وصف و معنى و تعريف كلمة تصغير:


تصغير: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و غين (غ) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح تصغير في معاجم اللغة العربية:



تصغير

جذر [صغر]

  1. تَصغير: (اسم)
    • مصدر صَغَّرَ
    • يَرْغَبُ فِي تَصْغِيرِ الصُّورَةِ : التَّقْلِيص مِنْ حَجْمِهَا بِوَاسِطَةِ آلَةٍ فُوتُوغْرَافِيَّةٍ
    • يَنْبَغِي تَصْغِيرُ حَجْمِ الدَّوَائِرِ وَالخَرَائِطِ فِي الدَّفْتَرِ : نَقْلُهَا بِحَجْمٍ أَصْغَرَ مِمَّا هِيَ عَلَيْهِ فِي الأَصْلِ
    • التصغيرُ (في الصرف) : زيادة ياء ساكنة بعد ثاني الاسم مع تغيير هيئته لغرض، كالتحقير والتمليح، ف في قمر: قُمَيْر، وفي كتاب: كتيِّب
  2. تصغير: (اسم)
    • تصغير : مصدر صَغَّرَ
  3. يَنْبَغِي تَصْغِيرُ حَجْمِ الدَّوَائِرِ وَالخَرَائِطِ فِي الدَّفْتَرِ:
    • نَقْلُهَا بِحَجْمٍ أَصْغَرَ مِمَّا هِيَ عَلَيْهِ فِي الأَصْلِ.
  4. يَرْغَبُ فِي تَصْغِيرِ الصُّورَةِ:
    • التَّقْلِيص مِنْ حَجْمِهَا بِوَاسِطَةِ آلَةٍ فُوتُوغْرَافِيَّةٍ.


  5. صَغَرَ: (فعل)
    • صغَرَ يَصغُر ، صَغْرًا ، فهو صَغير ، والمفعول مَصْغور
    • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  6. صَغُرَ: (فعل)
    • صغُرَ يَصغُر ، صَغارًا وصَغارةً صِغَرًا ، فهو صاغر والجمع : صَغَرَةٌ / صَغُرَ صِغْراً فهو صغيرٌ والجمع : صغارٌ
    • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
    • صغُر شأنهُ: حقُر
    • صَغُرَ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ : ذَهَبَ وَقَارُهُ وَمَهَابَتُهُ
    • صَغُرَ سِنُّهُ : كَانَ صَغِيرَ السِّنِّ
    • صَغُرَ عَقْلُهُ : قَلَّ تَفْكِيرُهُ
    • صَغُرَ صِغْراً: قَلَّ حَجْمُهُ أَو سِنُّه فهو صغيرٌ والجمع : صغارٌ
    • صغرت الدُّنيا في عينه: احتقرها، زهد فيها،
  7. صَغَّرَ: (فعل)
    • صغَّرَ يصغِّر ، تصغيرًا ، فهو مُصغِّر ، والمفعول مُصغَّر
    • صَغَّرَهُ : جَعَلَهُ صغيراً
    • صَغَّرَهُ: حقَّرهُ وأَذَلَّهُ
    • صَغَّرَ الكَلِمَةَ : صَاغَهَا صِيَاغَةَ التَّصْغِيرِ، مِثْل: شَجَرَةٌ: شُجَيْرَةٌ، كِتَابٌ: كُتَيِّبٌ، بَابٌ: بُوَيْبٌ
  8. صغِرَ: (فعل)
    • صغِرَ يَصغَر ، صَغَرًا ، فهو صاغِر
    • صغِر فلانٌ : ذلَّ وهان
  9. صَغْر: (اسم)
    • صَغْر : مصدر صَغَرَ
  10. صُغَر: (اسم)
    • صُغَر : جمع صُّغْرَى


  11. صِغَر: (اسم)
    • مصدر صغُر: ضدُّ الكِبَرُ
    • صِغَر السِّنّ: الطُّفولة، طراوة العُمر
    • مُنْذُ صِغَرِهِ: مُنْذُ طُفُولَتِهِ، مُنْذُ نُعُومَتِهِ
  12. تصغير بَيْضة:
    • بُوَيْضَة.
  13. غَيّا : (فعل)
    • غَيَّا مصدر تَغْيِيَةٌ فهو مُغَيًّا
    • غَيَّا الرَّايَةَ : نَصَبَهَا وَأَقَامَهَا
    • غَيَّا فلانًا: جعل له غايةً
    • غَيَّا الشيءَ: جعل له نهاية
    • غَيَّتِ الطُّيورُ عَلَى الأَشْجارِ : رَفْرَفَتْ
  14. أَصْغَرَ: (فعل)
    • أصغرَ يُصغر ، إصغارًا ، فهو مُصْغِر ، والمفعول مُصْغَر
    • أَصْغَرَ : أَتى بعمل صَغير
    • أَصْغَرَت الأَرض: لم يَطُلْ نَبْتُها
    • أَصْغَرَ فلاناً: أَصْغَرَ حَقَّرَهُ وأَذَلَّهُ
  15. صَغير: (اسم)
    • الجمع : صِغار ، المؤنث : صغيرة ، و الجمع للمؤنث : صغيرات و صَغائرُ و صِغار
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صغَرَ و: ضئيل الحجم، حديث السِّنّ ضدّ كبير، ، لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا ،
    • العيد الصَّغير: عيد الفطر،
    • صِغَار الأحلام: سُذَّجٌ بُسَطَاءُ،
    • صِغَار الكسبة: أصغرهم مرتبة وأجرًا،
    • صِغَار النَّاس: مَنْ ليس لهم قدر أو عِظَم،
    • صغير النَّفس: حقير دنيء،
    • محيط بكلّ صغيرة وكبيرة: محيط بكلّ الدَّقائق والتَّفاصيل،
    • هو من صِغار الموظّفين: رتبته ليست عالية في الوظيفة
    • صَغِيرُ الْحَجْمِ : قَلِيلُ الحَجْمٌ
    • يَهْتَمُّ بِكُلِّ صَغِيرَةٍ وَكَبِيرَةٍ : يَهْتَمُّ بِكُلِّ الدَّقَائِقِ وَالتَّفَاصِيلِ
  16. صَغير: (اسم)
    • صَغير : فاعل من صَغَرَ


  17. اِستَصغَرَ: (فعل)
    • استصغرَ يستصغر ، استصغارًا ، فهو مُستصغِر ، والمفعول مُستصغَر
    • اِسْتَصْغَرَ الرَّجُلَ: اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَهَانَ بِهِ، اِزْدَرَاهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ كَانُوا يَسْتَصْغِرُونَهُ دَائِماً، وَمَا لَبِثَ أَنْ حَقَّقَ الْمُعْجِزَاتِ
    • اِسْتَصْغَرَ سِنَّهُ : خَفَضَ مِنْهُ، عَدَّهُ صغيراً
    • اسْتَصْغَرَ : طلبَ الصغير اكتفاءً به
  18. أَصْغَرُ: (اسم)
    • الجمع : أَصْغرون و أصاغِرُ ، المؤنث : صُغْرى ، و الجمع للمؤنث : صُغْريات و صُغَر
    • اسم تفضيل من صغَرَ وصغِرَ وصغُرَ وصغُرَ
    • هُوَ أَصْغَرُ إِخْوانِهِ : سِنُّهُ أَقَلُّ مِنْ سِنِّ إِخْوانِهِ هِيَ صُغْرَى بَناتِهِ : البِنْتُ الصُّغْرَى :
    • الحجُّ الأصغر: (الفقه) الحجّ الذي ليس فيه وقوف بعرفة، ويطلق على العُمرة
    • الدُّبُّ الأَصْغَرُ: (الفلك) سبعة نجوم تشاهد في جهة القطب الشّماليّ قرب الدُّبّ الأكبر، تكوِّن أربعةٌ منها مُرَبّعًا، وثلاثةٌ تكوِّن ذنبًا له، وفي نهايته النَّجم القطبيّ
    • النِّهاية الصُّغْرى: (الجبر والإحصاء) الرَّقم الأصغر في مجموعة أرقام محدودة، وهو ما يُعرف بالقيمة الدُّنيا
    • الأصغران: القلب واللِّسان
  19. أصاغِرُ: (اسم)
    • أصاغِرُ : جمع أَصْغَرُ
  20. صَغار: (اسم)
    • مصدر صَغُرَ
    • عَاشَ فِي صَغَارٍ : فِي ذُلٍّ، مَهَانَةٍ، هَوَانٍ الأنعام آية 124سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ (قرآن)
    • مصدر صغُرَ
  21. صُغار: (اسم)
    • الصُّغَارُ : الصغير
  22. صِغار: (اسم)
    • صِغار : جمع صَغير


  23. تَصاغَرَ: (فعل)
    • تصاغرَ يتصاغر ، تصاغُرًا ، فهو مُتصاغِر
    • تَصَاغَرَ الرَّجُلُ: تَحَاقَرَ
    • تَصَاغَرَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ: تَحَاقَرَتْ ذُلاًّ وَمَهَانَةً فِي عَيْنِهِ
    • تَصَاغَرَ فلانٌ: سلك مسلَك الصِّغَار
  24. صَغائِر: (اسم)
    • جمع صَغِيرَة
    • يَهْتَمُّ بِصَغَائِرِ الأُمُورِ : بِتَوَافِهِهَا، بِمَا لَيْسَ لَهُ قِيمَةٌ
    • اِحْذَرِ الصَّغَائِرَ وَالكَبَائِرَ : الذُّنُوبَ البَسِيطَةَ
  25. صَغائرُ: (اسم)
    • صَغائرُ : جمع صَغيرة
,
  1. تَصْغِيرٌ
    • [ص غ ر]. (مصدر صَغَّرَ).
      1. :-يَرْغَبُ فِي تَصْغِيرِ الصُّورَةِ :- : التَّقْلِيص مِنْ حَجْمِهَا بِوَاسِطَةِ آلَةٍ فُوتُوغْرَافِيَّةٍ.
      2. :-يَنْبَغِي تَصْغِيرُ حَجْمِ الدَّوَائِرِ وَالخَرَائِطِ فِي الدَّفْتَرِ :- : نَقْلُهَا بِحَجْمٍ أَصْغَرَ مِمَّا هِيَ عَلَيْهِ فِي الأَصْلِ.
      3. :-جَاءَ الرُّجَيْلُ :- : الرُّجَيْلُ تَصْغِيرُ رَجُلٍ، صِيغَةٌ يُرَادُ بِهَا التَّقْليلُ. يَكُونُ اسْمُ التَّصْغِيرِ بِزِيَادَةِ يَاءٍ سَاكِنَةٍ تَأْتِي بَعْدَ الحَرْفِ الثَّانِي، وَيُرَادُ بِهِ التَّحْقِيرُ وَالتَّقْلِيلُ وَتَقَلُّصُ الأَشْيَاءِ وَالإِعْجَابُ وَالتَّحَبُّبُ. :-جَلَسَ تَحْتَ الشُّجَيْرَةِ.

    المعجم: الغني

  2. تَصْغير
    • تَصْغير :-
      مصدر صغَّرَ.
      التَّصغير: (النحو والصرف) زيادة ياء ساكنة بعد ثاني الاسم المعرب مع تغيير هيئته؛ لإفادة التَّقليل أو التَّحقير أو التَّدليل أو غيرها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تصغير
    • تصغير
      1- مصدر صغر. 2- في الصرف : صيغة يراد بها التقليل أو التحقير أو التحبب، وتكون بزيادة «ياء» ساكنة بعد الحرف الثاني من الاسم المعرب، نحو : «جبل 010 جبيل، شاعر 010 شويعر».

    المعجم: الرائد

  4. صغر
    • "الصِّغَرُ: ضد الكبر.
      ابن سيده: الصِّغَر والصَّغارةُ خِلاف العِظَم، وقيل: الصِّغَر في الجِرْم، والصَّفارة في القَدْر؛ صَغُرَ صَغارةً وصِغَراً وصَغِرَ يَصْغَرُ صَغَراً؛ بفتح الصاد والغين، وصُغْراناً؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي: فهو صَغِير وصُغار، بالضم، والجمع صِغَار.
      قال سيبويه: وافق الذِين يقولون فَعِيلاً الذين يقولون فُعالاً لاعتِقابِهما كثيراً، ولم يقولوا صُغَراء، اسْتَغْنوا عنه بِفِعال، وقد جُمع الصَّغِير في الشعر على صُغَراء؛

      أَنشد أَبو عمرو: وللكُبَراءِ أَكْلٌ حيث شاؤوا،وللصُّغَراء أَكْلٌ واقْتِثامُ والمَصْغُوراءُ: اسم للجمع.
      والأَصاغِرَة: جمع الأَصْغَر.
      قال ابن سيده: إِنما ذكرت هذا لأَنه مِمَّا تلحقه الهاء في حدِّ الجمع إذ ليس منسوباً ولا أَعجميّاً ولا أَهل أَرض ونحوَ ذلك من الأَسباب التي تدخلها الهاء في حدّ الجمع، لكن الأَصْغَر لما خرج على بناء القَشْعَم وكانوا يقولون القَشاعِمَة أَلحقُوه الهاء، وقد، قالوا الأَصاغِر، بغير هاء، إِذ قد يفعلون ذلك في الأَعجمي نحو الجَوارِب والكَرابِج، وإِنما حملهم على تكسيره أَنه لم يتمكَّن في باب الصفة.
      والصُّغْرَى: تأْنيث الأَصْغَر، والجمع الصُّغَرُ؛ قال سيبويه: يقال نِسْوَة صُغَرُ ولا يقال قوم أَصاغِر إِلا بالأَلف واللام:، قال: وسمعنا العرب تقول الأَصاغِر، وإِن شئت قلت الأَصْغَرُون.
      ابن السكيت: ومن أَمثال العرب: المرْء بِأَصْغَرَيْهِ؛ وأَصْغَراه قلْبُه ولسانه، ومعناه أَن المَرْءَ يعلو الأُمور ويَضْبِطها بِجَنانه ولسانه.
      وأَصْغَرَه غيره وصَغَّره تَصْغِيراً، وتَصْغِيرُ الصَّغِير صُغَيِّر وصُغَيِّير؛ الأُولى على القياس والأُخرى على غير قياس؛ حكاها سيبويه.
      واسْتَصْغَره: عَدَّه صَغِيراً.
      وصَغَّرَه وأَصْغَرَه: جعلَه صَغِيراً.
      وأَصْغَرْت القِرْبَة: خَرزَتُها صَغِيرة؛ قال بعض الأَغفال: شُلَّتْ يَدا فارِيَةٍ فَرَتْها،لَوْ خافَتِ النَّزْع لأَصْغَرَتْها ويروى: لو خافَتِ السَّاقي لأَصْغَرَتْها والتصغير للاسم والنعت يكون تحقيراً ويكون شفقة ويكون تخصيصاً، كقول الحُباب بن المنذِر: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ وهو مفسر في موضعه.
      والتصغير يجيء بمعانٍ شتًى: منها ما يجيء على التعظيم لها، وهو معنى قوله: فأَصابتها سُنَيَّة حمراء، وكذلك قول الأَنصاري: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب، ومنه الحديث: أَتتكم الدُّهَيْماءُ؛ يعني الفتنة المظلمة فصغَّرها تهويلاً لها، ومنها أَن يصغُر الشيء في ذاته كقولهم: دُوَيْرَة وجُحَيْرَة، ومنها ما يجيء للتحقير في غير المخاطب، وليس له نقص في ذاته، كقولهم: هلك القوم إِلا أَهلَ بُيَيْتٍ، وذهبت الدراهم إِلا دُرَيْهِماً، ومنها ما يجيء للذم كقولهم: يا فُوَيْسِقُ، ومنها ما يجيء للعَطْف والشفقة نحو: يا بُنَيَّ ويا أُخَيَّ؛ ومنه قول عمر: أَخاف على هذا السبب (* قوله: «هذا السبب» هكذا في الأَصل من غير نقط).
      وهو صُدَيِّقِي أَي أَخصُّ أَصدقائي، ومنها ما يجيء بمعنى التقريب كقولهم: دُوَيْنَ الحائط وقُبَيْلَ الصبح، ومنها ما يجيء للمدح، من ذلك قول عمر لعبدالله: كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْماً.
      وفي حديث عمرو بن دينا؟

      ‏قال: قلت لِعُرْوَةَ: كَمْ لَبِثَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بمكة؟

      ‏قال: عشراً، قلت: فابن عباس يقول بِضْعَ عشرةَ سنةً، قال عروة: فصغَّره أَي استصغر سنَّه عن ضبط ذلك، وفي رواية: فَغَفَّرَهُ أَي، قال غفر الله له،وسنذكره في غفر أَيضاً.
      والإِصغار من الحنين: خلاف الإِكبار؛ قالت الخنساء: فما عَجُولٌ على بَوٍّ تُطِيفُ بِهِ،لها حَنينانِ: إِصْغارٌ وإِكْبارُ فَإِصْغارُها: حَنِينها إِذا خَفَضته، وإِكْبارُها: جَنِينها إِذا رَفَعته، والمعنى لها حَنِينٌ ذو صغار وحَنِينٌ ذُو كبار.
      وأَرضٌ مُصْغِرَة: نَبْتها صغير لم يَطُل.
      وفلان صِغْرَة أَبَوَيْهِ وصِغْرَةُ ولَد أَبويه أَي أَصْغَرهُمْ، وهو كِبْرَة وَلَدِ أَبيه أَي أَكبرهم؛ وكذلك فلان صِغْرَةُ القوم وكِبْرَتُهم أَي أَصغرُهم وأَكبرهم.
      ويقول صبيٌّ من صبيان العرَب إِذ نُهِيَ عن اللَّعِب: أَنا من الصِّغْرَة أَي من الصِّغار.
      وحكى ابن الأَعرابي: ما صَغَرَني إِلا بسنة أَي ما صَغُرَ عَنِّي إِلا بسنة.
      والصَّغار، بالفتح: الذل والضَّيْمُ، وكذلك الصُّغْرُ،بالضم، والمصدر الصَّغَرُ، بالتحريك.
      يقال: قُمْ على صُغْرِك وصَغَرِك.
      الليث: يقال صَغِرَ فلان يَصْغَرُ صَغَراً وصَغاراً، فهو صاغِر إِذا رَضِيَ بالضَّيْم وأَقَرَّ بِهِ.
      قال الله تعالى: حتى يُعْطُوا الجزْية عن يَدٍ وهُمْ صاغِرون؛ أَي أَذِلاَّءُ.
      والمَصْغُوراء: الصَّغار.
      وقوله عز وجل: سَيُصِيب الذين أَجْرَمُوا صَغار عند الله؛ أَي هُمْ، وإِن كانوا أَكابر في الدنيا، فسيصيبهم صَغار عند الله أَي مَذَلَّة.
      وقال الشافعي، رحمه الله، في قوله عز وجل: عن يَدٍ وهُمْ صاغِرُون؛ أَي يجري عليهم حُكْمُ المسلمين.
      والصَّغار: مصدر الصَّغِير في القَدْر.
      والصَّاغِرُ: الراضي بالذُّلِّ والضيْمِ، والجمع صَغَرة.
      وقد صَغُرَ (* قوله: «وقد صغر إلخ» من باب كرم كما في القاموس ومن باب فرح أَيضاً كما في المصباح كما أَنه منهما بمعنى ضد العظم).
      صَغَراً وصُغْراً وصَغاراً وصَغارَة وأَصْغَرَه: جعله صاغِراً.
      وتَصاغَرَتْ إِليه نفسُه: صَغُرت وتَحاقَرَتْ ذُلاًّ ومَهانَة.
      وفي الحديث: إِذا قلتَ ذلك تَصاغَرَ حتى يكون مثلَ الذُّباب؛ يعني الشيطان، أَي ذَلَّ وَامَّحَقَ؛ قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون من الصِّغَر والصَّغارِ، وهو الذل والهوان.
      وفي حديث عليّ يصف أَبا بكر، رضي الله عنهما: بِرَغْمِ المُنافِقين وصَغَر الحاسِدين أَي ذُلِّهِم وهَوانِهم.
      وفي حديثِ المُحْرِم: يقتل الحيَّة بصَغَرٍ لَها.
      وصَغُرَتِ الشمسُ: مالَتْ للغروب؛ عن ثعلب.
      وصَغْران: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. صِغَرُ
    • ـ صِغَرُ وصَغارَةُ: خلافُ العِظَمِ، أو الأُولى في الجِرْمِ، والثانيةُ في القَدْرِ، صَغُرَ وصَغِرَ صَغارَةَ وصِغَراً وصَغَراً وصُغْراناً، فهو صغيرٌ وصُغارٌ وصُغْرانٌ، ج: صِغارٌ وصُغَراءُ ومَصْغُوراءُ، وأصاغِرُ: جمعُ أصْغَرَ، كالأصاغِرَةِ.
      ـ صَغَّرَهُ وأصْغَرَه: جَعَلَه صغيراً. وتصغيرُهُ: صُغَيِّرٌ وصُغَيِّيْرٌ.
      ـ أرضٌ مُصْغِرَةٌ: نَبْتُها صغيرٌ، وقد أصْغَرَتْ.
      ـ صِغْرَتُهُمْ: أصْغَرُهم.
      ـ أنا من الصِّغْرَةِ: من الصِّغارِ.
      ـ ما صَغَرَنِي إِلا بسَنَةٍ: ما صَغُرَ عَنِّي.
      ـ صاغرُ: الراضي بالذُّلِّ، ج: صَغَرَةٌ، وقد صَغُرَ صِغَراً وصَغاراً وصَغارَةً وصُغْراناً وصُغْراً.
      ـ أصْغَرَه: جَعَلَه صاغِراً.
      ـ تَصاغَرَتْ إليه نفسُه: صَغُرَتْ.
      ـ صَغُرتِ الشمسُ: مالَتْ للغُروبِ.
      ـ أَصْغَرانِ: القلبُ واللسانُ.
      ـ ارْتَبَعوا لِيُصْغِرُوا: يُولِدُوا الأصاغِرَ.
      ـ صَغِرَانُ: موضع،
      ـ صُغِرَانُ: اسمٌ.
      ـ أصْغَرَ القِرْبَةَ: خَرَزَهَا صَغيرَةً.
      ـ اسْتَصْغَرَهُ: عَدَّهُ صَغيراً.
      ـ تَصاغَرَ: تَحاقَرَ.
      ـ وسَمَّوْا: صَغيراً وصَغيرَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. صغَّرَ
    • صغَّرَ يصغِّر ، تصغيرًا ، فهو مُصغِّر ، والمفعول مُصغَّر :-
      صغَّر الرَّسمَ ونحوَه جعله صغيرًا :-صغَّر الرَّسامُ الخريطةَ، - فيلم مُصغَّر، - نموذج مُصغَّر للمدينة.
      صغَّر اللَّفظةَ: (النحو والصرف) صاغها صياغة التَّصغير.
      صغَّره في عيون النَّاس: أَصغره؛ حقَّره وأذلَّه، استهان به، أنقصه :-صغَّر خصمَه بانتقاداته الحادّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. التصغيرُ
    • التصغيرُ التصغيرُ (في الصرف) : زيادة ياء ساكنة بعد ثاني الاسم مع تغيير هيئته لغرض، كالتحقير والتمليح، فيقال: في قمر: قُمَيْر، وفي كتاب: كتيِّب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. التّصغير
    • (نح) زيادة ياء ساكنة بعد ثاني الاسم المعرب مع تغيير هيئته؛ لإفادة التَّقليل أو التَّحقير أو التَّدليل أو غيرها.

    المعجم: عربي عامة

  9. غيا
    • "الغايةُ: مَدَى الشيء.
      والغايَةُ أَقْصى الشيء.
      الليْثُ: الغايَةُ مَدى كلِّ شيءٍ وأَلِفُه ياءٌ، وهو من تأْليف غَيْنٍ وياءَينِ،وتَصْغيرُها غُيَيَّة، تقول: غَيَّيْت غاية.
      وفي الحديث: أَنه سابَق بَيْنَ الخَيْلِ فجعَلَ غايةَ المُضَرَّةِ كذا؛ هو من غاية كلِّ شيءٍ مَداهُ ومُنْتَهاه.
      وغاية كلِّ شيءٍ: مُنْتهاهُ، وجمعها غاياتٌ وغايٌ مثلُ ساعَةٍ وساعٍ.
      قال أَبو إسحق: الغاياتُ في العَروضِ أَكْثرُ مُعْتَلاًّ، لأنَّ الغاياتِ إذا كانت فاعِلاتُنْ أَو مَفاعِيلُنْ أَو فَعُولُن فقد لَزِمَها أَنْ لا تُحْذَف أَسْبابُها، لأَنَّ آخِرَ البَيتِ لا يكونُ إلا ساكناً فلا يجوزُ أَن يُحَذَف الساكنُ ويكونَ آخِرُ البيتِ مُتَحَرِّكاً، وذلك لأن آخر البيت لا يكون إلاَّ ساكناً، فمن الغايات المَقٌطُوعُ والمَقصورُ والمَكْشوف والمَقْطُوف، وهذه كلها أشياء لا تكون في حَشْوِ البيتِ، وسُمِّي غايَةً لأَنه نهاية البيت.
      قال ابن الأنباري: قول الناس هذا الشيءُ غايةٌ، معناه هذا الشيءُ علامةٌ في جِنْسِه لا نظيرَ له أَخذاً من غايةِ الحَرْب، وهي الرايَة، ومن ذلك غايَةُ الخَمَّارِ خِرْقَةٌ يَرْفَعُها.
      ويقال: معنى قولهم هذا الشيءُ غايةٌ أَي هو مُنْتَهَى هذا الجِنْسِ، أُخِذَ من غاية السَّبْقِ، قَصَبَة تُنْصَب في الموضع الذي تَكُونُ المُسابَقَةُ إليه ليَأْخُذها السابِقُ.
      والغاية: الرابة.
      يقال: غَيَّيْت غايَةً.
      وفي الحَديث: أَنَّ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، قال في الكوائنِ قبلَ الساعَةِ منها هُدْنَةٌ تكونُ بَيْنَكُم وبين بني الأَصْفرِ فيَغْدِرُون بِكُمْ وتَسِيرُون إليهم في ثمانينَ غايةً يحت كلِّ غايَةٍ اثْنا عَشَر أَلْفاً؛ الغايَةُ والرَّاية سواءٌ، ورواه بعضهم: في ثمانين غابَة، بالباء؛ قال أَبو عبيد: من رواه غايَةً بالياء فإنه يريد الرايَة؛

      وأَنشد بيت لبيد: قَدْ بِتُّ سامِرَها وغايَةَ تاجِرٍ وافَيْت، وإذْ رُفِعَتْ وعَزَّ مُدامُه؟

      ‏قال: ويقال إنَّ صاحِبَ الخَمْرِ كانَتْ له رايَة يَرْفَعُها ليُعْرَف أَنَّه بائِعُ خَمْرٍ؛ ويقال: بَلْ أَرادَ بقوله غايَةَ تاجِرٍ أَنها غايَة متاعِه في الجَودَةِ؛ قال: ومن رَواه غابَة، بالباء، يريد الأَجَمَة،شَبَّه كثْرَة الرِّماح في العسكر بها؛ قال أَبو عبيد: وبعضهم روى الحديث في ثمانين غَيايَةً، وليس ذلك بمحْفوظ ولا موضِعَ للغَياية ههنا.
      أَبو زيد: غَيَّيْت للقَوم تَغْيِيًّا ورََيَّيْت لهم تَرْيِياًّ جَعَلْت لهم غايةً وراية.
      وغايةُ الخَمَّارِ: رايتُه.
      وغَيّاها: عَمِلَها، وأَغْياها: نَصبَها.
      والغاية: القَصَبة التي يُصادُ بها العَصافيرُ.
      والغَيايَة: السحابة المُنْفَرِدَة، وقيل: الواقِفة؛ عن ابن الأَعرابي.
      والغيَايَةُ: ظِلُّ الشمسِ بالغَداةِ والعَشيِّ، وقيل: هو ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ وليس هو نَفْسَ الشُّعاعِ؛ قال لبيد: فتَدَلَّيْت عليه قافِلاً،وعلى الأَرضِ غَياياتُ الطَّفَلْ وكلُّ ما أَظَلَّك غَيايَةٌ.
      وفي الحديث: تَجِيءُ الَقَرة وآلُ عِمْران يومَ القيامَة كأَنَّهما غَمامَتان أَو غَيايَتان؛ الأَصمعي: الغَيايَة كل شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فوق رَأَسِهِ مثلُ السّحابة والغَبَرة والظِّلِّ ونحوِه؛ ومنه حديث هِلالِ رمضان: فإن حالَتْ دونه غَيايَةٌ أَي سَحابَةٌ أَو قَتَرة.
      أَبو زيد: نَزلَ الرجُلُ في غَيابَةٍ، بالباء أَي في هَبْطةٍ مِنَ الأَرض.
      والغَيايَة، بالياء: ظِلُّ السَّحابة، وقال بعضهم: غَياءَةٌ.
      وفي حديث أُمّ زرع: زَوْجي غَياياءُ طَباقاءُ؛ كذا جاء في رواية أَي كأَنه في غَيايَةٍ أَبداً وظُلْمة لا يَهْتَدِي إلى مَسْلَكٍ ينفذ فيه، ويجوز أَن تكون قد وصَفَتْه بثِقَلِ الرُّوحِ، وأَنه كالظِّلِّ المُتكاثِفِ المُظِلمِ الذي لا إشْراقَ فيه.
      وغايا القَوْمُ فَوْقَ رأْسِ فلانٍ بالسَّيّْفِ: كأَنهم أَظَلُّوه به.
      وكلُّ شيءٍ أَظَلَّ الإنسانَ فَوْق رَأْسِه مثل السَّحابة والغَبَرة والظلمة ونحوِه فهو غَيايَة.
      ابن الأعرابي: الغَيايَة تكونُ من الطَّيرِ الذي يُغَيِّي على رَأْسِك أَي يُرَفْرِفُ.
      ويقال: أَغْيا غعليه السَّحاب بمعنى غايا إذا أَظَلّ عليه؛

      وأَنشد: أَرَبَّتْ به الأَرْواحُ بَعْدَ أَنيسِه،وذُوْ حَوْمَل أَغْيا علَيْه وأَظْلَما وتَغايَتِ الطَّيْرُ على الشيء: حامَتْ.
      وغَيَّتْ: رَفْرَفَتْ.
      والغايةُ: الطَّيْرُ المُرَفْرِفُ، وهو منه.
      وتَغايَوْا عليه حتى قَتَلُوه أَي جاؤوا من هُنا وهُنا.
      ويقال: اجْتَمَعُوا عليه وتَغايَوْا عليه فقَتلُوه،وإن اشْتُقَّ من الغاوِي قيل تَغاوَوْا.
      وغياية البئر: قَعْرُها مثل الغَيابَة.
      وذكر الجوهري في ترجمة غَيَا: ويقال فلان لِغَيَّةٍ، وهو نَقِيض قولك لِرَشْدَةٍ؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: أَلا رُبَّ مَنْ يَغْتابُني وكأَنَّني أَبوه الذي يُدْعَى إليه ويُنْسَبُ على رَشْدَةٍ من أَمْرِهِ أَو لِغَيَّةِ،فيَغْلِبُها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِب؟

      ‏قال ابن خالويه: يُروى رَشْدة وغَيَّة، بفتح أَوّلهما وكسره، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. صغر
    • ص غ ر: الصِّغَرُ ضد الكبر وقد صَغُر بالضم فهو صَغِيرٌ و صُغَارٌ بالضم و أصْغَرَهُ غيره و صَغَّرَهُ تَصْغِيرا و اسْتَصْغَرَهُ عده صغيرا وقد جمع الصغير في الشعر على صُغَراءَ و الصُّغْرَى تأنيث الأَصْغَرِ والجمع الصُّغَرُ قال سيبويه لا يقال نسوة صُغَرٌ ولا قوم أصَاغِرُ إلا بالألف واللام قال وسمعنا العرب تقول الأَصاغِرُ وإن شئت قلت الأَصْغَرونَ و الصَّغَارُ بالفتح الذل والضيم وكذا الصُّغْرُ كالصغر وقد صَغِرَ الرجل من باب طرب فهو صاغِرٌ و الصَّاغِرُ أيضا الراضي بالضيم

    المعجم: مختار الصحاح

  11. أَصْغَرُ
    • أَصْغَرُ :-
      جمع أَصْغرون وأصاغِرُ، مؤ صُغْرى، جمع مؤ صُغْريات وصُغَر: اسم تفضيل من صغَرَ وصغِرَ وصغُرَ1 وصغُرَ2: :- {وَلاَ أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلاَ أَكْبَرَ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} .
      • الحجُّ الأصغر: (الفقه) الحجّ الذي ليس فيه وقوف بعرفة، ويطلق على العُمرة.
      • الدُّبُّ الأَصْغَرُ: (الفلك) سبعة نجوم تشاهد في جهة القطب الشّماليّ قرب الدُّبّ الأكبر، تكوِّن أربعةٌ منها مُرَبّعًا، وثلاثةٌ تكوِّن ذنبًا له، وفي نهايته النَّجم القطبيّ.
      • النِّهاية الصُّغْرى: (الجبر والإحصاء) الرَّقم الأصغر في مجموعة أرقام محدودة، وهو ما يُعرف بالقيمة الدُّنيا.
      الأصغران: القلب واللِّسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. صَغير
    • صَغير :-
      جمع صِغار، مؤ صغيرة، جمع مؤ صغيرات وصَغائرُ وصِغار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صغَرَ وصغُرَ2: ضئيل الحجم، حديث السِّنّ ضدّ كبير :-صَغِير الجسم/ السِّنّ/ القدر، - لا تزدرنّ صغارًا في ملاعبهم ... فجائزٌ أن يُرَوا سادات أقوامِ، - لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا [حديث]، - {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} :-
      • العيد الصَّغير: عيد الفطر، - صِغَار الأحلام: سُذَّجٌ بُسَطَاءُ، - صِغَار الكسبة: أصغرهم مرتبة وأجرًا، - صِغَار النَّاس: مَنْ ليس لهم قدر أو عِظَم، - صغير النَّفس: حقير دنيء، - محيط بكلّ صغيرة وكبيرة: محيط بكلّ الدَّقائق والتَّفاصيل، - هو من صِغار الموظّفين: رتبته ليست عالية في الوظيفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. استصغرَ
    • استصغرَ يستصغر ، استصغارًا ، فهو مُستصغِر ، والمفعول مُستصغَر :-
      استصغر الرَّجُلَ
      1 - عدَّه أو وجده صَغيرًا :-استصغر الولدَ/ الهديَّةَ/ نفسهَ.
      2 - أَصْغره، احتقره، استهان به :-استصغر زميلَه الفقير، - استصغر الدَّوْرَ الذي لعبه، - *ومعظم النَّار من مستصغر الشَّرر*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. صغِر
    • صغر - يصغر ، صغرا وصغرا وصغارة وصغرانا
      1- صغر : كان صغيرا. 2- صغر : صار صغيرا.

    المعجم: الرائد

  15. صَغِيرٌ
    • جمع: صِغَارٌ، صَغِيرَاتٌ. [ص غ ر]. (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).
      1. :-صَغِيرُ السِّنِّ :- : قَلِيلُ العُمْرِ. الإسراء آية 24 وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً . (قرآن).
      2. :-هُوَ مِنْ صِغَارِ الْمُوَظَّفِينَ :- : مِنَ الْمُوَظَّفِينَ الأَقَلِّ رُتْبَةً.
      3. :-صَغِيرُ الْحَجْمِ :- : قَلِيلُهُ. :-حَجْمٌ صَغِيرٌ.
      4. :-يَهْتَمُّ بِكُلِّ صَغِيرَةٍ وَكَبِيرَةٍ :- : يَهْتَمُّ بِكُلِّ الدَّقَائِقِ وَالتَّفَاصِيلِ.
      5. :-العِيدُ الصَّغِيرُ :- : عِيدُ الفِطْرِ.

    المعجم: الغني

  16. أصغرَ
    • أصغرَ يُصغر ، إصغارًا ، فهو مُصْغِر ، والمفعول مُصْغَر :-
      أصغر الشَّخصَ حَقَّره واستهان به :-أَصْغَر خَصْمَه، - أصغر المحتلُّ سكَّانَ البلاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تصاغرَ
    • تصاغرَ يتصاغر ، تصاغُرًا ، فهو مُتصاغِر :-
      تصاغرَ الرَّجلُ
      1 - سلك سلوكَ الصِّغار وفعَل فِعْلَهم :-تصاغر الشَّيخُ.
      2 - تحاقر وتضاءل، صار ذليلاً حقيرًا :-تصاغر ذلاًّ أمام النَّاس:-
      تصاغرت إليه نفسُه: صارت صغيرة الشَّأن ذُلاًّ ومهانة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. صغَرَ
    • صغَرَ يَصغُر ، صَغْرًا ، فهو صَغير ، والمفعول مَصْغور :-
      صغَرني فلانٌ كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي :-هو يَصغُر أختَه بسنة واحدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِستَصغَر
    • إستصغر - استصغارا
      1- إستصغر الشيء : عده صغيرا. 2- إستصغره : وجده صغيرا. 3- إستصغره : ازدراه، سقط من عينه. 4- إستصغر : طلب الصغير.

    المعجم: الرائد

  20. الأَصْغَرُ
    • الأَصْغَرُ : اسم تفضيل. والجمع : أصاغِرُ، وأصَغرون.
      وهي صُغرَى. والجمع : صُغَرٌ، وصُغْرَيات.
      والأَصَغران: القلبُ واللسانُ، وفي المثل: :-المرءُ بأَصْغَرَيْهِ: قلبه ولسانِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. صَغُرَ
    • صَغُرَ صَغُرَ ُ صِغْراً: قَلَّ حَجْمُهُ أَو سِنُّه.
      فهو صغيرٌ. والجمع : صغارٌ.
      و صَغُرَ صَغَاراً: رَضي بالذل والضَّعة.
      فهو صاغر. والجمع : صَغَرَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَغَّرَ
    • [ص غ ر]. (فعل: رباعي متعد). صَغَّرْتُ، أُصَغِّرُ، صَغِّرْ، مصدر تَصْغِيرٌ.
      1. :-صَغَّرَ حَجْمَ الصُّورَةِ :- : حَوَّلَهَا إِلَى حَجْمٍ صَغِيرٍ.
      2. :-صَغَّرَهُ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ :- : أَذَلَّهُ، حَقَّرَهُ.
      3. :-صَغَّرَ الكَلِمَةَ :- : صَاغَهَا صِيَاغَةَ التَّصْغِيرِ، مِثْل: شَجَرَةٌ: شُجَيْرَةٌ، كِتَابٌ: كُتَيِّبٌ، بَابٌ: بُوَيْبٌ.

    المعجم: الغني

  23. صَغيرة
    • صَغيرة :-
      جمع صَغيرات وصَغائرُ: ذنب خفيف، ضدّ كبيرة :-تجنّب الكبائرَ والصَّغائرَ، - كبُرَت في عينه الصَّغائر، - من الصَّغائر تُعرَف الكبائِر [مثل أجنبيّ] :-
      • حاسبه على كُلِّ صَغيرة وكبيرة: تشدَّد في معاملته، - صغائر الأمور: سفاسفها وتوافِهُها، - لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. صاغِر
    • صاغِر :-
      جمع صاغِرون وصَغَرة، مؤ صاغرة، جمع مؤ صاغرات وصواغرُ:
      1 - اسم فاعل من صغِرَ وصغُرَ1.
      2 - راضٍ بالذُّلّ والهوان :- {حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ}: يدفعوها بانقياد وطاعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. صَغُرَ
    • [ص غ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). صَغُرْتُ، أَصْغُرُ، مصدر صِغَرٌ.
      1. :-صَغُرَ سِنُّهُ :- : كَانَ صَغِيرَ السِّنِّ.
      2. :-صَغُرَ مَا كَانَ يَمْلِكُهُ :- : قَلَّ حَجْمُهُ.
      3. :-صَغُرَ عَقْلُهُ :- : قَلَّ تَفْكِيرُهُ.

    المعجم: الغني



معنى تصغير في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صِغَرٌ** - [ص غ ر]. (مص. صَغُرَ). 1. "يَمْنَعُهُ صِغَرُ سِنِّهِ مِنَ السَّفَرِ" : أَيْ هُوَ صَغِيرُ السِّنِّ عَكْسُ الكِبَرِ. 2. "مُنْذُ صِغَرِهِ": مُنْذُ طُفُولَتِهِ، مُنْذُ نُعُومَتِهِ. "الْحِفْظُ فِي الصِّغَرِ كَالنَّقْشِ عَلَى الْحَجَرِ". (الغزالي).
معجم الغني
**صَغَّرَ** - [ص غ ر]. (ف: ربا. متعد).** صَغَّرْتُ**،** أُصَغِّرُ**، **صَغِّرْ**، مص. تَصْغِيرٌ. 1. "صَغَّرَ حَجْمَ الصُّورَةِ" : حَوَّلَهَا إِلَى حَجْمٍ صَغِيرٍ. 2. "صَغَّرَهُ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ" : أَذَلَّهُ، حَقَّرَهُ. 3. "صَغَّرَ الكَلِمَةَ" : صَاغَهَا صِيَاغَةَ التَّصْغِيرِ، مِثْل: شَجَرَةٌ: شُجَيْرَةٌ، كِتَابٌ: كُتَيِّبٌ، بَابٌ: بُوَيْبٌ.
معجم الغني
**صَغُرَ** - [ص غ ر]. (ف: ثلا. لازم).** صَغُرَ**،** يَصْغُرُ**، مص. صَغَارٌ، صَغَارَةٌ. 1. "صَغُرَتْ نَفْسُهُ" : ذَلَّتْ، أَيْ رَضِيَتْ بِالذُّلِّ وَالْهَوَانِ. 2. "صَغُرَ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ" : ذَهَبَ وَقَارُهُ وَمَهَابَتُهُ.
معجم الغني
**صَغُرَ** - [ص غ ر]. (ف: ثلا. لازم).** صَغُرْتُ**،** أَصْغُرُ**، مص. صِغَرٌ. 1. "صَغُرَ سِنُّهُ" : كَانَ صَغِيرَ السِّنِّ. 2. "صَغُرَ مَا كَانَ يَمْلِكُهُ" : قَلَّ حَجْمُهُ. 3. "صَغُرَ عَقْلُهُ" : قَلَّ تَفْكِيرُهُ.
معجم الغني
**صَغَرَ** - [ص غ ر]. (ف: ثلا. متعد).** صَغَرْتُ**،** أَصْغُرُ**، مص. صَغْرٌ. "صَغَرَ زَمِيلَهُ" : كَانَ أَصْغَرَ مِنْهُ سِنّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَغير [مفرد]: ج صِغار، مؤ صغيرة، ج مؤ صغيرات وصَغائرُ وصِغار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صغَرَ وصغُرَ2: ضئيل الحجم، حديث السِّنّ ضدّ كبير "صَغِير الجسم/ السِّنّ/ القدر- لا تزدرنّ صغارًا في ملاعبهم ... فجائزٌ أن يُرَوا سادات أقوامِ- لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا [حديث]- {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}"| العيد الصَّغير: عيد الفطر- صِغَار الأحلام: سُذَّجٌ بُسَطَاءُ- صِغَار الكسبة: أصغرهم مرتبة وأجرًا- صِغَار النَّاس: مَنْ ليس لهم قدر أو عِظَم- صغير النَّفس: حقير دنيء- محيط بكلّ صغيرة وكبيرة: محيط بكلّ الدَّقائق والتَّفاصيل- هو من صِغار الموظّفين: رتبته ليست عالية في الوظيفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَغارة [مفرد]: مصدر صغُرَ1 وصغُرَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَغار [مفرد]: مصدر صغُرَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَغيرة [مفرد]: ج صَغيرات وصَغائرُ: ذنب خفيف، ضدّ كبيرة "تجنّب الكبائرَ والصَّغائرَ- كبُرَت في عينه الصَّغائر- من الصَّغائر تُعرَف الكبائِر [مثل أجنبيّ]"| حاسبه على كُلِّ صَغيرة وكبيرة: تشدَّد في معاملته- صغائر الأمور: سفاسفها وتوافِهُها- لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصْغير [مفرد]: مصدر صغَّرَ. • التَّصغير: (نح) زيادة ياء ساكنة بعد ثاني الاسم المعرب مع تغيير هيئته؛ لإفادة التَّقليل أو التَّحقير أو التَّدليل أو غيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصاغرَ يتصاغر، تصاغُرًا، فهو مُتصاغِر • تصاغرَ الرَّجلُ: 1- سلك سلوكَ الصِّغار وفعَل فِعْلَهم "تصاغر الشَّيخُ". 2- تحاقر وتضاءل، صار ذليلاً حقيرًا "تصاغر ذلاًّ أمام النَّاس"| تصاغرت إليه نفسُه: صارت صغيرة الشَّأن ذُلاًّ ومهانة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استصغرَ يستصغر، استصغارًا، فهو مُستصغِر، والمفعول مُستصغَر • استصغر الرَّجُلَ: 1- عدَّه أو وجده صَغيرًا "استصغر الولدَ/ الهديَّةَ/ نفسهَ". 2- أَصْغره، احتقره، استهان به "استصغر زميلَه الفقير- استصغر الدَّوْرَ الذي لعبه- *ومعظم النَّار من مستصغر الشَّرر*".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أصغرَ يُصغر، إصغارًا، فهو مُصْغِر، والمفعول مُصْغَر • أصغر الشَّخصَ: حَقَّره واستهان به "أَصْغَر خَصْمَه- أصغر المحتلُّ سكَّانَ البلاد". II أَصْغَرُ [مفرد]: ج أَصْغرون وأصاغِرُ، مؤ صُغْرى، ج مؤ صُغْريات وصُغَر: اسم تفضيل من صغَرَ وصغِرَ وصغُرَ1 وصغُرَ2: "{وَلاَ أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلاَ أَكْبَرَ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ}". • الحجُّ الأصغر: (فق) الحجّ الذي ليس فيه وقوف بعرفة، ويطلق على العُمرة. • الدُّبُّ الأَصْغَرُ: (فك) سبعة نجوم تشاهد في جهة القطب الشّماليّ قرب الدُّبّ الأكبر، تكوِّن أربعةٌ منها مُرَبّعًا، وثلاثةٌ تكوِّن ذنبًا له، وفي نهايته النَّجم القطبيّ. • النِّهاية الصُّغْرى: (جب) الرَّقم الأصغر في مجموعة أرقام محدودة، وهو ما يُعرف بالقيمة الدُّنيا. • الأصغران: القلب واللِّسان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صاغِر [مفرد]: ج صاغِرون وصَغَرة، مؤ صاغرة، ج مؤ صاغرات وصواغرُ: 1- اسم فاعل من صغِرَ وصغُرَ1. 2- راضٍ بالذُّلّ والهوان "{حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ}: يدفعوها بانقياد وطاعة".
المعجم الوسيط
ـُ صَغْراً: كانت سِنُّهُ أقلَّ من سِنِّهِ. ويقال: هو يَصْغُرُني بِسنةٍ واحدة.( صَغُرَ ) ـُ صِغَراً: قلَّ حجمُه أو سِنّه. فهو صغير. ( ج ) صِغَار. وـ صَغَاراً: رضي بالذلّ والضَّعة. فهو صاغر. ( ج ) صَغَرَة.( أَصْغَرَ ): أتى بعمل صغير. وـ الأرضُ: لم يَطُلْ نبتها. وـ فلاناً: حقَّرَه وأذَلَّه.( صَغَّرَهُ ): جعله صغيراً. وـ حقَّره وأذلَّه.( تَصَاغَرَ ) فلانٌ: سلك مَسْلَك الصِّغَار. وـ إليه نفسه: صغرت في عينه ذُلاًّ ومهانة.( اسْتَصْغَرَ ): طلبَ الصغير اكتفاء به. وـ الشيء: عدَّه صغيراً.( الأصغَرُ ): اسم تفضيل. ( ج ) أصاغِر، وأصغرون. وهي صُغْرى. ( ج ) صُغَر، وصُغْرَيات. والأصغران: القلبُ واللسان، وفي المثل: ( المرءُ بأَصغريه: قلبه ولسانه ).( التصغيرُ ): ( في الصرف ): زيادةُ ياء ساكنة بعد ثاني الاسم مع تغيير هيئته لغرض، كالتحقير والتمليح، فيقال: في قمر: قُمَيْر. وفي كتاب: كُتَيِّب.( الصُّغَارُ ): الصغير.( الصَّغِيرَةُ ): الذَّنْبُ القليل. ( ج ) صَغائِر.
مختار الصحاح
ص غ ر : الصِّغَرُ ضد الكبر وقد صَغُر بالضم فهو صَغِيرٌ و صُغَارٌ بالضم و أصْغَرَهُ غيره و صَغَّرَهُ تَصْغِيرا و اسْتَصْغَرَهُ عده صغيرا وقد جمع الصغير في الشعر على صُغَراءَ و الصُّغْرَى تأنيث الأَصْغَرِ والجمع الصُّغَرُ قال سيبويه لا يقال نسوة صُغَرٌ ولا قوم أصَاغِرُ إلا بالألف واللام قال وسمعنا العرب تقول الأَصاغِرُ وإن شئت قلت الأَصْغَرونَ و الصَّغَارُ بالفتح الذل والضيم وكذا الصُّغْرُ كالصغر وقد صَغِرَ الرجل من باب طرب فهو صاغِرٌ و الصَّاغِرُ أيضا الراضي بالضيم
الصحاح في اللغة
الصِغَرُ: ضد الكِبَر. وقد صَغُرَ الشيء، وهو صَغيرٌ وصُغارٌ بالضم. وأَصْغَرَهُ غيرُهُ، وصَغَّرَهُ تَصْغيراً. وأَصْغَرْتُ القِرْبَةَ: خرزْتها صَغيرَةً. واسْتَصْغَرَهُ: عَدَّهُ صَغيراً. وتَصاغَرَتْ إليه نفسه: تحاقَرَتْ. وقد جُمع الصَغيرُ في الشِعر على صُغَراءَ. وأنشد أبو عمرو: فلِلْكُبَراءِ أَكْلٌ حيث شاءُوا   وللصُغَراءِ أَكْلٌ واقْتِثـامُ والصُغْرى: تأنيث الأَصْغَرِ، والجمع الصُغَرُ. قال سيبويه: لا يقال نِسوةٌ صُغَرٌ، ولا قومٌ أَصاغِرُ، إلاَّ بالألف واللام. قال: وسمعنا العرب تقول الأَصاغِرُ، وإنْ شئت قلت الأَصْغَرونَ. والصَغارُ بالفتح: الذُلُّ والضَيمُ، وكذلك الصُغْر بالضم. والمصدر الصَغَرُ بالتحريك. وقد صَغِرَ الرجل بالكسر يَصْغَرُ صَغَراً. يقال: قم على صَغَرِكَ وصُغْرِكَ. والصاغِرُ: الراضي بالضيم. والمَصْغُوراءُ: الصِغارُ. وأرضٌ مُصْغِرَةٌ: نَبْتُها صَغيرٌ لم يَطُلْ.
تاج العروس

الصِّغَرُ كعِنبَ : ضِدُّ الكِبَر . وفي المحكم : الِّغَرُ والصَّغَارَةُ بالفتْح : خِلافُ العظَمِ . أَو الأُولَى أي الصِّغَر في الجِرْمِ والثانِيَة أَي الصَّغَارَةُ في القَدْرِ . يقال : صَغُرَ ككَرُمَ وفَرِحَ صَغَارَةً بالفتح وصِغَراً كعِنب كلاهما مصدر الأول وصَغَراً مُحَرَّكةً وصُغْرَاناً بالضَّمِّ . الأخِيرانِ عن ابنِ الأعرابيّ وهما مَصَادِرُ الثاني فهو صَغِيرٌ كأمير وصُغَارٌ وصُغْرانٌ بضمِّهما ج صِغَارٌ بالكسر قال سيبويه : وافق الذين يَقُولون فَعِيل الذين يقولون فُعَال لاعْتِقابِهما كثيراً ولم يقولوا صُغَرَاءَ استغْنوْا عنه بفِعَال قد جُمع الصّغِيرُ في الشِّعر على صُغَرَاءَ أَنشد أَبو عمرو :

ولِلْكُبَراءِ أَكْلٌ حيثُ شاءُوا ... وللصُّغرَاءِ أَكْلٌ واقْتِثامُ

ومَصْغُوراءُ اسمٌ للجَمْع . وأَصَاغِرُ : جمْعُ أَصْغر نحو الجَوارِبِ والكرابِجِ كالأصاغِرِةِ بالهاءِ لأنّ الأَصْغَرَ لما خَرَجَ على بناءِ القَشْعَمِ وكانوا يقولون القَشاعِمةَ ألحَقُوه الهاءَ قاله ابنُ سِيدَه قال : وإِنما حَمَلهُم على تَكْسِيره أَنه لم يَتَمَكنّ في بابِ الصِّفَةِ . والصُّغْرَى : تأْنِيثُ الأَصْغَرِ والجمع الصُّغَرُ . قال سيبويه : لا يقال : نسْوَةٌ صُغَرُ ولا يُقال : قومٌ أَصاغِرُ إِلا بالأَلف واللام قال : سمعنا العربَ تقول : الأَصَاغِر وإِن شِئْتَ قلت : الأَصْغَرُونَ . وصَغَّرَه تَصْغِيراً وأَصْغَرَه أي جَعَله صَغِيراً . وتَصْغِيرُه أي الصَّغِير صُغَيِّرٌ وصُغَيِّرٌ كدُرَيْهِمٍ ودُنَيْنِير الأُولى على القِياس والأُخرى عبى غير قياس حكاها سِيبويهِ قلْت : ومن أَمثلة التَّصْغِير فُعَيْل كفُلَيْس . وفي اللسان : والتَّصْغِير فُعيل كفُلَيس . وفي اللسان : والتَّصْغِير للأسمِ والنَّعْتِ يجئءُ لمعَانٍ شَتَّى : منه ما يَجِيءُ للتَّعْظِيم لها وهو معَنى قولِهِ : فأَصابَتها سُنَيَّةٌ حَمْرَاءُ وكذلك قول الأنصاريّ : " أنا جُذَيْلُها المُحكُ وعُذَيْقُها المُرَجّبُ . ومنها ما يَجيءُ للتَّحْقِير في غيرِ المُخاطب وليس له نَقْص في ذاتِه كقولهم : هَلَكَ القومُ إِلاّ أَهْلَ بُيَيْت . وذَهَبَت الدَارهمُ إلا دُرَيْهِماً . ومنها ما يَجيءُ للذَّمّ كقولهم : يا فُوَيْسِقُ . ومنها ما يَجيءُ للعَطْفِ والشَّفَقَةِ نحو يا بُنَيَّ ويا أخَيَّ ومنه قول عُمر : وهو صُدَيِّقِي أي أَخصُّ أصدقائي . ومنها ما يَجيء بمعنى التَّقريب كقولهم : دُوَيْنَ الحَائطِ وقُبيل الصُّبْحِ . ومنها ما يجِيءُ للمَدح كقول عُمَرَ لعْبدِ الله كُنَيْفٌ مُلِيءَ عِلْماً . انتهى . وفي حديث عَمْرو بن دِنار " قُلْتُ لعُرْوَةَ : كمِ لَبِثَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بَمَكَّةَ ؟ قال : عَشْراً قلْت : فابنُ عّباسٍ يقول : بِضْعَ عَشْرَةَ سَنةً قال عروة : فصَغَّرَه " أي اسْتَصْغَرَ سِنةُ عن ضَبْطِ ذلك . وأَرْضٌ مُصْغِرَة كمُكْرِمَة : نَبْتُها صَغِيرٌ لم يَطُلْ وقد أَصْغَرَتْ . قولهم : فُلانٌ صِغْرَتُهُمْ بالكسرِ أَي أَصْغَرُهُمْ وكذا فُلانٌ صِغْرَةُ أَبَوَيْه وصِغْرَةُ وَلَدِ أَبَوَيَه . أي أصغَرُهم وهو كِبْرَةُ وَلَدِ أبَويْه أي أكْبَرُهمُ

ويقول صَبيُّ من صِبْيَانِ العَرَب إذا نُهِيَ عن اللّعب : أنا منَ الصِّغْرَةِ أي من الصِّغارِ . وحكَى ابنُ الأعرابيّ : ما صَغَرَني إلا بسَنَةٍ هو كنَصَرَ أي ما صَغُرَ عنّي إلا بسَنَةٍ . والصّاغِرُ : الرّاضِي بالذُّلِّ والضَّيْم ج صَغَرَةٌ ككَتَبَةٍ . وقد صَغُرَ ككَرُمَ صِغَاراً كعِنبٍ وصَغَاراً وصَغَارَةً بفتحهما وصُغْرَاناً وصُغْراً بضمِّهما إذا رَضيَ بالضَّيْمِ وأقَرَّ به . وفاته من المصادر : الصَّغَرُ محرَّكَةً يقال : قُمْ : على صُغْرِكَ وصَغَرِك . قال الله تعالى " حتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عن يَدٍ وهُمْ صاغِرُونَ " أي أذَلاّءُ وقوله عزّ وجَلّ " سَيُصيبُ الذينَ أجْرَمُوا صَغَارٌ عندَ اللهِ " أي مَذَلَّةٌ والصَّغارُ : مصدرُ الصَّغيرِ في القَدْرِ . وأصْغَرَه : جَعَلَه صَاغِراً أي ذَليلاً . وتَصَاغَرَت إليهِ نَفْسُه : صَغَرَتْ وتَحاقَرَتْ ذُلاًّ ومَهَانَةً

وفي الأساس : تَصاغَرَتْ إليه نَفْسُه : صَارَت صَغيِرةَ الشَّأنِ ذُلاٍّ ومَهَانةً . وصَغُرَت الشَّمْسُ : مالتْ للغُرُوبِ عن ثعلب . قال ابنُ السِّكِّيتِ : من الأمثالِ : " المرءُ بإصْغَرَيْه " الأصْغَرانِ : القَلْبُ واللِّسانُ ومعناه أنّ المَرْءَ يَعْلُو الأُمورَ ويضْبُطُها بجَنَانِه ولسانِه . وارْتَبَعُوا لِيُصْغُروا أي يُوَلِّدُوا الأصاغرَ أورده الصّاغانيّ في التكملة . وصَغْرَانُ كسَحْبَانَ : ع قاله ابن دُرَيْد . وصُغْرانُ بالضَّمِّ : اسمٌ . وأصْغَرَ القِرْبَةَ : خَرَزَها صَغيرةً قال بعضُ الأغْفالِ :

شُلَّتْ بَدا فَارِيَةٍ فَرَتْها ... لو خَافِت النَّزْعَ لأصْغَرَتْهاقال الصَّاغانيّ : الرجزُ لصَريعِ الرُّكْبان واسمُه جُعَلٌ . واسْتصْغَرَه أي اسْتصْغَرَ سِنَّه أي عَدَّه صَغيراً كصَغَّرَه . وفي الحديثِ : " إذا قُلْتَ ذلك تَصَاغَرَ حتّى يكونَ مثل الذُّباب " يعني الشيطانَ أي تحاقَرَ وذَلَّ وامَّحَقَ . وسَمَّوْا صَغيراً وصَغِيرةَ . وحاتِمُ بن أبي صَغِيرةَ : محدِّث . ومما يستدرك عليه : الإصْغَارُ من حَنِينِ النّاقةِ : خلافُ الإكْبارِ وهو مجاز قالت الخَنْسَاءُ :

لسان العرب
الصِّغَرُ ضد الكبر ابن سيده الصِّغَر والصَّغارةُ خِلاف العِظَم وقيل الصِّغَر في الجِرْم والصَّفارة في القَدْر صَغُرَ صَغارةً وصِغَراً وصَغِرَ يَصْغَرُ صَغَراً بفتح الصاد والغين وصُغْراناً كلاهما عن ابن الأَعرابي فهو صَغِير وصُغار بالضم والجمع صِغَار قال سيبويه وافق الذِين يقولون فَعِيلاً الذين يقولون فُعالاً لاعتِقابِهما كثيراً ولم يقولوا صُغَراء اسْتَغْنوا عنه بِفِعال وقد جُمع الصَّغِير في الشعر على صُغَراء أَنشد أَبو عمرو وللكُبَراءِ أَكْلٌ حيث شاؤوا وللصُّغَراء أَكْلٌ واقْتِثامُ والمَصْغُوراءُ اسم للجمع والأَصاغِرَة جمع الأَصْغَر قال ابن سيده إِنما ذكرت هذا لأَنه مِمَّا تلحقه الهاء في حدِّ الجمع إذ ليس منسوباً ولا أَعجميّاً ولا أَهل أَرض ونحوَ ذلك من الأَسباب التي تدخلها الهاء في حدّ الجمع لكن الأَصْغَر لما خرج على بناء القَشْعَم وكانوا يقولون القَشاعِمَة أَلحقُوه الهاء وقد قالوا الأَصاغِر بغير هاء إِذ قد يفعلون ذلك في الأَعجمي نحو الجَوارِب والكَرابِج وإِنما حملهم على تكسيره أَنه لم يتمكَّن في باب الصفة والصُّغْرَى تأْنيث الأَصْغَر والجمع الصُّغَرُ قال سيبويه يقال نِسْوَة صُغَرُ ولا يقال قوم أَصاغِر إِلا بالأَلف واللام قال وسمعنا العرب تقول الأَصاغِر وإِن شئت قلت الأَصْغَرُون ابن السكيت ومن أَمثال العرب المرْء بِأَصْغَرَيْهِ وأَصْغَراه قلْبُه ولسانه ومعناه أَن المَرْءَ يعلو الأُمور ويَضْبِطها بِجَنانه ولسانه وأَصْغَرَه غيره وصَغَّره تَصْغِيراً وتَصْغِيرُ الصَّغِير صُغَيِّر وصُغَيِّير الأُولى على القياس والأُخرى على غير قياس حكاها سيبويه واسْتَصْغَره عَدَّه صَغِيراً وصَغَّرَه وأَصْغَرَه جعلَه صَغِيراً وأَصْغَرْت القِرْبَة خَرزَتُها صَغِيرة قال بعض الأَغفال شُلَّتْ يَدا فارِيَةٍ فَرَتْها لَوْ خافَتِ النَّزْع لأَصْغَرَتْها ويروى لو خافَتِ السَّاقي لأَصْغَرَتْها والتصغير للاسم والنعت يكون تحقيراً ويكون شفقة ويكون تخصيصاً كقول الحُباب بن المنذِر أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب وهو مفسر في موضعه والتصغير يجيء بمعانٍ شتًى منها ما يجيء على التعظيم لها وهو معنى قوله فأَصابتها سُنَيَّة حمراء وكذلك قول الأَنصاري أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب ومنه الحديث أَتتكم الدُّهَيْماءُ يعني الفتنة المظلمة فصغَّرها تهويلاً لها ومنها أَن يصغُر الشيء في ذاته كقولهم دُوَيْرَة وجُحَيْرَة ومنها ما يجيء للتحقير في غير المخاطب وليس له نقص في ذاته كقولهم هلك القوم إِلا أَهلَ بُيَيْتٍ وذهبت الدراهم إِلا دُرَيْهِماً ومنها ما يجيء للذم كقولهم يا فُوَيْسِقُ ومنها ما يجيء للعَطْف والشفقة نحو يا بُنَيَّ ويا أُخَيَّ ومنه قول عمر أَخاف على هذا السبب ( * قوله « هذا السبب » هكذا في الأَصل من غير نقط ) وهو صُدَيِّقِي أَي أَخصُّ أَصدقائي ومنها ما يجيء بمعنى التقريب كقولهم دُوَيْنَ الحائط وقُبَيْلَ الصبح ومنها ما يجيء للمدح من ذلك قول عمر لعبدالله كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْماً وفي حديث عمرو بن دينار قال قلت لِعُرْوَةَ كَمْ لَبِثَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ؟ قال عشراً قلت فابن عباس يقول بِضْعَ عشرةَ سنةً قال عروة فصغَّره أَي استصغر سنَّه عن ضبط ذلك وفي رواية فَغَفَّرَهُ أَي قال غفر الله له وسنذكره في غفر أَيضاً والإِصغار من الحنين خلاف الإِكبار قالت الخنساء فما عَجُولٌ على بَوٍّ تُطِيفُ بِهِ لها حَنينانِ إِصْغارٌ وإِكْبارُ فَإِصْغارُها حَنِينها إِذا خَفَضته وإِكْبارُها جَنِينها إِذا رَفَعته والمعنى لها حَنِينٌ ذو صغار وحَنِينٌ ذُو كبار وأَرضٌ مُصْغِرَة نَبْتها صغير لم يَطُل وفلان صِغْرَة أَبَوَيْهِ وصِغْرَةُ ولَد أَبويه أَي أَصْغَرهُمْ وهو كِبْرَة وَلَدِ أَبيه أَي أَكبرهم وكذلك فلان صِغْرَةُ القوم وكِبْرَتُهم أَي أَصغرُهم وأَكبرهم ويقول صبيٌّ من صبيان العرَب إِذ نُهِيَ عن اللَّعِب أَنا من الصِّغْرَة أَي من الصِّغار وحكى ابن الأَعرابي ما صَغَرَني إِلا بسنة أَي ما صَغُرَ عَنِّي إِلا بسنة والصَّغار بالفتح الذل والضَّيْمُ وكذلك الصُّغْرُ بالضم والمصدر الصَّغَرُ بالتحريك يقال قُمْ على صُغْرِك وصَغَرِك الليث يقال صَغِرَ فلان يَصْغَرُ صَغَراً وصَغاراً فهو صاغِر إِذا رَضِيَ بالضَّيْم وأَقَرَّ بِهِ قال الله تعالى حتى يُعْطُوا الجزْية عن يَدٍ وهُمْ صاغِرون أَي أَذِلاَّءُ والمَصْغُوراء الصَّغار وقوله عز وجل سَيُصِيب الذين أَجْرَمُوا صَغار عند الله أَي هُمْ وإِن كانوا أَكابر في الدنيا فسيصيبهم صَغار عند الله أَي مَذَلَّة وقال الشافعي رحمه الله في قوله عز وجل عن يَدٍ وهُمْ صاغِرُون أَي يجري عليهم حُكْمُ المسلمين والصَّغار مصدر الصَّغِير في القَدْر والصَّاغِرُ الراضي بالذُّلِّ والضيْمِ والجمع صَغَرة وقد صَغُرَ ( * قوله « وقد صغر إلخ » من باب كرم كما في القاموس ومن باب فرح أَيضاً كما في المصباح كما أَنه منهما بمعنى ضد العظم ) صَغَراً وصُغْراً وصَغاراً وصَغارَة وأَصْغَرَه جعله صاغِراً وتَصاغَرَتْ إِليه نفسُه صَغُرت وتَحاقَرَتْ ذُلاًّ ومَهانَة وفي الحديث إِذا قلتَ ذلك تَصاغَرَ حتى يكون مثلَ الذُّباب يعني الشيطان أَي ذَلَّ وَامَّحَقَ قال ابن الأَثير ويجوز أَن يكون من الصِّغَر والصَّغارِ وهو الذل والهوان وفي حديث عليّ يصف أَبا بكر رضي الله عنهما بِرَغْمِ المُنافِقين وصَغَر الحاسِدين أَي ذُلِّهِم وهَوانِهم وفي حديثِ المُحْرِم يقتل الحيَّة بصَغَرٍ لَها وصَغُرَتِ الشمسُ مالَتْ للغروب عن ثعلب وصَغْران موضع
الرائد
* تصغير. (صغر) 1-مص. صغر. 2-في الصرف: صيغة يراد بها التقليل أو التحقير أو التحبب، وتكون بزيادة «ياء» ساكنة بعد الحرف الثاني من الاسم المعرب، نحو: «جبل 010 جبيل، شاعر 010 شويعر».
الرائد
* صغر يصغر: صغرا. ه: كان أصغر منه سنا.
الرائد
* صغر يصغر: صغرا وصغرا وصغارة وصغرانا. 1-كان صغيرا. 2-صار صغيرا.
الرائد
* صغر يصغر: صغارا. 1-ذل، هان. 2-ت الشمس أو النجوم: مالت للغروب.
الرائد
* صغر يصغر: صغرا. 1-كان صغيرا. 2-صار صغيرا.
الرائد
* صغر تصغيرا. 1-ه: جعله صغيرا. 2-ه: جعله حقيرا مهانا.
الرائد
* صغر. ذل، ضيم، هوان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: