وصف و معنى و تعريف كلمة تصلتك:


تصلتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح تصلتك في معاجم اللغة العربية:



تصلتك

جذر [صلت]

  1. تصلّي: (اسم)
    • تصلّي : مصدر تَصَلَّى
  2. ما كانَ لِهَذِهِ القافِلَةِ أَنْ تَصِلَ لَوْلاَ إِسْراؤُها لَيْلاً:
    • سَيْرُها لَيْلاً.
  3. تأصَّلَ : (فعل)
    • تأصَّلَ يتأصَّل ، تأصُّلاً ، فهو مُتأصِّل
    • تَأَصَّلَ : أَصُلَ
    • تأصَّل الشَّيءُ مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق تأصَّلت فيه عادةُ القراءة،
    • العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر
    • تأصَّل المرضُ: طال وصار مُزمنًا
  4. مُتصلّى : (اسم)
    • مُتصلّى : اسم المفعول من تَصَلَّى


  5. تَصَلَّى : (فعل)
    • تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى
    • تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ: اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها
    • تَصَلَّى القناةَ ونحوَها على النارِ: صلاَّها
  6. مُتَّصَل : (اسم)
    • مُتَّصَل : اسم المفعول من إِتَّصَلَ
  7. مُتَّصِل : (اسم)
    • فاعل مِن اِتَّصَلَ
    • عَمَلٌ مُتَّصِلُ : مُتَوَاصِلٌ، مُتَتَابِعٌ الأَفْعَالُ
  8. مُتَّصِل : (اسم)
    • مُتَّصِل : فاعل من إِتَّصَلَ
  9. مُتصلٍّ : (اسم)
    • مُتصلٍّ : فاعل من تَصَلَّى
  10. مُتصلّي : (اسم)


    • مُتصلّي : فاعل من تَصَلَّى
  11. صَلَتَ : (فعل)
    • صَلَتْتُ، أَصْلُتُ، اُصْلُتْ، مصدر صَلْتٌ
    • صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • صَلَتَ فَرَسَهُ : رَكَضَهُ
    • صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ : أَسْرَعَ بِهَا
    • صَلَتَ مَا فِي القَدَحِ : صَبَّهُ
    • صَلَتَ اللَّبَنُ : قَلَّ دَسَمُهُ
  12. صَلُتَ : (فعل)
    • صَلُتَ صُلُوتَةً
    • صَلُتَ الجبينُ : كان بارزاً واضِحاً في سَعة وبريق
  13. اِتِّصال : (اسم)
    • مصدر اِتَّصَلَ
    • قَرَّرَ الاتِّصَالَ بِهِ مُبَاشرَةً: الالْتِقَاءَ بِهِ، الاتِّصَالَ الْمُبَاشِرَ
    • جَعَلُوا نُقطَةَ الاتِّصَالِ فِي : نُقطَةَ الْمُلْتَقَى، الوَصْلِ
    • كَانَ عَلَى اِتِّصَالٍ دَائِمٍ بِهِ : دَائِمَ اللِّقَاءِ بِهِ
    • اِتِّصَالٌ رَسْمِيٌّ : لِقَاءٌ اِتِّصَالٌ غَيْرُ رَسْمِيّ
    • أرَادَ الاتِّصَالَ بهِ هَاتِفِيّاً : أَي التَّحَدُّثَ مَعَهُ هَاتِفِيّاً
    • وَسَائِلُ الاتِّصَالِ بَيْنَ النَّاسِ : الوَسَائِلُ الَّتي يَتمُّ عَبْرَهَا الِّلقَاءُ أَوِ التَّفَاعُلُ بَيْنَ الأفْرَادِ وَالجَمَاعَاتِ أَوِ الإذَاعَةُ وَالتَّلْفَزَةُ وَالصُّحُفُ وَغيْرُ ذَلِكَ
    • اِتِّصَالٌ ثَقَافِيٌّ : تَبَادُلُ الْمَعْلُومَاتِ وَالأَنْشِطَةِ الفَنِّيَّةِ وَالفِكْرِيَّةِ وَتَفَاعُلُهَا
    • اِتِّصَالاَتٌ سِلْكِيَّةٌ وَلاَ سِلْكِيَّةٌ : الإرْسَالُ وَالبَثُّ وَالاسْتِقْبَالُ بِالوَسَائِلِ الكَهْرَبَائِيَّةِ الْمَغْنَاطِيسِيَّةِ سِلْكِيَّةً أَوْ لاَ سِلْكِيَّةً
    • اتِّصال النَّيِّريْن: يطلق على اقتران الشَّمس والقمر واستقبالهما،
    • اتِّصال سَمْعِيّ: عن طريق الأذن،
    • اتِّصال مباشر: دون واسطة،
    • حَلْقة اتِّصال: واسطة الاتِّصال،
    • على اتِّصال بكذا: على علاقة به،
    • وشيج الاتِّصال: قويّ الارتباط
    • نقل المعلومات بين نقطتين أو أكثر عَبْر الأسلاك أو عَبْر قناة اتصالات
    • وسائل اتصالات: الوسائل التي يتمُّ بها الاتصال بين الأفراد، وأهمها: المكاتبات، والنشرات والإذاعة والتلفزيون
    • الاتِّصال: (لحديث) المعاصرة واللّقاء، والسّماع بين الرّاوي والمرويّ عنه
  14. اِنتَصَلَ : (فعل)
    • انْتَصَلَ السَّهْمُ ونحوُهُ: خرج نَصْلُه
  15. صالَ : (فعل)
    • صالَ على يَصُول ، صُلْ ، صَوْلاً وصَوَلانًا ، صَوْلَةٌ ، فهو صائل ، والمفعول مَصُول عليه
    • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
    • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
    • صال فلانٌ على خصمه: سطا عليه وقهره
    • صال وجال: وَثَب وكَرَّ وهجم،
    • فلانٌ يَصُول ويَجُول: يفعل ما يشاء دون رادع، له سلطة كبرى
    • صَالَ الجملُ ونحوه: عَضَّ
  16. أَصْلَتَ : (فعل)


    • أَصْلَتَ الشيءَ: أَبْرَزهُ
    • أَصْلَتَ السَّيْفَ: جَرَّدَهُ من غمْدِهِ
  17. صيلَ : (فعل)
    • صِيلَ له كذا: هُيِّىءَ وأُتيح
  18. أَصَلَ : (فعل)
    • أَصَلَ أَصْلا
    • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  19. أَصُلَ : (فعل)
    • أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل
    • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
    • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
    • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
    • أَصُلَ الشَّريفُ : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ
    • أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف
    • أَصُلَ النَّسَبُ : شَرُفَ
    • أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ
  20. أَصِلَ : (فعل)
    • أَصِلَ أصَلاً
    • أَصِلَ اللحمُ : تَغيَّر وفَسَدَ
  21. اِتَّصَلَ : (فعل)
    • اتَّصلَ إلى / اتَّصلَ بـ يتَّصل ، اتِّصالاً ، فهو مُتَّصِل ، والمفعول مُتَّصَل إليه
    • اِتَّصَلَ بِهِ فِيِ مَكْتَبِهِ: اِجْتَمَعَ بِهِ، اِلْتَقَى بهِ
    • اِتَّصَلَ بِهِ هَاتِفِيّاً : كَلَّمَهُ بِالهَاتِفِ
    • اِتَّصَلَ بِالوَزيرِ : صَارَ في خِدْمَتِهِ
    • اِتَّصَلَ الْمَقعَدُ بِالطَّاوِلَةِ : اِلْتَصَقَ
    • اتّصَلُوا فيما بَيْنَهُمْ بَعْدَ خِلاَفٍ: اِلْتَأموا يَتَّصِلُ مَا انْقَطعَ بَيْنَهُمَا مِنْ أسْبَابٍ (ع بنجَلون)
    • اتَّصَلَ فلانٌ: دعا دَعوى الجاهليَّة، وهو أن يقول: يالَفُلانٍ
    • اتَّصَلَ إلى بني فلان: انتمى وانتسب
    • اتَّصَلَ الشيءُ بالشيءِ: مطاوع وَصَلَهُ به
    • اتَّصل الشَّيءُ بالشَّيءِ: ارتبط، التأم به اتَّصل طريقٌ بآخر،
    • اتَّصل فلانٌ بفلانٍ: اجتمع به، خاطبه بواسطة الهاتف أو غيره، شكَّل حبل تواصل وعلاقات بينه وبينه اتَّصل به تليفونيًّا/ هاتفيًّا
    • اتَّصل الحديثُ: لم ينقطع
  22. أَوْصال : (اسم)


    • أَوْصال : جمع وُصل
  23. تأصُّل : (اسم)
    • مصدر تأصَّلَ
    • التَّأصُّل: (البيئة والجيولوجيا) ظاهرة وجود العنصر الواحد في أكثر من شكل بلّورِيّ
  24. وَصَلَ : (فعل)
    • وصَلَ / وصَلَ إلى يصِل ، صِلْ ، صِلَةً ووُصولاً ، فهو واصل ، والمفعول مَوْصول
    • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
    • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
    • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
    • وصَل به الأمر إلى كذا: انتهى وأدَّى به
    • وصَل إلى بني فلان: انتمى إليهم وانتسب : ينتسبون إليهم بقرابة أو حِلْف
  25. وَصَلَ : (فعل)
    • وصَلَ يَصِل ، صِلْ ، وَصْلاً وصِلَةً ووُصْلَةً ، فهو واصل ، والمفعول مَوْصول - للمتعدِّي
    • وصَل الشَّخصُ بين الطَّرفين: رَبَط، وَوَحَّد بينهما
    • وصَل قِطَعَ الآلة: ركَّبها وجمَّعها، وحَّد بين أجزائها
    • وصل تيَّارًا: أدار مفتاح الإشعال
    • وصَل الشَّيءَ بالشَّيءِ: ضَمَّه به، وجمعه، عكسه فصله
    • وَصَلَ اللَّيْلَ بِالنَّهَارِ : وَاصَلَ، جَمَعَ بَيْنَهُمَا
    • وَصَلَهُ بِمَالٍ كَثِيرٍ : أَحْسَنَ إِلَيْهِ بِهِ
    • وَصَلَ رَحِمَهُ : عَطَفَ عَلَى الأَقْرَبِينَ إِلَيْهِ وَرَفَقَ بِهِمْ عَطْفاً وَإِحْسَاناً
    • وَصَلَ الْمُحِبُّ حَبِيبَتَهُ : اِجْتَمَعَ إِلَيْهَا
    • وَصَلَ فلانٌ وَصْلا: دعَا دعوى الجاهليَّة بأَن يقول : يا لَفُلان
    • وَصَلَ رحِمَه : أَحسَنَ إِلى الأَقربينَ إِليه من ذوي النَّسب والأَصهارِ، وعطَفَ عليهم ورَفَق بهم وراعَى أَحوالَهم
,
  1. وصل
    • "وَصَلْت الشيء وَصْلاً وَصِلةً، والوَصْلُ ضِدُّ الهِجْران.
      ابن سيده: الوَصْل خلاف الفَصْل.
      وَصَل الشيء بالشيء يَصِلُه وَصْلاً وَصِلةً وصُلَةً؛ الأَخيرة عن ابن جني، قال: لا أَدري أَمُطَّرِدٌ هو أَم غير مطَّرد، قال: وأَظنه مُطَّرِداً كأَنهم يجعلون الضمة مُشْعِرة بأَن المحذوف إِنما هي الفاء التي هي الواو، وقال أَبو علي: الضمَّة في الصُّلَة ضمة الواو المحذوفة من الوُصْلة، والحذف والنقل في الضمة شاذ كشذوذ حذف الواو في يَجُدُ، ووَصَّلَهُ كلاهما: لأَمَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: ولقد وَصَّلْنا لَهُمُ القَوْلَ، أَي وَصَّلْنا ذِكْرَ الأَنْبياء وأَقاصِيصَ من مَضَى بعضها ببعض، لعلهم يَعْتَبرون.
      واتَّصَلَ الشيءُ بالشيء: لم ينقطع؛ وقوله أَنشده ابن جني: قامَ بها يُنْشِدُ كلّ مُنْشِدِ،وايتَصَلَتْ بمِثْلِ ضَوْءِ الفَرْقَدِ إِنما أَراد اتَّصَلَتْ، فأَبدل من التاء الأُولى ياء كراهة للتشديد؛

      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: سُحَيْراً، وأَعْناقُ المَطِيِّ كأَنَّها مَدافِعُ ثِغْبانٍ أَضَرَّ بها الوصْلُ معناه: أَضَرَّ بها فِقْدان الوَصْل، وذلك أَن ينقطِع الثَّغَب فلا يَجْري ولا يَتَّصِل، والثَّغَبُ: مَسِيلٌ دَقيقٌ، شَبَّه الإِبِل في مَدِّها أَعناقها إِذا جَهَدَها السير بالثَّغَب الذي يَخُدُّه السَّيْلُ في الوادي.
      ووَصَلَ الشيءُ إِلى الشيء وُصُولاً وتَوَصَّل إِليه: انتهى إِليه وبَلَغه؛ قال أَبو ذؤيب: تَوَصَلُ بالرُّكْبان حيناً، وتُؤْلِفُ الجِوارَ، ويُغْشِيها الأَمانَ رِبابُها ووَصَّله إِليه وأَوْصَله: أَنهاهُ إِليه وأَبْلَغَهُ إِياه.
      وفي حديث النعمان‎ ‎بن‎ مُقَرِّن: أَنه لما حمَل على العدُوِّ ما وَصَلْنا كَتِفَيْه حتى ضرَب في القوم أَي لم نَتَّصِل به ولم نَقْرُب منه حتى حمَل عليهم من السُّرْعة.
      وفي الحديث: رأَيت سَبَباً واصِلاً من السماء إِلى الأَرض أَي مَوْصولاً، فاعل بمعنى مفعول كماءٍ دافِقٍ؛ قال ابن الأَثير: كذا شرح، قال: ولو جعل على بابه لم يَبْعُد.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: صِلوا السيوفَ بالخُطى والرِّماحَ بالنَّبْل؛ قال ابن الأَثير: أَي إِذا قَصُرت السيوف عن الضَّريبة فتقدَّموا تَلْحَقوا وإِذا لم تَلحَقْهم الرماحُ فارْمُوهم بالنَّبْل؛ قال: ومن أَحسن وأَبلغ ما قيل في هذا المعنى قول زهير: يَطعَنُهُمْ ما ارْتَمَوْا، حتى إِذا طَعَنُوا ضارَبَهُمْ، فإِذا ما ضارَبُوا اعْتَنَقا وفي الحديث: كان اسمُ نَبْلِه، عليه السلام، المُوتَصِلة؛ سميت بها تفاؤلاً بوُصولها إِلى العدوِّ، والمُوتَصِلة لغة قريش فإِنها لا تُدْغم هذه الواو وأَشباهها في التاء، فتقول مُوتَصِل ومُوتَفِق ومُوتَعِد ونحو ذلك،وغيرهم يُدْغم فيقول مُتَّصِل ومُتَّفِق ومُتَّعِد.
      وأَوْصَله غيرُه ووَصَلَ: بمعنى اتَّصَل أَي دَعا دعْوى الجاهلية، وهو أَن يقول: يالَ فلان وفي التنزيل العزيز: إِلاَّ الذين يَصِلون إِلى قوم بينكم وبينهم ميثاقٌ؛ أَي يَتَّصِلون؛ المعنى اقتُلوهم ولا تَتَّخِذوا منهم أَولياء إِلاَّ مَنِ اتَّصَل بقوم بينكم وبينهم مِيثاق واعْتَزَوْا إِليهم.
      واتَّصَلَ الرجلُ: انتسَب وهو من ذلك؛ قال الأَعشى: إِذا اتَّصَلَتْ، قالتْ لِبَكْرِ بنِ وائِلٍ،وبَكْرٌ سَبَتْها، والأُنُوفُ رَواغِمُ (* قوله «قالت لبكر» في المحكم والتهذيب:، قالت أَبكر إلخ).
      أَي إِذا انتَسَبَتْ.
      وقال ابن الأَعرابي في قوله: إِلا الذين يَصِلون إِلى قوم؛ أَي يَنتَسِبون.
      قال الأَزهري: والاتِّصال أَيضاً الاعْتزاءُ المنهيّ عنه إِذا، قال يالَ بني فلان ابن السكيت: الاتِّصال أَن يقول يا لَفُلان، والاعتزاءُ أَن يقول أَنا ابنُ فلان.
      وقال أَبو عمرو: الاتصالُ دُعاء الرجل رَهْطه دِنْياً، والاعْتزاءُ عند شيء يعجبُه فيقول أَنا ابن فلان.
      وفي الحديث: مَنِ اتَّصَلَ فأَعِضُّوه أَي مَنِ ادَّعى دَعْوى الجاهلية، وهي قولهم يالَ فلان، فأَعِضُّوه أَي قولوا له اعْضَضْ أَيْرَ أَبيك.
      يقال: وَصَل إِليه واتَّصَل إِذا انتَمى.
      وفي حديث أُبَيٍّ: أَنه أَعَضَّ إِنساناً اتَّصَل.
      والواصِلة من النساء: التي تَصِل شعَرَها بشعَر غيرها، والمُسْتَوْصِلة: الطالِبة لذلك وهي التي يُفْعَل بها ذلك.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لعَنَ الواصِلةَ والمُسْتَوْصِلة؛ قال أَبو عبيد: هذا في الشعَر وذلك أَن تَصِل المرأَة شعَرها بشَعَرٍ آخر زُوراً.
      وروي في حديث آخر: أَيُّما امرأَةٍ وَصَلت شعَرها بشعر آخر كان زُوراً، قال: وقد رَخَّصَت الفقهاء في القَرامِل وكلِّ شيء وُصِل به الشعر، وما لم يكن الوَصْل (* قوله «وما لم يكن الوصل» أي الموصول به شعراً إلخ) شعراً فلا بأْس به.
      وروي عن عائشة أَنها، قالت: ليست الواصِلةُ بالتي تَعْنون، ولا بأْسَ أَنْ تَعْرَى المرأَةُ عن الشعَر فتَصُِل قَرْناً من قرُونها بصُوفٍ أَسوَد،وإِنما الواصِلة التي تكون بغيّاً في شَبيبَتِها، فإِذا أَسَنَّتْ وصَلَتْها بالقِيادة؛ قال ابن الأَثير:، قال أَحمد بن حنبل لمَّا ذُكِر ذلك له: ما سمعت بأَعْجَب من ذلك.
      ووَصَله وَصْلاً وصِلة وواصَلَهُ مُواصَلةً ووِصالاً كلاهما يكون في عَفاف الحبّ ودَعارَتِه، وكذلك وَصَل حَبْله وَصْلاً وصِلةً؛ قال أَبو ذؤيب: فإِن وَصَلَتْ حَبْلَ الصَّفاء فَدُمْ لها،وإِن صَرَمَتْه فانْصَرِف عن تَجامُل وواصَلَ حَبْله: كوَصَله.
      والوُصْلة: الاتِّصال.
      والوُصْلة: ما اتَّصل بالشيء.
      قال الليث: كلُّ شيء اتَّصَل بشيء فما بينهما وُصْلة، والجمع وُصَل.
      ويقال: وَصَل فلان رَحِمَه يَصِلها صِلةً.
      وبينهما وُصْلة أَي اتِّصال وذَرِيعة.
      ووَصَل كتابُه إِليّ وبِرُّه يَصِل وُصولاً، وهذا غير واقع.
      ووَصَّله تَوْصيلاً إِذا أَكثر من الوَصْل، وواصَله مُواصَلةً ووِصالاً،ومنه المُواصَلةُ بالصوم وغيره.
      وواصَلْت الصِّيام وِصالاً إِذا لم تُفْطِر أَياماً تِباعاً؛ وقد نهى النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الوِصال في الصوم وهو أَن لا يُفْطِر يومين أَو أَياماً، وفيه النهي عن المُواصَلة في الصَّلاة، وقال: إِنَّ امْرَأً واصَلَ في الصلاة خرج منها صِفْراً؛ قال عبد الله بن أَحمد بن حنبل: ما كُنَّا نَدْري ما المُواصَلة في الصلاة حتى قَدِم علينا الشافعيُّ، فمضى إِليه أَبي فسأَله عن أَشياء وكان فيما سأَله عن المُواصَلة في الصلاة، فقال الشافعي: هي في مواضع: منها أَن يقول الإِمامُ ولا الضّالِّين فيقول مَن خلفه آمين معاً أَي يقولها بعد أَن يسكُت الإِمام، ومنها أَن يَصِل القراءة بالتكبير، ومنها السلامُ عليكم ورحمةُ الله فيَصِلها بالتسليمة الثانية، الأُولى فرض والثانية سُنَّة فلا يُجْمَع بينهما، ومنها إِذا كبَّر الإِمام فلا يُكَبِّر معه حتى يسبقه ولو بواو.
      وتَوَصَّلْت إِلى فلان بوُصْلة وسبب توَصُّلاً إِذا تسبَّبت إِليه بحُرْمة.
      وتوصَّل إِليه أَي تلطَّف في الوُصول إِليه.
      وفي حديث عُتْبة والمقدام: أَنهما كانا أَسْلَما فَتَوَصَّلا بالمشركين حتى خَرجا إِلى عُبيدة بن الحرث أَي أَرَياهم أَنهما مَعَهم حتى خرجا إِلى المسلمين،وتوصَّلا بمعنى توسَّلا وتقرَّبا.
      والوَصْل: ضد الهجران.
      والتَّواصُل: ضد التَّصارُم.
      وفي الحديث: مَن أَراد أَن يَطول عُمْره فَلْيَصِلْ رَحِمَه، تكرّر في الحديث ذكر صِلة الرَّحِم؛ قال ابن الأَثير: وهي كِناية عن الإِحسان إِلى الأَقرَبين من ذوي النسَب والأَصْهار والعَطف عليهم والرِّفْق بهم والرِّعاية لأَحْوالهم،وكذلك إِن بَعُدُوا أَو أَساؤوا، وقَطْع الرَّحِم ضدُّ ذلك كلِّه.
      يقال: وَصَل رَحِمَه يَصِلُها وَصْلاً وصِلةً، والهاء فيها عِوَض من الواو المحذوفة فكأَنه بالإِحسان إِليهم قد وَصَل ما بينه وبينهم من عَلاقة القَرابة والصِّهْر.
      وفي حديث جابرٍ: إِنه اشترى مِنِّي بَعيراً وأَعطاني وَصْلاً من ذهَب أَي صِلةً وهِبةً، كأَنه ما يَتَّصِل به أَو يَتَوَصَّل في مَعاشه.
      ووَصَله إِذا أَعطاه مالاً.
      والصِّلة: الجائزة والعطيَّة.
      والوَصْل: وَصْل الثوب والخُفّ.
      ويقال: هذا وَصْل هذا أَي مثله.
      والمَوْصِل: ما يُوصَل من الحبل.
      ابن سيده: والمَوْصِل مَعْقِد الحبْل في الحَبْل.
      ويقال للرجُلين يُذكران بِفِعال وقد مات أَحدهما: فَعَل كذا ولا يُوصَل حَيٌّ بميت، وليس له بِوَصِيل أَي لا يَتْبَعُه؛ قال الغَنَوِي: كمَلْقَى عِقالٍ أَو كمَهْلِك سالِمٍ،ولسْتَ لِمَيْتٍ هالك بِوَصِيلِ ويروى: وليس لِحَيٍّ هالِك بِوَصِيل وهو معنى قول المتنَخِّل الهذلي: ليسَ لِمَيْتٍ بِوَصِيلٍ، وقد عُلِّقَ فيه طَرَفُ المَوْصِلِ دُعاء لرجل أَي لا وُصِل هذا الحيّ بهذا المَيت أَي لا ماتَ معه ولا وُصِل بالميت، ثم، قال: وقد عُلِّقَ فيه طَرَفٌ من الموت أَي سيَمُوت ويَتَّصِل به، قال: هذا قول ابن السكيت، قال ابن سيده: والمعنى فيه عندي على غير الدُّعاء إِنما يُريد: ليس هو ما دام حَيًّا بِوَصِيلٍ للميت على أَنه قد عُلِّق فيه طَرَف المَوْصِل أَي أَنه سيَمُوت لا محالة فيَتَّصِل به وإِن كان الآن حَيًّا، وقال الباهلي: يقول بان الميت فلا يُواصِله الحيُّ،وقد عُلِّق في الحي السَّبَب الذي يُوَصِّله إِلى ما وَصَل إِليه الميت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: إِنْ وَصَلْت الكِتابَ صِرْتَ إِلى اللهِ،ومَن يُلْفَ واصِلاً فهو مُودِي، قال أَبو العباس: يعني لَوْح المَقابر يُنْقر ويُتْرَك فيه موضع للميت (* قوله «موضع للميت» لعله موضع لاسم الميت) بَياضاً، فإِذا مات الإِنسانُ وُصِل ذلك الموضع باسمه.
      والأَوْصال: المَفاصِل.
      وفي صِفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان فَعْمَ الأَوْصالِ أَي ممْتَلئَ الأَعضاء، الواحدُ وِصْل.
      والمَوْصِل: المَفْصِل.
      ومَوْصِل البعير: ما بين العَجُز والفَخِذ؛ قال أَبو النجم: ترى يَبِيسَ الماءِ دون المَوْصِلِ منه بِعجْزٍ، كصَفاةِ الجَيْحَلِ الجَيْحَل: الصُّلْب الضَّخْم.
      والوِصْلانِ: العَجُز والفَخِذ، وقيل: طَبَق الظهر.
      والوِصْل والوُصْل: كلُّ عظم على حِدَة لا يكسَر ولا يُخْلط بغيره ولا يُوصَل به غيره، وهو الكَِسْرُ والجَِدْلُ، بالدال، والجمع أَوْصال وجُدُول، وقيل: الأَوْصال مجتَمَع العظام، وكلّه من الوَصْل.
      ويقال: هذا رجل وَصِيلُ هذا أَي مثله.
      والوَصِيل: بُرود اليمن، الواحدة وَصِيلة.
      وفي الحديث: أَن أَوَّل من كَسَا الكعبة كسْوةً كامِلةً تُبَّعٌ، كَسَاها الأَنْطاعَ ثم كساها الوَصائل أَي حِبَر اليَمَن.
      وفي حديث عمرو:، قال لمعاوية ما زلت أَرُمُّ أَمْرَك بِوَذائله وأَصِلُهُ بوَصائله؛ القتيبي: الوَصائل ثياب يمانية، وقيل: ثياب حُمْرُ مُخَطَّطة يمانية،ضَرَبَ هذا مثلاً لإِحكامه إِياه، ويجوز أَن يكون أَراد بالوَصائل الصِّلاب، والوَذِيلة قطعة من الفضة، ويقال للمِرآة الوَذيلةُ والعِنَاسُ والمَذِيَّةُ؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالوَصائل ما يُوصَل به الشيء، يقول: ما زِلْت أُدَبِّر أَمْرك بما يَجِب أَن يُوصَل به من الأُمور التي لا غِنَى به عنها، أَو أَراد أَنه زَيَّن أَمْرَه وحَسَّنه كأَنه أَلْبَسَه الوَصائل.
      وقوله عز وجل: ما جَعَل اللهُ من بَحِيرةٍ ولا سائبةٍ ولا وَصِيلةٍ؛ قال المفسرون: الوَصِيلةُ كانت في الشاء خاصة، كانت الشاة إِذا وَلَدَتْ أُنثى فهي لهم، وإِذا وَلَدَتْ ذكَراً جعلوه لآلهتهم، فإِذا وَلَدَتْ ذكَراً وأُنثى، قالوا وَصَلَتْ أَخاها فلم يَذْبَحوا الذكَر لآلهتهم.
      والوَصِيلة التي كانت في الجاهلية: الناقةُ التي وَصَلَتْ بين عشرة أَبْطُن وهي من الشاء التي وَلَدَتْ سبعة أَبْطُن عَناقَيْن عَناقَيْن، فإِن وَلَدَت في السابع عَناقاً قيل وَصَلتْ أَخاها فلا يشرَب لَبَنَ الأُمِّ إِلاَّ الرِّجال دون النساء وتَجْري مَجْرَى السائبة.
      وقال أَبو عرفة وغيره: الوَصِيلة من الغنم كانوا إِذا وَلَدَتِ الشاةُ ستة أَبْطُن نَظَرُوا، فإِن كان السابعُ ذكَراً ذُبِحَ وأَكَل منه الرجال والنساء، وإِن كانت أُنثى تُرِكتْ في الغنم، وإِن كانت أُنثى وذكَراً، قالوا وَصَلتْ أَخاها فلم يُذْبَح وكان لَحْمُها (* قوله «وكان لحمها» في نسخة لبنها) حَراماً على النساء؛ وفي الصحاح: الوَصِيلةُ التي كانت في الجاهلية هي الشاة تَلِدُ سبعة أَبْطُن عَناقَيْن عَناقَيْن، فإِن وَلَدَتْ في الثامنة جَدْياً وعَناقاً
      ، قالوا وَصَلَتْ أَخاها، فلا يذبَحُون أَخاها من أَجلها ولا يشرَب لبَنها النساء وكان للرجال، وجرَتْ مَجْرَى السائبة.
      وروي عن الشافعي، قال: الوَصِيلة الشاة تُنْتَجُ الأَبْطُن، فإِذا وَلَدَتْ آخَرَ بعد الأَبْطُن التي وَقَّتوا لها قيل وَصَلتْ أَخاها، وزاد بعضهم: تُنْتَجُ الأَبْطُن الخمسة عَناقَيْن عَناقَيْن في بَطْن فيقال: هذه وُصْلةٌ تَصِلُ كلَّ ذي بطن بأَخٍ له معه، وزاد بعضهم فقال: قد يَصِلونها في ثلاثة أَبْطُن ويُوصِلونها في خمسة وفي سبعة.
      والوَصِيلةُ: الأَرض الواسعة البعيدة كأَنها وُصِلَتْ بأُخْرى، ويقال: قطعنا وَصِيلة بعيدة.
      وروي عن ابن مسعود أَنه، قال: إِذا كنت في الوَصِيلة فأَعْطِ راحِلتَكَ حَظَّها، قال: لم يُرِد بالوَصِيلة ههنا الأَرض البعيدة ولكنه أَراد أَرضاً مُكْلِئة تَتَّصل بأُخرى ذاتِ كَلأٍ؛ قال: وفي الأُولى يقول لبيد: ولقد قَطَعْت وَصِيلةً مَجْرُودةً،يَبْكي الصَّدَى فيها لِشَجْوِ البُومِ والوَصِيلة: العِمَارة والخِصْب، سمِّيت بذلك (* قوله «سميت بذلك إلخ» عبارة المحكم: سميت بذلك لاتصالها واتصال الناس فيها، والوصائل ثياب يمانية مخططة بيض وحمر على التشبيه بذلك، واحدتها وصيلة) واحدتها وَصِيلة.
      وحَرْفُ الوَصْل: هو الذي بعد الرَّوِيِّ، وهو على ضربين: أَحدهما ما كان بعده خروج كقوله: عفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها والثاني أَن لا يكون بعده خروجٌ كقوله: أَلا طالَ هذا الليلُ وازْوَرَّ جانِبُهْ،وأَرَّقَني أَن لا حَليلٌ أُلاعِبُهْ
      ، قال الأَخفش: يلزم بعد الرَّوِيِّ الوَصْل ولا يكون إِلا ياءً أَو واواً أَو أَلِفاً كل واحدة منهنّ ساكنة في الشعر المُطْلَق، قال: ويكون الوَصْل أَيضاً هاءً الإِضْمار وذلك هاءُ التأْنيث التي في حَمْزة ونحوها،وهاءُ للمُذكَّر والمؤَنث متحرِّكة كانت أَو ساكنة نحو غُلامِه وغُلامِها، والهاء التي تُبَيَّن بها الحركة نحو عَلَيَّهْ وعَمَّهْ واقْضِهِ وادْعُهُ، يريد عَلَيَّ وعَمَّ واقضِ وادعُ، فأُدخلت الهاء لتُبَيَّن بها حركة الحروف؛ قال ابن جني: فقول الأَخفش يلزم بعد الرَّوِيِّ الوَصْل، لا يريد به أَنه لا بُدَّ مع كل رَويّ أَن يَتْبَعه الوَصْل، أَلا ترى أَن قول العجاج: قد جَبَر الدِّينَ الإِلَهُ فجَبَرْ لا وَصْل معه؛ وأَن قول الآخر: يا صاحِبَيَّ فَدَتْ نفْسي نُفوسَكما،وحيْثُما كُنْتُما لاقَيْتُما رَشَدَا إِنما فيه وَصْل لا غير، ولكن الأَخفش إِنما يريد أَنه مما يجوز أَن يأْتي بعد الرَّوِيٍّ، فإِذا أَتَى لَزِم فلم يكن منه بُدٌّ، فأَجْمَل القَوْلَ وهو يعتقد تفصِيله، وجمعه ابن جني على وُصُول، وقياسُه أَن لا يُجْمَع.
      والصِّلةُ: كالوَصْل الذي هو الحرف الذي بعد الرَّوِيّ وقد وَصَل به.
      وليلة الوَصْل: آخر ليلة من الشهر لاتِّصالها بالشهر الآخَرَ.
      والمَوْصِل: أَرض بين العِراق والجزيرة؛ وفي التهذيب: ومَوْصِل كُورة معروفة؛ وقول الشاعر: وبَصْرَة الأَزْدِ مِنَّا، والعِراقُ لنا، والمَوْصِلانِ، ومِنَّا المِصْرُ والحَرَمُ يريد المَوْصِل والجزيرة.
      والمَوْصولُ: دابَّة على شكل الدَّبْرِ أَسْوَد وأَحْمَر تَلْسَع الناسَ.
      والمَوْصول من الدوابّ: الذي لم يَنْزُ على أُمِّه غيرُ أَبيه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: هذا فَصِيلٌ ليس بالمَوْصولِ،لكِنْ لِفَحْلٍ طرقة فَحِيلِ ووَاصِل: اسم رجل، والجمع أَواصِل بقلْب الواو همزة كراهة اجتماع الواوين.
      ومَوْصول: اسم رجل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَغَرَّكَ، يا مَوْصولُ، منها ثُمالةٌ،وبَقْلٌ بأَكْنافِ الغَرِيفِ تُؤانُ؟ أَراد تُؤام فأَبدل.
      واليَأْصُول: الأَصْلُ؛ قال أَبو وجزة: يَهُزُّ رَوْقَيْ رِماليٍّ كأَنَّهما عُودَا مَدَاوِسَ يَأْصولٌ ويأْصولُ يريد أَصْلٌ وأَصْلٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تصلَّى

    • تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى :-
      • تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صَلى
    • ـ صَلى اللَّحْمَ يَصْلِيهِ صَلْياً: شَواهُ، أو ألقاهُ في النارِ للإِحْراقِ، كأصْلاهُ وصَلاَّهُ،
      ـ صَلى يَدَهُ بالنارِ: سَخَّنَها،
      ـ صَلى فُلاناً: داراهُ، أو خاتَلَهُ وخَدَعَهُ.
      ـ صَلِيَ النارَ، وصَلِيَ بها صُلِيًّا وصِلِيًّا وصَلاءً وصِلاءً: قاسَى حَرَّها، كتَصَلاَّها.
      ـ أصْلاهُ النارَ، وصَلاهُ إيَّاها، وصَلاهُ فيها، وصَلاهُ عليها: أدْخَلَهُ إيَّاها، وأثْواهُ فيها.
      ـ الصِلاءُ: الشِواءُ، والوَقُودُ، أو النار، كالصَّلَى فيهما.
      ـ اصْطَلَى: اسْتَدْفَأَ.
      ـ صَلَّى عَصاهُ على النارِ تَصْلِيَةً، وتَصَلاَّها: لَوَّحَ.
      ـ أرضٌ مَصْلاةٌ: كثيرَةُ الصِلِّيانِ، لِنَبْتٍ ذُكِرَ في اللامِ.
      ـ صَلايَةُ، ويُهْمَزُ: الجَبْهَةُ، واسمٌ، ومُدُقُّ الطِيبِ، ج: صُلِيٌّ وصِلِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تَصَلَّى
    • تصلى - تصليا
      1- تصلى النار أو بها : استدفأ بها. 2- تصلى النار : قاسى حرها. 3- تصلى الشيء على النار : أداره عليها ليلين

    المعجم: الرائد

  5. صَلاَ
    • ـ صَلاَ: وَسَطُ الظَّهْرِ مِنَّا ومن كلِّ ذِي أرْبَعٍ، أو ما انْحَدَرَ من الوَرِكَيْنِ، أو الفُرْجَةُ بينَ الجاعِرَةِ والذَّنَبِ، أو ما عَنْ يَمينِ الذَّنَبِ وشِمالِهِ، وهُما صَلَوانِ، ج: صَلَواتٌ وأصْلاءٌ.
      ـ صَلَوْتُهُ: أصَبْتَ صَلاَهُ.
      ـ أصْلَتِ الفَرَسُ: اسْتَرْخَى صَلاها لقُرْبِ نِتاجها، كَصَلِيَتْ
      ـ صَلاةُ: الدُّعاءُ، والرَّحْمَةُ، والاسْتِغْفارُ، وحُسْنُ الثَّناءِ من اللّهِ، عَزَّ وجَلَّ، على رَسُولِهِ، صلى الله عليه وسلم، وعِبادَةٌ فيها رُكوعٌ وسُجودٌ، اسمٌ يُوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدَرِ.
      ـ صَلَّى صَلاةً، لا تَصْلِيَةً: دعا،
      ـ صَلَّى الفَرَسُ: تَلا السابِقَ،
      ـ صَلَّى الحِمارُ أُتُنَهُ: طَرَدَها، وقَحَّمَها الطَّريقَ.
      ـ صَلَواتُ: كَنَائِسُ اليَهُودِ، وأصْلُه بالعِبْرانِيَّةِ: صَلُوتَا.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. صِلَكُ
    • ـ صِلَكُ: أوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به الشاةُ، واللِّبَأُ بعدَه.
      ـ تَصْلِيكُ: صَرُّ الناقَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تصلتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَلَتَ** - [ص ل ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَلَتْتُ**،** أَصْلُتُ**،** اُصْلُتْ**، مص. صَلْتٌ. 1. "صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 2. "صَلَتَ فَرَسَهُ" : رَكَضَهُ. 3. "صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ" : أَسْرَعَ بِهَا. 4. "صَلَتَ مَا فِي القَدَحِ" : صَبَّهُ.
معجم الغني
**صَلَتَ** - [ص ل ت]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَتَ**،** يَصْلِتُ**، مص. صَلْتٌ. "صَلَتَ اللَّبَنُ" : قَلَّ دَسَمُهُ.
معجم الغني
**صَلْتٌ** - ج:** أَصْلاَتٌ**. [ص ل ت]. (مص. صَلَتَ). 1. "صَخْرٌ صَلْتٌ" : أَمْلَسُ. 2. "جَبِينٌ صَلْتٌ" : بَارِزٌ، وَاضِحٌ، وَاسِعٌ. 3. "سَيْفٌ صَلْتٌ" : صَقِيلٌ مَاضٍ. "سِكِّينٌ صَلْتٌ".
المعجم الوسيط
اللَّبَنُ ونحوُه ـِ صَلْتاً: قلَّ دَسَمُه. وـ فلاناً وغيره: بالسيف ـُ صَلْتاً: ضرَبَهُ. وـ الفرس وغيره: رَكَضَه. وـ ما في القدح ونحوه: صبَّه.( صَلُتَ ) الجبينُ ـُ صُلُوتَةً: كان بارزاً واضحاً في سَعة وبريق. ويقال: صلُت الرجل.( أَصْلَتَ ) الشيءَ: أبرزه. يقال: أصلتَ السَّيْف: جرَّدَه من غمده.( انْصَلَتَ ): برزَ وظهَر. وـ في سيره، أو أمره: جَدَّ وسَبَق.( الإصْلِيتُ ): الماضي في الأمور. ( ج ) أصاليت.( الصَّلْتُ ): البارِز. وـ الأملس. وجبين صَلْت: واضح في سعة وبريق. وسيف أو سِكِّين صَلْت: صقيل ماضٍ. ( ج ) أصلاتٌ.( الصَّلَتَانُ ): الشديد القوي. وـ النشيط الماضي في الأمور. ( ج ) صِلْتان.
المعجم الوسيط
الناقةُ أو الحامِلُ ونحوهما ـَ صَلاًّ: استرخى صَلاها لقرب نتاجِها.( أَصْلَتِ ) الحامل: صَلِيَت. وـ قَرب نتاجها.( صلَّى ) الفرسُ في السِّبَاق: جاء مُصلِّياً، وهو الثاني في السِّباق. وـ فلان: دعا. ويقال: صلَّى عليه: دعا له بالخير. وفي التنزيل العزيز: {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ}. وـ أدَّى الصلاة. وـ اللهُ على رسوله: حفَّهُ ببركتِه.( الصَّلا ): جانب الذَّنَب عن يمينه وشماله. وهما صَلَوَان. وـ الفُرْجَة بين الجاعِرَةوالذَّنب. وـ وسط الظَّهر من الإنسان والدوابّ. ( ج ) أصْلاء.( الصَّلاةُ ): الدُّعاء. يقال: صلَّى صلاةً؛ ولا يقال: تَصْلِيَةً. وـ العبادة المخصوصة المبينة حدودُ أوقاتها في الشريعة. وـ الرحمة. وـ بيت العبادة لليهود. وفي التنزيل العزيز: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا}.( المُصَلِّي ) من خيل السِّباقِ: الذي يتلو السَّابق. ويستعار للإنسان إذا كان تالياً للأوَّل في أي عمل كان.( المُصَلَّى ): مكان الصَّلاة. وـ ما يُتَّخذ من فراش ونحوه ليُصَلَّى عليه.( صَلَى ) الشيءَ ـِ صَلْياً: ألقاه في النَّار. ويقال: صَلاة النَّار، وفيها، وعليها. ويقال: صلاة العذاب، أو الهوان، أو الذلّ، وـ اللحم ونحوه: شواه. وـ الصيد، وله: نصب له الشَّرَك. ويقال: صلى فلاناً. وصلى له: كاد له ليوقعه في الشرّ.( صَلِيَ ) النار وبها ـَ صَلًى، وصِليًّا: احترق فيها. وفي التنزيل العزيز: {لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى}. وـ الأمر، وبه: عانى شدَّته وتعبه. ويقال: صَلِيَ بفلان، وصلِيَ بِشَرِّ فلان. فهو صالٍ. وفي التنزيل العزيز: {إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ}.( أَصْلاهُ ) النَّار، وبها، وفيها، وعليها: صَلاه. وـ اللحم ونحوه: شَواه.( صَلاَّهُ ) النارَ، وبها، وفيها، وعليها: أصلاه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ}. وـ الماء: أدفأه. وـ القناة أو العصا بالنار، وعليها: أدارَها عليها لتلينَ ليُقَوِّمَها.( اصْطَلَى ) النارَ، وبها: استدفأ بها. وفي التنزيل العزيز في قصَّة موسى: {إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ}. ويقال: فلان لا يُصطلَى بناره: إذا كان شُجاعاً لا يُطاق.( تَصَلَّى ) النارَ، وبها: اصطلاها. وـ القناة ونحوها على النار: صلاَّها.( الصَّلَى ): النار. وـ الوقود.( الصِّلاءُ ): الصَّلَى. وـ الشواء.( الصَّلايَةُ )، ويقال: الصَّلاءَة: مدقُّ الطِّيبِ.( الصِّلِيُّ ): مصدر صَلِيَ النارَ. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا}.( المِصْلاةُ ): شَرَكٌ يُنْصَبُ للصَّيْد. وتُستعار للحيلة والخِدَاع. ( ج ) مَصَالٍ. ومنه: ( إنَّ للشيطانِ مَصالِيَ وفُخُوخاً ).
تاج العروس

الصَّلْتُ : الجَبِينُ الوَاضِحُ هكذا وقعَ في الأَساس والصِّحاح وهو من إِضافة الموصوف إِلى الصِّفةِ يقال : رجلٌ صَلْتُ الوَجْهِ والخَدّ . وقد صَلُتَ ككَرُمَ صُلُوتةً بالضَّمِّ . ورجُلٌ صَلْتُ الجَبِينِ : واضِحُهُ . وفي صِفة النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم : " أَنّه كان صَلْتَ الجَبِينِ " قال خالدُ بْنُ جَنْبَة : الصَّلْتُ الجَبِين : الواسعُ الجبينِ الأَبيضُ الجَبينِ الوَاضحُ . وقيل : الصَّلْتُ : الأَمْلسُ قيل : البارِزُ يقالُ : أَصْبَحَ صَلْتَ الجبينِ يَبْرُقُ ؛ قال : فلا يكونُ الأَسودُ صَلْتاً . وعن ابن الأَعْرابيّ : صَلْتُ الجَبِينِ يَبْرُقُ ؛ قال : فلا يكونُ الأَسودُ صَلْتاً . وعن ابن الأَعْرابيّ : صَلْتُ الجَبِينِ : صُلْبُهُ . وكُلُّ ما انجَردَ وبَرَزَ فهو صَلْتٌ . وقال أَبو عُبَيْد : الصَّلْتُ الجَبينِ : المُسْتوِي . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الصَّلْتُ : الواسِعُ المُسْتوِي الجميلُ . وفي حديث آخَرَ : " كان سَهْلَ الخدَّيْنِ صَلْتَهُمَا " . الصَّلْتُ : السَّيْفُ الصَّقِيلُ المُنْجَرِدُ الماضي في الضَّرِيبة . وبعضٌ يقولُ : لا يُقالُ الصَّلْتُ لِما كان فيه طُولُ . كالمُنْصَلِتِ والإِصْلِيتِ بالكسر . ويقال : أَصْلَتُّ السَّيفَ : إِذا جَرَّدْتهُ ورُبَّما اشْتَقُّوا نَعْتَ أَفْعَل من إِفْعِيل مثل إِبْلِيسَ لأَنَّ الله عَزَّ وجَلَّ أَبْلَسَهُ . وسَيْفٌ إِصْلِيتٌ : صَقِيلٌ . ويجوز أَنْ يكون في معنى مُصْلَتٍ وفي حديث غَوْرَثٍ : " فاخْترَطَ السَّيْفَ وهُوَ في يَدِه صَلْتاً " أَي : مُجَرَّداً . وعن ابن سِيدَهْ : أَصْلَتَ السَّيفَ : جَرَّده من غِمْده فهو مُصْلَتٌ وضرَبَهُ بالسَّيْفِ صَلْتاً وصُلْتاً أَي ضرَبَه به وهو مُصْلَتٌ . الصَّلْتُ : السِّكِّينُ المُصْلَتَة وقيل : هي الكبِيرَةُ والجمع أَصْلاَتٌ . وعن أَبي عَمْرٍو : سِكِّينٌ صَلْتٌ وَسَيْفٌ صَلْتٌ ومِخْيَطٌ صَلْتٌ : إِذا لم يكن له غِلافٌ . وقيل : انجَرَد من غِمْدِه . وروى عن العُكْلِيّ : جاؤُوا بِصَلْتٍ مثلِ كَتِفِ النّاقة . أَي : بشَفْرَةٍ عظيمة . ويُضَمُّ وبه صدّر في كتاب الأَسماءِ والأَفعال . الصَّلْتُ : الرَّجُلُ الماضي في الحَوائِجِ الخفيف اللِّبَاس كالأَصْلَتِيّ والمِصْلاتِ والمِصْلَتِ بالكسر فيهما والمُنْصَلِتِ المُسْرَعُ من كُلّ شيْءٍ . وفي الصِّحاح : رَجُلٌ مِصْلَةٌ بكسر الميم : إِذا كان ماضياً في الأُمور وكذلك أَصْلَتِيٌّ ومُنْصَلِتٌ وصَلْتٌ ومِصْلاتٌ . وفي الأَساس : رجلٌ أَصْلَتِيٌّ : سريعٌ مُتَشمِّرٌ وهو من مَصالِيتِ الرِّجال قال عامرُ بنُ الطُّفيْل :

وأَنّا المَصَالِيتُ يَوْمَ الوَغَى ... إِذا ما المَغاوِيرُ لم تَقْدَمِالصَّلْتُ : رَجُلٌ . وأَبو الصَّلْتِ : والدُ أَمَيَّة الشّاعرِ الّذِي كاد أَنْ يُسْلِم . الصَّلْتُ : رَكْضُ الخيْلِ وسيأْتي . الصِّلْتُ بالكسْرِ : مقلوب لِصْتٍ وهو اللِّصُّ وسيأْتي . والصَّلَتَانُ مُحَرَّكةً من الرِّجال والحُمُرِ : الشَّدِيد الصُّلْبُ والجمع صِلْتانٌ عن كُراع . وقال الأَصمعيّ : الصَّلَتَانُ من الحَمير : المُنْجَرِدُ القصِيرُ الشَّعَرِ من قولك : هو مِصْلاتُ العُنُقِ أَي بارزُه مُنْجَرِدُه . وعن الأَحمَرِ والفَرّاء : الصَّلَتان والفَلَتَانُ والبَزَوانُ والصَّمَيَانُ كلّ هذا من التَّفَلُّتِ والوَثْبِ ونحْوِه . وقال الجوهريُّ : الصَّلَتَانُ من الحُمُر : الشَّدِيدُ النَّشيِطُ والحَدِيدُ الفُؤادِ من الحَيْلِ . الصَّلَتَانُ : اسمُ شُعَرَاءَ ثلاثة : عَبْدِيّ إِلى عبد القَيْس واسمُه قُثَمُ وضَبِّيّ إِلى ضبَّةَ بن أُدٍّ وفَهْمِيّ إِلى فَهْم بن مالِك . صَلَتُّ الفَرَسَ : إِذا رَكَضْتهُ . وانْصَلَتَ في سَيْره : أَي مَضَى وسَبَقَ . وفي الحديث : " مَرَّتْ سَحَابَةٌ فقال : تَنْصَلِتُ " أَي تَقْصِدُ للمطَر يقالُ : انْصَلَتَ يَنْصِلِتُ : إِذا تَجرَّدَ وإِذا أَسرعَ في السَّير . وعن أَبي عُبَيْدٍ : انصلَتَ يَعدُو وانكدَرَ يَعْدُو وانجَردَ يَعدُو : إِذا أَسرعَ بعضَ الإِسراعِ . ومما يُستدرَكُ عليه في هذه المادّة : في الصِّحاح : قولُهم : جاءَ بمَرَقٍ يَصْلِتُ ولبَنٍ يَصْلِتُ : إِذا كان قليلَ الدَّسمِ كثيرَ الماءِ . قالُوا : ويجوزُ يَصْلِدُ بهذا المعنى . وصَلَتُّ ما في القَدح : إِذا صَببْتهُ . ومن المَجَاز : نَهْرٌ مُنْصَلِتٌ : شديدُ الجِرْيَةِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

لسان العرب
الصَّلْتُ البارِزُ المُسْتَوي وسيفٌ صَلْتٌ ومُنْصَلِتٌ وإِصْلِيتٌ مُنْجَرِدٌ ماضٍ في الضَّريبة وبعضٌ يقول لا يقال الصَّلْتُ إِلا لما كان فيه طُولٌ ويقال أَصْلَتُّ السيفَ أَي جَرَّدْتُه وربما اشْتَقُّوا نَعْتَ أَفْعَلَ من إِفْعيلٍ مثل إِبْلِيسَ لأَن الله عز وجل أَبْلَسَه وسيف إِصْلِيتٌ أَي صَقِيلٌ ويجوز أَن يكون في مَعْنى مُصْلَتٍ وفي حديث غَوْرَثٍ فاخْتَرَط السيفَ وهو في يده صَلْتاً أَي مُجَرَّداً ابن سيده أَصْلَتَ السيفَ جَرَّده من غِمْده فهو مُصْلَتٌ وضَرَبه بالسيف صَلْتاً وصُلْتاً أَي ضَرَبه به وهو مُصْلَتٌ والصَّلْتُ والصُّلْتُ السِكِّينُ المُصْلَتة وقيل هي الكبيرة والجمع أَصْلاتٌ أَبو عمرو سكِّينٌ صَلْتٌ وسيف صَلْتٌ ومِخْيَطٌ صَلْتٌ إِذا لم يكن له غِلافٌ وقيل انْجَرَدَ من غِمْدِه ورُوي عن العُكْليّ أَو غيره وجاؤُوا بصَلْتٍ مثل كَتِفِ الناقة أَي بشَفْرة عظيمة وانْصَلَتَ في الأَمر انْجَرَدَ أَبو عبيد انْصَلَتَ يَعْدُو وانْكَدَرَ يَعْدُو وانْجَرَدَ إِذا أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع والصَّلْتُ الأَمْلَسُ ورجل صَلْتُ الوجه والخَدِّ تقول منه صَلُتَ بالضم صُلُوتةً ورجل صَلْتُ الجَبين واضحُه وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان صَلْتَ الجبين قال خالدُ بن جَنْبَةَ الصَّلْتُ الجبينِ الواسعُ الجَبينِ الأَبيضُ الجَبينِ الواضحُ وقيل الصَّلْتُ الأَمْلَس وقيل البارزُ يقال أَصْبَحَ صَلْتَ الجَبين يَبْرُقُ قال فلا يكون الأَسْوَدُ صَلْتاً ابن الأَعرابي صَلْتُ الجَبين صُلْبٌ صحيحة قال رؤْبة وخُشْنَتي بعدَ الشَّبابِ الصَّلْتِ وكلُّ ما انْجَرَدَ وبَرَزَ فهو صَلْتٌ وقال أَبو عبيد الصَلْتُ الجبينِ المُسْتَوي وقال ابن شميل الصَّلْتُ الواسعُ المُسْتَوي الجميل وفي حديث آخر كان سَهْلَ الخَدَّيْنِ صَلْتَهما ورجل صَلْتٌ وأَصْلَتِيٌّ ومُنْصَلِتٌ صُلْبٌ ماضٍ في الحوائج خفيفُ اللباس الجوهري رجل مِصْلَتٌ بكسر الميم إِذا كان ماضياً في الأُمور وكذلك أَصْلَتيٌّ ومُنْصَلِتٌ وصَلْتٌ ومِصْلات قال عامر بن الطُّفَيْل وإِنَّا المَصالِيتُ يَوْمَ الوَغَى إِذا ما المَغاويرُ لم تَقْدَمِ والمُنْصَلِتُ المُسْرِعُ من كل شيءٍ ونَهْر مُنْصَلِتٌ شديد الجِرْية قال ذو الرمة يَسْتَلُّها جَدْولٌ كالسَّيفِ مُنْصَلِتٌ بينَ الأَشاءِ تَسامى حَوْلَه العُشُبُ والصَّلَتانُ من الرجال والحُمُر الشديد الصُّلْبُ والجمع صِلْتانٌ عن كراع وقال الأَصمعي الصَّلَتانُ من الحمير المُنْجَرِدُ القَصير الشعر من قولك هو مِصْلاتُ العُنُق أَي بارزه مُنْجَرِدُه الأَحْمرُ والفَرَّاءُ الصَّلَتانُ والفَلَتانُ والبَزَوانُ والصَّمَيانُ كل هذا من التَّقَلُّبِ والوَثْبِ ونحوه وقال الجوهري الصَّلَتانُ من الحُمر الشديدُ النَّشِيطُ ومن الخيل الحَديدُ الفؤاد وجاءَ بمَرق يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم كثيرَ الماءِ قال ويجوز يَصْلِد بهذا المعنى وصَلَتُّ ما في القَدَح إِذا صَبَبْتَه وصَلَتُّ الفَرس إِذا رَكَضْتَه وانْصَلَتَ في سَيره أَي مَضَى وسَبق وفي الحديث مَرَّتْ سَحابةٌ فقال تَنْصَلِتُ أَي تَقْصد للمطر يقال انْصَلَتَ يَنْصَلِتُ إِذا تَجَرّدَ وإِذا أَسْرَع في السير ويُروى تَنَصَّلَتْ بمعنى أَقْبَلَتْ والصَّلْتُ اسم رجل والله أَعلم
الرائد
* صلت يصلت: صلتا. 1-ه بالسيف: ضربه به. 2-الفرس أو غيره: ركضه، استحثه للعدو.
الرائد
* صلت يصلت: صلتا. اللبن أو نحوه: قل دسمه.
الرائد
* صلت يصلت: صلوتة. 1-الجبين: كان واضحا واسعا. 2-كان واضح الجبين واسعه.
الرائد
* صلت. ج أصلات. 1-مص. صلت. 2-بارز. 3-أملس. 4-جبين واضح واسع. 5-من السيوف أو السكاكين: الصقيل الحاد. 6-من الرجال: الشجاع الماضي.
الرائد
* صلت. سكين كبير، ج أصلات.
الرائد
* صلت. لص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: