وصف و معنى و تعريف كلمة تصفصفين:


تصفصفين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و فاء (ف) و صاد (ص) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تصفصفين في معاجم اللغة العربية:



تصفصفين

جذر [صفصف]

  1. صَفصَفَ: (فعل)
    • صفصفَ على / صفصفَ في يصفصف ، صفصفةً ، فهو مُصفصِف ، والمفعول مُصفصَف عليه
    • صفصف المكانُ على فلان: خلا من غيره، لم يبق فيه سواه
    • صفصف فلانٌ في المكان: سار وحده فيه
    • صَفْصَفَ الطَّائِرُ : زَقْزَقَ
  2. صُفصُف: (اسم)
    • الجمع : صَفَاصِفُ
    • الصُّفْصُفُ : العُصفُورُ
  3. صَفصَف: (اسم)
    • الجمع : صَفاصِفُ
    • الصَّفْصَفُ : المستوي من الأرض لا نبات فيه
    • الصَّفْصَفُ: الفلاة
  4. مُصفصَف: (اسم)
    • مُصفصَف : اسم المفعول من صَفصَفَ


  5. مُصفصِف: (اسم)
    • مُصفصِف : فاعل من صَفصَفَ
  6. صَفَاصِفُ: (اسم)
    • صَفَاصِفُ : جمع صُفصُف
  7. صَفَاصِفُ: (اسم)
    • صَفَاصِفُ : جمع صَّفْصَفَةُ
  8. صفصفة: (اسم)
    • صفصفة : مصدر صَفصَفَ
  9. صَفصافيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْنِ تَشْمُلُ الصَّفْصَافَ وَالْحَوَرِ
    • فصيلة نباتيّة من ذوات الفلقتين تشمل الصَّفصافَ والحَوْر
  10. صَفاصِف: (اسم)


    • صَفاصِف :جمع صَفصَف
  11. صَفصاف: (اسم)
    • الصَّفْصافُ : شجَرُ الخِلافِ
    • مفرد صَفْصافة: جنس شجر ينمو في المناطق الباردة والمعتدلة وعلى الأخصّ بالقرب من المياه، له أغصان دقيقة غضَّة طويلة تتدلّى حتى تكاد تمسُّ الأرضَ يكسوها ورق بسيط مترادف
    • الصَّفصاف المتهدِّل: نوع من النَّباتات موجود في الصِّين له أغصان متهدِّلة، وأوراق رفيعة
  12. الصَّفصاف المتهدِّل:
    • نوع من النَّباتات موجود في الصِّين له أغصان متهدِّلة، وأوراق رفيعة.
  13. صَفْصَفَ الرَّجُلُ:
    • صَارَ فِي الفَلاَةِ مُنْفَرِداً.
  14. صَفْصَفَ الطَّائِرُ:
    • زَقْزَقَ.
  15. صفصف المكانُ على فلان:
    • خلا من غيره، لم يبق فيه سواه.
  16. صفصف فلانٌ في المكان:


    • سار وحده فيه.
  17. مفرد صَفْصافة:
    • جنس شجر ينمو في المناطق الباردة والمعتدلة وعلى الأخصّ بالقرب من المياه، له أغصان دقيقة غضَّة طويلة تتدلّى حتى تكاد تمسُّ الأرضَ يكسوها ورق بسيط مترادف.
  18. صَفَف : (اسم)
    • الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ
  19. صَفّ : (اسم)
    • الجمع : صُفُوفٌ
    • الصَّفُّ :السَّطْرُ المستقيم من كلِّ شيءٍ
    • الصَّفُّ: القومُ المصطفُّونَ
    • ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة
  20. صَفَّ : (فعل)
    • صفَّ / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ هي صافَّة والجمع : صافَّاتٌ، وصَوافٌّ ، والمفعول مَصْفوف وهو صَفيف - للمتعدِّي
    • صفَّ القومُ :انتظموا في صفٍّ واحدٍ
    • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا
    • صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا ، نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا
    • صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها آلة
    • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها
    • صَفَّ اللحمَ: شواه على الحجر ونحوه فهو صَفيف
  21. صَفَّفَ : (فعل)
    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف
    • صفَّفَ النَّاسَ :صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ
    • صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها،
    • صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
    • صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ
    • صَفَّفَتْ شَعْرَهَا : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ
    • صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً
  22. صُفَف : (اسم)


    • صُفَف : جمع صُفّة
,
  1. صفصفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صفصفَ على / صفصفَ في يصفصف ، صفصفةً ، فهو مُصفصِف ، والمفعول مُصفصَف عليه :-
      صفصف المكانُ على فلان خلا من غيره، لم يبق فيه سواه.
      صفصف فلانٌ في المكان: سار وحده فيه.
  2. الصّفصاف المتهدّل (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نوع من النَّباتات موجود في الصِّين له أغصان متهدِّلة، وأوراق رفيعة.
  3. الصَّفْصافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفْصافُ : شجَرُ الخِلافِ.
  4. الصَّفْصَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفْصَفُ : المستوي من الأرض لا نبات فيه.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 106فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً ) ) .
      و الصَّفْصَفُ الفلاة.


  5. الصُّفْصُفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّفْصُفُ : العُصفُورُ. والجمع : صَفَاصِفُ.
  6. صَفصَف (المعجم الرائد)
    • صفصف - صفصفة
      1- صفصفت الماشية : رعت الصفصاف. 2- صفصف : سار وحده في الصفصف. 3- صفصف العصفور : زقزق.
  7. صفصف المكان على فلان (المعجم عربي عامة)
    • خلا من غيره، لم يبق فيه سواه.
  8. صفصف فلان في المكان (المعجم عربي عامة)
    • سار وحده فيه.


  9. صفْصَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صفْصَفَ : سَارَ في الفلاة منفرداً.
      و صفْصَفَ العُصْفُورُ: زَقْزَقَ.
  10. صَفْصَافٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: جِنْسُ أَشْجَارٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، يَنْمُوقُرْبَ الْمِيَاهِ فِي الْمَنَاطِقِ البَارِدَةِ وَالْمُعْتَدِلَةِ وَهُوَ مُتَعَدِّدُ الأَصْنَافِ: أ. :-صَفْصَافُ الْحَوَرِ :- : لَهُ خَشَبٌ أَبْيَضُ لَيِّنٌ خَفِيفٌ. ب. :-صَفْصَافُ السَّلاَّلِينَ :-: وَهُوَ الَّذِي تُصْنَعُ مِنْ أَغْصَانِهِ السِّلاَلُ لِمُرُونَتِهَا.
  11. صَفْصَافِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْنِ تَشْمُلُ الصَّفْصَافَ وَالْحَوَرِ.
  12. صَفْصَفَ (المعجم الغني)
    • [ص ف ص ف]. (فعل: رباعي لازم). صَفْصَفْتُ، أُصَفْصِفُ، مصدر صَفْصَفَةٌ.
      1. :-صَفْصَفَ الرَّجُلُ :- : صَارَ فِي الفَلاَةِ مُنْفَرِداً.
      2. :-صَفْصَفَ الطَّائِرُ :- : زَقْزَقَ.
  13. صَفْصَف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَفْصَف :-
      جمع صَفاصِفُ: أرض مستوية ملساءُ ليس فيها نبات ولا ماء ولا بناء :- {فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا} .
  14. صَفْصافِيَّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَفْصافِيَّات :-
      (النبات) فصيلة نباتيّة من ذوات الفلقتين تشمل الصَّفصافَ والحَوْر.
  15. صَفْصاف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَفْصاف :-
      مفرد صَفْصافة: (النبات) جنس شجر ينمو في المناطق الباردة والمعتدلة وعلى الأخصّ بالقرب من المياه، له أغصان دقيقة غضَّة طويلة تتدلّى حتى تكاد تمسُّ الأرضَ يكسوها ورق بسيط مترادف.
      الصَّفصاف المتهدِّل: (النبات) نوع من النَّباتات موجود في الصِّين له أغصان متهدِّلة، وأوراق رفيعة.
  16. صفصفا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أرضا مُستوية أو لا نبات فيها
      سورة :طه، آية رقم :106
  17. صَفصاف (المعجم الرائد)
    • صفصاف
      1-شجر ينبت عند مجاري المياه، أغصانه دقاق طوال تتدلى إلى الأرض
  18. صفصافة (المعجم الرائد)
    • صفصافة
      1-واحدة الصفصاف
  19. صفصف (المعجم الرائد)
    • صفصف
      1-عصفور، جمع : صفاصف
  20. صفصف (المعجم الرائد)
    • صفصف
      1- صفصف من الأرض المستوي : الذي لا نبات فيه . 2- صفصف : «قاع صفصف» : مستو منخفض.
  21. صفف (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّفُّ: السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ، وجمعه صُفُوفٌ.
      وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً.
      وفي حديث صلاة الخَوْفِ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم.
      يقال: صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ، والمَصافُّ،بالفتح وتشديد الفاء: جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ.
      وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا: صاروا صَفّاً.
      وتَصافُّوا عليه: اجتمعوا صَفّاً.
      اللحياني: تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ،وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه.
      وقوله عز وجل: والصافَّاتِ صَفّاً؛ قيل: الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى؛ ومثله: وإنا لنحن الصَّافُّون؛ قال: وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون.
      وقول الأَعرابية لبنيها: إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً.
      والصَّف: موقف الصُّفوفِ.
      والمَصَفُّ: الموْقفُ في الحرب، والجمع المَصافُّ، وصافُّوهم القِتالَ.
      والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك.
      قال اللّه تعالى: ثم ائْتُوا صَفّاً؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال.
      قال الأزهري: معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم.
      يقال: ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى، قال: ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم.
      الليث: الصفُّ واحد الصُّفوف معروف.
      والطير الصَّوافُّ: التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها.
      وقوله تعالى: وعُرِضُوا على ربك صَفّاً؛ قال ابن عرفة: يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع.
      وفي حديث البقرة وآل عمران: كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران، والصوافُّ: جمع صافّةٍ.
      وناقة صَفُوفٌ: تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ.
      وصفَّت الناقة تَصُفُّ، وهي صَفوفٌ: جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة.
      والصف: أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها؛

      وأَنشد أَبو زيد: ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب: في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ: العُسُّ الكبير، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ.
      الأَصمعي: الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة، والشَّفُوع والقَرُون مثلها.
      الجوهري: يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبنها، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ؛ قال الراجز: حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ،تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز: تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ.
      والفَرْقُ: مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً.
      والصفُّ: القَدحانِ لإقرانِهما.
      وصَفَّها: حَلَبَها.
      وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها.
      وقوله تعالى: والطيرُ صافَّاتٍ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها.
      والبُدْنُ الصَّوافُّ: المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر.
      وفي قوله عز وجل: فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ، قال: ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها.
      وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ، قال: قياماً.
      وعن ابن عمر في قوله صوافّ، قال: تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال: معقولة، يقول: بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك.
      الجوهري: صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ.
      وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً،فهو صَفِيفٌ: شَرَّحَه عِراضاً، وقيل: الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ، وقيل: الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى، وقيل: القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل: التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً.
      وقال خالد بن جَنْبة: الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل، فهو قَدِيرٌ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ، فهو صَفيفٌ.
      الجوهري: الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ، تقول منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً.
      وفي حديث الزبير: كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها.
      يقال: صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ.
      وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس.
      وحكى سيبويه: وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً.
      وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها.
      وصَفَفْت السرْجَ: جعلت له صُفَّة.
      وفي الحديث: نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: وهذا كحديثه الآخر: نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ.
      وصُفّةُ الدارِ: واحدة الصُّفَفِ؛ الليث: الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ.
      وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة، قال: هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث: مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ: طُرَّته.
      والصُّفَّةُ: الظُّلَّةُ.
      ابن سيده: وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة.
      التهذيب: الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا.
      قال أَبو منصور: الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به، قال: ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة.
      وأَرض صَفْصَفٌ: مَلْساء مُسْتَوِية.
      وفي التنزيل: فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه، وقال ابن الأَعرابي: الصفصف القَرْعاء، وقال مجاهد: قاعاً صفصفاً، مستوياً.
      أَبو عمرو: الصفصف المستوي من الأَرض، وجمعه صَفاصِفُ؛ قال الشاعر: إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً،وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ؛ عن ابن جني، والصفصَفُ: الفَلاةُ.
      والصُّفْصُفُ: العُصْفور، في بعض اللغات.
      والصَّفْصافُ: الخِلافُ، واحدته صَفْصافةٌ، وقيل: شجر الخِلاف شامِيّة.
      والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة، وهي دخيل في العربية؛ قال الليث: هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك، وروي أَن الحجاج، قال لِطبّاخِه: اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها، قال: الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ، وهي السِّكْباجة.
      أَبو عمرو: الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ.
      وفي حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه: أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً؛ الصفَّةُ: ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة.
      وصَفْصَفةُ الغَضَا: موضع، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ، قال: وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ، عليه السلام، وبين معاوية؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي: وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ،من البَحْرِ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه؟

      ‏قال: وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين، ومن أَعرب النون، قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين، قال: حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف.
      "
  22. الصَفُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصَفُّ: المَصْدَرُ، كالتَّصْفِيفِ، وواحِدُ الصُّفوفِ، والقومُ المُصْطَفُّونَ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ، وقرية بالمَعَرَّةِ.
      ـ {الصَّافَّاتِ صَفّاً}: المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ، يُسَبِّحونَ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ. و''يُؤْكَلُ مادَفَّ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ''، في: د ف ف.
      ـ مَصَفُّ: مَوْضِعُ الصَّفِّ، ج: مَصَافُّ.
      ـ ناقةٌ صَفوفٌ: تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ. وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ،
      ـ في التَّنْزيلِ: {فاذْكُرُوا اسْمَ اللّهِ عليها صَوافَّ}: مَصْفوفَةً، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ، وقيلَ: مُصْطَفَّةً.
      ـ صَفَفُ: ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ.
      ـ صُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ: معروف، ج: صُفَفُ،
      ـ صُفَّةُ من الدَّهْرِ: زَمانٌ منه.
      ـ أهْلُ الصُّفَّةِ: كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ، صلى الله عليه وسلم، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ.
      ـ صَفيفُ: ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ.
      ـ صَفَفْتُ القَوْمَ: أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً،
      ـ صَفَفْتُ السَّرْجَ: جَعَلْتُ له صُفَّةً، كأَصْفَفْتُهُ.
      ـ صَفْصَفُ: المُسْتَوي من الأرضِ،
      ـ صَفْصَفَ: سارَ وَحْدَهُ فيه،
      ـ صَفْصَفُ: حَرْفُ الجَبَلِ،
      ـ صَفْصَفَةُ: السِكْباجَةُ، كالصَّفْصافَةِ.
      ـ صُفْصُفُ: العُصْفورُ.
      ـ صَفْصَفَتُهُ: صَوْتُهُ.
      ـ صَفْصافُ: شَجَرُ الخِلافِ، واحِدَتُهُ: صَفْصافَةٌ.
      ـ صَفْصَفَ: رَعاهُ.
      ـ صافُّوهُمْ في القِتالِ: وقَفوا مُصْطَفِّين.
      ـ هو مُصافِّي: صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي.
      ـ تَصافُّ: التَّساطُرُ.
      ـ اصْطَفُّوا: قاموا صُفوفاً.


معنى تصفصفين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَفْصَفَ** \- [ص ف ص ف]. (ف: ربا. لازم).** صَفْصَفْتُ**،** أُصَفْصِفُ**، مص. صَفْصَفَةٌ. 1. "صَفْصَفَ الرَّجُلُ" : صَارَ فِي الفَلاَةِ مُنْفَرِداً. 2. "صَفْصَفَ الطَّائِرُ" : زَقْزَقَ.
Advertisements
المعجم الوسيط
صار في الفلاة منفرداً. وـ العُصفورُ: زَقْزَقَ.( الصَّفْصَافُ ): شجرُ الخِلاف.( الصَّفْصَفُ ): المستوي من الأرض لا نبات فيه. وفي التنزيل العزيز: {فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا}. وـ الفلاة.( الصُّفْصُفُ ): العُصفورُ. ( ج ) صَفَاصِفُ.
الصحاح في اللغة
الصَفْصَفُ: المستوي من الأرض. والصَفْصافُ: شجرُ الخِلاف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: