وصف و معنى و تعريف كلمة تصحاهم:


تصحاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و حاء (ح) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تصحاهم في معاجم اللغة العربية:



تصحاهم

جذر [صحا]

  1. نَصَحَ : (فعل)
    • نصَحَ / نصَحَ لـ يَنصَح ، نَصْحًا ونُصْحًا ونُصوحًا ونَصاحةً ، فهو ناصِحٌ، وهي ناصِحَةٌ والجمع : نُصُّحٌ، ونُصَّاح وهو نَصِيحٌ والجمع : نُصَحاءُ ، والمفعول منصوح - للمتعدِّي
    • نَصَحَ الْجَوُّ : صَفا، عل
    • نَصَحَ الشيءُ نَصْحاً، ونُصُوحًا، ونَصَاحةً: خَلَصَ
    • نَصَحَتْ تَوْبَتُهُ : خَلَصَتْ مِنْ شَوَائِبِ العَزْمِ عَلَى الرُّجُوعِ
    • نَصَحَ لَهُ الوُدَّ : أَخْلَصَهُ، مَحَضَهُ إِيَّاهُ نَصَحَهُ الوُدَّ
    • نَصَحَ الثوبَ ونحوَه نَصْحاً، ونِصَاحَة: أَنعم خياطَته
    • نَصَحَ الشَّرَابَ نَصْحاً، ونُصُوحاً: شرِب منه حتَّى رَوِيَ
  2. نَصْح : (اسم)
    • نَصْح : مصدر نَصَحَ
  3. نَصح : (اسم)
    • نَصْحٌ، نُصْحٌ
    • مصدر نصَحَ/ نصَحَ لـ
    • النَّصْحُ : إِخلاصُ المشورة
  4. نُصْح : (اسم)
    • نُصْح : فاعل من نَصَحَ


  5. نُصَّح : (اسم)
    • نُصَّح : جمع ناصِح
  6. نُصَّح : (اسم)
    • نُصَّح : جمع ناصِحَةُ
  7. نُصُّح : (اسم)
    • نُصُّح : جمع نِصاح
  8. أَفْصَحَ : (فعل)
    • أفصحَ / أفصحَ عن يُفصح ، إفصاحًا ، فهو مُفصِح ، والمفعول مُفصَح عنه
    • أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر
    • أفْصَحَ الخَطِيبُ فِي حَدِيثهِ : كانَ واضِحاً، بَلِيغاً، فَصِيحاً
    • أَفْصَحَ عَنْ رَأْيِهِ دُونَ خَوْفٍ وَلاَ وَجَلٍ : أعْرَبَ عَنْهُ أَقْوالُهُ تُفْصِحُ عَنْ مُرَادِهِ
    • أفْصَحَتِ البِنْتُ عَمَّا يَجُولُ فِي خَاطِرِها: عَبَّرَتْ، قَالَتْ مَا تَرْغَبُ فِيهِ وَتُرِيدُهُ
    • أَفصح الأمرُ: وَضَحَ
    • أفصح الأعجميُّ: تكلّم بالعربيّة فلم يلحن
    • أفْصَحَ النَّصَارى أو اليَهُودُ : جاءَ فِصْحُهُمِ أو عَيَّدُوا عيدَ الفِصْحِ
    • أفْصَحَ البَوْلُ : صَفا لَوْنُهُ
    • أفْصَحَ الفَرَسُ : صَفا صَهِيلُهُ
    • أفْصَحَ اللّبَنُ : ذَهَبَتْ رَغْوَتُهُ
    • أفصحَ عن مراده: بيَّنه، أظهره
    • أَفْصَحَ النهارُ: خلا من الغيم والقُرّ
  9. أَنصَحَ : (فعل)
    • أَنْصَحَهُ : أَرْوَاه
  10. أْفْصَحُ : (اسم)


    • اسم تفضيل من فصُحَ
    • أكثر بيانًا رُبَّ حالٍ أفصحُ من لسان: قد يَصِف الحالُ ما يعجز عن وصفه اللِّسان،
    • كانَ أفْصَحَ قَوْمِهِ : أبْلَغَهُمْ، أحْسَنَهُمْ لُغَةً وَبَياَناً وَبَلاَغَةً
    • يُتْقِنُ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ الفُصْحَى : العَرَبِيَّةُ الفَصِيحَةُ، لُغَةُ القُرْآنِ وَالحَدِيثِ وَالشِّعْرِ العَرَبِيِّ الفَصِيحِ
    • الأفصحان: الشِّعْر والخُطَب
  11. أَصَحَّ : (فعل)
    • أصحَّ يُصِحّ ، أصْحِحْ / أصِحَّ ، إصحاحًا ، فهو مُصِحّ ، والمفعول مُصَحّ - للمتعدِّي
    • أَصَحَّ الرجلُ: زال ما كان به أو بما يتصل به من عاهة أو عيب
    • أَصَحَّ اللهُ فلانًا: أْزال ما كان به من مرض ونحوه
    • أَصَحَّ الفَلاَّحُ: صَحَّ أَهْلُهُ أو ماشِيَتُهُ
  12. أصحُّ : (اسم)
    • اسم تفضيل من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ
    • أَكْثر صحّة
    • أصحُّ من الذِّئب: سليم مُعافًى
    • أكثر سلامة وأفضل، كلامها دقيقٌ أصحُّ من كلامه
    • على الأصحّ: في الغالب، على نحو أدقّ
,
  1. نَصَحَهُ
    • ـ نَصَحَهُ ونَصَحَ له نُصْحاً ونَصاحَةً ونَصاحِيَةً ، وهو ناصِحٌ ونَصِيحٌ من نُصَّحٍ ونُصَّاحٍ ، والاسمُ : النَّصيحَةُ .
      ـ نَصَحَ : خَلَصَ ،
      ـ نَصَحَ الثَّوْبَ : خاطَهُ ، كتَنَصَّحَهُ ،
      ـ نَصَحَ الرِّيَّ : شَرِبَ حتى رَوِيَ ،
      ـ نَصَحَ الغَيْثُ البَلَدَ : سَقاهُ حتى اتَّصَلَ نَبْتُهُ فلم يكن فيه فَضاءٌ .
      ـ رجلٌ ناصِحُ الجَيْبِ : لا غِشَّ فيه .
      ـ نَاصحُ : العَسَلُ الخالصُ ، والخَيَّاطُ ، كالنَّصَّاح والنَّاصِحِيِّ ، وفَرَسُ الحارِثِ بنِ مَراغَةَ ، أو فَضالَةَ بنِ هِنْدٍ ، وفَرَسُ سُوَيْدِ بنِ شَدَّادٍ .
      ـ نِصَاحٌ : الخَيْطُ ، والسِّلْكُ ، الجمع : نُصُحٌ ونِصاحَةٌ ، ووالدُ شَيْبَةَ القارئ .
      ـ مِنْصَحَةُ : المِخْيَطَةُ ، كالمِنْصَحِ ،
      ـ مُتَنَصَّحُ : المُرَقَّعُ ، والمُخَيَّطُ جَيِّداً .
      ـ أرضٌ مَنْصوحَةٌ : مَجُودَةٌ مُتَّصِلةُ النَّباتِ .
      ـ أنْصَحَ الإِبِلَ : أرْواها .
      ـ نِصاحاتُ : الجُلودُ ، وحبالٌ يُجْعَلُ لها حَلَقٌ ، وتُنْصَبُ فَيُصادُ بها القُرُودُ ، وجِبالٌ بالسَّراةِ .
      ـ نَصْحاءُ : موضع .
      ـ مِنْصَحٌ : بلد .
      ـ مَنْصَحِيَّةُ : ماءٌ بِتِهامَةَ .
      ـ مَنْصَحٌ : موضع .
      ـ تَنَصَّحَ : تَشَبَّهَ بالنُّصَحاءِ .
      ـ انْتَصَح : قَبِلَهُ .
      ـ التَّوْبَةُ النَّصوحُ : الصادِقَةُ ، أو أن لا يَرْجِعَ إلى ما تابَ عنه ، أو أنْ لا يَنْوِي الرُّجوعَ .
      ـ وسَمَّوْا : ناصِحاً ونَصيحاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنصحَ
    • استنصحَ يستنصح ، استنصاحًا ، فهو مُستنصِح ، والمفعول مُستنصَح :-
      استنصح والدَه
      1 - استشاره ، طلب منه النَّصيحةَ :- شابٌّ مستنصِح ، - دائمًا يستنصح مَن يكبُره سِنًّا .
      2 - عدّه ناصحًا له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتصحَ
    • انتصحَ ينتصح ، انتصاحًا ، فهو مُنْتَصِح ، والمفعول مُنتَصَح ( للمتعدِّي ) :-
      انتصح الشَّابُّ قبل النصيحةَ :- تلميذ منتصِح .
      انتصح صديقَه : اتَّخذه ناصحًا ، ومرشدًا إلى ما فيه النفع والصّلاح :- انتصحْني فإنّي لك ناصحٌ ، - كان ينتصح شيخًا عجوزًا كلّما عرضت له مشكلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستَنصَح
    • إستنصح - استنصاحا
      1 - إستنصحه : عده نصيحا مخلصا في نصحه ووده . 2 - إستنصح : طلب النصائح المخلصة .

    المعجم: الرائد

  5. إِنتَصَح
    • إنتصح - انتصاحا
      1 - إنتصح : قبل النصيحة . 2 - إنتصحه : اتخذه نصيحا .

    المعجم: الرائد



  6. استنصح والده
    • استشاره ، طلب منه النَّصيحةَ :- شابٌّ مستنصِح - دائمًا يستنصح مَن يكبُره سِنًّا .

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَنْصَحَهُ
    • اسْتَنْصَحَهُ : عدَّهُ نصيحاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَنْصَحَهُ
    • أَنْصَحَهُ : أَرْوَاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أنصح لكم
    • أتحرى ما فيه صلاحكم قولاً وفعلاً
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 62


    المعجم: كلمات القران

  10. أَنصَح
    • أنصح - إنصاحا
      1 - أنصحه : سقاه وأرواه

    المعجم: الرائد

  11. انتصح الشّابّ
    • قبل النصيحةَ :- تلميذ منتصِح .

    المعجم: عربي عامة

  12. انتصح صديقه
    • اتَّخذه ناصحًا ، ومرشدًا إلى ما فيه النفع والصّلاح :- انتصحْني فإنّي لك ناصحٌ - كان ينتصح شيخًا عجوزًا كلّما عرضت له مشكلة .

    المعجم: عربي عامة

  13. انْتَصَحَ
    • انْتَصَحَ : قبِلَ النصيحةَ .
      و انْتَصَحَ فلاناً : اتَّخذه نصيحاً .
      يقال : انْتَصِحْنِي فإنَّنى لك ناصِحٌ .
      و انْتَصَحَ اعتَّده ناصِحًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْتَصَحَ
    • [ ن ص ح ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِنْتَصَحْتُ ، أَنْتَصِحُ ، اِنْتَصِحْ ، مصدر اِنْتِصاحٌ .
      1 . :- اِنْتَصَحَ الوَلَدُ :- : قَبِلَ النَّصيحَةَ .
      2 . :- اِنْتَصَحَ صَديقَهُ :- : اِتَّخَذَهُ نَصيحاً ، أَوْ عَدَّهُ ناصِحاً .

    المعجم: الغني

  15. نصح
    • " نَصَحَ الشيءُ : خَلَصَ .
      والناصحُ : الخالص من العسل وغيره .
      وكل شيءٍ خَلَصَ ، فقد نَصَحَ ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهذلي يصف رجلاً مزج عسلاً صافياً بماءٍ حتى تفرق فيه : فأَزالَ مُفْرِطَها بأَبيضَ ناصِحٍ ، من ماءِ أَلْهابٍ ، بهنَّ التَّأْلَبُ وقال أَبو عمرو : الناصح الناصع في بيت ساعدة ، قال : وقال النضر أَراد أَنه فرّق به خالصها ورديئها بأَبيض مُفْرِطٍ أَي بماء غدير مملوء .
      والنُّصْح : نقيض الغِشّ مشتق منه نَصَحه وله نُصْحاً ونَصِيحة ونَصاحة ونِصاحة ونَصاحِيةً ونَصْحاً ، وهو باللام أَفصح ؛ قال الله تعالى : وأَنْصَحُ لكم .
      ويقال : نَصَحْتُ له نَصيحتي نُصوحاً أَي أَخْلَصْتُ وصَدَقْتُ ، والاسم النصيحة .
      والنصيحُ : الناصح ، وقوم نُصَحاء ؛ وقال النابغة الذبياني : نَصَحْتُ بني عَوْفٍ فلم يَتَقَبَّلوا رَسُولي ، ولم تَنْجَحْ لديهم وَسائِلي

      ويقال : انْتَصَحْتُ فلاناً وهو ضدّ اغْتَشَشْتُه ؛ ومنه قوله : أَلا رُبَّ من تَغْتَشُّه لك ناصِحٌ ، ومُنْتَصِحٍ بادٍ عليك غَوائِلُهْ تَغْتَشُّه : تَعْتَدُّه غاشّاً لك .
      وتَنْتَصِحُه : تَعْتَدُّه ناصحاً لك .
      قال الجوهري : وانْتَصَحَ فلان أَي قبل النصيحة .
      يقال : انْتَصِحْني إِنني لك ناصح ؛

      وأَنشده ابن بري : تقولُ انْتَصِحْنُ إِنني لك ناصِحٌ ، وما أَنا ، إِن خَبَّرْتُها ، بأَمِين ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا وَهَمٌ منه لأَن انتصح بمعنى قبل النصيحة لا يتعدَّى لأَنه مطاوع نصحته فانتصح ، كما تقول رددته فارْتَدَّ ، وسَدَدْتُه فاسْتَدَّ ، ومَدَدْتُه فامْتَدَّ ، فأَما انتصحته بمعنى اتخذته نصيحاً ، فهو متعدّ إِلى مفعول ، فيكون قوله انتصحْني إِنني لك ناصح ، يعني اتخذني ناصحاً لك ؛ ومنه قولهم : لا أُريد منك نُصْحاً ولا انتصاحاً أَي لا أُريد منك أَن تنصحني ولا أَن تتخذني نصيحاً ، فهذا هو الفرق بين النُّصْح والانتصاح .
      والنُّصْحُ : مصدر نَصَحْتُه .
      والانتصاحُ : مصدر انْتَصَحْته أَي اتخذته نصيحاً ، ومصدر انْتَصَحْتُ أَيضاً أَي قبلت النصيحة ، فقد صار للانتصاح معنيان .
      وفي الحديث : إِن الدِّينَ النصيحةُ لله ولرسوله ولكتابه ولأَئمة المسلمين وعامّتهم ؛ قال ابن الأَثير : النصيحة كلمة يعبر بها عن جملة هي إِرادة الخير للمنصوح له ، فليس يمكن أَن يعبر عن هذا المعنى بكلمة واحدة تجمع معناها غيرها .
      وأَصل النُّصْحِ : الخلوص .
      ومعنى النصيحة لله : صحة الاعتقاد في وحدانيته وإِخلاص النية في عبادته .
      والنصيحة لكتاب الله : هو التصديق به والعمل بما فيه .
      ونصيحة رسوله : التصديق بنبوّته ورسالته والانقياد لما أَمر به ونهى عنه .
      ونصيحة الأَئمة : أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا .
      ونصيحة عامّة المسلمين : إِرشادهم إِلى المصالح ؛ وفي شرح هذا الحديث نظرٌ وذلك في قوله نصيحة الأَئمة أَن يطيعهم في الحق ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا ، فأَيّ فائدة في تقييد لفظه بقوله يطيعهم في الحق مع إِطلاق قوله ولا يرى الخروج عليهم إِذا جاروا ؟ وإِذا منعه الخروج إِذا جاروا لزم أَن يطيعهم في غير الحق .
      وتَنَصَّح أَي تَشَبَّه بالنُّصَحاء .
      واسْتَنْصَحه : عَدَّه نصيحاً .
      ورجل ناصحُ الجَيْب : نَقِيُّ الصدر ناصح القلب لا غش فيه ، كقولهم طاهر الثوب ، وكله على المثل ؛ قال النابغة : أَبْلِغِ الحرثَ بنَ هِنْدٍ بأَني ناصِحُ الجَيْبِ ، بازِلٌ للثوابِ وقومٌ نُصَّح ونُصَّاحٌ .
      والتَّنَصُّح : كثرة النُّصْحِ ؛ ومنه قول أَكْثَمَ بن صَيْفِيٍّ : إِياكم وكثرةَ التَّنَصُّح فإِنه يورث التُّهَمَة .
      والتوبة النَّصُوح : الخالصة ، وقيل : هي أَن لا يرجع العبد إِلى ما تاب عنه ؛ قال الله عز وجل : توبةً نَصُوحاً ؛ قال الفراء : قرأَ أَهل المدينة نَصُوحاً ، بفتح النون ، وذكر عن عاصم نُصُوحاً ، بضم النون ؛ وقال الفراء : كأَنّ الذين قرأُوا نُصُوحاً أَرادوا المصدر مثل القُعود ، والذين قرأُوا نَصُوحاً جعلوه من صفة التوبة ؛ والمعنى أَن يُحَدّث نفسه إِذا تاب من ذلك الذنب أَن لا يعود إِليه أَبداً ، وفي حديث أُبيّ : سأَلت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن التوبة النصوح فقال : هي الخالصة التي لا يُعاوَدُ بعدها الذنبُ ؛ وفَعُول من أَبنية المبالغة يقع على الذكر والأُنثى ، فكأَنَّ الإِنسانَ بالغ في نُصْحِ نفسه بها ، وقد تكرّر في الحديث ذكر النُّصْح والنصيحة .
      وسئل أَبو عمرو عن نُصُوحاً فقال : لا أَعرفه ؛ قال الفراء وقال المفضَّل : بات عَزُوباً وعُزُوباً وعَرُوساً وعُرُوساً ؛ وقال أَبو إِسحق : توبةٌ نَصُوح بالغة في النُّصْح ، ومن قرأَ نُصُوحاً فمعناه يَنْصَحُون فيها نُصوحاً .
      وقال أَبو زيد : نَصَحْتُه أَي صَدَقْتُه ؛ ومنه التوبة النصوح ، وهي الصادقة .
      والنِّصاحُ : السِّلكُ يُخاط به .
      وقال الليث : النِّصاحة السُّلوك التي يخاط بها ، وتصغيرها نُصَيِّحة .
      وقميص مَنْصُوح أَي مَخِيط .
      ويقال للإِبرة : المِنْصَحة فإِذا غَلُظَتْ ، فهي الشعيرة .
      والنُّصْحُ : مصدر قولك نَصَحْتُ الثوبَ إِذا خِطْتَه .
      قال الجوهري : ومنه التوبة النصوح اعتباراً بقوله ، صلى الله عليه وسلم : من اغتابَ خَرَقَ ومن استغفر الله رَفَأَ .
      ونَصَحَ الثوبَ والقميص يَنْصَحُه نَصْحاً وتَنَصَّحه : خاطه .
      ورجل ناصح وناصِحِيٌّ ونَصَّاحٌ : خائط .
      والنِّصاحُ : الخَيْطُ وبه سمي الرجل نِصاحاً ، والجمع نُصُحٌ ونِصاحةٌ ، الكسرة في الجمع غير الكسرة في الواحد ، والأَلف فيه غير الأَلف ، والهاء لتأْنيث الجمع .
      والمِنْصَحة : المِخْيَطة .
      والمِنْصَحُ : المِخْيَطُ .
      وفي ثوبه مُتَنَصِّحٌ لم يُصلحه أَي موضع إِصلاح وخياطة ، كما يقال : إِن فيه مُتَرَقَّعاً ؛ قال ابن مقبل : ويُرْعِدُ إِرعادَ الهجِينِ أَضاعه ، غَداةَ الشَّمالِ ، الشُّمْرُخُ المُتَنَصَّحُ وقال أَبو عمرو : المُتَنَصَّحُ المَخيطُ ، وأَنشد بيت ابن مقبل .
      وأَرض مَنْصوحة : متصلة بالغيت كما يُنْصَحُ الثوبُ ، حكاه ابن الأَعرابي ؛ قال ابن سيده : وهذه عبارة رديئة إِنما المَنْصُوحة الأَرض المتصلة النبات بعضه ببعض ، كأَنَّ تلك الجُوَبَ التي بين أَشخاص النبات خيطت حتى اتصل بعضها ببعض .
      قال النضر : نَصَحَ الغيثُ البلادَ نَصْحاً إِذا اتصل نبتها فلم يكن فيه فَضاء ولا خَلَلٌ ؛ وقال غيره : نَصَحَ الغيثُ البلادَ ونَضَرها بمعنى واحد ؛ وقال أَبو زيد : الأَرض المنصوحة هي المَجُودةُ نُصِحتْ نَصْحاً .
      ونَصَحَ الرجلُ الرِّيَّ نَصْحاً إِذا شرب حتى يَرْوى ؛ وكذلك نَصَحتِ الإِبلُ الشُّرْبَ تَنْصَحُ نُصُوحاً : صَدَقَتْه .
      وأَنْصَحْتُها أَنا : أَرويتها ؛

      قال : هذا مَقامِي لكِ حتى تَنْصَحِي رِيّاً ، وتَجْتازي بَلاطَ الأَبْطَحِ ‏

      ويروى : ‏ حتى تَنْضَحِي ، بالضاد المعجمة ، وليس بالعالي .
      البَلاطُ : القاعُ .
      وأَنْصَح الإِبلَ : أَرْواها .
      والنِّصاحاتُ : الجلودُ ؛ قبال الأَعشى يصف شَرْباً : فتَرى القومَ نَشاوى كلَّهُمْ ، مثلما مُدَّتْ نِصاحاتُ الرُّبَح ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَراد بالرُّبَحِ الرُّبَعَ في قول بعضهم ؛ وقال ابن سيده : الرُّبَحُ من أَولاد الغنم ، وقيل : هو الطائر الذي يسمى بالفارسية زاغ ؛ وقال المُؤَرِّج : النِّصاحاتُ حبال يجعل لها حَلَقٌ وتنصب للقُرود إِذا أَرادوا صيدها : يَعْمدُ رجل فيجعلُ عِدّة حبال ثم يأْخذ قرداً فيجعله في حبل منها ، والقرود تنظر إِليه من فوق الجبل ، ثم يتنحى الحابل فتنزل القرود فتدخل في تلك الحبال وهو ينظر إِليها من حيث لا تراه ، ثم ينزل إِليها فيأْخذ ما نَشِبَ في الحبال ؛ قال وهو قول الأَعشى : مثلما مدّت نصاحات الرب ؟

      ‏ قال : والرُّبَحُ القرود وأَصلها الرُّباح .
      وشَيْبَةُ بن نِصاحٍ : رجل من القرّاء .
      والنَّصْحاء ومَنْصَح : موضعان ؛ قال ساعدة بن جؤية (* قوله « قال ساعدة بن جؤية لهن إلخ » قبله : ولو أنه إذ كان ما حمَّ واقعاً بجانب من يخفى ومن يتودّد والأصاغي ، بالصاد المهملة والغين المعجمة : موضع ، كما أنشده ياقوت في مادته .
      لهنَّ بما بين الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعاوٍ ، كما عَجَّ الحَجِيحُ المُبَلِّدُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى تصحاهم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
التي أصبحت صاحيةً.
اصل اسم صحا: عربي
معجم الغني
**صَحَا** - [ص ح و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَحَوْتُ**،** أَصْحُو**،** اُصْحُ**، مص. صَحْوٌ. 1. "صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ" : اِسْتَيْقَظَ. "يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً" "اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ". (توفيق الحكيم). 2. "صَحَتِ السَّمَاءُ" : صَارَتْ صَافِيَةً. 3. "صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ" : ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ، أَفَاقَ. 4. "صَحَا القَلْبُ" : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ. 5. "صَحَا اليَوْمُ" : وَضُحَتْ شَمْسُهُ وَقَلَّ بَرْدُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صحَا يَصحُو، اصْحُ، صَحْوًا، فهو صاحٍ وصَحْو • صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه "يصحو قبل صلاة الفجر". • صحا السَّكرانُ: أفاق "صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته". • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها "صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه". II صَحًا [مفرد]: مصدر صحِيَ.
المعجم الوسيط
النائمُ ـُ صَحْواً: استيقظ. وـ السكران ونحوه: أفاق. وقيل: صحا القلب: تيقَّظ من هوًى أو غفلة. وـ السماء: تكشَّفت سحبها. وـ اليوم: وضحت شمسه وقلَّ برده.( أصْحَى ): صحا. وـ صار في صحْوٍ. وـ فلاناً: أيقظه. وـ جعله يُفيق من إغماء أو سكر.( الصَّحْوُ ): يقال: يومٌ صحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غيم.( المِصحاةُ ): إناء للشَّراب من الفضَّة. ( ج ) مَصاحٍ.( المَصْحاةُ ): ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاةٌ من سُكْرٍ أو من غمٍّ.
مختار الصحاح
ص ح ا : صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء
الصحاح في اللغة
المِصْحاةُ: إناءٌ. قال الأعشى: بكأسٍ وإبـريقٍ كَـأَنَّ شَـرابَـهُ   إذا صُبَّ في المِصْحاةِ خالَطَ بَقَّما وصَحامن سكره صَحْواً؛ والسَكْرانُ صاحٍ. والصَحْوُ أيضاً: ذَهاب الغيم. واليومُ صاحٍ. وأَصْحَتِ السماءُ، أي انقشع عنها الغَيْم، فهي مُصْحِيَةٌ. وقال الكسائي: فهي صَحْوٌ، ولا تقل مُصْحِيَةٌ. وأَصْحَيْنا، أي أَصْحَتِ لنا السماء.
لسان العرب
الصَّحْوُ ذهابُ الغَيْم يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ واليومُ صاحٍ وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء وأَصحَت السماءُ فهي مُصْحِيةٌ انْقَشَع عنها الغَيْم وقال الكسائي فهي صَحْوٌ قال ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ قال ابن بري يقال أَصْحَت السماء فهي مُصحِيَةٌ ويقال يومٌ مُصْحٍ وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ قال وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر قال جرير أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ ؟ ويقال صَحْوان مثلُ سكْران قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء بان الخَليطُ ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ ارْتِفاعُ النهارِ قال سُوَيْد تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ يقال صَحَا قلبهُ وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً فهو صاحٍ وأَصْحَى ذَهَب سُكْرُه وكذلك المُشْتاقُ قال صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ ابن بُزُرْج من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم والمِصْحاة جامٌ يُشْرَبُ فيه وقال أَبو عبيدة المِصْحاة إناءٌ قال ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو قال الأَعشى بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ إذا صُبَّ في المِصْحاةِ خالَطَ بَقَّمَا وقيل هو الطاسُ ابن الأَعرابي المِصْحاةُ الكَأْسُ وقيل هو القَدَح من الفِضةِ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين تأَكُّلا قال شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ قال ابن بري المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ
الرائد
* صحا يصحو: صحوا وصحوا. (صحو) 1-النائم: استيقظ. 2-السكران: أفاق من سكره. 3-ت السماء: زال عنها الغيم. 4-اليوم: كان ظاهر الشمس.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: