وصف و معنى و تعريف كلمة تصنفر:


تصنفر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و نون (ن) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح تصنفر في معاجم اللغة العربية:



تصنفر

جذر [صنفر]

  1. صنفرَ: (فعل)
    • صنفرَ يصنفر ، صنفرةً ، فهو مُصنفِر ، والمفعول مُصنفَر
    • صَنفر الخشبَ: حكَّه بالصَّنْفرة
  2. صَنفَرة: (اسم)
    • مصدر صنفرَ
    • ورقة مُرَمَّلة يملَّس ويُنعَّم بها الخشبُ ونحوه
  3. صنفرة: (اسم)
    • صنفرة : مصدر صنفرَ
  4. مُصنفَر: (اسم)
    • مُصنفَر : اسم المفعول من صنفرَ


  5. مُصنفِر: (اسم)
    • مُصنفِر : فاعل من صنفرَ
  6. صنفر الخشب:
    • حكَّه بالصَّنْفرة.
,
  1. صنفرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صنفرَ يصنفر ، صنفرةً ، فهو مُصنفِر ، والمفعول مُصنفَر :-
      صَنفر الخشبَ حكَّه بالصَّنْفرة.
  2. صُنافِرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صُنافِرُ: الصِّرْفُ من كلِّ شَيءٍ.
      ـ وَلَدٌ صُنافِرَةٌ: لا يُعْرَفُ له أبٌ.
      ـ ألْحَقَه اللّهُ تعالى بِصُنافِرَةَ: مُنْقَطِعِ الأرضِ بالخافِقِ.
  3. صنفر الخشب (المعجم عربي عامة)
    • حكَّه بالصَّنْفرة.


  4. صَنْفَرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَنْفَرة :-
      1 - مصدر صنفرَ.
      2 - ورقة مُرَمَّلة يملَّس ويُنعَّم بها الخشبُ ونحوه.
,
  1. صنا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّنا والصِّناءُ: الوَسَخُ، وقيل: الرَّمادُ؛ قال ثعلب: يمدُّ ويُقْصَرُ ويُكْتَب بالياء والأَلف، وكتابه بالأَلف أَجود.
      ويقال: تَصَنَّى فلان إذا قعَد عند القِدْر من شرهِه يُكَبِّبُ ويَشْوي حتى يُصيبَه الصِّناء.
      وفي حديث أَبي قلابَة، قال: إذا طال صِناءُ الميت نُقِّيَ بالأُشْنانِ إن شاؤُوا (* قوله «إن شاؤوا»هكذا في الأصل، وليست في النهاية)؛ قال الأَزهري: أَي درَنُه ووَسَخُه، قال: وروي ضِناء، بالضاد، والصواب صِناء، بالصاد، وهو وسَخُ النار والرماد.
      الفراء: أَخَذْتُ الشيءَ بصِنايَته أَي أَخذْتُهُ بجمِيعِه، والسينُ لغةٌ.
      أَبو عمرو: الصُّنَيُّ شِعبٌ صغير يسيلُ فيه الماء بين جبلين، وقيل: الصُّنَيُّ حِسْيٌ صغير لا يَرِدُهُ أَحدٌ ولا يُؤْبه له، وهو تصغير صَنْوٍ، قالت ليلى الأَخُيَلِيَّة:أَنابغَ، لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوَّلا،وكُنْتَ ضُنّيّاً بين صُدَّينِ مَجْهَلا

      ويقال: هو شقُّ في الجَبل.
      ابن الأَعرابي: الصَّاني اللازِمُ للخِدْمَة، والنَّاصي المُعَرْبِدُ.
      والصَّنْوُ: الغَوْرُ (* قوله «الغور» هكذا في الأصل، والذي في القاموس والتهذيب: العود).
      الخَسِيسُ بين الجبَلين؛ قال: والصَّنْوُ الماءُ القلِيلُ بين الجبلين.
      والصَّنْوُ: الحجر بين الجبلين، وجمعها كلِّها صُنُوٌّ.
      والصِّنْوُ: الأَخ الشقيق والعمُّ والابنُ، والجمع أَصناءٌ وصِنْوانٌ، والأُنْثى صِنْوة.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: عمُّ الرجل ضِنْوُ أَبيه؛ قال أَبو عبيد: معناه أَن أَصلهُما واحدٌ، قال: وأَصل الصِّنْو إنما هو في النَّخْل.
      قال شمر: يقال فُلانٌ صِنْوُ فلان أَي أَخوه، ولا يسمَّى صِنْواً حتى يكون معه آخر، فهما حينئذ صِنْوانِ، وكلُّ واحدٍ منهما صِنْو صاحِبه.
      وفي حديث: العَبَّاسُ صِنْوٌ أَبي، وفي رواية: صِنْوي.
      والصِّنْوُ: المِثلُ، وأصله أن تطلع نخلتانِ من عِرْق واحد، يريد أَنَّ أَصل العبَّاس وأََصلَ أَبي واحدٌ، هو مثلُ أَبي أو مِثْلي، وجمعه صِنْوانٌ، وإذا كانت نخلتان أو ثلاثٌ أو أَكثرُ أَصلها واحد فكل واحد منها صِنْوٌ، والاثنان صِنْوان، والجمع صِنْوانٌ، برفع النون، وحكى الزجاجي فيه صُنْوٌ، بصم الصاد، وقد يقال لسائر الشَّجر إذا تشابه، والجمعُ كالجمع.
      وقال أَبو حنيفة: إذا نبتت الشجرتان من أَصل واحد فكل واحدة منهما صِنْو الأُخرى.
      وركِيَّتان صِنْوان: متجاورتان إذا تقاربتا ونَبَعتا من عَين واحدةٍ.
      وروي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى: صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ؛ قال الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ،وقال: الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ، قال: والصِّنْوانُ النَّخلتان والثلاثُ والخمسُ والستُّ أَصلُهنَّ واحدٌ وفروعُهنَّ شتىَّ، وغيرُ صِنْوانٍ الفارِدَةُ؛: وقال أَبو زيد: هاتان نخلتانِ صِنْوانِ ونَخِيلٌ صِنْوانٌ وأَصْناءٌ، ويقال للاثنين قِنْوانِ وصِنْوانِ، وللجماعة قِنْوانٌ وصِنْوانٌ.
      الفراء: الأَصْناءُ الأَمْثالُ والأَنْصاءُ السابقون.
      ابن الأَعرابي: الصِّنْوةُ الفَسِيلةُ.
      ابن بزرج: يقال للحَفَرِ المُعَطَّل صِنْوٌ، وجمعُه صِنْوانٌ.
      ويقال إذا احْتَفَر: قدِ اصْطَنَى.
      "
  2. تَصَنَّى (المعجم الرائد)
    • تصنى - تصنيا
      1-أصابه «الصناء»، وهو الدخان أو الرماد
  3. صنف (المعجم لسان العرب)
    • "الصِّنْفُ والصَّنْفُ: النَّوْعُ والضَّرْبُ من الشيء.
      يقال: صَنْفٌ وصِنْفٌ من المَتاع لغتان، والجمع أَصنافٌ وصُنُوفٌ.
      والتَّصْنِيفُ: تمييز الأَشياء بعضها من بعض.
      وصَنَّف الشيءَ: مَيَّز بعضَه من بعض.
      وتَصْنِيفُ الشيء: جعْلُه أَصْنافاً.
      والصِّنْفُ: الصِّفَةُ.
      وصَنِفَةُ الإزارِ، بكسر النون: طُرَّتُه التي عليها الهُدْبُ، وقيل: هي حاشيته، أَيَّةً كانت.
      الجوهري:صِنْفَةُ الإزارِ، بالكسر، طُرَّتُه، وهي جانبه الذي لا هُدْبَ له، ويقال: هي حاشية الثوب، أَيَّ جانب كان.
      وفي الحديث: فليَنْفُضْه بِصَنِفَةِ إزاره فإنه لا يدري ما خَلَفَه عليه.
      وصَنِفَةُ الثوب: زاويته، والجمع صَنِفٌ، وللثوب أَربع صَنِفاتٍ،وسُمِّي الإزارُ إزاراً لحفظه صاحِبَه وصِيانتِه جَسَده، أُخذَ من آزَرْتُه أَي عاوَنْتُه، ويقال إزار وإزارةٌ.
      الليث: الصَّنِفةُ والصِّنْفةُ قِطعةٌ من الثوب؛ وقول الجعدي: على لا حِبٍ كحَصيرِ الصَّنا عِ، سَوَّى لها الصِّنْفُ إرمالُه؟

      ‏قال شَمِرٌ: الصِّنْفُ والصِّنفَةُ الطرَفُ والزاوية من الثوب وغيره.
      والصِّنْفةُ طائفة من القبيلة.
      الليث: الصِّنْف طائفَة من كل شيء، وكل ضرب من الأَشياء صِنْفٌ على حِدَةٍ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يُعاطِي القُورَ بالصَّنِفاتِ منه،كما تُعْطِي رَواحِضَها السُّبُوبُ فسره ثعلب فقال: إنما يصف سَراباً يُعاطِي بجوانبه الجبالَ كأَنه يُفِيضُ عليها كما تُعطي السُّبُوبُ غَواسِلَها من بياض ونقاء، فالصَّنفاتُ على هذا جوانب السراب، وإنما الصنفات في الحقيقة للمُلاء، فاستعاره للسَّراب من حيث شُبِّه السرابُ بالمُلاء في الصفة والنَّقاء؛

      قال: تُقَطِّعُ غِيطاناً كأَنَّ مُتُونَها،إذا أَظْهَرَتْ، تُكْسَى مُلاءً مُنَشَّرا وروى سلمة أَنَّ الفراء أَنشده لابن أَحمر: سَقْياً لحُلْوانَ ذِي الكُرومِ، وما صُنِّفَ مِنْ تِينه ومن عِنَبِهْ أَنشده الفراء صُنِّف، ورواه غيره صَنَّفَ؛ ويقال: صُنِّفَ مُيِّزَ،وصَنَّفَ خرج ورَقُه، وصَنَّفَتِ العِضاهُ اخضرّت؛ قال ابن مقبل: رآها فؤادِي أُمَّ خِشْفٍ خَلا لها،بقُورِ الوِراقَينِ، السَّراءُ المُصَنِّ؟

      ‏قال أَبو حنيفة: صَنَّفَ الشجرُ إذا بدأ يُورِقُ فكان صنفين صنف قد أَوْرَقَ وصنف لم يورِقْ، وليس هذا بقوي، وكذلك تَصَنَّفَ؛ قال مُلَيْح: بها الجازِئاتُ العِينُ تُضْحِي وكَوْرُها فِيالٌ، إذا الأَرْطَى لها تَتَصَنَّف وظَلِيمٌ أَصْنَفُ الساقين: مُتَقَشِّرُهُما؛ قال الأَعلم الهذلي: هِزَفٌّ أَصنفُ الساقَيْنِ هِقْلٌ،يُبادِر بَيْضَه بَرْدُ الشَّمالِ أَصْنَفُ: متقشر.
      تَصَنَّفَتْ ساقُه إذا تَشَقَّقَتْ.
      وتَصَنَّفَتْ شَفَتُه إِذا تَشَقَّقَتْ.
      وعودٌ صَنْفِيٌّ، بالفتح: لضرب من عود الطيب ليس بجيد، قال الجوهري: منسوب إلى موضع، وقيل: عُودٌ صَنْفِيٌّ، بالفتح، للبَخُورِ لا غيرُ.
      "


  4. صِنْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صِنْفُ وصَنْفُ: النَّوْعُ، والضَّرْبُ، ج: أصْنافٌ وصُنوفٌ،
      ـ صِنْفُ: الصِفَةُ،
      ـ صُنْفُ: جَمْعُ الأصْنَفِ.
      ـ العُودُ الصَّنْفِيُّ: من أَرْدَإ أجْناسِ العُودِ، أو هو دونَ القَمارِيِّ، وفَوْقَ القاقُلِّيِّ.
      ـ صَنِفَةُ الثَّوْبِ، وصِنْفُهُ وصِنْفَتُهُ: حاشِيَتُهُ، أيَّ جانِبٍ كانَ، أو جانِبُهُ الذي لا هُدْبَ له، أو الذي فيه الهُدْبُ.
      ـ أصْنَفُ: الظَّليمُ المُتَقَشِّرُ الساقَيْنِ.
      ـ صَنَّفَهُ تَصْنيفاً: جَعَلَه أصْنافاً، ومَيَّزَ بعضَها عن بعضٍ،
      ـ صَنَّفَ الشَّجَرُ: نَبَتَ ورَقُه، ومن هذا قولُ عُبَيدِ الله ابنِ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ: سَقْياً لِحُلوانَ ذي الكُرومِ وما****صَنَّفَ من تينِهِ ومن عِنَبِهِ، لا مِنَ الأوَّلِ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
      ـ مُصَنِّفُ من الشَّجَرِ: ما فيه صِنْفَانِ من يابِسٍ ورَطْبٍ.
      ـ تَصَنَّفَتْ شَفَتُه: تَقَشَّرَتْ،
      ـ تَصَنَّفَ الأرْطَى، والنَّبْتُ: تَفَطَّرَ للإِيراقِ.
  5. تصنّفت الكتب (المعجم عربي عامة)
    • صارت أصنافًا، صارت أنواعًا :-تصنّف النَّباتُ والشَّجرُ.
  6. صنّف الكتاب (المعجم عربي عامة)
    • ألَّفه ورتّبه :-صنَّف كتابًا في الفيزياء.
  7. صنَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صنَّفَ يصنِّف ، تصنيفًا ، فهو مُصنِّف ، والمفعول مُصنَّف :-
      صنَّف الأشياءَ قسَّمها ورتَّبها في نظام خاصّ وعلى أساس معيّن يبيّن العلاقات بينها ويميّز بعضَها عن بعض :-صنَّف النَّباتات/ الحشرات، - صنّف الثَّمرَ.
      صنَّف الكتابَ: ألَّفه ورتّبه :-صنَّف كتابًا في الفيزياء.


  8. تصنَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصنَّفَ يتصنَّف ، تصنُّفًا ، فهو مُتصنِّف :-
      تصنَّفت الكُتُبُ صارت أصنافًا، صارت أنواعًا :-تصنّف النَّباتُ والشَّجرُ.
  9. صَنِف (المعجم الرائد)
    • صنف - ج، أصناف وصنوف
      1- صنف : نوع : «صنف البضاعة». 2- صنف : صفة. 3- صنف من الثوب : حاشيته، جانبه.
  10. طريقة التصنيف الألفبائي (المعجم مالية)
    • طريقة إدارة مخزون تنطوي على تصنيف بنوده حسب أهميّتها أو قيمتها ، وتعني بالانجليزية: ABC method
  11. ميزان التصنيف (المعجم مالية)
    • ميزان مستند إلى سلسلة من المعايير والدرجات لقياس وتصنيف وتقييم ملاءة الشركات وأهليّتها الائتمانية وأداء جهات الإصدار وقدرتها على السداد ، وتعني بالانجليزية: rating scale


  12. التّصنيف الخلويّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) تصنيف الكائنات الحيَّة العضويَّة بناء على البنية والوظيفة الخلويَّة.
  13. المصنّفة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) كلمة أو مورفيم (أصغر وحدة تحمل معنى) تستخدم في بعض اللُّغات في سياق محدَّد، كالعدد مثلاً الذي يشير إلى الفئة الدِّلاليَّة لمفردة.
  14. الصِّنْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّنْفُ من الشيءِ: ضَرْبٌ منه متميّز.
      و الصِّنْفُ الصِّفَةُ.
      و الصِّنْفُ النوعُ. والجمع : أَصنافٌ، و صنوفٌ.
  15. مُصَنِّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص ن ف]. (فاعل مِن صَنَّفَ). :-قَالَ الْمُصَنِّفُ :- : قَالَ الْمُؤَلِّفُ، أَيْ مُؤَلِّفُ الْمُصَنَّفِ.
  16. صنف (المعجم الرائد)

    • صنف - تصنيفا
      1- صنف الشيء : جعله أصنافا. 2- صنف الكتاب الفه وجمعه. 3- صنف النبات : صار أصنافا. 4- صنف النبات : نبت ورقه. 5- صنف التمر : أدرك بعضه ولم يدرك بعضه الآخر. 6- صنف التمر : لون بعضه ولم يلون بعضه الآخر.
  17. إعادة تصنيف أسهم (المعجم مالية)
    • تحدث لدى قيام شركة بتعديل أو تغيير هيكلها المالي مثلاً بإصدار أسهم ممتازة بينما هي لم تصدر بعد سوى أسهم عادية ، وتعني بالانجليزية: reclassification
  18. تصنيف (المعجم مالية)
    • تقسيم إلى فئات ، وتعني بالانجليزية: categorization
  19. تصنيف الأسهم (المعجم مالية)
    • طريقة تقييم المركز المالي للشركة المُصْدِرَة لها وكفاءة إدارتها ، وتعني بالانجليزية: stock rating
  20. تصنيف الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • (أ) تحديد قوّة الشركة المُصدِرَة لأوراق مالية واستقرارها في ضوء قدرة إدارتها وما عليها من ديون وسدادها لديونها السابقة. تتولّى ذلك هيئات رسمية ، وتعني بالانجليزية: rating of securities
  21. تصنيف الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • حسب ملاءة جهة إصدارها وقدرتها على دفع الفوائد والأرباح وأصل الدين ، وتعني بالانجليزية: grading of securities
  22. تصنيف الجودة (المعجم مالية)
    • تصنيف أسهم شركة على أساس هيكلها المالي وجدواها الاقتصادية وسجلّ توزيع أرباحها وقدرتها التنفيذية. ، وتعني بالانجليزية: quality rating
  23. تصنيف السلع (المعجم مالية)
    • حسب نوعيتها وجودتها ، وتعني بالانجليزية: grading of commodities
  24. تصنيف السندات (المعجم مالية)
    • تصنيف قدرة جهة الإصدار على سداد قيمتها عند استحقاقها. هناك هيئات دولية ، وتعني بالانجليزية: bond rating
  25. تصنيف المقترضين (المعجم مالية)
    • يتمّ تصنيف المقترضين حسب ملاءتهم ومدى مراعاتهم لشروط الاقتراض في الماضي ، وتعني بالانجليزية: scoring of borrowers


معنى تصنفر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَنْفَرة [مفرد]: 1- مصدر صنفرَ. 2- ورقة مُرَمَّلة يملَّس ويُنعَّم بها الخشبُ ونحوه.
Advertisements
تاج العروس

الصُّنَافِرُ بالضَّم : الصِّرْفُ من كلِّ شَيْءٍ كالصُّنَافِرة . ووَلَدٌ صُنَافِرِةٌ : لا يُعْرَفُ له أبٌ ويقال : ألْحَقَهُ اللهُ بصُنافِرةَ هكذا غيرُ مُجْراة أي مُنْقَطَعِ الأرضِ بالخَافِقِ هكذا أورده الصاغانيّ واهمله الجوهَرِيُّ وابنُ منظور . ومما يستدرك عليه : الصَّنافِيرُ بالفتْح : قرية من القَلْيوبيَّة وقد دَخلتُهَا مِراراً وذَكَرها الحافظ بن حجَرٍ في الدُّرَر الكامنةِ في ترجمة وليّ الله تعالى الشيخ يَحْيىَ الصَّنَافِيريّ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: