وصف و معنى و تعريف كلمة تصف:


تصف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و فاء (ف) .




معنى و شرح تصف في معاجم اللغة العربية:



تصف

جذر [تصف]

  1. أوصاف : (اسم)
    • أوصاف : جمع وَصف
  2. وَصَفَ : (فعل)
    • وَصَفَ (يَصِفُ) وَصْفًا، ووُصوفًا
    • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
    • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  3. وَصُفَ : (فعل)
    • وَصُفَ (يَوْصُفُ) وصَافةً
    • وَصُفَ الخَادِمُ : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا
  4. وصَفَ : (فعل)
    • وصَفَ يصِف ، صِفْ ، وَصْفًا وصِفَةً ، فهو واصِف ، والمفعول مَوْصوف
    • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا : نعَته بما فيه
    • وَصَفَ عَلَيْهِ : حَلاَّهُ وَذَكَرَ صِفَتَهُ
    • وصَف الشَّيءَ/ وصَف فلانًا : رسم صورتَه بدقّة
    • وصَف منظرًا: نقل صورة حِسِّيَّة وتحديدًا دقيقًا مُفَصَّلاً لما يراه
    • وصَف الخبرَ: حكاه بالتَّفصيل، صوّره، ذكَره
    • جُرم موصوف: واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه
    • وصَف الثَّوبُ الجسمَ: أظهر حاله وبَيَّن هيئتَه
    • وصَف الطَّبيبُ الدَّواءَ: عيَّنه باسمه ومقداره وكيفية التَّداوي به


  5. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفاة
  6. صَفَا : (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفواء
  7. صَفَّ : (فعل)
    • صفَّ / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ هي صافَّة والجمع : صافَّاتٌ، وصَوافٌّ ، والمفعول مَصْفوف وهو صَفيف - للمتعدِّي
    • صفَّ القومُ :انتظموا في صفٍّ واحدٍ
    • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا
    • صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا ، نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا
    • صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها آلة
    • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها
    • صَفَّ اللحمَ: شواه على الحجر ونحوه فهو صَفيف
  8. صَفَّى : (فعل)
    • صفَّى يصفِّي ، صَفِّ ، تصفيةً ، فهو مُصَفٍّ ، والمفعول مُصَفًّى
    • صفَّى الماءَ ونحوَه :أزال عنه الموادّ الغريبة والشَّوائبَ
    • صفَّى النفطَ: كرَّره،
    • صَفَّى قَضَايَاهُ : وَجَدَ لَهَا حُلُولاً
    • صَفّى خلافًا/ صَفّى نزاعًا: أنهاه، وجد له حلاًّ
    • صفَّى الحسابَ: حرَّره وأنهاه
    • صفَّى حسابَه مع فلان: انتقم منه،
    • صَفَّا عَدُوَّهُ عَنْ عَمْدٍ وَسَبْقِ إِصْرَارٍ : قَتَلَهُ
    • صفَّى المحلَّ التِّجاريّ: باع ما تبقّى من البضاعة بقصد إغلاقه نهائيًّا
    • صفَّى الشركة: حَرَّر حسابَها وحلَّها
  9. صَفا : (فعل)
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له فهو صاف، وصَفْوانُ
    • صَفا:خلص من الكدَرِ
    • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
    • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
    • صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ
    • صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ
    • صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا
    • صفا فلانٌ لفلانٍ: أخلص له صفا لصديقه، : خالصات لوجه الله
    • صفا له الجوّ: خلا له ليفعل ما يشاء
  10. صفا : (اسم)


    • الصَّفا: أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة
  11. أَصَفَّ : (فعل)
    • أصَفَّهُ : جعلَ له صُفَّةً، أصفَّ الأريكةَ، وأصفَّ السَّرجَ، وأصفَّ البيتَ
  12. صَفّ : (اسم)
    • الجمع : صُفُوفٌ
    • الصَّفُّ :السَّطْرُ المستقيم من كلِّ شيءٍ
    • الصَّفُّ: القومُ المصطفُّونَ
    • ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة
  13. وَصْف : (اسم)
    • وَصْف : مصدر وَصَفَ
  14. وَصف : (اسم)
    • الجمع : أوصاف
    • مصدر وصَفَ
    • الوَصف :صفات الإنسان الشَّخصيَّة
    • أوصاف شخص: بيان اسمه وصورته وسوى ذلك ليمكن التّعرّف إليه
    • (آداب) بابٌ من أبواب الأدب يقوم على تمثيل الطَّبيعة وما فيها والإنسان وعواطفه وتصرُّفاته أجاد أبو تمام وَصْف الطَّبيعة
    • أطنب في الوصف: بالغ وغالى فيه
    • (القانون) تَعْيين وضع الجريمة في نطاق الوقائع وموجبات القانون
    • (النحو والصرف) أحد المشتقّات كاسم الفاعل واسم المفعول والصِّفة المشبهة واسم التفضيل
    • شيء يفوق الوصف/ شيء يجلّ عن الوصف/ شيء فوق الوصف: غير عادي، تعجز الكلمات عن وصفه، عظيم جدًّا
    • فَنُّ الوَصْفِ : فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الأَدَبِ يَقُومُ عَلَى تَشْخِيصِ الطَّبِيعَةِ وتَمْثِيلِهَا، ونَقْلِ ذَلِكَ بِبَلاغَةٍ وكَذَا حَيَاةَ الإِنْسَانِ وعَوَاطِفِهُ وتَصَرُّفَاتِهِ
  15. وصَّفَ : (فعل)
    • وصَّفَ يوصِّف ، توصيفًا ، فهو مُوصِّف ، والمفعول مُوصَّف
    • وصَّف الوضعَ القائمَ :وصَفه بدقَّة شديدة، حدَّد جوانبَه ومعالمَه
    • وصّف الوظائفَ: حدّد طبيعة كلّ وظيفة وواجباتها والشروط الواجب توافرها فيمن يشغلها
  16. تَصَيَّفَ : (فعل)


    • تصيَّفَ بـ يتصيّف ، تصيُّفًا ، فهو مُتصيِّف ، والمفعول مُتصيَّف به
    • تَصَيَّفَ بِالشَّاطِئِ: اِصْطافَ، أَقَامَ بِهِ صَيْفاً
  17. تصوَّفَ : (فعل)
    • تصوَّفَ يتصوَّف ، تصوُّفًا ، فهو مُتصوِّف
    • تصوَّف الشَّخصُ : صار صُوفيًّا واتبَّع سُلوكَ الصُّوفيّة وحالاتهم
    • تَصَوَّفَ الرَّجُلُ: لَبِسَ الصُّوفَ
  18. تَصافَنَ : (فعل)
    • تَصَافَنَ القومُ: تقاسموا الماءَ بالحِصَص
  19. مُتصيَّف : (اسم)
    • مُتصيَّف : اسم المفعول من تَصَيَّفَ
  20. مُتصيِّف : (اسم)
    • مُتصيِّف : فاعل من تَصَيَّفَ
  21. اِتِّصاف : (اسم)
    • مصدر اِتَّصَفَ
    • أهَّلَهُ اتِّصَافُهُ بأخْلاَقٍ عَالِيَةٍ لِيَتَقَلَّدَ الْمَسْؤُولِيَّةَ : تَحلّيهِ
  22. مُتَصَوِّفة : (اسم)


    • جمع متصوِّف: (الفلسفة والتصوُّف) صوفيّةٌ؛ جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلّي بالفضائل لتزكوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتّصال بالله تعالى
  23. مُتصوِّف : (اسم)
    • مُتصوِّف : فاعل من تصوَّفَ
  24. مُنتَصَف : (اسم)
    • اسم مكان من انتصفَ/ انتصفَ من
    • وسط كلِّ شيء
    • اسم زمان من انتصفَ/ انتصفَ من: وسط كلِّ شيء
    • أزمة منتصف العُمر: فترة من القلق والارتياب النفسيّ يتعرّض لها بعضُ الناس في منتصف العمر
  25. مُنتَصِف : (اسم)
    • المُنتَصِفُ من كلِّ شيءٍ: وَسَطُه
,
  1. الصَفُّ
    • ـ الصَفُّ: المَصْدَرُ، كالتَّصْفِيفِ، وواحِدُ الصُّفوفِ، والقومُ المُصْطَفُّونَ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ، وقرية بالمَعَرَّةِ.
      ـ {الصَّافَّاتِ صَفّاً}: المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ، يُسَبِّحونَ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ. و''يُؤْكَلُ مادَفَّ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ''، في: د ف ف.
      ـ مَصَفُّ: مَوْضِعُ الصَّفِّ، ج: مَصَافُّ.
      ـ ناقةٌ صَفوفٌ: تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ. وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ،
      ـ في التَّنْزيلِ: {فاذْكُرُوا اسْمَ اللّهِ عليها صَوافَّ}: مَصْفوفَةً، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ، وقيلَ: مُصْطَفَّةً.
      ـ صَفَفُ: ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ.
      ـ صُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ: معروف، ج: صُفَفُ،
      ـ صُفَّةُ من الدَّهْرِ: زَمانٌ منه.
      ـ أهْلُ الصُّفَّةِ: كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ، صلى الله عليه وسلم، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ.
      ـ صَفيفُ: ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ.
      ـ صَفَفْتُ القَوْمَ: أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً،
      ـ صَفَفْتُ السَّرْجَ: جَعَلْتُ له صُفَّةً، كأَصْفَفْتُهُ.
      ـ صَفْصَفُ: المُسْتَوي من الأرضِ،
      ـ صَفْصَفَ: سارَ وَحْدَهُ فيه،
      ـ صَفْصَفُ: حَرْفُ الجَبَلِ،
      ـ صَفْصَفَةُ: السِكْباجَةُ، كالصَّفْصافَةِ.
      ـ صُفْصُفُ: العُصْفورُ.
      ـ صَفْصَفَتُهُ: صَوْتُهُ.
      ـ صَفْصافُ: شَجَرُ الخِلافِ، واحِدَتُهُ: صَفْصافَةٌ.
      ـ صَفْصَفَ: رَعاهُ.
      ـ صافُّوهُمْ في القِتالِ: وقَفوا مُصْطَفِّين.
      ـ هو مُصافِّي: صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي.
      ـ تَصافُّ: التَّساطُرُ.
      ـ اصْطَفُّوا: قاموا صُفوفاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وصف

    • "وصَف الشيءَ له وعليه وصْفاً وصِفةً: حَلاَّه، والهاء عوض من الواو، وقيل: الوصْف المصدر والصِّفةُ الحِلْية، الليث: الوصف وصفك الشيء بحِلْيته ونَعْته.
      وتواصَفُوا الشيءَ من الوصف.
      وقوله عز وجل: وربُّنا الرحمن المُستعان على ما تصفون؛ أَراد ما تصفونه من الكذب.
      واستوْصَفَه الشيءَ: سأَله أَن يَصفه له.
      واتَّصَف الشيءُ: أَمكن وصْفُه؛ قال سحيم: وما دُمْيةٌ من دُمى مَيْسَنا نَ، مُعْجِبةً نَظَراً واتِّصافا (* قوله «دمية من دمى» أَنشده في مادة ميس: قرية من قرى، وأراد الشاعر ميسان فاضطر فزاد النون كما نبه عليه المؤلف هناك.) اتَّصف من الوصف.
      واتصف الشيء أَي صار مُتواصِفاً؛ قال طرَفة بن العبد: إنّي كَفانيَ من أَمْرٍ هَمَمْتُ به جارٌ، كجار الحُذاقيِّ الذي اتَّصَفا أَي صار موصوفاً بحُسْن الجِوار.
      ووصَف المُهْرُ: توجَّه لحُسْنِ السير كأَنه وصَف الشيء.
      ويقال للمهر إذا توجّه لشيء من حُسن السير: قد وصَفَ معناه أَنه قد وصفَ المشي.
      يقال: مَهُر حين وصَف.
      ووصَفَ المُهرُ إذا جاد مشْيُه؛ قال الشمّاخ: إذا ما أَدْلَجَتْ، وصَفَتْ يداها لها الإدْلاجَ، لَيلةَ لا هُجوع يريد أَجادت السير.
      وقال الأَصمعي: أَي تَصِف لها إدلاجَ الليلة التي لا تَهْجَعُ فيها؛ قال القُطامي: وقِيدَ إلى الظَّعِينةِ أَرْحَبيٌّ،جُلالٌ هَيْكَلٌ يَصِفُ القِطارا أَي يَصِفُ سِيرةَ القِطار.
      وبَيْعُ المُواصفةِ: أَن يبيع الشيء من غير رُؤية.
      وفي حديث الحسن أَنه كره المُواصفة في البيع؛ قال أَحمد بن حنبل: إذا باع شيئاً عنده على الصفة لزمه البيع؛ وقال إسحق كما، قال؛ قال الأَزهري: هذا بيع على الصفة المضمونة بلا أَجل يُميَّز له، وهو قول الشافعي، وأَهلُ مكة لا يجيزون السَّلَم إذا لم يكن إلى أَجل معلوم.
      وقال ابن الأَثير: بيع المواصفة هو أَن يبيع ما ليس عنده ثم يَبتاعَه فيدفَعَه إلى المشتري، قيل له ذلك لأَنه باع بالصفة من غير نَظر ولا حِيازَة مِلك.
      وقوله في حديث عمر، رضي اللّه عنه: إن لا يَشِفّ فإنه يَصِفُ أَي يصفها، يريد الثوب الرقيق إن لم يبن منه الجَسد فإنه لرقَّته يصف البدن فيظهر منه حَجْم الأَعضاء، فشبّه ذلك بالصفة كما يصف الرجل سِلْعَته.
      وغلام وَصِيف: شابّ، والأُنثى وصِيفة.
      وفي حديث أُم أَيمن: أَنها كانت وصيفة لعبد المطلب أَي أَمة، وقد أَوصَفَ ووَصُف وَصافة.
      ابن الأَعرابي: أَوْصَفَ الوصِيفُ إذا تمَّ قَدُّه، وأَوصَفتِ الجارية، ووَصِيفٌ ووُصَفاء ووَصِيفة ووَصائفُ.
      وأَما أَبو عبيد فقال: وَصِيفٌ بيّن الوَصافةِ،وأَما ثعلب فقال: بيِّن الإيصافِ، وأَدْخلاه في المصادر التي لا أَفعال لها.
      وفي حديث أَبي ذرّ، ورضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال له: كيف أَنت وموتٌ يُصِيب الناسَ حتى يكون البيتُ بالوَصِيف؟ الوَصِيف: العبد، والأَمة وصِيفةٌ؛ قال شمر: معناه أَن الموت يكثر حتى يصير موضعُ قبر يُشترى بعبد من كثرة الموت، مثل المُوتان الذي وقع بالبصرة وغيرها.
      وبيت الرجل: قبره، وقبر الميت: بيته.
      والوصيف: الخادم، غلاماً كان أَو جارية.
      ويقال وصُف الغلامُ إذا بلغ الخِدمة، فهو وصِيف بيّن الوَصافة، والجمع وُصَفاء.
      وقال ثعلب: وربما، قالوا للجارية وصيفة بيّنة الوَصافة والإيصاف، والجمع الوصائف.
      واسْتوْصَفْت الطبيبَ لدائي إذا سأَلته أَن يصف لك ما تَتعالج به.
      والصِّفة: كالعِلْم والسواد.
      قال: وأَما النحويون فليس يريدون بالصفة هذا لأن الصفة عندهم هي النعت، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضارب، والمفعول نحو مضروب وما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه، وما يجري مجرى ذلك، يقولون: رأَيت أَخاك الظَّريفَ، فالأَخ هو الموصوف، والظريف هو الصفة،فلهذا، قالوا لا يجوز أَن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أَن يضاف إلى نفسه لأَن الصفة هي الموصوف عندهم، أَلا ترى أَن الظريف هو الأَخ؟"

    المعجم: لسان العرب

  3. صِفْتيتُ
    • ـ صِفْتيتُ وصِفْتاتُ وصِفِتُّ وصِفِتَّانُ وصِفِّتَانُ: الجَسيمُ الشديدُ، أو التَّارُّ اللَّحيمُ المُكْتَنِزُ، أو القَويُّ الجافي، أو كفِلِزٍّ: للذي يَغْلِبُ الناسَ.
      ـ صَفْتَةُ: الغَلَبَةُ.
      ـ تَصَفَّتَ: تَقَوَّى وتَجَلَّدَ، كتَصَفْتَتَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تصفيه طوعين او اختياريه
    • تحويل الموجودات الى نقد

    المعجم: عربي عامة



معنى تصف في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّصفَ/ اتَّصفَ بـ يتَّصف، اتِّصافًا، فهو مُتَّصِف، والمفعول مُتَّصَف به • اتَّصف الشَّيءُ: أمكن وصفُهُ "أعراضٌ يتّصف بها المَرَض". • اتَّصف فلانٌ بكذا: صار منعوتًا بصفة أو بصفات معيَّنة، تميَّز بها "اتَّصف بالكرم"| اتَّصف بالصِّفات الحميدة: تحلَّى بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: