وصف و معنى و تعريف كلمة تضائي:


تضائي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و ضاد (ض) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) .




معنى و شرح تضائي في معاجم اللغة العربية:



تضائي

جذر [ضئي]

  1. ضَأَى : (فعل)
    • ضَأَى ضَأْيًا فهو ضاءِ
    • ضَأَى : ضَؤُلَ ودَقَّ جِسْمُهُ
  2. ضِياء : (اسم)
    • ضِياء : فاعل من ضاءَ
  3. ضياء : (اسم)
    • مصدر ضَاءَ
    • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
    • ضياء:هداية
    • شيء مُضيء بذاته
  4. اِستَضاءَ : (فعل)
    • استضاءَ / استضاءَ بـ يستضيء ، استضئْ ، استضاءةً ، فهو مُستضيء ، والمفعول مُستضاء به
    • اِسْتَضاءَ بِالشَّمْعَةِ: اِسْتَنَارَ بِهَا
    • اِسْتَضَاءَ بِعِلْمِهِ : اِسْتَنَارَ بِهِ
    • اِسْتَضَاءَ مِنْ مُعَلِّمِهِ بِمَا يُنِيرُ طَرِيقَهُ: تَعَلَّمَ، اِسْتَفَادَ
    • اِسْتَضَاءَ مِنْهُ : اِسْتَشَارَهُ


  5. ضَيّ : (اسم)
    • ضَيّ : مصدر ضَوَى
  6. ضْئ : (اسم)
    • ضْئ : مصدر وضَأَ
  7. ضاءَ : (فعل)
    • ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ
    • ضاءَ الشيءُ : أَنارَ وأَشرَق،
  8. وضَأَ : (فعل)
    • وضَأَ (يَضَؤُ) وَ ضْئًا، ووَضاءةً
    • وضَأَهُ: غلبه في الوضاءة
  9. وضيئة : (مصطلحات)
    • من وضؤ، يوضؤ وضاءة فهو وضيء وهي وضيئة، وهي الجميلة النظيفة والحسنة، ومنه قولهم يستحب اختيار الوضيئة لمن أراد إرضاع ولده. (فقهية)
,


  1. ضَحِكَ
    • ـ ضَحِكَ ، وناسٌ يقولونَ : ضِحِكْتُ ، ضَحْكاً وضِحْكاً وضِحِكاً وضَحِكاً ، وتَضَحَّكَ وتَضاحَكَ ،
      ـ فهو ضاحِكٌ وضَحَّاكٌ وضَحوكٌ ومِضْحاكٌ وضُحَكَةٌ ، وضُحُكَّةٌ : كثيرُ الضَّحِكِ . وأضْحَكْتُه ، وهُمْ يَتضاحَكونَ .
      ضُحْكَةٌ : يُضْحَكُ منه .
      ـ ضَحَّاكُ والضُّحَكَةُ : ذَمٌّ .
      ـ ضُحْكَةُ : أذَمُّ .
      ـ ضاحِكَةُ : كلُّ سِنٍّ تَبْدو عندَ الضَّحِكِ ، أو الأرْبَعُ التي بين الأَنْيابِ والأَضْراسِ .
      ـ أُضْحوكَةُ : ما يُضْحَكُ منه .
      ـ ضَحِكَتِ الأرْنَبُ : حاضَتْ ، قيلَ : ومنه : { فَضحِكَتْ فَبَشَّرْناها }،
      ـ وضَحِكَ الرجُلُ : عَجِبَ ، أو فَزِعَ ،
      ـ ضَحِكَ السَّحابُ : بَرَقَ ،
      ـ ضَحِكَ القِرْدُ : صَوَّتَ .
      ـ ضَحْكُ : الثَّلْجُ ، والزُّبْدُ ، والعَسَلُ ، أو الشُّهْدُ ، والعَجَبُ ، والثَّغْرُ الأَبْيَضُ ، والنَّوْرُ ، ووَسَطُ الطَّريقِ ، كالضَّحَّاكِ ، وطَلْعُ النَّخْلَة إذا انْشَقَّ عنه كِمامُهُ ،
      ـ ضُحْكُ : جَمْعُ ضَحوكٍ .
      ـ ضَاحِكُ : حَجَرٌ شَديدُ البَياضِ يَبْدو في الجَبَلِ ،
      ـ ضَحاكُ : المُسْتَبينُ من الطُّرُقِ ، كالضَّحوكِ ، ورجُلٌ مَلَكَ الأرضَ ، وكانت أُمهُ جِنِّيَّةً ، فَلَحِقَ بالجِنِّ ،
      ـ ضَحاكَةُ : ماءٌ لبَني سُبَيْعٍ .
      ـ ضُوَيْحِكٌ وضاحِكٌ : جَبَلانِ أسْفَلَ الفَرْشِ .
      ـ بُرْقَةُ ضاحِكٍ : بِدِيارِ تَميمٍ .
      ـ رَوْضَةُ ضاحِكٍ : بالصَّمَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الضَّجَمُ
    • ـ الضَّجَمُ : عِوَجٌ في الفَمِ والشِّدْقِ والشَّفَةِ والذَّقَنِ والعُنُقِ ، وكذا في البئرِ ، وفي الجِراحةِ ، ضَجِمَ ، فهو أضْجَمُ .
      ـ التَّضاجُمُ : الاختِلافُ .
      ـ المُتَضَاجِمُ : المُعْوَجُّ الفَمِ .
      ـ ضُبَيْعَةُ أضْجَمَ : قبيلةٌ .
      ـ أضْجَمُ : لَقَبُ ضُبَيْعَةَ ، فهو كقولِكَ : قَيْسُ قُفَّةَ .
      ـ الضُّجْمَةُ : دُوَيْبَّةٌ مُنْتِنَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تضاءلَ
    • تضاءلَ يتضاءل ، تضاؤُلاً ، فهو مُتضائل :-
      تضاءل الشَّخصُ
      1 - ضؤُل ؛ نَحُف ، صغُر جسمُه :- تضاءل بعد مرضه .
      2 - ذلَّ وحَقُر وتصاغر خوفًا :- يتعالى علينا ويتضاءل أمام رئيسه ، - تضاءل في عيني .
      تضاءل الشَّيءُ :
      1 - ضؤُل ؛ نقَص ، قلَّ :- تضاءل نفوذُه / الإنتاجُ / الألَمُ ، - تضاءَل عددُ المشاهدين للفيلم ، - تضاءلت آمالُه .
      2 - تقبَّض وانضمَّ بعضُه إلى بعض :- تضاءلت قطعةُ القماش بعد الغسل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَضاءل
    • تضاءل - تضاؤلا
      1 - تضاءل : صغر جسمه . 2 - تضاءل الشيء : حقر . 3 - تضاءل الشيء : انقبض وانضم بعضه إلى بعضه الآخر . 4 - تضاءل : أخفى شخصه وتصاغر . :


    المعجم: الرائد

  5. تضابح
    • تضابح - تضابحا
      1 - تضابح القوم : تكافحوا ، تخاصموا

    المعجم: الرائد

  6. تضَاجَعَ
    • تضَاجَعَ عن كذا : تَغَافَلَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَضَاجَمَ
    • تَضَاجَمَ : ضَجِمَ .
      و تَضَاجَمَ الأَمْرُ بينَهُمْ : اختلَف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تضاجَع
    • تضاجع - تضاجعا
      1 - عن الأمر : تغافل عنه ، أهمله

    المعجم: الرائد

  9. تَضَاؤُلٌ
    • [ ض أ ل ]. ( مصدر تَضَاءَلَ ).
      1 . :- تَضَاؤُلُ حَجْمِهِ :- : صِغَرُ حَجْمِهِ .
      2 . :- تَضَاؤُلُ جُهُودِهِ :- : تَقَلُّصُ ...

    المعجم: الغني

  10. تضاؤل الاستثمارات ؛ استثمار سالب
    • الامتناع عن الاستثمار في مشاريع المجتمع ممّا يؤدي إلى تدهور حالة المدن وإلى اختفاء صناعات ، وتعني بالانجليزية : negative investment

    المعجم: مالية



  11. تضاءل الشّخص
    • ضؤُل ؛ نَحُف ، صغُر جسمُه :- تضاءل بعد مرضه .

    المعجم: عربي عامة

  12. تضاءل الشّيء
    • ضؤُل ؛ نقَص ، قلَّ :- تضاءل نفوذُه / الإنتاجُ / الألَمُ - تضاءَل عددُ المشاهدين للفيلم - تضاءلت آمالُه .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَضَاءَلَ
    • تَضَاءَلَ : ضَؤُل .
      و تَضَاءَلَ تقبّضَ وانضمّ بعضُه إِلى بعض .
      و تَضَاءَلَ أْخْفَى شخصَهُ وتصاغَرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَضَاءلَ
    • [ ض أ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَضَاءلْتُ ، أَتَضَاءلُ ، مصدر تَضَاؤُلٌ .
      1 . :- تَضَاءلَ حَجْمُهُ :- : صَغُرَ ، ضَعُفَ .
      2 . :- تَضَاءلَتْ إِمْكَانَاتُهُ :- : تَقَلَّصَتْ ، تَدَنَّتْ .
      3 . :- تَضَاءلَ الرَّجُلُ :- : تَصَاغَرَ أَوْ حَقُرَ .


    المعجم: الغني

  15. تضاحك الحقود
    • تظاهر بالضَّحك ، تكلَّف الضَّحكَ :- تضاحك مجاملةً لصديقه - تضاحك ليُظهرَ عكس ما يُبطن .

    المعجم: عربي عامة

  16. تضاحك القوم
    • تشاركوا في الضّحك ، وأضحك بعضُهم بعضًا :- تضاحك الأصدقاءُ / الفائزون / الأولادُ .

    المعجم: عربي عامة

  17. تَضَاحَكَ
    • تَضَاحَكَ : ضَحِكَ .
      و تَضَاحَكَ تَظاهَرَ بالضحك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَضَاحَكَ
    • [ ض ح ك ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَضَاحَكْتُ ، أَتَضَاحَكُ ، مصدر تَضَاحُكٌ .
      1 . :- تَضَاحَكَ الوَلَدُ مَعَ أَقْرَانِهِ :- : ضَحِكَ بِتَكَلُّفٍ .
      2 . :- تَضَاحَكَتِ النِّسَاءُ فِي الْمَجْلِسِ :-: أَضْحَكَتْ بَعْضُهُنَّ بَعْضاً .

    المعجم: الغني

  19. تضاحك
    • تضاحك - تضاحكا
      1 - تضاحك : ضحك . 2 - تضاحك : تكلف الضحك . 3 - تضاحك القوم : أضحك بعضهم بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  20. تضاحكَ
    • تضاحكَ يتضاحك ، تضاحُكًا ، فهو مُتضاحِك :-
      تضاحك القومُ تشاركوا في الضّحك ، وأضحك بعضُهم بعضًا :- تضاحك الأصدقاءُ / الفائزون / الأولادُ .
      تضاحك الحَقُودُ : تظاهر بالضَّحك ، تكلَّف الضَّحكَ :- تضاحك مجاملةً لصديقه ، - تضاحك ليُظهرَ عكس ما يُبطن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ضأل
    • " الضَّئِيلُ : الصغير الدَّقيق الحَقير .
      والضِّئِيل : النَّحيف ، والجمع ضُؤَلاء وضِئالٌ ؛ قال النابغة الجعدي : لا ضِئالٌ ولا عَواوِيرُ حَمَّا لُون ، يَوْمَ الخِطابِ ، للأَثقال والأُنثى ضَئيلةٌ ، وقد ضَؤُلَ ضَآلةً وتَضاءَل ؛ قال أَبو خِراش : وما بَعْدَ أَنْ قد هَدَّني الدَّهْرُ هَدَّةً تَضالَ لها جِسْمي ، ورَقَّ لها عَظْمي أَراد تَضاءَل فحذف ، وروى أَبو عمرو تَضاءلْ لها ، بالإِدْغام (* قوله « بالادغام » زاد في المحكم : وهذا بعيد لأَنه لا يلتقي في شعر ساكنان ) والمُضْطَئلُ : الضَّئيل ؛

      قال : رأَيتُك يا ابنَ قُرْمَةَ حين تَسْمو ، مع القَرِمَيْن ، تَضْطئِل المَقاما أَراد تَضْطَئِل للمَقام فحدف وأَوْصَل ، وفي التهذيب : مُضْطَئِل المقام .
      وضاءَل شَخْصَه : صَغَّره ؛ قال زهير : فبَيْنا نَذُودُ الوَحْشَ ، جاء غُلامُنا يَدِبُّ ويُخْفي شَخْصَه ، ويُضائِلُه وتَضاءَلَ الرجلُ : أَخْفى شخصَه قاعداً وتَصاغَر .
      وفي الحديث : إِن العَرْش على مَنْكِب إسْرافِيل وإِنَّه لَيَتَضاءَلُ من خشية الله حتى يَصير مثل الوَصَع ؛ يريد يَتَصاغر ويَدِقُّ تواضُعاً .
      أَبو زيد : ضَؤُلَ رأْيُه ضَآلةً إِذا صَغُر وفالَ رَأْيُه .
      ورجل مُتضائلٌ أَي شَخْتٌ ؛ وقال العُجَير السَّلولي ، وقيل زينب أُخت يزيد بن الطَّثَرِيَّة : فَتىً قُدَّ السَّيفِ لا مُتضائلٌ ، ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُهْ وقال مالك بن نُوَيرة : نُعِدُّ الجِيادَ الحُوَّ والكُمْتَ كالقَنا ، وكُلَّ دِلاصٍ نَسْجُها مُتضائلُ أَي دَقيقٌ .
      ورَجُل ضُؤَلةٌ أَي نحيف .
      وتَضاءَلَ الشيءُ إِذا تَقَبَّضَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض .
      وفي حديث عمر :، قال للجِنِّيِّ إِني أَراك ضَئيلاً شَخيتاً .
      وفي حديث الأَحْنَف : إِنَّك لضَئيلٌ أَي نحيف ضعيف .
      واستعمل أَبو حنيفة التَّضاؤل في البَقْل فقال : إِن الكُرُنْبَ إِذا كان إِلى جَنْب الحَبَلة تَضاءَل منها وذَلَّ وساءت حالُه .
      وهو عليه ضُؤْلانٌ أَي كَلٌّ .
      وحسَبُه عليه ضُؤْلانٌ إِذا عِيب به ؛

      وأَنشد ابن جني : أَنا أَبو المِنْهالِ ، بَعْضَ الأَحْيان ، ليسَ عَلَيَّ حَسَبي بضُؤْلان أَراد بضئيل أَي القائم مقامَه والمُغْنِي غَناءَه ، وأَعْمَل في الظرف معنى التشبيه أَي أُشْبِهُ أَبا المنهال في بعض الأَحيان ، وأَنا مثل أَبي المِنْهال .
      أَبو منصور : ضَؤُلَ الرجل يضْؤُل ضَآلةً وضُؤُولةً إِذا ، قالَ رَأْيُه ، وضَؤُل ضَآلةً إِذا صَغُر .
      وقال الليث : الضَّئيل نعت للشيء في ضَعْفه وصِغَره ودِقَّته ، وجَمْعه ضُؤَلاءُ وضَئيلُون ، والأُنثى ضَئيلة .
      والضُّؤُولة : الهُزال .
      الجوهري : رَجُلٌ ضَئيل الجسم إِذا كان صغير الجسم نحيفاً .
      والضَّئيلة : الحَيَّة الدقيقة .
      المحكم : الضَّئيلة حَيَّة كأَنها أَفْعَى .
      والضَّئيلة : اللَّهاة ؛ عن ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. ضجم
    • " الضَّجَمُ : العِوَجُ : الليث : الضَّجَم عِوَجٌ في الأَنف يَميل إلى أحد شِقَّيه .
      الجوهري : الضَّجَمُ أَن يميلَ الأَنفُ إلى أَحد جانبي الوجْه .
      والضَّجَمُ أَيضاً : اعْوِجاجُ أَحد المَنْكِبَين .
      والمُتَضاجِمُ : المعْوَجُّ الفم ؛ وقال الأَخطل : جزَى الله ُ عَنَّا الأَعْوَرَيْنِ مَلامةً ، وَفَرْوَة ثَفْرَ النَّوْرةِ المُتَضاجِمِ وفَرْوةُ : اسمُ رجل .
      المحكم : الضَّجَمُ عِوَجٌ في خَطْم الظَّلِيم ، وربما كان مع الأَنفِ أَيضاً في الفَمِ وفي العُنُق مَيَلٌ يُسمّى ضَجَماً ، والنعتُ أَضْجَمُ وضَجماءُ .
      والضَّجَمُ : عِوجٌ في الفمِ ومَيَلٌ في الشِّدْق ، وقد يكون عِوَجاً في الشفةِ والذقَنِ والعُنُق إلى أَحد شِقَّيْه ، ضَجِمَ ضَجَماً وهو أَضْجَم ؛ وقد يكون الضَّجَمِ عِوَجاً في البئر والجراحة كقول العجاج : عن قُلُبٍ ضُجْمٍ تُوَرِّي مَنْ سَبَرْ يَصِف الجِراحات فشبَّهها في سَعتِها بالآبار المُعْوَجَّة الجِيلان ؛ وقال القطامي يصف جراحة : إذا الطَّبِيبُ بِمِحْرافَيْه عالَجَها ، زادَتْ على النَّفْرِ أَو تحْريكِه ضَجَما النَّفْرُ : الوَرَم ، وقيل : خروجُ الدم .
      وقَليبٌ أضْجَمُ إذا كان في جالِها عِوَجٌ .
      وقالوا : الأَسماء تَضاجَمُ أي تختلفُ ، وهو مما تقدّم .
      وتضاجَمَ الأَمرُ بينهم إذا اختلف .
      ابن الأَعرابي : الضَّجِمُ والجُراضِمةُ من الرجال الكثيرُ الأَكلِ ، وهو الجُرامِضةُ أَيضاً .
      والضُّجْمةُ : دُوَيْبَّة مُنْتِنة الرائحة تَلْسَع .
      وضُبَيْعةُ أَضْجَمَ : قبيلةٌ من العرب نُسِبَت إلى رجل منهم ، وقيل : قبيلةٌ في ربيعةَ معروفة .
      قال ابن الأعرابي : أَضْجَمُ هو ضُبَيْعة بن قيس بن ثعلبة ، فجعل أَضجم هو ضُبَيْعة نفْسه ، فعلى هذا لا تصح إضافة ضُبَيعة إليه لأَن الشيء لا يُضاف إلى نفْسه ، قال : وعندي أَن اسمَه ضُبَيعة ولقبه أَضْجَم ، وكلا الإِسمين مفرد ، والمفرد إذا لُقِّبَ بالمفرد أُضيف إليه كقولك قَيْسُ قُفَّة ونحوه ، فعلى هذا تصح الإضافة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. ضبح
    • " ضَبَحَ العُودَ بالنار يَضْبَحُه ضَبْحاً : أَحرق شيئاً من أَعاليه ، وكذلك اللحم وغيره ؛ الأَزهري : وكذلك حجارةُ القَدَّاحةِ إِذا طلعت كأَنها مُتَحَرِّقةٌ مَضْبوحةٌ .
      وضَبَحَ القِدْحَ بالنار : لَوَّحَه .
      وقِدْحٌ ضَبِيحٌ ومَضْبوحٌ : مُلَوَّح ؛

      قال : وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حِوارَه على النارِ ، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِدِ أَصفر : قِدْحٌ ، وذلك أَن القِدْحَ إِذا كان فيه عَوَجٌ ثُقِّفَ بالنار حتى يستوي .
      والمَضْبوحةُ : حجارة القَدّاحَةِ التي كأَنها محترقة ؛ قال رؤبة بن العجاج يصف أُتُناً وفَحْلَها : يَدَعْنَ تُرْبَ الأَرضِ مَجْنُونَ الصِّيَقْ ، والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبُوحَ الفِلَقْ والصِّيَقُ : الغُبار .
      وجنونه : تطايره .
      والمَضْبُوحُ : حجر الحَرَّة لسواده .
      والضِّبْحُ : الرَّمادُ ، وهو من ذلك ؛ الأَزهري : أَصله من ضَبَحته النار .
      وضَبَحَتْه الشمسُ والنار تَضْبَحُه ضَبْحاً فانْضَبَحَ : لَوَّحته وغيَّرته ؛ وفي التهذيب : وغَيَّرَتْ لونَه ؛

      قال : عُلِّقْتُها قبلَ انْضِباحِ لَوْني ، وجُبْتُ لَمَّاعاً بعيدَ البَوْنِ والانْضِباحُ : تغير اللون ؛ وقيل : ضَبَحَتْهُ النارُ غيرته ولم تبالغ فيه ؛ قال مُضَرِّسٌ الأَسديُّ : فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً ، به اللَّهَبانُ مَقْهوراً ضَبِيحا ، خَلَطْتُ لهم مُدامةَ أَذْرِعاتٍ بماءٍ سَحابةٍ ، خَضِلاً نَضُوحا والمُلَهْوَجُ من الشواء : الذي لم يَتِمَّ نُضْجُه .
      واللَّهَبانُ : اتِّقادُ النار واشْتِعالُها .
      وانْضَبَحَ لونُه : تغير إلى السواد قليلاً .
      وضَبَحَ الأَرنبُ والأَسودُ من الحيات والبُومُ والصَّدَى والثعلبُ والقوسُ يَضْبَحُ ضُباحاً : صَوَّت ؛

      أَنشد أَبو حنيفة في وصف قوس : حَنَّانةٌ من نَشَمٍ أَو تَوْلَبِ ، تَضْبَحُ في الكَفِّ ضُباح الثَّعلب ؟

      ‏ قال الأَزهري :، قال الليث الضُّباح ، بالضم ، صوت الثعالب ؛ قال ذو الرمة : سَباريتُ يَخْلُو سَمْعُ مُجْتازِ رَكْبِها من الصوتِ ، إِلا من ضُباحِ الثعالبِ وفي حديث ابن الزبير : قاتل اللهُ فلاناً ضَبَح ضَبْحَة الثعلب وقَبَعَ قَبْعةَ القُنْفُذِ ؛ قال : والهامُ تَضْبَح أَيضاً ضُباحاً ؛ ومنه قول العَجَّاج : من ضابِحِ الهامِ وبُومٍ بَوَّام وفي حديث ابن مسعود : لا يَخْرُجَنَّ أَحدُكم إِلى ضَبْحةٍ بليل أَي صَيْحة يسمعها فلعله يصيبه مكروه ، وهو من الضُّباحِ صوت الثعلب ؛ ويروى صيحة ، بالصاد المهملة والياء المثناة تحتها ؛ وفي شعر أَبي طالب : فإِني والضَّوابحِ كلَّ يومٍ جمع ضابح .
      يريد القَسَمَ بمن رفع صوته بالقراءة ، وهو جمع شاذ في صفة الآدمي كفَوارس .
      وضَبَحَ يَضْبَحُ ضَبْحاً وضُباحاً : نَبَحَ .
      والضُّباحُ : الصَّهيل .
      وضَبَحَت الخيلُ في عَدْوِها تَضْبَحُ ضَبْحاً : أَسْمَعَتْ من أَفواهها صوتاً ليس بصهيل ولا حَمْحَمَة ؛ وقيل : تَضْبَحُ تَنْحِمُ ، وهو صوت أَنفاسها إِذا عدون ؛ قال عنترة : والخيلُ تَعْلَمُ ، حين تَضْبَحُ في حِياضِ الموتِ ضَبْحا (* قوله « والخيل تعلم » كذا بالأصل والصحاح .
      وأَنشده صاحب الكشاف ؛ والخيل تكدح .) وقيل : هو سير ، وقيل : هو عَدْوٌ دون التقريب ؛ وفي التنزيل : والعادياتِ ضَبْحاً ؛ كان ابن عباس يقول : هي الخيل تَضْبَحُ ، وكان ، رضوان الله عليه ، يقول : هي الإِبل ؛ يذهب إِلى وقعة بدر ، وقال : ما كان معنا يومئذ إِلاَّ فرس كان عليه المِقْداد .
      والضَّبْح في الخيل أَظهر عند أَهل العلم ؛ قال ابن عباس ، رضي الله تعالى عنهما : ما ضَبَحَتْ دابة قط إِلا كَلْبٌ أَو فرس ؛ وقال بعض أَهل اللغة : من جعلها للإِبل جعل ضَبْحاً بمعنى ضَبْعاً ؛ يقال : ضَبَحَت الناقة في سيرها وضَبَعَتْ إِذا مَدَّتْ ضَبْعَيها في السير ؛ وقال أَبو إِسحق : ضَبْحُ الخيل صوت أَجوافها إِذا عَدَت ؛ وقال أَبو عبيدة : ضَبَحَتِ الخيلُ وضَبَعَتْ إِذا عدت ، وهو السير ؛ وقال في كتاب الخيل : هو أَن يَمُدَّ الفرسُ ضَبْعَيْه إِذا عدا حتى كأَنه على الأَرض طولاً ؛ يقال : ضَبَحَتْ وضَبَعَتْ ؛

      وأَنشد : إِنَّ الجِيادَ الضَّابِحاتِ في العَدَدْ وقال ابن قتيبة في حديث أَبي هريرة : تَعِسَ عبدُ الدينار والدرهم الذي إِن أُعْطِيَ مَدَحَ وضَبَحَ ، وإِن مُنع قَبَحَ وكَلَحَ ، تَعِسَ فلا انْتَعَشَ وشِيكَ فلا انْتَقَش ؛ معنى ضَبَحَ : صاح وخاصم عن مُعْطيه ، وهذا كما ‏

      يقال : ‏ فلان يَنْبَحُ دونك ، ذهب إِلى الاستعارة ؛ وقيل : الضَّبْحُ الخَضِيعة تُسْمَعُ من جوف الفرس ؛ وقيل : الضَّبْحُ شدّةُ النَّفَس عند العَدْو ؛ وقيل : هو الحَمْحَمة ؛ وقيل : هو كالبَحَحِ ؛ وقيل : الضَّبْحُ في السير كالضَّبْعِ .
      وضُبَيْح ومَضْبوحٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ضجع
    • " أَصل بناء الفعل من الاضْطِجاعِ ، ضَجَعَ يَضْجَعُ ضَجْعاً وضُجُوعاً ، فهو ضاجِعٌ ، وقلما يُسْتَعْمَلُ ، والافتعال منه اضْطَجَع يَضْطجِعُ اضْطِجاعاً ، فهو مُضْطَجِعٌ ؛ قال ابن المظفر : كانت هذه الطاء تاء في الأَصل ولكنه قبح عندهم أَن يقولوا اضتجع فأَبدلوا التاء طاء ، وله نظائر هي مذكورة في مواضعها .
      واضْطَجَع : نام وقيل : اسْتَلْقَى ووضع جنبه بالأَرض .
      وأَضْجَعْتُ فلاناً إِذا وضعت جنبه بالأَرض ، وضَجَعَ وهو يَضْجَعُ نَفْسُه ؛ فأَما قول الراجز : لَمَّا رَأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فالْطَجَعْ فإِنه أَراد قاضْطَجَعَ فأَبْدَلَ الضاد لاماً ، وهو شاذ ، وقد روي : فاضْطَجَع ، ويروى : فاطَّجَعَ ، على إِبدال الضاد طاء ثم إِدْغامِها في الطاء ، ويروى أَيضاً : فاضّجع ، بتشديد الضاد ، أَدغم الضاد في التاء فجعلهما ضاداً شديدة على لغة من ، قال مُصَّبِر في مُصْطَبِر ، وقيل : لا يقال اطّجَعَ لأَنهم لا يدغمون الضاد في الطاء ، وقال المازني : إِن بعض العرب يكره الجمع بين حرفين مطبقين فيقول الْطجع ويبدل مكان الضاد أَقرب الحروف إِليها وهو اللام ، وهو نادر ؛ قال الأَزهري : وربَّما أَبدلوا اللامَ ضاداً كما أَبدلوا الضادَ لاماً ، قال بعضهم : الْطِرادٌ واضْطِرادٌ لِطِرادِ الخيل .
      وفي الحديث عن مجاهد أَنه ، قال : إِذا كان عند اضْطِراد الخيلِ وعند سَلِّ السيوفِ أَجْزَأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُه تكبيراً ؛ فسره ابن إِسحق الْطِراد ، بإِظهار اللام ، وهو افْتِعالٌ من طِرادِ الخيل وهو عَدْوُها وتتابعها ، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً ، وهذا الحرف ذكره ابن الأَثير في حرف الضاد مع الطاء ، واعتذر عنه بأَن موضعه حرف الطاء وإِنما ذكره هنا لأَجل لفظه .
      وإِنه لحَسنُ الضِّجْعةِ مثل الجِلْسةِ والرِّكْبة .
      ورجل ضُجَعةٌ مثال هُمَزةٍ : يُكثر الاضْطِجاعَ كَسْلانُ .
      وقد أَضْجَعَه وضاجَعَه مُضاجَعَة : اضْطَجَعَ معه ، وخصّص الأَزهري هنا فقال : ضاجَعَ الرجلُ جاريته إِذا نام معها في شِعار واحد ، وهو ضَجِيعُها وهي ضَجِيعَتُه .
      والضَّجِيعُ : المُضاجِعُ ، والأُنثى مُضاجِع وضَجِيعة ؛ قال قيس بن ذَزيح : لَعَمْرِي ، لَمَنْ أَمْسَى وأَنْتِ ضَجِيعُه من الناسِ ، ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِعُ وأَنشد ثعلب : كُلُّ النِّساءِ على الفراش ضَجِيعةٌ ، فانْظُرْ لنفسك بالنّهار ضَجِيعا وضاجَعَه الهَمُّ على المثل : يَعْنون بذلك مُلازمَته إِياه ؛

      قال : فلم أَرَ مِثْلَ الهَمِّ ضاجَعَه الفَتى ، ولا كَسَوادِ اللَّيْلِ أَخْفَقَ صَاحِبُهْ ‏

      ويروى : ‏ مِثْلَ الفقر أَي مثل هَمّ الفقر .
      والضِّجْعَةُ : هيئةُ الاضْطِجاعِ .
      والمَضاجِعُ : جمع المَضْجَعِ ؛ قال الله عز وجل : تَتَجافى جُنُوبهم عن المَضاجِعِ ؛ أَي تَتَجافى عن مضاجِعِها التي اضْطَجَعَتْ فيها .
      والاضْطِجاعُ في السجود : أَن يَتَضامَّ ويُلْصِق صدره بالأَرض ، وإِذا ، قالوا صَلَّى مُضْطَجعاً فمعناه أَن يَضْطَجع على شِقِّه الأَيمن مستقبلاً للقبيلة ؛ وقول الأَعشى يخاطب ابنته : فَإِنَّ لِجَنْبِ المَرْءِ مُضْطَجَعا أَي مَوْضِعاً يَضْطَجِعُ عليه إِذا قُبِرَ مُضْجَعاً على يمينه .
      وفي الحديث : كانت ضِجْعةُ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَدَماً حَشْوُها ليفٌ ؛ الضِّجْعةُ ، بالكسر : مِنَ الاضْطِجاعِ وهو النوم كالجِلْسةِ من الجلوس ، وبفتحها المرّة الواحدة ، والمراد ما كان يَضْطَجِعُ عليه ، فيكون في الكلام مضاف محذوف تقديره كانت ذاتُ ضِجْعته أَو ذاتُ اضْطِجاعِه فِراشَ أَدَمٍ حَشْوُها لِيفٌ .
      وفي حديث عمر : جَمَعَ كُومةً من رَمْل وانْضَجَع عليها ؛ هو مُطاوِعُ أَضْجَعه فانْضَجَعَ نحو أَزْعَجْتُه فانْزَعَجَ وأَطْلَقْتُه فانْطَلَقَ .
      والضَّجْعَةُ : الخَفْضُ والدَّعةُ ؛ قال الأَسدي : وقارَعْتُ البُعُوثَ وقارَعُوني ، فَفاز بِضَجْعةٍ في الحَيِّ سَهْمِي وكل شيء تَخْفِضُه ، فقد أَضْجَعْتَه .
      والتَّضْجِيعُ في الأَمر : التَّقْصِيرُ فيه .
      وضَجَعَ في أَمره واضَّجَعَ وأَضْجَعَ : وَهَنَ .
      والضَّجُوعُ : الضَّعِيفُ الرأْي ورجل ضُجَعةٌ وضاجِعٌ وضِجْعِيٌّ وضُجْعِيٌّ وقِعْدِيٌّ وقُعْدِيٌّ : عاجز مقيم ، وقيل : الضُّجْعةُ والضُّجْعِيّ الذي يلزم البيت ولا يكاد يَبْرَحُ منزله ولا يَنْهَضُ لِمَكْرُمةٍ .
      وسحابةٌ ضَجُوعٌ : بَطِيئة من كثرة مائها .
      وتَضَجَّعَ السَّحابُ : أَرَبَّ بالمكان .
      ومَضاجِعُ الغَيْث : مَساقِطُه .
      ويقال : تَضاجَعَ فلان عن أَمر كذا وكذا إِذا تَغافَلَ عنه ، وتَضَجَّعَ في الأَمر إِذا تَقَعَّدَ ولم يَقُمْ به .
      والضَّاجِعُ : الأَحْمقُ لعجزه ولُزُومِه مكانَه ، وهو من الدوابِّ الذي لا خير فيه .
      وإِبل ضاجِعةٌ وضَواجِعُ : لازمة للحَمْضِ مُقِيمة فيه ؛

      قال : أَلاكَ قَبائِلٌ كَبَناتِ نَعْشٍ ، ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مَعَ النُّجومِ ، قال ابن برِّيّ : ويقال لمن رَضِيَ بِفَقْره وصار إِلى بيته الضَّاجِعُ والضِّجْعِيّ لأَن الضَّجْعةَ خَفْضُ العيش ؛ وإِلى هذا المعنى أَشار القائل بقوله : أَلاكَ قَبائلُ كَبَناتِ نَعْشٍ ، ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مع النُّجُومِ أَي مقيمة لأَنَّ بنات نَعْشٍ ثوابِتُ فهنّ لا يَزُلْنَ ولا ينتقلن .
      وضَجَعَت الشمسُ وضَجَّعَتْ وخَفَقَتْ وضَرَّعَتْ : مالت للمَغِيب ، وكذلك ضَجَعَ النجم فهو ضاجِعٌ ، ونُجُومٌ ضَواجِعٌ ؛ قال : على حِينَ ضَمَّ الليْلُ منْ كُلِّ جانِبٍ جَناحَيْهِ ، وانْصَبَّ لنُّجُومُ الضَّواجِعُ

      ويقال : أَراك ضاجعاً إِلى فلان أَي مائلاً إِايه .
      ويقال : ضِجْعُ فلان إِلى فلان كقولك صِغْوُه إِليه .
      ورجلٌ أَضْجَعُ الثنايا : مائِلُها ، والجمع الضُّجْع .
      والضَّجُوعُ من الإِبل : التي تَرْعى ناحية .
      والضَّجْعاءُ والضَّاجِعةُ : الغنم الكثيرة .
      وغنم ضاجِعةٌ : كثيرة .
      ودَلْوٌ ضاجِعةٌ : مُمْتَلِئةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ضاجِعةً تَعْدِلُ مِيْلَ الدَّفِّ وقيل : هي الملأَى التي تَمِيلُ في ارْتِفاعِها من البئْرِ لثقلها ؛

      وأَنشد لبعض الرُّجَّاز : إِنْ لمْ تَجئْ كالأَجْدَلِ المُسِفِّ ضاجِعةً تَعْدِلُ مَيِلَ الدَّفِّ ، إِذاً فَلا آبَتْ إِليَّ كَفِّي ، أَوْ يُقْطَع العِرْقُ مِنَ الأَلَفِّ الأَلَفُّ : عِرْقٌ في العَضُد .
      وأَضْجَعَ فلانُ جُوالقه إِذا كان ممتلئاً فَفَرَّغَه ؛ ومنه قول الراجز : تُعْجِل إِضْجاعَ الجَشِير القاعِدِ والجَشِيرُ : الجُوالِقُ .
      والقاعِدُ : المُمْتَلئُ .
      والضَّجْعُ : صَمْغُ نبت تُغْسَلُ به الثيابُ .
      والضَّجْع أَيضاً : مثل الضَّغابِيسِ ، وهو في خِلْقة الهِلْيَوْنِ ، وهو مُرَبّع القُضْبان وفيه حُموضةٌ ومَزازةٌ ، يؤخذ فَيُشْدخُ ويعصر ماؤه في اللبن الذي قد رابَ فيَطِيبُ ويُحْدِث فيه لذْعَ اللسانِ قليلاً ومَرارةً ، ويجعل ورقة في اللبن الحازِر كما يفعل بورق الخَرْدَل وهو جَيِّدٌ ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : ولا تأْكلُ الخرشانَ خَوْدٌ كَرِيمةٌ ، ولا الضَّجْعَ إِلاَّ مَن أَضَرَّ به الهَزْلُ (* قوله « الخرشان » كذا بالأصل ، ولعله الحرشاء بوزن حمراء ، ففي القاموس : والحرشاء نبت أو خردل البر .) والإِضْجاعُ في القَوافي : الإِقْواءُ ؛ قال رؤبة يصف الشِّعْر : والأَعْوَج الضاجِع من إِقْوائها ‏

      ويروى : ‏ من إِكْفائِها ، وخَصَّصَ به الأَزهريّ الإِكْفاء خاصة ولم يذكر الإِقْواء ، وقال : وهو أَن يَخْتَلِف إِعرابُ القَوافي ، يقال : أَكْفأَ وأَضجَعَ بمعنى واحدٍ .
      والإِضْجاعُ في باب الحركات : مثلُ الإِمالة والخفض .
      وبنو ضِجْعانَ : قبيلة .
      والضَّواجِعُ : موضعٌ ، وفي التهذب : الضَّواجِعُ مَصابُّ الأَودية ، واحدتها ضاجعةٌ كأَنَّ الضاجعةَ رحبَة ثم تَسْتَقِيمُ بَعْدُ فتصيرُ وادِياً .
      والضَّجُوعُ : رملةٌ بعينها معروفة .
      والضَّجُوعُ : موضع ؛

      قال : أَمِنْ آل لَيْلى بالضَّجُوعِ وأَهلُنا ، بِنَعْفِ اللِّوى أَو بالصُّفَيَّةِ ، عِيرُ والمَضاجِعُ (* قوله « والمضاجع »، قال ياقوت : ويروى أيضا بضم اليم فيكون بزنة اسم الفاعل ): اسم موضع ؛ وأَما قول عامر بن الطفيل : لا تَسْقِني بيَدَيْكَ ، إِنْ لم أَغْتَرِفْ ، نِعْمَ الضَّجُوعُ بِغارةٍ أَسْرابِ فهو اسم موضع أَيضاً ، وقال الأَصمعي : هو رحبة لبني أَبي بكر بن كلاب .
      والضَّواجِعُ : الهِضابُ ؛ قال النابغة : وعِيدُ أَبي قابُوسَ في غيرِ كُنْهِه أتاني ، ودُوني راكِسٌ فالضَّواجِعُ ‏

      يقال : ‏ لا واحد لها .
      والضُّجُوعُ ، بضم الضاد : حيّ في بني عامر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ضحك
    • " الضَّحِكُ : معروف ، ضَحِكَ يَضْحَك ضَحْكاً وضِحْكاً وضَحِكاً أَربع لغات ، قال الأزهري : ولو قيل ضَحَكاً لكان قياساً لأن مصدر فَعِلَ فَعَلٌ ، قال الأزهري : وقد جاءت أَحرف من المصادر على فَعَل ، منها ضَحِكَ ضَحِكاً ، وخَنَقَه خَنِقاً ، وخَضَفَ خَضِفاً ، وضَرطَ ضَرِطاً ، وسَرَقَ سَرِقاً .
      والضَّحْكَة : المرَّة الواحدة ؛ ومنه قول كُثَيِّر : غَمْر الرِّداء ، إذا تبسم ضاحكاً غَلِقَتْ لضَحْكَتِهِ رقابُ المالِ وفي الحديث : يبعث الله السحابَ فيَضْحَكُ أَحسنَ الضَّحِكِ ؛ جعل انجلاءه عن البرق ضَحِكاً استعارة ومجازاً كما يفْتَرُّ الضاحِكُ عن الثَّغْر ، وكقولهم ضَحِكَتِ الأرضُ إذا أَخرجت نباتها وزَهْرَتها .
      وتضَحَّك وتَضاحَك ، فهو ضاحك وضَحَّاك وضَحُوك وضُحَكة : كثير الضَّحِك .
      وضُحْكة ، بالتسكين : يُضْحَك منه يطَّرد على هذا باب .
      الليث : الضُّحْكة الشيء الذي يُضْحك منه .
      والضُّحَكة : الرجل الكثير الضَّحِك يُعاب عليه .
      ورجل ضَحَّاك : نعت على فَعَّال .
      وضَحِكْتُ به ومنه بمعنىً .
      وتَضاحك الرجل واسْتَضْحَك بمعنى .
      وأَضْحَكه اللهُ عز وجل .
      والأُضْحُوكة : ما يُضْحك به .
      وامرأة مِضْحاك : كثيرة الضَّحِك .
      قال ابن الأَعرابي : الضَّاحِك من السحاب مثل العارِضِ إلا أنه إذا بَرَق قيل ضَحِك ، والضَّحَّاك مَدْح ، والضُّحَكَة دَمٌّ ، والضُّحْكَة أَذَمُّ ، وقد أَضْحكني الأَمرُ وهم يَتَضاحكون ، وقالوا : ضَحِكَ الزَّهْرُ على المَثَل لأن الزَّهْر لا يَضْحَك حقيقة .
      والضَّاحِكَة : كل سِنٍّ من مُقَدَّمِ الأضراس مما يَنْدُر عند الضحك .
      والضَّاحِكَة : السُِّّ التي بين الأَنياب والأَضراس ، وهي أَربع ضَواحِكَ .
      وفي الحديث : ما أَوْضَحُوا بضاحِكة أَي ما تبسموا .
      والضَّواحِكُ : الأَسنان التي تظهر عند التبسم .
      أَبو زيد : للرجل أَربع ثنايا وأَربع رَباعِيَات وأَربع ضَواحِك ، والواحد ضاحِك وثنتا عشرة رَحًى ، وفي كل شِقٍّ ستٌّ : وهي الطَّواحين ثم النَّواجِذ بعدها ، وهي أَقصى الأَضراس .
      والضَّحِكُ : ظهور الثنايا من الفرح .
      والضَّحْكُ : العَجَب وهو قريب مما تقدَّم .
      والضَّحْك : الثَّغر الأبيض .
      والضَّحْك : العسل ، شبه بالثَّغْر لشدة بياضه ؛ قال أَبو ذؤيب : فجاء بِمَزْجٍ لم ير الناسُ مِثْلَهُ ، هو الضَّحْك ، إلا أَنه عَمَلُ النَّحْلِ وقيل : الضَّحْك هنا الشَّهْد ، وقيل الزُّبْدُ ، وقيل الثَّلْج .
      والضَّحْكُ أَيضاً : طَلْعُ النَّخْل حين يَنْشَقُّ ، وقال ثعلب : هو ما في جوف الطَّلْعة .
      وضَحِكَتِ النخلةُ وأَضْحَكَتْ : أَخرجت الضَّحْكَ .
      أَبوعمرو : الضَّحْكُ والضَّحَّاك وَلِيعُ الطَّلْعة الذي يؤكل .
      والضَّحْك : النَّوْرُ .
      والضَّحْك : المَحَجَّة .
      وضَحِكَتِ المرأةُ : حاضت ؛ وبه فسر بعضهم قوله تعالى : فضَحِكَتْ فبشرناها بإسحق ؛ وقد فسر على معنى العَجَب أَي عَجِبَتْ من فزع إبراهيم ، عليه السلام .
      وروى الأزهري عن الفراء في تفسير هذه الآية : لما قا ل رسول الله عز وجل لعبده ولخليله إبراهيم لا تخف ضَحِكتْ عند ذلك امرأَته ، وكانت قائمة عليهم وهو قاعد ، فَضَحِكت فبُشرت بعد الضَّحِك بإسحق ، وإنما ضحكت سروراً بالأمن لأنها خافت كما خاف إبراهيم .
      وقال بعضهم : هذا مقدَّم ، ومؤخر المعنى فيه عندهم : فبشرناها بإسحق فضحكت بالبشارة ؛ قال الفراء : وهو ما يحتمله الكلام ، والله أعلم بصوابه .
      قال الفراء : وأما قولهم فضحكت حاضت فلم أسمعه من ثقة .
      قال أَبو عمرو : وسمعت أبا موسى الحامض يسأل أبا العباس عن قوله فضحكت أي حاضت ، وقال إنه قد جاء في التفسير ، فقال : ليس في كلام العرب والتفسير مسلم لأهل التفسير ، فقال له فأنت أنشدتنا : تَضْحَكُ الضَّبْعُ لقَتْلى هُذَيْلٍ ، وتَرى الذئبَ بها يَسْتَهِلّ فقال أَبو العباس : تضحك ههنا تَكْشِرُ ، وذلك أن الذئب ينازعها على القتيل فتَكْشِر في وجهه وَعيداً فيتركها مع لحم القتيل ويمرّ ؛ قال ابن سيده : وضَحِكَت الأَرنبُ ضِحْكاً حاضت ؛

      قال : وضِحْك الأَرانبِ فَوْقَ الصَّفا ، كمثلِ دَمِ الجَوْفِ يوم اللِّقا يعني الحيضَ فيمازعم بعضهم ؛ قال ابن الأَعرابي في قول تأبط شرّاً : تضحك الضبع لقتلى هذيل أَي أَن الضبع إذا أَكلت لحوم الناس أَو شربت دماءهم طَمِثَتْ ، وقد أَضْحكها الدمُ ؛ قال الكُمَيْت : وأَضْحَكَتِ الضِّباعَ سُيوفُ سَعْدٍ ، لقَتْلى ما دُفِنَّ ولا وُدِينا وكان ابن دريد يردّ هذا ويقول : من شاهد الضِّباعَ عند حيضها فيعلم أَنها تحيض ؟ وإنما أَراد الشاعر أَنها تَكْشِرُ لأَكل اللحوم ، وهذا سهو منه فجعل كَشْرَها ضَحِكاً ؛ وقيل : معناه أَنها تستبشر بالقتلى إذا أكلتهم فيَهِرُّ بعضُها على بعض فجعل هَرِيرها ضَحِكاً لأن الضحك إنما يكون منه كتسمية العنب خمراً ، ويسْتَهِلُّ : يصيح ويَسْتَعْوِي الذئابَ .
      قال أَبو طالب : وقال بعضهم في قوله فضحكت حاضت إن أَصله من ضَحَّاك الطَّلْعة (* قوله « من ضحاك الطلعة » كذا بالأصل ، والإضافة بيانية لأن الضحاك ، كشداد : طلع النخلة إذا انشق عنه كمامه .) إذا انشقت ؛ قال : وقال الأَخطل فهي بمعنى الحيض : تَضْحَكُ الضَّبْعُ من دِماءِ سُلَيْمٍ ، إذ رَأَتْها على الحِداب تَمُورُ وكان ابن عباس يقول : ضَحِكَتْ عَجِبَت من فزع إبراهيم .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : وامْرأَته قائمةٌ فضَحِكَتْ ؛ يروي أَنها ضحكت لأَنها كان ؟

      ‏ قالت لإبراهيم اضْمُمْ لُوطاً ابن أَخيك إليك فإني أَعلم أنه سينزل بهؤلاء القوم عذاب ، فضحِكَتْ سُروراً لما أَتى الأمر على ما توهمت ، قال : فأما من ، قال في تفسير ضحكت حاضت فليس بشيء .
      وأَضْحَكَ حَوْضَه : ملأه حتى فاض ، وكأَنَّ المعنى قريبٌ بعضُه من بعض لأنه شيء يمتلئ ثم يفيض ، وكذلك الحيض .
      والضَّحُوكُ من الطُّرُق : ما وَضَح واستبان ؛ قال : على ضَحُوكِ النَّقْبِ مُجْرَهِدِّ أَي مستقيم .
      والضَّاحِكُ : حجر أبيض يبدو في الجبل .
      والضَّحُوك : الطريق الواسع .
      وطريق ضَحَّاك : مُسْتبين ؛ وقال الفرزدق : إذا هِيَ بالرَّكْبِ العِجالِ تَرَدَّفَتْ نَحائزَ ضَحَّاكِ المَطالِعِ في نَقْبِ نحائز الطرق : جَوادُّها .
      أَبو سعيد : ضَحِكاتُ القلوب من الأموال والأَولاد خِيارُها تَضْحَك القلوب إليها .
      وضَحِكاتُ كل شيء : خِيارُه .
      ورأيٌ ضاحِكُ ظاهر غير ملتبس .
      ويقال : إن رأيك ليُضاحِكُ المشكلات أَي تظهر عنده المشكلات حتى تُعْرف .
      ويقال : القِرد يَضْحَك إذا صوّت .
      وبُرْقَةُ ضاحِكٍ : في ديار تميم .
      ورَوْضة ضاحِك : بالصَّمَّان معروفة .
      والضَّحَّاك بن عَدْنان : زعم ابن دَأبٍ المَدني أنه الذي ملك الأرض وهو الذي يقال له المُذْهَب ، وكانت أمه من الجن فلَحِقَ بالجن وسدا القرا (* قوله « وسدا القرا » كذا بالأصل بدون نقط ، ولعله محرف عن وبيداء القرى أي ولحق ببيداء القرى )، وتقول العجم : إنه لما عمل السحر وأظهر الفساد أخذ فشُدََّ في جبل دُنْباوَنْدَ ، ويقال : إن الذي شدَّه أفْرِيدون الذي كان مَسَح الدنيا فبلغت أربعة وعشرين ألف فرسخ ؛ قال الأزهري : وهذا كله باطل لا يؤمن بمثله إلا أحمق لا عقل له .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: