وصف و معنى و تعريف كلمة تصطففن:


تصطففن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و طاء (ط) و فاء (ف) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح تصطففن في معاجم اللغة العربية:



تصطففن

جذر [صطف]

  1. اِصطَفَّ : (فعل)
    • اصطفَّ يصطفّ ، اصْطَفِفْ / اصْطَفَّ ، اصْطِفافًا ، فهو مُصطفّ
    • اِصطَفُّوا أَمامَ الفَصْلِ: وَقَفُوا في صَفٍّ، الواحِدُ وَراءَ الآخَرِ
    • اصطفَّتِ الأشجارُ: اهتزّت بالرِّيح
,
  1. اصطفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اصطفَّ يصطفّ ، اصْطَفِفْ / اصْطَفَّ ، اصْطِفافًا ، فهو مُصطفّ :-
      • اصطفَّ النَّاسُ انتظموا في صفوف :-اصطفّ التَّلاميذُ في طابور الصّباح، - اصطفّ الجنودُ، - اصطفّوا عند شبّاك التَّذاكر، - اصطفَّ حرسُ الشَّرف لاستقبال الضَّيف.
      • اصطفَّتِ الأشجارُ: اهتزّت بالرِّيح.
,
  1. صفف (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّفُّ: السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ، وجمعه صُفُوفٌ.
      وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً.
      وفي حديث صلاة الخَوْفِ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم.
      يقال: صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ، والمَصافُّ،بالفتح وتشديد الفاء: جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ.
      وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا: صاروا صَفّاً.
      وتَصافُّوا عليه: اجتمعوا صَفّاً.
      اللحياني: تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ،وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه.
      وقوله عز وجل: والصافَّاتِ صَفّاً؛ قيل: الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى؛ ومثله: وإنا لنحن الصَّافُّون؛ قال: وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون.
      وقول الأَعرابية لبنيها: إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً.
      والصَّف: موقف الصُّفوفِ.
      والمَصَفُّ: الموْقفُ في الحرب، والجمع المَصافُّ، وصافُّوهم القِتالَ.
      والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك.
      قال اللّه تعالى: ثم ائْتُوا صَفّاً؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال.
      قال الأزهري: معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم.
      يقال: ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى، قال: ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم.
      الليث: الصفُّ واحد الصُّفوف معروف.
      والطير الصَّوافُّ: التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها.
      وقوله تعالى: وعُرِضُوا على ربك صَفّاً؛ قال ابن عرفة: يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع.
      وفي حديث البقرة وآل عمران: كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران، والصوافُّ: جمع صافّةٍ.
      وناقة صَفُوفٌ: تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ.
      وصفَّت الناقة تَصُفُّ، وهي صَفوفٌ: جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة.
      والصف: أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها؛

      وأَنشد أَبو زيد: ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب: في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ: العُسُّ الكبير، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ.
      الأَصمعي: الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة، والشَّفُوع والقَرُون مثلها.
      الجوهري: يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبنها، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ؛ قال الراجز: حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ،تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز: تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ.
      والفَرْقُ: مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً.
      والصفُّ: القَدحانِ لإقرانِهما.
      وصَفَّها: حَلَبَها.
      وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها.
      وقوله تعالى: والطيرُ صافَّاتٍ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها.
      والبُدْنُ الصَّوافُّ: المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر.
      وفي قوله عز وجل: فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ، قال: ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها.
      وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ، قال: قياماً.
      وعن ابن عمر في قوله صوافّ، قال: تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال: معقولة، يقول: بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك.
      الجوهري: صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ.
      وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً،فهو صَفِيفٌ: شَرَّحَه عِراضاً، وقيل: الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ، وقيل: الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى، وقيل: القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل: التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً.
      وقال خالد بن جَنْبة: الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل، فهو قَدِيرٌ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ، فهو صَفيفٌ.
      الجوهري: الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ، تقول منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً.
      وفي حديث الزبير: كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها.
      يقال: صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ.
      وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس.
      وحكى سيبويه: وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً.
      وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها.
      وصَفَفْت السرْجَ: جعلت له صُفَّة.
      وفي الحديث: نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: وهذا كحديثه الآخر: نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ.
      وصُفّةُ الدارِ: واحدة الصُّفَفِ؛ الليث: الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ.
      وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة، قال: هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث: مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ: طُرَّته.
      والصُّفَّةُ: الظُّلَّةُ.
      ابن سيده: وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة.
      التهذيب: الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا.
      قال أَبو منصور: الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به، قال: ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة.
      وأَرض صَفْصَفٌ: مَلْساء مُسْتَوِية.
      وفي التنزيل: فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه، وقال ابن الأَعرابي: الصفصف القَرْعاء، وقال مجاهد: قاعاً صفصفاً، مستوياً.
      أَبو عمرو: الصفصف المستوي من الأَرض، وجمعه صَفاصِفُ؛ قال الشاعر: إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً،وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ؛ عن ابن جني، والصفصَفُ: الفَلاةُ.
      والصُّفْصُفُ: العُصْفور، في بعض اللغات.
      والصَّفْصافُ: الخِلافُ، واحدته صَفْصافةٌ، وقيل: شجر الخِلاف شامِيّة.
      والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة، وهي دخيل في العربية؛ قال الليث: هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك، وروي أَن الحجاج، قال لِطبّاخِه: اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها، قال: الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ، وهي السِّكْباجة.
      أَبو عمرو: الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ.
      وفي حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه: أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً؛ الصفَّةُ: ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة.
      وصَفْصَفةُ الغَضَا: موضع، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ، قال: وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ، عليه السلام، وبين معاوية؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي: وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ،من البَحْرِ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه؟

      ‏قال: وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين، ومن أَعرب النون، قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين، قال: حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف.
      "
  2. اصطفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • اصطفَّ يصطفّ ، اصْطَفِفْ / اصْطَفَّ ، اصْطِفافًا ، فهو مُصطفّ :-
      • اصطفَّ النَّاسُ انتظموا في صفوف :-اصطفّ التَّلاميذُ في طابور الصّباح، - اصطفّ الجنودُ، - اصطفّوا عند شبّاك التَّذاكر، - اصطفَّ حرسُ الشَّرف لاستقبال الضَّيف.
      • اصطفَّتِ الأشجارُ: اهتزّت بالرِّيح.
  3. أصافَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أصافَ يُصيف ، أصِفْ ، إصافةً ، فهو مُصِيف ، والمفعول مُصَاف (للمتعدِّي) :-
      • أصاف القومُ دخلوا في فصل الصَّيف.
      أصافه بالمكان: جعله يُصِّيف فيه.
  4. صفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف :-
      صفَّفَ النَّاسَ صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ :-صفَّف الضَّابطُ الجنودَ.
      صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه :-صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها، - صفَّف الكتبَ على رفوف المكتبة.
      صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها.
      صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ.
  5. صَفَّفَ (المعجم الغني)
    • [ص ف ف]. (فعل: رباعي متعد). صَفَّفْتُ، أُصَفِّفُ، صَفِّفْ، مصدر تَصْفِيفٌ.
      1. :-صَفَّفَتْ شَعْرَهَا :- : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ.
      2. :-صَفَّفَ تَلاَمِيذَ الفَصْلِ :- : أَقَامَهُمْ صُفُوفاً.
      3. :-صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ :- : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً.
      4. :-صَفَّفَ الْحُرُوفَ :- : رَتَّبَهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً لِتَهْيِيئِهَا لِلطَّبْعِ.


  6. تصافَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تصافَّ يتصافّ ، تَصافَفْ / تصَافَّ ، تَصَافًّا ، فهو مُتصافّ :-
      تصافَّ النَّاسُ اصطفُّوا، وقفوا صُفوفًا متقابلة.
  7. صفف (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ف ف: الصَّفُّ واحد الصُّفوفِ و صَافُّوهُم في القتال و المَصَفُّ الموقف في الحرب والجمع المَصافُّ و صُفَّةُ الدار واحدة الصُّفَفِ و صَفَّ القوم من باب رد فاصْطَفُّوا أي أقامهم صَفَّا و صَفَّتِ الإبل قوائمها فهي صَافَّةٌ و صَوافُّ و الصَّفْصَفُ المستوي من الأرض و الصَّفْصافُ شجر الخلاف
  8. تَصَافَّ (المعجم الغني)
    • [ص ف ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَصَافَفْتُ، أَتَصَافُّ، تَصَافَفْ، مصدر تَصَافٌّ.
      1. :-تَصَافَّ الجُنُودُ :- : وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ.
      2. :-تَصَافَّ النَّاسُ عَلَى أُمُورِهِمْ :- : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهَا.
  9. الصُّفَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّفَّةُ : الظُّلَّةُ.
      و الصُّفَّةُ البَهْو الواسع العالي السَّقف.
      و الصُّفَّةُ مكان مظلَّل في مسجد المدينة كان يأوى إليه فقراءُ المهاجرين الصُّفَّةُ ويرعاهم الرسول، وهم أصحاب الصُّفَّة.


  10. مِصْفَاةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَصَافٍ. [ص ف و].
      1. :-مِصْفَاةُ الشَّايِ :-: وِعَاءٌ مُثَقَّبٌ يُصَفَّى بِهِ. :-مِصْفَاةُ القَهْوَةِ :- :-مِصْفَاةُ الخُضَرِ وَالفَوَاكِهِ.
      2. :-مِصْفَاةُ النَّفْطِ :- : مَعْمَلُ تَكْرِيرِ النَّفْطِ، وَهُوَ مُجَهَّزٌ بِآلاَتٍ لِهَذَا الغَرَضِ.
  11. صافَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صافَّة :-
      جمع صافّات وصَوافُّ: صيغة المؤنَّث لفاعل صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2: :- {وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ} - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ} - {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ} .
  12. صافّات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صافّات :-
      مفرد صافَّة
      الصَّافَّات:
      1 - الملائكةُ المصطفّون :- {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا} .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 37 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وثمانون ومائة آية.
  13. مَصافُّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَصافُّ :-
      مفرد مَصَفّ:
      1 - مواضِعُ الصُّفوف :-مصافُّ الجيش.
      2 - رُتَب ومنازل :-رُفِع إلى مصافِّ الوزراء، - ارتقتِ الصِّينُ إلى مَصَافّ الدُّول المتقدِّمة.
  14. صَفَف (المعجم الرائد)

    • صفف - تصفيفا
      1- صفف : صف. 2- صفف الشعر : رتبه وسرحه على هيئة معلومة.
  15. إِصطَفّ (المعجم الرائد)
    • إصطف - اصطفافا
      1-إصطف الجنود : وقفوا وانتظموا صفوفا
  16. مصفوفة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مصفوفة :-
      جمع مصفوفات:
      1 - صيغة المؤنَّث لمفعول صفَّ1/ صفَّ في.
      2 - (جب {تنظيم مستطيليّ لعدد من الحدود مرتَّبة في أعمدة وصفوف، وتُكتب عادةً بين قوسين، ويُرمز لأيّ عنصر في المصفوفة بالرمز [م ن] حيث تدلّ} م) على الصَّف الذي يقع فيه العنصر، و (ن) تدلّ على العمود الذي يقع فيه العنصر.
  17. مِصْفاة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِصْفاة :-
      جمع مَصافٍ: اسم آلة من صفَا/ صفَا لـ: كلِّ ما يُصفَّى به، أداة ذات ثقوب تستخدم لتصفية السَّوائل :-مِصفاة الشَّاي.
      مِصْفاة النِّفط: بناءٌ مجهَّز بآلات يصفَّى فيه النّفط الخام، معمل تكرير النّفط الخام وتصفيته.
  18. صافات (المعجم الرائد)


    • صافات
      1- صافات : ملائكة. 2- صافات : «الصافات» : سورة من سور القرآن الكريم.
  19. مِصفاة (المعجم الرائد)
    • مصفاة
      1-ما يصفى به، جمع : مصاف : «مصفاة الإبريق، مصفاة النفط»
  20. أصافه بالمكان (المعجم عربي عامة)
    • جعله يُصِّيف فيه.
  21. الصّافّات (المعجم عربي عامة)
    • الملائكةُ المصطفّون :- {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا}.
  22. الصَّوافِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوافِي : الأملاك، والأرضُ مات أهلها ولا وَارثَ لها.
      و الصَّوافِي الضِّياع كان يستخلصها السلطان لخاصته.
      واحِدتها: صافيةٌ.


  23. صَفَّفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَفَّفَهُ : تكثير صفَّه.
      ويقال: صَفَّفت المرأةُ شعرَها: سَوَّته ونظَّمَتْه.
  24. تَصَافٌّ (المعجم الغني)
    • [ص ف ف]. (مصدر تَصَافَّ).
      1. :-تَصَافُّ الجنُودِ :- : وُقُوفُهُمْ فْي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ.
      2. :-أَظْهَرَتِ الجَمَاعَةُ تَصَافّاً فِي أُمُورِهَا :- : اِجْتِمَاعاً وَتَعَاضُداً.
  25. تَصْفِيفٌ (المعجم الغني)
    • [ص ف ف]. (مصدر صَفَّفَ).
      1. :-تَصْفِيفُ الشَّعْرِ :- : تَمْشِيطُهُ.
      2. :-زَارَ الْمَطْبَعَةَ وَوَقَفَ عَلَى آلاَتِ التَّصْفِيفِ :- : آلاَتِ صَفِّ الحُرُوفِ وَتَرْكِيبِهَا.


معنى تصطففن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اصطافَ بـ يصطاف، اصْطَفْ، اصطيافًا، فهو مُصطاف، والمفعول مُصطاف به • اصطاف بالمكان: صاف به، أمضى صَيْفَه فيه "اصطاف بالإسكندرية- موسم الاصطياف".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اصطفَّ يصطفّ، اصْطَفِفْ/اصْطَفَّ، اصْطِفافًا، فهو مُصطفّ • اصطفَّ النَّاسُ: انتظموا في صفوف "اصطفّ التَّلاميذُ في طابور الصّباح- اصطفّ الجنودُ- اصطفّوا عند شبّاك التَّذاكر- اصطفَّ حرسُ الشَّرف لاستقبال الضَّيف". • اصطفَّتِ الأشجارُ: اهتزّت بالرِّيح.
تاج العروس

ومما يسْتَدْرَكُ عليه . المِصْطَفَةُ : لغةٌ في المِصْطَبَةِ أَهمله الجَماعةُ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : سمعتُ أَعرابيَّاً من بني حَنْظَلَةَ يقولُ ذلك

لسان العرب
قال الأَزهري سمعت أَعرابيّاً من بني حنظلة يسمي المِصْطَبَةَ المَصْطَفَة بالفاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: