-
الصِنُّ
- ـ الصِنُّ : بَوْلُ الإِبِلِ ، وأوَّلُ أيامِ العجوزِ ، وشِبْهُ السَّلَّةِ المُطْبَقَةِ يُجْعَلُ فيها الخُبْزُ ،
ـ صِنَّةُ : ذَفَرُ الإِبْطِ ، كالصُّنانِ .
ـ أصَنَّ : صارَ ذَا صُنانٍ ، وشَمَخَ بأنْفِهِ تَكَبُّراً ، وغَضِبَ ،
ـ أصَنَّ الناقَةُ : حَمَلَتْ فاسْتَكْبَرَتْ على الفَحْلِ ،
ـ أصَنَّ الماءُ : تَغَيَّرَ ،
ـ أصَنَّ على الأمرِ : أصَرَّ ،
ـ أصَنَّ الفَرَسُ : نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنِها ، فَدَفَعَ برأسِهِ في خَوْرانها .
ـ رجلٌ أصَنُّ : مُتَغافِلٌ .
ـ صَنَّانٌ : شُجاعٌ .
ـ صِنِّينٌ : موضع بالكوفَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَصَنّ
- أصن - إصنانا
1 - أصن : أنتنت رائحته وفسدت . 2 - أصن : شمخ بأنفه تكبرا أو غضبا . 3 - أصن عليه : غضب . 4 - أصن على الأمر : أصر . 5 - أصن : أخفى كلامه . 6 - أصن : سكت .
المعجم: الرائد
-
أصنَّ
- أصنَّ يُصِنّ ، أصْنِنْ / أصِنَّ ، إصنانًا ، فهو مُصِنّ :-
• أصنَّ الشَّيءُ صَنَّ ؛ أنتنت رائحتُه :- أصنّ الإبطُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَنَّ
- صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ :-
• صنَّ الشَّيءُ أنتنت رائحتُه :- صَنَّ الإبطُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أصن
- أصن - ج ، صن ، - مؤ ، صناء
1 - أصن : متغافل ، غير مبال . 2 - أصن : كسلان ، مهمل .
المعجم: الرائد
-
صُنُون
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أصنّ الشّيء
- صَنَّ ؛ أنتنت رائحتُه :- أصنّ الإبطُ .
المعجم: عربي عامة
-
أَصَنَّ
- أَصَنَّ : صَنَّ .
و أَصَنَّ فلانٌ : سَكَتَ .
و أَصَنَّ شَمَخَ بأَنْفِهِ تكَبُّرًا أَو غَضَبًا .
و أَصَنَّ عليه : امْتَلأَ غَضَبًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَنَّ
- صَنَّ صَنَّ صَنًّا ، وصُنُونًا : أنْتَنَتْ رائحتُه .
يقال : صَنَّ اللحمُ ، وصَنَّ الماءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَنَّ
- [ ص ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَنَّ ، يَصِنُّ ، مصدر صَنٌّ ، صُنونٌ .
1 . :- صَنَّ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ .
2 . :- صَنَّ اللَّحْمُ :- : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ .
المعجم: الغني
-
صَنّ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَنّ
- صن
1 - شبه السلة المطبقة يوضع فيها الخبز ، جمع : صنان
المعجم: الرائد
-
صَنّ
- صن
1 - صن بول « الوبر »، وهو حيوان كالهر ، وبوله منتن جدا . 2 - صن : أول أيام العجوز .
المعجم: الرائد
-
صن وبر
- إسم يمني لصمغة يؤتى بها من اليمن , وقيل هذا الدواء هو بول الإبل على الحقيقة .
المعجم: الأعشاب
-
صانَ
- صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن :-
• صان المالَ ونحوَه حفظه في مكان أمين :- صيانة حقوق الأقلِّيَّات .
• صان عِرْضَه : حماه ووقاه ممّا يعيبه :- صُنْتُ نفسي عمّا يدنِّس نفسي ... وترفَّعتُ عن جدا كل جِبْس ، - أصون عرضي بمالي لا أدَنِّسهُ ... لا بارك الله بعد العرض في المالِ ، - وعينك إن أبدت إليك معايبًا ... فصنها وقل يا عين للناس أعينُ :-
• صان عهدَه : حافظ عليه ، - صان ماءَ وجهه : حافظ على كرامته واحترم نفسَه .
• صان لسانَه : حبسه عن كُلِّ قول فاحش .
• صان الآلةَ ونحوَها : تعهَّدها بالعناية والإصلاح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صنن
- " المُصِنُّ : الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً ؛
قال : قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ، ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ .
ابن السكيت : المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً ؛
وأَنشد لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ : يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا ، فَشَنَّ بالسَّلْحِ ، فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا ، خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا ؟ أَبو عمرو : أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة .
وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً .
ومنه قولهم : أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل .
الأَصمعي : فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً .
وأَصَنَّتِ الناقةُ : مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها .
التهذيب : وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ ، وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ .
ابن شميل : المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها .
وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها .
قال أَبو عبيدة : إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ ، وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها ، والسَّقْيُ طرف السَّابياء ، قال : وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور .
وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ : عَجُزَتْ وفيها بقية .
والصَّنُّ ، بالفتح : زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز .
وفي الحديث : فأُتي بِعَرَقٍ ، يعني الصِّنَّ .
والصِّنُّ ، بالكسر : بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية ، وهو مُنْتِنٌ جدّاً ؛ قال جرير : تَطَلَّى ، وهي سَيئَةُ المُعَرَّى ، بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ : يومٌ من أَيام العجوز ، وقيل : هو أَول أَيامها ، وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا : والصِّنُّ ؛
وأَنشد : فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا : صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه ، قال : المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء : المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه ، تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ ، والمُصِنُّ المتكبر ، والمُصِنُّ المُنْتِن ، أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ ، والمُصِنُّ الذي له صُنان ؛ قال جرير : لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه .
أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ ، والمُصِنُّ الساكت ، والمُصِنُّ الممتلئ غضباً ، والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه .
والصُّنَان : ريح الذَّفَر ، وقيل : هي الريح الطيبة ؛
قال : يا رِيَّها ، وقد بدا صُناني ، كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ : كصَلَّ ، إما لغة وإما بدل .
وأَصَنَّ إذا سكت ، فهو مُصِنٌّ ساكت .
وعن عطية بن قيس الكُلاعِي : أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالصِّنَّة الصُّنان ، وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه .
نُصَيْرٌ الرازي : ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ ، فهو مُصِنٌّ ، وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه .
والصُّنَانُ : ذَفَرُ الإِبِطِ .
وأَصَنَّ الرجلُ : صار له صُنَان .
ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت : قد أَصَنَّتْ .
ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه : مُصِنٌّ .
والصِّنِّينُ : بلد :، قال : ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ ؟"
المعجم: لسان العرب