أَوْصَى فلانًا، وإليه: جعله وصِيَّه، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته
أَوْصَى : دخل في النَّبْت الواصي
باصَ : (فعل)
باصَ باصَ بَوْصَاً
باصَ فلان: هرب واستتر
باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه
تَصَأَّى : (فعل)
تَصَأَّى : بالغ في الصياح وتكلَّفه
صَوْت : (اسم)
صَوْت : مصدر صاتَ
,
صتت(المعجم لسان العرب)
"الصَّتُّ: شَبْه الصَّدْم، والدَّفْعِ بقَهْرٍ؛ وقيل: هو الضَّرْبُ باليد، أَو الدَّفْعُ. وصَتَّه بالعصا صَتّاً: ضَرَبَه؛ قال رؤبة: طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي،صَكِّي عَرانِينَ العِدى، وصَتِّي طَأْطَأَ: خَفَّضَ من أَمره. والتَعَتِّي: أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ، وهي الأُنوفُ. وصَتِّي، من الضَّربِ؛ يقال: صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه. والصَّتِيتُ: الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها؛ وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن. وفي حديث ابن عباس: أَن بني إِسرائيل،لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم، قاموا صِتَّيْنِ؛ وأَخرجه الهروي عن قتادة: أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن؛ قال أَبو عبيد: أَي جَماعَتَيْن. ويقال: صاتَّ القومُ. وقال أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه،صِتاتاً وعِتاتاً، وهي الخصومة. أَبو عمرو: الصُّتَّةُ الجماعة من الناس؛ وقيل: هو الصَّفُّ منهم. والصَّتِيتُ: الصَّوْتُ والجَلَبة؛ قال الهذلي: تُيوساً، خيرُها تَيسٌ شآمٍ،له، بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ. وصاتَّهُمُصاتَّةَوصِتاتاً: نازَعه وخاصَمه. ورجل مِصْتِيتٌ: ماضٍ مُنْكَمِشٌ. وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه"
الصَتُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الصَتُّ: الدَّفْعُ بِقَهْرٍ، أو الضَّرْبُ باليَدِ، والصَّرُّ. ـ صَتيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ، والجَماعةُ، كالصَّتِّ. ـ صاتَّهُ مُصاتَّةًوصِتاتاً: نازَعَه. ـ مِصْتيتُ: الماضي. ـ صِتُّ: الضِّدُّ، كالصُّتَّةِ والجَمَاعةُ. ـ صُتِّيَّةُ: المِلْحَفَةُ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ. ـ صِنْتيتُ: الكَتيبةُ، والصِّنْديدُ. ـ تَصاتُّوا: تحارَبُوا. ـ صُنْتوت: الفَرْدُ الواحدُ. ـ هو بِصَتَتِه: بِصَدَدِهِ. ـ صَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام: رَماهُ به. ـ قولُ الجوهريّ: وفي الحديث:" قامُوا صَتِيتَيْنِ": جَماعَتَيْنِ، صَوابُه: في أثَرِ ابنِ عَباسِ، وتَمامُه"إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً، قاموا صَتِيتَيْنِ"، ويُرْوى: صَتَّيْنِ.
صتيت(المعجم الرائد)
صتيت 1- صتيت : صوت، جلبة، ضجة. 2- صتيت : جماعة من الناس.
تصويت(المعجم عربي عامة)
تصويت يلجأ اليه رئيس مجلس الأدارة لاتخاذ القرار في قضية يحدث حولها انقسام
تصويت(المعجم الرائد)
تصويت 1- مصدر صوت. 2- إنتخاب، إقتراع.
صتت(المعجم الرائد)
صتت 1-صدد، تجاه، قبالة
حقّ تصويت قانوني(المعجم مالية)
أي على أساس صوت واحد لكلّ سهم ، وتعني بالانجليزية: statutory voting
"الصَّوتُ: الجَرْسُ، معروف، مذكر؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي: يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه،سائلْ بَني أَسَدٍ: ما هذه الصَّوْتُ؟ فإِنَّما أَنثه، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة، على معنى الصَّيْحةِ، أَو الاستغاثة؛ قال ابن سيده: وهذا قبيح من الضرورة، أَعني تأْنيث المذكر، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير، لأَن التذكير هو الأَصْلُ، بدلالة أَن الشيء مذكر، وهو يقع على المذكر والمؤنث، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله، وهو من أَبيات الكتاب:إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا،كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتي؟
قال: وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ، لأَن بعضَ السنين: سنة، وهي مؤَنثة،وهي من لفظ السنين، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة، ولا مِن لفظها، والجمعُ أَصْواتٌ. وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً، وأَصاتَ، وصَوَّتَ به: كلُّه نادَى. ويقال: صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً، فهو مُصَوِّتٌ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه. ويقال: صاتَ يَصُوتُ صَوتاً، فهو صائت، معناه صائح. ابن السكين: الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره. والصائتُ: الصائح. ابن بُزُرْجَ: أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه. وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر. وفي الحديث: فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ؛ يريد إِعلانَ النكاح. وذَهابَ الصَّوتِ، والذِّكرَ به في الناس؛ يقال: له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ. والدُّفُّ: الذي يُطََّبَلُ به، ويُفتح ويضم. وفي الحديث: أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب. وفي الحديث: كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت، عاليه؛ يقال: هو طيِّتٌ وصائِتٌ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ، وأَصله الواو، وبناؤُه فَيْعِلٌ،فقلب وأُدغم؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ؛ وحمارٌ صاتٌ: شديدُ الصَّوتِ. قال ابن سيده: يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ: كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ، إِذا عَشَّرَ، صاتِ الإِرْنان؟
قال الجوهري: وهذا مَثَلٌ، كقولهم رجلٌ مالٌ: كثيرُ المال، ورجلٌ نالٌ: كثير النَّوال، وكبشٌ صافٌ، ويوم طانٌ، وبئر ماهةٌ، ورجل هاعٌ لاعٌ، ورجل خَافٌ، قال: وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل، بكسر العين. والعرب تقول: أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً. ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً؛ يقال: ذِكْرٌ ولا حِساسَ، ينصب على التبرئة، ومنهم من يقول: لا حِساسٌ، ومنهم من يقول: لا حِساسٍ، ومنهم من يقول: ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ، فينصب بغير نون،ويرفع بنون. ومن أَمثالهم في هذا المعنى: لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه. وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ، والجمع الأَصْوات. وقوله عز وجل: واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك؛ قيل: بأَصوات الغِناء والمَزامير. وأَصاتَ القَوسَ: جَعَلَها تُصَوِّتُ. والصِّيتُ: الذِّكْرُ؛ يقال: ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه. والصِّيتُ والصَّاتُ: الذِّكْرُ الحَسَنُ. الجوهري: الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس، دون القبيح. يقال: ذهب صِيتُه في الناس،وأَصله من الواو، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها، كما، قالوا: رِيحٌ من الرُّوحِ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ، بكسر الفاء، للفرق بين الصَّوتِ المسموع، وبين الذِّكْر المعلوم، وربما، قالوا: انْتَشَرَ صَوتُه في الناس،بمعنى الصِّيتِ. قال ابن سيده: والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ. وفي الحديث: ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان؛
قال: ويكون في الخير والشر. والصِّيتَةُ، بالهاء: مثلُ الصِّيتِ؛ قال لبيد: وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ. وقولُهم: دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت. والمُنْصاتُ: القَويم القامة. وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ: ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه،وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ،ولكنه، من بعدِ ذا كلِه، ماتَا"
"وأَصْتُ به الأَرضَ ووَأَصَ به الأَرضَ وأْصاً: ضربَهَا، ومَحَصَ به الأَرضَ مثله. "
التصويت التراكمي(المعجم مالية)
أصوات يمكن تجميعها أو تجزئتها حسب رغبة المساهم. فإن لمالك أربعمائة سهم في حالة التصويت لأربعة أعضاء مرشّحين حقّ إعطاء قوة تصويتية مائة سهم لكلّ منهم ، وتعني بالانجليزية: cumulative voting
التصويت العادي(المعجم مالية)
أن يكون للمساهم صوت واحد عن كلّ سهم في انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة. ، وتعني بالانجليزية: ordinary voting
التصويت بدون اجتماع(المعجم مالية)
مثلاً التصويت بالمراسلة ، وتعني بالانجليزية: voting without meeting
صوَّتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به :- • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا :-صَوَّتتِ المرأةُ. • صوَّت بفلانٍ: ناداه :-صوَّت الولدُ بأبيه مستغيثًا عندما أحسّ بالخطر. • صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة :-صوَّت على القانون. • صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه :-له حقّ التَّصويت، - مُنِحَت النِّساءُ حقَّ التَّصويت. • صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه :-صوَّت للحزب الحاكم.
صَوَّت(المعجم الرائد)
صوت - تصويتا 1- صوت : أحدث صوتا، صاح. 2- صوت الشيء : جعله يحدث صوتا. 3- صوت في الانتخاب : أيد أحد المرشحين بإعطائه صوته.