"الوَضُوخ، بالفتح: الماءُ يكون في الدَّلو شبيه بالنّصْف؛ وقد وَضَخ الدلو وأَوضَخَها؛
وقال: في أَسْفل الغَرْب وَضوخ أُوضخا والوَضوخ: دون المِلْءِ. وأَوضَخ بالدلو إِذا استقى فنفَح بها نَفْحاً شديداً؛ وقيل: استقى بها ماء قليلاً. وأَوْضَخْت له إِذا استقيت له قليلاً، واسم ذلك الشيءِ الذي يُستقى به الوَضوخ. قال: والمواعدة مثل المُواضَخَة. وتواضخ الرجلان إِذا قاما جميعاً على البئر يتباريان في السقي. وتواضخت الإِبل: تبارت في السير. وتواضخ الفرسان: تباريا. والمواضخةوالوِضاخ: المباراة في العدو والمبالغة فيه، وقيل: هو أَن تسير مثل سير صاحبك وليس هو بالشديد، وكذلك هو في الاستقاءِ، وقيل: هو تباري المستقين ثم استعير في كل متباريين، وقد واضخه السيرَ؛ قال العجاج: تُواضخُ التقريبَ قِلْواً مِقْلَخا أَي أَن هذه الأَتان تواضخ السير هذا العَير، فهي تشتدّ وتجدّ؛ قال الأَزهري: المواضخَة عندَ العرب المعارضة والمباراة وإِن لم يكن مع ذلك مبالغة في العدو، وأَصله من الوضوخ كما، قال الأَصمعي. ووُضاخ: جبل معروف، والهمزة أَكثر، يصرف ولا يصرف؛ قال الأَزهري: أُضاخ اسم جبل ذكره امرؤ القيس في شعر له يصف برقاً شامه من بعيد: فلما أَن علا كَنَفَيْ أُضاخ،وهَتْ أَعجازُ رَيِّقهِ فحارا"
وَضُوخُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَضُوخُ: الماءُ في الدَّلْوِ، شَبيهٌ بالنِّصْفِ، ووضَخَهاوأوضَخَها. ـ مُواضَخَةُووِضاخُ: المُباراةُ في الاسْتِقاءِ والعَدْوِ. وأن تَسيرَ كسَيْرِ صاحِبِكَ. ـ أَوْضَخَ له: اسْتَقَى قليلاً، ـ أَوْضَخَ البِئْرُ: قَلَّ ماؤُها. ـ تواضُخُ: التَّباري في السَّقْيِ والسَّيْرِ.
واضَخَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
واضَخَهُمُواضخةً، ووِ ضاخًا: ساجله. و واضَخَهُ باراه في الاستقاءِ. و واضَخَهُ باراه في العَدْو. و واضَخَهُ سار كسَيْرِه. ويقال : واضَخهُ السَّيْر َ، وفي السّيْر.
أوضخ - إيضاخا 1- أوضخت البئر : قل ماؤها. 2- أوضخ بالدلو : استقى بها ماء قليلا وجذبها بشدة. 3- أوضخ الدلو : ملأها ماء إلى نصفها.
ضَخّ(المعجم الرائد)
ضخ - يضخ ، ضخا 1-ضخ الماء : نضحه، رشه، صبه
ضخّ(المعجم الرائد)
ضخ - يضخ ، ضخا 1- ضخ الماء : انصب. 2- ضخت العين : دمعت.
وَضَخ(المعجم الرائد)
وضخ - يضخويضخ ، وضخا 1-وضخ الدلو : ملأ نصفها ماء
واضخ(المعجم الرائد)
واضخ - مواضخةووضاخا 1- واضخه باراه وغالبه في الاستقاء. 2- واضخه باراه وغالبه في السير أو العدو.
فضخ(المعجم لسان العرب)
"الفضْخ: كسر كل شيء أَجوف نحو الرأْس والبطيخ؛ فَضَخَه يفْضَخُه فضْخاً وافتضخه. وفضخ رأْسه: شدخه. وانفَضَخَ سَنامُ البعير: انشدخ. وأَفضَخ العنقودُ: حان وصلح أَن يفتضخ ويُعْتَصر ما فيه. وفضَخ الرُّطبَة ونحوها من الرطْب يفضَخها فضخاً: شدخها. والفَضِيخُ: عصير العنَب، وهو أَيضاً شراب يتخذ من البُسر المفضوخ وحده من غير أَن تمسه النار، وهو المشدوخ. وفضَخْتُ البسر وافتَضَخْته؛ قال الراجز: بالَ سُهَيْلٌ في الفَضيخ فَفسَد يقول: لما طلع سهيل ذهب زمن البسر وأَرطب فكأَنه بال فيه؛ وقال بعضهم: هو المفضوخ لا الفضيخ؛ المعنى: أَنه يُسْكِرُ شاربه فيفضخه. وسئل ابن عمر عن الفضيخ فقال: ليس بالفضيخ ولكن هو الفضوخ، فعول من الفضيخة، أَراد يُسْكِر شاربَه فيفضَخه، وقد تكرر ذكر الفضيخ في الحديث. والمِفْضَخَة: حجر يفضخ به البسر ويجفف. والمفاضخ: الأَواني التي ينبذ فيها الفضيخ. وكل شيء اتسعَ وعَرُض، فقد انفضخ. وانفَضَخَت القُرْحة وغيرُها: انفَتَحَت وانعصرت. ودلو مِفْضَخَةٌ: واسعة؛
قال: كأَنّ ظَهْرِي أَخذَتْهُ زُلَّخَهْ،مِمَّا تَمطَّى بالفَرِيِّ المِفْضَخَهْ وقد قيل في الدلو: انفضجت، بالجيم. وانفضخ العرق. ويقال: انفضخت العين،بالخاء، إِذا انفقأَت. أَبو زيد: فضَخْتُ عينَه وفقأْتها فَقْأً وهما واحد للعين والبطن، وكل وعاء فيه دهن أو شراب. وفي حديث علي، رضوان الله عليه، أَنه، قال: كنت رجلاً مَذَّاءً فسأَلت المقداد أَن يسأَل النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِذا رأَيت المذي فتوضأْ واغسل مَذاكِيرَك، وإِذا رأَيت فَضْخَ الماءِ فاغتسل؛ يريد المنيّ. وفَضْخُ الماءِ: دَفْقُه. وانفضخ الدلو إِذا دفق ما فيه من الماء. قال: والدلو يقال لها المِفْضَخة. وحكي عن بعضهم أَنه قيل له ما الإِناء؟ فقال: حيث تَفْضَخ الدلوْ أَي تدفق فتفيض في الإِناء. ويقال: بينَا الإِنسانُ ساكتٌ إِذِ انْفَضَخ؛ وهو شدة البكاء وكثرة الدمع. والقارورة تنفضخ إِذا تكسرت فلم يبق فيها شيء. والسقاء ينفضخ وهو ملآن فينشق ويسيل ما فيه. أَبو حاتم: يقال للبن الذي أُكثر ماؤه حتى رق، هو أَبيض مثل السَّمار؛ ومثله الضَّيْح والخَضار والشِّجاج والفَضِيخُ والشُّهابة مثله، بضم الشين،وكذلك البِراح وهُو المِزْرَح والدِّلاحُ والمَذْقُ، وقيل: هو الشُّهابُ. "