وصف و معنى و تعريف كلمة تصحيها:


تصحيها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و حاء (ح) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح تصحيها في معاجم اللغة العربية:



تصحيها

جذر [صحي]

  1. صاحي : (اسم)
    • صاحي : فاعل من صحيَ
  2. صاحي : (اسم)
    • صاحي : فاعل من صَحا
,
  1. صحح (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله «الصح والصحة»، قال شارح القاموس: قد وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالقل والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهابُ المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى: أَمْ كما، قالوا سَقِيمٌ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها،دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ.
      وصَحَّحه الله ُ،فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى،أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث: يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ،بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له.
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ.
      وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان هو أَو مريضاً.
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت.
      وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله «كره ذلك أن يظهر» لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك؛ وقد، قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ.
      وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفتح أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله في الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا.
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة.
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ.
      وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ.
      وصَحاحُ الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة: إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً.
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه.
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً.
      والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو.
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجمع الصَّحاصِحُ.
      والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار.
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال: وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال: والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز: تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ،كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر: وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ،وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ،به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته.
      والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها.
      والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة.
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛

      وأَنشد: حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة.
      والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها.
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي: فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه،ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف.
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله «والترهات الصحاصح إلخ» عبارة الجوهري: والترهات الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهما بالإضافة أجود عندي.
      هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضافة أَجودُ؛ قال ابن مقبل: وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.
      "
  2. صحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ صَحَحْتُ ، يَصِحّ ، اصْحِحْ / صِحَّ ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا ، فهو صَحيح ، والمفعول مَصْحوح عليه :-
      صحَّ المَريضُ برئ وسلِم من عِلَّتهِ، عكسه مَرِضَ :-أودى بصِحّته، - تصف الدواءَ لذي السِّقام وذي الضَّنى ... كيما يصِحّ به وأنت سقيمُ.
      صحَّتِ الصَّلاةُ: خَلَتْ من كلّ عَيْبٍ ورَيْب :-صحّ العقدُ، - خبرٌ لا أساس له من الصِّحَّة:-
      • إن صحَّ هذا التَّعبير: إن جاز هذا التَّعبير، - صحَّ في الأذهان: ظهر واضحًا معقولاً، - يَصِحُّ الاعتمادُ عليه: موضع ثقة.
      صَحَّ الكَلامُ/ صَحَّ الكَلامُ عليه: حقَّ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ :-صحّتِ الشَّهادة/ تخميناته:-? صحَّ قولُه: أصاب فيه.
      صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره: ثَبُت.
  3. أصحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصحَّ يُصِحّ ، أصْحِحْ / أصِحَّ ، إصحاحًا ، فهو مُصِحّ ، والمفعول مُصَحّ (للمتعدِّي) :-
      • أصحَّ الرَّجلُ زال ما كان به من عاهة أو عيب :-لاَ يُوَرَدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ [حديث] .
      • أصحَّ اللهُ المَريضَ: أزال مرضَه، شفاه وعافاه من دائه :-أصحّ اللهُ تعالى بدنَك.
  4. استصحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استصحَّ / استصحَّ من يستصحّ ، اسْتَصْحِحْ / اسْتَصِحَّ ، استصحاحًا ، فهو مُسْتَصِحّ ، والمفعول مُسْتَصَحّ :-
      استصحَّ الكَلامَ وجدَه صحيحًا :-أنا أستصِحُّ ما يقول.
      استصحَّ المَريضُ من عِلَّتِه: صحَّ؛ برئ وسلِمَ :-ذهب إلى المستشفى ليستصحّ.
  5. صَح (المعجم الرائد)
    • صح - يصح ، صحا وصحة وصحاحا
      1- صح : كان سليما خاليا من المرض أو العيب أو الشك. 2- صح لهعليه كذا : ثبت له عليه


  6. الصَّاحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّاحَةُ : الأرْضُ لا تُنْبِتُ. والجمع : صَاحٌ، وصُوحٌ.
  7. الصُحُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصُحُّ وصِحَّةُ وصَحاحُ: ذَهابُ المَرَضِ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ، صَحَّ يَصِحُّ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ.
      ـ أصَحَّ: صَحَّ أهْلُهُ، وماشِيَتُهُ،
      ـ أصَحَّ الله تعالى فلاناً: أزالَ مَرَضَهُ.
      ـ الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ: يُصَحُّ به.
      ـ صَحْصَحُ وصَحْصاحُ وصَحْصَحانُ: ما اسْتَوى من الأرضِ.
      ـ صَحاحُ الطريق: ما اشْتَدَّ منه، ولم يَسْهُلْ.
      ـ صَحْصَحَ الأَمْرُ: تَبَيَّنَ.
      ـ مُصَحْصِحُ: الصحيحُ المَوَدَّةِ، ومَنْ يَأبَى الأَباطِيلَ.
      ـ صَحْصَحٌ: موضع بالبَحْرَيْنِ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّئٍ.
      ـ صَحْصَحانُ: موضع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ.
      ـ صَحيحُ: فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ.
      ـ رَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الأُمورِ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها.
      ـ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وتُرَّهاتُ الصَّحاصِحُ: مَعْناهُ الباطِلُ.
  8. صحيح (المعجم الرائد)
    • صحيح - ج، أصحاء وصحاح وأصحة وصحائح
      1- صحيح : سالم من المرض أو العيب أو الشك. 2- صحيح من الأخبار والأمور الثابت المطابق الواقع. 3- صحيح : ما يعتمد عليه من الكلام. 4- صحيح من الأفعال الخالي من حرف علة.
  9. صحَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح :-
      • صحَّح الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب :-صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه، - تصحيح تمارين التَّلاميذ، - صحّح نقطة مُعيَّنة في حديث، - صَحِّحْ معلوماتك:-
      • جمَعَا التَّصحيح: جمع المذكَّر السالم وجمع المؤنَّث السالم.
      • صحَّح اللهُ المريضَ: أصحَّه؛ شفاه وعافاه من دائه :-صحّح اللهُ جسمَك.
      • صحَّح العَقدَ: وقَّعه وأمضاه :-صُحِّحَتِ المعاهدةُ.
      • صحَّح الرَّاوي الحَديثَ: نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا.
  10. صيح (المعجم لسان العرب)

    • "الصِّياحُ: الصوتُ؛ وفي التهذيب: صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ.
      صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً، بالضم، وصَيْحاً وصَيَحاناً،بالتحريك، وصَيَّحَ: صَوَّتَ بأَقصى طاقته، يكون ذلك في الناس وغيرهم؛ قال:وصاحَ غُرابُ البَيْنِ، وانْشَقَّتِ العَصا،كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ: أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض.
      والصَّيْحَةُ: العذابُ، وأَصله من الأَوّل؛ قال الله عز وجل: فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ؛ يعني به العذاب؛ ويقال: صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا.
      فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم.
      والصَّيحةُ: الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها.
      والصائِحةُ: صَيْحَةُ المَناحةِ؛ يقال: ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم؛ قال الله عز وجل: وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ،ولو قيل: أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث، كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة؛ وقال امرؤ القيس: دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ،ولكنْ حَديثاً، ما حديثُ الرَّواحِلِ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ؛ الصَّيْحُ: الصِّياحُ، والنفر: التفرق؛ وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر.
      وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به؛

      قال: كذوبٌ مَحولٌ، يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه، من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير.
      وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال، وهو في ذلك غَضٌّ؛ وقول رؤبة: كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له، فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو، قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى، فتم الجزء.
      وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك: لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ.
      وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس: مثل صَوَّحَته؛

      وأَنشد أَعرابي لذي الرمة: ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى،تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ (* قوله «صياحي العين» هكذا في الأصل.) وتَصَيَّحَ الشيءُ: تكسر وتشقق، وصَيَّحْتُه أَنا.
      وانْصاحَ الثوبُ: تشقق من قِبَلِ نفسه.
      وانْصاحَت الأَرض: تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ؛ قال عبيد: وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً،من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً.
      والصَّيْحانيُّ: ضَرْبٌ من تمر المدينة؛ قال الأَزهري: الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قوله «فأثمرت تمراً صيحانياً» كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه.) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ.
      "
  11. تصحَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصحَّحَ بـ يتصحَّح ، تصحُّحًا ، فهو مُتَصَحِّح ، والمفعول مُتَصَحَّح به :-
      • تصحَّح المَريضُ بالدَّواءِ ونحوِه تداوى به :-تصحّح بالأعشاب.
  12. صحن (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّحْنُ: ساحةُ وَسْطِ الدار، وساحةُ وَسْطِ الفَلاةِ ونحوهما من مُتُون الأَرض وسَعَةِ بُطونِها، والجمع صُحُون، لا يكسر على غير ذلك؛

      قال: ومَهْمَهٍ أَغْبَرَ ذي صُحُونٍ.
      والصَّحْنُ: المستوي من الأَرض.
      والصَّحْنُ: صَحْنُ الوادي، وهو سَنَدُه وفيه شيء من إِشْرافٍ عن الأَرض، يُشْرِفُ الأَوَّلَ فالأَوَّل كأَنه مُسْنَدٌ إِسْناداً، وصَحْنُ الجَبَل وصَحْنُ الأَكمة مثله.
      وصُحُونُ الأَرض: دُفُوفها، وهو مُنْجَرِدٌ يَسِيلُ، وإِن لم يكن مُنْجَرِداً فليس بصَحْنٍ، وإن كان فيه شجر فليس بصَحْنٍ حتى يَسْتَويَ، قال: والأَرض المُستَوية أَيضاً مثل عَرْصَة المَِرْبَد صَحْنٌ.
      وقال الفراء: الصَْحْنُ والصَّرْحَة ساحة الدار وأَوسَعُها.
      والصَّحْنُ: شِبْهُ العُسِّ العظيم إِلا أَن فيه عِرَضاً وقُرْبَ قَعْرٍ.
      يقال: صَحَنْتُه إذا أَعطيته شيئاً فيه.
      والصَّحْنُ: العطية.
      يقال: صَحَنَه ديناراً أَي أَعطاه، وقيل: الصَّحْنُ القدَحُ لا بالكبير ولا بالصغير؛ قال عمرو ابن كلثوم: أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا،ولا تُبْقِنَّ خَمْر الأَنْدَرِينَا.
      ويروى: ولا تُبْقي خُمورَ، والجمع أَصْحُنٌ وصِحَان؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏من العِلابِ ومن الصِّحَانِ.
      ابن الأَعرابي: أوَّل الأَقداحِ الغُمْرُ، وهو الذي لا يُرْوِي الواحدَ،ثم القَعْب يُرْوِي الرجلَ، ثم العُسُّ يُرْوِي الرَّفْدَ، ثم الصَّحْنُ، ثم التِّبْنُ.
      والصَّحْنُ: باطِنُ الحافر.
      وصَحْنُ الأُذُن: داخلها،وقيل: مَحارَتُها.
      وصَحْنا أُذُني الفرس: مُتَّسَعُ مُسْتَقَرِّ داخلهما، والجمع أَصْحان.
      والمِصْحَنَة: إِناء نحو القَصْعة.
      وتَصَحَّنَ السائلُ الناسَ: سأَلهم في قصعة وغيرها.
      قال أَبو زيد: خرج فلان يَتَصَحَّنُ الناسَ أَي يسأَلهم، ولم يقل في قصعة ولا في غيرها.
      وقال أَبو عمرو: الصَّحْنُ الضرب.
      يقال: صَحَنَه عشرين سَوْطاً أَي ضربه.
      وصَحَنْتُه صَحَناتٍ أَي ضربته.
      الأَصمعي: الصَّحْنُ الرَّمْحُ، يقال: صَحَنَه برجله إذا رمَحَه بها؛

      وأَنشد قوله يصف عَيراً وأَتانه: قَوْداءُ لا تَضْغَنُ أَو ضَغُونٌ،مُلِحَّةٌ لِنَحْرِه صَحُونُ.
      يقول: كلما دنا الحمار منها صَحَنْته أَي رَمَحَتْه.
      وناقة صَحُون أَي رَمُوح.
      وصَحَنْته الفرسُ صَحْناً: رَكَضَتُه برجلها.
      وفرس صَحُون: رامحة.
      وأَتانٌ صَحُون: فيها بياض وحمرة.
      والصَّحْنُ: طُسَيْتٌ، وهما صَحْنانِ يُضْرَبُ أَحدهما على الآخر؛ قال الراجز: سامرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ،وصَوْتُ صَحْنَي قَيْنَةٍ مُغَنِّيَهْ وصَحَنَ بين القومِ صَحْناً: أَصلح.
      والصَّحْنَة، بسكون الحاء: خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال.
      اللحياني: والصِّحْناءُ، بالكسر، إدام يُتَّخذُ من السمك، يُمَدُّ ويقصر، والصِّحْناةُ أَخص منه.
      وقال ابن سيده: الصِّحْنا والصِّحْناةُ الصِّيرُ.
      الأَزهري: الصِّحْناةُ، بوزن فِعْلاة، إذا ذهبت عنها الهاء دخلها التنوين، وتجمع على الصَّحْنَا، بطرح الهاء.
      وحكي عن أَبي زيد: الصِّحْناة فارسية وتسميها العربُ الصِّيرَ، قال: وسأَل رجل الحسن عن الصحناة فقال: وهل يأْكل المسلمون الصِّحْناةَ؟، قال: ولم يعرفها الحسن لأَنها فارسية، ولو سأَله عن الصِّيرِ لأَجابه.
      وأَورد ابن الأَثير هذا الفصل وقال فيه: الصِّحْناةُ هي التي يقال لها الصِّيرُ، قال: وكلا اللفظين غير عربي.
      "
  13. السعر الصحيح (المعجم مالية)
    • إذا كان سعر الشراء ثمانين ونصف وسعر البيع ثمانين وثلاثة أرباع فإن السعر الصحيح يكون ثماني في الحالتين ، وتعني بالانجليزية: handle
  14. تصحيح نقدي؛ تسوية نقدية؛ تصحيح سياسة نقدية (المعجم مالية)
    • تعديل قيمة عملة مقابل عملات أخرى. ، وتعني بالانجليزية: monetary adjustment


  15. فترة التصحيح (المعجم مالية)
    • فترة التكيف ، وتعني بالانجليزية: adjustment period
  16. إصحاح التّوراة/ إصحاح الإنجيل (المعجم عربي عامة)
    • جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل.
  17. الإصحاح (المعجم عربي عامة)
    • (دن) جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل.
  18. الصّحيحان (المعجم عربي عامة)
    • (حد) صحيح البخاريّ وصحيح مسلم، وهما الكتابان اللّذان تلقتهما الأُمَّة بالقبول واعتُبرا أصحّ كتابين بعد كتاب الله عزّ وجلّ في رواية السُّنَّة المشرَّفة.


  19. الصّحّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) حالة طبيعيّة تجري أفعال البدن معها على المجرى الطَّبيعيّ.
  20. الصّحّة الإنجابيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) دراسة كلِّ ما يتعلَّق بسلامة المرأة طبِّيًّا قبل الزواج وبعده خاصّة في فترات الحمل، وتحديد عدد مرّات تكراره، كذلك تحديد الفترات الزمنيّة التي يجب مراعاتها بين كلِّ حملين :-شارك عدد من المتخصِّصين في ندوة الصحّة الإنجابيّة- تُقَدَّم خدمات الصحَّة الإنجابيّة من خلال عيادات تنظيم الأسرة.
  21. الصَّحيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض.
      و الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه.
      والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة.
  22. الصِّحَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّحَاحُ : الصَّحيحُ.
  23. الصِّحَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الصِّحَّةُ في البدن: حالة طبيعية تجري أفعالُه معها على المجرى الطبيعي.
      و الصِّحَّةُ (في الفقه) : كون الفعل مسقطًا للقضاء في العبادات، أو سببًا لترتُّب ثمرته المطلوبة منه عليه شرعًا في المعاملات؛ ويقابلها: البُطلان.
  24. صَحَّحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَحَّحَهُ : أزال خطأَه أو عَيْبَه.
      يقال: صَحَّحَ الخبر، وصحَّح الكتابَ والحسابَ، وصحَّح الله المريضَ.
  25. تَصْحِيحِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ص ح ح]. (مَنْسُوبٌ إِلى التَّصْحِيحِ).
      1. :-بَيَانٌ تَصْحِيحِيٌّ :- : بَيَانٌ يُعِيدُ الأُمُورَ إِلَى نِصَابِهَا وَيُصَحِّحُ الافْتِرَاءَ وَالكَذِبَ.
      2. :-قَامَتْ حَرَكَةٌ تَصْحِيحِيَّةٌ :- : حَرَكَةٌ إِصْلاَحِيَّةٌ تَهْدِفُ إِلىَ مُرَاجَعَةِ أَخْطَاءِ الْمُمَارَسَاتِ السَّابِقَةِ.


معنى تصحيها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صِحِّيٌّ**، ةٌ - [ص ح ح]. (الْمُخْتَصُّ بِالصِّحَّةِ). 1. "كَانَ فِي وَضْعٍ صِحِّيٍّ جَيِّدٍ" : سَلِيمٍ، مُعَافـىً. 2. "طَعَامٌ صِحِّيٌّ" : طَعَامٌ تَتَوَافَرُ فِيهِ الشُّرُوطُ الصِّحِّيَّةُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصحية [مفرد]: مصدر صحَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صِحِّيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى صِحَّة: "خدمات/ عناية صِحِّية- حلاّق صِحِّي". 2- ملائم للصِّحة ومناسب لها، خال من الأوساخ وكلّ ما يعرِّض الصِّحَّة للخطر "هواءٌ / مسكن/ طعامٌ صِحِّيٌّ- التَّدخين غير صِحِّيٍّ- في حالة صِحِّيَّة جيِّدة"| غير صِحِّيّ: لا يتلاءم مع المقتضيات الصِّحِّيَّة ومسبِّب للأمراض- لأسباب صحيَّة: لدواعٍ صحِّيّة- وَرقٌ صِحِّيٌّ: خاصٌّ بالنَّظافة الصِّحِّيّة. • حَجْر صِحِّيّ: (طب) عَزْل الأشخاص أو الحيوانات أو النباتات الوافدة من منطقة موبوءة بالأمراض المُعْدية للتأكُّد من خلِّوهم من تلك الأمراض. • أصول صِحِّيَّة: (طب) تشكيل وتطبيق الإجراءات المخصَّصة لحماية الصِّحَّة العامّة. • شهادة صِحِّيَّة: (طب) شهادة تبيِّن الحالة الصِّحِّيّة لحاملها من حيث خلُوُّه من أي مرض مُعْدٍ من عدمه. • مَحْجَر صِحِّيّ: مكان يوضع فيه النَّاسُ أو الحيوانات تحت المراقبة الصِّحِّيَّة منعًا لانتشار أحد الأمراض. II صحِيَ يَصحَى، اصْحَ، صَحًا، فهو صاحٍ • صحِيَ السَّكرانُ ونحوُه: صحا؛ أفاق. • صحِيَ النَّائمُ: صحا، استيقظ وتنبَّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَحَيان [مفرد]: صَحْو؛ إفاقة من نوم أو سُكْر.
الرائد
* صحي يصحى: صحا. *ر.*©صحا©.
الرائد
* صحي. من الطعام أو المناخ أو نحوهما: ما يناسب الصحة ويحفظ سلامتها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: