وصف و معنى و تعريف كلمة تصونها:


تصونها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح تصونها في معاجم اللغة العربية:



تصونها

جذر [صون]

  1. صَوْن: (اسم)
    • صَوْن : مصدر صانَ
  2. صَون: (اسم)
    • مصدر صَانَ
    • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
    • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  3. تَصَوَّنَ: (فعل)
    • تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن - للمتعدِّي
    • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
    • تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ : صَانَتْ نَفْسَهَا
    • تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا
    • تَصَوَّنَ : تَصاوَنَ
  4. تصاوَنَ: (فعل)
    • تصاونَ / تَصاوَنَ من يتصاون ، تصاوُنًا ، فهو مُتصاوِن ، والمفعول مُتَصَاون منه
    • تصاوَنَ : تكلَّفَ صِيانةَ نفسِه
    • تصاوَنَ من المعايب ونحوها: وقَى نفسه منها


  5. صوان: (اسم)
    • الجمع : أَصَوِنَةٌ
    • صُوان / صِوان
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوه
    • صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة
    • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة
  6. مَصُون: (اسم)
    • مَصُون : اسم المفعول من صانَ
  7. مَصون: (اسم)
    • اسم مفعول من صانَ
    • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
    • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
    • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
    • الْحَرَمُ الْمَصُونُ : أَي الزَّوْجَةُ
    • الحرمُ المصون: الزَّوجة (وتُستعمل في مجال التَّبجيل والتَّعظيم)
  8. صَوّان: (اسم)
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد والقطعة منه: صَوَّانَةٌ
    • قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر
  9. صَوَانيُّ: (اسم)
    • صَوَانيُّ : جمع صِّيْنِيَّةُ
  10. صَوانٍ: (اسم)


    • صَوانٍ : جمع صينيّة
  11. صيانة: (اسم)
    • مصدر صَانَ
    • صِيَانَةُ الْكُتُبِ : حِفْظُهَا، وِقَايَتُهَا صِيَانَةُ آلاَتِ الْمَعْمَلِ
    • خطَّة الصِّيانة: وثيقة تحدِّد ماهيّة النهج الإداريّ والتقنيّ المستخدم في صيانة المنتجات البرمجيَّة
  12. تصوُّن: (اسم)
    • تصوُّن : مصدر تَصَوَّنَ
  13. صِيانة: (اسم)
    • صِيانة : مصدر صانَ
  14. أَصَوِنَة: (اسم)
    • أَصَوِنَة : جمع صوان
  15. تصاوُن: (اسم)
    • تصاوُن : مصدر تصاوَنَ
  16. صائِن: (اسم)


    • صائِن : فاعل من صانَ
  17. مُتَصَاون: (اسم)
    • مُتَصَاون : اسم المفعول من تصاوَنَ
  18. مُتصاوِن: (اسم)
    • مُتصاوِن : فاعل من تصاوَنَ
  19. اِصطانَ: (فعل)
    • اصطَانَهُ : مبالغة في صانَهُ
  20. أَصْوِنَة: (اسم)
    • أَصْوِنَة : جمع صُّوَانُ، صِّوان
  21. صائن: (اسم)
    • اسم فاعل من صانَ
  22. مَصّان: (اسم)


    • المَصَّانُ : الذي يَرْضَعُ الغنمَ بفيه لؤماً
    • المَصَّانُ: الحَجَّام
  23. مُتصوَّن: (اسم)
    • مُتصوَّن : اسم المفعول من تَصَوَّنَ
  24. مُتصوِّن: (اسم)
    • مُتصوِّن : فاعل من تَصَوَّنَ
  25. مُصّان: (اسم)
    • المُصَّان:قصب السُّكَّر من الفصيلة النَّجيليّة يستخرج السُّكَّر من عصيره
,
  1. صون (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّوْنُ: أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً، وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي: أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ، فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد: فاصْطَنْ حَسَنه، فوضع المصدر موضع الصفة.
      ويقال: صُنْتُ الشيءَ أَصُونه، ولا تقل أَصَنْتُه، فهو مَصُون، ولا تقل مُصانٌ.
      وقال الشافعي،رضي الله عنه: بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا.
      وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه، بالضم والكسر، وصِيَانه أَيضاً: وهو وعاؤه الذي يُصان فيه.
      ابن الأَعرابي: الصَّوْنَةُ العَتِيدَة.
      وثوب مَصُونٌ، على النقص،ومَصْـوُون، على التمام؛ الأَخيرة نادرة، وهي تميمية، وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر.
      والصِّوَانُ والصُّوانُ: ما صُنْتَ به الشيء.
      والصِّينَةُ: الصَّوْنُ،‏

      يقال: ‏هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ.
      وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً، على المَثل؛ قال أَوْس بن حَجَر: فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ؛ الأَخيرة عن ابن جني، والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه.
      وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً: ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه؛ قال لبيد: يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه، ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه.
      وصَانَ صَوْناً: ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً؛ قال النابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً،يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت: لم يعرفه الأَصمعي، وقال غيره: يُبْقِين بعضَ المَشْيِ، وقال: يَتَوَجيْنَ من حَفاً.
      وذكر ابن بري: صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً، فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب.
      وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً: صَفَّ بين رجليه، وقيل: قام على طرف حافره؛ قال النابغة: وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل،يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد: الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى، وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً.
      والصَّوَّانُ، بالتشديد: حجارة يُقْدَحُ بها، وقيل: هي حجارة سُود ليست بصلبة،واحدتها صَوَّانة.
      الأَزهري: الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق، وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار، ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ؛ قال النابغة: بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها،فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ.
      "
  2. تصوَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن (للمتعدِّي) :-
      تصوَّن الشَّخصُ/ تصوَّن الشَّخصُ من المعايب تصاون، وقى نفسَه منها :-تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة.
      تصوَّن المالَ ونحوَه: تحمَّل حفظَه.
  3. صانَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صانَهُ صَوْناً وصِياناً وصِيانةً، فهو مَصُونٌ ومَصْوُونٌ: حَفظَهُ، كاصْطانَهُ،
      ـ صانَ الفَرَسُ: قامَ على طَرَفِ حافِرِهِ من وَجًى أو حَفاً.
      ـ صُـوانُ الثَّوْبِ وصِيانُه، مثلثين: ما يُصانُ فيه.
      ـ صَّوَّانَةُ: الدُّبر، وضربٌ من الحِجارَةِ شَديد, ج: صوَّان.
      ـ صِينُ: موضع بالكوفَةِ، وبالإِسكنْدَرِيَّةِ، وموضِعانِ بِكَسْكَرَ، ومملكةٌ بالمشْرِقِ، منها الأَوانِي الصِينِيَّةُ.
      ـ مِصْوانُ: غِلافُ القَوْسِ.
      ـ صِينِيَّةُ: بلد تَحْتَ واسِطِ العِراقِ.
      ـ صَّوْنَةُ: العَتِيدَةُ.
  4. تصاونَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصاونَ / تَصاوَنَ من يتصاون ، تصاوُنًا ، فهو مُتصاوِن ، والمفعول مُتَصَاون منه :-
      تصاونَ الشَّخصُ/ تصاونَ الشَّخصُ من المعايب تكلّف صيانة نفسه، وقى نفسَه منها.
  5. صون (المعجم مختار الصحاح)
    • ص و ن: صَانَ الشيء من باب قال صِياناً و صِيانةً أيضا فهو مَصُونٌ ولا تقل مُصان وثوب مَصُونٌ على النقص و مَصْوُونٌ على التمام وجعل الثوب في صُوَانِه بضم الصاد وكسرها و صِيانِهِ أيضا وهو وعاؤه الذي يُصان فيه و الصَّوَّانُ بفتح الصاد مشددا ضرب من الحجارة الواحدة صَوَّانةٌ و الصِّينُ بلد و الصَّوانِي الأواني منسوبات إليه
  6. تَصَوَّنَ (المعجم الغني)
    • [ص و ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَصَوَّنْتُ، أَتَصَوَّنُ، تَصَوَّنْ، مصدر تَصَوُّنٌ.
      1. :-تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ :- : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ.
      2. :-تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ :- : صَانَتْ نَفْسَهَا.
      3. :-تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ :- : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا.


  7. صُوان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُوان / صِوان :-
      جمع أََصْوِنة: خزانة من خشب أو معدن أو غيرهما تصان فيها الملابسُ أو الكتبُ أو غيرهما.
      صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة.
      صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة.
  8. تصوّن (المعجم الرائد)
    • تصون - تصونا
      1- تصون من العيب : وقى نفسه منه . 2- تصون : تكلف صيانة نفسه وحفظها. 3- تصون الشيء : حفظه.
  9. مَصُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص و ن].
      1. :-مَالُ الخَزِينَةِ مَالٌ مَصُونٌ :- : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ.
      2. :-بَلَدٌ مَصُونٌ :-: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ :- : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ.
      4. :-الْحَرَمُ الْمَصُونُ :- : أَي الزَّوْجَةُ.
  10. مَصُون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصُون :-
      مؤ مَصُونة ومَصُون:
      1 - اسم مفعول من صانَ.
      2 - ذو فضيلة، ويُطلق على النِّساء عامَّة :-امرأة مَصُون: عفيفة فاضلة:-
      • الحرمُ المصون: الزَّوجة (وتُستعمل في مجال التَّبجيل والتَّعظيم).
  11. تصاوَن (المعجم الرائد)
    • تصاون - تصاونا
      1- تصاون من العيب : وقى نفسه منه . 2- تصاون : تكلف صيانة نفسه وحفظها.
  12. الصُّوانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوها. والجمع : أَصَوِنَةٌ.
  13. المَصَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصَّانُ : الذي يَرْضَعُ الغنمَ بفيه لؤماً.
      يقال: في الشتم للرّجل: يا مَصَّانُ، وللمرأَة: يا مَصّانة.
      و المَصَّانُ الحَجَّام.
  14. صوان (المعجم الرائد)
    • صوان - و صوان و صوان
      1-ما يحفظ فيه الثوب أو الكتاب، جمع : أصونة
  15. مَصَانّ (المعجم الرائد)
    • مصان
      1- مصان : لئيم، حقير. 2- مصان : الذي يرضع الغنم بفمه لؤما. 3- مصان : حجام، : الذي يداوي بـ«المحجمة»، وهي آلة كالكأس توضع على جسم المريض فتجذب الدم.
  16. تصوّن الشّخص/ تصوّن الشّخص من المعايب (المعجم عربي عامة)
    • تصاون، وقى نفسَه منها :-تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة.
  17. الصَّوّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد.
      والقطعة منه: صَوَّانَةٌ.
  18. تصاوَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تصاوَنَ : تكلَّفَ صِيانةَ نفسِه.
      و تصاوَنَ من المعايب ونحوها: وقَى نفسه منها.
  19. صَوَّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَوَّان :-
      مفرد صَوَّانة: (البيئة والجيولوجيا) نوع من الحجارة، فيه صلابة، يتطاير منه شرر عند قدحه بالزِّناد
      • قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر.
  20. صِيانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِيانة :-
      مصدر صانَ.
      • خطَّة الصِّيانة: (الحاسبات والمعلومات) وثيقة تحدِّد ماهيّة النهج الإداريّ والتقنيّ المستخدم في صيانة المنتجات البرمجيَّة.
  21. إِصطان (المعجم الرائد)
    • إصطان - اصطيانا
      1-إصطان الشيء : حفظه
  22. صيوان (المعجم الرائد)
    • صيوان
      1-خيمة كبيرة من القماش، جمع : صواوين : «صيوان الجنود».¨
  23. ضمان الصيانة (المعجم مالية)
    • ضمان يقدّمه مقاول بخلوّ العمل من العيوب وصلاحيته للاستعمال لفترة ما ويتعهّد بصيانة العمل أثناء تلك الفترة. ، وتعني بالانجليزية: maintenance bond
  24. تصاون الشّخص/ تصاون الشّخص من المعايب (المعجم عربي عامة)
    • تكلّف صيانة نفسه، وقى نفسَه منها.
  25. المُصَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَّانُ : قَصَبُ السكَّر، من الفصيلة النجيلية، يُستخرَجُ السكر من عَصِيره.


معنى تصونها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَوْنٌ** \- [ص و ن]. (مص. صَانَ). "يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ": عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصاونَ/ تَصاوَنَ من يتصاون، تصاوُنًا، فهو مُتصاوِن، والمفعول مُتَصَاون منه • تصاونَ الشَّخصُ/ تصاونَ الشَّخصُ من المعايب: تكلّف صيانة نفسه، وقى نفسَه منها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصوَّنَ/ تصوَّنَ من يتصوَّن، تصوُّنًا، فهو مُتصوِّن، والمفعول مُتصوَّن (للمتعدِّي) • تصوَّن الشَّخصُ/ تصوَّن الشَّخصُ من المعايب: تصاون، وقى نفسَه منها "تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة". • تصوَّن المالَ ونحوَه: تحمَّل حفظَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صُوان/ صِوان [مفرد]: ج أََصْوِنة: خزانة من خشب أو معدن أو غيرهما تصان فيها الملابسُ أو الكتبُ أو غيرهما. • صِوان الأُذن: (شر) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة. • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة. II صَوَّان [جمع]: مف صَوَّانة: (جو) نوع من الحجارة، فيه صلابة، يتطاير منه شرر عند قدحه بالزِّناد| قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْن [مفرد]: مصدر صانَ| صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية.
مختار الصحاح
ص و ن : صَانَ الشيء من باب قال صِياناً و صِيانةً أيضا فهو مَصُونٌ ولا تقل مُصان وثوب مَصُونٌ على النقص و مَصْوُونٌ على التمام وجعل الثوب في صُوَانِه بضم الصاد وكسرها و صِيانِهِ أيضا وهو وعاؤه الذي يُصان فيه و الصَّوَّانُ بفتح الصاد مشددا ضرب من الحجارة الواحدة صَوَّانةٌ و الصِّينُ بلد و الصَّوانِي الأواني منسوبات إليه
لسان العرب
الصَّوْنُ أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد فاصْطَنْ حَسَنه فوضع المصدر موضع الصفة ويقال صُنْتُ الشيءَ أَصُونه ولا تقل أَصَنْتُه فهو مَصُون ولا تقل مُصانٌ وقال الشافعي رضي الله عنه بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه بالضم والكسر وصِيَانه أَيضاً وهو وعاؤه الذي يُصان فيه ابن الأَعرابي الصَّوْنَةُ العَتِيدَة وثوب مَصُونٌ على النقص ومَصْوُون على التمام الأَخيرة نادرة وهي تميمية وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر والصِّوَانُ والصُّوانُ ما صُنْتَ به الشيء والصِّينَةُ الصَّوْنُ يقال هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً على المَثل قال أَوْس بن حَجَر فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ ساعةً إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ الأَخيرة عن ابن جني والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه قال لبيد يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه وصَانَ صَوْناً ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً قال النابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت لم يعرفه الأَصمعي وقال غيره يُبْقِين بعضَ المَشْيِ وقال يَتَوَجيْنَ من حَفاً وذكر ابن بري صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً صَفَّ بين رجليه وقيل قام على طرف حافره قال النابغة وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً والصَّوَّانُ بالتشديد حجارة يُقْدَحُ بها وقيل هي حجارة سُود ليست بصلبة واحدتها صَوَّانة الأَزهري الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ قال النابغة بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: