وصف و معنى و تعريف كلمة تصموا:


تصموا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تصموا في معاجم اللغة العربية:



تصموا

جذر [صما]

  1. مُتصامّ : (اسم)
    • مُتصامّ : فاعل من تَصامّ
  2. مُتصامّ : (اسم)
    • مُتصامّ : اسم المفعول من تَصامّ
  3. وَصَمَ : (فعل)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  4. صَمَتَ : (فعل)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت
    • صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
    • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
    • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق


  5. صَمَى : (فعل)
    • صَمَى صَمْيًا، وصَمَيانًا
    • صَمَى الصّيْدُ ونحْوُه : أُصِيبَ وماتَ بينَ يدَىْ صَائدِه
    • صَمَى الرّجُلُ: وثَبَ وأَسرع
  6. صَمَّ : (فعل)
    • صمَّ / صمَّ عن صَمِمْتُ ، يَصَمّ ، اصْمَمْ / صَمَّ ، صَمًّا وصَمَمًا ، فهو أَصَمُّ، وهي صَمَّاء، والمفعول مَصْمُوم عنه
    • صَمَّتْ أُذُنُهُ : اِنْسَدَّتْ
    • صَمَّ سَمْعُهُ : ذَهَبَ سَمْعُهُ ، لم يعد يسمع، المائدة آية 71 وَحَسِبُوا أَنْ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا (قرآن)
    • صَمَّ عَنِ الْحَدِيثِ : لاَ يُرِيدُ أَنْ يَسْمَعَهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ
    • صَمَّ الْجُرْحَ : ضَمَّدَهُ
    • صَمَّ الْقَارُورَةَ : سَدَّهَا
    • صَمَّ الْحَدِيثَ : وَعَاهُ
    • صَمَّ الْوَلَدَ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً شَدِيداً
    • صَمَّ القناةُ: اكتَنَزَ جوْفُها
    • صَمَّ الجسْمُ: كان صُلْبًا مُصْمَتًا
    • صَمَّ الأَمرُ: تعسَّرَ
  7. صُمَّ : (فعل)
    • صُمَّتْ أُذُنُهُ : اِنْسَدَّتْ
    • صُمَّ صَدَاهُ : هَلَكَ
  8. تَصامّ : (فعل)
    • تصامَّ / تصامَّ عن يتصامّ ، تَصامَمْ / تَصامَّ ، تَصامًّا ، فهو مُتصامّ ، والمفعول مُتصامّ عنه
    • تصامَّ عن الحديث: تشاغل عنه
    • تصامَّ الشَّخصُ :تظاهر بالصَّمَم
  9. صَمَّتَ : (فعل)
    • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت
    • صَمَّتَ الْخَطِيبُ : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ
    • صَمَّتَ الْوَلَدَ : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا
    • صَمَّتَ : أَصمت
    • صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر
  10. صامَ : (فعل)


    • صُمْتُ، أَصُومُ، صُمْ، مصدر صِيَامٌ، صَوْمٌ
    • يَصُومُ الْمُسْلِمُ شَهْرَ رَمَضَانَ : يُمْسِكُ فِيهِ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَامَ عَنِ الكَلاَمِ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ، سَكَتَ
    • صَامَتِ الشَّمْسُ : صَارَتْ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
    • صَامَتِ الرِّيحُ : رَكَدَتْ
    • صَامَ النَّهَارُ : اِعْتَدَلَ، صَارَ الظُّهْرُ فِيهِ
    • صامَ عن : أَمْسَكَ عن ، ترك
    • صامَ (في الشرع) : أَمسك عن الطعامِ والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة
    • صامَ الفرسُ: قام ولم يَعْتَلفْ
    • صامَ الماءُ والريحُ ونحوُهما: رَكَدَ
    • صامَ النعامُ ونحْوُه: وقف ورَمَى بذَرْقه
  11. أَصَمَّ : (فعل)
    • أصمَّ يُصمّ ، أصْمِمْ / أصِمَّ ، إصمامًا ، فهو مُصِمّ ، والمفعول مُصَمّ - للمتعدِّي
    • أصمَّ الشَّيخُ: فقد سمعَه، كان ذا صَمَم
    • أصمَّتِ القنبلةُ الجنديَّ: جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ ? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ: قويّ لا يطاق
    • أصمَّ اللهُ صداه: أهلكه
    • أَصَمَّ : صادَفه أَصَمَّ
    • أَصَمَّ القارورةَ ونحوَها: اتخذ لها صِمَامًا
    • أصمَّ الشَّخصُ أذنيه: سدَّهما
    • أصمَّه عن الكلمة: شغله عن سماعها
  12. أَصْمَى : (فعل)
    • أَصْمَى الصّيْدُ والرّجُلُ: صَمَى
    • أَصْمَى الصيْدَ: أَصَابه فوقَعَ بيْنَ يديْهِ، وفي الحديث: حديث شريف كُلٌّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْميْتَ /: كُل الصيْدَ الذي مات بيْنَ يديْكَ ودَعْ ما جُرِحَ ومات بعيدًا عنْكَ
    • أَصْمَى الرَّمِيّةَ: أنْفَذَ فيها السهمَ ونحوَه
  13. أَصْوام : (اسم)
    • أَصْوام : جمع صَّوْم
  14. أَصمَتَ : (فعل)
    • أصمتَ يُصمت ، إصماتًا ، فهو مُصمِت ، والمفعول مُصمَت - للمتعدِّي
    • أَصمَتَ العليلُ: اعْتُقِلَ لسانه فلم يتكلَّم
    • أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته
    • أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت
    • أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه
  15. صَمْت : (اسم)
    • صَمْت : مصدر صَمَتَ
  16. صَمت : (اسم)


    • مصدر صَمَتَ
    • صَمْت : سُكُوتٌ
    • قَطَعَ عَلَيْهِ حَبْلَ الصَّمْتِ : قَطَعَ هُدُوءهُ
    • (طب) فَقْد الصَّوت النَّاشئ عن علَّة في الأوتار الصَّوتيَّة
  17. صَوَّمَ : (فعل)
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  18. صُمَت : (اسم)
    • صُمَت : جمع صُمتة
  19. صُمُت : (اسم)
    • صُمُت : جمع صَّمُوت


معنى تصموا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة


الصَمَيانُ بالتحريك: التقلُّب والوثب. ورجلٌ صَمَيانٌ: شجاعٌ. وأَصْمَيْتُ الصيدَ، إذا رميتَه فقتلتَه وأنت تراه. وفي الحديث: "كُلْ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ". وقد صَمَى الصيد يَصْمي، إذا مات وأنت تراه. وأصْمى الفرسُ على لجامه، إذا عضَّ عليه ومضى. وانْصَمى عليه، أي انصبَّ. قال جرير: إنِّي انْصَمَيْتُ من السماء

عَلَيْكُـمُ   حتَّى اخْتَطَفْتُكَ يا فرزدقُ مِنْ عَلُ
لسان العرب
الصَّمَيانُ من الرِّجال الشديدُ المُحْتَنَك السِّنِّ والصَّمَيان الشجاعُ الصادقُ الحَمْلَة والجمع صِمْيان عن كراع قال أَبو إسحق أَصل الصَّمَيان في اللغة السرعة والخِفَّةُ ابن الأَعرابي الصَّمَيانُ الجَريءُ على المعاصي قال ابن بُزُرْج يقال لا صَمْياء له ولا عَمْياء من ذلك متروكَتان كذلك إذا أَكَبَّ على أَمر فلم يُقلِع عنه ورجُلٌ

صَمَيان جريءٌ شجاع والصَّمَيانُ بالتَّحريك التلفُّت والوَثْبُ ورجُلٌ صَمَيانٌ إذا كان ذا توثُّب على الناس وأَصْمى الفرَسُ على لجامه إذا عضَّ عليه ومَضى وأَنشد أَصْمى على فأْس اللِّجام وقُرْبُه بالماء يقطُر تارةً ويسيلُ وانْصَمى عليه أَي انْصَبَّ قال جرير إنِّي انْصَمَيْتُ من السماء عليكُمُ حتى اختَطَفْتُك يا فرزْدَقُ من عَل ويروى انْصَببْتُ وأصْمَيت الصيد إذا رمَيْتَه فقتَلْتَه وأَنت تراه وأَصْمى الرَّميَّة أَنفذَها وروي عن ابن عباس أَنه سُئل عن الرجُل يَرْمي الصيد فيجده مقتولاً فقال كُلْ ما أَصْمَيْت ودع ما أَنْمَيْت قال أَبو إسحق المعنى في قوله كُلْ ما أَصْمَيْت أَي ما أَصابَه السهمُ وأََنت تراه فأَسْرع في الموت فرأَيَته ولا محالة أَنه مات برَمْيك وأَصله من الصَّمَيان وهو السُّرعة والخِفَّة وصَمى الصيدُ يَصْمي إذا مات وأَنت تراه والإصْماءُ أن تقتُلَ الصيدَ مكانه ومعناه سرعةُ إزْهاق الرُّوحِ من قولهم للمُسْرِع صَمَيانٌ والإنْماءُ أَن تصيب إصابَةً غير قاتلةٍ في الحال يقال أَنْمَيْت الرَّمِيَّة ونَمَتْ بنَفْسها ومعناه إذا صدْت بِكلْب أَو بسهْم أَو غيرهما فمات وأَنت تراه غير غائب عنك فكُلْ منه وما أَصَبْته ثم غاب عنك فمات بعد ذلك فلا تأْكله فإنك لا تدري أَمات بصيدك أَم بعارضٍ آخر وانْصَمى عليه انْقضَّ وأَقبل نحوه وقال شمر يقال صَماه الأَمْرُ أَي حلَّ به يَصْمِيه صَمْياً وقال عمران بن حِطَّان وقاضِي المَوت يعْلمُ ما عليه إذا ما متُّ منه ما صَماني أي ما حلَّ بي ورجلٌ صَمَيان ينْصمي على الناس بالأَذى وصامى مَنِيَّته وأَصْماها ذاقها والانْصِماء الإقبالُ نحو الشيء كما ينْصَمي البازي إذا انْقضَّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: