وصف و معنى و تعريف كلمة تصغيا:


تصغيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و غين (غ) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تصغيا في معاجم اللغة العربية:



تصغيا

جذر [صغا]

  1. صُغِيّ: (اسم)
    • صُغِيّ : مصدر صَغيَ
  2. صَغى: (اسم)
    • مصدر صغِيَ إلى
  3. لصَغَ : (فعل)
    • لصَغَ لصْغًا، ولصُوغًا
    • لصَغَ الجلدُ: يَبِسَ على العظم من هزال
  4. لصْغ : (اسم)
    • لصْغ : مصدر لصَغَ


  5. أَصْغَى: (فعل)
    • أصغى إلى / أصغى لـ يُصغي ، أَصْغِ ، إصغاءً ، فهو مُصْغٍ ، والمفعول مُصْغًى إليه
    • أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه: أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه ،
    • أَصْغى إليه برأسه وبأذنه: أمالهما يَسَّمَّع
    • يُصْغِي إلى تَوْجِيهاتِهِ: يَسْتَمِعُ إِلَيْها مُهْتَمّاً
    • أَصْغَى الإناء: أَماله ليصبَّ ما فيه
    • كلِّي آذان مُصغية: مُصْغٍ بانتباه
  6. مُصْغي: (اسم)
    • مُصْغي : فاعل من أَصْغَى
  7. مصْغيّ: (اسم)
    • مصْغيّ : اسم المفعول من صَغيَ
  8. مُصْغى: (اسم)
    • مُصْغى : اسم المفعول من أَصْغَى
  9. صَغيَ: (فعل)
    • صغِيَ إلى يَصغَى ، اصْغَ ، صَغًى وصُغِيًّا ، فهو صاغٍ ، والمفعول مصْغيٌّ إليه
    • صغِي الشّخصُ إليه: صغا، زاغ ومال
  10. مُصْغٍ: (اسم)


    • مُصْغٍ : فاعل من أَصْغَى
  11. مُصغ: (اسم)
    • مُصْغٍ، الْمُصْغِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن أَصْغَى) كَانَ مُصْغِياً إِلَى حَدِيثِهِ بِانْتِبَاهٍ : مُسْتَغْرِقاً لِلسَّمْعِ وَمُهْتَمّاً
  12. مصغوّ: (اسم)
    • مصغوّ : اسم المفعول من صَغا
  13. أَصْغَى الإناء:
    • أَماله ليصبَّ ما فيه.
  14. أَصْغَى إِلى أَحادِيثِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ:
    • اِسْتَمَع مُنْتَبِهاً.
  15. أَصْغى إليه برأسه وبأذنه:
    • أمالهما يَسَّمَّع.
  16. أصغى إلى حديثه:


    • أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه ''أَصْغى إليه برأسه وبأذنه.
  17. أصغى إلى حديثه:
    • أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه.
  18. أصغى لحديثه:
    • أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه.
  19. صغي الشّخص إليه:
    • صغا، زاغ ومال '' {وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} ''.
  20. كلِّي آذان مُصغية:
    • مُصْغٍ بانتباه.
  21. يُصْغِي إلى تَوْجِيهاتِهِ:
    • يَسْتَمِعُ إِلَيْها مُهْتَمّاً.
  22. صَغا : (فعل)


    • صغا / صغا إلى يَصغُو ، اصْغُ ، صَغْوًا ، فهو صاغٍ ، والمفعول مصغوٌّ إليه
    • صغا الشَّخصُ/ صغا الشَّخصُ إلى الشَّخص: زاغ ومال، : مال قلباكما في مخالفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يحبُّه ويكرهه
    • صَغَا إِلَيْهِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ: مَالَ بِسَمْعِهِ إِلَيْهِ
    • صَغَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الغُرُوبِ
    • كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه،
    • هؤلاء صاغية فلان: قومه الذين يميلون إليه ويحبُونه
    • صغا إلي القوم: كان هواهُ معهم
  23. مَصاغات : (اسم)
    • مَصاغات : جمع مَصاعِب
  24. صاغي : (اسم)
    • صاغي : فاعل من صَغا
  25. صاغي : (اسم)
    • صاغي : فاعل من صَغيَ
,
  1. أصغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصغى إلى / أصغى لـ يُصغي ، أَصْغِ ، إصغاءً ، فهو مُصْغٍ ، والمفعول مُصْغًى إليه :-
      أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه :-أَصْغى إليه برأسه وبأذنه: أمالهما يَسَّمَّع، - أصغت إلى كلماته منبهرة، - {وَلِتُصْغِي إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} [قرآن] :-
      • كلِّي آذان مُصغية: مُصْغٍ بانتباه.
  2. لصغ (المعجم لسان العرب)


    • لَصَغَ الجِلْدُ يَلْصَغُ لُصُوغاً إِذا يَبِسَ على العظْم عَجَفاً.
  3. صغِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صغِيَ إلى يَصغَى ، اصْغَ ، صَغًى وصُغِيًّا ، فهو صاغٍ ، والمفعول مصْغيٌّ إليه :-
      صغِي الشّخصُ إليه صغا، زاغ ومال :- {وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ} .
  4. لصَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لصَغَ الجلدُ لصَغَ َ لصْغًا، ولصُوغًا: يَبِسَ على العظم من هزال.
  5. الصَّغانَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصَّغانَةُ: من الملاهي، مُعَرَّبَةُ جَفانَهْ.
      ـ صَغانِيانُ: كُورَةٌ عَظيمَةٌ بما وراءَ النَّهْرِ، ويُنْسَبُ إليها الإِمامُ الحافِظُ في اللُّغَةِ، الحسنُ بنُ محمدِ بنِ الحسنِ، ذُو التَّصانيفِ، والنِسْبَةُ: صَغانِيٌّ وصاغانِيٌّ، مُعَرَّبُ جغانيانِ.
      ـ إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ صَيْغُونَ الصَّيْغونِيِّ: زاهِدٌ محدِّثٌ.
  6. لَصَغَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَصَغَ الجِلْدُ لُصُوغاً: يبِسَ على العَظْمِ عَجَفاً.


  7. أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه (المعجم عربي عامة)
    • أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه :-أَصْغى إليه برأسه وبأذنه
  8. صَغِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَغِيَ صَغْياً وصُغِيًّا: مالَ، واسْتَمَع.
  9. صغي الشّخص إليه (المعجم عربي عامة)
    • صغا، زاغ ومال :- {وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ}.
  10. أَصْغَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصْغَى إِلى فلانٍ: أَحسنَ الاستماعَ إليه.
      ويقال: أصغى إليه برأْسه وبأْذنه: أَمالها يَسَّمَّع.
      و أَصْغَى الإناء: أَماله ليصبَّ ما فيه.
  11. صَغِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَغِيَ صَغِيَ َ صَغَّى: مال.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 113وَلِتَصْغَى إِليْهِ أَفْئِدةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ ) ) .
  12. صَغِيَ (المعجم الغني)
    • [ص غ و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَغِيتُ، أَصْغَى، اِصْغَ، مصدر صَغىً. :-صَغِيَ إِلَيْهِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ :-: مَالَ إِلَيْهِ بِسَمْعِهِ، صَغَا. الأنعام آية 113وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ . (قرآن).
  13. أَصْغَى (المعجم الغني)
    • [ص غ و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصْغَيْتُ، أُصْغِي، أَصْغِ، مصدر إِصْغاءٌ.
      1. :-أَصْغَى إِلى أَحادِيثِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ :- : اِسْتَمَع مُنْتَبِهاً.
      2. :-يُصْغِي إلى تَوْجِيهاتِهِ :-: يَسْتَمِعُ إِلَيْها مُهْتَمّاً.
      3. :-أَصْغَى الإناءَ :- : أَمالَهُ.
  14. مُصْغٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص غ و]. (فاعل مِن أَصْغَى). :-كَانَ مُصْغِياً إِلَى حَدِيثِهِ بِانْتِبَاهٍ :- : مُسْتَغْرِقاً لِلسَّمْعِ وَمُهْتَمّاً.
  15. صَغًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَغًى :-
      مصدر صغِيَ إلى.
  16. صُغِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُغِيّ :-
      مصدر صغِيَ إلى.
  17. أَصْغَى (المعجم الرائد)
    • أصغى - إصغاء
      1- أصغى الى الكلام : استمع إليه. 2- أصغى اليه : أحسن الاستماع إليه. 3- أصغى الإناء : أماله. 4- أصغى الشيء : نقصه.و أصغر إصغارا. (صغر)
  18. صغا (المعجم لسان العرب)
    • "صَغا إليه يَصْغى ويَصْغُو صَغْواً وصُغُوّاً وصَغاً: مال، وكذلك صَغِيَ، بالكسر، يَصْغى صَغىً وصُغِيّاً.
      ابن سيده في معتلّ الياء: صَغى صَغْياً مالَ.
      قال شمر: صَغَوْتُ وصَغَيْتُ وصَغِيتُ وأَكثرهُ صَغَيْت.
      وقال ابن السكيت: صَغَيْت إلى الشيء أَصْغى صُغِيّاً إذا مِلت، وصَغَوْت أَصْغُو صُغُوّاً.
      قال الله تعالى: ولِتَصْغى إليه أَفْئِدة؛ أَي ولِتَمِيل.
      وصَغْوه معك وصِغْوه وصَغاهُ أَي مَيْلُه معَك.
      وصاغِيةُ الرجل: الذين يميلونَ إليه ويأْتونه ويَطْلُبون ما عنده ويَغْشَوْنَه؛ ومنه قولهم: أَكرِموا فلاناً في صاغَيتِه؛ قال ابن سيده: وأُراهُم إنما أَنَّثُوا على معنى الجماعة، وقال اللحياني: الصاغِيَة كلُّ من أَلَّم بالرجلِ من أَهلهِ.
      وفي حديث ابن عَوْف: كاتَبْتُ أُمَيَّة بنَ خَلَف أَن يَحْفَظَني في صاغِيَتي بمكة وأَحْفَظه في صاغِيَته بالمدينة؛ هم خاصَّة الإنسان والمائلون إليه.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: كان إذا خلا مع صاغيته وزافِرتهِ انْبَسط، والصَّغا كتابته بالأَلف.
      وصغا الرجلُ إذا مال على أَحدِ شِقَّيْه أَو انْحَنى في قوسه، وصغَا على القوم صَغاً إذا كان هواه مع غيرهم.
      وصغا إليه سمْعي يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صغاً: مال.
      وأَصْغى إليه رأْسَه وسَمْعه: أَماله.
      وأَصْغَيْتُ إلى فلانٍ إذا مِلْت بسَمْعك نحوهَ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الإصْغاء بالسمْع لشاعر: تَرى السَّفِيه به عن كلّ مَكرُمَةٍ زَيْعٌ، وفي إلى التشبيه إصغاءُ (* قوله «وفي إلى التشبيه» هكذا في الأصول، ولعلها: وفيه إلى التسفيه).
      وقال بعضُهم: صغَوْت إليه برأْسي أَصْغى صَغْواً وصَغاً وأَصْغَيْتُ.
      وأَصْغَتِ الناقةُ تُصْغي إذا أَمالتْ رأْسَها إلى الرجلِ كأَنها تَسْتَمع شيئاً حين يَشُدُّ عليها الرحْل؛ قال ذو الرمة يصف ناقته: تُصْغِي إذا شَدَّها بالكُورِ جانِحَةً،حتى إذا ما استَوى في غَرْزِها تَثِبُّ وأَصغى الإناءَ: أَماله وحَرَفَه على جَنْبه ليَجَتمِع ما فيه،وأَصْغاهُ: نقَصَه.
      يقال: فلان مُصْغىً إناؤُه إذا نُقِصَ حَقُّه.
      ويقال: أَصْغى فُلان إناءَ فُلانٍ إذا أَماله ونقَصَه من حظِّه، وكذلك أَصْغى حظَّه إذا نقَصَه؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلبٍ: وإنَّ ابن أُخْتِ القومِ مُصْغىً إناؤُه،إذا لم يزاحِمْ خالَه بأَبٍ جَلْدِ وفي حديث الهرَّة: كان يُصغي لها الإناءَ أي يُميلُه ليَسْهُل عليها الشربُ؛ ومنه الحديث: ينفخُ في الصُّور فلا يسمَعُه أَحدٌ إلا أَصْغى لِيتاً أي أَمال صَفْحَة عُنقهِ إليه.
      وقالوا: الصَّبيُّ أَعلمُ بمُصْغى خذِّه أي هو أعلم إلى من يلجأُ أوحيثُ يَنْفعُه.
      والصَّغا: مَيَلٌ في الحَنَك في إحدى الشَّفَتين، صَغا يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صَغاً، فهو أَصْغى، والأُنْثى صَغْواءُ؛ قال الشاعر: قِراعٌ تَكْلَحُ الرَّوْقاءُ منه،ويعْتَدِلُ الصَّفا منه سَوِيَّا وقوله أنشده ثعلب: لم يَبْقَ إلا كلُّ صَغْواءَ صَغْوَةٍ بصَحْراء تِيهٍ، بين أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ لم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه يعني القَطاةَ.
      والصَّغْواءُ: التي مالَ حَنَكُها وأَحدُ مِنْقارَيْها، فأَمّا صَغْوةٌ فعلى المبالغة، كما تقول لَيْلٌ لائِلٌ، وإن اختَلَف البِناءَانِ، وقد يجوز أَن يريد صَغِيَّةً فخَفَّفَ فردَّ الواوَ لعدم الكسرة، على أَن هذا البابَ الحكمُ فيه أَن تَبْقَى الياءُ على حالِها لأَن الكسرة في الحرفِ الذي قَبْلَها منوية.
      وصَغَتِ الشمسُ والنجومُ تَصْغُو صُغُوّاً: مالَتْ للغُروبِ، ويقال للشمسِ حينئذ صَغْواءُ، وقد يتَقاربُ ما بين الواو والياء في أَكثرِ هذا الباب، قال: ورأَيتُ الشمسَ صَغْواءَ؛ يريدُ حين مالَتْ؛

      وأَنشد: صَغْواءَ قد مالَتْ ولَمَّا تَفْعَلِ وقال الأَعْشَى: تَرَى عينَها صَغْواءَ في جَنْبِ مُوقِها،تُراقِبُ كَفِّي والقَطِيعَ المُحَرَّمَ؟

      ‏قال الفراء: ويقالُ للقَمَرِ إذا دَنا للغُروبِ صَغَا، وأَصْغَى إذا دَنَا.
      وصِغْوُ المِغْرَفَةِ: جَوْفُها.
      وصِغْوُ البئرِ: ناحِيَتُها.
      وصِغْوُ الدَّلْوِ: ما تَثَنىً من جَوانِبِه؛ قال ذو الرمَّة: فجاءت بمُدٍّ نِصفُه الدِّمْنُ آجِنٌ،كِماء السَّلَى في صِغْوِها يَتَرَقْرَقُ ابن الأَعرابي: صِغْوُ المِقْدَحَةِ جَوْفُها.
      ويقال: هو في صِغْوِ كفّهِ أَي في جَوْفِها.
      والأَصاغي: بلد؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: لَهُنَّ بما يَبْنَ الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعَاوٍ، كما عَجَّ الحَجِيجُ المُلَبِّدُ (* قوله «الملبد» تقدم لنا في مادة نصح: الحجيج المبلد؛ والصواب ما هنا).
      "
  19. صغا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صغا / صغا إلى يَصغُو ، اصْغُ ، صَغْوًا ، فهو صاغٍ ، والمفعول مصغوٌّ إليه :-
      • صغا الشَّخصُ/ صغا الشَّخصُ إلى الشَّخص زاغ ومال :-صغا إلى معلِّمه، - {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}: مال قلباكما في مخالفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يحبُّه ويكرهه:-
      • صغتِ النُّجومُ: مالت للغروب، - كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه، - هؤلاء صاغية فلان: قومه الذين يميلون إليه ويحبُونه.
      • صغا إلى القوم: كان هواه معهم.
  20. أصاغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصاغَ يُصيغ ، أصِغْ ، إصاغةً ، فهو مُصِيغ ، والمفعول مُصَاغ :-
      • أصاغ الشَّيءَ صاغه، صنعه على مثال معيّن.
      • أصاغ الكلامَ: صاغه، رتّبه :-يُصيغ الكاتبُ أفكارهَ في أسلوب سهل.
  21. صَغا (المعجم الرائد)
    • صغا - يصغو ويصغى ، صغوا
      1- صغا اليه : مال بسمعه إليه. 2- صغا : مال، إنحنى. 3- صغات الشمس أو النجوم : مالت للغروب. 4- صغا : مال على أحد جانبيه.


معنى تصغيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَغَا** \- [ص غ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَغَوْتُ**،** أَصْغُو**،** اُصْغُ**، مص. صَغْوٌ. 1. "صَغَا إِلَيْهِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ": مَالَ بِسَمْعِهِ إِلَيْهِ.![التحريم آية 4]** إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا**! . (قرآن). 2. "صَغَتِ الشَّمْسُ" : مَالَتْ إِلَى الغُرُوبِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
صغا/ صغا إلى يَصغُو، اصْغُ، صَغْوًا، فهو صاغٍ، والمفعول مصغوٌّ إليه • صغا الشَّخصُ/ صغا الشَّخصُ إلى الشَّخص: زاغ ومال "صغا إلى معلِّمه- {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}: مال قلباكما في مخالفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يحبُّه ويكرهه"| صغتِ النُّجومُ: مالت للغروب- كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه- هؤلاء صاغية فلان: قومه الذين يميلون إليه ويحبُونه. • صغا إلى القوم: كان هواه معهم.
المعجم الوسيط
ـُ صَغْواً: مالَ. وفي التنزيل العزيز: {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}. ويقال: صغت الشمس والنجوم: مالت للغروب. وـ فلانٌ: مال على أحد شِقَّيْه. ويقال: صَغَا إلى القوم: كان هواه معهم. وصغا على القوم: كان هواه مع غيرهم. وـ كان في إحدى شقّيه ميل.( صَغِيَ ) ـَ صَغًى: مالَ. وفي التنزيل العزيز: {وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ}.( أَصْغَى ) إلى فلانٍ: أحسنَ الاستماع إليه. ويقال: أصغى إليه برأسه وبأذنه: أمالها يسَّمَّع. وـ الإناءَ: أماله ليصبَّ ما فيه.( صَاغِيَةُ ) الرجل: خاصَّته الميَّالون لاتِّباعه.( الصِّغْوُ ) من المِغْرَفَة والكَفّ ونحوهما: جَوْفُها.
مختار الصحاح
ص غ ا : صَغَا مال وبابه عدا وسما ورمى وصدي و صُغِيّاً أيضا قلت ومنه قوله تعالى { فقد صغت قلوبكما } وقوله تعالى { ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة } و أصْغَى إليه مال بسمعه نحوه وأصغى الإناء أماله
الصحاح في اللغة
صغا يَصغو ويَصْغي صُغُوّاً، أي مال. وكذلك صَغِيَ يَصْغَى صَغىً وصُغِيّاً. وصَغَتِ النجومُ، إذا مالت للغروب. أبو زيد: يقال صَغْوُهُ معك وصِغْوُهُ معك وصَغاهُ معك، أي ميله. وقولهم: أكرموا فلاناً في صاغِيَتِهِ، وهم القومُ الذين يميلون إليه ويأتونه ويطلبون ما عنده. وأَصْغَيْتُ إلى فلانٍ، إذا ملتَ بسمعك نحوه. وأَصْغَيْتُ الإناءَ: أملته. يقال: فلان مُصْغىً إناؤه، إذا نُقِصَ حقّه. وأَصْغَتِ الناقةُ، إذا أمالت رأسَها إلى الرحل كأنَّها تستمع شيئاً حينَ يشدُّ عليها الرحل. قال ذو الرمة: تُصْغي إذا شَدَّها بالكورِ جـانِـحَةً   حتَّى إلا ما اسْتَوى في غَرْزِها تَثِبُ
لسان العرب
صَغا إليه يَصْغى ويَصْغُو صَغْواً وصُغُوّاً وصَغاً مال وكذلك صَغِيَ بالكسر يَصْغى صَغىً وصُغِيّاً ابن سيده في معتلّ الياء صَغى صَغْياً مالَ قال شمر صَغَوْتُ وصَغَيْتُ وصَغِيتُ وأَكثرهُ صَغَيْت وقال ابن السكيت صَغَيْت إلى الشيء أَصْغى صُغِيّاً إذا مِلت وصَغَوْت أَصْغُو صُغُوّاً قال الله تعالى ولِتَصْغى إليه أَفْئِدة أَي ولِتَمِيل وصَغْوه معك وصِغْوه وصَغاهُ أَي مَيْلُه معَك وصاغِيةُ الرجل الذين يميلونَ إليه ويأْتونه ويَطْلُبون ما عنده ويَغْشَوْنَه ومنه قولهم أَكرِموا فلاناً في صاغَيتِه قال ابن سيده وأُراهُم إنما أَنَّثُوا على معنى الجماعة وقال اللحياني الصاغِيَة كلُّ من أَلَّم بالرجلِ من أَهلهِ وفي حديث ابن عَوْف كاتَبْتُ أُمَيَّة بنَ خَلَف أَن يَحْفَظَني في صاغِيَتي بمكة وأَحْفَظه في صاغِيَته بالمدينة هم خاصَّة الإنسان والمائلون إليه وفي حديث عليّ كرم الله وجهه كان إذا خلا مع صاغيته وزافِرتهِ انْبَسط والصَّغا كتابته بالأَلف وصغا الرجلُ إذا مال على أَحدِ شِقَّيْه أَو انْحَنى في قوسه وصغَا على القوم صَغاً إذا كان هواه مع غيرهم وصغا إليه سمْعي يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صغاً مال وأَصْغى إليه رأْسَه وسَمْعه أَماله وأَصْغَيْتُ إلى فلانٍ إذا مِلْت بسَمْعك نحوهَ وأَنشد ابن بري شاهداً على الإصْغاء بالسمْع لشاعر تَرى السَّفِيه به عن كلّ مَكرُمَةٍ زَيْعٌ وفي إلى التشبيه إصغاءُ ( * قوله « وفي إلى التشبيه » هكذا في الأصول ولعلها وفيه إلى التسفيه ) وقال بعضُهم صغَوْت إليه برأْسي أَصْغى صَغْواً وصَغاً وأَصْغَيْتُ وأَصْغَتِ الناقةُ تُصْغي إذا أَمالتْ رأْسَها إلى الرجلِ كأَنها تَسْتَمع شيئاً حين يَشُدُّ عليها الرحْل قال ذو الرمة يصف ناقته تُصْغِي إذا شَدَّها بالكُورِ جانِحَةً حتى إذا ما استَوى في غَرْزِها تَثِبُّ وأَصغى الإناءَ أَماله وحَرَفَه على جَنْبه ليَجَتمِع ما فيه وأَصْغاهُ نقَصَه يقال فلان مُصْغىً إناؤُه إذا نُقِصَ حَقُّه ويقال أَصْغى فُلان إناءَ فُلانٍ إذا أَماله ونقَصَه من حظِّه وكذلك أَصْغى حظَّه إذا نقَصَه قال النَّمِرُ بن تَوْلبٍ وإنَّ ابن أُخْتِ القومِ مُصْغىً إناؤُه إذا لم يزاحِمْ خالَه بأَبٍ جَلْدِ وفي حديث الهرَّة كان يُصغي لها الإناءَ أي يُميلُه ليَسْهُل عليها الشربُ ومنه الحديث ينفخُ في الصُّور فلا يسمَعُه أَحدٌ إلا أَصْغى لِيتاً أي أَمال صَفْحَة عُنقهِ إليه وقالوا الصَّبيُّ أَعلمُ بمُصْغى خذِّه أي هو أعلم إلى من يلجأُ أوحيثُ يَنْفعُه والصَّغا مَيَلٌ في الحَنَك في إحدى الشَّفَتين صَغا يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صَغاً فهو أَصْغى والأُنْثى صَغْواءُ قال الشاعر قِراعٌ تَكْلَحُ الرَّوْقاءُ منه ويعْتَدِلُ الصَّفا منه سَوِيَّا وقوله أنشده ثعلب لم يَبْقَ إلا كلُّ صَغْواءَ صَغْوَةٍ بصَحْراء تِيهٍ بين أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ لم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه يعني القَطاةَ والصَّغْواءُ التي مالَ حَنَكُها وأَحدُ مِنْقارَيْها فأَمّا صَغْوةٌ فعلى المبالغة كما تقول لَيْلٌ لائِلٌ وإن اختَلَف البِناءَانِ وقد يجوز أَن يريد صَغِيَّةً فخَفَّفَ فردَّ الواوَ لعدم الكسرة على أَن هذا البابَ الحكمُ فيه أَن تَبْقَى الياءُ على حالِها لأَن الكسرة في الحرفِ الذي قَبْلَها منوية وصَغَتِ الشمسُ والنجومُ تَصْغُو صُغُوّاً مالَتْ للغُروبِ ويقال للشمسِ حينئذ صَغْواءُ وقد يتَقاربُ ما بين الواو والياء في أَكثرِ هذا الباب قال ورأَيتُ الشمسَ صَغْواءَ يريدُ حين مالَتْ وأَنشد صَغْواءَ قد مالَتْ ولَمَّا تَفْعَلِ وقال الأَعْشَى تَرَى عينَها صَغْواءَ في جَنْبِ مُوقِها تُراقِبُ كَفِّي والقَطِيعَ المُحَرَّمَا قال الفراء ويقالُ للقَمَرِ إذا دَنا للغُروبِ صَغَا وأَصْغَى إذا دَنَا وصِغْوُ المِغْرَفَةِ جَوْفُها وصِغْوُ البئرِ ناحِيَتُها وصِغْوُ الدَّلْوِ ما تَثَنىً من جَوانِبِه قال ذو الرمَّة فجاءت بمُدٍّ نِصفُه الدِّمْنُ آجِنٌ كِماء السَّلَى في صِغْوِها يَتَرَقْرَقُ ابن الأَعرابي صِغْوُ المِقْدَحَةِ جَوْفُها ويقال هو في صِغْوِ كفّهِ أَي في جَوْفِها والأَصاغي بلد قال ساعدة بن جُؤَيَّة لَهُنَّ بما يَبْنَ الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعَاوٍ كما عَجَّ الحَجِيجُ المُلَبِّدُ ( * قوله « الملبد » تقدم لنا في مادة نصح الحجيج المبلد والصواب ما هنا )
الرائد
* صغا يصغو ويصغى: صغوا. (صغو) 1-إليه: مال بسمعه إليه. 2-مال، إنحنى. 3-ت الشمس أو النجوم: مالت للغروب. 4-مال على أحد جانبيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: