وصف و معنى و تعريف كلمة تصككن:


تصككن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و كاف (ك) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح تصككن في معاجم اللغة العربية:



تصككن

جذر [صكك]

  1. صَكَّ : (فعل)
    • صَكَّ صَكَكْتُ ، يَصُكّ ، اصْكُكْ / صُكَّ ، صَكَكاً، وصَكِيكاً ، فهو صاكّ ، والمفعول مَصْكوك
    • صَكَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ، أَطْبَقَهُ
    • صَكَّهُ مِنْ طَرِيقِهِ : دَفَعَهُ بِشِدَّةٍ
    • صَكَّ وَجْهَهُ : ضَرَبَهُ، لَطَمَهُ تَعَجُّب ، اًالذاريات آية 29 فَصَّكَتْ وَجْهَهَا (قرآن)
    • صَكَّ سمعَه: عنَّفه بصوت حادٍّ أو نحوه
    • صَكَّ صَكَكاً، وصَكِيكاً: كان أَصَكَّ
  2. تَصَوَّكَ : (فعل)
    • تَصَوَّكَ بالمسك ونحوه: تطيَّب به
  3. صاكَ : (فعل)
    • صَاكَ صَوْكًا صَيْكًا
    • صَاكَ به المسكُ ونحوه: لزِقَ
    • صَاكَ به كذا : لَصِقَ
    • صَاكَ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ
    • صَاكَ الطِّيبُ ونحوُه: عَبِقَ
  4. صَكَمَ : (فعل)
    • صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام : عضَّه مقاومة له
    • صَكَمَ الشيءَ: صدمه


  5. صَئِكَ : (فعل)
    • صَئِكَ صَأْكًا
    • صَئِكَ الشيءُ : تغيَّرَت رائحته من عَرَقٍ أَو نَدًى
    • صَئِكَ الدمُ: جَمُد
    • صَئِكَ الشيءُ بغيره: لَزِقَ فهو صَئِكٌ
,
  1. صكك (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّكُّ: الضرب الشديد بالشيء العريض، وقيل: هو الضرب عامة بأيّ شيء كان، صَكَّه يَصُكُّه صَكّاً.
      الأصمعي: صَكَمْته ولكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولكَكْتُه، كأنه إذا دفعته.
      وصَكَّه أَي ضربه؛ قال مُدْرِك بن حِصْن: يا كَرَواناً صُكَّ فاكْيَأَنَّا،فشَنَّ بالسَّلْحِ فلما شَنَّا ومنه قوله تعالى: فَصكّتْ وجهها.
      وفي حديث ابن الأَكوع: فأَصُكّ سهماً في رجْله أَي أضربه بسهم؛ ومنه الحديث: فاصْطَكُّوا بالسيوف أَي تضاربوا بها، وهو افْتَعلوا من الصَّكِّ، قلبت التاء طاء لأجل الصاد، وفيه ذكر الصَّكيكِ، وهو الضعيف، فعيل بمعنى مفعول، من الصَّكِّ الضرب أي يُضْرب كثيراً لاستضعافه.
      وبعير مَصْكوك ومُصَكَّكٌ: مضروب باللحم (* قوله «مضروب باللحم»، قال شارح القاموس: كأن اللحم صك فيه صكاً أي شك).
      واصْطَكَّ الجِرْمانِ: صَكَّ أَحدهُما الآخر.
      والصَّكَكُ: اضطراب الرُّكبتين والعُرقوبين من الإنسان وغيره، والنعت رجل أَصَكُّ، صَكَّ يَصَكُّ صَكَكاً فهو أَصَكُّ ومِصَكّ، وقد صَكِكْتَ يا رجل.
      أَبو عمرو: كل ما جاء على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف فهو مدغم نحو صَمَّتِ المرأة وأَشباهه، إلا أَحرفاً جاءت نوادر في إظهار التضعيف: وهو لَحِحَتْ عينه إذا التصقت، وقد مَشِشَت الدابة وصَكِكتْ، وقد ضَبِبَ البلدُ إذا كثر ضِبابُه، وأَلِلَ السِّقاء إذا تغيرت ريحه، وقد قَطِطَ شعره.
      ابن الأعرابي: في قدميه قَبَلٌ ثم حَنَفٌ ثم فَحَجٌ، وفي ركبتيه صَكَكٌ وفي فخذيه فَجًى.
      والمِصَكُّ: القويُّ الشديد من الناس والإبل والحمير؛ وأَنشد يعقوب: ترى المِصَكَّ يَطْرُد العَواشِيا جِلَّتَها والأُخَرَ الحَواشِيا ورجل مِصَكّ: قوي شديد.
      وفي الحديث: على جمل مِصَكّ، بكسر الميم وتشديد الكاف؛ هو القوي الجسيم الشديد الخَلْق، وقيل: هو من الصَّكِّ احتكاكِ العُرقوبين.
      والأصَكُّ: كالمِصَكّ؛ قال الفرزدق: قَبَحَ الإلهُ خُصاكُما، إذ أَنتما رِدْفانِ، فوق أَصَكَّ كاليَعْفور؟

      ‏قال سيبويه: والأُنثى مِصَكَّة، وهو عزيز عنده لأن مِفْعَلاً مِفْعَالاً قلما تدخل الهاء في مؤنثه.
      والصَّكَّةُ: شدَّة الهاجرة.
      يقال: لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ وصَكَّةَ أَعْمَى، وهو أَشد الهاجرة حرّاً، قال بعضهم: عُمَيٌّ اسم رجل من العماليق أَغار على قوم في وقت الظهيرة فاجتاحهم، فجرى به المثل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: صَكَّ بها عين الظهيرة غائراً عُمَيٌّ، ولم يَنْعَلْنَ إلاّ ظِلالَها

      ويقال: هو تصغير أَعمى مرخماً.
      وفي الحديث: كان يُسْتظل بظل جَفْنة عبد الله بن جُدْعانَ صَكَّةَ عُمَيٍّ، يريد في الهاجرة، والأصل فيها أَن عميّاً مصغَّراً مرخم كأنه تصغير أعمى، وقيل إن عميّاً اسم رجل من عَدَوانَ كان يُفيض بالحج عند الهاجرة وشدة الحر، وقيل: إنه أَغار على قومه في حرّ الظهيرة فضرب به المثل فيمن يخرج في شدة الحر، يقال: لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ، وهذه الجَفْنة كانت لابن جدعان في الجاهلية يُطعم فيها الناس وكان يأكل منها القائم والراكب لعظمها، وكان له منادٍ ينادي: هَلُمَّ إلى الفالوذِ، وربما حضر طعامَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وظَليم أَصَكُّ: لتقارب ركبتيه يُصيب بعضُها بعضاً إذا عدا؛ قال الشاعر: إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ،مثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ الجوهري: ظَليم أَصَكُّ لأنه أَرَحُّ طويل الرجلين ربما أَصاب لتَقاربِ ركبتيه بعضُها بعضاً إذا مشى.
      وفي الحديث: مَرَّ بجَدْيٍ أَصَكَّ ميِّتٍ؛ الصَّكَكُ: أَن تضرب إحدى الركبتين الأُخرى عند العدْو فتؤثر فيها أثراً، كأَنه لما رآه ميتاً قد تقلَّصت ركبتاه وصفه بذلك، أَو كأَنَّ شعر ركبتيه قد ذهب من الاصْطكاك وانْجَرَدَ فعرَّفه به، ويروى بالسين؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج: قاتلك الله، أُخَيْفِشَ العينين أَصَكٌّ وصُكُوكٌ وصِكَاك؛ قال أَبو منصور: والصك الذي يُكتبُ للعُهدة، معرَّب أَصله حَكَّ، ويُجمَعُ صِكَاكاً وصُكوكاً، وكانت الأرزاق تسمى صِكاكاً لأنها كانت تُخْرَجُ مكتوبة؛ ومنه الحديث في النهي عن شراء الصِّكاك والقُطُوط، وفي حديث أَبي هريرة:، قال لمَرْوانَ أَحْلَلْتَ بيع الصِّكاك؛ هي جمع صَكٍّ وهو الكتاب، وذلك أَن الأُمراء كانوا يكتبون للناس بأرزاقهم وأَعْطياتهم كتباً فيبيعون ما فيها قبل أن يقبضوها مُعَجَّلاً، ويُعطُون المشتري الصَّكَّ ليمضي ويقبضه، فنُهوا عن ذلك لأنه بيع ما لم يُقْبَض.
      وصَكَّ البابَ صَكّاً: أَغلقه، وصَكَكْتُه: أَطبقته.
      والمِصَكُّ: المغلاق.
      والصَّكِيكُ: الضعيف؛ عن ابن الأنباري، حكاه الهرويّ في الغريبين.
      أَبو عمرو: كان عبد الصمد بن عليّ قُعْدُداً وكانت فيه خَصْلة لم تكن في هاشميّ: كانت أَسنانه وأَضراسه كلها ملتصقة؛ قال: وهذا يسمى أَصَكَّ، قال الأَزهري: ويقال له الأَلَصُّ أَيضاً.
      "
  2. اصطكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اصطكَّ يصطكّ ، اصْطَكِكْ / اصْطَكَّ ، اصطكاكًا ، فهو مُصْطَكّ :-
      اصطكَّ الشَّيئانِ ضرب أحدُهُما الآخرَ بحركة ارتجاف أو اضطراب :-اصطكَّت أسنانُه من شدَّة البرد، - اصطكَّت ركبتاه من شدّة الخوف.
  3. اِصْطَكَّ (المعجم الغني)
    • [ص ك ك ]. (فعل: خماسي لازم، م بحرف). اِصْطَكَّ، يَصْطَكُّ، مص اِصْطِكاكٌ.
      1. :-اِشْتَدَّ البَرْدُ وَبَدَأَتْ أَسْنانُهُ تَصْطَكُّ :- : تَصْطَفِقُ، تَهْتَزُّ وَيَنْتُجُ عَنْها اصْطِكاكٌ.
      2. :-اِصْطَكَّتْ رُكْبَتاهُ مِنْ كَثْرَةِ الْمَشْيِ :- : اِضْطَرَبَتا، ضَرَبَتْ إِحْداهُما الأُخْرَى.
      3. :-اِصْطَكَّ القَوْمُ بِالسُّيوفِ :-: تَضارَبُوا بِها.


  4. صَكّاك (المعجم الرائد)
    • صكاك
      1- صكاك : حافظ الصكوك. 2- صكاك : كاتب الصكوك. 3- صكاك : شديد الصك.
  5. المِصَكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصَكُّ : آلةُ الصَّكِّ.
      و المِصَكُّ المِغلاقُ.
      و المِصَكُّ الأَصَكُّ.
  6. اِصْطِكاكٌ (المعجم الغني)
    • [ص ك ك]. (مصدر اِصْطَكَّ).
      1. :-اِصْطِكاكُ الأسْنانِ :-: اِهْتِزازُها، اِصْطِفاقُها.
      2. :-اِصْطِكاكُ الرُّكْبَتَيْنِ :-: اِضْطِرابُهُما.
      3. :-اِصْطِكاكُ القَوْمِ بِالسُّيوفِ :- : تَضارُبُهُمْ.
  7. إِصطَكّ (المعجم الرائد)
    • إصطك - اصطكاكا
      1- إصطك الشيئان : ضرب أحدهما الآخر بشدة. 2- إصطكت الركبتان : اضطربتا وضربت إحداهما الأخرى عند المشي. 3- إصطك القوم بالسيوف : تضاربوا بها. 4- إصطكت الأسنان : تلاطمت مع ارتجاف الفكين من برد أو خوف.
  8. صكك (المعجم مختار الصحاح)

    • ص ك ك: صَكَّهُ ضربه وبابه رد ومنه قوله تعالى {فصكَّت وجهها} و الصَّكُّ كتاب وهو فارسي معرَّب والجمع أصُكٌّ و صِكاكٌ و صُكوكٌ
  9. صَكَّاك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صَكَّاك :-
      1 - حافظ الصُّكُوك.
      2 - كاتب السَّندات والوثائق :-حرَّر لي الصَّكَّاكُ إيصالاً بالمبلغ.
  10. مَصطَك (المعجم الرائد)
    • مصطك - مصطكة
      1-مصطك الدواء : خلطه بالمصطكى
  11. بدون الصكوك (المعجم مالية)
    • التي تتضمّن ضمانات شراء أسهم إضافية ، وتعني بالانجليزية: ex-warrants
  12. بدون صكوك (المعجم مالية)


    • أسهم بدون صكوك اكتتاب إضافي ، وتعني بالانجليزية: without warrants
  13. صكوك صورية (المعجم مالية)
    • صكوك تتمثّل بربط الفوائد الإضافية أثناء عمر القرض بأداء سوق الأسهم العادية ، وتعني بالانجليزية: shadow warrants
  14. صكوك لا يمكن فصلها عن سنداتها (المعجم مالية)
    • صكوك لا تتداول إلاّ مع السندات والأسهم الممتازة المرافقة لها ، وتعني بالانجليزية: non-detachable warrants
  15. اصْطَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اصْطَكَّ الشيئان: صَكَّ أَحدُهما الآخر.
      ويقال: اصطكت ركبتاه وقدماه: اضطربتا.
  16. الأَصَكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصَكُّ : من كانت أَسنانه مُلتصقة. والجمع : صُكُّ.


  17. مَصْطَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصْطَكَ الدواءَ: جعل فيه المُصْطَكَا.
  18. صكك (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صكك :-
      عاهة في القدمين بحيث تكون الرُّكبتان متقاربتين بشكل غير طبيعيّ، والكاحلان متباعدين أحدهما عن الآخر.
  19. مصكوكات (المعجم الرائد)
    • مصكوكات
      1-قطع من النقود المعدنية
  20. صَكاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَكاهُ: لَزِمَهُ.


  21. سندات أوروبية ذات صكوك حق شراء أسهم المنشأة أو سنداتها (المعجم مالية)
    • سندات أوروبيّة ذات سعر فائدة ثابت مقترنة بصكوك تسمح لحامل السندات بأن يشتري في وقت لاحق إمّا أسهماً عادية للمنشأة أو سنداتها ، وتعني بالانجليزية: warrant eurobonds
  22. صكوك ساموراي (المعجم مالية)
    • عقود خيار شراء مسقوفة قابلة للتحويل إلى أسهم بدون حقّ التصويت (اليابان) ، وتعني بالانجليزية: samurai warrants
  23. اصطكّ الشّيئان (المعجم عربي عامة)
    • ضرب أحدُهُما الآخرَ بحركة ارتجاف أو اضطراب :-اصطكَّت أسنانُه من شدَّة البرد- اصطكَّت ركبتاه من شدّة الخوف.
  24. فصكّت وجهها (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لطمته بيدها تعجّبا
      سورة :الذاريات، آية رقم :29
  25. مصطك (المعجم لسان العرب)
    • "الأزهري في الثلاثي: وأما المَصْطَكا العِلْكُ الرومي فليس بعربي والميم أَصلية والحرف رباعي‏.
      ‏ابن الأنباري: المَصْطَكاءُ، قال ومثله ثَرْمَداءُ على بناء فَعْلَلاء.
      "


معنى تصككن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صكك [مفرد]: عاهة في القدمين بحيث تكون الرُّكبتان متقاربتين بشكل غير طبيعيّ، والكاحلان متباعدين أحدهما عن الآخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَكَّاك [مفرد]: 1- حافظ الصُّكُوك. 2- كاتب السَّندات والوثائق "حرَّر لي الصَّكَّاكُ إيصالاً بالمبلغ".
مختار الصحاح
ص ك ك : صَكَّهُ ضربه وبابه رد ومنه قوله تعالى { فصكَّت وجهها } و الصَّكُّ كتاب وهو فارسي معرَّب والجمع أصُكٌّ و صِكاكٌ و صُكوكٌ
تاج العروس

صَكَّهُ يَصُكُّه صَكًّا : ضَرَبَه شَدِيدًا بعَرِيضٍ أَو عامٌّ بأي شَيءٍ كانَ ومِنْهُ قولُه تَعالَى : " فَصَكَّتْ وَجْهَهَا " وقال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ :

" يا كروانًا صُكَّ فاكْبَأَنَّا وصَكَّ البابَ : أَغْلَقَه أَو أَطْبَقَه . ورَجُلٌ أَصَك ومِصَك بكسر المِيمِ : مُضْطرِب الركْبتَيْنِ والعُرقُوبَين وكَذا من غَير الإِنْسانِ . وقد صَكِكْتَ يا رَجُلُ كمَلِلْتَ صَكَكًا مُحَرّكَةً قال أَبو عَمرو : كلُّ ما جاءَ على فَعِلْتَ من ذَواتِ التَّضْعِيفِ فهو مُدْغَمٌ نحو صَمَّت المَرأَةُ وأَشْباهُه إِلا أَحْرُفًا جاءَتْ نَوادرَ في إِظْهارِ التَّضْعِيفِ وهو لَحِحَتْ عَينُه ومَشِشَتِ الدّابَّةُ وضَبِبَ البَلَدُ وأَلِلَ السِّقاءُ وقَطِطَ الشَّعْرُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِي : في قَدَمَيهِ قَبَلٌ ثُمَّ حَنَفٌ ثُمّ فَحَجٌ وفي رُكْبتَيهِ صَكَكٌ وفي فَخِذَيْه فَجًى . والمِصَكُّ كمِجَن : القَوِيُّ الشَّدِيدُ الخَلْقِ الجَسِيمُ من النّاسِ وغَيرِهِم كالإِبِلِ والحَمِيرِ يُقال : رَجُلٌ مِصكّ وحِمارٌ مِصَكٌّ وفي الحَدِيث : على جَمَلٍ مصك وأَنْشَدَ يَعْقُوب :

" تَرَى المِصَكَّ يَطْرُدُ العَواشِيَا

" جِلَّتَها والأُخَرَ الحَواشِيَا كالأَصَكِّ قال الفَرَزْدَقُ :

قَبَحَ الإِلةُ خُصاكُما إِذْ أَنْتُما ... رِدْفانِ فَوْقَ أَصَكَّ كاليَعْفُورِ قال سِيَبَويْه : والأُنْثَى مِصًكّةٌ وهو عَزِيزٌ عندَه ؛ لأَنّ مِفْعَلاً ومِفْعالاً قَلّما تَدْخُلُ الهاءُ في مُؤَنَّثِه . والمِصَكُّ : فَرَسُ الأَبرَشِ الكَلْبِي وكذلِكَ الأَدِيمُ له أَيضًا وفيهما قِيلَ :

" قد سَبَقَ الأَبْرَش غَيرَ شَكِّ

" على الأَدِيمِ وعلى المِصَكِّ

والمِصَكّ : المِغْلاقُ قال اللَّيثُ : اجْتَمَعَ أَرْبَعَةٌ من الأَعْراب بِبابٍ فوُضِعت المائِدَةُ وأُغْلِقَ البابُ . فقال الأَوّلُ :

" قد صُكّ دوني البابُ بالمصَكِّ وقال الثّانيِ :

" ببابِ ساجٍ جَيِّدٍ حِنَكِّ وقال الثّالِثُ :

" يا لَيتَه قد فُكَّ بالمِفَكِّ وقال الرابع :

" فنَرِد الثَّرِيدَ غيرَ الشَّكِّ والصَّكِيكُ كأَمِيرٍ : الضِّعِيفُ عن ابنِ الأنْبارِيِّ حكاهُ الهَرَويُّ في الغَرِيبَيْنِ وهو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ من الصَّكِّ : الضَّرب أي يُضْرَبُ كَثِيرًا لاسْتِضْعافِه وقد جاءَ ذِكْرُه في الحَدِيثِ . والصَّك : الكِتابُ مُعَرَّبٌ وهو بالفارِسِيَّةِ جكّ وهو الذي يُكْتَبُ للعُهْدَة أَصكٌّ وصُكُوكٌ وصِكاكٌ وكانت الأَرْزاقُ تُسَمَّى صِكاكًا لأَنّها كانَتْ تُخْرَجُ مَكْتُوبَةً ومنه الحَدِيث في النَّهي عن شِراءِ الصِّكاكِ والقُطُوطِ . وفي حَدِيثِ أبي هُرَيْرَةَ قال لمَروانَ : أَحْلَلْتَ بَيعَ الصِّكاك ؟ . وذلك أَنَّ الأمَراءَ كانُوا يَكتُبُونَ للنّاسِ بأَرْزاقِهِم وأَعْطِياتِهم كُتُبًا فيَبَيعُونَ ما فِيها قَبلَ أَنْ يَقْبِضُوها معَجَّلاً ويُعْطُونَ المُشْتَرِيَ الصَّكَّ ليَمْضِيَ ويَقْبِضَه فنُهُوا عن ذلِكَ ؛ لأَنَّه بيعُ ما لم يُقبَض . والصَّكَّةُ : شِدَّةُ الهاجِرَةِ وتُضافُ إِلى عُمَي يُقالُ : لَقِيتُه صَكَّةَ عُمَي وصَكَّةَ أَعْمَى وهو أَشَدّ الهاجِرَةِ حَرًّا وعُمَي : تَصْغِيرُ أَعْمَى مُرَخَّمًا قال اللِّحْيانيُ : هي أَشَدُّ ما يَكُونُ من الحَرِّ أي حِينَ كادَ الحَر يُعْمِي من شِدَّتِه وقالَ الفَرّاءُ : حينَ يَقُومُ قائمُ الظَّهِيرَةِ وزَعَمَ بعضُهم أَنَّ عُمَيًّا الحَرُّ بَعينِه وأَنْشَد :

ورَدْتُ عُمَيًّا والغَزالَةُ بُرنُسٌ ... بفِتْيانِ صِدْقٍ فَوْقَ خُوصٍ عَياهِمِ وقالَ غيرُ هؤُلاءِ : عُمَيٌ : رَجُلٌ مِنْ عَدْوانَ كانَ يُفْتِي في الحَجِّ فأَقْبَلَ مُعْتَمِرا ومَعَه رَكْب حَتّى نَزَلُوا بعض المَنازِلِ في يَوْمٍ شَدِيد الحَر فقالَ عُمَيٌ : من جاءَتْ عليهِ هذه الساعَةُ مِن غَدٍ وهو حَرامٌ بَقِيَ حَرامًا إِلى قابِلٍ فوَثبَ النّاسُ إِلى الظَّهيَرةِ يَضْرِبُونَ أي : يَسِيرُونَ حَتّى وافَوا البَيتَ وبَينَهُم وبَينَه من ذلِكَ المَوْضِع لَيلَتانِ فضُرِب مَثَلاً فقِيل : أَتانا صَكَّةَ عُمَي : إِذا جاءَ في الهاجِرَةِ الحارَّةِ وفي ذلك يَقُولُ كَرِبُ بن جَبَلَةَ العَدْواني :

وصَكَّ بِها نَحْرَ الظَّهِيرَةِ غائِرًا ... عُميٌ ولم يَنْعَلْنَ إلا ظِلالَها

وجِئْنَ على ذاتِ الصّفاحِ كأنها ... نَعامٌ تَبَغَّى بالشَّظِي رِئالَها

فطَوَّفْنَ بالبَيتِ الحَرامِ وقُضِّيَتْ ... مَناسِكُها ولم يَحُلَّ عِقالَها وقِيلَ : عُمَيٌ : اسمُ رَجُلٍ من العَمالِقَةِ كانَ مِغْوارًا فأَغارَ على قَومٍ في ظَهِيرَةٍ وصَكَّهُم صَكَّةً شَدِيدَةً فاجْتاحَهُم فصارَ مَثَلاً لكُلِّ من جاءَ ذلِكَ الوَقْت قال الصّاغانِي : وليعمر هذا القَوْلُ بثَبَتٍ والأَصْلُ : لقيتُه صَكَّةَ عَمًي أي : وَقْتَ ضَربَتِه فأُجْرِىَ مُجْرَى قولِهم : آتِيكَ خُفُوقَ النَّجْمِ ومَقْدمَ الحاجِّ وقِيل : عُمَيٌّ تَصْغِير أَعْمَى مُرَخَّمًا والمرادُ الظَّبى ؛ لأَنّهُ يَسدَرُ في الهَواجِرِ فيَصطَكُّ بما يَستَقْبِل قالَ يَصِفُ بَقَرةً مَسبُوعَة :

" وأَقْبَلَتْ صَكَّةَ أَعْمَى خالِيَهْ

" فلَم تَجِدْ إِلا سُلامَى دامِيَهْ لأَنَّ الوَدِيقَةَ في ذلك الوَقْتِ تَصُكُّ الظَّبىَ فيُطْرِق في كِناسِه كأنه أَعْمَى والصَّكَّةُ على هذا مضافَةٌ إِلى المَفْعُولِ وقال ابنُ فارِس في صَكَّةِ عُمَي : يُرادُ أَنَّ الأَعْمَى يَلْقَى مِثْلَه فيَصْطَكّانِ أي : يَصُكُّ كلٌّ منهما صاحِبَه : وقال : وذلك كلامٌ وَضَعُوه في الهاجِرَةِ وعِنْدَ اشْتِدادِ الحَرِّ خاصَّةً ويُروَى صَكَّة حُمًّى فُعَّل من حَمِيَتِ الشَّمسُ بوزْنِ غُزى مُنَوّنا ويُعاذ في الياءِ إِن شاءَ اللَّهُ تعالَى . والصّكاكُ كغُرابٍ : الهَواءُ مثلُ السُّكاكِ بالسِّينِ عن ابنِ عبّادٍ

ومما يُستَدْرَكُ عليه :صَكَّه صَكًّا : دَفَعَه عن الأَصْمَعِيِّ . واصْطَكُّوا بالسُّيُوفِ : تَضارَبُوا بِها وهِو افْتَعَلُوا من الصكِّ قُلِبَت التاءُ طاءً لأجْل الصادِ . وبَعِيرٌ مَصْكُوكٌ ومُصَكَّكٌّ : مَضْرُوبٌ باللحْمِ وكأَنّ اللَّحْمَ صُكَّ فيه صَكًّا أي شُكَ . والصكُّ : احْتِكاكُ العُرقُوبَيْنِ . والصَّكَكُ : أَن تَضْرِبَ إِحدى الرُّكْبتَين الأخْرَى عند العَدْوِ فيُؤَثَّرَ فيهما أَثَراً . وظَلِيمٌ أَصَكُّ لأَنّه أَرَحُّ طَويل الرِّجْلَيْنِ ورُّبما أَصابَ - لتَقارُب رُكْبتَيه - بعضُهما بعضًا إِذا عَدَا قال الشّاعِرُ :

" مِثْلُ النَّعامِ والنَّعامُ صكُّ وكَتَب عبدُ المَلِكِ إِلى الحَجّاج قاتلك اللّه أُخَيفِش العَينَيْنِ أَصَكَّ الرَجلَين . والأَصَكّ : مَنْ كانت أَسْنانُه وأَضراسُه كُلُّها مُلْتَصِقَةً قال الأَزْهرِيُّ : وهو الأَلصُّ أَيضًا قالَ أَبو عَمْرو : وكانَ عَبدُ الصَّمَدِ بنُ عَلِي أَصَكَّ . ولَيلَةُ الصَّكِّ : ليلَةُ البَراءةِ وهي ليلَةُ النِّصْفِ من شَعْبانَ ؛ لأَنّه يُكْتَبُ فِيها من صِكاكِ الأَرْزاقِ . ويُقال : خُذْ هذا أَوَّلَ صَك وأَوْلَ صَوْك أي : أَوّلَ ما أَصُكّكَ به . واصْطَكّ الجِرمانِ : صَكَّ أَحَدُهما الآخرَ

لسان العرب
الصَّكُّ الضرب الشديد بالشيء العريض وقيل هو الضرب عامة بأيّ شيء كان صَكَّه يَصُكُّه صَكّاً الأصمعي صَكَمْته ولكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولكَكْتُه كأنه إذا دفعته وصَكَّه أَي ضربه قال مُدْرِك بن حِصْن يا كَرَواناً صُكَّ فاكْيَأَنَّا فشَنَّ بالسَّلْحِ فلما شَنَّا ومنه قوله تعالى فَصكّتْ وجهها وفي حديث ابن الأَكوع فأَصُكّ سهماً في رجْله أَي أضربه بسهم ومنه الحديث فاصْطَكُّوا بالسيوف أَي تضاربوا بها وهو افْتَعلوا من الصَّكِّ قلبت التاء طاء لأجل الصاد وفيه ذكر الصَّكيكِ وهو الضعيف فعيل بمعنى مفعول من الصَّكِّ الضرب أي يُضْرب كثيراً لاستضعافه وبعير مَصْكوك ومُصَكَّكٌ مضروب باللحم ( * قوله « مضروب باللحم » قال شارح القاموس كأن اللحم صك فيه صكاً أي شك ) واصْطَكَّ الجِرْمانِ صَكَّ أَحدهُما الآخر والصَّكَكُ اضطراب الرُّكبتين والعُرقوبين من الإنسان وغيره والنعت رجل أَصَكُّ صَكَّ يَصَكُّ صَكَكاً فهو أَصَكُّ ومِصَكّ وقد صَكِكْتَ يا رجل أَبو عمرو كل ما جاء على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف فهو مدغم نحو صَمَّتِ المرأة وأَشباهه إلا أَحرفاً جاءت نوادر في إظهار التضعيف وهو لَحِحَتْ عينه إذا التصقت وقد مَشِشَت الدابة وصَكِكتْ وقد ضَبِبَ البلدُ إذا كثر ضِبابُه وأَلِلَ السِّقاء إذا تغيرت ريحه وقد قَطِطَ شعره ابن الأعرابي في قدميه قَبَلٌ ثم حَنَفٌ ثم فَحَجٌ وفي ركبتيه صَكَكٌ وفي فخذيه فَجًى والمِصَكُّ القويُّ الشديد من الناس والإبل والحمير وأَنشد يعقوب ترى المِصَكَّ يَطْرُد العَواشِيا جِلَّتَها والأُخَرَ الحَواشِيا ورجل مِصَكّ قوي شديد وفي الحديث على جمل مِصَكّ بكسر الميم وتشديد الكاف هو القوي الجسيم الشديد الخَلْق وقيل هو من الصَّكِّ احتكاكِ العُرقوبين والأصَكُّ كالمِصَكّ قال الفرزدق قَبَحَ الإلهُ خُصاكُما إذ أَنتما رِدْفانِ فوق أَصَكَّ كاليَعْفورِ قال سيبويه والأُنثى مِصَكَّة وهو عزيز عنده لأن مِفْعَلاً مِفْعَالاً قلما تدخل الهاء في مؤنثه والصَّكَّةُ شدَّة الهاجرة يقال لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ وصَكَّةَ أَعْمَى وهو أَشد الهاجرة حرّاً قال بعضهم عُمَيٌّ اسم رجل من العماليق أَغار على قوم في وقت الظهيرة فاجتاحهم فجرى به المثل أَنشد ابن الأَعرابي صَكَّ بها عين الظهيرة غائراً عُمَيٌّ ولم يَنْعَلْنَ إلاّ ظِلالَها ويقال هو تصغير أَعمى مرخماً وفي الحديث كان يُسْتظل بظل جَفْنة عبد الله بن جُدْعانَ صَكَّةَ عُمَيٍّ يريد في الهاجرة والأصل فيها أَن عميّاً مصغَّراً مرخم كأنه تصغير أعمى وقيل إن عميّاً اسم رجل من عَدَوانَ كان يُفيض بالحج عند الهاجرة وشدة الحر وقيل إنه أَغار على قومه في حرّ الظهيرة فضرب به المثل فيمن يخرج في شدة الحر يقال لقيته صَكَّةَ عُمَيٍّ وهذه الجَفْنة كانت لابن جدعان في الجاهلية يُطعم فيها الناس وكان يأكل منها القائم والراكب لعظمها وكان له منادٍ ينادي هَلُمَّ إلى الفالوذِ وربما حضر طعامَه سيدُنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وظَليم أَصَكُّ لتقارب ركبتيه يُصيب بعضُها بعضاً إذا عدا قال الشاعر إنَّ بَني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ مثْلُ النَّعامِ والنَّعامُ صُكُّ الجوهري ظَليم أَصَكُّ لأنه أَرَحُّ طويل الرجلين ربما أَصاب لتَقاربِ ركبتيه بعضُها بعضاً إذا مشى وفي الحديث مَرَّ بجَدْيٍ أَصَكَّ ميِّتٍ الصَّكَكُ أَن تضرب إحدى الركبتين الأُخرى عند العدْو فتؤثر فيها أثراً كأَنه لما رآه ميتاً قد تقلَّصت ركبتاه وصفه بذلك أَو كأَنَّ شعر ركبتيه قد ذهب من الاصْطكاك وانْجَرَدَ فعرَّفه به ويروى بالسين ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج قاتلك الله أُخَيْفِشَ العينين أَصَكٌّ وصُكُوكٌ وصِكَاك قال أَبو منصور والصك الذي يُكتبُ للعُهدة معرَّب أَصله حَكَّ ويُجمَعُ صِكَاكاً وصُكوكاً وكانت الأرزاق تسمى صِكاكاً لأنها كانت تُخْرَجُ مكتوبة ومنه الحديث في النهي عن شراء الصِّكاك والقُطُوط وفي حديث أَبي هريرة قال لمَرْوانَ أَحْلَلْتَ بيع الصِّكاك هي جمع صَكٍّ وهو الكتاب وذلك أَن الأُمراء كانوا يكتبون للناس بأرزاقهم وأَعْطياتهم كتباً فيبيعون ما فيها قبل أن يقبضوها مُعَجَّلاً ويُعطُون المشتري الصَّكَّ ليمضي ويقبضه فنُهوا عن ذلك لأنه بيع ما لم يُقْبَض وصَكَّ البابَ صَكّاً أَغلقه وصَكَكْتُه أَطبقته والمِصَكُّ المغلاق والصَّكِيكُ الضعيف عن ابن الأنباري حكاه الهرويّ في الغريبين أَبو عمرو كان عبد الصمد بن عليّ قُعْدُداً وكانت فيه خَصْلة لم تكن في هاشميّ كانت أَسنانه وأَضراسه كلها ملتصقة قال وهذا يسمى أَصَكَّ قال الأَزهري ويقال له الأَلَصُّ أَيضاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: