وصف و معنى و تعريف كلمة تصمدان:


تصمدان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و ميم (م) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تصمدان في معاجم اللغة العربية:



تصمدان

جذر [صمدا]

  1. أصماد: (اسم)
    • أصماد : جمع صَمد
  2. صَمَد: (اسم)
    • الصَّمَدُ : المقصودُ لقضاءِ الحاجاتِ
    • شيءٌ صَمَدٌ: مُصْمَتٌ لا جَوْفَ له
    • الصَّمَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: السَّيِّد المُطاع الذي كمُل في أنواع الشّرف والسُّؤدد، المقصود إليه في الحوائج فلا يُقضى دونه أمرٌ، الدّائم الباقي بعد فناء خلقه
    • رَجُلٌ صَمَدٌ : الْمُتَجَلِّدُ فِي الْحَرْبِ، الْمُقَاوِمُ الَّذِي لاَ يَعْطَشُ وَلاَ يَجُوعُ أَثْنَاءهَا
  3. صَمَدَ: (فعل)
    • صمَدَ / صمَدَ على / صمَدَ في يَصمُد ، صَمْدًا وصُمُودًا ، فهو صامِد ، والمفعول مصمود عليه
    • صَمَدَهُ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ
    • صَمَدَ لِلْعَذَابِ : ثَبَتَ وَاسْتَمَرَّ مُتَحَمِّلاً
    • صَمَدَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ : لَوَّحَتْهُ حَرَارَتُهَا
    • صَمَدَ الْقِنِّينَةَ : سَدَّهَا بِالصِّمادِ، بِالسِّدادِ
    • صَمَدَ صَمَدَ صَمْداً، وصُمُوداً: ثَبَتَ واستمرَّ
    • صَمَدَ الشيءَ، وله، وإليه صَمْداً: قَصَدَهُ
    • صَمَدَ القارُورةَ ونحوها: سَدَّها بالسِّداد
    • صمَد في مواجهة النَّوازل: صبَر وتحمَّل،
    • صمَد في وجه الظُّلم: وقف
  4. صَمْد: (اسم)
    • صَمْد : مصدر صَمَدَ


  5. صَمَّدَ: (فعل)
    • صَمَّدْتُ، أُصَمِّدُ، صَمِّدْ، مصدر تَصْمِيدٌ
    • صَمَّدَهُ : مبالغة في صَمَدَه
    • صَمَّدَ رأْسَهُ: لَفَّ عليه الصِّمَادَ
    • صَمَّدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ ، صَمَّدَ إِلَيْهِ وَلَهُ
  6. صَمد: (اسم)
    • الجمع : أصماد و صِماد
    • الصَّمْدُ : المكانُ المرتفع والجمع : أَصمادٌ، وصِمَادٌ
    • مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في
  7. صَمَدات: (اسم)
    • صَمَدات : جمع صَّمْدُ
  8. صامَدَ: (فعل)
    • صَامَدَ مُصَامَدَةً، وصِمَاداً:
    • صَامَدَهُ: غالَبَهُ في الصُّمودِ والثَّباتِ
  9. أَصْمَدَ: (فعل)
    • أَصْمَدَ الأمْرَ إليه: أَسْنَدَهُ
    • أَصْمَدَ فلاناً إلى كذا: أَلْجَأَهُ
  10. تَصامَد: (فعل)


    • تَصَامَدَا : تغالبا في الصُّمُودِ والثبات
  11. صُمُود: (اسم)
    • صُمُود : مصدر صَمَدَ
  12. صِمَاد: (اسم)
    • صِمَاد : مصدر صامَدَ
  13. صِماد: (اسم)
    • الجمع : أصَمِدَةٌ
    • الصِّمَادُ: ما يلفُّهُ الرجُلُ على رأْسِهِ مما هو دونَ العمامة، كالخِرْقَةِ والمنديل
    • الصِّمَادُ :سِدادُ القارورة
    • بَاتَ عَلَى صِمَادِ الْمَاءِ : عَلَى قَصْدِهِ
    • بَاتَ عَلَى صِمَادَةٍ مِنْ أَمْرِهِ : أَيْ عَلَى شَرَفٍ مِنْهُ
  14. صِماد: (اسم)
    • صِماد : جمع صَمد
  15. صِماد: (اسم)
    • صِماد : جمع صَمدة
  16. صامِد: (اسم)


    • فاعل من صَمَدَ
    • صَامِدٌ : ثَابِت، مُتَمَاسِك
  17. صامِد: (اسم)
    • صامِد : فاعل من صَمَدَ
  18. مصمود: (اسم)
    • مصمود : اسم المفعول من صَمَدَ
  19. مَصامِيدُ: (اسم)
    • مَصامِيدُ : جمع مِصماد
  20. مِصماد: (اسم)
    • الجمع : مَصامِيدُ
    • ناقةٌ مِصْمادٌ: قويَّةٌ على احتمالِ القُرِّ والجَدْبِ
  21. مُصَمَّد: (اسم)
    • المُصَمَّدُ : المقصود
    • المُصَمَّدُ :الصُّلْبُ المصْمَتُ الذي ليس فيه خَوَرٌ
  22. صَمدة: (اسم)


    • الجمع : صِمادٌ
    • الصَّمْدَة : الصخرةُ الراسيةُ في الأرض في استواءٍ أو ارتفاع قليل
  23. مُصَامَدَة: (اسم)
    • مُصَامَدَة : مصدر صامَدَ
  24. تَصْمِيد: (اسم)
    • تَصْمِيد : مصدر صَمَّدَ
  25. صَمدانيّ: (اسم)
    • سرمديّ أبديّ
,
  1. صمد (المعجم لسان العرب)
    • "صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَد إِليه كلاهما: قَصَدَه.
      وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْر: قَصَدَ قَصْدَه واعتمده.
      وتَصَمَّد له بالعصا: قَصَدَ.
      وفي حديث معاذ بن الجَمُوح في قتل أَبي جهل: فَصَمَدْت له حتى أَمكنَتني منه غِرَّة أَي وثَبْتُ له وقَصَدْته وانتظرت غفلته.
      وفي حديث علي: فَصَمْداً صَمْداً حتى يَتَجلى لكم عمود الحق.
      وبيت مُصَمَّد، بالتشديد، أَي مَقْصود.
      وتَصَمَّدَ رأْسَه بالعصا: عَمَد لمعْظَمه.
      وصَمَده بالعَصا صَمْداً إِذا ‏ضربه بها.
      وصَمَّدَ رأْسه تَصْميداً: وذلك إِذا لف رأْسه بخرقة أَو ثوب أَو مِنْديلٍ ما خلا العمامةَ، وهي الصِّمادُ.
      والصِّمادُ: عِفاصُ القارورة؛ وقد صَمَدَها يَصْمِدُها.
      ابن الأَعرابي: الصِّمادُ سِدادُ القارُورة؛ وقال الليث: الصمادَةُ عِفاص القارورة.
      وأَصْمَدَ إِليه الأَمَر: أَسْنَدَه.
      والصَّمَد، بالتحريك: السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر،وقيل: الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ؛

      قال: أَلا بَكَّرَ النَّاعي بخَيْرَيْ بَني أَسَدْ،بعَمْرو بنِ مَسْعُود، وبالسَّيد الصَّمَدْ ويروى بِخَيْرِ بني أَسد؛

      وأَنشد الجوهري: عَلَوْتُه بِجُسامٍ، ثم قُلْتُ له: خُذْها حُذَيفُ، فأَنْتَ السَّيِّدِ الصَّمَدُ والصِّمَد: من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره؛ وقيل: هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له، وهذا لا يجوز على الله، عز وجل.
      والمُصْمَدُ: لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له،وقيل: الصَّمد الذي لا يَطْعَم، وقيل: الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد، وقيل: الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه؛ قال الأَزهري: أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود؛ وقيل: الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه؛ وقيل: هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه، وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد، وقيل: الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته.
      وروي عن عمر أَنه، قال: أَيها الناس إِياكم وتَعَلُّمَ الأَنساب والطَّعْن فيها، فوَالذي نفسُ محمد بيده، لو قلت: لا يخرج من هذا الباب إِلا صَمَدٌ، ما خرج إِلا أَقَلُّكم؛ وقيل: الصَّمَد هو الذي انتهى في سَوْدَدِه والذي يُقْصَد في الحوائج؛ وقال أَبو عمرو: الصمد من الرجال الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجوع في الحرب؛

      وأَنشد: وسَاريةٍ فَوْقَها أَسْوَدُ بِكَفِّ سَبَنْتَى ذَفيفٍ صَمَد؟

      ‏قال: السارية الجبل المُرْتَفِعُ الذاهبُ في السماء كأَنه عمود.
      والأَسود: العلم بِكَفِّ رجل جَرِيء.
      والصمَد: الرَّفَيعُ من كل شيء.
      والصَّمْدُ: المَكانُ الغليظ المرتفع من الأَرض لا يبلغ أَن يكون جبلاً، وجمعه أَصْمادٌ وصِماد؛ قال أَبو النجم: يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْر الأَجْزَل والمُصَمَّدُ: الصُّلْب الذي ليس فيه خَوَر.
      أَبو خيرة: الصَّمْد والصِّماد ما دَقَّ من غلَظِ الجبل وتواضَعَ واطْمأَنَّ ونَبَتَ فيه الشجر.
      وقال أَبو عمرو: الصَّمْدُ الشديد من الأَرض.
      بناءٌ مُصْمَدٌ أَي مُعَلًّى.
      ويقال لما أَشرَفَ من الأَرض الصَّمْدُ،بإِسكان الميم.
      ورَوْضاتُ بني عُقَيْل يقال لها الصِّمادُ والرّبابُ.
      والصَّمْدَة والصُّمْدة: صَخْرة راسية في الأَرض مُسْتَوِيَةٌ بِمَتْنِ الأَرض وربما ارتفعت شيئاً؛

      قال: مُخالِفُ صُمْدَةٍ وقَرِينُ أُخرى،تَجُرُّ عليه حاصِبَهَا الشَّمالُ وناقة صَمْدَة وصَمَدة: حُمِلَ عليها قلم تَلْقَحْ؛ الفتح عن كراع.
      ويقال: ناقة مِصْمادٌ وهي الباقية على القُرِّ والجَدْبِ الدائمةُ الرِّسْلَ؛ ونوقٌ مَصامِدُ ومَصامِيدُ؛ قال الأَغلب: بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالحَ،ولُقَّحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِ والصَّمْدُ: ماء للرّباب وهو في شاكلةٍ في شقِّ ضَرِيَّةَ الجنوبيِّ.
      "
  2. صَمْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَمْدُ: القَصْدُ، والضَّرْبُ، والنَّصَبُ، وماءٌ للضِّباب، والمكانُ المُرْتَفِعُ الغليظُ، وتأثيرُ لَفْحِ الشمسِ في الوَجْهِ،
      ـ صَمَدُ: السَّيِّدُ لأِنَّهُ يُقْصَدُ، والدائِمُ، والرفيعُ، ومُصْمَتٌ لا جَوْفَ له، والرَّجُلُ لا يَعْطَشُ ولا يَجوعُ في الحَرْبِ، والقومُ لا حِرْفَةَ لهم، ولا شيءَ يَعيشونَ به.
      ـ صِمَادٌ: سِدادُ القارورَةِ، أو عِفاصُها، وقد صَمَدَها، والجِلادُ، والضِّرابُ، وما يَلُفَّهُ الإِنْسانُ على رأسِهِ من خِرْقَةٍ أو مِنْديلٍ دونَ العِمامَةِ.
      ـ صَمْدَةُ: صَخْرَةٌ راسيَةٌ في الأرضِ، مُسْتَوِيَةٌ بها أو مُرْتَفِعَةٌ، والناقةُ المُتَعَيِّطَةُ التي لم تَلْقَحْ.
      ـ مُصَوْمِدُ: الغليظُ.
      ـ مُصَمَّدُ: المقصودُ، والشيءُ الصُّلْبُ ما فيه خَوَرٌ.
      ـ ناقةٌ مِصْمادٌ: باقِيَةٌ على القُرِّ والجَدْبِ، دائِمَةُ الرِّسْلِ، الجمع: مَصامِدُ ومَصاميدُ.
  3. صمَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صمَدَ / صمَدَ على / صمَدَ في يَصمُد ، صَمْدًا وصُمُودًا ، فهو صامِد ، والمفعول مصمود عليه :-
      صمَد الشّخصُ/ صمَد الشَّخصُ على الأمر ثبت واستمرّ عليه :-صمد الجيشُ أمام العدُوّ.
      صمَد في وجه الاستعمار: قاومه، عارضه وتحدَّاه :-صمَدتِ الشَّركة في وجه المحنة، - صمَدت القضيَّة للهجوم في المحكمة، - صمَد في مواجهة النَّوازل: صبَر وتحمَّل، - صمَد في وجه الظُّلم: وقف.
  4. صامَد (المعجم الرائد)
    • صامد - مصامدة وصمادا
      1-صامده : غالبه في الصمود
  5. صمد (المعجم الرائد)
    • صمد - يصمد ، صمدا وصمودا
      1-ثبت : «صمد الجيش أمام هجمات الأعداء»
  6. الصّمد (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه


  7. صمد الشّخص/ صمد الشّخص على الأمر (المعجم عربي عامة)
    • ثبت واستمرّ عليه :-صمد الجيشُ أمام العدُوّ.
  8. الصَّمَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمَدُ : المقصودُ لقضاءِ الحاجاتِ.
      و الصَّمَدُ اسمٌ من أسماءِ الله الحسنى.
      وفي التنزيل العزيز: الإخلاص آية 1 الصَّمَدُ 2قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ اللهُ الصَّمَدُ ) ) .
      ويقال: شيءٌ صَمَدٌ: مُصْمَتٌ لا جَوْفَ له.
  9. الصَّمْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمْدُ : المكانُ المرتفع. والجمع : أَصمادٌ، وصِمَادٌ.
  10. الصِّمَادةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّمَادةُ : سِداد القارورة. والجمع : صمائد.
      ويقال: بات الصِّمَادةُ على صِمادة من أمره: أي على شرف منه.
  11. الصِّمَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّمَادُ الصِّمَادُ يقال: بات على صِمادِ الماءِ: قَصْدِه.
      و الصِّمَادُ ما يلفُّهُ الرجُلُ على رأْسِهِ مما هو دونَ العمامة، كالخِرْقَةِ والمنديل.
      و الصِّمَادُ سِدادُ القارورة. والجمع : أصَمِدَةٌ.
  12. المُصَمَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَمَّدُ : المقصود.
      و المُصَمَّدُ الصُّلْبُ المصْمَتُ الذي ليس فيه خَوَرٌ.
  13. المِصْمادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْمادُ المِصْمادُ يقال: ناقةٌ مِصْمادٌ: قويَّةٌ على احتمالِ القُرِّ والجَدْبِ. والجمع : مَصامِيدُ.
  14. صَامَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَامَدَهُ مُصَامَدَةً، وصِمَاداً: غالَبَهُ في الصُّمودِ والثَّباتِ.
  15. صَمَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَمَّدَهُ : مبالغة في صَمَدَه.
      و صَمَّدَهُ رأْسَهُ: لَفَّ عليه الصِّمَادَ.
  16. صِمَادٌ (المعجم الغني)
    • [ص م د].
      1. :-لَفَّ صِمَاداً عَلَى رَأْسِهِ :- : خِرْقَةً، مِنْدِيلاً، أَيْ مَا يَلُفُّهُ الرَّجُلُ عَلَى رَأْسِهِ مِمَّا هُوَ دُونَ الْعِمَامَةِ.
      2. :-بَاتَ عَلَى صِمَادِ الْمَاءِ :- : عَلَى قَصْدِهِ.
      3. :-بَاتَ عَلَى صِمَادَةٍ مِنْ أَمْرِهِ :- : أَيْ عَلَى شَرَفٍ مِنْهُ.
      4. :-صِمَادَةُ الْقَارُورَةِ :- : سِدَادُهَا.
  17. صَامِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ص م د]. (فاعل من صَمَدَ). :-ظَلَّ صَامِداً فِي وَجْهِ النَّكَبَاتِ :- : ثَابِتاً، مُتَمَاسِكاً. :-جُنْدِيٌّ صَامِدٌ فِي الْجَبْهَةِ :- :-مُنَاضِلٌ صَامِدٌ.
  18. أَصْمَد (المعجم الرائد)
    • أصمد - إصمادا
      1- أصمد اليه الأمر : أسنده إليه. 2- أصمده الى كذا الجأه إليه.
  19. صَمد (المعجم الرائد)
    • صمد - يصمد ويصمد ، صمدا
      1- صمده أو له أو إليه : قصده. 2- صمد الأمر : اعتمده. 3- صمده بالعصا : ضربه بها. 4- صمدت الشمس وجهه : لفحته بحرها وآذته. 5- صمد القنينة : سدها بالصماد.
  20. صامد (المعجم عربي عامة)
    • لا يتغير وكأنه صوف صبغ قبل نسيجه فلا يتغير لونه بسهولة. وتصف هذه العبارة المحافظين الذين من الصعب جدا إقناعهم بتغيير آراءهم.
      مصطلحات سياسية
  21. صمد في وجه الاستعمار (المعجم عربي عامة)
    • قاومه، عارضه وتحدَّاه :-صمَدتِ الشَّركة في وجه المحنة- صمَدت القضيَّة للهجوم في المحكمة- صمَد في مواجهة النَّوازل
  22. صمد (المعجم مختار الصحاح)
    • ص م د: الصَّمَدُ السيد لأنه يُصمد إليه في الحوائج أي يُقصد يقال صَمَدَهُ من باب نصر أي قصده
  23. أَصْمَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصْمَدَ الأمْرَ إليه: أَسْنَدَهُ.
      و أَصْمَدَ فلاناً إلى كذا: أَلْجَأَهُ.
  24. تَصَامَدَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَامَدَا : تغالبا في الصُّمُودِ والثبات.
  25. صَمَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَمَدَ صَمَدَ ُ صَمْداً، وصُمُوداً: ثَبَتَ واستمرَّ.
      ومنه قول الإمام عليٍّ: :- صَمْداً صَمْداً حتي يتجلَّي لكم عمودُ الحقِّ :-: ثباتاً ثباتاً.
      و صَمَدَ الشيءَ، وله، وإليه صَمْداً: قَصَدَهُ.
      و صَمَدَ الشَّمْسُ وَجْهَهُ ونحْوَهُ: لَوَّحَتهُ حرارتُها.
      و صَمَدَ القارُورةَ ونحوها: سَدَّها بالسِّداد.


معنى تصمدان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: