وصف و معنى و تعريف كلمة تصرعينا:


تصرعينا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و راء (ر) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تصرعينا في معاجم اللغة العربية:



تصرعينا

جذر [صرع]



معنى تصرعينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**صَرَّعَ** \- [ص ر ع]. (ف: ربا. متعد).** صَرَّعْتُ**،** أُصَرِّعُ**، **صَرِّعْ**، مص. تَصْرِيعٌ. 1. "صَرَّعَ عَدُوَّهُ" : صَرَعَهُ بِشِدَّةٍ. 2. "صَرَّعَ البَابَ" : جَعَلَهُ ذَا مِصْرَاعَيْنِ، صَرَعَهُ. 3. "صَرَّعَ البَيْتَ الشِّعْرِيَّ" : جَعَلَ شَطْرَيْهِ، مِصْرَاعَيْهِ مُتَّفِقَيْنِ فِي التَّقْفِيَةِ.
Advertisements


معجم الغني
**صُرِعَ** \- [ص ر ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "صُرِعَ الوَلَدُ" : أَصَابَهُ الصَّرْعُ. 2. "صُرِعَ الشَّجَرُ" : قُطِعَ.
معجم الغني
**صَرَعَ** \- [ص ر ع]. (ف: ثلا. متعد).** صَرَعَ**،** يَصْرَعُ**، مص. صَرْعٌ، مَصْرَعٌ. 1. "صَرَعَ الرَّجُلُ عَدُوَّهُ" : أَرْدَاهُ قَتِيلاً. "إِنَّ مُسَدَّسَاتِ الفِدَائِيِّينَ تَصْرَعُ الْمُسْتَعْمِرِينَ وَأَذْنَابَهُمْ مِنَ الْخَوَنَةِ". (المختار السوسي). 2. "صَرَعَهُ أَرْضاً" : طَرَحَهُ أَرْضاً. 3. "صَرَعَهُ الْمَوْتُ" : أَهْلَكَهُ. 4. "صَرَعَ البابَ" : جَعَلَهُ ذَا مِصْراعَيْنِ. 5. "صَرَعَ الشِّعْرَ" : جَعَلَهُ ذَا مِصْرَاعَيْنِ مُتَّفِقَيْنِ فِي التَّقْفِيَةِ: الْمِصْرَاعُ هُوَ نِصْفُ البَيْتِ.


معجم الغني
**صَرْعٌ** \- ج:** صُرُوعٌ**،** أَصْرُعُ**. (مص. صَرَعَ). "أُصِيبَ بِالصَّرْعِ" : عِلَّةٌ عَصَبِيَّةٌ تُفْقِدُ وَعْيَ الْمَرْءِ وَيُطْرَحُ أَرْضاً مُرْتَعِشاً مُتَشَنِّجاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُرَعة [مفرد]: صيغة مبالغة من صرَعَ: غلاَّب في المُصارعة، من يصرَع النّاسَ كثيرًا "رَجُلٌ/ قومٌ صُرَعةٌ- لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ [حديث]".


معجم اللغة العربية المعاصرة
انصرعَ ينصرع، انصراعًا، فهو مُنصرِع • انصرع الخَصْمُ: مُطاوع صرَعَ: صُرِع، سقط أرضًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصارعَ يتصارع، تصارُعًا، فهو مُتصارِع

• تصارعَ الرَّجلان: اصطرعا؛ حاول كلّ منهما أن يصرع الآخرَ "تصارعتِ الآراءُ- تصارع الجيشُ مع الحكومة"| تصارعتِ الأفكارُ: تعارضت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصْرِيع [مفرد]: 1- مصدر صرَّعَ. 2- (بغ) أن يتَّفق آخرُ جزء من صَدْر البيت وآخرُ جزء من عجزه في الإعراب والوزن والتَّقفية.
معجم اللغة العربية المعاصرة

صارعَ يصارع، مُصارَعةً وصِراعًا، فهو مُصارِع، والمفعول مُصارَع • صارَع العَدُوَّ: غالبه في المصارعة وحاول طرحه أرضًا "مُصارع الثّيران- صراعٌ عنيف بين ندّين- من صارَعَ الحقَّ صرعه [مثل]"| صارع الموتَ: قاومه وغالبه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِراع [مفرد]: ج صِراعات (لغير المصدر): 1- مصدر صارعَ. 2- خصومة ومنافسة، نزاع، مشادّة "صِراعٌ طبقيّ: - صِراعُ الأجيال مستمرّ- هو في صِراعٍ مع الحياة- صِراع على السُّلطة- باءت محاولة إيقاف الصِّراع الدّامي بالفشل". 3- (فن) تباين بين الشَّخصيَّات والقوى في عمل دراميّ أو خياليّ وخاصّة التبَّاين الذي يؤثِّر على العقدة. 4- (مع) تضارب الأهداف ممّا يؤدّي إلى الخلاف أو التصارع بين قوَّتين أو جماعتين. 5- (مع) اتِّجاه يهدف إلى الفوز على الأفراد أو الجماعات المعارضة أو الإضرار بها أو بممتلكاتها أو بأيّ شيء ممّا تتعلَّق به. 6- (نف) وجود قوَّتين لدى الإنسان تحرّكان سلوكَه، كلّ قوّة على النقيض من الأخرى. 7- (نف) حالة انفعاليّة مؤلمة تنتج عن النزاع بين الرغبات المتضادَّة وعدم قضاء الحاجات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَريع [مفرد]: ج صَريعون وصَرْعى، مؤ صَريعة، ج مؤ صَريعات: صفة ثابتة للمفعول من صرَعَ: مصروع، هالك، مطروح على الأرض لا حراك فيه "سقط صريعًا- صريع في معركة- صريعٌ تقاضاه السُّيوف حُشاشةً ... يجود بها والموتُ حمرٌ أظافره- {فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ}"| خرَّ صريعًا: سقط قتيلاً- صَريع الغواني: مُحبٌّ للنِّساء بإفراط- صَريع الكَرَى: كثير النّوم- غصن صريع: متهدِّل ساقط إلى الأرض- مات صريعَ الكأس.
المعجم الوسيط
ـَ صَرْعاً، ومَصْرَعاً: طرحَهُ على الأرض. ويقال: صَرَعَتْهُ المنية، وصَرَعَتِ الريح الزرع. فهو مصروع، وصريع. وـ الباب: جعله ذا مصراعين.( صُرِعُ ) فلان: أصابه الصَّرْع. فهو مَصروعٌ.( صارَعَهُ ) مُصارَعَةً، وصِراعاً: غالبه في المصارعة.( صَرَّعَهُ ): صرعهُ شديداً. وـ البابَ: صَرَعَه. وـ البيت من الشِّعْر: جعل شطريه متفقين في التقفية.( اصْطَرَعَ ) القومُ: تصارعوا.( تَصارَعَ ) الرَّجلان: حاول كل منهما أن يصرع الآخر.( الصَّرْعُ ): عِلَّةٌ في الجهاز العصبي تصحبها غيبوبة وتشنج في العضلات. والصَّرْعانِ: الطرفان. يقال: للأمر صَرْعانِ. وجئتُه صَرْعَيِ النهارِ: غُدْوَة وعَشِيَّة. وهو ذو صَرْعَين: ذو لونين.( الصِّرْعُ ): المِثْل. وـ الضرب والفن من الشيء. ويقال: ما أدري على أي صِرْعَيْ أمرِه هو: لم يتبيَّن لي أمره. ( ج ) صُرُوع. وـ المصارع. يقال: هما صرعان.( الصُّرْعَةُ ): من يَصْرَعه الناسُ كثيراً.( الصُّرَعَةُ ): الغَلاَّب في المصارعة. يقال: رجل صُرَعَةٌ، وقومٌ صُرَعة.( الصَّريعُ ): المَصْروعُ. يقال: باتَ صريعَ الكأس. وـ المجنونُ. ( ج ) صَرْعَى.( المُصَارَعَةُ ): رياضة بدنية عنيقة تجري بين اثنين يحاول كل منهما أن يصرع الآخر على أُصول مقرَّرة. ( محدثة ).( المِصْراعُ ): مِصراعُ الباب: أحدُ جزأيه؛ وهما مصراعان أحدهما إلى اليمين والآخر إلى اليسار. وـ من بيت الشعر: نصفه. وهما مصراعان يسمى الأول الصَّدْر والآخر العجُز. ( ج ) مصاريع.
مختار الصحاح
ص ر ع : صارَعَهُ فصَرَعَهَ من باب قطع في لغة تميم وفي لغة قيس صِرْعاً بالكسر و المَصْرَعُ بوزن المجمع مصدر وموضع ورجل صُرَعةٌ بوزن همزة أي يصرع الناس و الصَّرْعُ علة معروفة و التَّصْرِيعُ في الشعر تقفية المِصْراعِ الأول وهو مأخوذ من مِصْراعِ الباب وهما مصراعان
الصحاح في اللغة
صارَعْتُهُ فَصَرَعْتُهُ صَرْعاً وصِرْعاً. والمَصْرَعُ: مكانٌ ومصدرٌ. قال الشاعر: بمَصْرَعِنا النُعْمانَ يومَ تَأَلَّبَتْ   علينا تَميمٌ من شَظىً وصَميمِ والصِرْعَةُ مثال الرِكْبَةِ والجِلسةِ، يقال: سوءُ الاستمساكِ خيرٌ من حُسْنِ الصِرْعَةِ. ورجلٌ صُرَعَةٌ، أي يَصْرَعُ الناس كثيراً ورجلٌ صِرِّيعٌ، كثيرُ الصَرْعِ لأقرانه. والصَرْعُ: عِلَّةٌ معروفة والصَرْعُ أيضاً: واحد الصُروعِ، وهي الضُروبُ والفنونُ. ومررت بقَتْلى مُصَرَّعينَ، شدِّد للكثرة. والتَصْريعُ في الشِعر: تقفية المِصْراعِ الأوَّل، وهو مأخوذ من مِصْراعِ الباب، وهما مِصْراعانِ. والصَرْعانِ: الغداةُ والعشيُّ، من غُدْوَةَ إلى انتصاف النهار صَرْعٌ بالفتح، ومن انتصاف النهار إلى سقوط القرص صَرْعٌ. يقال: أتيته من صَرْعى النهارِ، أي غُدْوَةً وَعَشِيَّةً. قال ذو الرمة: كأنني نازِعٌ يَثْنيهِ عن وَطَـنٍ   صَرْعانِ رائحَةً عَقْلٌ وَتَقْييدُ. والصَرْعانِ: إبِلانِ تَرِدُ إحداهما حين تَصْدُرُ الأخرى لكثرتها. والصِرْعانِ بالكسر: المِثْلانِ، يقال: هما صِرْعانِ، وشِرْعانِ، وحِتْنانِ وقِتْلانِ، كلُّه بمعنىً. ويقال أيضاً: طلبت من فلانٍ حاجةً فانصرفتُ وما أدري على أيِّ صِرْعَيْ أمره هو? أي لم يُبَيَّنْ لي أمرُه. قال يعقوب: وأنشدني الكلابيُّ:   فرُحْتُ وما وَدَّعْتُ لَيْلى وما دَرَتْ   على أَيِّ صِرْعَيْ أَمْرِها أَتَرَوَّحُ يعني أَواصِلاً تَرَوَّحْتُ من عندها أم قاطِعاً. والصَريعُ: السَوْطُ أو القوسُ الذي لم يُنْحَتْ منه شيء، ويقال الذي جَفَّ عوده على الشجر.
تاج العروس

الصَّرْع بالفَتْح ويُكسَر هو الطَّرْحُ على الأرض وفي العُبابِ واللِّسان : بالأرضِ وخصَّه في التهذيبِ بالإنسان صارَعَه فَصَرَعه صَرْعَاً وصِرْعاً : الفَتحُ لتَميمٍ والكسرُ لقَيسٍ عن يعقوبٍ كما نَقَلَه الجَوْهَرِيّ كالمَصْرَعِ كَمَقْعَدٍ قال هَوْبَرٌ الحارِثيُّ :

بمَصْرَعِنا النعمانَ يَوْمَ تأَلَّبَتْ ... عَلَيْنا تَميمٌ مِن شَظىً وصَميمِ وهو مَوْضِعُه أيضاً قال أبو ذُؤَيْبٍ يرثي بَنيه :

سبَقوا هَويَّ وأَعْنَقوا لهَواهُمُ ... فَتُخُرِّموا ولكلِّ جَنْبٍ مَصْرَعُ

وقد صَرَعَه كَمَنَعه وفي الحديث : " مثلُ المُؤمنِ كالخامَةِ من الزَّرْعِ تَصْرَعُها الرِّيحُ مَرّةً وتَعْدِلُها أُخرى " أي تُميلُها وتَرميها من جانبٍ إلى جانبٍ . والصِّرْعَة بالكَسْر للنَّوعِ مثلُ : الرِّكْبَةُ والجِلسَة ومنه المثَل : سُوءُ الاسْتِمْساكِ خَيرٌ من حُسنِ الصِّرْعَة . يقال : إذا اسْتَمسكَ وإن لم يُحسن الرِّكْبَةَ فهو خَيرٌ من الذي يُصْرَعُ صَرْعَةً لا تَضُرُّه لأنّ الذي يَتَمَاسَكُ قد يَلْحُق والذي يُصْرَعُ لا يَبْلُغُ ويُروى : حُسنُ الصَّرْعة بالفَتْح : بمعنى المَرَّة . الصُّرْعَة بالضَّمّ : مَن يَصْرَعَه الناسُ كَثيراً . الصُّرَعَة كهُمَزَةٍ : مَن يَصْرَعُهم وهو الكثيرُ الصَّرْعِ لأقْرانِه يطَّرِدُ على هذيْن بابٌ وقد تقدّم تحقيقِه في لقط وفي الحديثِ : " ما تَعُدُّونَ الصُّرَعَةَ فيكم ؟ قالوا : الذي لا يَصْرَعُه الرِّجال قال : ليس بذاك ولكنّه الذي يَمْلِكُ نَفْسَه عند الغَضَب " ويُروى : " الحَليمُ عند الغضَب " وقال الليثُ : قال مُعاوية رَضِيَ الله عنه : لم أكُن صُرَعَةً ولا نُكَحَةً . وفي اللِّسان : الصُّرَعة الذي لا يُغلَب وسمَّى في الحديث : " الحَليم عند الغضَب " صُرَعَةً لأنَّ حِلمَه يَصْرَع غَضَبَه على ضِدِّ معنى قولِهم : الغضبُ غولُ الحِلمِ قال : فَنَقَله إلى الذي يَغْلِبُ نَفْسَه عند الغضبِ ويَقْهَرُها فإنّه إذا مَلَكَها كأنّه قَهَرَ أَقْوَى أعدائِه وشَرَّ خصومِه ولذلك قال : أَعْدَى عدُوٍّ لكَ نَفْسُكَ التي بينَ جَنْبَيْكَ " وهذا من الألفاظِ التي نَقَلَها اللُّغَويُّون من وَضْعِها لضَربٍ من التوَسُّعِ والمَجاز وهو من فَصيحِ الكلامِ ؛ لأنّه لمّا كان الغَضبانُ بحالةٍ شديدةٍ من الغَيظِ وقد ثارَتْ عليه شَهْوَةُ الغضبِ فَقَهَرها بحِلمِه وصَرَعَها بثَباتِه كان كالصُّرَعةِ الذي يَصْرَع الرِّجالَ ولا يَصْرَعونَه كالصِّرِّيعِ والصُّرَّاعَة كسِكِّينٍ ودُرّاعة الثانية عن الكسائيِّ يقال : رجلٌ صِرِّيعٌ : شديدُ الصِّراعِ وإن لم يكن مَعْرُوفاً بذلك وفي التهذيب : هو إذا كان ذلك صَنْعَتَه وحالَه التي يُعرَف بها . الصَّرِيع كأميرٍ : المَصْروع ج : صَرْعَى يقال : تَرَكْتُه صَريعاً وتَرَكْتُهم صَرْعَى وفي التنزيل العزيز : " فترى القَومَ صَرْعَى " . الصَّريع : القَوسُ التي لم يُنحَتْ منها شيءٌ وهو مَجاز أو التي جَفَّ عُودُها على الشجَر وقيل : إنّما هو الصريف بالفاء كما سيأتي وكذلك السَّوْطُ إذا لم يُنحَت منه يقال له : صَريعٌ . منَ المَجاز أيضاً : الصَّريع : القضيبُ من الشجرِ يَنْهَصِرُ أي يَتَهَدَّل إلى الأرضِ فيسقُطُ عليها وأصلُه في الشجرةِ فيبقى ساقِطاً في الظِّلِّ لا تُصيبُه الشمسُ فيكونُ أَلْيَنَ من الفَرع وأَطْيَبَ رِيحاً وهو يُستاكُ به ج : صُرْعٌ بالضَّمّ ومنه الحديث : " أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم كان يُعجِبُه أنْ يَسْتَاكَ بالصُّرْع " وفي التهذيب : الصَّريع : القضيبُ يسقطُ من شجَرِ البَشامِ وجمعُه : صُرْعانٌ . والصَّرْع : عِلّةٌ معروفةٌ كما في الصحاح . وقال الرئيسُ : تَمْنَعُ الأعضاءَ النَّفيسَةَ من أَفْعَالِها مَنْعَاً غيرَ تامٍّ وسببه سُدَّةٌ تَعْرِضُ في بعضِ بطونِ الدِّماغ وفي مَجاري الأعصابِ المُحرِّكةِ للأعضاءِ من خِلْطٍ غليظٍ أو لَزَجٍ كثيرٍ فَتَمْتَنِعُ الرُّوحُ عن السُّلوكِ فيها سُلوكاً طبيعيّاً فَتَتَشنَّجُ الأعضاء . والصَّرْع بالفَتْح : المِثلُ ويُكسَر قال الجَوْهَرِيّ : الصِّرْعان بالكَسْر : المِثْلان ويقال : هما صِرْعان وشِرْعان وحِتْنان وقِتْلان كلُّه بمعنىً أي : مِثْلان . قلتُ : وهو قولُ ابْن الأَعْرابِيّ ونَصُّه : يقال : هذا صَرْعُه وصِرْعُه وضَرْعُه وضِرْعُه وطَبْعُه وطِباعُه وطَبيعُه وطَلْعُه وسِنُّه وقِرْنُه وقَرْنُه وشِلْوُه وشُلَّتُه أي : مِثلُه وقولُ الشاعر :

ومَنْجوبٍ له منهُنَّ صِرْعٌ ... يَميلُ إذا عَدَلْتَ به الشّوارا هكذا رواه الأَصْمَعِيّ قال ابْن الأَعْرابِيّ : ويُروى ضِرْعٌ بالضادِ المُعجَمة وفسَّرَه بأنّه الحَلْبَة . الصَّرْع أيضاً : الضَّرْبُ والفَنُّ من الشيءِ يُروى بالفَتْح والكسر وإعجامِ الضادِ ج : أَصْرُعٌ وصُروع قال لَبيدٌ - رَضِيَ الله عنه - :وخَصْمٍ كنادي الجِنِّ أَسْقَطْتُ شَأْوَهُمْ ... بمُسْتَحْصِدٍ ذي مِرَّةٍ وصُروعِ رواه أبو عُبَيْدٍ هكذا بالصادِ المُهمَلة أي بضُروبٍ من الكلام ورواه ابْن الأَعْرابِيّ بالضادِ المُعجَمة . الصَّرُوع كصَبُورٍ : الرجلُ الكثيرُ الصِّراعِ للناس . وفي التهذيب : للأقْران ج : صُرُعٌ ككُتُبٍ . قال ابْن عَبَّادٍ : هو ذو صَرْعَيْن أي ذو لَوْنَيْن ونقله الزَّمَخْشَرِيّ أيضاً . يقال : تَرَكْتُهم صَرْعَيْن إذا كانوا يَنْتَقِلون من حالٍ إلى حالٍ نقله ابْن عَبَّادٍ . والصَّرْعَة : الحالَة وفي المُفرَدات : حالَةُ المَطْروح . وقال ابْن عَبَّادٍ : هو يَفْعَلُه على كلِّ صَرْعَةٍ أي حالةٍ ونقله صاحبُ اللِّسان أيضاً . يقال : هو صَرْعُ كذا أي حِذاءَه نقله الصَّاغانِيّ . والصَّرْعان : إبِلانِ تَرِدُ إحداهما حين تَصْدُرُ الأُخرى لكَثرَتِها كما في الصحاح وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :

مِثلُ البُرَامِ غَدا في أُصْدَةٍ خَلَقٍ ... لم يَسْتَعنْ وحَوامي الموتِ تَغْشَاهُ فَرَّجْتُ عنه بصَرْعَيْنا لأَرْمَلَةٍ وبائِسٍ جاءَ معناه كَمَعْناهُ قال يصفُ سائلاً شبَّهَه بالبُرام وهو القُراد لم يَسْتَعِنْ : يقول : لم يَحْلِقْ عانتَه . وحَوامِي المَوت : أسبابُه كَحَوَائِمِه وقَوْلُه : بصَرْعَيْنا : أرادَ بها إبلاً مُختَلِفَةَ التَّمْشاءِ تَجيءُ هذه وتذهبُ هذه لكَثرَتِها هكذا رواه بفتحِ الصاد وهذا الشِّعرُ أَوْرَدَه ابنُ بَرّيّ عن أبي عمروٍ وأَوْرَدَ صَدْرَ البيتِ الأوّل :

" ومُرْهَقٍ سالَ إمْتاعاً بأُصْدَتِه وَوَقَعَ في العُباب : مثلُ البُزاةِ غَدا وكأنّه تَحريفٌ . الصَّرْعان : الليلُ والنهار أو الغَداةُ والعَشِيُّ من غُدْوَةٍ إلى الزَّوال . وفي الصحاحِ إلى انتِصافِ النهارِ صَرْعٌ بالفَتْح من انتِصافِ النهارِ إلى الغروب وفي الصحاح إلى سقوطِ القُرصِ صَرْعٌ آخَر ويقال - الأَوْلى إسقاطُ الواو كما في الصحاح - : أَتَيْتُه صَرْعَى النهارِ أي غُدْوَةً وعَشِيَّةً وَزَعَمَ بَعْضُهم أنّهم أرادوا العَصْرَيْن فقُلِب . وفي الأساس : وهو يَحْلِبُ ناقتَه الصَّرْعَيْنِ والعَصْرَيْن ولَقِيتُه صَرْعَيِ النهارِ : طَرَفْيْه وأنشدَ الجَوْهَرِيّ لذي الرُّمَّة :

كأنَّني نازِعٌ يَثْنِيهِ عن وَطَنٍ ... صَرْعَانِ رائِحَةٌ عَقْلٌ وتَقْيِيدُ أراد عَقْلٌ عَشِيَّةً وتَقييدٌ غُدوَةً فاكتفى بذِكرِ أحَدِهما يقول : كأنَّني بَعيرٌ نازِعٌ إلى وطَنِه وقد ثَناه عن إرادَتِه عَقلٌ وتَقييدٌ فَعَقْلُه بالغَداةِ لَيَتَمكَّنَ في المَرعى وتَقييدُه بالليلِ خَوْفَاً من شِرادِه . كما في اللِّسان . قلت : وهو تفسيرُ أبي زَكَرِيّاء ورواه : رائحةً بالنَّصْب . وقال أبو عليّ : ويُروى رائِحَةٌ بالرَّفْع أي : أمّا وَقْتُ الرَّواحِ فَعَقْلٌ وأمّا وَقْتُ الغَداةِ فتَقْييدٌ يَعْقِلونَه بالعَشِيّةِ وهو بارِكٌ ويُقَيِّدونَه غَداةً بقَيدٍ يُمكِنُه الرَّعْيُ معه وفي شَرْحِ ديوانِ ذي الرُّمَّة للمَعَرِّيِّ : أنّ هذا البيتَ يُروى : صَرْعَاه رائِحَةٌ هكذا بإضافةِ الصَّرْعَيْن إلى الهاءِ وله ولأبي محمد الأخفَشِ هنا كلامٌ وتَحقيقٌ ليس هذا محَلُّه ؛ إذ الغرَضُ الاختِصار . يقال : طَلَبْتُ من فلانٍ حاجَةً فانْصَرَفْتُ وما أدري هو على أيِّ صِرْعَيْ أَمْرِه بالكَسْر . ونَصُّ الصحاح : ما أدري على أيِّ صِرْعَيْ أَمْرِه هو أي : لم يَتَبَيَّنْ لي أَمْرُه نقله الجَوْهَرِيّ عن يعقوب قال : أنشدَني الكِلابيُّ :

فَرُحْتُ وما وَدَّعْتُ لَيْلَى وما دَرَتْ ... على أيِّ صَرْعَيْ أَمْرِها أتروَّحُيعني أواصِلاً ترَوَّحْتُ من عِندِها أم قاطِعاً ؟ وقال الزَّمَخْشَرِيّ : أي على أيِّ حالَيْ أَمْرِه ؛ نُجْحٌ أم خَيْبَةٌ ؟ والصَّرْع بالكَسْر : قُوّةُ الحَبلِ ويُروى بالضادِ المُعجَمة أيضاً ج : صُروعٌ وضُروع وبه فُسِّر قولُ لَبيدٍ السابق . الصِّرْع : المُصارِع يقال : هما صِرْعانِ أي مُصْطَرِعان . وقد اصْطَرَعا : عالَجا أيّهما يَصْرَعُ صاحِبَه ؟ وأبو قيسِ بنُ صَرَّاعٍ كشَدّادٍ : رجلٌ من بَني عِجلٍ نقله الليثُ . قال : والمِصْراعانِ من الأبواب والشِّعرِ : ما كانتْ قافِيَتانِ في بيتٍ . وبابانِ مَنْصُوبان يَنْضَمّانِ جميعاً مَدْخَلُهما في الوسَطِ منهما فيه لَفٌّ ونَشرٌ غيرُ مُرَتَّبٍ ففي التهذيب : المِصْراعان : بابا القصيدة بمَنزلِةِ مِصْراعَيْ بابِ البيتِ قال : واشتِقاقُهما من الصَّرْعَيْن وهما طَرَفَا النهارِ . وصَرَّعَ الشِّعرَ والبابَ تَصْرِيعاً : جَعَلَه ذا مِصْراعَيْن وهما مِصْراعانِ وهو في الشِّعرِ مَجازٌ وتَصْريعُ الشِّعرِ هو : تَقْفِيَةُ المِصْراعِ الأوّل مَأْخُوذٌ من مِصْراعِ الباب . وقيل : تَصْرِيعُ البيتِ من الشِّعرِ : جَعْلُ عَرُوضِه كضَرْبِه كَصَرَعه كَمَنَعه يقال صَرَّعَ البابَ إذا جَعَلَ له مِصْراعَيْن صَرَّعَ فلاناً : صَرَعَه شديداً يقال : مَرَرْتُ بقَتْلَى مُصَرَّعِين : شُدِّدَ للكَثرَةِ كما في الصحاح . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المُصَارَعة والصِّراع : مُعالَجَةُ القِرْنَيْنِ أيُّهما يَصْرَعُ صاحِبَه ورجلٌ صَرَّاعٌ وصَريعٌ - كشَدّادٍ وأميرٍ - بَيِّن الصَّرَاعَةِ : شديدُ الصَّرْع وإنْ لم يكن مَعْرُوفاً بذلك . وقومٌ صُرَعَةٌ : يَصْرَعون مَن صارَعوا كما يقال : رجلٌ صُرَعَة نقله الأَزْهَرِيّ وقد تَصارَعوا . والصَّرِيع : المَجنون وقال ابنُ القَطّاع : صُرِعَ الإنسانُ صَرْعَاً : جُنَّ . والمَنِيّةُ تَصْرَعُ الحَيَوان على المثَل وكذا قَوْلُهم : باتَ صَريعَ الكأْسِ . وصَريعُ الغَواني : شاعرٌ اسمُه مُسلِمُ بنُ الوليدِ نقله الصَّاغانِيّ . ويقال : للأمرِ صَرْعَانِ أي طَرَفَانِ . والمِصْرَع كمِنبَرٍ : لغةٌ في مِصْراعِ البابِ قال رُؤْبة :

" إذ حالَ دُوني مِصْرَعُ البابِ المِصَكّْ وَمَصَارِعُ القَومِ : حَيْثُ قُتِلوا . وغُصْنٌ صَريعٌ : مُتَهَدِّلٌ ساقِطٌ إلى الأرض . وصُرِّعَ الشجَرُ : قُطِعَ وطُرِحَ . ورأيتُ شَجَرَهم مُصَرَّعاتٍ وصَرْعَى أي مُقَطَّعاتٍ . ونباتٌ صَريعٌ : لما نَبَتَ على وَجْهِ الأرضِ غيرَ قائم وكلُّ ذلك مَجازٌ . وقولُ لَبيدٍ - رَضِيَ اللهُ عنه - :

مَحْفُوفَةً وَسْطَ اليَراعِ يُظِلُّها ... منها مَصارِعُ غابَةٍ وقِيامُها قيل : المَصَارِع : جَمْعُ مَصْرُوعٍ من القُضُب يقول : منها مَصْرُوعٌ ومنها قائِمٌ والقِياسُ مَصاريعُ كما في اللِّسان ورواه الصَّاغانِيّ : منها مُصَرَّعُ غابَةٌ . وقال : المُصَرَّع : ما سَقَطَ منها لطُولِه وقيامُها : ما لم يَسْقُط . وَذَكَرَ الأَزْهَرِيّ في ترجمةِ صعع - عن أبي المِقْدامِ السُّلَميّ - قال : تَضَرَّعَ الرجلُ لصاحبِه وَتَصَرَّعَ : إذا ذَلَّ واسْتَخْذى ونقله الصَّاغانِيّ أيضاً في التكملةِ هكذا وقال الزَّمَخْشَرِيّ : تصَرَّعَ فلانٌ لفلانٍ : تَواضَعَ له وما زِلتُ أَتَصَرَّع له وإليه حتى أجابَني وهو مَجاز

لسان العرب
الصَرْعُ الطَّرْحُ بالأَرض وخَصَّه في التهذيب بالإِنسان صارَعَه فصَرَعَه يَصْرَعُه صَرْعاً وصِرْعاً الفتح لتميم والكسر لقيس عن يعقوب فهو مصروعٌ وصرِيعٌ والجمع صَرْعَى والمُصارَعةُ والصِّراعُ مُعالَجَتُهما أَيُّهُما يَصْرَعُ صاحِبَه وفي الحديث مثَلُ المؤمِن كالخامةِ من الزَّرْعِ تَصْرَعُها الريحُ مرة وتَعْدِلُها أُخْرى أَي تُمِيلُها وتَرْمِيها من جانب إِلى جانب والمَصْرَعُ موضِعٌ ومَصْدَرٌ قال هَوْبَرٌ الحارثيّ بمَصْرَعِنا النُّعْمانَ يومَ تأَلَّبَتْ علينا تَمِيمٌ من شَظًى وصَمِيمِ تَزَوَّدَ مِنّا بَيْنَ أُذْنَيْه طَعْنةً دَعَتْه إِلى هابِي التُّرابِ عَقِيمِ ورجل صَرّاعٌ وصَرِيعٌ بَيِّنُ الصّراعةِ وصَرِيعٌ شَدِيد الصَّرْع وإِن لم يكن معروفاً بذلك وصُرَعةٌ كثير الصَّرْع لأَقْرانِه يَصْرَعُ الناسَ وصُرْعةٌ يُصْرَعُ كثيراً يَطَّرِدُ على هذين بابٌ وفي الحديث أَنه صُرِعَ عن دابَّة فجُحِشَ شِقُّه أَي سقَطَ عن ظهرها وفي الحديث أَيضاً أَنه أَردَفَ صَفِيّةَ فَعَثَرَتْ ناقتُه فصُرِعا جميعاً ورجُلٌ صِرِّيعٌ مثال فِسِّيقٍ كثير الصَّرْع لأَقْرانه وفي التهذيب رجل صِرِّيعٌ إِذا كان ذلك صَنْعَتَه وحالَه التي يُعْرَفُ بها ورجل صَرّاعٌ إِذا كان شديد الصَّرْعِ وإِن لم معروفاً ورجل صَرُوعُ الأَقْرانِ أَي كثير الصَّرْع لهم والصُّرَعة هم القوم الذين يَصْرَعُون من صَارَعُوا قال الأَزهري يقال رجل صُرَعةٌ وقوم صُرَعةٌ وقد تَصارَعَ القومُ واصْطَرَعُوا وصارَعَه مُصارَعةً وصِراعاً والصِّرْعانِ المُصْطَرِعانِ ورجل حَسَنُ الصِّرْعةِ مثل الرِّكْبةِ والجِلْسةِ وفي المَثلِ سُوءُ الاسْتِمْساكِ خَيْر من حُسْنِ الصِّرْعةِ يقول إِذا اسْتَمْسَكَ وإِن لم يُحْسِنِ الرّكْبةَ فهو خير من الذي يُصْرَعُ صَرْعةً لا تَضُرُّه لأَن الذي يَتماسَكُ قد يَلْحَقُ والذي يُصْرَعُ لا يَبْلُغُ والصَّرْعُ عِلّة مَعْرُوفة والصَّريعُ المجنونُ ومررت بِقَتْلى مُصَرَّعِين شُدِّد للكثرة ومَصارِعُ القوم حيث قُتِلُوا والمَنِيّةُ تَصْرَعُ الحيوانَ على المَثل والصُّرَعةُ الحلِيمُ عند الغَضَبِ لأَن حِلْمَه يَصْرَعُ غَضَبَه على ضِدّ معنى قولهم الغَضَبُ غُولُ الحِلْمِ وفي الحديث الصُّرَعةُ بضم الصاد وفتح الراء مثل الهُمَزةِ الرجلُ الحليمُ عِندَ الغَضَب وهو المبالغ في الصِّراعِ الذي لا يُغْلَبُ فَنَقَلَه إِلى الذي يَغْلِبُ نفسه عند الغضب ويَقْهَرُها فإِنه إِذا مَلَكها كان قد قَهَرَ أَقْوى أَعْدائِه وشَرَّ خُصُومِه ولذلك قال أَعْدَى عَدُوٍّ لك نفسُك التي بين جَنْبَيْكَ وهذا من الأَلفاظ التي نقَلها اللغويون ( * قوله « نقلها اللغويون إلخ كذا بالأصل والذي في النهاية نقلها عن وضعها اللغوي والمتبادر منه أن اللغوي ضفة للوضع وحينئذ فالناقل النبي صلى الله عليه وسلم ويؤيده قول المؤلف قبله فنقله الى الذي يغلب نفسه ) عن وضعها لِضَرْبٍ من التَّوَسُّع والمجاز وهو من فصيح الكلام لأَنه لما كان الغضبانُ بحالة شديدة من الغَيْظِ وقد ثارَتْ عليه شهوة الغضب فَقَهَرها بحلمه وصَرَعَها بثباته كان كالصُّرَعَةِ الذي يَصْرَعُ الرجالَ ولا يَصْرَعُونه والصَّرْعُ والصِّرعُ والضِّرْعُ الضرْبُ والفَنُّ من الشيء والجمع أَصْرُعٌ وصُرُوعٌ وروى أَبو عبيد بيت لبيد وخَصْمٍ كَبادِي الجِنّ أَسْقَطْتُ شَأْوَهُمْ بِمُسْتَحْوذٍ ذِي مِرّةٍ وصُرُوعِ بالصاد المهملة أَي بِضُروبٍ من الكلام وقد رواه ابن الأَعرابي بالضاد المعجمة وقال غيره صُرُوعُ الحبل قُواه ابن الأَعرابي يقال هذا صِرْعُه وصَرْعُه وضِرْعُه وطَبْعُه وطَلْعُه وطِباعُه وطِبَيعُه وسِنُّه وضَرْعُه وقَرْنُه وشِلْوُهُ وشُلَّتُه أَي مِثْلُه وقول الشاعر ومَنْجُوبٍ له منْهُنَّ صِرْعٌ يَمِيلُ إِذا عَدَلْتَ بهِ الشّوارا هكذا رواه الأَصمعي أَي له مِنْهُنَّ مثل قال ابن الأَعرابي ويروى ضِرْعٌ بالضاد المعجمة وفسره بأَنه الحَلْبة والصَّرْعانِ إِبلان تَرِدُ إِحداهما حين تَصْدُر الأُخرى لكثرتها وأَنشد ابن الأَعرابي مِثْل البُرامِ غَدا في أصْدةٍ خَلَقٍ لم يَسْتَعِنْ وحَوامِي المَوْتِ تَغْشاهُ فَرَّجْتُ عنه بِصَرْعَيْنا لأَرْملةٍ وبائِسٍ جاءَ مَعْناهُ كَمَعْناه قال يصف سائلاً شَبَّهَه بالبُرام وهو القُراد لم يَسْتَعِنْ يقول لم يَحْلِقْ عانته وحَوامِي الموت وحَوائِمُهُ أَسبابُه وقوله بصَرْعَيْنا أَراد بها إِبلاً مختلفة التِّمْشاء تجيء هذه وتذهب هذه لكثرتها هكذا رواه بفتح الصاد وهذا الشعر أَورده الشيخ ابن بري عن أَبي عمرو وأَورد صدر البيت الأَول ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأصْدتِه والصِّرْعُ المِثْلُ قال ابن بري شاهِدُه قول الراجز إِنَّ أَخاكَ في الأَشاوٍي صِرْعُكا والصِّرْعانِ والضِّرْعانِ بالكسر المِثْلانِ يقال هما صِرْعانِ وشِرْعانِ وحِتْنانِ وقِتْلانِ كله بمعنى والصَّرْعانِ الغَداةُ والعشِيُّ وزعم بعضهم أَنهم أَرادوا العَصْرَيْنِ فقُلِبَ يقال أَتيتُه صَرْعَى النهارِ وفلان يأْتينا الصَّرْعَيْنِ أَي غُدْوةً وعَشِيَّةً وقيل الصَّرْعانِ نصف النهار الأَول ونصفه الآخر وقول ذي الرمة كأَنَّني نازِعٌ يَثْنِيهِ عن وَطَنٍ صَرْعانِ رائحةً عَقْلٌ وتَقْيِيدُ أَراد عَقْلٌ عَشِيّةً وتَقْيِيدٌ غُدْوةً فاكتفى بذكر أَحدهما يقول كأَنني بعير نازعٌ إِلى وَطَنِه وقد ثناه عن إِرادته عَقْلٌ وتَقْيِيدٌ فَعَقْلُه بالغداةِ ليَتَمَكَّنَ في المَرْعَى وتقييدُه بالليل خوفاً من شِرادِه ويقال طلبْتُ من فلان حاجة فانصَرَفْتُ وما أَدرِي على أَيّ صِرْعَيْ أَمرِه هو أَي لم يتبين لي أَمرُه قال يعقوب أَنشدني الكلابي فَرُحْتُ وما ودَّعْتُ لَيْلى وما دَرَتْ على أَيِّ صِرْعَيْ أَمرِها أَتَرَوَّحُ يعني أَواصلاً تَرَوَّحْتُ من عندها أَو قاطعاً ويقال إِنه لَيَفْعَلُ ذلك على كلِّ صِرْعةٍ ( * قوله « على كل صرعة هي بكسر الصاد في الأصل وفي القاموس بالفتح ) أَي يَفْعَلُ ذلك على كلّ حال ويقال للأَمر صَرْعان أَي طَرَفان ومِصْراعا البابِ بابان منصوبان ينضمان جميعاً مَدْخَلُهما في الوَسَط من المِصْراعَيْنِ وقول رؤبة إِذْ حازَ دُوني مِصْرَعَ البابِ المِصَكّْ يحتمل أَن يكون عندهم المِصْرَعُ لغة في المِصْراعِ ويحتمل أَن يكون محذوفاً منه وصَرَعَ البابَ جعَل له مِصْراعَيْنِ قال أَبو إِسحق المِصْراعانِ بابا القصيدة بمنزلة المِصْراعَيْنِ اللذين هما بابا البيت قال واشتِقاقهما الصَّرْعَيْنِ وهما نصفا النهار قال فمن غُدْوةٍ إِلى انتصاف النهار صَرْعٌ ومن انتصاف النهار إِلى سقوط القُرْص صَرْع قال الأَزهري والمِصْراعانِ من الشعْر ما كان فيه قافيتان في بيت واحد ومن الأَبواب ما له بابان منصوبان ينضَمّان جميعاًمَدْخَلُهما بينهما في وسط المصراعين وبيتٌ من الشعْر مُصَرَّعٌ له مِصْراعانِ وكذلك باب مُصَرَّعٌ والتصريعُ في الشعر تَقْفُِهُ المِصْراعِ الأَول مأْخوذ من مِصْراعِ الباب وهما مُصَرَّعانِ وإِنما وقع التصريعُ في الشعر ليدل على أَنّ صاحبه مبتدِئٌ إِما قِصّةً وإِما قصِيدة كما أَن إِمّا إِنما ابْتُدِئَ بها في قولك ضربت إِما زيداً وإِمّا عمراً ليعلم أَن المتكلم شاكّ فمما العَرُوضُ فيه أَكثر حروفاً من الضرب فَنَقَصَ في التصريعِ حتى لحق بالضرب قَوْلُ امرِئِ القَيْسِ لِمَنْ طَلَلٌ أَبْصَرْتُه فَشَجَاني كَخَطِّ زَبُورٍ في عَسِيبِ يَماني ؟ فقوله شَجاني فعولن وقوله يماني فعولن والبيت من الطويل وعروضه المعروف إِنما هو مفاعلن ومما زِيد في عروضه حتى ساوَى الضرْبَ قول امرئ القيس أَلا انْعِمْ صَباحاً أَيُّها الطَّلَلُ البالي وهل يَنْعَمَنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي ؟ وصَرَّعَ البيتَ من الشعر جعلَ عَرُوضه كضربه والصرِيعُ القضِيبُ من الشجر يَنْهَصِرُ إِلى الأَرض فيسقط عليها وأَصله في الشجرة فيبقى ساقطاً في الظل لا تُصِيبُه الشمس فيكون أَلْيَنَ من الفَرْعِ وأَطيَبَ رِيحاً وهو يُسْتاكُ به والجمع صُرُعٌ وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه أَن يَسْتاكَ بالصُّرُعِ قال الأَزهري الصَّرِيعُ القضِيبُ يَسْقُطُ من شجر البَشام وجمعه صِرْعانٌ والصَّريعُ أَيضاً ما يَبِسَ من الشجر وقيل إنما هو الصَّرِيفُ بالفاء وَقيل الصَّرِيعُ السوْطُ أَو القَوْسُ الذي لم يُنْحَتْ منه شيء ويقال الذي جَفَّ عُوده على الشجرة وقول لبيد منها مَصارِعُ غايةٍ وقِيامُها ( * في معلقة لبيد منه مصرَّعُ غابةٍ وقيامها ) قال المَصارِعُ جمع مَصْرُوعٍ من القُضُب يقول منها مَصْرُوعٌ ومنها قائم والقياس مَصارِيعُ وذكر الأَزهري في ترجمة صعع عن أَبي المقدام السُّلَمِيّ قال تَضَرَّعَ الرجلُ لصاحبه وتَصَرَّعَ إِذا ذَلَّ واسْتَخْذَى
الرائد
* صرع يصرع: صرعا وصرعا ومصرعا. 1-ه: طرحه أرضا. 2-الشعر: جعله ذا «مصراعين»، والمصراع هو نصف البيت. 3-الباب: جعله ذا «مصراعين»، أي غلقين.
الرائد
* صرع تصريعا. 1-ه: صرعه بشدة. 2-الشعر: جعله ذا «مصراعين»، أي نصفين. 3-الباب: جعله ذا «مصراعين»، أي غلقين.
الرائد
* صرع. 1-أصابه الصرع. 2-الشجر: قطع وطرح.
الرائد
* صرع. ج أصرع وصروع. 1-مص. صرع. 2-مثل، شبيه. 3-من الشيء: نوعه، شكله، هيئته. 4-علة تطرح صاحبها أرضا فاقد الشعور. 5-«هو صرع كذا»: أي حذاءه، إزاءه.
الرائد
* صرع. ج أصرع وصروع. 1-مص. صرع. 2-مثل، شبيه. 3-من الشيء: نوعه، شكله، هيئته. 4-طاق من الحبل. 5-مصارع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: