وصف و معنى و تعريف كلمة تصح:


تصح: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و حاء (ح) .




معنى و شرح تصح في معاجم اللغة العربية:



تصح

جذر [تصح]

  1. أَصَحَّ: (فعل)
    • أصحَّ يُصِحّ ، أصْحِحْ / أصِحَّ ، إصحاحًا ، فهو مُصِحّ ، والمفعول مُصَحّ - للمتعدِّي
    • أَصَحَّ الرجلُ : زال ما كان به أو بما يتصل به من عاهة أو عيب
    • أَصَحَّ اللهُ فلانًا : أْزال ما كان به من مرض ونحوه
    • أَصَحَّ الفَلاَّحُ : صَحَّ أَهْلُهُ أو ماشِيَتُهُ
  2. صَح: (اسم)
    • صَح : مصدر صحيَ
  3. صَحَيان: (اسم)
    • صَحْو ؛ إفاقة من نوم أو سُكْر
  4. صَحَّ: (فعل)

    • صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ صَحَحْتُ ، يَصِحّ ، اصْحِحْ / صِحَّ ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا ، فهو صحيحٌ والجمع : صِحاحٌ للعاقل وغيره ، وأصحَّاء للعاقل ، وهي صحيحة والجمع : صِحاحٌ ، وصحائحُ ، والمفعول مَصْحوح عليه
    • صَحَّ الشيءُ : بَرِئَ من كل عَيْبٍ أو ريب ، صحَّ المريضُ ، وصحَّ الخبر ، وصَحَّت الصلاة ، وصحَّت الشهادة ، وصحَّ العَقْدُ
    • صحَّ المَريضُ : برئ وسلِم من عِلَّتهِ ، عكسه مَرِضَ أودى بصِحّته ،
    • صَحَّ الْخَبَرُ : كَانَ مُطَابِقاً لِلْوَاقِعِ وَلِمَا حَدَثَ ، ثَبَتَ
    • إِذَا صَحَّ القَوْلُ : إِذَا أَمْكَنَ القَوْلُ ، إِذَا جَازَ
    • صَحَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : أَزْمَعَ عَلَى ، صَمَّمَ ، ثَبَتَ
    • صَحَّ لَهُ عَلَيْهِ كَذَا : ثَبَتَ لَهُ عَلَيْهِ
    • صحَّ في الأذهان : ظهر واضحًا معقولاً ،
    • يَصِحُّ الاعتمادُ عليه : موضع ثقة
    • صَحَّ له على فلان كذا : ثَبَتَ
    • صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره : ثَبُت
  5. صَحا: (فعل)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو
    • صحا النَّائمُ : استيقظ وتنبَّه
    • صحا السَّكرانُ : أفاق صحا القلبُ : تيقَّظ من غفلته
    • صَحَتِ السَّماءُ : تفرَّق سحابُها وانقشع ، ذهب الغيمُ عنها
    • صحا اليومُ : وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه
    • صَحَا القَلْبُ : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ
  6. صُحَاة: (اسم)
    • صُحَاة : جمع صَّاحِي
  7. صُحّ: (اسم)
    • صُحّ : مصدر صَحَّ
  8. صحَّى: (فعل)
    • صحَّى يصحِّي ، صَحِّ ، تصحيةً ، فهو مُصَحٍّ ، والمفعول مُصَحًّى
    • صحَّى الشَّخصَ : أعاد الوعيَ إليه ، أيقظه ، أخرجه من حالة السُّبات أو الإغماء
    • صحِّ النَّوم : انتبه للخطر يحيط بك


  9. صحيَ: (فعل)
    • صحِيَ يَصحَى ، اصْحَ ، صَحًا ، فهو صاحٍ
    • صحِيَ السَّكرانُ : ونحوُه صحا ؛ أفاق
    • صحِيَ النَّائمُ : صحا ، استيقظ وتنبَّه
,
  1. تَصَحَّتَ
    • ـ تَصَحَّتَ : اسْتَحْيا .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الصُحُّ
    • ـ الصُحُّ وصِحَّةُ وصَحاحُ : ذَهابُ المَرَضِ ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ ، صَحَّ يَصِحُّ ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ .
      ـ أصَحَّ : صَحَّ أهْلُهُ ، وماشِيَتُهُ ،
      ـ أصَحَّ الله تعالى فلاناً : أزالَ مَرَضَهُ .
      ـ الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ : يُصَحُّ به .
      ـ صَحْصَحُ وصَحْصاحُ وصَحْصَحانُ : ما اسْتَوى من الأرضِ .
      ـ صَحاحُ الطريق : ما اشْتَدَّ منه ، ولم يَسْهُلْ .
      ـ صَحْصَحَ الأَمْرُ : تَبَيَّنَ .
      ـ مُصَحْصِحُ : الصحيحُ المَوَدَّةِ ، ومَنْ يَأبَى الأَباطِيلَ .
      ـ صَحْصَحٌ : موضع بالبَحْرَيْنِ ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّئٍ .
      ـ صَحْصَحانُ : موضع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ .
      ـ صَحيحُ : فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ .
      ـ رَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ : يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الأُمورِ ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها .
      ـ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ ، وتُرَّهاتُ الصَّحاصِحُ : مَعْناهُ الباطِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استصحَّ


    • استصحَّ / استصحَّ من يستصحّ ، اسْتَصْحِحْ / اسْتَصِحَّ ، استصحاحًا ، فهو مُسْتَصِحّ ، والمفعول مُسْتَصَحّ :-
      استصحَّ الكَلامَ وجدَه صحيحًا :- أنا أستصِحُّ ما يقول .
      استصحَّ المَريضُ من عِلَّتِه : صحَّ ؛ برئ وسلِمَ :- ذهب إلى المستشفى ليستصحّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أصحّ
    • أصح - إصحاحا
      1 - أصحه : جعله صحيحا . 2 - أصحه : وجده صحيحا . 3 - أصحه : شفاه من مرضه . 4 - أصح : كان أهله أو ماشيته في حالة جيدة .

    المعجم: الرائد

  4. أصحَّ
    • أصحَّ يُصِحّ ، أصْحِحْ / أصِحَّ ، إصحاحًا ، فهو مُصِحّ ، والمفعول مُصَحّ ( للمتعدِّي ) :-
      أصحَّ الرَّجلُ زال ما كان به من عاهة أو عيب :- لاَ يُوَرَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [ حديث ] .
      أصحَّ اللهُ المَريضَ : أزال مرضَه ، شفاه وعافاه من دائه :- أصحّ اللهُ تعالى بدنَك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستصحّ
    • إستصح - استصحاحا
      1 - إستصح من مرضه : شفي منه . 2 - إستصح الكلام : وجده صحيحا .



    المعجم: الرائد

  6. صحيح
    • صحيح - ج ، أصحاء وصحاح وأصحة وصحائح
      1 - صحيح : سالم من المرض أو العيب أو الشك . 2 - صحيح من الأخبار والأمور الثابت المطابق الواقع . 3 - صحيح : ما يعتمد عليه من الكلام . 4 - صحيح من الأفعال الخالي من حرف علة .

    المعجم: الرائد

  7. استصحّ الكلام
    • وجدَه صحيحًا :- أنا أستصِحُّ ما يقول .

    المعجم: عربي عامة

  8. استصحّ المريض من علّته
    • صحَّ ؛ برئ وسلِمَ :- ذهب إلى المستشفى ليستصحّ .

    المعجم: عربي عامة



  9. اسْتَصَحَّ
    • اسْتَصَحَّ من عِلَّتِه : صحَّ .
      و اسْتَصَحَّ الشيءَ : وَجَدَه صحيحًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إصحاح التّوراة / إصحاح الإنجيل
    • جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل .

    المعجم: عربي عامة

  11. إِصْحاحٌ
    • [ ص ح ح ]. ( مصدر أَصَحَّ ).
      1 . :- إِصْحاحُ الْمَريضِ :- : جَعْلُهُ صَحيحاً .
      2 . :- الإصْحاحُ مِنَ التَّوْراةِ والإِنْجيلِ

    المعجم: الغني

  12. إصحاح


    • إصحاح :-
      إصحاح التَّوراة / إصحاح الإنجيل جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إصحاح
    • إصحاح :-
      جمع إصحاحات ( لغير المصدر ): مصدر أصحَّ .
      • الإصحاح : ( الديانات ) جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إصحاح
    • إصحاح
      1 - مصدر أصح . 2 - من التوراة أو الإنجيل : الفصل .

    المعجم: الرائد

  15. أصحّ الرّجل
    • زال ما كان به من عاهة أو عيب :- لاَ يُوَرَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  16. أصحّ الله المريض
    • أزال مرضَه ، شفاه وعافاه من دائه :- أصحّ اللهُ تعالى بدنَك .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَصَحَّ
    • أَصَحَّ الرجلُ : زال ما كان به أو بما يتصل به من عاهة أو عيب .
      و أَصَحَّ اللهُ فلانًا : أْزال ما كان به من مرض ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَصَحَّ
    • [ ص ح ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَصْحَّ ، يُصِحُّ ، مصدر إِصْحاحٌ .
      1 . :- أَصَحَّ الطَّبيبُ المريضَ :- : جَعَلَه صَحيحاً . أو وَجَدَه صحيحاً . أو شَفاهُ مِنْ مَرَضِهِ .
      2 . :- أَصَحَّ الفَلاَّحُ :-: صَحَّ أَهْلُهُ أو ماشِيَتُهُ .

    المعجم: الغني

  19. أصحُّ
    • أصحُّ :-
      1 - اسم تفضيل من صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ : أَكْثر صحّة
      أصحُّ من الذِّئب : سليم مُعافًى .
      2 - أكثر سلامة وأفضل :- كلامها دقيقٌ أصحُّ من كلامه :-
      • على الأصحّ : في الغالب ، على نحو أدقّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أصحى
    • أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أصحتِ السَّماءُ صَحَت ؛ تكشّف غيمُها .
      أصحى النَّائمُ : صحَا ؛ استيقظ .
      أصحى فلانٌ فلانًا : صحَّاه ؛ أيقظَه من نومه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. صحح
    • " الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله « الصح والصحة »، قال شارح القاموس : قد وردت مصادر على فعل ، بالضم ، وفعلة ، بالكسر ، في أَلفاظ هذا منها ، وكالقل والقلة ، والذل والذلة ، قاله شيخنا .) والصَّحاحُ : خلافُ السُّقْمِ ، وذهابُ المرض ؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ ؛ قال الأَعشى : أَمْ كما ، قالوا سَقِيمٌ ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه ، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها ، دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول : لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ .
      وصَحَّحه الله ُ ، فهو صَحِيح وصَحاح ، بالفتح ، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم ، بمعنى ، أَي غير مقطوع ، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب ؛ وفي الحديث : يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً ؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة ، فله نصفها ولهم نصفها ؛ الصَّحاحُ ، بالفتح : بمعنى الصَّحيح ؛ يقال : دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل ، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له .
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة : كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه ؛ قال : ومن كلامهم : ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً ، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما ، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ .
      وأَصَّحَ الرجلُ ، فهو مُصِحٌّ : صَّحَّ أَهلُه وماشيته ، صحيحاً كان هو أَو مريضاً .
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً ، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت .
      وفي الحديث : لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات ، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها ، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله « كره ذلك أن يظهر » لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ .) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض ، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك ؛ وقد ، قال ، صلى الله عليه وسلم : لا عَدْوى ؛ وفي الحديث الآخر : لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ .
      وفي الحديث : الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ ، بفتح الصاد وكسرها ، والفتح أَعلى ، أَي يصح عليه ؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية ، وهو كقوله في الحديث الآخر : صُومُوا تَصِحُّوا .
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة .
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ : بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها ، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ .
      وصَحاحُ الطريق : ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ .
      وصَحاحُ الطريق : شدَّته ؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة : إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ : جعله صحيحاً .
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه .
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً .
      والصحيح من الشِّعْر : ما سَلِمَ من النقص ، وقيل : كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه ، فهو صحيح ؛ وقيل : الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو .
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان : كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ ، والجمع الصَّحاصِحُ .
      والصَّحْصَحُ : الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار .
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ : ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء ، قال : وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ ؛ قال : والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها ؛ قال الراجز : تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ ، كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر : وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ ، وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ ، به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج : ناحيته .
      والقُذُفُ : التي لا مَرْتَعَ بها .
      والمُخَرَّجُ : الذي لم يصبه مطر ؛ أَرضٌ مُخَرَّجة .
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن ؛ ويقال : صَحْصاحٌ ؛

      وأَنشد : حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ : وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ : الأَرض المستوية الواسعة .
      والتَّنُوفةُ : البَرِّيَّةُ ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك ، قال : إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته ، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها .
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ : يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها ؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي : فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه ، ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل : أَراد الناصِحَ ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف .
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله « والترهات الصحاصح إلخ » عبارة الجوهري : والترهات الصحاصح هي الباطل ؛ هكذا حكاه أَبو عبيد ، وكذلك الترهات البسابس ، وهما بالإضافة أجود عندي .
      هي الباطل ، وكذلك الترهات البَسابِسُ ، وهما بالإِضافة أَجودُ ؛ قال ابن مقبل : وما ذِكْرُه دَهْماءَ ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل : مُصَحْصِحٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: