وصف و معنى و تعريف كلمة تصنوا:


تصنوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تصنوا في معاجم اللغة العربية:



تصنوا

جذر [صنا]

  1. صَنَّ : (فعل)
    • صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ
    • صنَّ الشَّيءُ :أنتنت رائحتُه
    • صَنَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ
    • صَنَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ
  2. تَصَوَّنَ : (فعل)
    • تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن - للمتعدِّي
    • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
    • تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ : صَانَتْ نَفْسَهَا
    • تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا
    • تَصَوَّنَ : تَصاوَنَ
  3. مُتصوَّن : (اسم)
    • مُتصوَّن : اسم المفعول من تَصَوَّنَ
  4. مُتصوِّن : (اسم)
    • مُتصوِّن : فاعل من تَصَوَّنَ


  5. أَصَنَّ : (فعل)
    • أصنَّ يُصِنّ ، أصْنِنْ / أصِنَّ ، إصنانًا ، فهو مُصِنّ
    • أصنَّ الشَّيءُ :صَنَّ، أنتنت رائحتُه أصنّ الإبطُ
    • أَصَنَّ فلانٌ: سَكَتَ
    • أَصَنَّ شَمَخَ بأَنْفِهِ تكَبُّرًا أَو غَضَبًا
    • أَصَنَّ عليه: امْتَلأَ غَضَبًا
  6. صانَ : (فعل)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه: حافظ عليه،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا: قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه
  7. تصنَّتَ : (فعل)
    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت
    • تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع
  8. وصَى : (فعل)
    • وصَى (يَصِي) وَصْيًا، ووُصِيًّا فهو واصٍ
    • وصَى فلان: خسّ رفعه
    • وصَى: اتَّزن بعد خِفة
    • وصَى الشيءُ: وصل
    • وصَى: اتّصل
    • وصَى النَّبْتُ: إِذا اتّصل وكثُر
    • وصَت الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها
    • وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا: وَصَلَهُ به
  9. أَصْنَام : (اسم)
    • أَصْنَام : جمع صَّنَمُ
  10. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه


  11. آصاص : (اسم)
    • آصاص : جمع أَصُّ
  12. تَصَنَّى : (فعل)
    • تَصَنَّى فلانٌ: أَصْنَى
  13. صَنِمَ : (فعل)
    • صَنِمَ، يَصْنَمُ، مصدر صَنَمٌ
    • صَنِمَتِ الرَّائِحَةُ : خَبُثَتْ
    • صَنِمَ الْجِسْمُ : خَبُثَتْ رَائِحَتُهُ
  14. صَنَّمَ : (فعل)
    • صنَّمَ يصنِّم ، تصنيمًا ، فهو مُصنِّم ، والمفعول مُصنَّم - للمتعدِّي
    • صَنَّمَ فلانٌ: صَنَعَ صنعًا
    • صَنَّمَ الشيءَ: مثَّلَهُ على صورة صَنَم
,
  1. تَصَنَّى
    • تصنى - تصنيا
      1-أصابه «الصناء»، وهو الدخان أو الرماد

    المعجم: الرائد



,
  1. الصِنُّ
    • ـ الصِنُّ : بَوْلُ الإِبِلِ ، وأوَّلُ أيامِ العجوزِ ، وشِبْهُ السَّلَّةِ المُطْبَقَةِ يُجْعَلُ فيها الخُبْزُ ،
      ـ صِنَّةُ : ذَفَرُ الإِبْطِ ، كالصُّنانِ .
      ـ أصَنَّ : صارَ ذَا صُنانٍ ، وشَمَخَ بأنْفِهِ تَكَبُّراً ، وغَضِبَ ،
      ـ أصَنَّ الناقَةُ : حَمَلَتْ فاسْتَكْبَرَتْ على الفَحْلِ ،
      ـ أصَنَّ الماءُ : تَغَيَّرَ ،
      ـ أصَنَّ على الأمرِ : أصَرَّ ،
      ـ أصَنَّ الفَرَسُ : نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنِها ، فَدَفَعَ برأسِهِ في خَوْرانها .
      ـ رجلٌ أصَنُّ : مُتَغافِلٌ .
      ـ صَنَّانٌ : شُجاعٌ .
      ـ صِنِّينٌ : موضع بالكوفَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَصَنّ
    • أصن - إصنانا
      1 - أصن : أنتنت رائحته وفسدت . 2 - أصن : شمخ بأنفه تكبرا أو غضبا . 3 - أصن عليه : غضب . 4 - أصن على الأمر : أصر . 5 - أصن : أخفى كلامه . 6 - أصن : سكت .

    المعجم: الرائد

  3. أصنَّ
    • أصنَّ يُصِنّ ، أصْنِنْ / أصِنَّ ، إصنانًا ، فهو مُصِنّ :-
      أصنَّ الشَّيءُ صَنَّ ؛ أنتنت رائحتُه :- أصنّ الإبطُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. صَنَّ
    • صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ :-
      صنَّ الشَّيءُ أنتنت رائحتُه :- صَنَّ الإبطُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أصن
    • أصن - ج ، صن ، - مؤ ، صناء
      1 - أصن : متغافل ، غير مبال . 2 - أصن : كسلان ، مهمل .

    المعجم: الرائد

  6. صُنُون
    • صُنُون :-
      مصدر صَنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أصنّ الشّيء
    • صَنَّ ؛ أنتنت رائحتُه :- أصنّ الإبطُ .


    المعجم: عربي عامة

  8. أَصَنَّ
    • أَصَنَّ : صَنَّ .
      و أَصَنَّ فلانٌ : سَكَتَ .
      و أَصَنَّ شَمَخَ بأَنْفِهِ تكَبُّرًا أَو غَضَبًا .
      و أَصَنَّ عليه : امْتَلأَ غَضَبًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. صَنَّ
    • صَنَّ صَنَّ صَنًّا ، وصُنُونًا : أنْتَنَتْ رائحتُه .
      يقال : صَنَّ اللحمُ ، وصَنَّ الماءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صَنَّ
    • [ ص ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَنَّ ، يَصِنُّ ، مصدر صَنٌّ ، صُنونٌ .
      1 . :- صَنَّ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ .
      2 . :- صَنَّ اللَّحْمُ :- : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ .

    المعجم: الغني

  11. صَنّ
    • صَنّ :-
      مصدر صَنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. صَنّ
    • صن
      1 - شبه السلة المطبقة يوضع فيها الخبز ، جمع : صنان

    المعجم: الرائد

  13. صَنّ
    • صن
      1 - صن بول « الوبر »، وهو حيوان كالهر ، وبوله منتن جدا . 2 - صن : أول أيام العجوز .

    المعجم: الرائد

  14. صن وبر
    • إسم يمني لصمغة يؤتى بها من اليمن , وقيل هذا الدواء هو بول الإبل على الحقيقة .

    المعجم: الأعشاب

  15. صانَ
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن :-
      صان المالَ ونحوَه حفظه في مكان أمين :- صيانة حقوق الأقلِّيَّات .
      صان عِرْضَه : حماه ووقاه ممّا يعيبه :- صُنْتُ نفسي عمّا يدنِّس نفسي ... وترفَّعتُ عن جدا كل جِبْس ، - أصون عرضي بمالي لا أدَنِّسهُ ... لا بارك الله بعد العرض في المالِ ، - وعينك إن أبدت إليك معايبًا ... فصنها وقل يا عين للناس أعينُ :-
      صان عهدَه : حافظ عليه ، - صان ماءَ وجهه : حافظ على كرامته واحترم نفسَه .
      صان لسانَه : حبسه عن كُلِّ قول فاحش .
      صان الآلةَ ونحوَها : تعهَّدها بالعناية والإصلاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صنن
    • " المُصِنُّ : الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً ؛

      قال : قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ، ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ .
      ابن السكيت : المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً ؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ : يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا ، فَشَنَّ بالسَّلْحِ ، فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا ، خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا ؟ أَبو عمرو : أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة .
      وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً .
      ومنه قولهم : أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل .
      الأَصمعي : فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً .
      وأَصَنَّتِ الناقةُ : مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها .
      التهذيب : وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ ، وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ .
      ابن شميل : المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها .
      وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها .
      قال أَبو عبيدة : إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ ، وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها ، والسَّقْيُ طرف السَّابياء ، قال : وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور .
      وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ : عَجُزَتْ وفيها بقية .
      والصَّنُّ ، بالفتح : زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز .
      وفي الحديث : فأُتي بِعَرَقٍ ، يعني الصِّنَّ .
      والصِّنُّ ، بالكسر : بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية ، وهو مُنْتِنٌ جدّاً ؛ قال جرير : تَطَلَّى ، وهي سَيئَةُ المُعَرَّى ، بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ : يومٌ من أَيام العجوز ، وقيل : هو أَول أَيامها ، وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا : والصِّنُّ ؛

      وأَنشد : فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا : صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه ، قال : المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء : المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه ، تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ ، والمُصِنُّ المتكبر ، والمُصِنُّ المُنْتِن ، أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ ، والمُصِنُّ الذي له صُنان ؛ قال جرير : لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه .
      أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ ، والمُصِنُّ الساكت ، والمُصِنُّ الممتلئ غضباً ، والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه .
      والصُّنَان : ريح الذَّفَر ، وقيل : هي الريح الطيبة ؛

      قال : يا رِيَّها ، وقد بدا صُناني ، كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ : كصَلَّ ، إما لغة وإما بدل .
      وأَصَنَّ إذا سكت ، فهو مُصِنٌّ ساكت .
      وعن عطية بن قيس الكُلاعِي : أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالصِّنَّة الصُّنان ، وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه .
      نُصَيْرٌ الرازي : ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ ، فهو مُصِنٌّ ، وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه .
      والصُّنَانُ : ذَفَرُ الإِبِطِ .
      وأَصَنَّ الرجلُ : صار له صُنَان .
      ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت : قد أَصَنَّتْ .
      ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه : مُصِنٌّ .
      والصِّنِّينُ : بلد :، قال : ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى تصنوا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ص ن ا : إذا خرج نخلتان أو ثلاث من أصل واحد فكل واحدة منهن صِنْوٌ والاثنان صِنوان والجمع صِنوانٌ وأصْناء قلت ومنه قوله تعالى { صنوان وغير صنوان } وفي الحديث { عم الرجل صِنْوُ أبيه }
الصحاح في اللغة
إذا خرج نخلتان أو ثلاثٌ من أصل واحد فكلُّ واحدة منهنّ صِنْوٌ والاثنتان صِنْوانِ، والجمع صِنْوانٌ برفع النون. وفي الحديث: "عَمُّ الرجل صِنْوُ أبيه". أبو زيد: رَكِتَانِ صِنْوانِ، إذا تقاربتا أو نبعتا من عين واحدة. والصُنَيُّ: حِسيٌ صغيرٌ لا يَرِدُهُ أحد ولا يُؤبَه له، وهو تصغير صِنْوٍ. ويقال: هو شَقٌّ من الجبل. الفراء: أخذت الشيء بِصِنايَتِهِ، إذا أخذتَه كلَّه.
لسان العرب
الصَّنا والصِّناءُ الوَسَخُ وقيل الرَّمادُ قال ثعلب يمدُّ ويُقْصَرُ ويُكْتَب بالياء والأَلف وكتابه بالأَلف أَجود ويقال تَصَنَّى فلان إذا قعَد عند القِدْر من شرهِه يُكَبِّبُ ويَشْوي حتى يُصيبَه الصِّناء وفي حديث أَبي قلابَة قال إذا طال صِناءُ الميت نُقِّيَ بالأُشْنانِ إن شاؤُوا ( * قوله « إن شاؤوا » هكذا في الأصل وليست في النهاية ) قال الأَزهري أَي درَنُه ووَسَخُه قال وروي ضِناء بالضاد والصواب صِناء بالصاد وهو وسَخُ النار والرماد الفراء أَخَذْتُ الشيءَ بصِنايَته أَي أَخذْتُهُ بجمِيعِه والسينُ لغةٌ أَبو عمرو الصُّنَيُّ شِعبٌ صغير يسيلُ فيه الماء بين جبلين وقيل الصُّنَيُّ حِسْيٌ صغير لا يَرِدُهُ أَحدٌ ولا يُؤْبه له وهو تصغير صَنْوٍ قالت ليلى الأَخُيَلِيَّة أَنابغَ لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوَّلا وكُنْتَ ضُنّيّاً بين صُدَّينِ مَجْهَلا ويقال هو شقُّ في الجَبل ابن الأَعرابي الصَّاني اللازِمُ للخِدْمَة والنَّاصي المُعَرْبِدُ والصَّنْوُ الغَوْرُ ( * قوله « الغور » هكذا في الأصل والذي في القاموس والتهذيب العود ) الخَسِيسُ بين الجبَلين قال والصَّنْوُ الماءُ القلِيلُ بين الجبلين والصَّنْوُ الحجر بين الجبلين وجمعها كلِّها صُنُوٌّ والصِّنْوُ الأَخ الشقيق والعمُّ والابنُ والجمع أَصناءٌ وصِنْوانٌ والأُنْثى صِنْوة وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم عمُّ الرجل ضِنْوُ أَبيه قال أَبو عبيد معناه أَن أَصلهُما واحدٌ قال وأَصل الصِّنْو إنما هو في النَّخْل قال شمر يقال فُلانٌ صِنْوُ فلان أَي أَخوه ولا يسمَّى صِنْواً حتى يكون معه آخر فهما حينئذ صِنْوانِ وكلُّ واحدٍ منهما صِنْو صاحِبه وفي حديث العَبَّاسُ صِنْوٌ أَبي وفي رواية صِنْوي والصِّنْوُ المِثلُ وأصله أن تطلع نخلتانِ من عِرْق واحد يريد أَنَّ أَصل العبَّاس وأََصلَ أَبي واحدٌ هو مثلُ أَبي أو مِثْلي وجمعه صِنْوانٌ وإذا كانت نخلتان أو ثلاثٌ أو أَكثرُ أَصلها واحد فكل واحد منها صِنْوٌ والاثنان صِنْوان والجمع صِنْوانٌ برفع النون وحكى الزجاجي فيه صُنْوٌ بصم الصاد وقد يقال لسائر الشَّجر إذا تشابه والجمعُ كالجمع وقال أَبو حنيفة إذا نبتت الشجرتان من أَصل واحد فكل واحدة منهما صِنْو الأُخرى وركِيَّتان صِنْوان متجاورتان إذا تقاربتا ونَبَعتا من عَين واحدةٍ وروي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ قال الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ وقال الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ قال والصِّنْوانُ النَّخلتان والثلاثُ والخمسُ والستُّ أَصلُهنَّ واحدٌ وفروعُهنَّ شتىَّ وغيرُ صِنْوانٍ الفارِدَةُ وقال أَبو زيد هاتان نخلتانِ صِنْوانِ ونَخِيلٌ صِنْوانٌ وأَصْناءٌ ويقال للاثنين قِنْوانِ وصِنْوانِ وللجماعة قِنْوانٌ وصِنْوانٌ الفراء الأَصْناءُ الأَمْثالُ والأَنْصاءُ السابقون ابن الأَعرابي الصِّنْوةُ الفَسِيلةُ ابن بزرج يقال للحَفَرِ المُعَطَّل صِنْوٌ وجمعُه صِنْوانٌ ويقال إذا احْتَفَر قدِ اصْطَنَى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: