وصف و معنى و تعريف كلمة تصماكم:


تصماكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تصماكم في معاجم اللغة العربية:



تصماكم

جذر [صما]

  1. صمك
    • "الصَّمكيكُ والصَّمَكُوكُ: الغليظ من الرجال الجافي، وقيل: الجاهل السريع إلى الشر والغَواية؛ قال ابن بري: شاهدُ الصَّمَكُوك قول زياد المِلْقَطِيّ: فقلتُ، ولم أَمْلِكْ: أَغوْثَ بنَ طَيِّءٍ على صَمَكوكِ الرأسِ حَشْرِ القَوادم؟

      ‏قال: وقال آخر في الصَّمَكِيكِ: وصَمَكيكٍ صَمَيَانٍ صِلِّ والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيك: القويّ الشديد وهو الشيءُ اللَّزِج.
      والصَّمَكْمَكُ: القوي، وقد اصْمَاكِّ؛

      وأَنشد شمر: وصَمَكيكٍ صَمَيانٍ صِلِّ،ابن عجوزٍ لم يزل في ظِلِّ،هاج بعِرْسٍ حَوْقَلٍ قِثْوَلِّ والصَّمَكِيك: التارُّ الغليظ من الرجال وغيرهم.
      وقال الليث: الصَّمَكِيك الأَهوج الشديد.
      وهو الصَّمَكُوكُ المُصْمَئِكُّ الأَهوجُ الشديد الجيِّدُ الجسم القوي.
      واصْمَأَكَّ الرجل وازْمَأَكَّ واهْمَأَكَّ إذا غضب.
      والمُصْمَئِكُّ: الغضبان.
      أَبو الهذيل: السماءُ مُصْمَئِكَّة أَي مستوية خَليقة للمطر؛ وروى شمر عنه: أَصبحت الأرض مُصْمَئِكَّةً عن المطر أَي مبتلَّة.
      وجمل صَمَكَةٌ أَي قويّ، وكذلك عبد صَمَكَةٌ.
      واصْمَأَكَّتِ الأرض،فهي مُصْمَئِكَّة: وهي النَّدِيَّة الممطورة، وهذه ذكرها الأَزهري في الرباعي وقال: أَصل هذه الكلمة وما أَشْبهها ثلاثي، والهمزة فيها مجْتَلبة.
      واصْماكَّ اللبنُ: خَثُرَ جِدّاً حتى يصير كالجُبن.
      ابن السكيت: لبن صَمَكيكٌ وصَمَكُوك وهو اللَّزِج.
      واصْماكَّ الرجلُ: غضبَ، والهمز فيهما لغة.
      واصْمأَكَّ الجُرْح، مهموز:انتفخ.
      والصَّمَكِيكُ من اللبن: الخاثِرُ جدّاً وهو حامض.
      ابن سيده: وصَمَكِيكٌ موضع، زعموا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَمَكِيكُ
    • ـ صَمَكِيكُ وصَمَكَوكُ: الجاهِلُ السَّريعُ إلى الشَّرِّ، والقويُّ الشديدُ، والشيءُ اللَّزِجُ، والغليظُ الجافي.
      ـ صَمَكِيكُ: موضع، والأحمقُ العَجِلُ.
      ـ جَمَلٌ صَمَكَةٌ: قَويٌّ.
      ـ الأرضُ مُصْمَئِكَّةٌ: مُبْتَلَّةٌ عن المَطَرِ، والسماءُ مُسْتَوِيَةٌ خَلِيقَةٌ للمَطَرِ.
      ـ اصْماكَّ: غَضِبَ،
      ـ اصْماكَّ اللَّبَنُ: خَثُرَ.
      ـ صمَكْمَكُ: الخبيثُ الريحِ، والعَزَبُ، والقويُّ.
      ـ صِمْكاكُ: العُودُ أُلْحِقَ بالقَفيزِ، ج: صُمُكُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. صَلْدُ
    • ـ صَلْدُ وصِلْدُ : الصُّلْبُ الأَمْلَسُ ، كالصَّلَوْدَدِ ، وفَرَسٌ لا يَعْرَقُ ، كالصَّلُودِ ، مَذْمومٌ .
      ـ صَلَدَتِ الدابَّةُ تَصْلِدُ : ضَرَبَتْ بِيَدَيْها الأرضَ في عَدْوِها ،
      ـ صَلَدَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ،
      ـ صَلَدَ أنْيابُهُ : صَوَّتَ صَريفُها ، فهي صالِدَةٌ وصَوالِدُ ،
      ـ صَلَدَتِ الأرضُ : صَلُبَتْ ، كأَصْلَدَتْ ،
      ـ صَلَدَتْ صَلَعَتُه : بَرَقَتْ ،
      ـ صَلَدَ الزَّنْدُ صُلوداً : صَوَّتَ ، ولم يُوْر .
      ـ صَلُدَ : بَخِلَ ، كـ صَلَّدَ تَصْليداً .
      ـ صَلودُ : المُنْفَرِدُ ، كالصَّليدِ ، والقِدْرُ البطيئةُ الغَلْيِ ، والناقةُ البَكِيَّةُ ، كالمِصْلادَةِ ، ومن يُصَعِّدُ في الجَبَلِ فَزَعاً .
      ـ صِلْداءُ وصِلْداءَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ ،
      ـ عُودٌ صَلاَّدٌ : لا يَنْقَدِحُ .
      ـ صَليدُ : البَريقُ .
      ـ مُصْلِدُ : اللَّبَنُ يُحْلَبُ في إناءٍ قد أصابَه الدَّسَمُ فلا تكونُ له رَغْوَةٌ .
      ـ ناقةٌ صَلْدَدٌ : جَلْدَةٌ .
      ـ مِصْلادٌ : نُتِجَتْ وما لها لَبَنٌ .
      ـ صَلْدَدُ : موضع باليَمَنِ ، أو قُرْبَ رَحْرَحانَ .
      ـ أَصْلَدُ : البخيلُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. صِلَكُ
    • ـ صِلَكُ : أوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به الشاةُ ، واللِّبَأُ بعدَه .
      ـ تَصْلِيكُ : صَرُّ الناقَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَلَّطَه
    • ـ صَلَّطَه تَصْليطاً : لغةٌ في سَلَّطَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. آلَ
    • ـ آلَ إليه أوْلاً ومَآلاً : رَجَعَ ،
      ـ آلَ عنه : ارْتَدَّ ،
      ـ آلَ الدُّهْنُ وغيرُهُ أوْلاً وإِيالاً : خَثُرَ . وأُلْتُه أنا ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ آلَ المَلِكُ رَعِيَّتَهُ إيالاً : ساسَهُمْ ،
      ـ آلَ على القومِ أوْلاً وإِيالاً وإيالَةً : ولِيَ ،
      ـ آلَ المالَ : أصْلَحَهُ وساسَهُ ، كائْتالَهُ ،
      ـ آلَ الشيءُ مآلاً : نَقَصَ ،
      ـ آلَ من فلانٍ : نَجا لُغَةٌ في : وَأَلَ ،
      ـ آلَ لحْمُ الناقَةِ : ذَهَبَ فَضَمُرَتْ .
      ـ أوَّلَهُ إليه : رَجَعَهُ .
      ـ إِيَّلُ ، والأُوَّلُ والأَيِّلُ : الوَعِلُ .
      ـ أوَّلَ الكَلامَ تَأْويلاً ، وتَأَوَّلَه : دَبَّرَهُ وقَدَّرَهُ وفَسَّرَهُ .
      ـ تأويلُ : عبارَةُ الرُّؤْيا ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ ، من بابِ التَّنْبيتِ .
      ـ أُيَّلُ : الماءُ في الرَّحِمِ ، واللَّبَنُ الخاثِرُ ، كالأَيِّلِ ، أَو هو وعِاؤُهُ .
      ـ آلُ : ما أشْرَفَ من البعيرِ ، والسَّرابُ ، أَو خاصٌّ بما في أَوَّلِ النَّهارِ ، ويُؤَنَّثُ ، والخَشَبُ ، والشَّخْصُ ، وعَمَدُ الخَيْمَةِ ، كالآلَةِ ، ج : آلاتٌ ، وجَبَلٌ ، وأطْرافُ الجَبَلِ ونَواحِيهِ ، وأهْلُ الرجُلِ ، وأتْباعُهُ وأوْلِياؤُه ، ولا يُسْتَعْمَلُ إلا فيما فيه شَرَفٌ غالِباً ، فلا يقالُ : آلُ الإِسْكافِ كما يقالُ : أهلُهُ ، وأصْلُهُ : أهلٌ ، أُبْدِلَتِ الهاءُ هَمْزَةً ، فصارتْ أَاْلٌ ، تَوالَتْ هَمْزَتانِ ، فأُبْدِلَتِ الثانيةُ ألِفاً ، وتَصغيرُهُ ، أُوَيْلٌ وأُهَيْلٌ .
      ـ آلَةُ : الحالَةُ ، والشِّدَّةُ ، وسَريرُ المَيِّتِ ، وما اعْتَمَلْتَ به من أداةٍ يكونُ واحداً وجَمْعاً ، أَو هي جمعٌ بِلا واحدٍ أو واحدٌ ، ج : آلاتٌ .
      ـ أوْلٌ : موضع بأرضِ غَطَفانَ ، ووادٍ بين مكةَ واليمامةِ .
      ـ أوالٌ : جَزيرةٌ كبيرةٌ بالبَحْرَيْنِ ، عندَها مَغاصُ اللُّؤْلُؤِ ، وصَنَمٌ لبَكْرٍ وتَغْلِبَ .
      ـ أوَّلُ : لِضِدِّ الآخِرِ في : وأل .
      ـ إِيالاتُ : الأَوْدِيَةُ .
      ـ أوِلَ : سَبَقَ .
      ـ أوْلِيلُ : مَلاَّحَةٌ بالمَغْرِبِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. الصَّلْمُ
    • ـ الصَّلْمُ : القَطْعُ ، أو قَطْعُ الأذُنِ والأنْفِ من أصْلِهِ ، كالتَّصْلِيمِ ، والفِعْلُ صَلَمَ .
      ـ رجلٌ أصْلَمُ ومُصَلَّمُ الأذُنَيْنِ : كأنه مَقْطُوعُهُما خِلْقَةً .
      ـ الصَّـلامَةُ ، والصُّلامَةُ والصِّلامَةُ والصَّلامَةُ : الفِرْقَةُ من الناسِ .
      ـ الصُّلاَّمُ ، وصَلَّامٍ : لُبُّ النَّبِقَةِ .
      ـ الصَّيْلَمُ : الأمْرُ الشديدُ ، والداهِيَةُ ، والسَّيْفُ ، والوَجْبَةُ ، كالصَّيْرَمِ .
      ـ الصُّلْمَةُ : المِغْفَرُ ،
      ـ الصَّلَمَةُ : الرِّجالُ الشِّداد .
      ـ الأَصْلَمُ : البُرْغوثُ ،
      ـ الأَصْلَمُ في العَروضِ : أن يكونَ آخِرُ الجُزْءِ وتِداً مَفْروقاً .
      ـ اصْطَلَمَهُ : اسْتَأْصَلَهُ .
      ـ وَقْعَةٌ صَيْلَمَةٌ : مُسْتأصِلَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. صَلَعُ
    • ـ صَلَعُ : انْحِسارُ شَعَرِ مُقَدَّمِ الرأسِ لنُقْصانِ مادَّةِ الشَّعَرِ في تِلْكَ البُقْعَةِ وقُصُورِها عنها ، واسْتِيلاءِ الجَفَافِ عليها ، ولِتَطامُنِ الدِماغِ عَمَّا يُماسُّهُ من القِحْفِ ، فلا يَسْقيهِ سَقْيَهُ إيَّاهُ وهو مُلاقٍ ، صَلِعَ ، وهو أصْلَعُ ، وهي صَلْعاءُ ، ج : صُلْعٌ وصُلْعانٌ .
      ـ صَلَعَةُ : مَوْضِعُ الصَّلَعِ .
      ـ صَيْلَعٌ : جَبَلٌ أو موضع .
      ـ جَبَلٌ صَلِيعٌ : ما عليه نَبْتٌ .
      ـ أَصْلَعُ ، وصَّوْلَعُ : السِّنانُ المَجْلُوُّ .
      ـ أُصَيْلِعُ : الذَّكَرُ ، وحَيَّةٌ دَقيقةُ العُنُقِ رَأْسُها كَبُنْدُقَةٍ .
      ـ صَّلْعاءُ : كُلُّ خِطَّةٍ مَشْهُورَةٍ ، والداهِيَةُ ، والأرْضُ ، أو الرَّمْلَةُ لا نَبَاتَ فيهما .
      ـ صَلْعاءُ النَّعامِ : موضع بِدِيارِ بَنِي كلابٍ أو غَطَفَانَ بين النُّقْرَةِ والمُغِيثَةِ له يومٌ .
      ـ صُّلَيْعاءُ : موضع والسَّوْءَةُ البارِزَةُ المَكْشوفَةُ ، أو الداهِيَةُ الشَّديدَةُ ، ومنه قولُ عائشةَ لمُعَاوِيَةَ : '' ما شَهِدَتِ الشُّهودُ ، ولكن رَكِبْتَ الصُّلَيْعَاءَ ''، تَعْنِي في ادِّعائِهِ زِياداً ، وعَمَلِهِ بِخِلاَفِ الحَديثِ الصحيحِ : '' الوَلَدُ للفِراشِ ، وللعاهِرِ الحجَرُ ''، وسُمَيَّةُ لم تَكُنْ لأَبِي سُفْيانَ فِراشاً .
      ـ صُلَيْعِيَّةُ : ماءَةٌ .
      ـ صُلَّاعُ أو صُلَّعُ : الصَّخْرُ العَريضُ الشَّديدُ ، الواحِدُ : الصُّلَّاعَةُ والصُّلَّعَةُ .
      ـ صُلَّعُ : المَوْضِعُ لا يُنْبِتُ شَيْئاً .
      ـ صِلاعُ الشمسِ : حَرُّها .
      ـ صَلَّعَ تَصْليعاً : أعْذَرَ ،
      ـ صَلَّعَ الحَيَّةُ : بَرَزَتْ لا تُرابَ عليها ،
      ـ صَلَّعَ فُلانٌ : وضَعَ يَدَهُ مُسْتَوِيَةً مَبْسوطَةً فَسَلَحَ .
      ـ انْصَلَعَتِ الشمسُ : بَزَغَتْ ، أو تَكَبَّدَتْ وسَطَ السماءِ ، أو خَرَجَتْ من الغَيْمِ ، كَتَصَلَّعَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تَصْلِيحٌ
    • [ ص ل ح ]. ( مصدر صَلَّحَ ).
      1 . :- تَصْلِيحُ آلَةٍ :-: إِعَادَتُهَا إِلىَ حَالَتِهَا الأُولَى بِإِزَالَةِ عَطَبِهَا .
      2 . :- تَصْلِيحُ الأَخْطَاءِ :-: تَقْوِيمُهَا .

    المعجم: الغني

  8. صلع
    • صلع - تصليعا
      1 - صلعت الشمس : ظهرت من تحت الغيم . 2 - صلعت الحية : برزت لا تراب عليها .

    المعجم: الرائد

  9. صلَّحَ
    • صلَّحَ يصلِّح ، تصليحًا ، فهو مُصلِّح ، والمفعول مُصلَّح :-
      صلَّحَ الشَّيءَ أصلحه ، أزال فسادَه :- صلَّح السَّيَّارةَ / الأثاثَ / الأحذيةَ .
      صلَّح المعلِّمُ أخطاءَ التَّلاميذ : قوَّمها وصحَّحها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. صلَّمَ
    • صلَّمَ يصلّم ، تصليمًا ، فهو مُصلِّم ، والمفعول مُصلَّم :-
      صلَّم الأذنَ وغيرَها صَلَمها ؛ استأصلها ، قطعها من أصلها
      • مشوا بآذان النَّعام المُصلَّمِ : كناية عن الذلّ والمَهَانة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. آلة البيع
    • هي آلة اتوماتيكية والتي من خلالها يمكن شراء السجائر ، الأكل ، الشراب ، الخ .. بوضع النقود داخله

    المعجم: عربي عامة

  12. آلة التّصوير
    • ( فن ) آلة تنقل صورة الأشياء المجسّمة بانبعاث أشعّة ضوئيّة من الأشياء تسقط على عدسة في جزئها الأماميّ ومن ثمّ إلى شريطٍ أو زجاج حسّاس في جزئها الخلفيّ ، فتطبع عليه الصّورة بتأثير الضّوء فيه تأثيرًا كيماويًّا .

    المعجم: عربي عامة

  13. آلة الزّمن
    • أداة خياليّة أو افتراضية تسمح بالتنقل عبر الماضي والمستقبل .

    المعجم: عربي عامة



  14. آلة العيش
    • وسائله وأسبابُه :- آلة العيش الصِّحَّة والشَّباب - آلات الإنتاج .

    المعجم: عربي عامة

  15. آلة النّقْر
    • ( سق ) آلة موسيقيَّة كالطَّبْل والبيانو ينتج فيها الصَّوتُ بقرع جسم بآخر عليها .

    المعجم: عربي عامة

  16. آلة كاتبة
    • جهاز له أزرار عليها الحروف الهجائيّة يضرب عليها لاستنساخ النصوص :- قلّما تستعمل الآلة الكاتبة اليوم .

    المعجم: عربي عامة

  17. آلة كاتبة
    • جهاز له أزرار عليها الحروف الهجائيّة يُضرب عليها لاستنساخ النصوص .


    المعجم: عربي عامة

  18. آلة نفْخ موسيقيّة
    • ( سق ) آلة كالمِزْمار أو الهرمونيكا يتمّ إنتاجُ الصَّوْت فيها عن طريق مُرور الهواء الناتج عن نفس العازف .

    المعجم: عربي عامة

  19. آلة وتريّة
    • ( سق ) آلة كالكمان يتمّ فيها إصدار الصّوت عن طريق نقر أو تحريك الأوتار المشدودة .

    المعجم: عربي عامة

  20. آلةٌ
    • جمع : ـات . [ أ و ل ]
      1 . هُنَاكَ آلاتٌ مُتَعَدِّدَةٌ : :- آلةُ الخِياطَةِ :-، :- الآلةُ الكَاتِبَةُ :-، :- آلةُ الحَاسُوبِ :-، :- الآلاتُ الزِّرَاعِيَّةُ وَالإلِكتْرُونِيَّة وَالْمَعْلُومَاتِيَّةُ :- : أدَاةٌ ، أدَوَاتٌ يُنْجَزُ بِها عَمل ما ، وَتُسَاعِدُ عَلَى ذَلِك .
      2 . :- آلَةٌ حَاسُوبِيَّةٌ :- : الحَاسُوبُ .
      3 . :- لُغَةُ الآلَةِ :-: ن . لُغَة
      4 . :- هُوَ آلَةٌ في يَدِهِ :- : يَتَحَرَّكُ بِمَشِيئَتِهِ عَلَى غَيْرِ إِرَادَةٍ مِنْهُ . :- هُوَ آلَةٌ صَمَّاءُ بَيْنَ يَدَيْهِ .
      5 . :- مُوسِيقَى الآلَةِ :- : الموسِيقَى الأنْدَلُسِيَّةُ .

    المعجم: الغني

  21. آلة
    • آلة :-
      جمع آلات :
      1 - مُعِدَّة ، أداة تستعمل لغرض من الأغراض :- آلات زراعيَّة / صناعيَّة :-
      آلة التَّنبيه : بوق في مركبة يُستعمل لتنبيه السائر أو الغافل ، - آلة العود : آلة موسيقيّة ، - آلة تصوير : كاميرا ، - آلة حاسبة : كمبيوتر ، - هو آلة في أيديهم : منقاد بغير إرادته .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) جهاز يؤدِّي عملاً بتحويل القوى المحرِّكة المختلفة كالحرارة والبخار والكهرباء إلى قوى آليّة مثل الآلات التي تحرِّك السُّفن ، والتي تجرّ القطر والتي تدير الرَّوافع وغيرها
      آلة بخاريّة : آلة تحرّك بالبخار ، - آلة كهربائيّة : آلة تحرّك بالكهرباء .
      آلة العيش : وسائله وأسبابُه :- آلة العيش الصِّحَّة والشَّباب ، - آلات الإنتاج .
      • اسم الآلة : ( النحو والصرف ) أحد المشتقَّات من الفعل ، وهو اسم للوسيلة التي يتمّ بها الحدث ، وله من الفعل الثلاثيّ المتعدِّي صيغ قياسيّة ثلاث هي مِفعال ، ومِفْعَل ، ومِفْعَلة .
      آلة كاتبة : جهاز له أزرار عليها الحروف الهجائيّة يُضرب عليها لاستنساخ النصوص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. آلة
    • آلة
      1 - آلة : أداة . 2 - آلة : سرير الميت .

    المعجم: الرائد

  23. آلَة عَرْض الأسعار
    • حاسوب أمريكي يتيح للوسيط أحدث المعلومات عن المعاملات والأسعار المعلنة . ، وتعني بالانجليزية : quote machine

    المعجم: مالية

  24. الآلةُ
    • الآلةُ : أداة الطرب .
      و الآلةُ عمود الخيمة .
      و الآلةُ الحالة .
      و الآلةُ الشِّدَّة .
      و الآلة الحدباء : سرير الميت .
      و الآلةُ أَداة العمل البسيطة .
      و الآلةُ في علم الحِيَلِ ( الميكانيكا ) : جهاز يؤدّي عملاً ، بتحويل القوى المحركة المختلفة ، كالحرارة والبُخار والكهربا ، إلى قُوى آلية ، مثل الآلات التي تحرك السفن ، والتي تجرُّ القُطُر ، والتي تدير الروافع وغيرها .
      وتُنْسب كل آلة إلى القوَّة التي تحرِّكها ، فيقال : الآلة البخاريَّة ، والآلة الكَهْرَبائية .
      وآلة التَّنْبِيه : بُوق في السيارة ينبه السَّائر أَو الغافل . والجمع : آلٌ ، وآلات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. صمح
    • " صَمَحَتْه الشمسُ (* قوله « صمحته الشمس إلخ » بابه منع وضرب كما في القاموس .) تَصْمَحُه وتَصْمِحه صَمْحاً إِذا اشتدَّ عليه حَرُّها حتى كادتْ تُذِيبُ دِماغَه ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ الطائىّ : من سَمُومٍ كأَنها لَفْحُ نارٍ ، صَمَحَتْها ظَهيرةٌ غَرَّاءُ الليث : صَمَحَه الصيف إِذا كادُ يُذيبُ دماغه من شدَّة الحر ؛ وقال الطِّرِمَّاحُ يصف كانساً من البقر : يَذيلُ إِذا نَسَمَ الأَبْرَدانِ ، ويُخْدِرُ بالصَّرَّةِ الصَّامِحه والصَّرَّة : شدّة الحرّ .
      والصَّامِحةُ : التي تُؤلم الدماغ بشدة حرها .
      وشمسٌ صَمُوحٌ : حارة متغيرة ؛

      قال : شمسٌ صَمُوحٌ وحَرُورٌ كالَّهَبْ ويوم صَمُوحٌ وصامِحٌ : شديد الحرّ .
      والصُّماحُ : العَرَقُ المنتن ؛ وقيل : خُبْثُ الرائحة من العَرَقِ ، والمَعْنَيان متقاربان .
      والصُّماحيُّ : مأَخوذ من الصُّماحِ ، وهو الصُّنان ؛

      وأَنشد : ساكناتُ العَقيقِ أَشهى ، إِلى النَّفْسِ ، من الساكناتِ دُورَ دِمَشْقِ يَتَضَوَّعْنَ ، لو تَضَمَّخْنَ بالمسكِ ، صُماحاً ، كأَنه رِيحُ مَرْقِ المَرْقُ : الحِلْد الذي لم يَسْتَحكم دِباغُه ، وهو الاهاب المُنْتِنُ ؛ وأَنشد الأَصمعيّ في صفة ماتح : إذا بدا منه صُماحُ الصَّمْحِ ، وفاضَ عِطْفَاه بماء سَمْحِ والصُّماحُ : الكَيُّ ؛ عن كراع .
      أَبو عمرو : الأَصْمَحُ الذي يَتَعَمَّدُ رؤوس الأَبطال بالنَّقْفِ والضرب لشجاعته ؛ قال العَجَّاجُ : ذوقِي ، عُقَيْدُ ، وَقْعَةَ السِّلاحِ ، والدَّاءُ قد يُطْلَبُ بالصُّماحِ ويروى يُبْرَأُ في تفسيره .
      عُقَيْدُ : قبيلة من بَجيلة في بَكْرِ بنِ وائل .
      وقوله بالصُّماح أَي بالكَيّ ؛ يقول : آخِرُ الدواء الكَيُّ ؛ قال أَبو منصور : والصُّماحُ أُخِذَ من قولهم صَمَحَتْه الشمسُ إِذا آلَمَتْ دماغَه بشدّة حَرِّها .
      والصَّمْحاءُ والصِّمْحاءَةُ والحِرْباءَةُ : الأَرض الغليظة ، وجمعها الصِّمْحاء والحِرْباء .
      وصَمَحَ يَصْمَحُ : غَلَّظَ له في مسأَلة ونحوها ؛ قال أَبو وجْزَة : زِبَنُّونَ صَمَّاحُونَ رَكْزَ المُصامِح يقول : من شادَّهم شادُّوه فغلبوه .
      وصَمَحْتُ فلاناً أَصْمَحه صَمْحاً إذا غَلَّظْت له في مسأَلة أَوغير ذلك ، وصَمَحه بالسوط صَمْحاً : ضربه .
      وحافر صَمُوحٌ أَي شديد ، وقد صَمَح صُمُوحاً ؛ قال أَبو النجم : لا يَتَشَكَّى الحافِرَ الصَّمُوحا ، يَلْتَحْنَ وَجْهاً بالحصى مَلْتُوحا وقيل : حافر صَمُوح شديد الوَقْع ؛ عن كراع .
      والصَّمَحْمَحُ والصَّمَحْمَحِيُّ من الرجال : الشديدُ المُجْتَمِعُ الأَلواح ، وكذلك الدَّمَكْمَكُ ، قال : وهو في السِّنِّ ما بين الثلاثين والأَربعين ؛ وقيل : هو القصير ، وقيل : الغليظ القصير ، وقيل : الأَصلع ، وقيل : المَحلوق الرأْس ؛ عن السيرافي ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء ؛

      قال : صَمَحْمَحةٌ لا تَشْتَكِي الدهرَ رأْسها ، ولو نَكَزَتْها حَيَّةٌ لأَبَلَّتِ وقال ثعلب : رأْس صَمَحْمَحٌ أَي أَصْلَعُ غليظ شديد ، وهوفَعَلْعَلٌ ، كُرِّرَ فيه العين واللام .
      وبعير صَمَحْمَحٌ : شديد قويّ ؛ قال ابن جني : الحاء الأُولى من صَمَحْمَحٍ زائدة ، وذلك أَنها فاصلة بين العينين ، والعينان متى اجتمعتا في كلمة واحدة مفصولاً بينهما ، فلا يكون الحرف الفاصل بينهما إِلا زائداً ، نحو عَثَوْثَلٍ وعَقَنْقَلٍ وسُلالِمٍ وحَفَيْفَدٍ (* قوله « وحفيفد » هكذا بالأصل والذي في شرح القاموس حفدفد .)، وقد ثبت أَن العين الأُلى هي الزائدة ، فثبت إِذاً أَن الميم والحاء الأَوَّلَتَيْن في صَمَحْمَحٍ هما الزائدتان ، والميم والحاء الأَخيرتين هما الأَصلِيتان ، فاعرف ذلك .
      وصَوْمَحٌ وصَوْمَحان : موضع ؛

      قال : ويومٌ بالمَجَازةِ والكَلَنْدَى ، ويومٌ بين ضَنْكَ وصَوْمَحانِ هذه كلها مواضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تصماكم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الصَمَيانُ بالتحريك: التقلُّب والوثب. ورجلٌ صَمَيانٌ: شجاعٌ. وأَصْمَيْتُ الصيدَ، إذا رميتَه فقتلتَه وأنت تراه. وفي الحديث: "كُلْ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ". وقد صَمَى الصيد يَصْمي، إذا مات وأنت تراه. وأصْمى الفرسُ على لجامه، إذا عضَّ عليه ومضى. وانْصَمى عليه، أي انصبَّ. قال جرير: إنِّي انْصَمَيْتُ من السماء عَلَيْكُـمُ   حتَّى اخْتَطَفْتُكَ يا فرزدقُ مِنْ عَلُ
لسان العرب
الصَّمَيانُ من الرِّجال الشديدُ المُحْتَنَك السِّنِّ والصَّمَيان الشجاعُ الصادقُ الحَمْلَة والجمع صِمْيان عن كراع قال أَبو إسحق أَصل الصَّمَيان في اللغة السرعة والخِفَّةُ ابن الأَعرابي الصَّمَيانُ الجَريءُ على المعاصي قال ابن بُزُرْج يقال لا صَمْياء له ولا عَمْياء من ذلك متروكَتان كذلك إذا أَكَبَّ على أَمر فلم يُقلِع عنه ورجُلٌ صَمَيان جريءٌ شجاع والصَّمَيانُ بالتَّحريك التلفُّت والوَثْبُ ورجُلٌ صَمَيانٌ إذا كان ذا توثُّب على الناس وأَصْمى الفرَسُ على لجامه إذا عضَّ عليه ومَضى وأَنشد أَصْمى على فأْس اللِّجام وقُرْبُه بالماء يقطُر تارةً ويسيلُ وانْصَمى عليه أَي انْصَبَّ قال جرير إنِّي انْصَمَيْتُ من السماء عليكُمُ حتى اختَطَفْتُك يا فرزْدَقُ من عَل ويروى انْصَببْتُ وأصْمَيت الصيد إذا رمَيْتَه فقتَلْتَه وأَنت تراه وأَصْمى الرَّميَّة أَنفذَها وروي عن ابن عباس أَنه سُئل عن الرجُل يَرْمي الصيد فيجده مقتولاً فقال كُلْ ما أَصْمَيْت ودع ما أَنْمَيْت قال أَبو إسحق المعنى في قوله كُلْ ما أَصْمَيْت أَي ما أَصابَه السهمُ وأََنت تراه فأَسْرع في الموت فرأَيَته ولا محالة أَنه مات برَمْيك وأَصله من الصَّمَيان وهو السُّرعة والخِفَّة وصَمى الصيدُ يَصْمي إذا مات وأَنت تراه والإصْماءُ أن تقتُلَ الصيدَ مكانه ومعناه سرعةُ إزْهاق الرُّوحِ من قولهم للمُسْرِع صَمَيانٌ والإنْماءُ أَن تصيب إصابَةً غير قاتلةٍ في الحال يقال أَنْمَيْت الرَّمِيَّة ونَمَتْ بنَفْسها ومعناه إذا صدْت بِكلْب أَو بسهْم أَو غيرهما فمات وأَنت تراه غير غائب عنك فكُلْ منه وما أَصَبْته ثم غاب عنك فمات بعد ذلك فلا تأْكله فإنك لا تدري أَمات بصيدك أَم بعارضٍ آخر وانْصَمى عليه انْقضَّ وأَقبل نحوه وقال شمر يقال صَماه الأَمْرُ أَي حلَّ به يَصْمِيه صَمْياً وقال عمران بن حِطَّان وقاضِي المَوت يعْلمُ ما عليه إذا ما متُّ منه ما صَماني أي ما حلَّ بي ورجلٌ صَمَيان ينْصمي على الناس بالأَذى وصامى مَنِيَّته وأَصْماها ذاقها والانْصِماء الإقبالُ نحو الشيء كما ينْصَمي البازي إذا انْقضَّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: