وصف و معنى و تعريف كلمة تصدين:


تصدين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تصدين في معاجم اللغة العربية:



تصدين

جذر [صدن]

  1. وَصَدَ: (فعل)
    • وَصَدَ (يَصِدُ) وَصْدًا فهو واصِدٌ
    • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
    • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
    • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
    • ويقال : وَصَدَ النَّسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: أَدخل اللُّحْمَةَ في السَّدَى
  2. وَصَّدَ: (فعل)
    • وَصَّدْتُ، أُوَصِّدُ، وَصِّدْ، مصدر تَوْصِيدٌ
    • وَصَّدَ وَلَدَهُ : حَذَّرَهُ
    • وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ
    • وَصَّدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ: أَغْرَاهُ بِهِ
  3. وَصْد: (اسم)
    • وَصْد : مصدر وَصَدَ
  4. وُصُد: (اسم)
    • وُصُد : جمع وَصيد


  5. أَوصَدَ: (فعل)
    • أوصدَ / أوصدَ على يُوصد ، إيصادًا ، فهو مُوصِد ، والمفعول مُوصَد
    • أَوْصَدَ عليه: ضيّق عليه وأَرهقه
    • أَوْصَدَ القِدْرَ: أَطبقها
    • أَوْصَدَ الباب: أَغلقه وفي حديث أَصحاب الغار: حديث شريف فوقع الجبلُ على باب الكهف فأوصَده /
    • أوْصَدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ : أغْرَاهُ بِهِ
    • أوْصَدَ الفَلاَّحُ : اِتَّخَذَ وَصِيدَةً، حظِيرَةً لِلْغَنَمِ
  6. وَصيد: (اسم)
    • الجمع : وصائِدُ و وُصُد ، المؤنث: وصيدة ، و الجمع للمؤنث: وصائِدُ
    • الوَصِيدُ : النبات المتقارب الأُصول
    • الوَصِيدُ :بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها
    • الوَصِيد:ُ فناء الدَّار والبيت
    • الوَصِيدُ :عَتَبةُ الباب
    • وَصِيدَةُ الكَلْبِ : بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ
  7. اِستَوصَدَ: (فعل)
    • اسْتَوْصَدَ : اتَّخذَ وصيدةً للغنم
  8. وصائِدُ: (اسم)
    • وصائِدُ : جمع وَصيد
  9. وصائدُ: (اسم)
    • وصائدُ : جمع وَصيدة
  10. وَصيدة: (اسم)


    • الجمع : وصائدُ
    • الوَصِيدة : بيتٌ كالحظيرة من الحجارة في الجبال، للغنم وغيرها
  11. تَوْصِيد: (اسم)
    • تَوْصِيد : مصدر وَصَّدَ
  12. وصائِد: (اسم)
    • وصائِد :جمع وَصيد
  13. أوْصَدَ الفَلاَّحُ:
    • اِتَّخَذَ وَصِيدَةً، حظِيرَةً لِلْغَنَمِ.
  14. أوصد عليه:
    • ضيَّق عليه، أرهقَه ''أوصد على عياله''.
  15. وَصِيدُ البَابِ:
    • عَتَبَتُهُ، فِنَاؤُهُ. وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ ( قرآن).
  16. وَصِيدُ،  وَصِيدَةُ الغَنَمِ:


    • حَظِيرَةٌ تُشْبِهُ البَيْتَ فِي الجِبَالِ.
  17. وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ:
    • أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ.
  18. أَوْصَدَ القِدْرَ:
    • أَطبقها.
  19. أوْصَدَ الأبْوابَ والنَّوافِذَ:
    • أغْلَقَهَا، سَدَّهَا. فَوَقَعَ الحَبْلُ عَلَى بَابِ الكَهْفِ فَأَوْصَدَهُ.
  20. أوْصَدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ:
    • أغْرَاهُ بِهِ.
  21. أوصد الباب:
    • أطبقه وأغلقه ''أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب- فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ.
  22. وَصَدَ الْحَجَرُ:


    • ثَبَتَ.
  23. وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ:
    • وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا.
  24. وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً:
    • نَسَجَتْهُ.
  25. وَصِيدَةُ الكَلْبِ:
    • بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ.
,
  1. وصد
    • "الوَصِيدُ: فِناءُ الدار والبيت.
      قال الله عز وجل: وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ؛ قال الفراء: الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ، قال:، قال ذلك يونس والأَخفش.
      والوَصِيدةُ: بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال.
      والوِصادُ: المُطْبَقُ.
      وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه: أَغْلَقَه، فهو مُوصَدٌ، مثل أَوجَعَه،فهو موجَع.
      وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَه أَي سَدَّه، من أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه، ويروى: فأَوْطَدَه،بالطاء، وسيأْتي ذكره.
      وأَوصَد القِدْرَ: أَطْبَقَها، والاسم منهما جميعاً الوِصادُ؛ حكاه اللحياني.
      وقوله عز وجل: إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ، وقرئ مُوصَدة، بغير همز.
      قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ مُوصَدة، بغير همز.
      قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ، ومعنى مُؤْصَدةٌ أَي مُطْبَقَةٌ عليهم.
      وقال الليث: الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق.
      يقال: أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ.
      والوَصِيدة كالحظيرةِ تُتَّخَذُ للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة.
      تقول منه: اسْتَوْصَدْتُ في الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة.
      والمُوَصَّدُ: الخِدْرُ؛

      أَنشد ثعلب: وعُلِّقْتُ لَيْلَى، وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ،ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْمُ وَوَصَدَ النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه: أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى.
      الوصَّادُ: الحائِكُ.
      وفي النوادر: وَصَدْتُ بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ.
      ويقال: وَصَدَ الشيءُ ووَصَبَ أَي ثَبَتَ، فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ، ومثله الصَّهْيَدُ.
      والصَّيْهَبُ: الحرُّ الشديدُ.
      والوصيدُ: النباتُ المتقاربُ الأُصولِ.
      ووَصَّدَه: أَغراه؛ وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك.
      والتوصِيدُ: التحذيرُ؛ وقوله أَنشده يعقوب: ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته،لم يَسْتَعِنْ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشا؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسره.
      قال: وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَه سَراوِيله، أَو غير ذلك منها، وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِق عانتَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَصيد

    • وصيد - ج، وصد ووصائد
      1- وصيد : عتبة البيت. 2- وصيد : ساحة أمام البيت. 3- وصيد : كهف. 4- وصيد : جبل. 5- وصيد : نبات متقارب الأصول. 6- وصيد : ضيق مطبق. 7- وصيد : الذي ختن مرتين. 8- وصيد بيت كالحظيرة يتخذ من الحجارة للماشية في الجبال.

    المعجم: الرائد

  3. وَصيدُ
    • ـ وَصيدُ: الفِناءُ، والعَتَبَةُ، وبيتٌ كالحَظيرَةِ من الحِجارَةِ في الجِبالِ لِلمالِ، وكَهْفُ أصحابِ الكَهْفِ، والجَبَلُ، والنَّباتُ المُتقارِبُ الأُصولِ، والضَّيِّقُ، والمُطْبَقُ، والذي يُخْتَنُ مَرَّتَيْنِ، والحَظيرَةُ من الغِصَنَةِ.
      ـ وَصَدُ: النَّسْجُ.
      ـ وَصَّادُ: النَّسَّاجُ.
      ـ مُوَصَّدُ: الخِدْرُ.
      ـ أوصَدَ: اتَّخَذَ حَظيرَةً، كاسْتَوْصَدَ،
      ـ أوصَدَ الكَلْبَ وغيرَهُ: أغْراهُ،
      ـ أوصَدَ البابَ: أطْبَقَهُ وأغْلَقَهُ. كآصَدَهُ.
      ـ وصَدَ: ثَبَتَ، وأقامَ.
      ـ تَوْصِيدُ: التَّحْذِيرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أوْصَدَ
    • [و ص د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْصَدْتُ، أُوْصِدُ، أَوْصِدْ، مصدر إيصَادٌ.
      1. :-أوْصَدَ الفَلاَّحُ :- : اِتَّخَذَ وَصِيدَةً، حظِيرَةً لِلْغَنَمِ.
      2. :-أوْصَدَ الأبْوابَ والنَّوافِذَ :- : أغْلَقَهَا، سَدَّهَا. :-فَوَقَعَ الحَبْلُ عَلَى بَابِ الكَهْفِ فَأَوْصَدَهُ.
      3. :-أوْصَدَ القِدْرَ :- : أطْبَقَهَا.
      4. :-أوْصَدَ عَلَيْهِ :- : ضَيَّقَ عَلَيْهِ وَحَمَّلَهُ مَالا يُطِيقُ.
      5. :-أوْصَدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ :- : أغْرَاهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. الوَصِيدُ
    • الوَصِيدُ : النبات المتقارب الأُصول.
      و الوَصِيدُ بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها.
      و الوَصِيدُ فناءُ الدار والبيت.
      وفي التنزيل العزيز:الكهف آية 18 وكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بالْوَصِيدِ ) ) .
      و الوَصِيدُ عَتَبةُ الباب. والجمع : وُصُدٌ ، ووَصائدُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَصَّدَ
    • [و ص د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَصَّدْتُ، أُوَصِّدُ، وَصِّدْ، مصدر تَوْصِيدٌ.
      1. :-وَصَّدَ وَلَدَهُ :- : حَذَّرَهُ.
      2. :-وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ :- : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ.
      3. :-وَصَّدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ :-: أَغْرَاهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  7. وَصِيدٌ
    • جمع: وُصُدٌ، وَصَائِدُ. [و ص د].
      1. :-وَصِيدُ، وَصِيدَةُ الغَنَمِ :- : حَظِيرَةٌ تُشْبِهُ البَيْتَ فِي الجِبَالِ.
      2. :-وَصِيدُ البَابِ :- : عَتَبَتُهُ، فِنَاؤُهُ. الكهف آية 18 وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ ( قرآن).
      3. :-وَصِيدَةُ الكَلْبِ :- : بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ.

    المعجم: الغني

  8. أَوصَد
    • أوصد - إيصادا
      1- أوصد الباب : أغلقه. 2- أوصد الباب : سده. 3- أوصد القدر : أطبقها. 4- أوصد عليه : ضيق عليه وحمله ما لا يطيق. 5- أوصد الكلب بالصيد : أغراه به. 6- أوصد : إتخذ «وصيدة»، وهي بيت للماشية كالحظيرة.

    المعجم: الرائد

  9. أَوْصَدَ
    • أَوْصَدَ : اتَّخذ وصِيدَةً للغنم .
      و أَوْصَدَ عليه: ضيّق عليه وأَرهقه .
      و أَوْصَدَ القِدْرَ: أَطبقها.
      و أَوْصَدَ الباب: أَغلقه.
      و أَوْصَدَ سَدَّه .
      وفي حديث أَصحاب الغار: حديث شريف فوقع الجبلُ على باب الكهف فأوصَده //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أوصدَ
    • أوصدَ / أوصدَ على يُوصد ، إيصادًا ، فهو مُوصِد ، والمفعول مُوصَد :-
      أوصدَ البابَ أطبقه وأغلقه :-أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب، - فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ [حديث]، - {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ} [قرآن] :-
      أوصد البابَ في وجهه: ردَّه خائبًا، صدَّه.
      أوصد عليه: ضيَّق عليه، أرهقَه :-أوصد على عياله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَصيد
    • وَصيد :-
      جمع وصائِدُ ووُصُد، مؤ وصيدة، جمع مؤ وصائِدُ:
      1 - بَيْتٌ كالحظيرة في الجبال للغنم وغيرها.
      2 - عتَبَة الباب.
      3 - فناء الدَّار والبيت :- {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَصَّد
    • وصد - توصيدا
      1- وصد الثوب : نسجه. 2- وصد الكلب بالصيد : أغراه به. 3- وصده : حذره.

    المعجم: الرائد

  13. وَصَدَ
    • [و ص د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَصَدْتُ، أَصِدُ، صِدْ، مصدر وَصْدٌ.
      1. :-وَصَدَ الْحَجَرُ :- : ثَبَتَ.
      2. :-وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً :- : نَسَجَتْهُ.
      3. :-وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ :- : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  14. وصد
    • و ص د: الوَصِيدُ الفناء و أَوْصدْتُ الباب وآصدته أغلقته و أُوصِدَ الباب على ما لم يسم فاعله فهو مُوْصَدٌ وقوله تعالى {إنها عليهم مؤصدة} قالوا مطبقة

    المعجم: مختار الصحاح

  15. وَصَّدَهُ
    • وَصَّدَهُ : حذَّرهُ .
      و وَصَّدَهُ النسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: وَصَدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَصَد
    • وصد - يصد ، وصدا
      1- وصد الشيء : ثبت. 2- وصد بالمكان : أقام. 3- وصد الثوب : نسجه.

    المعجم: الرائد

  17. الوَصِيدة
    • الوَصِيدة : بيتٌ كالحظيرة من الحجارة في الجبال، للغنم وغيرها. والجمع : وصائدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَصَدَ
    • وَصَدَ الشيءُ وَصَدَ ِ (يَصِدُ) وَصْدًا : ثَبَت.
      ويقال : وَصَدَ النَّسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: أَدخل اللُّحْمَةَ في السَّدَى.
      فهو واصِدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إِستَوصَد
    • إستوصد - استيصادا
      1-اتخذ «وصيدة» للغنم، وهي بيت كالحظيرة

    المعجم: الرائد

  20. اسْتَوْصَدَ
    • اسْتَوْصَدَ : اتَّخذَ وصيدةً للغنم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الوَصَّادُ
    • الوَصَّادُ : صيغة مبالغة.
      و الوَصَّادُ النسَّاجُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تصدأ
    • تصدأ - تصدؤا
      1-تصدأ له : تعرض له

    المعجم: الرائد

  23. وَصيدة
    • وصيدة
      1-بيت كالحظيرة يتخذ من الحجارة للماشية في الجبال، جمع : وصائد

    المعجم: الرائد

  24. أوصد عليه
    • ضيَّق عليه، أرهقَه :-أوصد على عياله.

    المعجم: عربي عامة

  25. المؤَصَّدُ
    • المؤَصَّدُ : الأُصْدة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تصدين في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ص د ن : الصَّيْدَنانيُّ الصيدلاني
الصحاح في اللغة
الصَيْدَناني: الصَيْدَلانيُّ. والصَيْدَنانيُّ أيضاً: دويْبَّةٌ، قال أبو عبيد: تَعمَل لنفسها بيتاً في الأرض وتُعمِّيه. ويقال له: الصَيْدَنُ أيضاً. والصَيدَنُ: الثعلب. والصَيْدَنُ: المَلِكُ.
لسان العرب
الصَّيْدَن الثعلب وقيل من أَسماء الثعالب وأَنشد الأَعشى يصف جملاً وزَوْراً تَرَى في مِرْفَقَيْه تَجانُفاً نَبيلاً كدُوكِ الصَّيْدَنانيِّ تامِكا أَي عظيم السنام قال ابن السكيت أَراد بالصَّيدَنانِيّ الثعلب وقال كثير في مثله يصف ناقة كأَنَّ خَليفَيْ زَوْرِها ورَحَاهما بُنَى مَكَوَيْنِ ثُلِّمَا بعد صَيْدَنِ ( * قال الصاغاني المكوان الحجران وخليفاها أبطالها ) فالصَّيْدَنُ والصَّيْدَنانيّ واحد وأَورد الجوهري هذا البيت بيت كثير شاهداً على الصَّيْدَن دويبة تعمل لنفسها بيتاً في الأَرض وتُعَمّيه قال ابن بري الصَّيْدَنُ هنا عند الجمهور الثعلب كما أَوردناه عن العلماء وقال ابن خالويه لم يجيء الصَّيْدَنُ إِلا في شعر كثير يعني في هذا البيت قال الأَصمعي وليس بشيء قال ابن خالويه والصّعيْدَنُ أَيضاً نوع من الذُّباب يُطَنْطِنُ فوق العُشْب وقال ابن حبيب والصَّيْدَنُ البناء المُحْكَم قال ومنه سُمِّي المَلِك صَيْدناً لإِحكامه أَمره قال ابن بري والصَّيْدَنُ العطار وأَنشد بيت الأَعشى كدُوِك الصَّيْدنانيّ دَامِكا وقال عَبْدُ بني الحَسْحاس في صفة ثور يُنَحِّي تُراباً عن مَبِيتٍ ومَكِْنِسٍ رُكاماً كبيتِ الصَّيْدنانيِّ دانيا والدُّوكُ والمِدْوَكُ حَجَرٌ يُدَقُّ به الطيب وفي المحكم والصَّيْدَنُ البناء المحكم والثوب المحكم والصَّيْدَن الكِسَاء الصَّفيق ليس بذلك العظيم ولكنه وثيق العَمَل والصَّيْدَنُ والصَّيْدنانِيُّ والصَّيْدَلانِيُّ المَلِكُ سمي بذلك لإحكام أَمره قال رُؤبة إني إذا اسْتَغْلَقَ بابُ الصَّيْدَنِ لم أَنْسَهُ إذ قُلْتَ يوماً وصِّني وقال حُمَيْد بن ثور يصف صائداً وبيته ظَلِيل كبيتِ الصَّيْدَنانِيِّ قُضْبُهُ من النَّبْعِ والضَّالِ السَّليمِ المُثَقَّفِ والصَّيْدَناني دابة تعمل لنفسها بيتاً في جوف الأَرض وتُعَمِّيه أَي تغطيه ويقال له الصَّيْدَنُ أَيضاً ابن الأَعرابي يقال لدابة كثيرة الأَرجل لا تُعَدُّ أَرْجُلُها من كثرتها وهي قِصار وطِوالٌ صَيْدَنانيّ وبه شُبِّه الصَّيْدَنانِيّ لكثرة ما عنده من الأَدوية وقال ابن خالويه الصَّيْدَنُ دُوَيْبَّة تَجْمَعُ عِيدَاناً من النبات فشبه به الصَّيْدَنانيّ لجمعه العقاقير والصَّيْدانُ قطع الفضة إذا ضُرِبَ من حَجر الفضة واحدته صَيْدَانة والصَّيْدانَة أَرض غليظة صُلْبة ذات حجر دقيق والصَّيْدانُ بِرامُ الحجارة قال أَبو ذؤيب وسُود من الصَّيْدانِ فيها مَذانِبٌ نُضَارٌ إذا لم يَسْتفدْها نُعارُها والصَّيْدَانُ الحَصَى الصغار وحكى ابن بري عن ابن درستويه قال الصَّيْدَنُ والصَّيْدَلُ حجارة الفضة شبه بها حجارة العقاقير فنسب إليها الصَّيْدنانيّ والصَّيْدلانيُّ وهو العطار والصَّيْدَانَةُ من النساء السيئة الخُلُق الكثيرة الكلام والصَّيدانة الغُول وأَنشد صَيْدَانَةٌ تُوقِدُ نارَ الجِنِّ قال الأَزهري الصَّيْدانُ إن جعلته فَعْلاناً ( * قوله « إن جعلته فعلاناً إلخ » عبارة الأَزهري إن جعلته فيعالاً فالنون أصلية وإن جعلته إلخ ) فالنون زائدة كنُون السكران والسكرانة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: