وصف و معنى و تعريف كلمة تضبيه:


تضبيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و ضاد (ض) و باء (ب) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح تضبيه في معاجم اللغة العربية:



تضبيه

جذر [ضبه]

  1. أَنضبَ : (فعل)
    • أنضبَ يُنضب ، إنضابًا ، فهو مُنضِب ، والمفعول مُنضَب
    • أنضب الشَّيءَ جعله ينفد وينقضي أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة
  2. مَضَابُّ : (اسم)
    • مَضَابُّ : جمع مَضَبَّةُ
,
  1. ضبه
    • الضَّبْهُ: موضع؛

      وأَنشد ثعلب للحَذْلَمِيِّ: مَضارِب الضَّبْهِ وذي الشُّجونِ

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَضَبَ

    • ـ نَضَبَ : سالَ ، وجَرى ،
      ـ نَضَبَ الماءُ نُضوباً : غارَ ، كنَضَّبَ ،
      ـ نَضَبَ فلانٌ : ماتَ ،
      ـ نَضَبَ الخِصْبُ : قَلَّ ،
      ـ نَضَبَ الدَّبْرَةُ : اشْتَدَّتْ ،
      ـ نَضَبَ المفَازَةُ : بَعُدَتْ ،
      ـ نَضَبَ عَيْنُهُ : غارَتْ ، أو خاصٌّ بِعَيْنِ النَّاقَةِ .
      ـ أنْضَبَ القَوْسَ : جَذَبَ وتَرَها لتُصَوِّتَ ، كأَنْبَضَهَا .
      ـ تَنْضُبُ : شَجَرٌ حجازِيٌّ ، شَوْكُهُ كَشَوْكِ العَوْسَجِ ، وقرية قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ نَضَّبَتِ النَاقةُ تَنْضيباً : قَلَّ لَبَنُها ، وبَطُؤَ دِرَّتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنضب
    • أنضب - إنضابا
      1 - أنضب القوس : جذب وترها لتصوت

    المعجم: الرائد

  3. أنضبَ
    • أنضبَ يُنضب ، إنضابًا ، فهو مُنضِب ، والمفعول مُنضَب :-
      أنضب الشَّيءَ جعله ينفد وينقضي :- أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. النضب

    • صوت الوتر

    المعجم: معجم الاصوات

  5. النضب
    • صوت الوتر في القوس عند إفلاته بدون سهم

    المعجم: معجم الاصوات

  6. نَضَّب
    • نضب - تنضيبا
      1 - نضب الماء : غار . 2 - نضبت الناقة : قل لبنها .

    المعجم: الرائد

  7. أنضب الشّيء
    • جعله ينفد وينقضي :- أنضبتِ الحرائقُ كثيرًا من الغابات في المنطقة الاستوائيّة .


    المعجم: عربي عامة

  8. تَنضَب
    • تنضب
      1 - نبات بري له شوك قصار ، جمع : تناضب

    المعجم: الرائد

  9. التَّنْضُبُ
    • التَّنْضُبُ : ( انظر : نضب ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التَّنْضُبُ
    • التَّنْضُبُ : نبات بَرِّيٌّ معمَّر من الفصيلة الكَبَرِيَّة .
      واحدتُه : تَنْضُبَة .
      ويقال : كأَنَّه حِرْباءُ تَنْضُبَةٍ : داهيةٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نضب
    • " نَضَبَ الشيءُ : سالَ .
      ونَضَبَ الماءُ يَنْضُبُ ، بالضم ، نُضوباً ، ونَضَّبَ إِذا ذَهَبَ في الأَرض ؛ وفي المحكم : غارَ وبَعُدَ ؛ أَنشد ثعلب : أَعْدَدْتُ للـحَوْض ، إِذا ما نَضَبا ، * بَكْرَةَ شِـيزى ، ومُطاطاً سَلْهَبا ونُضُوبُ القوم أَيضاً : بُعْدُهم .
      والنَّاضِبُ : البعيد .
      وفي الحديث : ما نَضَبَ عنه البحرُ ، وهو حُيٌّ ، فمات ، فكُلُوه ؛ يعني حيوانَ البحر أَي نَزَحَ ماؤُه ونَشِفَ .
      وفي حديث الأَزْرَقِ بن قَيْس : كنا على شاطئِ النهر بالأَهواز ، وقد نَضَبَ عنه الماءُ ؛ قال ابن الأَثير : وقد يستعار للمعاني .
      ومنه حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : نَضَبَ عُمْرُه ، وضَحَى ظِلُّه أَي نَفِدَ عُمْرُه ، وانْقَضَى .
      ونَضَبَتْ عَيْنُه تَنْضُبُ نُضوباً : غارَتْ ؛ وخَصَّ بَعْضُهم به عَيْنَ الناقة ؛

      وأَنشد ثعلب : من الـمُنْطِـياتِ الـمَوْكِبَ الـمَعْجَ ، بَعْدَما * يُرى ، في فُروع الـمُقْلَتَيْنِ ، نُضُوبُ ونَضَبَتِ الـمَفازةُ نُضُوباً : بَعُدَتْ ؛

      قال : إِذا تَغالَين بسَهْمٍ ناضِبِ

      ويروى : ‏ بسهمٍ ناصبِ ، يعني شَوْطاً وطَلَقاً بعيداً ، وكلُّ بعيدٍ ناضِبٌ ؛

      وأَنشد ثعلب : جَريءٌ على قَرْعِ الأَساوِدِ وَطْؤُه ، * سميعٌ بِرِزِّ الكَلْبِ ، والكَلْبُ ناضِبُ وجَرْيٌ ناضِبٌ أَي بعيدٌ .
      الأَصمعي : الناضِبُ البعيد ، ومنه قيل للماءِ إِذا ذَهَبَ : نَضَبَ أَي بَعُدَ .
      وقال أَبو زيد : إِن فلاناً لَناضِبُ الخَير أَي قليل الخير ، وقد نَضَبَ خيرُه نُضوباً ؛

      وأَنشد : إِذا رَأَيْنَ غَفْلةً من راقِبِ ، يُومِـينَ بالأَعْينِ والـحَواجِبِ ، إِيماءَ بَرْقٍ في عَماءٍ ناضِبِ ونَضَبَ الخِصْبُ : قَلَّ أَو انْقَطَعَ .
      ونَضَبَتِ الدَّبَرَةُ نُضُوباً : اشْتَدَّت .
      ونَضَبَ الدَّبَرُ إِذا اشْتَدَّ أَثَرُهُ في الظَّهْر .
      وأَنْضَبَ القَوْسَ ، لغةٌ في أَنْبَضَها : جَبَذَ وتَرها لتُصَوِّتَ ؛ وقيل : أَنْضَبَ القوسَ إِذا جَبَذَ وتَرها ، بغير سهم ، ثم أَرسله .
      وقال أَبو حنيفة : أَنْضَبَ في قوسه إِنْضاباً ، أَصاتَها ؛ مَقْلُوبٌ .
      قال أَبو الحسن : إِن كانت أَنْضَبَ مقلوبةً ، فلا مصدر لها ، لأَن الأَفعال المقلوبة ليست لها مصادر لعلة قد ذكرها النحويون : سيبويه ، وأَبو علي ، وسائرُ الـحُذَّاق ؛ وإِن كان أَنْضَبْتُ ، لغةً في أَنْبَضْتُ ، فالمصدر فيه سائغ حسن ؛ فأَما أَن يكون مقلوباً ذا مصدر ، كما زعم أَبو حنيفة ، فمحال .
      الجوهري : أَنْضَبْتُ وتَرَ القَوْس ، مثل أَنْبَضْتُه ، مقلوب منه .
      أَبو عمرو : أَنْبَضْتُ القوسَ وانْتَضَبْتُها إِذا جَذَبْتَ وتَرَها لتُصَوِّتَ ؛ قال العجاج : تُرِنُّ إِرناناً إِذا ما أَنْضَبا وهو إِذا مَدَّ الوتَرَ ، ثم أَرسله .
      قال أَبو منصور : وهذا من المقلوب .
      ونَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نِـباضاً ، وهو تَحَرُّكُه .
      شمر : نَضَّبَتِ الناقة ؛ وتَنْضِـيبُها : قلةُ لبنها وطول فُواقِها ، وإِبطاءُ دِرَّتِها .
      والتَّنْضُبُ : شجر ينبت بالحجاز ، وليس بنجد منه شيءٌ إِلا جِزْعةً واحدةً بطَرَفِ ذِقانٍ ، عند التُّقَيِّدة ، وهو يَنْبُتُ ضَخْماً على هيئة السَّرْحِ ، وعيدانُه بيضٌ ضَخمة ، وهو مُحْتَظَر ، وورقُه مُتَقَبِّضٌ ، ولا تراه إِلا كأَنه يابس مُغْبَرٌّ وإِن كان نابتاً ، وله شوك مثل شوك العَوْسَج ، وله جَـنًى مثل العِنَبِ الصغار ، يؤْكل وهو أُحَيْمِرٌ .
      قال أَبو حنيفة : دخانُ التَّنْضُب أَبيض في مثل لون الغبار ، ولذلك شَبَّهَتِ الشعراءُ الغُبارَ به ؛ قال عُقَيْل بن عُلَّفة الـمُرِّي : وهل أَشْهَدَنْ خَيلاً ، كأَنَّ غُبارَها ، * بأَسفلِ علْكَدٍّ ، دَواخِنُ تَنْضُبِ ؟ وقال مرَّة : التَّنْضُبُ شجر ضِخَامٌ ، ليس له ورق ، وهو يُسَوِّقُ ويَخْرُجُ له خَشَبٌ ضِخام وأَفنانٌ كثيرة ، وإِنما ورقُه قُضْبان ، تأْكله الإِبل والغنم . وقال أَبو نصر : التَّنْضُبُ شجر له شوك قِصارٌ ، وليس من شجر الشَّواهِق ، تأْلفه الـحَرابِـيُّ ؛ أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْدِيّ : كأَنَّ الدُّخانَ ، الذي غادَرَتْ * ضُحَيّاً ، دواخِنُ من تَنْضُب ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما سُمِّي بذلك لقلة مائه .
      وأَنشد أَبو علي الفارسي لرجل واعدتْه امرأَةٌ ، فعَثَر عليه أَهلُها ، فضربوه بالعِصِيِّ ؛ فقال : رأَيْتُكِ لا تُغْنِـينَ عني نَقْرَةً * إِذا اخْتَلَفَتْ فِـيَّ الـهَراوَى الدَّمامِكُ فأَشْهَدُ لا آتيك ، ما دامَ تَنْضُبٌ * بأَرْضِكِ ، أَو ضَخْمُ العَصا من رِجالِكِ وكان التَّنْضُبُ قد اعْتِـيد أَن تُقْطَعَ منه العِصِـيُّ الجِـيادُ ، واحدته تَنْضُبة ؛ أَنشد أَبو حنيفة : أَنـَّى أُتِـيح له حِرْباء تَنْضُبةٍ ، * لا يُرْسِلُ الساقَ ، إِلاَّ مُمْسِكاً ساقا التهذيب ، أَبو عبيد : ومن الأَشجار التَّنْضُبُ ، واحدتُها تَنْضُبَةٌ .
      قال أَبو منصور : هي شجرة ضَخْمة ، تُقطع منها العُمُد للأَخْبِـيَةِ ، والتاء زائدة ، لأَنه ليس في الكلام فَعْلُل ؛ وفي الكلام تَفعُل ، مثل تَقْتُل وتَخْرُجُ ؛ قال الكميت : إِذا حَنَّ بين القَوْم نَبْعٌ وتَنْضُب ؟

      ‏ قال ابن سلمة : النَّبعُ شجر القِسِـيّ ، وتَنْضُبُ شجر تُتَّخَذ منه السِّهامُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تضبيه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الضَّبْهُ موضع وأَنشد ثعلب للحَذْلَمِيِّ مَضارِب الضَّبْهِ وذي الشُّجونِ ( * قوله « مضارب الضبه » الذي في المحكم فضارب بالفاء )




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: