وصف و معنى و تعريف كلمة تصمتي:


تصمتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و ميم (م) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح تصمتي في معاجم اللغة العربية:



تصمتي

جذر [صمت]

  1. صَمَتَ : (فعل)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت
    • صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
    • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
    • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق
  2. صَمَّتَ : (فعل)
    • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت
    • صَمَّتَ الْخَطِيبُ : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ
    • صَمَّتَ الْوَلَدَ : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا
    • صَمَّتَ : أَصمت
    • صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر
  3. مُتصامّ : (اسم)
    • مُتصامّ : فاعل من تَصامّ
  4. مُتصامّ : (اسم)
    • مُتصامّ : اسم المفعول من تَصامّ


  5. وَصَمَ : (فعل)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  6. صَمَى : (فعل)
    • صَمَى صَمْيًا، وصَمَيانًا
    • صَمَى الصّيْدُ ونحْوُه : أُصِيبَ وماتَ بينَ يدَىْ صَائدِه
    • صَمَى الرّجُلُ: وثَبَ وأَسرع
  7. صَمَّ : (فعل)
    • صمَّ / صمَّ عن صَمِمْتُ ، يَصَمّ ، اصْمَمْ / صَمَّ ، صَمًّا وصَمَمًا ، فهو أَصَمُّ، وهي صَمَّاء، والمفعول مَصْمُوم عنه
    • صَمَّتْ أُذُنُهُ : اِنْسَدَّتْ
    • صَمَّ سَمْعُهُ : ذَهَبَ سَمْعُهُ ، لم يعد يسمع، المائدة آية 71 وَحَسِبُوا أَنْ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا (قرآن)
    • صَمَّ عَنِ الْحَدِيثِ : لاَ يُرِيدُ أَنْ يَسْمَعَهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ
    • صَمَّ الْجُرْحَ : ضَمَّدَهُ
    • صَمَّ الْقَارُورَةَ : سَدَّهَا
    • صَمَّ الْحَدِيثَ : وَعَاهُ
    • صَمَّ الْوَلَدَ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً شَدِيداً
    • صَمَّ القناةُ: اكتَنَزَ جوْفُها
    • صَمَّ الجسْمُ: كان صُلْبًا مُصْمَتًا
    • صَمَّ الأَمرُ: تعسَّرَ
  8. صُمَّ : (فعل)
    • صُمَّتْ أُذُنُهُ : اِنْسَدَّتْ
    • صُمَّ صَدَاهُ : هَلَكَ
  9. تَصامّ : (فعل)
    • تصامَّ / تصامَّ عن يتصامّ ، تَصامَمْ / تَصامَّ ، تَصامًّا ، فهو مُتصامّ ، والمفعول مُتصامّ عنه
    • تصامَّ عن الحديث: تشاغل عنه
    • تصامَّ الشَّخصُ :تظاهر بالصَّمَم
  10. صامَ : (فعل)


    • صُمْتُ، أَصُومُ، صُمْ، مصدر صِيَامٌ، صَوْمٌ
    • يَصُومُ الْمُسْلِمُ شَهْرَ رَمَضَانَ : يُمْسِكُ فِيهِ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَامَ عَنِ الكَلاَمِ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ، سَكَتَ
    • صَامَتِ الشَّمْسُ : صَارَتْ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
    • صَامَتِ الرِّيحُ : رَكَدَتْ
    • صَامَ النَّهَارُ : اِعْتَدَلَ، صَارَ الظُّهْرُ فِيهِ
    • صامَ عن : أَمْسَكَ عن ، ترك
    • صامَ (في الشرع) : أَمسك عن الطعامِ والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة
    • صامَ الفرسُ: قام ولم يَعْتَلفْ
    • صامَ الماءُ والريحُ ونحوُهما: رَكَدَ
    • صامَ النعامُ ونحْوُه: وقف ورَمَى بذَرْقه
  11. أَصَمَّ : (فعل)
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ - للمتعدِّي
    • أصمَّ الشَّيخُ: فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
    • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ ? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق
    • أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه
    • أَصَمَّ : صادَفه أَصَمَّ
    • أَصَمَّ القارورةَ ونحوَها: اتخذ لها صِمَامًا
    • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما
    • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها
  12. أَصْمَى : (فعل)
    • أَصْمَى الصّيْدُ والرّجُلُ: صَمَى
    • أَصْمَى الصيْدَ: أَصَابه فوقَعَ بيْنَ يديْهِ، وفي الحديث: حديث شريف كُلٌّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْميْتَ /: كُل الصيْدَ الذي مات بيْنَ يديْكَ ودَعْ ما جُرِحَ ومات بعيدًا عنْكَ
    • أَصْمَى الرَّمِيّةَ: أنْفَذَ فيها السهمَ ونحوَه
  13. أَصْوام : (اسم)
    • أَصْوام : جمع صَّوْم
  14. أَصمَتَ : (فعل)
    • أصمتَ يُصمت ، إصماتًا ، فهو مُصمِت ، والمفعول مُصمَت - للمتعدِّي
    • أَصمَتَ العليلُ: اعْتُقِلَ لسانه فلم يتكلَّم
    • أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته
    • أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت
    • أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه
  15. صَمْت : (اسم)
    • صَمْت : مصدر صَمَتَ
  16. صَمت : (اسم)


    • مصدر صَمَتَ
    • صَمْت : سُكُوتٌ
    • قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ : قَطَعَ هُدُوءهُ
    • (طب) فَقْد الصَّوت النَّاشئ عن علَّة في الأوتار الصَّوتيَّة
  17. صَوَّمَ : (فعل)
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  18. صُمَت : (اسم)
    • صُمَت : جمع صُمتة
  19. صُمُت : (اسم)
    • صُمُت : جمع صَّمُوت
,
  1. صمت
    • "صَمَتَ يَّسْمُتُ صَمْتاً وصُمْتاً (* قوله «صمتاً وصمتاً» الأول بفتح فسكون متفق عليه.
      والثاني بضم فسكون بضبط الأصل والمحكم.
      وأَهمله المجد وغيره.
      قال الشارح: والضم نقله ابن منظور في اللسان وعياض في المشارق.) وصُمُوتاً وصُماتاً، وأَصْمَتَ: أَطالَ السكوتَ.
      والتَّصْميتُ: التَّسْكِيت.
      والتَّصْميتُ أَيضاً: السكوتُ.
      ورجل صِمِّيتٌ أَي سِكِّيتٌ.
      والاسم من صَمَتَ: الصُّمْتةُ؛ وأَصْمَتَه هو، وصَمَّتَه.
      وقيل: الصَّمْتُ المصدر؛ وما سِوى ذلك، فهو اسْمٌ.
      والصُّمْتةُ، بالضم: مثل السُّكْتةِ.
      ابن سيده: والصُّمْتة، والصِّمْتةُ: ما أُصْمِتَ به.
      وصُمْتةُ الصبيّ: ما أُسْكِتَ به؛ ومنه قول بعضِ مُفَضِّلي التمْر على الزبيب: وما له صُمْتةٌ لعِيالِه، وصِمْتَةٌ؛ جميعاً عن اللحياني، أَي ما يُطْعِمُهم،فيُصْمِتُهم به.
      والصُّمْتةُ: ما يُصْمَتُ به الصبيُّ من تمر أَو شيء طريفٍ.
      وفي الحديث في صفة التمرة: صُمْتةُ الصغيرِ؛ يريد أَنه إِذا بَكَى،أُصْمِتَ، وأُسْكِتََ بها، وهي السُّكْتة، لما يُسْكَتُ به الصبي.
      ويقال: ما ذُقْتُ صُماتاً أَي ما ذُقْتُ شيئاً.
      ويقال: لم يُصْمِتْه ذاك أَي لم يَكفِه؛ وأَصلُه في النَّفْي، وإِنما يقال ذلك فيما يُؤْكل أَو يُشْرَب.
      ورماه بصُماتِه أَي بما صَمَتَ منه.
      الجوهري عن أَبي زيد: رَمَيْتُه بصُماتِه وسُكاتِه أَي بما صَمَتَ به وسكَتَ.
      الكسائي: والعرب تقول: لا صَمْتَ يوماً إِلى الليل، ولا صَمْتَ يومٌ إِلى الليل، ولا صَمْتَ يومٍ إِلى الليل؛ فمَن نصب أَراد: لا نَصْمُتْ يوماً إِلى الليل؛ ومَن رفع أَراد: لا يُصْمَتُ يومٌ إِلى الليل؛ ومَن خفض،فلا سؤال فيه.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا رَضاع بعد فِصالٍ، ولا يُتْم بعد الحُلُم، ولا صَمْتَ يوماً إِلى الليل؛ الليث: الصَّمْتُ السكوتُ؛ وقد أَخَذه الصُّماتُ.
      ويقال للرجل إِذا اعْتَقَلَ لسانُه فلم يتكلم: أَصْمَتَ، فهو مُصْمِتٌ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: ما إِنْ رأَيتُ من مُعَنَّياتِ ذَواتِ آذانٍ وجُمْجُماتِ،أَصْبَر منهنَّ على الصُّمات؟

      ‏قال: الصُّماتُ السكوتُ.
      ورواه الأَصمعي: من مُغَنِّياتِ؛ أَراد: من صَرِيفهِن.
      قال: والصُّماتُ العَطَشُ ههنا.
      وفي حديث أُسامة بن زيد، قال: لما ثَقُلَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، هَبَطْنا وهَبَطَ الناسُ، يعني إِلى المدينة، فدخلتُ على رسول الله،صلى الله عليه وسلم، يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم، فجعل يَرْفَع يَده إِلى السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعْرِفُ أَنه يَدْعُو لي؛ قال الأَزهري: قوله يومَ أَصْمَتَ؛ معناه: ليس بيني وبينه أَحد؛ قال أَبو منصور: يحتمل أَن تكون الرواية يوم أَصْمَتَ، يقال: أَصْمَتَ العليلُ، فهو مُصْمِتٌ إِذا اعْتَقَل لسانُه.
      وفي الحديث: أَصْمَتَتْ أُمامة بنتُ العاص أَي اعْتَقَل لسانُها؛ قال: وهذا هو الصحيح عندي، لأَِن في الحديث: يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم.
      قال محمد بن المكرم، عطا الله عنه: وفي الحديث أَيضاً دليل أَظهر من هذا، وهو قوله: يرفع يده إِلى السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعرف أَنه يدعو لي؛ وإِنما عَرَفَ أَنه يدعو له بالإِشارة لا بالكلام والعبارة،لكنه لم يصح عنه أَنه، صلى الله عليه وسلم، في مرضه اعْتَقَلَ يوماً فلم يتكلم، والله أَعلم.
      وفي الحديث: أَنَّ امرأَة من أَحْمَسَ حَجَّتْ مُصْمِتة أَي ساكتةَ لا تتكلم.
      ولقيته ببلدة إِصْمِتَ: وهي القَفْر التي لا أَحدَ بها؛ قال أَبو زيد: وقَطَع بعضهم الأَلفَ من إِصْمِتَ ونَصَبَ التاءَ، فقال: بوَحْشِ الإِصْمِتَيْن له ذُنابُ وقال كراع: إِنما هو ببلدة إِصْمِتَ.
      قال ابن سيده: والأَولُ هو المعروف.
      وتَرَكْتُه بصحراءَ إِصْمِتَ أَي حيثُ لا يُدْرى أَينَ هو.
      وتَرَكْتُه بوحش إِصْمِتَ، الأَلف مقطوعة مكسورة؛ ابن سيده: تركتُه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتةَ؛ عن اللحياني، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه الفَلاةُ؛ قال الراعي: أَشْلى سَلُوقِيَّةً باتَت، وباتَ لهَا،بوَحْشِ إِصْمِتَ، في أَصْلابها، أَوَدُ ولقيته ببلدة إِصْمِتَ إِذا لقيته بمكانٍ قَفْرٍ، لا أَنيسَ به، وهو غيرُ مُجْرًى.
      وما لَه صامتٌ ولا ناطقٌ؛ الصامِتُ: الذَّهب والفضة، والناطقُ: الحيوانُ الإِبلُ والغنم، أَي ليس له شيء.
      وفي الحديث: على رقَبَتِه صامِتٌ؛ يعني الذهب والفضة، خلاف الناطق،وهو الحيوان.
      ابن الأَعرابي: جاء بما صاءَ وصَمَتَ؛ قال: ما صاءَ يعني الشاءَ والإِبلَ، وما صَمَتَ يعني الذهب والفضةَ.
      والصَّمُوتُ من الدُّروع: اللَّيِّنةُ المَسّ، ليست بخَشِنةٍ، ولا صَدِئَةٍ، ولا يكون لها إِذا صُبَّتْ صَوْتٌ؛ وقال النابغة: وكلُّ صَمُوتِ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ،ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائِل؟

      ‏قال: والسيفُ أَيضاً يقال له: صَمُوتٌ، لرُسُوبه في الضَّرِيبة، وإِذا كان كذلك قَلَّ صَوتُ خُروجِ الدَّم؛ وقال الزبير بن عبد المطلب: ويَنْفِي الجاهِلَ المُخْتالَ عَنِّي رُقاقُ الحَدِّ، وَقْعَتُه صَمُوتُ وضَرْبةٌ صَمُوتٌ: تمرُّ في العِظام، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ، فتُصَوِّتُ؛ وأَنشد ثعلب بيتَ الزبير أَيضاً على هذه الصورة: ويُذْهِبُ، نَخْوةَ المُخْتالِ عَنِّي،رَقيقُ الحَدِّ، ضَرْبَتُه صَمُوتُ وصَمَّتَ الرجلَ: شَكَا إِليه، فنَزَع إِليه من شِكايتِه:، قال: إِنكَ لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتِ،فاصْبِرْ على الحِمْلِ الثَّقيلِ، أَو مُتِ التهذيب: ومن أَمثالهم: إِنك لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتٍ أَي لا تَشْكُو إِلى من يَعْبَأُ بشَكْواكَ.
      وجارية صَمُوتُ الخَلْخالَيْن إِذا كانت غَليظةَ الساقَين، لا يُسْمَعُ لِخَلْخالِها صوتٌ لغُموضه في رجليها.
      والحروف المُصْمَتة: غيرُ حروف الذَّلاقةِ، سميت بذلك، لأَنه صُمِتَ عنها أَن يُبْنَى منها كلمة رباعية، أَو خماسية، مُعَوَّاة من حروف الذلاقة.
      وهو بصِماتِه إِذا أَشْرَفَ على قَصْدِه.
      ويقال: باتَ فلانٌ على صِماتِ أَمْره إِذا كان مُعْتَزِماً عليه.
      قال أَبو مالك: الصِّماتُ القَصْدُ،وأَنا على صِماتِ حاجتي أَي على شَرَفٍ من قضائها، يقال: فلان على صِماتِ الأَمْر إِذا أَشْرَف على قضائه؛

      قال: وحاجةٍ بِتُّ على صِماتِها أَي على شَرَف قضائها.
      ويروى: بَتاتِها.
      وباتَ من القوم على صِماتٍ أَي بمَرأى ومَسْمَع في القُرْبِ.
      والمُصْمَتُ: الذي لا جَوفَ له؛ وأَصْمَتُّه أَنا.
      وبابٌ مُصْمَتٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَم، قد أُبْهِمَ إِغْلاقُه؛

      وأَنشد: ومن دونِ لَيْلى مُصْمَتاتُ المَقاصِرِ وثوب مُصْمَتٌ: لونُه لونٌ واحدٌ، لا يُخالطه لونٌ آخَرُ.
      وفي حديث العباس: إِنما نَهَى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن الثَّوبِ المُصْمَتِ من خَزٍّ؛ هو الذي جميعه ابْرَيْسَمٌ، لا يُخالطه قُطْنٌ ولا غيره.
      ويقال للَونِ البَهيم: مُصْمَتٌ.
      وفرس مُصْمَتٌ، وخيل مُصْمَتاتٌ إِذا لم يكن فيها شِيَةٌ، وكانت بُهْماً.
      وأَدْهَمُ مُصْمَتٌ: لا يخالطُه لونٌ غير الدُّهْمةِ.
      الجوهري: المُصْمَتُ من الخيل البَهيمُ أَيَّ لونٍ كان، لا يُخالِطُ لونَه لونٌ آخَر.
      وحَلْيٌ مُصْمَتٌ إِذا كان لا يخالطه غيرُه؛ قال أَحمد بن عبيد: حَلْيٌ مُصْمَتٌ، معناه قد نَشِبَ على لابسه، فما يَتحرَّكُ ولا يَتَزَعْزَعُ، مثلُ الدُّمْلُج والحَجْل، وما أَشبههما.
      ابن السكيت: أَعطيتُ فلاناً أَلفاً كاملاً، وأَلفاً مُصْمَتاً، وأَلفاً أَقْرَعَ،بمعنىً واحد.
      وأَلفٌ مُصَمَّتٌ مُتَمَّمٌ، كمُصَتَّمٍ.
      والصُّماتُ: سُرعةُ العطش في الناس والدواب.
      والتصامتُ من اللبن: الحائرُ.
      والصَمُوت: اسم فرس المُثَلَّم بن عمرو التَّنُوخيّ؛ وفيه يقول: حتى أَرى فارسَ الصَّمُوتِ على أَكْساءِ خَيْلٍ، كأَنَّها الإِبِلُ معناه: حتى يَهْزِمَ أَعداءَه، فيَسُوقَهم من ورائهم، ويَطْرُدَهم كما تُساق الإِبل.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تصمتي في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**صَمَتَ** - [ص م ت]. (ف: ثلا. لازم).**صَمَتْتُ**،** أَصْمُتُ**،** اُصْمُتْ**، مص. صَمْتٌ. "صَمَتَ الْوَلَدُ" : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ.
معجم الغني
**صَمْتٌ** - [ص م ت]. (مص. صَمَتَ). 1. "صَمْتٌ رَهِيبٌ فِي الْقَاعَةِ" : سُكُوتٌ مُطْبِقٌ. "يَلُفُّهَا صَمْتٌ مَهِينٌ كَأَنَّهُ صَمْتُ الْمَوْتِ".

2. "قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ" : قَطَعَ هُدُوءهُ.
معجم الغني
**صَمَّتَ** - [ص م ت]. (ف: ربا. لازمتع).** صَمَّتْتُ**، **أُصَمِّتُ**،** صَمِّتْ**، مص. تَصْمِيتٌ. 1. "صَمَّتَ الْخَطِيبُ" : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ. 2. "صَمَّتَ الْوَلَدَ" : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ. 3. "صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا" : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
صامِت [مفرد]: ج صامتون وصُمُوت وصوامتُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من صمَتَ| المال الصَّامت: كالذَّهب والفضَّة وعكسه الناطق كالماشية- ما له صامت ولا ناطق: لا شيء عنده، فقير- مسدّس صامت: لا ينطلق منه صوت عالٍ. 2- (لغ) صوت ساكن مثل الباء والميم والجيم، وعكسه العلَّة (الصَّائت). • الإنذار الصَّامت: إنذار حريق يُنقل بشكل صامت بواسطة الهاتف عوضًا عن الجهاز التَّقليديّ. • الشَّريك الصَّامت: شخص يقوم بعمل استثمارات ومشاريع، لكن لا يتقاسم الإدارة. • المشهد الصَّامت: (فن) مشهد من مسرحيَّة يُمثَّل إيماءً. • فنّ التَّمثيل الصَّامِت: (فن) أحد فروع فنّ التمثيل، ويقوم على حركات الجسم المختلفة وملامح الوجه، وقد تستخدم فيه الموسيقى التصويريّة وغيرها من وسائل التعبير ما عدا استخدام الكلمات المنطوقة. • طبيعة صامتة: (فن) تمثيل لأشياء لا حياة فيها، كالفاكهة في الرَّسم أو التَّصوير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصمتَ يُصمت، إصماتًا، فهو مُصمِت، والمفعول مُصمَت (للمتعدِّي) • أصمت المريضُ: اعتُقِل لسانُه فلم يتكلَّم. • أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت. • أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته. • أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُمات [مفرد]: مصدر صمَتَ: "البكر إذنُها صُماتُها [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُمْتة [مفرد]: ج صُمُتات وصُمْتات وصُمَت: (طب) فقدان الصَّوت نتيجة مرض، أو إصابة في الحبال الصَّوتيَّة، أو نتيجة لأسباب نفسيَّة متنوِّعة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَموت [مفرد]: مؤ صَموت: 1- صيغة مبالغة من صمَتَ: كثير الصَّمت والسُّكوت "فتاة/ شابٌّ صَموت". 2- ما لا يُسمع صوتُه "مسدَّس/ خلخال صَموت". II صُموت [مفرد]: مصدر صمَتَ.
المعجم الوسيط
ـُ صَمْتاً، وصُمُوتاً، وصُماتاً: لم يَنْطِقْ. ويقال لغير النَّاطق: صامت، ولا يقال: ساكت.( أصمَتَ ) العليل: اعتُقِل لسانه فلم يتكلَّم. وـ فلاناً: أسكته.( صَمَّتَ ): أصْمَتَ. وـ فلاناً: أصمته. وـ الشيء: جَعَلَه مُصمَتاً لا فراغ فيه.( الصامِتُ ): السَّاكِتُ. وـ ما لا نُطق له. وـ من المال: الذَّهَب والفِضَّة. ويقولون: ما له صامتٌ، ولا ناطقٌ: لا يملك شيئاً. ( ج ) صُمُوتٌ، وصَوَامِت.( الصُّمَاتُ ): الصَّمْتُ. وقالوا في البِكْر: ( إِذْنُها صُمَاتُها ): أي سكوتها. ويقال: رماه الله بصُماتِهِ: بما يُسْكِتُهُ.( الصَّمَاتُ ): الشيء. ( ولا يستعمل إلا مع النفي ). يقال: ما ذقت صَماتاً: أي شيئاً.( الصِّمَاتُ ): القَصْد، يقال: بات على صِمات أمرِه: إذا كان معتزماً عليه، وفلانٌ على صِماتِ الأمر: مُشرِفٌ على قضائه.( الصُّمْتَةُ ): ما يُلَهَّى به الصَّبيّ ليسكت من طعام أو غيره. ( ج ) صُمَتٌ.( الصَّمُوتُ ): السِّكِّيتُ. وضربةٌ صَموتٌ: ماضية في القطع بغير صوت يُسمع. ويقال: مُسَدَّسٌ صَموت. وـ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صوت خروج الدَّم. وـ من الدروع: الناعمة المصقولة. ويقال: خلخال صَموت، وجارية صَموتُ الخَلخَال:لا يُسمع لخلخالها صوت لامتلاء ساقيها. وـ المُصْمَتُ.( المُصْمَتُ ): الجامد لا جَوْفَ له كالحجَر. وـ من الأقفال ونحوها: المبهمُ المغْمَضُ فتحه. وـ من الألوان: الخالص لا يخالطه غيره. وـ من النوم: الثقيل العميق.( المُصَمَّتُ ): المتَمَّمُ.( المُصَمِّتُ ): يقال: هو يشكو إلى غير مُصَمِّت: إلى مَنْ لا يَعْبَأُ بشكْواهُ.
مختار الصحاح
ص م ت : صَمَتَ سكت وبابه نصر ودخل و صُمَاتاً أيضا بالضم و أصْمَتَ مثله و التَّصْمِيتُ التسكيت والسكوت أيضا ورجل صَمِيتٌ كسكيت وزنا ومعنى ويقال ماله صامِتٌ ولا ناطق فالصامت الذَّهب والفضة والناطق الإبل والغنم أي ليس له شيء قلت هذا التفسير أخص مما فسره به في ن ط ق
الصحاح في اللغة
صَمَتَ يَصْمُتُ صَمْتاً وصُموتاً وصُماتاً: سَكَتَ. وأَصْمَتَ مثله. والتَصْميتُ: التَسكيتُ. والتَصْميتُ أيضاً: السُكوتُ. ورجلٌ صِمِّيتٌ، أي سِكِّيتٌ. والصُمْتَةُ: مثل السكْتَة. أبو زيد: رَمَيْتُهُ بصُماتِهِ سُكاتِهِ، أي بما صَمَتَ به وسكت. ويقال فلان على صُماتِ الأمر، إذا أَشْرَفَ على قضائه. وبات من القوم على صُماتٍ، أي بمرأىً ومسمعٍ في القرب. قال الشاعر: وحاجةٍ كنتُ على صُماتِها أي كنت على شَرَفٍ من إدراكها. وتقول: ماله صامِتٌ ولا ناطق. فالصامِتُ: الذهب والفضة. والناطق: الإبل والغنم؛ أي ليس له شيء. والصامتُ من اللبن: الخاثر. والصَموتُ: الدِرع التي إذا ضُبَّتْ لم يُسمع لها صوت. أبو عبيد: المُصْمَتُ الذي لا جوف له. وقد أَصْمَتُّهُ أنا. وباب مُصْمَتٌ: قد أُبهِمَ إغلاقه. والمُصْمَتُ من الخيل: البهيم، أيّ لونٍ كان لا يخالط لونَه لونٌ آخر. أبو زيد: لَقيتُهُ بِوَحْشِ إصْمِتَ، ولقيته ببلدةِ إصْمِتَ، إذا لقيتَه بمكانٍ قفر لا أنيسَ به، وهو غير مُجرىً.
تاج العروس

يَسْتَلُّها جَدْوَلٌ كالسَّيْفِ مُنْصَلِتٌ ... بَيْنَ الأَشياءِ تَسامَى حَوْلَهُ العُشُبُ ص م ت

الصَّمْتُ بالفتح كما يُفْهَمُ من إِطلاقِه والصُّمْتُ بالضَّمِّ كما نقلَه ابنُ منظور في اللّسان وعِياضٌ في المشارق . وأَنشدني من سَمِعَ شيخَنا الإِمَام أَبا عبدِ الله محمّدَ بنَ سالمٍ الحفنيّ قُدِّس سِرُّه ونفعنا به إِلقاءَ في بعض دروسه :

إِذا لم يَكنْ في السَّمْعِ مِنّي تَصامُمٌ ... وفي بَصَرِي غَضٌّ وفي مَنْطِقي صَمْتُ

" فحَظِّي إِذاً مِنْ صَوْمِيَ الجُوعُ والظَّمَافإِنْ قُلت يوماً إِنَّنِي صُمْتُ ما صُمْتُ ورِواية شيخِنا عن شيخة ابنِ المسنّاوِيّ : " تَصَوُّنٌ " بدل " تصامُم " . والصُّمُوتُ والصُّمَاتُ بالضَّمّ فيهما أَيضاً : السُّكُوتُ وقيل : طُولُه . ومنهم مَنْ فرَّقَ بينهما وقد تقدّم في : سَكَت . وقال اللَّيْثُ : الصَّمْتُ : السُّكُوت . وقد أَخذَهُ الصُّمَاتُ . وأَنشد أَبو عَمْرٍو :

" ماإِنْ رَأَيْتُ من مُغَنِّياتِ

" ذَواتِ آذانٍ وجُمْجُماتِ أَصْبَرَ مِنْهُنَّ على الصُّمَاتِ

ونقل شيخُنا عن أَهل الاشتقاق : فَعالٌ بالضَّمِّ هو المشهور والمَقِيسُ في الأَصوات كالصُّراخِ ونحْوِه . قالوا : والصُّمَاتُ محمولٌ على ضِدِّه كالإِصْماتِ . قال السُّهَيْليّ في الرَّوْض : صَمَتَ وأَصْمَتَ وسَكَتَ وأَسْكَتَ : بمعْنًى وتقدّمَ الفرْقُ بينهما وفي الحديث : " أَنّ امرأَةً من أَحْمَسَ حَجَّتْ وهي مُصْمِتَةٌ " أَي : ساكتةٌ لا تَتكلَّمُ . والتَّصْمِيتُ : السُّكُوت والتَّسْكِيتُ والاسمُ من صَمَت : الصُّمْتَةُ . ورَماهُ بصُمَاتِهِ بالضَّمّ أَيْ : بِما صَمَتَ منه . وروى الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زيد : رَمَيتُه بصُماتِهِ وسُكاتِهِ أَي بما صَمَتَ به وسَكتَ . وأَصْمَتَه هو وصَمَّتَهُ : أَسْكَتَهُ لا زِمانِ مُتعَدِّيانِ . والصُّمَاتُ بالضَّمّ : العَطش وبه فسَّرَ الأَصمعيُّ قولَ أَبي عَمْرٍو السّابقَ ذِكرُهُ . وقيل : سُرْعَةُ العَطَشِ في النّاس والدَّوابّ . والصّامِتُ مِن اللَّبَنِ : الخائِرُ ومثلُه في الصِّحاحِ . الصَّامِتُ من الإِبِلِ : عِشْرُون . من المجاز : مالهُ صامِتٌ ولا ناطِقٌ : الصّامِتُ من المال : الذَّهَبُ والفِضَّةُ والنَّاطِقُ منه الحيوانُ من الإِبِل والغَنَم أَي : ليس له شيْءٌ . وعن ابن الأَعرابيّ : جاءَ بما صَاءَ وصَمَتَ قال : ما صاءَ : يعني الشَّاءَ والإِبِلَ وما صَمَتَ : يعني الذَّهَبَ والفِضَّةَ . من المَجَاز : دِرْعٌ صَمْوتٌ الصَّمُوتُ بالفتح كصَبُور : الدِّرْعُ الثَّقِيلُ . وفي اللّسان : الصَّمُوتُ من الدُّروع : اللَّيِّنَةُ المَسِّ ليستْ بخَشِنَةٍ ولا صَدِئَةٍ ولا يكونُ لها إِذا صُبَّتْ صَوْتٌ . وقال النّابغةُ :

وكُلُّ صَمُوتٍ نُثْلَةٍ تُبَّعِيَّةٍ ... ونَسْجُ سُلَيْمٍ كُلَّ قَضّاءَ ذائلِ قال : يُطْلَقُ أَيضاً على السَّيْفِ الرَّسُوبِ وإِذا كان كذلك قلّ صَوتُ خُرُوجِ الدَّمِ قال الزُّبَيْرُ بنُ عبد المُطَّلِب :

وَيَنْفِي الجاهِلَ المُخْتَالَ عَنِّي ... رُقَاقُ الحَدِّ وَقْعَتُه صَمُوتُ من المَجَاز : الصَّمُوتُ : الشَّهْدَةُ المُمْتلِئَةُ الَّتِي ليست فيها ثُقْبَةُ فارِغةٌ نقله الصّاغانيُّ والزَّمَخْشرِيّ . الصَّمُوتُ : اسمُ فَرَسِ العَبَّاسِ بْنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيّ رَضي الله عنه . أَو فَرَس خُفَافِ بنِ نُدْبَة السُّلَمِيّ . وفي لسان العرب : وهو فَرَسُ المُثلَّمِ بْنِ عَمْرٍو التَّنْوخِيّ وفيه يقولُ :

حَتَّى أَرَى فارِسَ الصَّمُوتِ على ... أَكساءِ خيْلٍ كأَنَّهَا الإِبِلُ ومعناهُ : حَتَّى يُهْزِمَ أَعدءَه فيَسُوقَهم مِن ورَائهم ويَطرُدَهم كما تُسَاقُ الإِبلُ . وضَرْبَةٌ صَمُوتٌ : إِذا كانت تمُرُّ في العِظامِ لا تَنْبُو عن عَظْمٍ فتُصَوِّتُ ؛ قال الزُّبَيْرُ بنُ عبد المُطَّلِب :

وَيَنْفِي الجاهلَ المُخْتالَ عَنِّي ... رُقاقُ الحَدِّ رَقْعَتُهُ صَمُوتُ وأَنشد ثعلب بيت الزُّبَيْر أَيضاً على هذه الصورة : ويُذْهِبُ نَخْوَةَ المُخْتالِ عَنِّي رَقِيقُ الحَدِّ ضَرْبتُهُ صَمُوتُ وترَكْتُه بِبَلْدَةِ إِصْمِت كإِرْبِل وهي القَفْرَةُ الّتي لا أَحَدَ بها . تَركْتُه بصحْرَاءِ إِصْمِتَ . عنِ ابْن سِيدَهْ : ترَكتُهُ بِوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتَهَ بكسْرِهِنَّ عن اللِّحيانيّ . ولي يُفسِّره وهو بقَطْعِ الهَمْزِ ووَصْلهِ . قال أَبو زيد . وقطَعَ بعضُهم الأَلِفَ من إِصْمِتَ ونَصَبَ التّاءَ فقال :

" بِوَحْشِ الإِصْمِتَيْنِ له ذُبابُ وقال ابنُ كُراع : إِنّمَا هو ببلدةِ إِصْمِتَ قال ابنُ سِيدَهْ : والأَوّل هو المعروفُ أَي بالفلاةِ فسَّره ابنُ سِيدَهْ . قالوا سُمِّيَت بذلك لكثْرةِ ما يَعْرِضُ فيها من الخَوف كأَنّ كلّ واحد يقولُ لصاحبه : اصْمِتْ كما قالوا في مَهْمَهٍ : إِنَّهَا سُمِّيَت لقول الرَّجُل لصاحبِه : مَهْ مَهْ ؛ قال الرّاعِي :

أَشْلى سَلُوقيَّةً باتَتْ وباتَ لها ... بِوَحْشِ إِصْمِتَ في أَصْلابِها أَوَدُأَوْ تركتُهُ بصَحْرَاءِ إِصْمِتَ : الأَلفُ مقطوعةٌ مكسورة أَي : بِحَيْثُ لا يُدْرَى أَيْن هُوَ . ولقيتُه ببلدةِ إِصْمِتَ : إِذا لقِيتهُ بمَكانٍ قفْرٍ لا أَنيسَ به . ثمَّ إِنّ إِصْمِتَ من الأَسماءِ الّتي لا تُجْرَى أَي : لا تَنصرف كما صرّح به الجوهريّ وغيرُه نقله عن أَبي زيد والعِلَّتانِ هما : العَلَمِيّةُ والتَّأْنيثُ أَوْ وزنُ الفِعل حقَّقه شيخُنا . والمُصْمَتُ كمُكْرَم : الشَّيْءُ الَّذِي لا جَوْفَ له . وأَصْمَتُّه أَنا . يُقال : باَبٌ مُصْمَتٌ وقُفْلٌ مُصْمَتٌ : أَي مُبْهَمٌ قد أُبْهِمَ إِغْلاقُه ؛ وأَنشد :

" ومِنْ دُونِ ليْلى مُصْمَتَاتُ المَقاصِرِعن ابن السِّكّيتِ : أَلْفٌ مُصْمَتٌ كما تقول : أَلْفٌ كامِلٌ وأَلفٌ أَقْرَعَ بمعنىً واحد . ويُشدَّدُ فتقول : أَلْفٌ مُصَمَّتٌ أَي : مُتَمَّمٌ كمُصّتَّمٍ . وَثوْبٌ مُصْمَتٌ إِذا كان لا يُخالِطُ لَونَه لوْنٌ . وفي حديث العَبّاس : " إِنَما نهَى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلَّم عن الثَّوْبِ المُصْمَتِ من خَزٍّ " هو الّذي جميعُه إِبْرَيْسَمٌ لا يُخالِطه قُطْنٌ ولا غيرُه . والحُرُوفُ المُصْمَتَةُ : ما عَدا حُرُوفَ الذِّلاَقةِ وهي ما في قولك مُرْ بِنفْلٍ وأَيضاً قولُك فَرَّ مِنْ لُب . هكذا في نسختنا بل سائر النُّسَخ الّتي بأَيدينا ومثلُه في التَّكْملة . وزاد : والإِصْمات أَنّه لا يَكادُ يُبْنَى منها كلمة رُبَاعِيّة أَو خُماسِية مُعَرّاة من حُرُوف الذَّلافَة فكأَنّه قد صُمِتَ عنها . وقد سقطتْ لظةُ " ما عدا " من نسخة شيخِنا ونقل عن شيخه ابن المسنّاوِيّ أَنّ الظّاهر أَنّ لفظة " ما عدا " إِنْ وُجدتْ في نسخة فهو إِصلاح ؛ لأَنّ أَكثرَ الأُصولِ الّتي وُجِدت حالَ الإِملاءِ خالِيةٌ عنها وثبَتتْ في نُسَخ قليلة . والصُّمْتةُ بالضَّمِّ والكسْرِ رواهُما اللِّحْيَانيّ : ما أُصْمِت أَي : أُسْكِت به الصَّبِيُّ مِنْ طعَامٍ ونحْوِه كتمْرٍ أَو شيْءٍ ظرِيفٍ . ومنه قولُ بعض مُفضِّلِي التّمْرِ على الزَّبِيب : ومَالَهُ صُمْتةٌ لِعِيالِه أَي : ما يُطْعِمُهم فيُصْمِتُهُم به . وفي الحديث في صفة التَّمْرَة " صُمْتةُ الصَّغِير " يُرِيدُ : أَنَّه إِذا بَكَى أُصْمِتَ وأُسْكِتَ بها وهي السُّكْتَةُ لِمَا يُسْكَتُ به الصَّبِيُّ . وصَمِّتِي صَبِيَّكِ : أَي أَطْعِمِيه الصُّمْتة . والمُصْمِتُ كمُحْسِنٍ : سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيّ نقله الصّاغانيّ . والصِّمِّيتُ : السِّكِّيتُ زِنةً ومعْنًى أَي طويلُ الصَّمْتِ . ويقال : ما ذُقْتُ صَمَاتاً كسَحابِ : أَي ما ذُقْتُ شَيئاً . عنِ الكِسائِيّ : تقول العربُ : لا صَمْتَ يَوماً إِلى اللَّيْلِ بفتح فسكون ؛ أَو لا صَمْتَ يَومٌ : بالرّفع إِلى اللَّيْل أَو لا صَمْتَ يَوْمٍ بالخفظِ إِلى الليلِ . فمَن نَصبَ أَراد لا يَصْمُت يوماً إِلى الليل ؛ ومن رفع أَراد أَي لا يُصْمَت يومٌ تامٌّ إِلى الليل ومن خفض فلا سؤالَ فيه . وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه : أَن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم قال : " لا رضاعَ بعدَ فِصالٍ ولا يُتْمَ بعدَ الحُلُم ولا صَمْتَ يوماً إِلى اللّيل " . من المَجَاز : جارِيَةٌ صَمُوتُ الخَلْخَالَيْنِ : إِذا كانت غلِيظة السّاقيْنِ لايُسْمَع لهُمَا أَي لَخلْخَالَيْها حِسٌّ أَي صَوتٌ لِغُمُوضِه في رِجْلَيْها . وأَصْمَتَتِ الأَرضُ : إِذا أَحالتْ آخِرَ حَوْليْنِ . وممّا يُستدرَكُ عليه : يُقالُ : لم يُصْمِتْهُ ذلك : أَي لم يَكْفِهِ وأَصله في النَّفْيِ وإِنّمَا يقالُ ذلك فيما يُؤْكَلُ أَو يُشْرَبُ . ويُقَالُ للرَّجُل إِذا اعتَقَلَ لِسانُه فلم يَتكلّم : أَصْمَتَ فهو مُصْمِتٌ . وفي حديث أُسامَة بن زيْد قال : " لمَّا ثَقُلَ رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم هَبَطْنا وهَبَط النّاسُ يَعْنِي إِلى المَدِينةِ فدَخلْتُ إِلى رَسُولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم يَوْمَ أَصْمَتَ فلا يتكلّم فجَعَل يَرْفعُ يدُه إِلى السَّمَاءِ ثُمَّ يَصُبُّها عليَّ أَعْرَفُ أَنَّهُ يَدْعو لي " . قال الأَزهريُّ : قوله " يَومَ أَصْمَتَ " معناه : ليس بيني وبينه أَحَدٌ . ويحتمل أَن تكون الرِّوايةُ يوم أَصْمَتَ يُقال : أَصْمَت العَلِيلُ فهو مُصْمِتٌ إِذا اعتَقَل لِسانَهُ . وفي الحديث " أَصمَتَتْ أُمامَةُ بنتُ أَبي العاصِ " أَن اعتقَلَ لِسانُهَا . قال : وهذا هو الصَّحيح عندي لأَنّ في الحديث يَوْمَ أَصْمَتَ فلا يتكلَّمُ . وردّهُ ابنُ منظورٍ وقال : وهذا يعني أَنَّهُ صلَّى الله عليه وسلّم في مرضه اعتقَلَ يَوْماً فلم يتكلَّمْ لم يَصِحَّ . وَصَمَّتَ الرَّجُلَ : شكا إِليه فنزَعَ إِليه من شِكَايته ؛ قال :

إِنّك لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتِ ... فاصْبِرْ على الحِمْلِ الثَّقِيل أَوْ مُتِوفي التَّهذيب : ومن أَمْثالِهِم : " إِنَّك لا تشْكُو إِلى مُصَمِّت " أَي : لا تَشكو إِلى مَنْ يَعْبَأُ بشكْوَاك . ويُقال بات فُلان على صِمَاتِ أَمْرِه : إِذا كان مُعْتزِماً عليه . وهو بِصمَاتِه : إِذا أَشْرَفَ على قَصْده . قال أَبو مالكٍ : الصِّمَاتُ : القَصْدُ . وأَنا على صِمَاتِ حاجَتِي : أَي على شَرَفٍ من قَضائها ؛ يُقال : فُلانٌ على صِمَاتِ الأَمْرِ : إِذا أَشرف على قَضائه قال :

" وحاجَةٍ كُنْتُ على صِمَاتِهَا أَي : على شَرَفِ قضائِها . ويُرْوَى : بَتَاتِها . وباتَ من القوم على صِمَاتٍ : بمَرْأًى ومَسْمَعٍ في القُرْبِ . ويُقالُ لِلَّوْن البهِيمِ : مُصْمَتٌ . ومن المَجَاز : فرَسٌ مُصْمَتٌ وخيْلٌ مُصْمَتَاتٌ : إِذا لم يكن فيها شِيَةٌ . وكانت بُهْماً . وأَدْهَهُ مُصْمَتٌ : لا يُخالِطُه لَونٌ غيرُ الدُّهْمَة . وفي الصِّحاح : المُصْمَتُ من الخيل : البَهِيمُ أَيَّ لوْنِ كان لا يُخالِطُ لوْنهُ لونٌ آخرُ . وحَلْيٌ مُصْمَتٌ . إِذا كان لا يُخالِطُه غيرُهُ . وقال أَحمدُ بن عُبَيْدٍ : حَلْيٌ مُصْمَتٌ : معناه قد نَشِبَ على لابِسِه فما يَتحرَّكُ ولا يَتَزعزعُ مثلُ الدُّمْلُجِ والحِجْلِ وما أَشبَهَهُما . ومن المَجاز . الفَهْدُ مُصْمَتُ النَّوْمِ . كذا في الأساس . واستدرك شيخُنا . البيتُ المُصْمَت وهو الَّذي ليس بمُقَفًّى ولا مُصرَّعٍ بأَن لا يَتَّحِدَ عَرُوضُهُ وضَرْبُه في الزِّنَةِ أَي : في حَرف الرَّوِيّ ولَواحِقه كما حَقَّقَه العَرُوضِيُّون

لسان العرب
صَمَتَ يَّسْمُتُ صَمْتاً وصُمْتاً ( * قوله « صمتاً وصمتاً » الأول بفتح فسكون متفق عليه والثاني بضم فسكون بضبط الأصل والمحكم وأَهمله المجد وغيره قال الشارح والضم نقله ابن منظور في اللسان وعياض في المشارق ) وصُمُوتاً وصُماتاً وأَصْمَتَ أَطالَ السكوتَ والتَّصْميتُ التَّسْكِيت والتَّصْميتُ أَيضاً السكوتُ ورجل صِمِّيتٌ أَي سِكِّيتٌ والاسم من صَمَتَ الصُّمْتةُ وأَصْمَتَه هو وصَمَّتَه وقيل الصَّمْتُ المصدر وما سِوى ذلك فهو اسْمٌ والصُّمْتةُ بالضم مثل السُّكْتةِ ابن سيده والصُّمْتة والصِّمْتةُ ما أُصْمِتَ به وصُمْتةُ الصبيّ ما أُسْكِتَ به ومنه قول بعضِ مُفَضِّلي التمْر على الزبيب وما له صُمْتةٌ لعِيالِه وصِمْتَةٌ جميعاً عن اللحياني أَي ما يُطْعِمُهم فيُصْمِتُهم به والصُّمْتةُ ما يُصْمَتُ به الصبيُّ من تمر أَو شيء طريفٍ وفي الحديث في صفة التمرة صُمْتةُ الصغيرِ يريد أَنه إِذا بَكَى أُصْمِتَ وأُسْكِتََ بها وهي السُّكْتة لما يُسْكَتُ به الصبي ويقال ما ذُقْتُ صُماتاً أَي ما ذُقْتُ شيئاً ويقال لم يُصْمِتْه ذاك أَي لم يَكفِه وأَصلُه في النَّفْي وإِنما يقال ذلك فيما يُؤْكل أَو يُشْرَب ورماه بصُماتِه أَي بما صَمَتَ منه الجوهري عن أَبي زيد رَمَيْتُه بصُماتِه وسُكاتِه أَي بما صَمَتَ به وسكَتَ الكسائي والعرب تقول لا صَمْتَ يوماً إِلى الليل ولا صَمْتَ يومٌ إِلى الليل ولا صَمْتَ يومٍ إِلى الليل فمَن نصب أَراد لا نَصْمُتْ يوماً إِلى الليل ومَن رفع أَراد لا يُصْمَتُ يومٌ إِلى الليل ومَن خفض فلا سؤال فيه وفي حديث علي عليه السلام أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا رَضاع بعد فِصالٍ ولا يُتْم بعد الحُلُم ولا صَمْتَ يوماً إِلى الليل الليث الصَّمْتُ السكوتُ وقد أَخَذه الصُّماتُ ويقال للرجل إِذا اعْتَقَلَ لسانُه فلم يتكلم أَصْمَتَ فهو مُصْمِتٌ وأَنشد أَبو عمرو ما إِنْ رأَيتُ من مُعَنَّياتِ ذَواتِ آذانٍ وجُمْجُماتِ أَصْبَر منهنَّ على الصُّماتِ قال الصُّماتُ السكوتُ ورواه الأَصمعي من مُغَنِّياتِ أَراد من صَرِيفهِن قال والصُّماتُ العَطَشُ ههنا وفي حديث أُسامة بن زيد قال لما ثَقُلَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم هَبَطْنا وهَبَطَ الناسُ يعني إِلى المدينة فدخلتُ على رسول الله صلى الله عليه وسلم يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم فجعل يَرْفَع يَده إِلى السماء ثم يَصُبُّها عليَّ أَعْرِفُ أَنه يَدْعُو لي قال الأَزهري قوله يومَ أَصْمَتَ معناه ليس بيني وبينه أَحد قال أَبو منصور يحتمل أَن تكون الرواية يوم أَصْمَتَ يقال أَصْمَتَ العليلُ فهو مُصْمِتٌ إِذا اعْتَقَل لسانُه وفي الحديث أَصْمَتَتْ أُمامة بنتُ العاص أَي اعْتَقَل لسانُها قال وهذا هو الصحيح عندي لأَِن في الحديث يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم قال محمد بن المكرم عطا الله عنه وفي الحديث أَيضاً دليل أَظهر من هذا وهو قوله يرفع يده إِلى السماء ثم يَصُبُّها عليَّ أَعرف أَنه يدعو لي وإِنما عَرَفَ أَنه يدعو له بالإِشارة لا بالكلام والعبارة لكنه لم يصح عنه أَنه صلى الله عليه وسلم في مرضه اعْتَقَلَ يوماً فلم يتكلم والله أَعلم وفي الحديث أَنَّ امرأَة من أَحْمَسَ حَجَّتْ مُصْمِتة أَي ساكتةَ لا تتكلم ولقيته ببلدة إِصْمِتَ وهي القَفْر التي لا أَحدَ بها قال أَبو زيد وقَطَع بعضهم الأَلفَ من إِصْمِتَ ونَصَبَ التاءَ فقال بوَحْشِ الإِصْمِتَيْن له ذُنابُ وقال كراع إِنما هو ببلدة إِصْمِتَ قال ابن سيده والأَولُ هو المعروف وتَرَكْتُه بصحراءَ إِصْمِتَ أَي حيثُ لا يُدْرى أَينَ هو وتَرَكْتُه بوحش إِصْمِتَ الأَلف مقطوعة مكسورة ابن سيده تركتُه بوَحْشِ إِصْمِتَ وإِصْمِتةَ عن اللحياني ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه الفَلاةُ قال الراعي أَشْلى سَلُوقِيَّةً باتَت وباتَ لهَا بوَحْشِ إِصْمِتَ في أَصْلابها أَوَدُ ولقيته ببلدة إِصْمِتَ إِذا لقيته بمكانٍ قَفْرٍ لا أَنيسَ به وهو غيرُ مُجْرًى وما لَه صامتٌ ولا ناطقٌ الصامِتُ الذَّهب والفضة والناطقُ الحيوانُ الإِبلُ والغنم أَي ليس له شيء وفي الحديث على رقَبَتِه صامِتٌ يعني الذهب والفضة خلاف الناطق وهو الحيوان ابن الأَعرابي جاء بما صاءَ وصَمَتَ قال ما صاءَ يعني الشاءَ والإِبلَ وما صَمَتَ يعني الذهب والفضةَ والصَّمُوتُ من الدُّروع اللَّيِّنةُ المَسّ ليست بخَشِنةٍ ولا صَدِئَةٍ ولا يكون لها إِذا صُبَّتْ صَوْتٌ وقال النابغة وكلُّ صَمُوتِ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائِلِ قال والسيفُ أَيضاً يقال له صَمُوتٌ لرُسُوبه في الضَّرِيبة وإِذا كان كذلك قَلَّ صَوتُ خُروجِ الدَّم وقال الزبير بن عبد المطلب ويَنْفِي الجاهِلَ المُخْتالَ عَنِّي رُقاقُ الحَدِّ وَقْعَتُه صَمُوتُ وضَرْبةٌ صَمُوتٌ تمرُّ في العِظام لا تَنْبُو عن عَظْمٍ فتُصَوِّتُ وأَنشد ثعلب بيتَ الزبير أَيضاً على هذه الصورة ويُذْهِبُ نَخْوةَ المُخْتالِ عَنِّي رَقيقُ الحَدِّ ضَرْبَتُه صَمُوتُ وصَمَّتَ الرجلَ شَكَا إِليه فنَزَع إِليه من شِكايتِه قال إِنكَ لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتِ فاصْبِرْ على الحِمْلِ الثَّقيلِ أَو مُتِ التهذيب ومن أَمثالهم إِنك لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتٍ أَي لا تَشْكُو إِلى من يَعْبَأُ بشَكْواكَ وجارية صَمُوتُ الخَلْخالَيْن إِذا كانت غَليظةَ الساقَين لا يُسْمَعُ لِخَلْخالِها صوتٌ لغُموضه في رجليها والحروف المُصْمَتة غيرُ حروف الذَّلاقةِ سميت بذلك لأَنه صُمِتَ عنها أَن يُبْنَى منها كلمة رباعية أَو خماسية مُعَوَّاة من حروف الذلاقة وهو بصِماتِه إِذا أَشْرَفَ على قَصْدِه ويقال باتَ فلانٌ على صِماتِ أَمْره إِذا كان مُعْتَزِماً عليه قال أَبو مالك الصِّماتُ القَصْدُ وأَنا على صِماتِ حاجتي أَي على شَرَفٍ من قضائها يقال فلان على صِماتِ الأَمْر إِذا أَشْرَف على قضائه قال وحاجةٍ بِتُّ على صِماتِها أَي على شَرَف قضائها ويروى بَتاتِها وباتَ من القوم على صِماتٍ أَي بمَرأى ومَسْمَع في القُرْبِ والمُصْمَتُ الذي لا جَوفَ له وأَصْمَتُّه أَنا وبابٌ مُصْمَتٌ وقُفْلٌ مُصْمَتٌ مُبْهَم قد أُبْهِمَ إِغْلاقُه وأَنشد ومن دونِ لَيْلى مُصْمَتاتُ المَقاصِرِ وثوب مُصْمَتٌ لونُه لونٌ واحدٌ لا يُخالطه لونٌ آخَرُ وفي حديث العباس إِنما نَهَى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عن الثَّوبِ المُصْمَتِ من خَزٍّ هو الذي جميعه ابْرَيْسَمٌ لا يُخالطه قُطْنٌ ولا غيره ويقال للَونِ البَهيم مُصْمَتٌ وفرس مُصْمَتٌ وخيل مُصْمَتاتٌ إِذا لم يكن فيها شِيَةٌ وكانت بُهْماً وأَدْهَمُ مُصْمَتٌ لا يخالطُه لونٌ غير الدُّهْمةِ الجوهري المُصْمَتُ من الخيل البَهيمُ أَيَّ لونٍ كان لا يُخالِطُ لونَه لونٌ آخَر وحَلْيٌ مُصْمَتٌ إِذا كان لا يخالطه غيرُه قال أَحمد بن عبيد حَلْيٌ مُصْمَتٌ معناه قد نَشِبَ على لابسه فما يَتحرَّكُ ولا يَتَزَعْزَعُ مثلُ الدُّمْلُج والحَجْل وما أَشبههما ابن السكيت أَعطيتُ فلاناً أَلفاً كاملاً وأَلفاً مُصْمَتاً وأَلفاً أَقْرَعَ بمعنىً واحد وأَلفٌ مُصَمَّتٌ مُتَمَّمٌ كمُصَتَّمٍ والصُّماتُ سُرعةُ العطش في الناس والدواب والتصامتُ من اللبن الحائرُ والصَمُوت اسم فرس المُثَلَّم بن عمرو التَّنُوخيّ وفيه يقول حتى أَرى فارسَ الصَّمُوتِ على أَكْساءِ خَيْلٍ كأَنَّها الإِبِلُ معناه حتى يَهْزِمَ أَعداءَه فيَسُوقَهم من ورائهم ويَطْرُدَهم كما تُساق الإِبل
الرائد
* صمت يصمت: صمتا وصموتا وصماتا. المتكلم: سكت.
الرائد
* صمت تصميتا. 1-المتكلم: سكت. 2-ه: أسكته. 3-ت المرأة طفلها: أعطته «الصمتة»، وهي طعام أو نحوه يسكت به الولد. 4-الشيء: جعله «مصمتا»، أي لا جوف له.
الرائد
* صمت. 1-مص. صمت. 2-سكوت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: