وصف و معنى و تعريف كلمة تصن:


تصن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح تصن في معاجم اللغة العربية:



تصن

جذر [تصن]

  1. صَنَّ : (فعل)
    • صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ
    • صنَّ الشَّيءُ :أنتنت رائحتُه
    • صَنَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ
    • صَنَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ
  2. أَصَنَّ : (فعل)
    • أصنَّ يُصِنّ ، أصْنِنْ / أصِنَّ ، إصنانًا ، فهو مُصِنّ
    • أصنَّ الشَّيءُ :صَنَّ، أنتنت رائحتُه أصنّ الإبطُ
    • أَصَنَّ فلانٌ: سَكَتَ
    • أَصَنَّ شَمَخَ بأَنْفِهِ تكَبُّرًا أَو غَضَبًا
    • أَصَنَّ عليه: امْتَلأَ غَضَبًا
  3. صانَ : (فعل)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه: حافظ عليه،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا: قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه
  4. وصَى : (فعل)
    • وصَى (يَصِي) وَصْيًا، ووُصِيًّا فهو واصٍ
    • وصَى فلان: خسّ رفعه
    • وصَى: اتَّزن بعد خِفة
    • وصَى الشيءُ: وصل
    • وصَى: اتّصل
    • وصَى النَّبْتُ: إِذا اتّصل وكثُر
    • وصَت الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها
    • وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا: وَصَلَهُ به


  5. تَصَوَّنَ : (فعل)
    • تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن - للمتعدِّي
    • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
    • تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ : صَانَتْ نَفْسَهَا
    • تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا
    • تَصَوَّنَ : تَصاوَنَ
  6. مُتصوَّن : (اسم)
    • مُتصوَّن : اسم المفعول من تَصَوَّنَ
  7. مُتصوِّن : (اسم)
    • مُتصوِّن : فاعل من تَصَوَّنَ
  8. تصنَّتَ : (فعل)
    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت
    • تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع
  9. أَصْنَام : (اسم)
    • أَصْنَام : جمع صَّنَمُ
  10. أَصَّ : (فعل)


    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  11. آصاص : (اسم)
    • آصاص : جمع أَصُّ
  12. تَصَنَّى : (فعل)
    • تَصَنَّى فلانٌ: أَصْنَى
  13. صَنِمَ : (فعل)
    • صَنِمَ، يَصْنَمُ، مصدر صَنَمٌ
    • صَنِمَتِ الرَّائِحَةُ : خَبُثَتْ
    • صَنِمَ الْجِسْمُ : خَبُثَتْ رَائِحَتُهُ
  14. صَنَّمَ : (فعل)
    • صنَّمَ يصنِّم ، تصنيمًا ، فهو مُصنِّم ، والمفعول مُصنَّم - للمتعدِّي
    • صَنَّمَ فلانٌ: صَنَعَ صنعًا
    • صَنَّمَ الشيءَ: مثَّلَهُ على صورة صَنَم
,
  1. تَصَنَّى
    • تصنى - تصنيا
      1-أصابه «الصناء»، وهو الدخان أو الرماد



    المعجم: الرائد

,
  1. الصِنُّ
    • ـ الصِنُّ : بَوْلُ الإِبِلِ ، وأوَّلُ أيامِ العجوزِ ، وشِبْهُ السَّلَّةِ المُطْبَقَةِ يُجْعَلُ فيها الخُبْزُ ،
      ـ صِنَّةُ : ذَفَرُ الإِبْطِ ، كالصُّنانِ .
      ـ أصَنَّ : صارَ ذَا صُنانٍ ، وشَمَخَ بأنْفِهِ تَكَبُّراً ، وغَضِبَ ،
      ـ أصَنَّ الناقَةُ : حَمَلَتْ فاسْتَكْبَرَتْ على الفَحْلِ ،
      ـ أصَنَّ الماءُ : تَغَيَّرَ ،
      ـ أصَنَّ على الأمرِ : أصَرَّ ،
      ـ أصَنَّ الفَرَسُ : نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنِها ، فَدَفَعَ برأسِهِ في خَوْرانها .
      ـ رجلٌ أصَنُّ : مُتَغافِلٌ .
      ـ صَنَّانٌ : شُجاعٌ .
      ـ صِنِّينٌ : موضع بالكوفَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَصَنّ
    • أصن - إصنانا
      1 - أصن : أنتنت رائحته وفسدت . 2 - أصن : شمخ بأنفه تكبرا أو غضبا . 3 - أصن عليه : غضب . 4 - أصن على الأمر : أصر . 5 - أصن : أخفى كلامه . 6 - أصن : سكت .

    المعجم: الرائد

  3. أصنَّ
    • أصنَّ يُصِنّ ، أصْنِنْ / أصِنَّ ، إصنانًا ، فهو مُصِنّ :-
      أصنَّ الشَّيءُ صَنَّ ؛ أنتنت رائحتُه :- أصنّ الإبطُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. صَنَّ
    • صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ :-
      صنَّ الشَّيءُ أنتنت رائحتُه :- صَنَّ الإبطُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أصن
    • أصن - ج ، صن ، - مؤ ، صناء
      1 - أصن : متغافل ، غير مبال . 2 - أصن : كسلان ، مهمل .

    المعجم: الرائد

  6. صُنُون
    • صُنُون :-
      مصدر صَنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أصنّ الشّيء

    • صَنَّ ؛ أنتنت رائحتُه :- أصنّ الإبطُ .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَصَنَّ
    • أَصَنَّ : صَنَّ .
      و أَصَنَّ فلانٌ : سَكَتَ .
      و أَصَنَّ شَمَخَ بأَنْفِهِ تكَبُّرًا أَو غَضَبًا .
      و أَصَنَّ عليه : امْتَلأَ غَضَبًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. صَنَّ
    • صَنَّ صَنَّ صَنًّا ، وصُنُونًا : أنْتَنَتْ رائحتُه .
      يقال : صَنَّ اللحمُ ، وصَنَّ الماءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صَنَّ
    • [ ص ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَنَّ ، يَصِنُّ ، مصدر صَنٌّ ، صُنونٌ .
      1 . :- صَنَّ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ .
      2 . :- صَنَّ اللَّحْمُ :- : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ .


    المعجم: الغني

  11. صَنّ
    • صَنّ :-
      مصدر صَنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. صَنّ
    • صن
      1 - شبه السلة المطبقة يوضع فيها الخبز ، جمع : صنان

    المعجم: الرائد

  13. صَنّ
    • صن
      1 - صن بول « الوبر »، وهو حيوان كالهر ، وبوله منتن جدا . 2 - صن : أول أيام العجوز .

    المعجم: الرائد

  14. صن وبر
    • إسم يمني لصمغة يؤتى بها من اليمن , وقيل هذا الدواء هو بول الإبل على الحقيقة .

    المعجم: الأعشاب

  15. صانَ
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن :-
      صان المالَ ونحوَه حفظه في مكان أمين :- صيانة حقوق الأقلِّيَّات .
      صان عِرْضَه : حماه ووقاه ممّا يعيبه :- صُنْتُ نفسي عمّا يدنِّس نفسي ... وترفَّعتُ عن جدا كل جِبْس ، - أصون عرضي بمالي لا أدَنِّسهُ ... لا بارك الله بعد العرض في المالِ ، - وعينك إن أبدت إليك معايبًا ... فصنها وقل يا عين للناس أعينُ :-
      صان عهدَه : حافظ عليه ، - صان ماءَ وجهه : حافظ على كرامته واحترم نفسَه .
      صان لسانَه : حبسه عن كُلِّ قول فاحش .
      صان الآلةَ ونحوَها : تعهَّدها بالعناية والإصلاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صنن
    • " المُصِنُّ : الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً ؛

      قال : قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ، ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ .
      ابن السكيت : المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً ؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ : يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا ، فَشَنَّ بالسَّلْحِ ، فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا ، خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا ؟ أَبو عمرو : أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة .
      وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً .
      ومنه قولهم : أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل .
      الأَصمعي : فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً .
      وأَصَنَّتِ الناقةُ : مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها .
      التهذيب : وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ ، وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ .
      ابن شميل : المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها .
      وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها .
      قال أَبو عبيدة : إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ ، وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها ، والسَّقْيُ طرف السَّابياء ، قال : وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور .
      وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ : عَجُزَتْ وفيها بقية .
      والصَّنُّ ، بالفتح : زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز .
      وفي الحديث : فأُتي بِعَرَقٍ ، يعني الصِّنَّ .
      والصِّنُّ ، بالكسر : بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية ، وهو مُنْتِنٌ جدّاً ؛ قال جرير : تَطَلَّى ، وهي سَيئَةُ المُعَرَّى ، بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ : يومٌ من أَيام العجوز ، وقيل : هو أَول أَيامها ، وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا : والصِّنُّ ؛

      وأَنشد : فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا : صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه ، قال : المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء : المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه ، تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ ، والمُصِنُّ المتكبر ، والمُصِنُّ المُنْتِن ، أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ ، والمُصِنُّ الذي له صُنان ؛ قال جرير : لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه .
      أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ ، والمُصِنُّ الساكت ، والمُصِنُّ الممتلئ غضباً ، والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه .
      والصُّنَان : ريح الذَّفَر ، وقيل : هي الريح الطيبة ؛

      قال : يا رِيَّها ، وقد بدا صُناني ، كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ : كصَلَّ ، إما لغة وإما بدل .
      وأَصَنَّ إذا سكت ، فهو مُصِنٌّ ساكت .
      وعن عطية بن قيس الكُلاعِي : أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالصِّنَّة الصُّنان ، وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه .
      نُصَيْرٌ الرازي : ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ ، فهو مُصِنٌّ ، وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه .
      والصُّنَانُ : ذَفَرُ الإِبِطِ .
      وأَصَنَّ الرجلُ : صار له صُنَان .
      ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت : قد أَصَنَّتْ .
      ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه : مُصِنٌّ .
      والصِّنِّينُ : بلد :، قال : ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ ؟"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: