وصف و معنى و تعريف كلمة تصمدي:


تصمدي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و ميم (م) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح تصمدي في معاجم اللغة العربية:



تصمدي

جذر [صمد]

  1. صَمَدَ: (فعل)
    • صمَدَ / صمَدَ على / صمَدَ في يَصمُد ، صَمْدًا وصُمُودًا ، فهو صامِد ، والمفعول مصمود عليه
    • صَمَدَهُ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ
    • صَمَدَ لِلْعَذَابِ : ثَبَتَ وَاسْتَمَرَّ مُتَحَمِّلاً
    • صَمَدَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ : لَوَّحَتْهُ حَرَارَتُهَا
    • صَمَدَ الْقِنِّينَةَ : سَدَّهَا بِالصِّمادِ، بِالسِّدادِ
    • صَمَدَ صَمَدَ صَمْداً، وصُمُوداً: ثَبَتَ واستمرَّ
    • صَمَدَ الشيءَ، وله، وإليه صَمْداً: قَصَدَهُ
    • صَمَدَ القارُورةَ ونحوها: سَدَّها بالسِّداد
    • صمَد في مواجهة النَّوازل: صبَر وتحمَّل،
    • صمَد في وجه الظُّلم: وقف
  2. صَمَّدَ: (فعل)
    • صَمَّدْتُ، أُصَمِّدُ، صَمِّدْ، مصدر تَصْمِيدٌ
    • صَمَّدَهُ : مبالغة في صَمَدَه
    • صَمَّدَ رأْسَهُ: لَفَّ عليه الصِّمَادَ
    • صَمَّدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ ، صَمَّدَ إِلَيْهِ وَلَهُ
  3. أصماد: (اسم)
    • أصماد : جمع صَمد
  4. صَمد: (اسم)
    • الجمع : أصماد و صِماد
    • الصَّمْدُ : المكانُ المرتفع والجمع : أَصمادٌ، وصِمَادٌ
    • مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في


  5. صَمَد: (اسم)
    • الصَّمَدُ : المقصودُ لقضاءِ الحاجاتِ
    • شيءٌ صَمَدٌ: مُصْمَتٌ لا جَوْفَ له
    • الصَّمَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: السَّيِّد المُطاع الذي كمُل في أنواع الشّرف والسُّؤدد، المقصود إليه في الحوائج فلا يُقضى دونه أمرٌ، الدّائم الباقي بعد فناء خلقه
    • رَجُلٌ صَمَدٌ : الْمُتَجَلِّدُ فِي الْحَرْبِ، الْمُقَاوِمُ الَّذِي لاَ يَعْطَشُ وَلاَ يَجُوعُ أَثْنَاءهَا
  6. صَمْد: (اسم)
    • صَمْد : مصدر صَمَدَ
  7. صَمَدات: (اسم)
    • صَمَدات : جمع صَّمْدُ
  8. صامَدَ: (فعل)
    • صَامَدَ مُصَامَدَةً، وصِمَاداً:
    • صَامَدَهُ: غالَبَهُ في الصُّمودِ والثَّباتِ
  9. أَصْمَدَ: (فعل)
    • أَصْمَدَ الأمْرَ إليه: أَسْنَدَهُ
    • أَصْمَدَ فلاناً إلى كذا: أَلْجَأَهُ
  10. صِماد: (اسم)


    • الجمع : أصَمِدَةٌ
    • الصِّمَادُ: ما يلفُّهُ الرجُلُ على رأْسِهِ مما هو دونَ العمامة، كالخِرْقَةِ والمنديل
    • الصِّمَادُ :سِدادُ القارورة
    • بَاتَ عَلَى صِمَادِ الْمَاءِ : عَلَى قَصْدِهِ
    • بَاتَ عَلَى صِمَادَةٍ مِنْ أَمْرِهِ : أَيْ عَلَى شَرَفٍ مِنْهُ
  11. تَصامَد: (فعل)
    • تَصَامَدَا : تغالبا في الصُّمُودِ والثبات
  12. صُمُود: (اسم)
    • صُمُود : مصدر صَمَدَ
  13. صِمَاد: (اسم)
    • صِمَاد : مصدر صامَدَ
  14. صِماد: (اسم)
    • صِماد : جمع صَمد
  15. صِماد: (اسم)
    • صِماد : جمع صَمدة
  16. صامِد: (اسم)


    • فاعل من صَمَدَ
    • صَامِدٌ : ثَابِت، مُتَمَاسِك
  17. صامِد: (اسم)
    • صامِد : فاعل من صَمَدَ
  18. صَمَديّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من صَمَد
    • الصَّمَديَّة: استحالة وجود جسمين معًا في مكان واحد
  19. مِصماد: (اسم)
    • الجمع : مَصامِيدُ
    • ناقةٌ مِصْمادٌ: قويَّةٌ على احتمالِ القُرِّ والجَدْبِ
  20. مصمود: (اسم)
    • مصمود : اسم المفعول من صَمَدَ
  21. مَصامِيدُ: (اسم)
    • مَصامِيدُ : جمع مِصماد
  22. أصَمِدَة: (اسم)


    • أصَمِدَة : جمع صِماد
  23. مُصَمَّد: (اسم)
    • المُصَمَّدُ : المقصود
    • المُصَمَّدُ :الصُّلْبُ المصْمَتُ الذي ليس فيه خَوَرٌ
  24. صَمدة: (اسم)
    • الجمع : صِمادٌ
    • الصَّمْدَة : الصخرةُ الراسيةُ في الأرض في استواءٍ أو ارتفاع قليل
  25. مُصَامَدَة: (اسم)
    • مُصَامَدَة : مصدر صامَدَ
,
  1. صمد (المعجم لسان العرب)
    • "صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَد إِليه كلاهما: قَصَدَه.
      وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْر: قَصَدَ قَصْدَه واعتمده.
      وتَصَمَّد له بالعصا: قَصَدَ.
      وفي حديث معاذ بن الجَمُوح في قتل أَبي جهل: فَصَمَدْت له حتى أَمكنَتني منه غِرَّة أَي وثَبْتُ له وقَصَدْته وانتظرت غفلته.
      وفي حديث علي: فَصَمْداً صَمْداً حتى يَتَجلى لكم عمود الحق.
      وبيت مُصَمَّد، بالتشديد، أَي مَقْصود.
      وتَصَمَّدَ رأْسَه بالعصا: عَمَد لمعْظَمه.
      وصَمَده بالعَصا صَمْداً إِذا ‏ضربه بها.
      وصَمَّدَ رأْسه تَصْميداً: وذلك إِذا لف رأْسه بخرقة أَو ثوب أَو مِنْديلٍ ما خلا العمامةَ، وهي الصِّمادُ.
      والصِّمادُ: عِفاصُ القارورة؛ وقد صَمَدَها يَصْمِدُها.
      ابن الأَعرابي: الصِّمادُ سِدادُ القارُورة؛ وقال الليث: الصمادَةُ عِفاص القارورة.
      وأَصْمَدَ إِليه الأَمَر: أَسْنَدَه.
      والصَّمَد، بالتحريك: السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر،وقيل: الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ؛

      قال: أَلا بَكَّرَ النَّاعي بخَيْرَيْ بَني أَسَدْ،بعَمْرو بنِ مَسْعُود، وبالسَّيد الصَّمَدْ ويروى بِخَيْرِ بني أَسد؛

      وأَنشد الجوهري: عَلَوْتُه بِجُسامٍ، ثم قُلْتُ له: خُذْها حُذَيفُ، فأَنْتَ السَّيِّدِ الصَّمَدُ والصِّمَد: من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره؛ وقيل: هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له، وهذا لا يجوز على الله، عز وجل.
      والمُصْمَدُ: لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له،وقيل: الصَّمد الذي لا يَطْعَم، وقيل: الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد، وقيل: الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه؛ قال الأَزهري: أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود؛ وقيل: الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه؛ وقيل: هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه، وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد، وقيل: الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته.
      وروي عن عمر أَنه، قال: أَيها الناس إِياكم وتَعَلُّمَ الأَنساب والطَّعْن فيها، فوَالذي نفسُ محمد بيده، لو قلت: لا يخرج من هذا الباب إِلا صَمَدٌ، ما خرج إِلا أَقَلُّكم؛ وقيل: الصَّمَد هو الذي انتهى في سَوْدَدِه والذي يُقْصَد في الحوائج؛ وقال أَبو عمرو: الصمد من الرجال الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجوع في الحرب؛

      وأَنشد: وسَاريةٍ فَوْقَها أَسْوَدُ بِكَفِّ سَبَنْتَى ذَفيفٍ صَمَد؟

      ‏قال: السارية الجبل المُرْتَفِعُ الذاهبُ في السماء كأَنه عمود.
      والأَسود: العلم بِكَفِّ رجل جَرِيء.
      والصمَد: الرَّفَيعُ من كل شيء.
      والصَّمْدُ: المَكانُ الغليظ المرتفع من الأَرض لا يبلغ أَن يكون جبلاً، وجمعه أَصْمادٌ وصِماد؛ قال أَبو النجم: يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْر الأَجْزَل والمُصَمَّدُ: الصُّلْب الذي ليس فيه خَوَر.
      أَبو خيرة: الصَّمْد والصِّماد ما دَقَّ من غلَظِ الجبل وتواضَعَ واطْمأَنَّ ونَبَتَ فيه الشجر.
      وقال أَبو عمرو: الصَّمْدُ الشديد من الأَرض.
      بناءٌ مُصْمَدٌ أَي مُعَلًّى.
      ويقال لما أَشرَفَ من الأَرض الصَّمْدُ،بإِسكان الميم.
      ورَوْضاتُ بني عُقَيْل يقال لها الصِّمادُ والرّبابُ.
      والصَّمْدَة والصُّمْدة: صَخْرة راسية في الأَرض مُسْتَوِيَةٌ بِمَتْنِ الأَرض وربما ارتفعت شيئاً؛

      قال: مُخالِفُ صُمْدَةٍ وقَرِينُ أُخرى،تَجُرُّ عليه حاصِبَهَا الشَّمالُ وناقة صَمْدَة وصَمَدة: حُمِلَ عليها قلم تَلْقَحْ؛ الفتح عن كراع.
      ويقال: ناقة مِصْمادٌ وهي الباقية على القُرِّ والجَدْبِ الدائمةُ الرِّسْلَ؛ ونوقٌ مَصامِدُ ومَصامِيدُ؛ قال الأَغلب: بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالحَ،ولُقَّحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِ والصَّمْدُ: ماء للرّباب وهو في شاكلةٍ في شقِّ ضَرِيَّةَ الجنوبيِّ.
      "
  2. صمَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • صمَدَ / صمَدَ على / صمَدَ في يَصمُد ، صَمْدًا وصُمُودًا ، فهو صامِد ، والمفعول مصمود عليه :-
      صمَد الشّخصُ/ صمَد الشَّخصُ على الأمر ثبت واستمرّ عليه :-صمد الجيشُ أمام العدُوّ.
      صمَد في وجه الاستعمار: قاومه، عارضه وتحدَّاه :-صمَدتِ الشَّركة في وجه المحنة، - صمَدت القضيَّة للهجوم في المحكمة، - صمَد في مواجهة النَّوازل: صبَر وتحمَّل، - صمَد في وجه الظُّلم: وقف.
  3. صَمْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَمْدُ: القَصْدُ، والضَّرْبُ، والنَّصَبُ، وماءٌ للضِّباب، والمكانُ المُرْتَفِعُ الغليظُ، وتأثيرُ لَفْحِ الشمسِ في الوَجْهِ،
      ـ صَمَدُ: السَّيِّدُ لأِنَّهُ يُقْصَدُ، والدائِمُ، والرفيعُ، ومُصْمَتٌ لا جَوْفَ له، والرَّجُلُ لا يَعْطَشُ ولا يَجوعُ في الحَرْبِ، والقومُ لا حِرْفَةَ لهم، ولا شيءَ يَعيشونَ به.
      ـ صِمَادٌ: سِدادُ القارورَةِ، أو عِفاصُها، وقد صَمَدَها، والجِلادُ، والضِّرابُ، وما يَلُفَّهُ الإِنْسانُ على رأسِهِ من خِرْقَةٍ أو مِنْديلٍ دونَ العِمامَةِ.
      ـ صَمْدَةُ: صَخْرَةٌ راسيَةٌ في الأرضِ، مُسْتَوِيَةٌ بها أو مُرْتَفِعَةٌ، والناقةُ المُتَعَيِّطَةُ التي لم تَلْقَحْ.
      ـ مُصَوْمِدُ: الغليظُ.
      ـ مُصَمَّدُ: المقصودُ، والشيءُ الصُّلْبُ ما فيه خَوَرٌ.
      ـ ناقةٌ مِصْمادٌ: باقِيَةٌ على القُرِّ والجَدْبِ، دائِمَةُ الرِّسْلِ، الجمع: مَصامِدُ ومَصاميدُ.
  4. صَمَدَ (المعجم الغني)
    • [ص م د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). صَمَدْتُ، أَصْمُدُ، اُصْمُدْ، مصدر صَمْدٌ، صُمُودٌ.
      1. :-صَمَدَهُ أو لَهُ أَوْ إِلَيْهِ :- : قَصَدَهُ.
      2. :-صَمَدَهُ بِالْعَصَا :- : ضَرَبَهُ.
      3. :-صَمَدَ الْجُنْدِيُّ فِي الْجَبْهَةِ :- : قَاوَمَ، وَقَفَ ثَابِتاً. :-يَصْمُدُ فِي وَجْهِ الإِعْصَارِ.
      4. :-صَمَدَ لِلْعَذَابِ :- : ثَبَتَ وَاسْتَمَرَّ مُتَحَمِّلاً.
      5. :-صَمَدَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ :- : لَوَّحَتْهُ حَرَارَتُهَا.
      6. :-صَمَدَ الْقِنِّينَةَ :- : سَدَّهَا بِالصِّمادِ، بِالسِّدادِ.
  5. صَمد (المعجم الرائد)
    • صمد - يصمد ويصمد ، صمدا
      1- صمده أو له أو إليه : قصده. 2- صمد الأمر : اعتمده. 3- صمده بالعصا : ضربه بها. 4- صمدت الشمس وجهه : لفحته بحرها وآذته. 5- صمد القنينة : سدها بالصماد.
  6. صَمَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَمَدَ صَمَدَ ُ صَمْداً، وصُمُوداً: ثَبَتَ واستمرَّ.
      ومنه قول الإمام عليٍّ: :- صَمْداً صَمْداً حتي يتجلَّي لكم عمودُ الحقِّ :-: ثباتاً ثباتاً.
      و صَمَدَ الشيءَ، وله، وإليه صَمْداً: قَصَدَهُ.
      و صَمَدَ الشَّمْسُ وَجْهَهُ ونحْوَهُ: لَوَّحَتهُ حرارتُها.
      و صَمَدَ القارُورةَ ونحوها: سَدَّها بالسِّداد.


  7. صَمَّدَ (المعجم الغني)
    • [ص م د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). صَمَّدْتُ، أُصَمِّدُ، صَمِّدْ، مصدر تَصْمِيدٌ.
      1. :-صَمَّدَ صَاحِبَهُ :- : قَصَدَهُ. :-صَمَّدَ إِلَيْهِ وَلَهُ.
      2. :-صَمَّدَ رَأْسَهُ :- : لَفَّ عَلَيْهِ الصِّمَادَ.
  8. الصِّمَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّمَادُ الصِّمَادُ يقال: بات على صِمادِ الماءِ: قَصْدِه.
      و الصِّمَادُ ما يلفُّهُ الرجُلُ على رأْسِهِ مما هو دونَ العمامة، كالخِرْقَةِ والمنديل.
      و الصِّمَادُ سِدادُ القارورة. والجمع : أصَمِدَةٌ.
  9. صَمْدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَصْمَادٌ. [ص م د]. (مصدر صَمَدَ).
      1. :-صَمَدَ صَمْداً :- : ثَبَتَ ثَبَاتاً. :-صَمْداً صَمْداً حَتَّى يَتَجَلَّى لَكُمْ عَمُودُ الْحَقِّ.
      2. :-نَادَاهُ مِنْ صَمْدٍ :- : مِنْ مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.
  10. صامَد (المعجم الرائد)
    • صامد - مصامدة وصمادا
      1-صامده : غالبه في الصمود
  11. صمد (المعجم الرائد)
    • صمد - يصمد ، صمدا وصمودا
      1-ثبت : «صمد الجيش أمام هجمات الأعداء»
  12. الصَّمَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمَدُ : المقصودُ لقضاءِ الحاجاتِ.
      و الصَّمَدُ اسمٌ من أسماءِ الله الحسنى.
      وفي التنزيل العزيز: الإخلاص آية 1 الصَّمَدُ 2قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ اللهُ الصَّمَدُ ) ) .
      ويقال: شيءٌ صَمَدٌ: مُصْمَتٌ لا جَوْفَ له.
  13. صَمْد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صَمْد :-
      جمع أصماد (لغير المصدر) وصِماد (لغير المصدر):
      1 - مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في.
      2 - مكان مرتفع.
  14. صمد (المعجم الرائد)
    • صمد
      1- صمد : سيد مطاع صاحب أمر. 2- صمد من أسماء الله الحسنى. 3- صمد من الأشياء الرفيع. 4- صمد من الأشياء الجامد : الذي لا جوف له. 5- صمد : الذي لا يعطش ولا يجوع في الحرب.
  15. المِصْمادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْمادُ المِصْمادُ يقال: ناقةٌ مِصْمادٌ: قويَّةٌ على احتمالِ القُرِّ والجَدْبِ. والجمع : مَصامِيدُ.
  16. صَامَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَامَدَهُ مُصَامَدَةً، وصِمَاداً: غالَبَهُ في الصُّمودِ والثَّباتِ.
  17. صَمَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَمَّدَهُ : مبالغة في صَمَدَه.
      و صَمَّدَهُ رأْسَهُ: لَفَّ عليه الصِّمَادَ.
  18. صِمَادٌ (المعجم الغني)
    • [ص م د].
      1. :-لَفَّ صِمَاداً عَلَى رَأْسِهِ :- : خِرْقَةً، مِنْدِيلاً، أَيْ مَا يَلُفُّهُ الرَّجُلُ عَلَى رَأْسِهِ مِمَّا هُوَ دُونَ الْعِمَامَةِ.
      2. :-بَاتَ عَلَى صِمَادِ الْمَاءِ :- : عَلَى قَصْدِهِ.
      3. :-بَاتَ عَلَى صِمَادَةٍ مِنْ أَمْرِهِ :- : أَيْ عَلَى شَرَفٍ مِنْهُ.
      4. :-صِمَادَةُ الْقَارُورَةِ :- : سِدَادُهَا.
  19. صَامِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ص م د]. (فاعل من صَمَدَ). :-ظَلَّ صَامِداً فِي وَجْهِ النَّكَبَاتِ :- : ثَابِتاً، مُتَمَاسِكاً. :-جُنْدِيٌّ صَامِدٌ فِي الْجَبْهَةِ :- :-مُنَاضِلٌ صَامِدٌ.
  20. أَصْمَد (المعجم الرائد)
    • أصمد - إصمادا
      1- أصمد اليه الأمر : أسنده إليه. 2- أصمده الى كذا الجأه إليه.
  21. الصَّمْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمْدُ : المكانُ المرتفع. والجمع : أَصمادٌ، وصِمَادٌ.
  22. الصِّمَادةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّمَادةُ : سِداد القارورة. والجمع : صمائد.
      ويقال: بات الصِّمَادةُ على صِمادة من أمره: أي على شرف منه.
  23. صَمَدٌ (المعجم الغني)
    • [ص م د].
      1. :-هُوَ اللَّهُ الصَّمَدُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ عَظِيمُ الْجَلاَلَةِ، الدَّائِمُ الْخَالِدُ.الإخلاص 1،2 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ . (قرآن).
      2. :-رَجُلٌ صَمَدٌ :- : الْمُتَجَلِّدُ فِي الْحَرْبِ، الْمُقَاوِمُ الَّذِي لاَ يَعْطَشُ وَلاَ يَجُوعُ أَثْنَاءهَا.
      3. :-عَبْدُ الصَّمَدِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
  24. صُمود (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صُمود :-
      مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في.
  25. صِماد (المعجم الرائد)
    • صماد - ج، أصمدة
      1- مصدر صامد. 2- سداد القنينة. 3- ما يلفه الرجل على رأسه من ثوب أو منديل، ما عدا العمامة.


معنى تصمدي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَمَدٌ** \- [ص م د]. 1. "هُوَ اللَّهُ الصَّمَدُ" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ عَظِيمُ الْجَلاَلَةِ، الدَّائِمُ الْخَالِدُ.**![الإخلاص 1،2]**** قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ**! . (قرآن). 2. "رَجُلٌ صَمَدٌ" : الْمُتَجَلِّدُ فِي الْحَرْبِ، الْمُقَاوِمُ الَّذِي لاَ يَعْطَشُ وَلاَ يَجُوعُ أَثْنَاءهَا. 3. "عَبْدُ الصَّمَدِ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
معجم الغني
**صَمَّدَ** \- [ص م د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** صَمَّدْتُ**،** أُصَمِّدُ**،** صَمِّدْ**، مص. تَصْمِيدٌ. 1. "صَمَّدَ صَاحِبَهُ" : قَصَدَهُ. "صَمَّدَ إِلَيْهِ وَلَهُ". 2. "صَمَّدَ رَأْسَهُ" : لَفَّ عَلَيْهِ الصِّمَادَ.
معجم الغني
**صَمَدَ** \- [ص م د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَمَدْتُ**،** أَصْمُدُ**،** اُصْمُدْ**، مص. صَمْدٌ، صُمُودٌ. 1. "صَمَدَهُ أو لَهُ أَوْ إِلَيْهِ" : قَصَدَهُ. 2. "صَمَدَهُ بِالْعَصَا" : ضَرَبَهُ. 3. "صَمَدَ الْجُنْدِيُّ فِي الْجَبْهَةِ" : قَاوَمَ، وَقَفَ ثَابِتاً. "يَصْمُدُ فِي وَجْهِ الإِعْصَارِ". 4. "صَمَدَ لِلْعَذَابِ" : ثَبَتَ وَاسْتَمَرَّ مُتَحَمِّلاً. 5. "صَمَدَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ" : لَوَّحَتْهُ حَرَارَتُهَا. 6. "صَمَدَ الْقِنِّينَةَ" : سَدَّهَا بِالصِّمادِ، بِالسِّدادِ.
معجم الغني
**صَمْدٌ** \- ج:** أَصْمَادٌ**. [ص م د]. (مص. صَمَدَ). 1. "صَمَدَ صَمْداً" : ثَبَتَ ثَبَاتاً. "صَمْداً صَمْداً حَتَّى يَتَجَلَّى لَكُمْ عَمُودُ الْحَقِّ". 2. "نَادَاهُ مِنْ صَمْدٍ" : مِنْ مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَمْدانيّ [مفرد]: سرمديّ أبديّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَمَدِيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من صَمَد. • الصَّمَديَّة: استحالة وجود جسمين معًا في مكان واحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُمود [مفرد]: مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في.
المعجم الوسيط
ـُ صَمْداً، وصُمُوداً: ثَبَتَ واستمرَّ. ومنه قول الإمام عليّ: ( صَمْداً صَمْداً حتى يتجلَّى لكم عمودُ الحقِّ ): ثباتاً ثباتاً. وـ الشيء، وله، وإليه صَمْداً: قصدَهُ. وـ الشَّمْس وجهَهُ ونحوهُ: لَوَّحَتْهُ حرارتُها. وـ القارورة و نحوها: سدَّها بالسِّداد.( أصْمَدَ ) الأمرَ إليه: أسنده. وـ فلاناً إلى كذا: ألجأه.( صَامَدَهُ ) مُصامدةً، وصِماداً: غالبه في الصمود والثبات.( صَمَّدَهُ ): مبالغة في صمده. وـ رأسه: لفَّ عليه الصماد.( تَصَامَدَا ): تغالبا في الصمود والثبات.( الصِّمَادُ ): يقال: بات على صِمادِ الماء: قَصْدِه. وـ ما يلفُّه الرجُل على رأسه مما هو دونَ العمامة، كالخِرقةِ والمنديل. وـ سِداد القارورة. ( ج ) أصْمِدة.( الصِّمَادَةُ ): سِداد القارورة. ( ج ) صمائد. ويقال: بات على صِمادة من أمره: أي على شرف منه.( الصَّمْدُ ): المكانُ المرتفع. ( ج ) أصماد، وصِماد.( الصَّمَدُ ): المقصودُ لقضاء الحاجات. وـ اسمٌ من أسماء الله الحسنى، ويقال: شيءٌ صَمَدٌ: مُصْمَتٌ لا جَوْفَ له.( الصَّمْدَةُ ): الصخرةُ الراسيةُ في الأرض في استواءٍ أو ارتفاع قليل. ( ج ) صِماد.( المِصْمَادُ ): يقال: ناقةٌ مِصماد: قويَّة على احتمال القُرِّ والجدب. ( ج ) مَصاميد.( المُصَمَّدُ ): المقصود. وـ الصُّلْبُ المصْمَتُ الذي ليس فيه خَوَرٌ.
مختار الصحاح
ص م د : الصَّمَدُ السيد لأنه يُصمد إليه في الحوائج أي يُقصد يقال صَمَدَهُ من باب نصر أي قصده
الصحاح في اللغة
الصَمْدُ: المكان المرتفع الغليظ. والمُصْمَدُ: لغة في المُصْمَتِ، وهو الذي لا جَوْفَ له. والصِمادُ: عِفاصُ القارورة. وصَمَدَهُ يَصْمُدُه صَمْداً، أي قَصَدَهُ. والصَمَدُ: السيِّدُ، لأنّه يُصْمَدُ إليه في الحوائجِ. قال: عَلَوْتُهُ بحُسام ثُـمَّ قـلـت لـه   خُذْها حُذَيْفُ فَأَنْتَ السَيِّدُ الصَمَدُ وبيتٌ مُصَمَّدٌ بالتشديد، أي مقصود.
تاج العروس

الصَّمْدُ بفتح فسكون : القَصْدُ صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَدَ إليه كلاهما : قَصَدَه وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْرِ أَي قَصَد قَصْدَهُ واعتَمَدَه . وفي حديث مُعاذٍ بنِ عمرِو بن الجَمُوحِ في قَتْلِ أَبي جهل : فَصَمَدْتُ له حتى أَمْكَنَتْنِي منه غِرَّةُ أَي وَثبْتُ له وقَصَدْته وانتظرْت غَفْلَتُه . والصَّمْد الضَّرْبُ يقال : صَمَدَه بالعَصا صَمْداً وَصَمَلَه إذا ضَرَبه بها عن أَبي زَيْدٍ

والصَّمْد : النَّصَبُ . والصَّمْد ماءٌ للضِّبابِ كما في التكملة وفي اللّسَان : للرِّباب وهو في شاكِلَةٍ في شِقِّ ضَرِيَّةَ الجَنُوبيِّ وقيل : هو قريبٌ من وادٍ بِحَزْن بنِي يَرْبُوع . ويقال لِمَا أَشرفَ من الأرض : الصَّمْدُ بإسكان الميم . والصَّمْد : المكانُ المرتفعُ الغَلِيظُ من الأَرضِ لا يَبلُغُ أَن يكون جبَلاً وجمْعه : أَصْمادٌ وصِمَأدٌ قال أَبو النجم

" يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْرِ الأَجْزَلِ

ومثله في الروض الأُنُف والغَرِيبَين للهَرَوِيّ . وقال أَبو خَيْرة : الصَّمْدُ والصِّمادُ : ما دَقَّ من غِلَظِ الجَبَلِ وتَواضَعَ واطْمَأَنَّ ونَبَتَ فيه الشَّجَرُ . وقال أبو عَمْرٍو : الصَّمْدُ : الشَّدِيدُ من الأَرْضِ . والصَّمْدُ : تَأْثِير لَفْح الشَّمْسِ في الوَجْهِ يقال : صَمَدَته الشَّمْسُ أَي صَقَرَته بِلَفْحِها . والصَّمَد بالتحريك : السٍّيِّد المُطَاعُ الذي لا يُقْضَى دُونَه أَمْرٌ . وهو من صِفاتِهِ تعالى وتَقَدَّس لأَنَّه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمورُ فلم يَقْضِ فيها غَيْرُه . وقيل : الذي يُصْمَد إليه في الحَوائجِ أَي يُقْصَدُ وأَنشد الجوهريُّ :

عَلَوْتُهُ بِحُسَامٍ ثُمَّ قُلتُ لَهُ ... خُذْها حُذَيْفُ فأَنْتَ السَّيِّدُ الصَّمَدُ وفيل : الصَّمَدُ : الذي لا يَطْعَمُ . وقيل : الصَّمَدُ : السَّيِّدُ الذي قد انتهى سُودَدُه . قال الأَزهريُّ : أَمَّا الله تعالى فلا نِهايَة لِسُودَدِه لأَن سُودَدَه غيرُ مَحْدُودٍ وقيل : الصَّمَدُ : الدائمُ الباقي بعد فَنَاءِ خَلْقِهِ . وهو من الرّجال : الذي لَيْسَ فَوقَه أَحَدٌ . وقيل : الصَّمَد : الذي صَمَدَ إِليه كُلُّ شيءٍ أَي الذي خَلَق الأَشْيَاءَ كُلَّها لا يَسْتَغْنِي عنه شيءٌ وكلها دَالٌّ على وَحْدَانيتهِ . ورُوِيَ عن عُمرَ أَنَّه قال : أَيُّهَأ الناسُ إِيَّاكم وتَعَلُّمَ الأَنسابِ والطَّعْنَ فيها فو الذي نَفْسُ محمدٍ بيَدِه لو قُلْتُ لا يَخْرُجُ من هذا البابِ إِلاَّ صَمَدٌ ما خَرَجَ إلاَّ أَقَلُّكُمْ . والصَّمَدُ : الرَّفِيعُ من كلِّ شيءِ . وقيل : الصَّمَدُ مُصْمَتٌ وهو الذي لا جَوْفَ له وهو المُصْمَدُ أَيضاً عن مَيْسَرة وهذا لا يجوز على الله تعالى . وقال أبو عَمْرٍو : الصَّمَدُ الرَّجُلُ الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجُوعُ في الحَرْبِ وأَنشد المُؤرِّجُ :

وسارِيَةٍ فوقَها أَسوَدٌ ... بِكَفِّ سَبَنْتًى ذَفِيفٍ صَمَدْ السَّاريةُ : الجَبلُ المرتفعُ الذَّاهِبُ في السماءِ كأَنه عَمود والأَسْود : العَلَم . والصَّمَدُ : القَوْمُ لا حِرْفَةَ لَهُمْ ولا شَيءَ يَعِيشُون به . وصِمَادٌ ككِتَاب : سِدَادُ القارُورَةِ قاله ابنُ الأَعرابيّ قال : والسِّدَادُ غَيرُ العِفَاصِ وقد صَمَدْتُها أَصْمدُهَا أَو عِفاصُهَا قاله الليث وقد صَمَدَهَا يَصْمَدُهَا كمَنَعَ قال شيخُنا : وهذا من الغرائبِ التي لا نَظِيرَ لها لأَنَّ الفِعْلَ ليس بحلْقِيِّ العَيْنِ ولا اللامِ فلا مُوجِبَ لِفَتْحِه في المُضَارِعِ كما هو ظاهر . قلت : وقد رأَيتُ في التكملة . مُجَوَّداً بخطِّ الصاغانيِّ : وقد صَمَدَهَا يَصْمُدها بضم الميم . فالحقُّ في هذا التوقُّف مَعَ شيخِنا رحمه الله تعالى . والصِّمَادُ : الجِلاَدُ والضِّرَابُ من صامَده فهو مُصامِدٌ . والصِّمَاد : ما يَلُفُّهُ الإِنسانُ على رأْسِهِ من خِرْقةٍ أَو منديلٍ أَو ثَوبٍ دونَ العِمامةِ وقد صَمَّد رأْسَه تَصْمِيداً إذا لَفَّ مِن ذلك . والصَّمْدَةُ : صَخْرةٌ راسيةٌ في الأَرض مستويةٌ بها أي بمتن الأرضِ أو مُرْتَفِعَةٌ . وفي التهذيب : ورُبمَأ ارْتَفَعَتْ شَيْئاً قال :

مُخَالِفُ صَمْدَةٍ وقَرِينُ أُخْرَى ... تَجُرُّ عليه حاصِبَها الشَّمالُ ويقال : الصُّمْدة بالضم . والصَّمَدَةُ بالفتح وبالتحريك : الناقةُ المُتَعَيِّطَةُ التي حُمِل عَليها لم تَلْقَحْ الفتْح عن كُرَاع . والمُصَوْمِدُ : الغَليظُ المُشْرِف . والمُصَمَّد كمُعَظَّمٍ : المقصودُ يقال : بَيتٌ مُصَمَّدٌ . والمُصَمَّد : الشيءُ الصُّلْبُ ما أي الذي ليس فيه خَوَرٌ بالتحريك نقله الصاغانيّ . ويقال : ناقة مِصمادٌ أَي باقيةٌ على القُرِّ والجَدْبِ دائِمَةُ الرِّسْلِ بكسر الراءِ وسكون السين ج : مَصامِدُ ومَصامِيدُ قال الأَغلب :

" بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالِحِ

" ولِقَحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِومما يستدرك عليه : تَصَمَّدَ له بالعَصَا : قَصَدَ . وقيل : تَصَمَّد رأْسَهُ بالعَصَا : عَمَدَ لِمُعْظَمِهِ . وأَصْمَدَ إليه الأَمْرَ : أَسْنَده . وبِنَاءٌ مُصَمَّدٌ : مُعَلّى . والصِّمَادُ بالكسر : رَوْضَاتُ بَنِي عُقَيْلٍ والرَّبابُ . وصُمَادٌ كَغُرَابٍ : جَبَلٌ . وصَمُودٌ كزَبُورٍ : اسمُ صَنَمٍ كان لعادٍ يَعْبدونه قال يزيد بن سعدٍ وكان آمن بِهُودٍ عليه السلام :

عَصَتْ عادٌ رَسُولَهُمُ فأَمْسَوْا ... عِطَاشاً لا تَمَسُّهُمُ السَّمَاءُ

لَهُمْ صَنَمٌ يُقَالُ له صَمُودٌ ... يُقَابِلُه صَدَاءٌ والبَغَاءُ في أَبيات إلى أن قال :

وإِنَّ إِلهَ هُودٍ هُو إِلهي ... على الله التوكُّلُ والرَّجَأءُ وهو مذكور في كُتُب السِّيَر . وبنو صُمَادَةَ بالضمّ : حيٌّ من العرب بالشام . ومَصْمُودةُ : قَبيلَةٌ من البَرْبَر بالمَغْرب وهم المَصامدةُ أَهلُ شَوْكَةٍ وعَدَد . والصِّمادةُ هي الصِّماد لما يُلَفُّ على الرأس . ويومُ الصَّمْد من أَيّأمهم . ويقال : أنا على صِمَادَةٍ من أَمْري أَي على شَرَفٍ منه . وبابت على صِمَاد الماءِ أي على أَمِّهُ

لسان العرب
صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَد إِليه كلاهما قَصَدَه وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْر قَصَدَ قَصْدَه واعتمده وتَصَمَّد له بالعصا قَصَدَ وفي حديث معاذ بن الجَمُوح في قتل أَبي جهل فَصَمَدْت له حتى أَمكنَتني منه غِرَّة أَي وثَبْتُ له وقَصَدْته وانتظرت غفلته وفي حديث علي فَصَمْداً صَمْداً حتى يَتَجلى لكم عمود الحق وبيت مُصَمَّد بالتشديد أَي مَقْصود وتَصَمَّدَ رأْسَه بالعصا عَمَد لمعْظَمه وصَمَده بالعَصا صَمْداً إِذا ضربه بها وصَمَّدَ رأْسه تَصْميداً وذلك إِذا لف رأْسه بخرقة أَو ثوب أَو مِنْديلٍ ما خلا العمامةَ وهي الصِّمادُ والصِّمادُ عِفاصُ القارورة وقد صَمَدَها يَصْمِدُها ابن الأَعرابي الصِّمادُ سِدادُ القارُورة وقال الليث الصمادَةُ عِفاص القارورة وأَصْمَدَ إِليه الأَمَر أَسْنَدَه والصَّمَد بالتحريك السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر وقيل الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ قال أَلا بَكَّرَ النَّاعي بخَيْرَيْ بَني أَسَدْ بعَمْرو بنِ مَسْعُود وبالسَّيد الصَّمَدْ ويروى بِخَيْرِ بني أَسد وأَنشد الجوهري عَلَوْتُه بِجُسامٍ ثم قُلْتُ له خُذْها حُذَيفُ فأَنْتَ السَّيِّدِ الصَّمَدُ والصِّمَد من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره وقيل هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له وهذا لا يجوز على الله عز وجل والمُصْمَدُ لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له وقيل الصَّمد الذي لا يَطْعَم وقيل الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد وقيل الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه قال الأَزهري أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود وقيل الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه وقيل هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد وقيل الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته وروي عن عمر أَنه قال أَيها الناس إِياكم وتَعَلُّمَ الأَنساب والطَّعْن فيها فوَالذي نفسُ محمد بيده لو قلت لا يخرج من هذا الباب إِلا صَمَدٌ ما خرج إِلا أَقَلُّكم وقيل الصَّمَد هو الذي انتهى في سَوْدَدِه والذي يُقْصَد في الحوائج وقال أَبو عمرو الصمد من الرجال الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجوع في الحرب وأَنشد وسَاريةٍ فَوْقَها أَسْوَدُ بِكَفِّ سَبَنْتَى ذَفيفٍ صَمَدْ قال السارية الجبل المُرْتَفِعُ الذاهبُ في السماء كأَنه عمود والأَسود العلم بِكَفِّ رجل جَرِيء والصمَد الرَّفَيعُ من كل شيء والصَّمْدُ المَكانُ الغليظ المرتفع من الأَرض لا يبلغ أَن يكون جبلاً وجمعه أَصْمادٌ وصِماد قال أَبو النجم يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْر الأَجْزَل والمُصَمَّدُ الصُّلْب الذي ليس فيه خَوَر أَبو خيرة الصَّمْد والصِّماد ما دَقَّ من غلَظِ الجبل وتواضَعَ واطْمأَنَّ ونَبَتَ فيه الشجر وقال أَبو عمرو الصَّمْدُ الشديد من الأَرض بناءٌ مُصْمَدٌ أَي مُعَلًّى ويقال لما أَشرَفَ من الأَرض الصَّمْدُ بإِسكان الميم ورَوْضاتُ بني عُقَيْل يقال لها الصِّمادُ والرّبابُ والصَّمْدَة والصُّمْدة صَخْرة راسية في الأَرض مُسْتَوِيَةٌ بِمَتْنِ الأَرض وربما ارتفعت شيئاً قال مُخالِفُ صُمْدَةٍ وقَرِينُ أُخرى تَجُرُّ عليه حاصِبَهَا الشَّمالُ وناقة صَمْدَة وصَمَدة حُمِلَ عليها قلم تَلْقَحْ الفتح عن كراع ويقال ناقة مِصْمادٌ وهي الباقية على القُرِّ والجَدْبِ الدائمةُ الرِّسْلَ ونوقٌ مَصامِدُ ومَصامِيدُ قال الأَغلب بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالحَ ولُقَّحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِ والصَّمْدُ ماء للرّباب وهو في شاكلةٍ في شقِّ ضَرِيَّةَ الجنوبيِّ
الرائد
* صمد يصمد ويصمد: صمدا. 1-ه أو له أو إليه: قصده. 2-الأمر: اعتمده. 3-ه بالعصا: ضربه بها. 4-ت الشمس وجهه: لفحته بحرها وآذته. 5-القنينة: سدها بالصماد.
الرائد
* صمد يصمد: صمدا وصمودا. ثبت: «صمد الجيش أمام هجمات الأعداء».
الرائد
* صمد تصميدا. 1-ه أو له أو إليه: قصده. 2-رأسه: لف عليه «الصماد»، وهو ثوب أو منديل.
الرائد
* صمد. 1-سيد مطاع صاحب أمر. 2-من أسماء الله الحسنى. 3-من الأشياء: الرفيع. 4-من الأشياء: الجامد الذي لا جوف له. 5-الذي لا يعطش ولا يجوع في الحرب.
الرائد
* صمد. 1-مص. صمد. 2-مكان غليظ مرتفع، ج أصماد وصماد.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: