وصف و معنى و تعريف كلمة تصبنان:


تصبنان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تصبنان في معاجم اللغة العربية:



تصبنان

جذر [صبن]

  1. صَبَنَ : (فعل)
    • صَبَنَ صَبْنًا
    • صَبَنَ عنه الهديّةَ ونحوها : صَرفها عنه
  2. صبَّنَ : (فعل)
    • صبَّنَ يصبِّن ، تَصْبِينًا ، فهو مُصَبِّن ، والمفعول مُصَبَّن
    • صبَّن المَلابسَ ونحوَها :غسلها بالصابون
    • صبَّن الزُّيوتَ/ صبَّن الدُّهونَ: حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ
  3. أَوصاب : (اسم)
    • أَوصاب : جمع وَصَب
  4. صابَ : (فعل)
    • صابَ يَصوب ، صُبْ ، صَوْبًا ، فهو صائب ، والمفعول مَصُوب
    • صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
    • صَابَ الْمَطَرُ : هَطَلَ، نَزَلَ، اِنْصَبَّ
    • صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ : جَادَ
    • صَابَتْ بِقُرٍّ (مثل) : أَيْ نَزَلَتِ النَّازِلَةُ فِي مُسْتَقَرِّهَا، يُضْرَبُ عِنْدَ نُزُولِ الشِّدَّةِ وَإِصَابَتِهَا
    • صَابَ بِهِ : وَقَعَ
    • صابَ المطرُ الأرضَ: أمطرها، انصبّ ونزل
    • صَابَ المطرُ الأرضَ: أَمْطَرَها وجادَها
    • صَابَ السهْمُ ونحوُه الهدفَ وغَيْرَهُ: أَصَابه ولم يتجاوزْه
    • صَابَ به: وقَعَ


  5. وَصَبَ : (فعل)
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه
    • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
    • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
    • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  6. وَصِبَ : (فعل)
    • وصِبَ (يَوْصَبُ) وَصَبًا فهو وَصِبٌ والجمع : وَصَابَى، ووِصَاب
    • وصِب الشخصُ :مرِض وألِمَ وتوجَّع
    • وصِب الشخصُ : أسقمه الدّاءُ
  7. وَصابَى : (اسم)
    • وَصابَى : جمع وَصِب
  8. أَصابَ : (فعل)
    • أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب - للمتعدِّي
    • أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى
    • أَصابَ الْمُتَحَدِّثُ: أَتَى الصَّوابَ في قَوْلِهِ أو رَأْيِهِ
    • أَصابَ كَبِدَ الحَقيقَةِ : أَيْ نَفَذَ إلى صُلْبِها
    • يُصيبُ بِسَهْمِهِ الهَدَفَ : يُدْرِكُهُ، يَنالُهُ
    • أصابَ الْمَوْقِفَ : رَآهُ صَوَاباً
    • أَصابَ مِنَ الطَّعامِ: أَخَذَ مِنْهُ وَتَناوَلَ
    • أَصابَ اللاَّعِبُ ثَلاثَ إِصاباتٍ : سَجَّلَ
    • أصابته مصيبةٌ: نزلت به وحلَّت ? أصابتهُ الضَّربةُ: بلغته وأدركته
    • أَصابَ عُصْفورَيْنِ بِحَجَرٍ واحِدٍ (مثل) : رَماهُما، وَهُوَ يَعْني مَنْ حَصَلَ على غَرَضَيْنِ أَوْ مَغْنَمَيْنِ في آنٍ واحِدٍ
    • أَصابَهُ بِالعَيْنِ: رَماهُ بِها
    • أصاب المالَ/ أصاب من المال ونحوه: أخذه وتناوله
    • أصاب الرَّجلُ من زوجته: استمتع بها
    • أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه أصابه الاكتئابُ
    • أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم: فجعهم بها
    • أصاب كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل
    • أصابَ مرادَه: أدركه وناله
  9. تَصَبّ: (اسم)
    • مصدر تصبَّى
  10. تصبّي: (اسم)
    • تصبّي : مصدر تصبَّى


  11. مُتصابي: (اسم)
    • مُتصابي : فاعل من تَصابَى
  12. تَصُبُّ مِيَاهُ الجَدْوَلِ فِي الصِّهْرِيجِ:
    • السَّاقِيَةِ. تَنْسَابُ مِيَاهُ الجَدْوَلِ بَيْنَ الشِّعَابِ.
  13. تصوَّبَ : (فعل)
    • تصوَّبَ يتصوَّب ، تصوُّبًا ، فهو مُتصوِّب
    • تصوَّبَ : مُطاوِعُ صَوّبَهُ
    • تصوَّبَ : د تستعمل بمعنى انْحَدَرَ
    • تصوَّب السَّهمُ :توجَّه وتسدَّد نحو الهدف
  14. تَصَبَّنَ : (فعل)
    • تصبَّنَ يتصبَّن ، تصبُّنًا ، فهو مُتَصِّبن
    • تَصَبَّنَ الْمَاءُ : صَارَ كَالصَّابُونِ
  15. تصبَّى : (فعل)
    • تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى - للمتعدِّي
    • تصبَّى الشَّيخُ :تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب
    • تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها
  16. مُتصابى : (اسم)
    • مُتصابى : اسم المفعول من تَصابَى


  17. مُتصوِّب : (اسم)
    • مُتصوِّب : فاعل من تصوَّبَ
  18. اِلتَصبَ : (فعل)
    • الْتَصبَ الشيءُ: ضاق
  19. تَصابَّ : (فعل)
    • تَصَابَّ الماءَ: اصَطبَّه
    • تصاببْتُ، الشيءَ: نِلتُه، قليلاً قليلاً
  20. صبَأَ : (فعل)
    • صبَأَ يَصبَأ ، صُبوءًا ، فهو صابِئ
    • صبَأ الرَّجُلُ :ترك دينَه ودَان بدين آخر
    • صَبَأَ النَّابُ : بَرَزَ، ظَهَرَ وَاضِحاً
    • صَبَأَ عَلَيْهِ : خَرَجَ، أَوْ هَجَمَ
    • صَبَأَ من شيءٍ إلى شيءٍ: انتقل
  21. مُتصَبٍّ : (اسم)
    • مُتصَبٍّ : فاعل من تصبَّى
  22. مُتصابٍ : (اسم)
    • مُتصابٍ : فاعل من تَصابَى


  23. مُتصَبّي : (اسم)
    • مُتصَبّي : فاعل من تصبَّى
  24. مُتصبّى : (اسم)
    • مُتصبّى : اسم المفعول من تصبَّى
  25. مُنتَصِب : (اسم)
    • فاعل من اِنْتَصَبَ
    • مُنْتَصِبٌ لِلْهُجُومِ : مُهَيَّأٌ
    • تِمْثَالٌ مُنْتَصِبٌ : قَائِمٌ
,
  1. تَصَبٍّ
    • تَصَبٍّ :-
      مصدر تصبَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. صَبْوَةُ
    • ـ صَبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً.
      ـ صَبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ، ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
      ـ صَبِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
      ـ صَبِيَ إليها: حَنَّ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ، وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
      ـ صابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
      ـ صَبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ، ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
      ـ صُبِيَ القومُ: أصابَتْهُمْ.
      ـ أصْبَوا: دَخَلوا فيها.
      ـ صابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
      ـ صابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
      ـ صابَى بِناءَهُ: أمَالَهُ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
      ـ صابَى السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
      ـ مُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
      ـ صابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. تصبَّى
    • تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى (للمتعدِّي) :-
      • تصبَّى الشَّيخُ تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب :-ما أقبح العجوز إذا تصبّى.• تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استصابَ
    • استصابَ يستصيب ، اسْتَصِبْ ، استصابةً ، فهو مُستصيب ، والمفعول مُستصاب :-
      • استصاب رأيَه عدَّه أو رآه صوابًا :-استصابَ قولَه/ فِعْلَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تصبَّى
    • تصبى - تصبيا
      1- تصبى المرأة : استمالها وخدعها. 2- تصبته المرأة : استهوته واستمالته. 3- تصبى : مال إلى اللهو.

    المعجم: الرائد

  6. صَبَّهُ
    • ـ صَبَّهُ: أراقَهُ فَصَبَّ وانْصَبَّ واصْطَبَّ وتَصَبَّبَ،
      ـ صَبَّهُ في الوادي: انْحَدَرَ.
      ـ صُبَّةُ: ما صُبَّ من طَعامٍ وغيرِه، كالصُّبِّ، والسُّفْرَةُ أو شِبْهُها، والسُّرْبَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ والغَنَمِ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ، أو هي من الإِبِلِ ما دونَ المئةِ، والجَمَاعةُ من الناسِ، والقليلُ من المال، والبَقيَّةُ من الماءِ واللَّبَنِ، كالصُّبابَةِ.
      ـ تَصابَبتُ الماءَ: شَرِبْتُ صُبابَتَه.
      ـ صَبَبُ: تَصَبُّبُ نَهْرٍ أو طَريقٍ يكونُ في حُدورٍ، وما انْصَبَّ من الرَّمْلِ، وما انْحَدَرَ من الأرضِ.
      ـ أصبُّوا: أخَذوا فيه، الجمع: أصْبابٌ.
      ـ صَبيبُ: العُصْفُرُ، والجَليدُ، والدَّمُ، والعَرَقُ، وشَجَرٌ كالسَّذابِ، والسَّناءُ، وماءُ شَجَرِ السِّمْسِم، وشيءٌ كالوَسْمَةِ، وعُصارَةُ العَنْدَمِ، وصِبْغٌ أحْمَرُ، والماءُ المَصْبُوبُ، والعَسَلُ الجَيِّدُ، وطَرَفُ السَّيْفِ، وموضع، أو صُبَيْب.
      ـ صَبابَةَ: الشَّوْقُ، أو رِقَّتُه، أو رِقَّةُ الهَوَى. صَبِبْت، تَصَبُّ، فأنْتَ صَبُّ، وهي صَبَّةٌ.
      ـ صُبَيْب: فَرَسٌ.
      ـ صَبَّاب: جَفْرٌ لِبَنِي كِلابٍ.
      ـ صبْصَبَه: فَرَّقَه ومَحَقَه فَتَصَبْصَبَ،
      ـ صبْصَبَ الرَّجُلُ: فَرَّقَ جَيْشاً أو مالاً.
      ـ صُبَّ: مُحِقَ.
      ـ تَصَبْصُبُ: ذَهابُ أكْثَرِ الليلِ. وشِدَّةُ الجُرْأةِ والخِلافِ، واشْتدادُ الحَرِّ.
      ـ صَبْصابُ: الغليظُ الشديدُ، كالصَّبْصَبِ والصُّباصِبِ، وما بَقيَ من الشيءِ، أو ما صُبَّ منه.
      ـ خِمْسٌ صَبْصابٌ: بَصْباصٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الْتَصبَ
    • الْتَصبَ الشيءُ: ضاق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. صبأ
    • "الصابِئون: قوم يَزعُمون أَنهم على دين نوح، عليه السلام، بكذبهم.
      وفي الصحاح: جنسٌ من أَهل الكتاب وقِبْلَتُهم من مَهَبِّ الشَّمال عند مُنْتَصَف النهار.
      التهذيب، الليث: الصابِئون قوم يُشْبِه دِينُهم دِينَ النَّصارى إِلاَّ أَنَّ قِبْلَتَهم نحو مَهَبِّ الجَنُوبِ، يَزْعُمون أَنهم على دِين نوحٍ،وهم كاذبون.
      وكان يقال للرجلِ إِذا أَسْلمَ في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم: قد صَبَأَ، عَنَوْا أَنه خرج من دين إِلى دين. وقد صَبَأَ يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً، وصَبُؤَ يَصْبُؤُ صَبْأً وصُبُوءاً كلاهما: خرج من دين إِلى دين آخر، كما تَصْبَأُ النُّجوم أَي تَخْرُجُ من مَطالِعها.
      وفي التهذيب: صَبَأَ الرَّجُلُ في دينه يَصْبَأُ صُبُوءاً إِذا كان صابِئاً.
      أَبو إِسحق الزجَّاج في قوله تعالى والصَّابِئين: معناه الخارِجِين من دينٍ إِلى دين.
      يقال: صَبَأَ فلان يَصْبَأُ إِذا خرج من دينه.
      أَبو زيد يقال: أَصْبَأْتُ القومَ إِصْباءً إِذا هجمت عليهم، وأَنت لا تَشْعرُ بمكانهم، وأَنشد: هَوَى عليهم مُصْبِئاً مُنْقَضَّا وفي حديث بني جَذيِمة: كانوا يقولون، لما أَسْلَموا، صَبَأْنا، صَبَأْنا.
      وكانت العرب تسمي النبي، صلى اللّه عليه وسلم، الصابِئَ، لأَنه خرج مِن دين قُرَيْش إِلى الإِسلام، ويسمون مَن يدخل في دين الإسلام مَصْبُوّاً، لأَنهم كانوا لا يهمزون، فأَبدلوا من الهمزة واواً، ويسمون المسلمين الصُّباةَ، بغير همز، كأَنه جَمْع الصابي، غير مهموز، كقاضٍ وقُضاةٍ وغازٍ وغُزاةٍ.
      وصَبَأَ عليهم يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً وأَصْبأَ كلاهما: طَلَعَ عليهم.
      وصَبَأَ نابُ الخُفِّ والظِّلْف والحافِر يَصْبَأُ صُبُوءاً: طَلَعَ حَدُّه وخرج.
      وصَبَأَتْ سِنُّ الغلامِ: طَلَعَت.
      وصبَأَ النجمُ والقمرُ يَصْبَأُ، وأَصْبأَ: كذلك.
      وفي الصحاح: أَي طلع الثريَّا.
      قال الشاعر يصف قحطاً: وأَصْبَأَ النَّجْمُ في غَبْراءَ كاسِفةٍ، * كأَنَّه بائِسٌ، مُجْتابُ أَخْلاقِ وصَبَأَتِ النُّجومُ إِذا ظَهَرَت.
      وقُدِّم إليه طَعام فما صَبَأَ ولا أَصْبأَ فيه أَي ما وَضَع فيه يَدَه، عن ابن الأَعرابي.
      أَبو زيد يقال: صَبَأْت على القوم صَبْأً وصَبَعتُ وهو أَن تَدُلَّ عليهم غيرهم.
      وقال ابن الأَعرابي: صَبَأَ عليه إِذا خَرج عليه ومالَ عليه بالعَداوة.
      وجعلَ قوله، عليه الصلاة والسلام، لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبًّى: فُعَّلاً من هذا خُفِّف همزه.
      أَراد أَنهم كالحيَّات التي يَمِيل بعضها على بعض.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تصبنان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَبَّنَ** \- [ص ب ن]. (ف: ربا. متعد).** صَبَّنْتُ**،** أُصَبِّنُ**،** صَبِّنْ**، مص. تَصْبِينٌ. "صَبَّنَ الْمَلاَبِسَ" : غَسَلَهَا، نَظَّفَهَا بِالْمَاءِ وَالصَّابُونِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصبَّنَ يتصبَّن، تصبُّنًا، فهو مُتَصِّبن • تصبَّن الشَّحمُ ونحوُه: تحوَّل إلى صابون "تصبَّن الزَّيتُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصْبِين [مفرد]: 1- مصدر صبَّنَ. 2- (كم) تفاعل الإستر (ملح عضويّ) المُحَمَّى مع فِلِزّ قلويّ لإنتاج كحول أو ملح حامضيّ، وخاصَّة تحلُّل فِلِزّ قلويّ بالماء لصُنع الصابون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صابون [جمع]: مف صابونة • الصَّابون: (كم) خليط من الأحماض الدُّهنيّة وبعض القلويّات، تُستعمل رغوتُه في التَّنظيف والغَسْل، ويكون سائلاً أو على شكل قِطع وتطلق على القطعة الواحدة منه صابونة، وتُغْسل به الثِّيابُ والأبدانُ ونحوُها، ويضاف إلى كثير من السَّوائل المستعملة في مكافحة الحشرات "صابون سائل/ الحلاقة- قطعة صابون"| صندوق الصَّابون: علبة كرتونيَّة يوضع فيها الصَّابون- فقاقيع الصَّابون: كرات تكون مؤلفة من قشرة رقيقة ممتلئة ماء ويمكنها أن تعلَّق في الجو. • شجرة الصَّابون: (نت) شجرة من الأشجار الاستوائيَّة المختلفة ذات فاكهة لُبِّيَّة، تُخرج رغوة كالصّابون. • نبتة الصَّابون: (نت) نوع من النباتات البصليّة الشَّكل ذات الأزهار البيضاء والأبصال، تُستخدم عادة كصابون. II صابون [جمع]: مف صابونة: (انظر: ص ا ب و ن - صابون).
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَبَّان [مفرد]: ج صبّانون وصَبَّانة: 1- صابونيّ، صانع الصَّابون "يعمل صبّانًا في مصنع منظِّفات". 2- بائع الصَّابون. 3- عامل مسئول عن تسوية الخلطة الخرسانيّة والإشراف على وضعها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَبَّانة [مفرد]: وعاء يُحفظ فيه الصَّابون حتَّى لا يذوب في الماء.
المعجم الوسيط
عنه الهديَّةَ ونحوها ـِ صَبْناً: صرفها عنه. قال عمرو بن كلثوم: صَبَنْتِ الكأسَ عنّا أمَّ عمرٍو وكان الكأسُ مجراها اليمينا وـ المقامرُ الكعبين: سوَّاهما في كفِّه ثم ضرب بهما ليخدع صاحبه، فيقول له صاحبه حينئذ: أَجِلْ ولا تَصْبِن فيه.( الصَّابُونُ ): مركَّب من أحماض دهنية وبعض القَلَويَّات، وتستعمل رغوته في التنظيف والغسْل. والقطعة منه: صابونة. ( د ).( الصَّبَّانُ ): صانع الصَّابون. وـ بائعه.( الصَّبَّانَةُ ): أداة يحفظ فيها الصَّابون حتى لا يذوب في الماء. ( مج ).( المَصْبَنَةُ ): معمل الصَّابون. ( ج ) مصابن.
مختار الصحاح
ص ب ن : الصَّابُونُ معروف
الصحاح في اللغة
الأصمعي: يقال: صَبَنْتَ عنّا الهديةَ أو ما كان من معروفٍ، تَصْبِنُ صَبْناً، بمعنى كففتَ. قال عمرو بن كلثوم: صَبَنْتِ الكأسَ عنا أُمُّ عَمروٍ   وكان الكأسُ مجراها اليَمينا وإذا سوَّى المقامرُ الكعبين في الكفِّ ثم ضَرَب بهما قيل: قد صَبَنَ. ويقال له: أَجِلْ ولا تَصْبِنْ. والصابونُ معروف.
لسان العرب
صَبَنَ الرجلُ خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره في كفه ولا يُفْطَنُ به وصَبَنَ الساقي الكأْسَ ممن هو أَحق بها صَرَفَها وأَنشد لعمرو بن كلثوم صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا أُمَّ عمروٍ وكانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِينا الأَصمعي صَبَنْتَ عنا الهدية بالصاد تَصْبِنُ صَبْناً وكذلك كل معروف بمعنى كَفَفْتَ وقيل هو إذا صرفته إلى غيره وكذلك كَبَنْتَ وحَصَنْتَ قال الأَصمعي تأْويلُ هذا الحرْف صرفُ الهدية أَو المعروف عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم وصَبَنَ القِدْحَيْنِ يَصْبِنهما صَبْناً سَوَّاهما في كفه ثم ضرب بهما وإِذا سَوَّى المُقامرُ الكَعبين في الكف ثم ضرب بهما فقد صَبَنَ يقال أَجِلْ ولا تَصْبِنْ ابن الأَعرابي الصَّبْناء كَفُّ المُقامِر إذا أَمالها ليَغْدُرَ بصاحبه يقول له شيخ البير ( * قوله « يقول له شيخ البير » كذا بالأصل والتهذيب ) وهو رئيس المُقامِرين لا تَصْبِنْ لا تَصْبِنْ فإنه طَرَفٌ من الضَّغْو قال الأَزهري لا أَدري هو الصَّغْو أَو الضَّغْو قال وقيل إن الضَّغْو معروف عند المُقامرين بالضاد يقال ضَغا إذا لم يَعْدِلْ والصابون الذي تغسل به الثياب معروف قال ابن دريد ليس من كلام العرب
الرائد
* صبن يصبن: صبنا. 1-عنه الهدية: صرفها، منعها. 2-المقامر القدحين: سواهما في كفه ثم ضرب بهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: