تضادَّ الأمران: كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر
ضادى : (فعل)
ضاداهُ : ضادّهُ
تَضادّ : (اسم)
مصدر تَضَادَّ
تَضَادُّ الأَوْلاَدِ : تَعَاكُسُهُمْ
تضادّ : (اسم)
الجمع : تضادّات
تضَادّ الأَمران: كان أًحدهما ضِدَّ الآخر
مصدر تضادَّ
(بلاغة) طباق، وهو الجمع بين معنيين مُتضادين في جملة واحدة مثل: أضحك وأبكى
(العلوم اللغوية) دلالة اللفظ الواحد على معنيين متقابلين كدلالة المولى على السيِّد والعبد
(العلوم اللغوية) دلالة اللفظين على معنيين متقابلين كالأبيض والأسود
تضادّات : (اسم)
تضادّات : جمع تضادّ
ضُدَد : (اسم)
ضُدَد : جمع ضَّادُّ
ضُدَد : (اسم)
ضُدَد : جمع ضَّادِدُ
ضُدَد : (اسم)
ضُدَد : جمع ضَّدَدُ
,
ضدد
"الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك. ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد. ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة. وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة. وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ. قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه. والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو. يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها. وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ. أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه. ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم. أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده. وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به. الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً. ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه. ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له. قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق. أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد. وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛
وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً. "
المعجم: لسان العرب
المتضادّان
(سف) اللّذان لا يجتمعان معًا، وقد يرتفعان معًا، كالأبيض والأسود.
المعجم: عربي عامة
المتضادَّان
المتضادَّان المتضادَّان (في المنطق) : اللذان لا يجتمعان، وقد يرتفعان، كالأَبيض والأَسود.
المعجم: المعجم الوسيط
إنتضد
إنتضد - انتضادا 1-إنتضد القوم في المكان : أقاموا به واجتمعوا
المعجم: الرائد
معنى تضدي في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
ـَ ضَدًى: امتلأَ غَضَباً.( أَضْدَى ) الإناءَ ونحوه: ملأَه فأَتْرَعه.( ضَاداهُ ): ضَادَّهُ.( الضَّوادِي ) من الكلام: القبيحُ الفاحشُ. وـ ما يُتعلَّلُ به من الكلام، ولا يتحقَّق له فِعل.