وصف و معنى و تعريف كلمة تصحر:


تصحر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و حاء (ح) و راء (ر) .




معنى و شرح تصحر في معاجم اللغة العربية:



تصحر

جذر [صحر]

  1. تصحَّرَ: (فعل)
    • تصحَّرَ يتصحَّر ، تصحُّرًا ، فهو مُتصحِّر
    • تصحَّر المَكانُ :تحوَّل إلى صحراء
  2. تصحُّر: (اسم)
    • تصحُّر : مصدر تصحَّرَ
  3. تصحّر المكان:
    • تحوَّل إلى صحراء ''تنتشر ظاهرة التصحُّر بسبب الجفاف- تصحُّر الأراضي الزِّراعيَّة يمثِّل خطرًا على اقتصادنا''.
  4. مُتصحِّر: (اسم)
    • مُتصحِّر : فاعل من تصحَّرَ


  5. صَحَرَ: (فعل)
    • صَحَرَ صَحْرًا
    • صَحَرَ الطعامَ : طبخه
    • صَحَرَ الشمسُ فلانًا: آلمت دِماغَه
  6. صَحِرَ: (فعل)
    • صَحِرَ صَحَرًا، وصُحْرَةً فهو أصحرُ، وهي صحراءُ
    • صَحِرَ الشَّيْءُ : كَانَ فِي لَوْنِهِ حُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ
  7. صَحْر: (اسم)
    • صَحْر : مصدر صَحَرَ
  8. صحَّرَ: (فعل)
    • صحَّرَ يصحِّر ، تَصْحِيرًا ، فهو مُصَحِّر ، والمفعول مُصَحَّر
    • صحَّر الأرضَ الزِّراعيّة: بوَّرها، حوَّلها إلى أرض صحراويّة غير صالحة للزِّراعة
  9. أَصْحَرَ: (فعل)
    • أصحرَ يُصحر ، إصحارًا ، فهو مُصحِر
    • أَصْحَرَ النَّاسُ: خَرَجُوا، ظَهَرُوا في الصَّحْراءِ
    • أصحر المَكانُ: اتَّسع وصار مثل الصَّحراء
    • أَصْحَرَ المكانُ : اِتَّسَعَ
    • أَصْحَرَ الأمْرَ بِهِ : أَظْهَرَهُ
  10. صُحَر: (اسم)


    • صُحَر : جمع صُّحْرَةُ
  11. صُحُر: (اسم)
    • صُحُر : جمع صَّحُورُ
  12. صَحراء: (اسم)
    • الجمع : صَحَارَى ، صَحَارٍ ، صَحْراوات ، الصَّحَارِي
    • صَحْراءُ / صَحَراءُ
    • الصَّحْرَاءُ : أرض فضاء واسعة فقيرة الماء والجمع : الصَّحَارِي
    • الصَّحْرَاءُ الْمَغْرِبِيَّةُ : السَّاقِيَةُ الْحَمْرَاءُ وَوَادِي الذَّهَبِ مِنَ العيون إِلَى الدَّاخلة تَقَعُ جَنُوبَ بِلاَدِ المَغْرِبِ الأَقْصى
    • سفينة الصَّحراء: الجَمل
  13. صحراءُ: (اسم)
    • صحراءُ : فاعل من صَحِرَ
  14. صَحَارٍ: (اسم)
    • صَحَارٍ : جمع صَحراء
  15. صِحار: (اسم)
    • أبْرَزَ له الأمْرَ صِحَارًا: جاهَرَهُ به جِهارًا
  16. صاحَرَ: (فعل)


    • صَاحَرَ قِرْنَهُ: لم يُخَاتِلْهُ
  17. صَّحَارِي: (اسم)
    • صَّحَارِي : جمع صَحراء
  18. إِصحار: (اسم)
    • مصدر أَصْحَرَ
    • إِصْحارُ السُّكَّانِ: خُروجُهُمْ إلى الصَّحْراءِ
    • إِصْحارُ المكانِ : اِتِّساعُهُ
  19. إِصحار: (اسم)
    • إصحار : مصدر أَصْحَرَ
  20. أصحرُ: (اسم)
    • أصحرُ : فاعل من صَحِرَ
  21. الصَّحِير: (اسم)
    • صوْت الحمير ؛ صوْت الخيل فوق الصهيل
  22. مُصَحَّر: (اسم)


    • مُصَحَّر : اسم المفعول من صحَّرَ
  23. مُصَحِّر: (اسم)
    • مُصَحِّر : فاعل من صحَّرَ
  24. مُصحِر: (اسم)
    • مُصحِر : فاعل من أَصْحَرَ
  25. صَحَارَى: (اسم)
    • صَحَارَى : جمع صَحراء
,
  1. تصحَّرَ
    • تصحَّرَ يتصحَّر ، تصحُّرًا ، فهو مُتصحِّر :-
      تصحَّر المَكانُ تحوَّل إلى صحراء :-تنتشر ظاهرة التصحُّر بسبب الجفاف، - تصحُّر الأراضي الزِّراعيَّة يمثِّل خطرًا على اقتصادنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تصحّر المكان

    • تحوَّل إلى صحراء :-تنتشر ظاهرة التصحُّر بسبب الجفاف- تصحُّر الأراضي الزِّراعيَّة يمثِّل خطرًا على اقتصادنا.

    المعجم: عربي عامة

  3. صحر
    • "الصَّحْراء من الأَرض: المُستوِيةُ في لِينٍ وغِلَظ دون القُفِّ،وقيل: هي الفَضاء الواسع؛ زاد ابن سيده: لا نَبات فيه.
      الجوهري: الصَّحراء البَرِّيَّة؛ غير مصروفة وإِن لم تكن صفة، وإِنما لم تصرف للتأْنيث ولزوم حرف التأْنيث لها، قال: وكذلك القول في بُشرى.
      تقول: صَحْراءُ واسعة ولا تقل صَحْراءَة فتدخل تأْنيثاً على تأْنيث.
      قال ابن شميل: الصَّحْراء من الأَرض مثل ظهر الدابة الأَجْرَد ليس بها شجر ولا إِكام ولا جِبال مَلْساء.
      يقال: صحراء بَيِّنة الصَّحَر والصُّحْرَة.
      وأَصْحَر المكانُ أَي اتَّسع.
      وأَصْحَرَ.
      الرجل: نزل الصحراء.
      وأَصْحَرَ القوم: برزوا في الصَّحْراء، وقيل: أَصْحَرَ الرجل إِذا..‏.
      ‏(* هكذا بياض بالأصل).
      كأَنه أَفضى إِلى الصَّحْراء التي لا خَمَرَ بها فانكشف.
      وأَصْحَرَ القوم إِذا برزوا إِلى فضاء لا يُوارِيهم شيء.
      وفي حديث أُم سلمة لعائشة: سَكَّن الله عُقَيراكِ فلا تُصْحِرِيها؛ معناه لا تُبْرِزِيها إِلى الصَّحْراء؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في هذا الحديث متعدِّياً على حذف الجار وإِيصال الفعل فإِنه غير متعدّ، والجمع الصَّحارى والصَّحارِي،ولا يجمع على صُحْر لأَنه ليس بنعت.
      قال ابن سيده: الجمع صَحْرَاوَات وصَحارٍ، ولا يكسَّر على فُعْل لأَنه وإِن كان صفة فقد غلب عليه الاسم.
      قال الجوهري: الجمع الصَّحارِي والصَّحْراوات، قال: وكذلك جمع كل فعلاء إِذا لم يكن مؤنث أَفْعَلَ مثل عَذْراء وخَبْراء ووَرْقاء اسم رجل، وأَصل الصَّحارِي صَحارِيّ، بالتشديد، وقد جاء ذلك في الشرع لأَنك إِذا جمعت صَحْراء أَدخلت بين الحاء والراء أَلفاً وكسرت الراء، كما يُكسر ما بعد أَلِف الجمع في كل موضع نحو مساجد وجَعافِر، فتنقلب الأَلف الأُولى التي بعد الراء ياءً للكسرة التي قبلها، وتنقلب الأَلف الثانية التي للتأْنيث أَيضاً ياء فتدغَم، ثم حذفوا الياء الأُولى وأَبدلوا من الثانية أَلفاً فقالوا صَحارى، بفتح الراء، لتسلم الأَلف من الحذف عند التنوين، وإِنما فعلوا ذلك ليفرقوا بين الياء المنقلبة من الأَلف للتأْنيث وبين الياء المنقلبة من الأَلف التي ليست للتأْنيث نحو أَلِفِ مَرْمًى ومغزًى، إِذ، قالوا مَرَامِي ومَغازِي، وبعض العرب لا يحذف الياءَ الأُولى ولكن يحذف الثانية فيقول الصَّحارِي بكسر الراء، وهذه صَحارٍ، كما يقول جَوارٍ.
      وفي حديث علي: فأَصْحِرْ لعدُوّك وامْض على بَصِيرَتِك أَي كُنْ من أَمره على أَمرٍ واضح منكَشِف، من أَصْحَر الرجل إِذا خرج إِلى الصَّحراء.
      قال ابن الأَثير: ومنه حديث الدعاء: فأَصْحِرْ بِي لغَضَبك فَريداً.
      والمُصاحِرُ: الذي يقاتل قِرْنه في الصَّحراء ولا يُخاتِلُه.
      والصُّحْرة: جَوْبة تَنْجاب في الحرَّة وتكون أَرضاً ليِّنة تُطِيف بها حجارة، والجمع صُحَرٌ لا غير؛ قال أَبو ذؤيب يصف يرَاعاً: سَبِيٌّ من يَراعَتِه نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ وَلُوبُ قوله سَبِيّ أَي غريب.
      واليَراعَة ههنا: الأَجَمَة.
      ولَقِيته صَحْرَةَ بَحْرَةَ إِذا لم يكن بينك وبينه شيء، وهي غير مُجْراةٍ، وقيل لم يُجْرَيَا لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً.
      وأَخبره بالأَمر صَحْرَةَ بَحْرَةَ،وصَحْرَةً بَحْرَةً أَي قَبَلا لم يكن بينه وبينه أَحد.
      وأَبرز له ما في نفسه صَحَاراً: كأَنه جاهره به جِهاراً.
      والأَصْحَرُ: قريب من الأَصهَب، واسم اللَّوْن الصَّحَرُ والصُّحْرَةُ، وقيل: الصَّحَرُ غُبرة في حُمْرة خفيفة إِلى بياض قليل؛ قال ذو الرمة: يَحْدُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجةً،صُحْرَ السَّرابِيل في أَحْشائها قَبَبُ وقيل: الصُّحْرة حمرة تضرِب إِلى غُبرة؛ ورجل أَصْحَر وامرأَة صَحْراء في لونها.
      الأَصمعي: الأَصْحَرُ نحو الأَصْبَح، والصُّحْرة لَوْن الأَصْحَر، وهو الذي في رأْسه شُقرة.
      واصْحارَّ النبْت اصْحِيراراً: أَخذت فيه حمرة ليست بخالصة ثم هاج فاصفرَّ فيقال له: اصْحارَّ.
      واصحارَّ السُّنْبُل: احمرَّ، وقيل: ابيضَّت أَوائله.
      وحِمار أَصْحَرُ اللون، وأَتان صَحُورٌ: فيها بياض وحمرة، وجمعه صُحُر، والصُّحْرة اسم اللَّوْن، والصَّحَر المصدر.
      والصَّحُور أَيضاً: الرَّمُوح يعني النَّفُوحَ برجلها.
      والصَّحِيرة: اللَّبَن الحلِيب يغلى ثم يصب عليه السمن فيشرب شرباً،وقيل: هي مَحْض الإِبل والغنم ومن المِعْزَى إِذا احتيج إِلى الحَسْوِ وأَعْوَزَهُمُ الدقيق ولم يكن بأَرضهم طَبَخُوه ثم سَقَوْه العَليل حارّاً؛ وصَحَره يَصْحَره صَحْراً: طبخه، وقيل: إِذا سُخِّن الحليب خاصة حتى يحترق،فهو صَحِيرة، والفِعْل كالفعل، وقيل: الصَّحِيرة اللبن الحليب يسخن ثم يذرُّ عليه الدقيق، وقيل: هو اللبن الحليب يُصْحَر وهو أَن يلقى فيه الرَّضْفُ أَو يجعل في القِدْر فيغلى فيه فَوْرٌ واحد حتى يحترق، والاحتراق قبل الغَلْي، وربما جعل فيه دقيق وربما جعل فيه سمن، والفعل كالفعل، وقيل: هي الصَّحِيرة من الصَّحْرِ كالفَهِيرة من الفِهْر.
      والصُّحَيْراء، ممدود على مثال الكُدَيْراء: صِنْف من اللبن؛ عن كراع،ولم يُعيِّنه.
      والصَّحِير: من صوْت الحمير، صَحَر الحمار يَصْحَر صَحِيراً وصُحَاراً،وهو أَشد من الصَّهِيل في الخيل.
      وصُحار الخيل: عرَقها، وقيل: حُمَّاها.
      وصَحَرته الشمس: آلَمَتْ دِماغه.
      وصُحْرُ: اسم أُخت لُقْمان بن عاد.
      وقولهم في المثل: ما لي ذَنْب إِلاَّ ذنب صُحْرَ؛ هو اسم امرأَة عُوقبت على الإِحسان؛ قال ابن بري: صُحُرُ هي بنت لقمان العادي وابنه لُقَيم، بالميم، خرجا في إِغارة فأَصابا إِبلاً،فسبق لُقَيم فأَتى منزله فنحرت أُخته صُحْرُ جَزُوراً من غَنيمته وصنعت منها طعاماً تتحِف به أَباها إِذا قدِم، فلما قدِم لُقْمان قدَّمت له الطعام، وكان يحسُد لقيماً، فَلَطَمَهَا ولم يكن لها ذنب.
      قال: وقال ابن خالَوْيهِ هي أُخت لقمان بن عاد، وقال: إِنَّ ذنبها هو أَن لقمان رأَى في بيتها نُخامة في السَّقْف فقتلها، والمشهور من القولين هو الأَول.
      وصُحَارٌ: اسم رجل من عبد القَيْس؛ قال جرير: لقيت صُحارَ بني سِنان فيهم حَدَباً كأَعصلِ ما يكون صُحار ويروي: كأَقْطَمِ ما يكون صُحار.
      وصُحار: قبيلة.
      وصُحار: مدينة عُمَان.
      قال الجوهري: صُحار، بالضم، قَصَبَة عُمان مما يلي الجبل، وتُؤَام قَصَبتها مما يلي السَّاحل.
      وفي الحديث: كُفِّن رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في ثَوْبَيْن صُحَارِيَّيْنِ؛ صحار: قرية باليمن نُسِب الثوبُ إِليها،وقيل: هو من الصُّخْرة من اللَّوْن، وثَوْب أَصْحَر وصُحارِيّ.
      وفي حديث عثمان: أَنه رأَى رجلاً يقطَع سَمُرة بِصُحَيرات اليَمام؛ قال ابن الأَثير: هو اسم موضع، قال: واليَمام شَجرَ أَو طير.
      والصُّحَيرات: جمعٌ مصغر واحده صُحْرة،.
      وهي أَرض لَيِّنة تكون في وسط الحرَّة.
      قال: هكذا، قال أَبو موسى وفَسَّر اليَمام بشجر أَو طير، قال: فأَما الطير فصحيح، وأَما الشجر فلا يُعرف فيه يّمام، بالياء، وإِنما هو ثُمام، بالثاء المثلثة، قال: وكذلك ضبطه الحازِمي، قال: هو صُحَيْرات الثُّمَامة، ويقال فيه الثّمام، بلا هاء، قال: وهي إِحدى مراحل النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى بَدْر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. صَحْراءُ
    • ـ صَحْراءُ: اسْمُ سَبْعِ مَحالَّ بالكوفةِ، والأرضُ المُسْتَوِيةُ في لِينٍ وغِلَظٍ دُونَ القُفِّ، أو الفَضاءُ الواسِعُ لا نباتَ به، وإنما لم يُصْرَف لِلُزُومِ حَرْفِ التأنيثِ، ج: صَحارَى وصَحارِي وصَحْراواتٌ. وجاءتْ مُشَدَّدَةً في قوله: وقد أغْدُو على أشْقَرَ يَجْتابُ الصَّحارِيَّا
      ـ أصْحَرُوا: بَرَزُوا فيها،
      ـ أصْحَرَ المكانُ: اتَّسَعَ،
      ـ أصْحَرَ الرجُلُ: اعْوَرَّ.
      ـ صُحْرَةُ: جَوْبَةٌ تَنْجابُ في الحَرَّةِ، ج: صُحَرٌ.
      ـ لَقِيَهُ صَحْرَةَ بَحْرَةَ نَحْرَةَ وصَحْرَةً بَحْرَةً ويضمُّ الكُلُّ: بِلا حجابٍ.
      ـ أبْرزَ له الأمْرَ صِحاراً: جَاهَرَه به جِهاراً.
      ـ أَصْحَرُ: قَريبٌ من الأَصْهَبِ، والاسمُ: الصَّحَرُ والصُّحْرَةُ، أو هو غُبْرَةٌ في حُمْرَةٍ خَفِيَّةٍ إلى بياضٍ قليلٍ.
      ـ اصْحارَّ النَّبْتُ: احْمارَّ، أو ابْيَضَّتْ أوائِلهُ.
      ـ أتانٌ صَحُورٌ: فيها بَياضٌ وحُمْرَةٌ، أو نَفُوحٌ بِرِجْلِها.
      ـ صَحِيرَةُ: اللَّبنُ الحليبُ يُغْلَى، ثم يُصَبُّ عليه السَّمْنُ.
      ـ صَحِيرُ: من صَوْتِ الحَمِيرِ.
      ـ الصُحَيْراءُ: صِنْفٌ من اللَّبَنِ.
      ـ صُحَيْرُ: موضع قُربَ فَيْدَ، وجبلٌ شَمالِيَّ قَطَنَ.
      ـ صُحَارُ: عَرَقُ الخَيْلِ، أو حُمَّاها، ورجلٌ من عبدِ القيسِ،
      ـ ابْنا صُحارٍ: بَطْنانِ من العَرَبِ.
      ـ صَحَرَه: طَبَخَه،
      ـ صَحَرَتْهُ الشمسُ: آلَمَتْ دِماغَهَ.
      ـ صُحْرُ وصُحْرُ: أُخْتُ لُقْمانَ، عُوقِبتْ على الإِحسانِ، فقيلَ: ‘‘ما لِي إِلاَّ ذَنْبُ صُحْرٍ’‘.
      ـ أصْحَرُ ومُصْحِرُ: الأَسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أصحرَ
    • أصحرَ يُصحر ، إصحارًا ، فهو مُصحِر :-
      أصحر القَومُ دخلوا في الصَّحراء.
      أصحر المَكانُ: اتَّسع وصار مثل الصَّحراء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. صحَّرَ
    • صحَّرَ يصحِّر ، تَصْحِيرًا ، فهو مُصَحِّر ، والمفعول مُصَحَّر :-
      صحَّر الأرضَ الزِّراعيّة بوَّرها، حوَّلها إلى أرض صحراويّة غير صالحة للزِّراعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. صَحْرَاءُ
    • جمع: صَحَارَى، صَحَارٍ، صَحْراوات، الصَّحَارِي.
      1. :-تَاهَ فِي الصَّحْرَاءِ :- : مَنَاطِقُ شَاسِعَةٌ لاَ نَبَاتَ بِهَا تَمْلأُهَا كُثْبَانٌ مِنَ الرِّمَالِ. :-جَعَلُوا مِنْ صَحْرَاءِ البِلاَدِ جَنَّةً.
      2. :-الصَّحْرَاءُ الْمَغْرِبِيَّةُ :- : السَّاقِيَةُ الْحَمْرَاءُ وَوَادِي الذَّهَبِ مِنَ العيون إِلَى الدَّاخلة تَقَعُ جَنُوبَ بِلاَدِ المَغْرِبِ الأَقْصى. :-صَحْرَاءُ سِينَاء.

    المعجم: الغني

  8. صَحْراءُ
    • صَحْراءُ / صَحَراءُ :-
      جمع صَحْراوات وصَحارَى وصَحارٍ وصَحارِيّ: أرض فضاء واسعة نادرة الماء مرتفعة درجات الحرارة ولا حياة فيها :-يعيش البدوُ في الصَّحراء حياة صَعبة:-
      • سفينة الصَّحراء: الجَمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. صحر
    • صحر - يصحر ، صحيرا وصحارا
      1-صحر الحمار : نهق بشدة

    المعجم: الرائد

  10. صحر
    • ص ح ر: الصَّحْراءُ البرية وهي غير مصروفة وإن لم تكن صفة للتأنيث ولزوم التأنيث كبُشرى تقول صَحْراءُ واسعة ولا تقل صَحْراءَةٌ فتُدخل تأنيثا على تأنيث والجمع الصَّحَرَى بفتح الراء و الصَّحْراواتُ وكذلك جمع كل فعلاء إذا لم تكن مُؤنث أفعل مثل عذراء وخبراء وورقاء اسم رجل وبعض العرب يقول الصَّحَارِي بكسر الراء وهذه صَحارٍ كما تقول جوارٍ و أصْحَرَ الرجل خرج إلى الصحراء

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أَصْحَرَ
    • [ص ح ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أًصْحَرَ، يُصْحِرُ، مصدر إِصْحارٌ.
      1. :-أَصْحَرَ النَّاسُ :-: خَرَجُوا، ظَهَرُوا في الصَّحْراءِ.
      2. :-أَصْحَرَ المكانُ :- : اِتَّسَعَ.
      3. :-أَصْحَرَ الأمْرَ بِهِ :- : أَظْهَرَهُ.

    المعجم: الغني

  12. أصحر
    • أصحر - إصحارا
      1- أصحر : دخل في الصحراء. 2- أصحر المكان : اتسع. 3- أصحر الأمر أو به : أظهره.

    المعجم: الرائد

  13. صَحِرَ
    • صَحِرَ صَحِرَ َ صَحَرًا، وصُحْرَةً: أُشرِبَ لونُه حمرة خفيفة.
      فهو أصحرُ، وهي صحراءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. صَحِرَ
    • [ص ح ر]. (فعل: ثلاثي لازم). صَحِرْتُ، أَصْحَرُ، اِصْحَرْ، مصدر صَحَرٌ، صُحْرَةٌ. :-صَحِرَ الشَّيْءُ :- : كَانَ فِي لَوْنِهِ حُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ.

    المعجم: الغني

  15. صحراء
    • صحراء
      1-صحراء أرض واسعة لا نبات فيها ولا ماء، جمع : صحارى وصحار وصحاري وصحراوات

    المعجم: الرائد

  16. أَصْحَرَ
    • أَصْحَرَ القومُ: برزوا في الصَّحراء.
      و أَصْحَرَ المكانُ: اتَّسَعَ.
      و أَصْحَرَ الأمرَ، وبالأمر: أظهره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الصِّحَارُ
    • الصِّحَارُ الصِّحَارُ يقال: أبْرَزَ له الأمْرَ صِحَارًا: جاهَرَهُ به جِهارًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. صَحَرَ
    • صَحَرَ الطعامَ صَحَرَ َ صَحْرًا: طبخه.
      و صَحَرَ الشمسُ فلانًا: آلمت دِماغَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إِصْحارٌ
    • [ص ح ر]. (مصدر أَصْحَرَ).
      1. :-إِصْحارُ السُّكَّانِ :-: خُروجُهُمْ إلى الصَّحْراءِ.
      2. :-إِصْحارُ المكانِ :- : اِتِّساعُهُ.

    المعجم: الغني

  20. إصحار
    • إصحار - اصحيرارا
      1-إصحار النبت أو غيره : صار لونه إلى «الصحرة»، وهي غبرة في حمرة

    المعجم: الرائد

  21. أصحر
    • أصحر
      1-ما كان لونه «الصحرة»، وهي غبرة في حمرة خفيفة إلى بياض قليل، جمع : صحر، مؤنث صحراء

    المعجم: الرائد

  22. الصَّحْرَاءُ
    • الصَّحْرَاءُ : أرض فضاء واسعة فقيرة الماء. والجمع : الصَّحَارِي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إصحر
    • إصحر - اصحرارا
      1-إصحر الشيء : أشرب لونه حمرة خفيفة

    المعجم: الرائد

  24. اصْحَرَّ
    • اصْحَرَّ : صَحِرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الصَّحيرة
    • الصَّحيرة : غذاء من لَبن وسمن، وقد يُذَرُّ عليه الدقيق.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تصحر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَحِرَ** - [ص ح ر]. (ف: ثلا. لازم).** صَحِرْتُ**،** أَصْحَرُ**،** اِصْحَرْ**، مص. صَحَرٌ، صُحْرَةٌ. "صَحِرَ الشَّيْءُ" : كَانَ فِي لَوْنِهِ حُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصحَّرَ يتصحَّر، تصحُّرًا، فهو مُتصحِّر • تصحَّر المَكانُ: تحوَّل إلى صحراء "تنتشر ظاهرة التصحُّر بسبب الجفاف- تصحُّر الأراضي الزِّراعيَّة يمثِّل خطرًا على اقتصادنا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصحرَ يُصحر، إصحارًا، فهو مُصحِر • أصحر القَومُ: دخلوا في الصَّحراء. • أصحر المَكانُ: اتَّسع وصار مثل الصَّحراء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَحَّارة [مفرد]: صندوق "وضع ملابسه في الصَّحَّارة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَحْراءُ/ صَحَراءُ [مفرد]: ج صَحْراوات وصَحارَى وصَحارٍ وصَحارِيّ: أرض فضاء واسعة نادرة الماء مرتفعة درجات الحرارة ولا حياة فيها "يعيش البدوُ في الصَّحراء حياة صَعبة"| سفينة الصَّحراء: الجَمل.
المعجم الوسيط
الطعامَ ـَ صَحْراً: طبخه. وـ الشمس فلاناً: آلمت دماغه.( صَحِرَ ) ـَ صَحَراً، وصُحْرَة: أُشرب لونه حمرة خفيفة. فهو أصحر، وهي صحراء.( أَصْحَرَ ) القوم: برزوا في الصَّحراء. وـ المكان: اتَّسع. وـ الأمر، وبالأمر: أظهره.( صَاحَرَ ) قِرْنه: لم يخاتله.( اصْحَرَّ ): صَحِرَ.( الصِّحَارُ ): يقال: أبرزَ لهُ الأمرَ صِحاراً: جاهَرَه به جِهاراً.( الصَّحْرَاءُ ): أرض فضاء واسعة فقيرة الماء. ( ج ) الصَّحَارَِى.( الصَّحيرةُ ): غذاء من لبنٍ وسَمْنٍ، وقد يُذَرُّ عليه الدقيق.
مختار الصحاح
ص ح ر : الصَّحْراءُ البرية وهي غير مصروفة وإن لم تكن صفة للتأنيث ولزوم التأنيث كبُشرى تقول صَحْراءُ واسعة ولا تقل صَحْراءَةٌ فتُدخل تأنيثا على تأنيث والجمع الصَّحَرَى بفتح الراء و الصَّحْراواتُ وكذلك جمع كل فعلاء إذا لم تكن مُؤنث أفعل مثل عذراء وخبراء وورقاء اسم رجل وبعض العرب يقول الصَّحَارِي بكسر الراء وهذه صَحارٍ كما تقول جوارٍ و أصْحَرَ الرجل خرج إلى الصحراء
الصحاح في اللغة
الصَحْراءُ: البريَّةُ، وهي غير مصروفة وإن لم تكن صفة. وأصل الصَحارى صَحارِيُّ بالتشديد، وقد جاء ذلك في الشعر. وأَصْحَرَ الرجل، أي خَرجَ إلى الصَحْراء. والصُحْرَةُ بالضم: جَوْبَةٌ تنجاب وسط الحَرَّةِ، والجمع صُحَرٌ. والصُحْرَةُ لون الأَصْحَرِ، وهو الذي في رأسه شُقْرَةٌ. وحمارٌ أَصْحَرُ: فيه حمرةٌ. وأتانٌ صَحْراءُ. واصْحَارَّ النبتُ اصْحيراراً، أي هاج. ويقال: لقيته صَحْرَةً بَحْرَةً، وهي غير مُجْراةٍ، إذا رأيتَه وليس بينك وبينه ساتِرٌ. والمُصاحِرُ: الذي يقاتل قِرنه في الصحراء ولا يخاتله. والصَحيرَةُ: اللبن الذي يُلْقى فيه الرَضْف حتَّى يَغْلِيَ ثم يصبُّ عليه السمن فيُشْرَب. وربَّما ذُرَّ عليه الدقيق فيُتَحَتَّى. تقول منه: صَحَرْتُ اللبن أَصْحَرُهُ صَحْراً.
تاج العروس

الصَّحْراءُ : اسمُ سَبعِ مَحالَّ بالكُوفَةِ ومحلّ خارِجَ القَاهِرَةِ . الصَّحْرَاءُ : الأرضُ المُسْتَوِيَةُ في لِين وغِلَظ دونَ القُفِّ أو هي الفَضَاءُ الواسعُ زاد بن سيده : لا نباتَ بهِ . قال الجَوْهَريّ : الصَّحْراءُ : البرِّيَّةُ وهي غيرُ مصروفة وإن لم يَكنْ صِفةً وإنما لمْ يُصْرَفْ للتأنيثِ وللُزُومِ حَرفِ التَّأْنيثِ له قال : وكذلك القَولُ في بُشرى تقول : صَحْراءُ واسعَةٌ ولا تَقُلْ : صَحْراءَةٌ واسِعَةٌ ولا تَقُلْ : صَحْراءَةٌ واسعةٌ فتدخِل تأنيثاً على تأنيث . وقال ابنُ شُميلٍ : الصَّحْراءُ من الأَرضِ : مثلُ ظَهرِ الدابةِ الأجرَدِ ليس بها شَجَرٌ ولا إكامٌ ولا جبَالٌ مَلساءُ يقال : صَحراءُ بَيِّنَةُ الصَّحَرِ والصُّحْرَةِ . ج : صَحَارى بفتح الراءِ وصَحَارِي بكسرها ولا يُجمع على صُحْرٍ لأنه ليس بنَعْت . قال ابنُ سيده : الجَمْعُ صَحْراوَاتٌ وصَحَارٍ ولا يُكَسَّرُ على فُعل لأنه وإنْ كان صِفةً فقد غلب عليه الاسمُ . وقال الجوهريّ : الجمعُ الصَّحارِي والصَّحْرواتُ قال : وكذلك جَمعُ كل فَعلاءَ إذا لم يكن مؤنثَ أفعلَ مثل : عَذْرَاءَ وخبراءَ وَوَرْقاءَ اسم رَجُل . وجَاءتْ مُشَدَّدةً وهو الأصلُ فيه لأنك إذا جَمَعتَ صحراءَ أدخلتَ بين الحاءِ والراءِ ألفاً وكسَرْت الراءَ كما يُكسرُ ما بَعْدَ ألفِ الجَمعِ في كلِّ مَوضع نحو : مساجدَ وجَعافرَ فتنقلبُ الألفُ الأولى بعد الراءِ ياءً للكسرة التي قبلها وتنقلبُ الألفُ الثانيةُ التي للتأنيثِ أيضاً ياءً فتُدغَم ثُمَّ حَذَفُوا اليَاءَ الأولى وأبدلوا من الثانِيةِ أَلفاً فقالوا : صَحَارى ليسلمَ الألفُ من الحَذفِ عند التنوين وإِنما فَعلوا ذلك ليفرقوا بين الياءِ المنقلبةِ من الألف للتأنيثِ وبين الياءِ المنقلبة من الألف التي ليستَ للتأنيث نحْو أَلفِ مَرْمًى ومَغْزي إذْ قالوا : المَرَامى والمغَازِي وبعضُ العربِ لا يَحْذِفُ الياءَ الأولى ولكن يَحذفُ الثانيةَ فيقول : الصَّحَارِى بكسر الراءِ وهذه صَحَارٍ كما تقول جَوَارٍ وشاهِدُ التَّشْدِيدِ في قولهِ :

وقدْ أَغْدُو على أَشْقَ ... رَ يَجْتابُ الصَّحَارِيا . الأشقرُ : اسم فَرسه ويَجْتابُ أي يَقْطَعُ . وأَصْحَرُوا : بَرَزُوا فِيها أي الصَّحْرَاءِ . وقيل : أَصْحَرُوا إذا بَرَزُوا إلى فضاءٍ لا يُواريِهِم شْيءٌ ومنه حديثُ أم سلَمَةَ لعائشةَ " سَكنَ اللهُ عُقَيراكِ فلا تُصْحِرِيها " معناه لا تُبْرِزيها إلى الصحراءِ قال ابنُ الأثيرِ : هكذا جاءَ في هذا الحديث مُتَعَدّياً على حذْف الجَارّ وإيصال الفِعلِ فإنه غيرُ مُتعدٍّ وفي حديثِ علىٍّ " فأصْحِرْ لعّدُوكَ وامضِ على بَصِيرَتكَ " أي كُنْ من أَمْرِهِ على أَمْرٍ واضِح مُنكشِف . أصْحَرَ المَكانُ : اتسعَ أي صارَ كالصَّحْراءِ . أصْحَرَ الرجُلُ : اعورَّ . والصُّحْرَةُ بالضمّ : جويةٌ تَنْجَابُ في الحَرَّةِ وتكونُ أرْضاً لَيِّنَةً تُطيفُ بها حِجارةٌ ج صُحَرٌ لا غير قال أَبو ذُؤَيْب يَصف يَراعا :

سَبِىٌّ من يَرَاعَتِهِ نفَاهُ ... أتىٌّ مَدهُ صُحَرٌ ولُوبُ

قوله : سَبِيٌّ أي غريبٌ واليَراعَةُ هنا الأجَمَةُ ولقيَهُ صَحْرَةَ بَحْرَةَ نَحْرَةَ الأخير بالنون قال الصّاغانيّ : مُجْراةً لأنّهم لا يَمْزِجونَ ثلاثةَ أسماءَ انتهى . وفي اللسان : لَقيتُه صَحْرةَ بَحْرةَ قيل : لم يُجْرَيا لأنَّهُما اسمان جُعِلاَ اسماً واحداً إذا لم يَكُنْ بينكَ وبينه شيءٌ . اخْتبرهُ بالأَمْرِ صَحْرةَ بُحْرَةَ وصُحْرَةً بالتنوين ويُضمُّ الكُلُّ أي قبَلاً بلا حِجَابٍ . وفي التكملة : أي كِفَاحاً . وأبْرَزَ له ما في نَفْسه من الأَمْرِ صِحَاراً بالكَسْر كأنهّ جاهره به جِهاراً

والأَصْحَرُ : قَريبٌ من الأصْهَبِ والاسمُ أي اسم اللّوْنِ الصّحَرُ بفتح فسكون هكذا هو مضبوط والصّوابُ مُحَرَّكةً والصُّحْرَةٌ بالضمّ . أو هو أي الصَّحَرُ : غُبرةٌ في حُمْرةٍ خفيَّةٍ كذا في النُّسخ والصّواب خفيفَة إلى بياض قليل قال ذُوالرُّمةِ :

يحْدُو نَحَائِصَ أشْبَاهاً مُحَمْلَجَةً ... صُحْرَ السَّرابيل في أحْشَائِها قَبَبُ وقيل : الصُّحْرَةُ : حُمْرَةٌ تضْربُ إلى غُبْرَةٍ . ورجُلٌ أصْحَرُ وامرأةٌ صَحْرَاءُ في لَوْنِها . وقال الأصْمَعيّ : الأصْحَرُ : نحوُ الأصْبَحِ والصُّحْرَةُ لَوْنُ الأصْحَرِ وهو الذي في رأْسهِ شُقْرَةٌ . واصْحارَّ النَّبْتُ اصْحيرَاراً : أخذَتْ فيه حُمْرَةٌ ليستْ بخالِصَةِ . ثم هَاجَ فاصْفَرّ فيقال له : اصْحَارَّ . واصْحارَّ السُّنُبلُ : احْمارّ أو ابْيَضَّتْ أوائِلُه . وحِمارٌ أصْحَرُ الَّون وأتانٌ صَحُورٌ كصبُور : فيها بَياضٌ وحُمْرَةٌ وجمعه الصُّحُرُ

والصُّحْرةُ اسمُ اللَّوْنِ والصَّحَرُ المَصْدَرُ . أو صَحُورٌ : رمُوحٌ أي نَفُوحٌ برِجْلِها والصَّحيرَةُ : اللَّبَنُ الحَليِبُ يُغْلى ثم يُصَبُّ عليه السَّمْنُ فيُشْربُ شُرباً . وقيل هي مَحْضُ الإبلِ والغَنَمِ ومن المِعْزي إذا احْتِيجَ إلى الحَسْوِ وأعْوزهُم الدَّقيقُ ولم يكُنْ بأرْضِهِمْ طَبَخوه ثم سقَوْهُ العليلَ حاراً . وصَحَرَهُ يصْحَرُه صَحْراً : طبَخَه . وقيل : إذا سُخِّنَ الحَليبُ خاصّةً حتى يَحْتَرِقَ فهو صَحيرةٌ والفِعْلُ كالفِعْلِ . وقيل الصَّحيِرة : اللَّبَنُ الحَليِبُ يُسَخّن ثم يُذَرُّ عليه الدقيق وقيل هو اللَّبنُ الحَليبُ يُصْحَرُ وهو أن يُلقى فيه الرَّضْفُ أو يُجْعَل في القدْرِ فَيْغلى فيه فَوْرٌ واحدٌ حتى يَحْترقَ والاحْتِراق قبل الغَلْي وربما جُعِلَ فيه سَمْنٌ . والفِعْل كالفعل . وقيل : هي الصَّحيرَةُ من الصَّحْرِ كالفَهيرَةِ من الفِهْرِ

والصَّحيِرُ كأميرٍ : من صَوْتِ الحَميرِ أشَدُّ من الصَّهيلِ في الخَيْلِ وقد صَحَرَ يَصْحَرُ صَحيراً وصُحَاراً . والصُّحَيْراءُ ممدوداً كالحُمَيْراءِ : صِنْفٌ من اللَّبنِ عن كُراع ولم يُعَيْنه . وصُحَيْرٌ كزُبيرٍ : ع قُربَ فَيْدَ وصُحَيْرٌ أيضاً : جَبَلٌ وفي التكْمِلة : عَلَمٌ شَماليَّ قَطَنَ وسيأتي قَطَنُ في محلِّه . وصُحَارٌ كغُرابِ : عَرَقُ الخَيْل أو حُمّاها وعلى الأول اقْتَصَر الصاغانيّ . وصُحارٌ : رجُلٌ من عَبْدِ القَيْس قال جَرير :

لَقِيتْ صُحَارَ بنِي سِنانٍ فيهمُ ... حَدِباً كأعْظَمِ ما يكونُ صُحَارُ وابْنا صُحارٍ : بَطْنانِ من العَرَبِ يُعْرَفان بهذا الاسمِ . وصَحَرَه أي اللَّبَنَ كمنَعَه يَصْحَرُه صَحْراً : طَبَخَه ثم سَقاه العَليل . وصَحَرَتْه الشَّمْسُ : ىلَمَتْ دِماغَهُ وقيل : أذابَتْهُ كصَهَرَتْه . وصُحْرُ بالضم ممنوعاً ويُصْرَفُ : أُخْتُ لُقْمانَ بن عاد عُوقِبَتْ على الإحْسانِ فضُرِبَ بها المَثَلُ فقيل : مالي ذَنْبٌ إلا ذَنْبُ صُحْر هذا قولُ ابن خالَويْه وهو مَجاز . وقال ابنُ بَرِّيّ : صُحْر : هي بنتُ لُقْمانَ العاديّ وابنهُ لُقَيْمٌ بالميم خَرجا في إغارةٍ فأصابا إبِلاً فسَبَق لُقَيْم فأتى مَنْزلَه فنَحَرت أختُه صُحْر جَزُوراً من غنيمته وصَنَعتْ منها طَعاماً تُتْحِفُ به أباها إذا قَدِم فلما قَدِم لُقْمانُ قدَّمَتْ له الطَّعامَ وكان يَحْسُدُ لُقَيْماً فلطَمَها ولم يكن لها ذَنْبٌقلت : وهكذا ذكرَه أبو عُبيد في الأمثال كما نقله عنه الحافِظُ والثّعالِبيُّ في المُضافِ والمَنْسُوبِ والفرْق لابن السيد كما نقله عنهما شيخُنا في شَرْحه ونقل عن ابن خالويه إنَّ ذَنْبَها هو أن لُقْمانَ رأى في بيتِها نُخامَةً في السَّقْفِ فقَتَلها . والأصْحَرُ والمُصْحِرُ : الأسدُ أورده الصاغانيّ . ومما يستدرك عليه : المُصَاحِرُ : الذي يقاتِلُ قِرْنه في الصَّحْراء ولا يُخاتله . وقال الصّاغانيّ : الصَّحَرُ : البياضُ . وصُحارُ بالضم : مدينةُ عُمانَ وقال الجوهريّ : صُحَارُ : قصَبتُها مما يلي الساحل

وفي الحديث : " كُفِّنَ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلّم في ثَوْبينِ صُحَارِييْنِ " . صُحَار : قَرْية باليمنِ نُسبَ الثوبُ إليها وقيل : هو من الصُّحْرَة من اللَّوْن وثَوْبٌ أصْحَرُ وصُحَارِيُّ . وفي حديثِ عُثمان أنّه رَأى رَجُلاً يَقْطَعُ سَمُرَةً بصُحَيْراتِ الثُّمام قال الحازِميّ : ويقال فيه : صُحَيْراتِ الثُّمامةِ وهي إحدى مراحلِ النبيّ صلى الله عليه وسلم إلى بَدْر ومن المجاز : أصْحَرَ بالأمْرِ وأصْحَرَهُ : أظْهَرَه ولا تُصْحِرْ أمْرَك وأصْحِرْ بما في قلبك . وألْقىَ زوْره بصَحْراءِ التَّمَرُّدِ . هكذا في الأساس . وبَكْرُ بن عبد الله بن صَحَّارٍ الغافقيّ ككَّتان شَهِدَ فتْح مصر

لسان العرب
الصَّحْراء من الأَرض المُستوِيةُ في لِينٍ وغِلَظ دون القُفِّ وقيل هي الفَضاء الواسع زاد ابن سيده لا نَبات فيه الجوهري الصَّحراء البَرِّيَّة غير مصروفة وإِن لم تكن صفة وإِنما لم تصرف للتأْنيث ولزوم حرف التأْنيث لها قال وكذلك القول في بُشرى تقول صَحْراءُ واسعة ولا تقل صَحْراءَة فتدخل تأْنيثاً على تأْنيث قال ابن شميل الصَّحْراء من الأَرض مثل ظهر الدابة الأَجْرَد ليس بها شجر ولا إِكام ولا جِبال مَلْساء يقال صحراء بَيِّنة الصَّحَر والصُّحْرَة وأَصْحَر المكانُ أَي اتَّسع وأَصْحَرَ الرجل نزل الصحراء وأَصْحَرَ القوم برزوا في الصَّحْراء وقيل أَصْحَرَ الرجل إِذا ( * هكذا بياض بالأصل ) كأَنه أَفضى إِلى الصَّحْراء التي لا خَمَرَ بها فانكشف وأَصْحَرَ القوم إِذا برزوا إِلى فضاء لا يُوارِيهم شيء وفي حديث أُم سلمة لعائشة سَكَّن الله عُقَيراكِ فلا تُصْحِرِيها معناه لا تُبْرِزِيها إِلى الصَّحْراء قال ابن الأَثير هكذا جاء في هذا الحديث متعدِّياً على حذف الجار وإِيصال الفعل فإِنه غير متعدّ والجمع الصَّحارى والصَّحارِي ولا يجمع على صُحْر لأَنه ليس بنعت قال ابن سيده الجمع صَحْرَاوَات وصَحارٍ ولا يكسَّر على فُعْل لأَنه وإِن كان صفة فقد غلب عليه الاسم قال الجوهري الجمع الصَّحارِي والصَّحْراوات قال وكذلك جمع كل فعلاء إِذا لم يكن مؤنث أَفْعَلَ مثل عَذْراء وخَبْراء ووَرْقاء اسم رجل وأَصل الصَّحارِي صَحارِيّ بالتشديد وقد جاء ذلك في الشرع لأَنك إِذا جمعت صَحْراء أَدخلت بين الحاء والراء أَلفاً وكسرت الراء كما يُكسر ما بعد أَلِف الجمع في كل موضع نحو مساجد وجَعافِر فتنقلب الأَلف الأُولى التي بعد الراء ياءً للكسرة التي قبلها وتنقلب الأَلف الثانية التي للتأْنيث أَيضاً ياء فتدغَم ثم حذفوا الياء الأُولى وأَبدلوا من الثانية أَلفاً فقالوا صَحارى بفتح الراء لتسلم الأَلف من الحذف عند التنوين وإِنما فعلوا ذلك ليفرقوا بين الياء المنقلبة من الأَلف للتأْنيث وبين الياء المنقلبة من الأَلف التي ليست للتأْنيث نحو أَلِفِ مَرْمًى ومغزًى إِذ قالوا مَرَامِي ومَغازِي وبعض العرب لا يحذف الياءَ الأُولى ولكن يحذف الثانية فيقول الصَّحارِي بكسر الراء وهذه صَحارٍ كما يقول جَوارٍ وفي حديث علي فأَصْحِرْ لعدُوّك وامْض على بَصِيرَتِك أَي كُنْ من أَمره على أَمرٍ واضح منكَشِف من أَصْحَر الرجل إِذا خرج إِلى الصَّحراء قال ابن الأَثير ومنه حديث الدعاء فأَصْحِرْ بِي لغَضَبك فَريداً والمُصاحِرُ الذي يقاتل قِرْنه في الصَّحراء ولا يُخاتِلُه والصُّحْرة جَوْبة تَنْجاب في الحرَّة وتكون أَرضاً ليِّنة تُطِيف بها حجارة والجمع صُحَرٌ لا غير قال أَبو ذؤيب يصف يرَاعاً سَبِيٌّ من يَراعَتِه نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ وَلُوبُ قوله سَبِيّ أَي غريب واليَراعَة ههنا الأَجَمَة ولَقِيته صَحْرَةَ بَحْرَةَ إِذا لم يكن بينك وبينه شيء وهي غير مُجْراةٍ وقيل لم يُجْرَيَا لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً وأَخبره بالأَمر صَحْرَةَ بَحْرَةَ وصَحْرَةً بَحْرَةً أَي قَبَلا لم يكن بينه وبينه أَحد وأَبرز له ما في نفسه صَحَاراً كأَنه جاهره به جِهاراً والأَصْحَرُ قريب من الأَصهَب واسم اللَّوْن الصَّحَرُ والصُّحْرَةُ وقيل الصَّحَرُ غُبرة في حُمْرة خفيفة إِلى بياض قليل قال ذو الرمة يَحْدُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجةً صُحْرَ السَّرابِيل في أَحْشائها قَبَبُ وقيل الصُّحْرة حمرة تضرِب إِلى غُبرة ورجل أَصْحَر وامرأَة صَحْراء في لونها الأَصمعي الأَصْحَرُ نحو الأَصْبَح والصُّحْرة لَوْن الأَصْحَر وهو الذي في رأْسه شُقرة واصْحارَّ النبْت اصْحِيراراً أَخذت فيه حمرة ليست بخالصة ثم هاج فاصفرَّ فيقال له اصْحارَّ واصحارَّ السُّنْبُل احمرَّ وقيل ابيضَّت أَوائله وحِمار أَصْحَرُ اللون وأَتان صَحُورٌ فيها بياض وحمرة وجمعه صُحُر والصُّحْرة اسم اللَّوْن والصَّحَر المصدر والصَّحُور أَيضاً الرَّمُوح يعني النَّفُوحَ برجلها والصَّحِيرة اللَّبَن الحلِيب يغلى ثم يصب عليه السمن فيشرب شرباً وقيل هي مَحْض الإِبل والغنم ومن المِعْزَى إِذا احتيج إِلى الحَسْوِ وأَعْوَزَهُمُ الدقيق ولم يكن بأَرضهم طَبَخُوه ثم سَقَوْه العَليل حارّاً وصَحَره يَصْحَره صَحْراً طبخه وقيل إِذا سُخِّن الحليب خاصة حتى يحترق فهو صَحِيرة والفِعْل كالفعل وقيل الصَّحِيرة اللبن الحليب يسخن ثم يذرُّ عليه الدقيق وقيل هو اللبن الحليب يُصْحَر وهو أَن يلقى فيه الرَّضْفُ أَو يجعل في القِدْر فيغلى فيه فَوْرٌ واحد حتى يحترق والاحتراق قبل الغَلْي وربما جعل فيه دقيق وربما جعل فيه سمن والفعل كالفعل وقيل هي الصَّحِيرة من الصَّحْرِ كالفَهِيرة من الفِهْر والصُّحَيْراء ممدود على مثال الكُدَيْراء صِنْف من اللبن عن كراع ولم يُعيِّنه والصَّحِير من صوْت الحمير صَحَر الحمار يَصْحَر صَحِيراً وصُحَاراً وهو أَشد من الصَّهِيل في الخيل وصُحار الخيل عرَقها وقيل حُمَّاها وصَحَرته الشمس آلَمَتْ دِماغه وصُحْرُ اسم أُخت لُقْمان بن عاد وقولهم في المثل ما لي ذَنْب إِلاَّ ذنب صُحْرَ هو اسم امرأَة عُوقبت على الإِحسان قال ابن بري صُحُرُ هي بنت لقمان العادي وابنه لُقَيم بالميم خرجا في إِغارة فأَصابا إِبلاً فسبق لُقَيم فأَتى منزله فنحرت أُخته صُحْرُ جَزُوراً من غَنيمته وصنعت منها طعاماً تتحِف به أَباها إِذا قدِم فلما قدِم لُقْمان قدَّمت له الطعام وكان يحسُد لقيماً فَلَطَمَهَا ولم يكن لها ذنب قال وقال ابن خالَوْيهِ هي أُخت لقمان بن عاد وقال إِنَّ ذنبها هو أَن لقمان رأَى في بيتها نُخامة في السَّقْف فقتلها والمشهور من القولين هو الأَول وصُحَارٌ اسم رجل من عبد القَيْس قال جرير لقيت صُحارَ بني سِنان فيهم حَدَباً كأَعصلِ ما يكون صُحار ويروي كأَقْطَمِ ما يكون صُحار وصُحار قبيلة وصُحار مدينة عُمَان قال الجوهري صُحار بالضم قَصَبَة عُمان مما يلي الجبل وتُؤَام قَصَبتها مما يلي السَّاحل وفي الحديث كُفِّن رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في ثَوْبَيْن صُحَارِيَّيْنِ صحار قرية باليمن نُسِب الثوبُ إِليها وقيل هو من الصُّخْرة من اللَّوْن وثَوْب أَصْحَر وصُحارِيّ وفي حديث عثمان أَنه رأَى رجلاً يقطَع سَمُرة بِصُحَيرات اليَمام قال ابن الأَثير هو اسم موضع قال واليَمام شَجرَ أَو طير والصُّحَيرات جمعٌ مصغر واحده صُحْرة وهي أَرض لَيِّنة تكون في وسط الحرَّة قال هكذا قال أَبو موسى وفَسَّر اليَمام بشجر أَو طير قال فأَما الطير فصحيح وأَما الشجر فلا يُعرف فيه يّمام بالياء وإِنما هو ثُمام بالثاء المثلثة قال وكذلك ضبطه الحازِمي قال هو صُحَيْرات الثُّمَامة ويقال فيه الثّمام بلا هاء قال وهي إِحدى مراحل النبي صلى الله عليه وسلم إِلى بَدْر
الرائد
* صحر يصحر: صحرا. 1-الطعام: طبخه. 2-ته الشمس: آلمت دماغه.
الرائد
* صحر يصحر: صحيرا وصحارا. الحمار: نهق بشدة.
الرائد
* صحر يصحر: صحرا وصحرة. كان في لونه حمرة خفيفة.
الرائد
* صحر. 1-مص. صحر. 2-غبرة في حمرة خفيفة إلى بياض قليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: