وصف و معنى و تعريف كلمة تصياه:


تصياه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح تصياه في معاجم اللغة العربية:



تصياه

جذر [صيه]

  1. التصيؤ : (اسم)
    • صوت الصياح المبالغ فيه
  2. ألصّ : (اسم)
    • ألصّ : فاعل من لَصَّ
  3. بلاّص : (اسم)
    • الجمع : بَلاليصُ
    • جَرَّة، إناء من خزف، ذو عُروتَيْن يُستعمل بمصر في نقل أوحفظ الماء وغيره بَلاّص عَسَل
  4. جدار الصين: (مصطلحات)
    • الحاجز القانوني بين عمليات البنك المصرفية والاستثمارية. (مالية)


  5. جدار الصين:
    • الحاجز القانوني بين عمليات البنك المصرفية والاستثمارية.
  6. صاءَك : (فعل)
    • صاءَكهُ : شادَّه
  7. صَيّأَ : (فعل)
    • صَيَّأَ النخلُ: ظَهَرَتْ أَلوانُ بُسْرِه
    • صَيَّأَ رأْسَهُ: غسله قليلاً فلم ينقّه
  8. أَلْصَاص : (اسم)
    • أَلْصَاص : جمع لُّصُّ
  9. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصَصًا،لُصوصيّة فهو ألصّ، وهي لصَّاء والجمع : لُصٌّ
    • لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً
    • لَصَّ فلانَ: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
    • لَصَّ فلانَ: تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً
    • لَصَّت المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة
    • لَصَّت الجبهة: ضاقت
    • لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره
    • لَصَّت الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر
  10. لَصَّ : (فعل)


    • لَصَّ لَصًّا فهو مَلْصوصٌ
    • لَصَّ الشيءَ : سرقه
    • لَصَّ فِعْلَهُ : فَعَلَهُ فِي سِتْرٍ
    • لَصَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ وَأَطْبَقَهُ
  11. تَصَأَّى : (فعل)
    • تَصَأَّى : بالغ في الصياح وتكلَّفه
  12. صَأَى : (فعل)
    • صَأَى صَئِيًا
    • صَأَى الفرخُ : صاح
  13. صَيِّن : (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من صانَ: مصون
  14. صَيِّن : (اسم)
    • صَيِّن : اسم المفعول من صانَ
  15. لاصَ : (فعل)
    • لاصَ لَوْصًا
    • لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
    • لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
    • لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
    • لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه
  16. لَصَص : (اسم)


    • لَصَص : مصدر لَصَّ
  17. لَصّ : (اسم)
    • لَصّ : مصدر لَصَّ
  18. لَصَّصَ : (فعل)
    • لَصَّصْتُ، أُلَصِّصُ، لَصِّصْ، مصدر تَلْصِيصٌ
    • لَصَّصَ البُنْيَانَ : رَصَّصَهُ، أَلْصَقَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ وَضَمَّهُ
  19. اِنتَصَى : (فعل)
    • انْتَصَى الشيءُ: طال
    • انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ
  20. اِنتَصَّ : (فعل)
    • انْتَصَّ الشيءُ: ارتفع واستوى واستقام
    • انْتَصَّت العَروسُ ونحوُها: قعدت على المِنصَّة
  21. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  22. آصاص : (اسم)


    • آصاص : جمع أَصُّ
  23. صَئِكَ : (فعل)
    • صَئِكَ صَأْكًا
    • صَئِكَ الشيءُ : تغيَّرَت رائحته من عَرَقٍ أَو نَدًى
    • صَئِكَ الدمُ: جَمُد
    • صَئِكَ الشيءُ بغيره: لَزِقَ فهو صَئِكٌ
  24. مُنتَصَى : (اسم)
    • المُنْتَصَى : مكانُ تقارُبِ الشيئين واتِّصالهما
  25. صِيان : (اسم)
    • صِيان : مصدر صانَ
,
  1. التصيؤ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح المبالغ فيه
  2. لصى (المعجم الرائد)


    • لصى - يلصي ، لصيا
      1- لصى اليه : انضم إليه وتبعه ليراقبه ويتجسس عليه. 2- لصاه : عابه.
  3. لصي (المعجم الرائد)
    • لصي - يلصى ، لصى
      1- لصي اليه : انضم إليه وتبعه ليراقبه ويتجسس عليه. 2- لصي : أثم، أخطأ.
  4. جدار الصين (المعجم مالية)
    • الحاجز القانوني بين عمليات البنك المصرفية والاستثمارية ، وتعني بالانجليزية: Chinese wall
  5. بلاّص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلاّص :-
      جمع بَلاليصُ: جَرَّة، إناء من خزف، ذو عُروتَيْن يُستعمل بمصر في نقل أوحفظ الماء وغيره :-بَلاّص عَسَل.
  6. ألصّ (المعجم الرائد)
    • ألص - ج، لص ، -مؤ، لصاء
      1- ألص : متقارب المنكبين. 2- ألص المتقارب الأضراس.


  7. تلص (المعجم لسان العرب)
    • تَلَّصَ الشيء: أَحْكَمه مثل تَرَّصَه.
      ويقال: تَلَّصَه ودَلَّصَه إِذا ملَّسَه ولَيَّنَه.
  8. بَلاَّصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلاَّصُ: قرية بصعيدِ مِصْرَ، بها دَيْرٌ يُضَافُ إليها.
      ـ بَلَصوصُ: طائِرٌ، ج: بَلَنْصَى شاذٌ، أو البَلَنْصَى للواحِدِ، ج: بَلَصُوصٌ، أو هي الأُنْثَى، والبَلَصُوصُ: الذَّكَرُ، أو بالعَكْسِ.
      ـ بِلِّصُ وبِلَّوْصُ وبلَصَةُ: أبو بُرْبُصٍ.
      ـ بِلَنْصاةُ: بَقْلَةٌ، والبَلَنْصَى: جَمْعُهُ، وطائِرٌ أخْضَرُ البَيْضِ، ج: بَلاصِيُّ.
      ـ ابنُ بَلَصَى: طائِرٌ.
      ـ بِلِصَّى: آخَرُ كالصُّرَدِ، والواحِدُ: بِلِّصٌ، أو بَلَصُوٌّ وبَلَصُوَّةٌ.
      ـ بَلَّصْتُهُ من مالِي تَبْلِيصاً: لم أدعْ عنده شيئاً،
      ـ بَلَّصَ الغَنَمُ: قَلَّتْ ألْبانُهَا.
      ـ تَبَلَّصَ: تَبَرَّصَ،
      ـ تَبَلَّصَ الشيءَ: طَلَبَهُ في خَفاءٍ،
      ـ تَبَلَّصَ له: أراغَهُ، وأرادَهُ،
      ـ تَبَلَّصَ الغَنَمُ الأرضَ: رَعَتْ ما فيها أجْمَعَ.
      ـ ابْلَنْصَى: ذَهَبَ،
      ـ ابْلَنْصَى من ثيابِهِ: خَرَجَ.
      ـ بالَصَهُ: واثَبَهُ.
      ـ بَلْأَصَ: هَرَبَ.
  9. الصِنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصِنُّ: بَوْلُ الإِبِلِ، وأوَّلُ أيامِ العجوزِ، وشِبْهُ السَّلَّةِ المُطْبَقَةِ يُجْعَلُ فيها الخُبْزُ،
      ـ صِنَّةُ: ذَفَرُ الإِبْطِ، كالصُّنانِ.
      ـ أصَنَّ: صارَ ذَا صُنانٍ، وشَمَخَ بأنْفِهِ تَكَبُّراً، وغَضِبَ،
      ـ أصَنَّ الناقَةُ: حَمَلَتْ فاسْتَكْبَرَتْ على الفَحْلِ،
      ـ أصَنَّ الماءُ: تَغَيَّرَ،
      ـ أصَنَّ على الأمرِ: أصَرَّ،
      ـ أصَنَّ الفَرَسُ: نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنِها، فَدَفَعَ برأسِهِ في خَوْرانها.
      ـ رجلٌ أصَنُّ: مُتَغافِلٌ.
      ـ صَنَّانٌ: شُجاعٌ.
      ـ صِنِّينٌ: موضع بالكوفَةِ.
  10. الصَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصَتُّ: الدَّفْعُ بِقَهْرٍ، أو الضَّرْبُ باليَدِ، والصَّرُّ.
      ـ صَتيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ، والجَماعةُ، كالصَّتِّ.
      ـ صاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً: نازَعَه.
      ـ مِصْتيتُ: الماضي.
      ـ صِتُّ: الضِّدُّ، كالصُّتَّةِ والجَمَاعةُ.
      ـ صُتِّيَّةُ: المِلْحَفَةُ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ.
      ـ صِنْتيتُ: الكَتيبةُ، والصِّنْديدُ.
      ـ تَصاتُّوا: تحارَبُوا.
      ـ صُنْتوت: الفَرْدُ الواحدُ.
      ـ هو بِصَتَتِه: بِصَدَدِهِ.
      ـ صَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام: رَماهُ به.
      ـ قولُ الجوهريّ: وفي الحديث:" قامُوا صَتِيتَيْنِ": جَماعَتَيْنِ، صَوابُه: في أثَرِ ابنِ عَباسِ، وتَمامُه"إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً، قاموا صَتِيتَيْنِ"، ويُرْوى: صَتَّيْنِ.
  11. لصا (المعجم لسان العرب)
    • "لَصاه يَلْصوه ويَلْصاه؛ الأَخيرة نادرة، لَصْواً: عابه، والاسم اللَّصاةُ، وقيل:اللَّصاةُ أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، وخص بعضهم به قَذْفَ المرأَة برجل بعينه.
      وإِنه لَيَلْصُو إِلى رِيبة أَي يَميل.
      وقال ابن سيده في معتل الياء: لَصاه لَصْياً عابَه وقَذَفه، وشاهد لَصَيْت بمعنى قَذَفْتُ وشَتَمْت قول العجاج: إِني امْرُؤٌ، عن جارتي، كَفِيُّ عَفٌّ، فَلا لاصٍ ولا مَلْصِيُّ أَي لا يُلْصى إِليه، يقول: لا قاذِفٌ ولا مَقْذُوف، والاسم اللِّصاة.
      ولَصا فلان فلاناً يَلْصُوهُ ويَلْصُو إِليه إِذا انْضَمَّ إِليه لريبة،ويَلْصِي أَعربهما.
      وفي الحديث: مَن لَصا مسلماً أَي قَذَفه.
      واللاَّصِي: القاذفُ، وقيل: اللَّصْوُ والقَفْوُ القَذْفُ للإِنسان برِيبة يَنسُبه إِليها، يقال: لَصاه يَلْصُوه ويَلْصِيه إِذا قذفَه، قال أَبو عبيد: يروى عن امرأَة من العرب أَنها قيل لها إِن فلاناً قد هجاك، فقالت: ما قَفا ولا لَصا، تقول: لم يَقْذِفْني، قال: وقولها لَصا مثل قَفا، يقال مه: قافٍ لاصٍ.
      ولَصَى أَيضاً: أَتَى مستتر الرِّيبة.
      ولَصي أَيضاً: أَثِمَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو شاهداً على لَصَيْت بمعنى أَثِمْت قول الراجز القشيري: تُوبي مِنَ الخِطْء فَقد لَصِيتِ،ثم اذْكُري اللهَ إذا نَسِيتِ (* قوله« فقد لصيت» كذا ضبط في الأصل بكسر الصاد مع ضبطه السابق بما ترى، ولعل الشاعر نطق به هكذا لمشاكلة نسيت.) وفي رواية: إِذا لَبَّيْتِ.
      واللاَّصي: العَسَلُ، وجمعه لَواصٍ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَيّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ، ووَعْدُها كالرَّاحِ مَخْلُوطاً بِطَعْمِ لَواصِ؟

      ‏قال ابن جني: لام اللاَّصي ياء لقولهم لَصاه إِذا عابه، وكأَنهم سموه به لتعلقه بالشيء وتَدْنيسه له كما، قالوا فيه نَطَفٌ، وهو فَعَلٌ من الناطِف، لِسَيلانه وتَدَبُّقه، وقال مخلوطاً ذهب به إِلى الشراب، وقيل: اللَّصى واللَّصاة أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، والله أَعلم.
      "
  12. لصص (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّصُّ: السارقُ معروف؛

      قال: إِن يأْتِني لِصٌّ، فإِنِّي لِصُّ،أَطْلَسُ مثلُ الذئب، إِذ يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء، ومصدره اللُّصُوصِيَّة والتَّلَصُّصُ، ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة، وهو يَتلَصّصُ.
      واللُّصّ: كاللِّصّ، بالضم لغة فيه، وأَما سيبويه فلا يعرف إِلا لِصّاً،بالكسر، وجمعهما جميعاً لِصَاصٌ ولُصُوصٌ، وفي التهذيب: وأَلْصَاصٌ، وليس له بناء من أَبنية أَدنى العدد.
      قال ابن دريد: لِصٌّ ولَصٌّ ولُصٌّ ولِصْتٌ ولَصْتٌ، وجمع لَصٍّ لُصُوصٌ، وجمعُ لِصّ لُصُوصٌ ولِصَصةٌ مثل قرود وقِرَدةٍ، وجمع اللُّصّ لُصُوصٌ، مثل خُصٍّ وخُصوص.
      والمَلَصّة: اسمٌ للجمع؛ حكاه ابن جني، والأُنثى لَصَّةٌ، والجمع لَصّاتٌ ولَصائِصُ، الأَخيرة نادرة.
      واللَّصْتُ: لغة في اللِّصِّ، أَبدلوا من صادِه تاءً وغَيّروا بناء الكلمة لما حدث فيها من البدل، وقيل: هي لغة؛ قال اللحياني: وهي لغة طيء وبعض الأَنصار، وجمعه لُصوتٌ، وقد قيل فيه: لِصْتٌ، فكسروا اللام فيه مع البدل، والاسم اللُّصوصِيّة واللَّصُوصِيّة.
      الكسائي: هو لَصٌّ بيَّن اللَّصوصِيّة، وفعلت ذلك به خَصُوصِيّة، وحَرُورِيّ بيِّن الحَرُورِيّة.
      وأَرض مَلَصّة: ذاتُ لُصوصٍ.
      واللصَصُ: تقارُب ما بين الأَضراس حتى لا ترى بينها خَلَلاً، ورجل أَلَصُّ وامرأَة لَصّاء، وقد لَصَّ وفيه لَصَصٌ.
      واللَّصَصُ: تقارُب القائمتين والفخذين.
      الأَصمعي: رجل أَلَصُّ وامرأَة لصّاءُ إِذا كانا ملتزقي الفخذين ليس بينهما فُرْجة.
      واللَّصَصُ: تَداني أَعلى الركبتين، وقيل: هو اجتماع أَعلى المنكبين يكادان يمسانِ أُذُنيه، وهو أَلَصّ، وقيل: هو تقارب الكتفين، ويقال للزنجي أَلَصُّ الأَلْيَتين.
      وقال أَبو عبيدة: اللَّصَصُ في مَرْفِقَي الفرس أَن تنْضَمّا إِلى زَوْره وتَلْصَقا به، قال: ويستحبّ اللَّصَصُ في مرفقي الفرس.
      ولَصّصَ بُنيانَه: كَرَصَّصَ؛ قال رؤبة: لَصّصَ مِن بُنْيانِه المُلَصِّصُ والتَّلْصيص في البنيان: لغة في التَّرْصِيصِ.
      وامرأَة لَصّاء: رَتْقاء.
      ولَصْلَصَ الوتِدَ وغيرَه: حركه لِيَنْزِعَه،وكذلك السنان من الرمح والضرس.
      "
  13. لَصاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَصاهُ، ولَصا إليه: انْضَمَّ إليهِ لِريبةٍ.
      ـ لَصا المَرأةَ :قَذَفَها
      لصى إليهِ، ولَصِيَ: انْضَمَّ لِريبَةٍ.
      ـ خَصِيٌّ بَصِيٌّ لَصِيٌّ: إتْباعٌ.
  14. لَصّ (المعجم الرائد)
    • لص - يلص ، لصا
      1- لص الشيء : سرقه. 2- لص الشيء : فعله في ستر. 3- لص الباب : أغلقه.
  15. لَصّ (المعجم الرائد)
    • لص - يلص ، لصصا ولصاصا ولصوصية ولصوصية
      1-كان لصا
  16. بلص (المعجم لسان العرب)
    • "البِلِّصُ والبَلَصُوصُ: طائر، وقيل: طائر صغير، وجمعه البَلَنْصى، على غير قياس، والصحيح أَنه اسم للجمع وربما سُمِّي به النحيفُ الجسم؛ قال الجوهري:، قال سيبويه: النون زائدة لأَنك تقول الواحد البَلَصُوصُ.
      قال الخليل بن أَحمد: قلت لأَعرابي: ما اسمُ هذا الطائر؟، قال: البَلَصُوصُ، قال: قلت: ما جمعُه؟، قال: البَلَنْصى، قال: فقال الخليل أَو، قال قائل: كالبَلَصُوصِ يَتْبَعُ البَلَنْصَى التهذيب في الرباعي: البِلَنْصاةُ بقْلةٌ ويقال طائر، والجمع البَلَنْصَى.
      "
  17. اللَصُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَصُّ: فِعْلُ الشيءِ في سَتْرٍ، وإغْلاَقُ البابِ وإطْبَاقُهُ، والسارِقُ، ج: لُصُوصٌ وألْصَاصٌ، وهي لَصَّةٌ، ج: لَصَّاتٌ ولَصائِصُ، والمَصْدَرُ: اللَّصَصُ واللَّصاصُ واللَّصُوصِيَّةُ واللُّصُوصِيَّةُ.
      ـ أرضٌ مَلَصَّةٌ: كثيرَتُهُمْ.
      ـ لَصَصُ: تَقَارُبُ المَنْكِبَيْنِ، وتَقارُبُ الأضْرَاسِ، وهو ألَصُّ، وتَضامُّ مِرْفَقَيِ الفرسِ إلى زَوْرِهِ. ،
      ـ لَصَّاءُ: المرأةُ المُلْتَزِقَةُ الفَخِذَيْنِ لا فُرْجَةَ بينهما. ويقالُ للزَّنْجِيِّ: ألَصُّ الألْيَتَيْنِ.
      ـ لَصَّاءُ من الجباهِ: الضَّيِّقَةُ،
      ـ لَصَّاءُ من الغنَمِ: ما أقْبَلَ أحَدُ قَرْنَيْهَا وأدْبَرَ الآخرُ
      ـ تَلْصِيصُ البُنْيَانِ: تَرْصيصُهُ.
      ـ التَصَّ: التَزَقَ.
      ـ لَصْلَصَهُ: حَرَّكَهُ.
  18. تَلَّصَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَلَّصَهُ تَتْليصاً: مَلَّسَهُ، ولَيَّنَه.


معنى تصياه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: