وصف و معنى و تعريف كلمة تضطرما:


تضطرما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ضاد (ض) و طاء (ط) و راء (ر) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تضطرما في معاجم اللغة العربية:



تضطرما

جذر [ضطر]

  1. اِضطَرَمَ : (فعل)
    • اضطرمَ يضطرم ، اضطرامًا ، فهو مُضطرِم
    • اضطرم الشَّرُّ والحرْبُ بينَهُمْ: هاجَ واشتَدَّ
    • اِضْطَرَمَتِ النَّارُ : اِلْتَهَبَتْ، اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ مازالَتِ النِّيرانُ تَضْطَرِمُ
    • اِضْطَرَمَ الشَّيْبُ في رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ
  2. مُضطَرِم : (اسم)
    • فاعل مِن اِضْطَرَمَ
    • نَارٌ مُضْطَرِمَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ
    • مُضْطَرِمُ العَوَاطِفِ: مُشْتَعِلُهَا
  3. مُضطرِم : (اسم)
    • مُضطرِم : فاعل من إِضطَرَمَ
,
  1. ضَرِمَ
    • ـ ضَرِمَ : اشْتَدَّ جُوعُه أو حَرُّهُ ،
      ـ ضَرِمَ عليه : احْنَدَمَ غَضَباً ، كتَضَرَّمَ ،
      ـ ضَرِمَ في الطعامِ : جَدَّ في أكْلِهِ ، لا يَدْفَعُ شيئاً منه ،
      ـ ضَرِمتْ النارُ : اشْتَعَلَتْ .
      ـ أضْرَمَها وضَرَّمَها واسْتَضْرَمَها : أوْقَدَها فاضْطَرَمَتْ وتَضَرَّمَتْ .
      ـ ضِرامُ : دُقاقُ الحَطَبِ ، أو ما ضَعُفَ ولانَ ، أو ما لا جَمْرَ له ، أو ما اشْتَعَلَ من الحَطَبِ ، كالضِرامَةِ .
      ـ اضْطَرَمَ المَشيبُ : اشْتَعَلَ .
      ـ الضَرِمُ : الجائِعُ ، وفَرْخُ العُقابِ ، والفَرسُ العَدَّاءُ .
      ـ الضَّرَمةُ : السَّعَفَةُ ، أو الشِّيحَةُ في طَرَفِها نارٌ ، والجَمْرَةُ ، والنارُ .
      ـ ضَرَمَةُ بنُ صِرْمَةَ : جَدٌّ لِهاشِمِ بن حَرْمَلَةَ .
      ـ الضُّرْمُ ، والضِّرْمُ : شَجَرٌ طيِّبُ الريحِ ، ثَمَرُهُ كالبَلُّوطِ ، وزَهْرُهُ كزَهْرِ السَّعْتَرِ ، ولعَسَلِهِ فَضْلٌ ، أو هو الأسْطُو خُودُوسُ باليونانِيَّةِ .
      ـ الضِرامَةُ : شَجَرُ البُطْمِ .
      ـ ضِرْيَمُ : صَمْغُ شَجَرَةٍ .
      ـ الضَرْيَمُ : الحرِيقُ .
      ـ ضُرَيْمَةُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ ما بها نافِخُ ضَرَمةٍ ، أي : أحدٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَضْرَم
    • أضرم - إضراما
      1 - أضرم النار : أشعلها ، أوقدها

    المعجم: الرائد

  3. اضطرمَ
    • اضطرمَ يضطرم ، اضطرامًا ، فهو مُضطرِم :-
      • اضطرمتِ النَّارُ ونحوُها ضرِمت ؛ اشتعلت ، التهبت ، اتَّقدت :- اضطرمت مُدرَّجات المتفرِّجين غضبًا ، - اضطرم الموقف بين المتخاصِمَيْن :-
      اضطرم الشَّرُّ بينهم : اشتدّ ، - اضطرم الشَّيبُ في رأسه : انتشر فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أضرمَ
    • أضرمَ يُضرم ، إضرامًا ، فهو مُضرِم ، والمفعول مُضرَم :-
      أضرم النَّارَ أوقدها ، أشعلها ، ألهبها :- أضرَم الفِتنةَ / الحربَ / الغيظَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَضْرَمَ
    • اسْتَضْرَمَ الْحَبُّ ونَحْوُهُ : سَمِنَ وبَلَغَ أَن يُشْوَى بالنَّار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِضْطِرامٌ
    • [ ض ر م ]. ( مصدر اِضْطَرَمَ ). :- اِضْطِرامُ النِّيرانِ :-: اِشْتِعَالُها ، اِتِّقادُها .

    المعجم: الغني

  7. إِضطَرَم
    • إضطرم - اضطراما
      1 - إضطرمت النار : اشتعلت ، اتقدت . 2 - إضطرم الشيب في الرأس : انتشر .

    المعجم: الرائد

  8. اِضْطَرَمَ
    • [ ض ر م ]. ( فعل : لازم ، متعد بحرف ). اِضْطَرَمَتْ ، تَضْطَرِمُ ، مصدر اِضْطِرامٌ .
      1 . :- اِضْطَرَمَتِ النَّارُ :- : اِلْتَهَبَتْ ، اِشْتَعَلَتْ ، اِتَّقَدَتْ . :- مازالَتِ النِّيرانُ تَضْطَرِمُ .
      2 . :- اِضْطَرَمَ الشَّيْبُ في رَأْسِهِ :- : اِنْتَشَرَ .

    المعجم: الغني

  9. اضطرمت
    • اضطرمت النَّارُ : ضَرِمَتْ .
      ويقال : اضطرم الشَّرُّ والحرْبُ بينَهُمْ : هاجَ واشتَدَّ .
      واضطرم الشَّيْبُ في الرَّأْسِ : انْتَشَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أضرم النّار
    • أوقدها ، أشعلها ، ألهبها :- أضرَم الفِتنةَ / الحربَ / الغيظَ .

    المعجم: عربي عامة



  11. أَضْرَمَ
    • أَضْرَمَ النَّارَ : أَوْقَدَها وأَشعَلَها .
      و أَضْرَمَ الشيَ : جعلَهُ يَضْرَمُ أَو يضطَرمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَضْرَمَ
    • [ ض ر م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أضْرَمَ ، يُضْرِمُ ، مصدر إِضْرامٌ . :- أَضْرَمَ النَّارَ في الهَشيمِ :- : أَشْعَلَها ، أَوْقَدَها .

    المعجم: الغني

  13. ضرم
    • " الضَّرَمُ : مَصْدَرُ ضَرِمَ ضَرَماً .
      وضَرِمَت النارُ وتَضَرَّمَتْ واضْطَرَمَت : اشْتَعَلَتْ والْتَهَبَتْ ، واضْطَرَمَ مَشِيبهُ كما ، قالوا اشْتَعَلَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأنشد : وفي الْفَتى ، بَعْدَ المَشِيب المُضْطَرِمْ ، مَنافِعٌ ومَلْبَسٌ لِمَنْ سَلِمْ وهو على المثل .
      وأَضْرَمْتُ النارَ فاضْطَرَمَتْ وضَرَّمْتها فضَرِمَتْ وتَضرَّمَتْ : شُدِّدَ للمبالغة ؛ قال زهير : وتَضْرَ ، إذا ضَرَّيْتُموها فَتضْرَم (* وصدر البيت : متى تبعثوها ذميمةً ).
      واسْتَضْرَمْتُها : أَوْقَدْتُها ؛

      وأَنشد ابن دريد : حِرْمِيَّةٌ لم يَخْتَبِزْ أَهْلُها فَثّاً ، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا الليث : والضَّرِيمُ اسمٌ للحَريق ؛

      وأَنشد : شَدّاً كما تُشَيِّعُ الضَّرِيما شَبَّهَ حفيفَ شدِّه بحَفيفِ النارِ إذا شَيَّعْتَها بالحطَبِ أي أَلْقَيْتَ عليها ما تُذَكِّيها به ؛ روي ذلك عن الأَصمعي .
      وفي حديث الأُخدود : فأمَرَ بالأَخادِيدِ وأَضْرَمَ فيها النِّيرانَ ، وقيل : الضَّريم كُلُّ شيءٍ أَضْرَمْتَ به النار .
      التهذيب : الضَّرَمُ من الحطب ما التهبَ سريعاً ، والواحدةُ ضَرَمَةٌ .
      والضِّرامُ : ما دَقَّ من الحَطَبِ ولم يكن جَزْلاً تُثْقَبُ به النارُ ، الواحد ضَرَمٌ وضَرَمَةٌ ؛ ومنه قول الشاعر ونسبه ابن بري لأبي مريم : أَرَى خَلَلَ الرَّمادِ وَمِيضَ جَمْرٍ ، أُحاذِرُ أَن يَشِبَّ له ضِرَامُ الجوهري ؛: الضِّرامُ اشتِعالُ النارِ في الحَلْفاءِ ونحْوها .
      والضِّرامُ أَيضاً : دُقاق الحَطبِ الذي يُسْرعُ اشْتِعالُ النار فيه ؛ وأَنشد ابن بري فيه : ولكِنْ بِهاتِيكِ البِقاعِ فأَوْقدِي بجَزْلٍ ، إذا أَوْقَدْتِ ، لا بِضرامِ (* قوله « ولكن بهاتيك البقاع » وأنشده في الأَساس : ولكن بهذاك اليفاع ، بمثناة تحتية ففاء ).
      والضَّرَمةُ : السَّعَفةُ والشِّيحةُ في طَرَفِها نارٌ .
      والضِّرامُ والضِّرامةُ : ما اشْتَعَلَ من الحَطَب ، وقيل : الضِّرامُ جمعُ ضِرَامةٍ .
      والضِّرامُ أَيضاً من الحطب : ما ضَعُفَ ولانَ كالعرْفَج فما دُونَه ، والجَزْل : ما غلُظ واشْتَدّ كالرِّمْثِ فما فَوْقَه ، وقيل : الضِّرامُ من الحطب كلُّ ما لم يكن له جَمْرٌ ، والجَزْلُ ما كان له جَمْرٌ .
      والضَّرَمةُ : الجَمرةُ ، وقيل : هي النارُ نفسُها ، وقيل : هي ما دَقَّ من الحَطَب .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : والله لَوَدَّ مُعاويةُ أَنه ما بَقِيَ مِنْ بني هاشمٍ نافِخُ ضَرَمةٍ ؛ هي بالتحريك النارُ ، وهذا يقال عند المُبالَغة في الهلاك لأن الكبير والصغير يَنْفُخانِ النار .
      وأَضْرَمَ النارَ إذا أَوْقدَها .
      وما بالدارِ نافخُ ضَرَمةٍ أي ما بها أَحدٌ ، والجمعُ ضَرَمٌ ؛ قال طُفَيْل : كأَنَّ ، على أَعْرافِهِ ولجامِهِ ، سَنَا ضَرَمٍ من عَرْفَجٍ مُتَلَهِّ ؟

      ‏ قال ثعلب : يقول مِنْ خِفَّةِ الجَرْي كأَنَّه يَضْطَرِمُ مِثْلَ النار .
      وقال ابن الأَعرابي : هو اشْقَرُ ؛

      وأَنشد ابن بري للمُتَلَمِّس : وقَدْ أَلاحَ سُهَيْلٌ ، بَعْدَما هَجَعُوا ، كأَنَّه ضَرَمٌ بالكَفِّ مَقْبُوسُ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه :، قال قَيْسُ ابنُ أَبي حازم كان يخرج إلينا وكأَنَّ لِحْيَتهُ ضِرامُ عَرْفَجٍ ؛ الضِّرامُ : لَهِبُ النارِ شُبِّهتْ به لأَنه كان يَخْضِبُها بالحِنَّاء .
      والضَّرَمُ : شدَّةُ العَدْوِ .
      ويقال : فرسٌ ضَرِمٌ شديدُ العَدْوِ ؛ ومنه قوله : ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ والضَّرْيَمُ : الحَريقُ نَفْسُه ؛ عن أَبي حنيفة .
      والضَّرَمُ : غضَبُ الجوع .
      وضَرِمَ عليه ضَرَماً وتَضَرَّمَ : تَحَرَّقَ .
      وضَرِمَ الشيءُ ، بالكسر : اشتدّ حرُّه .
      يقال : ضَرِمَ الرجلُ إذا اشتدّ جوعُه .
      أَبو زيد : ضَرِمَ فلانٌ في الطَّعامِ ضَرَماً إذا جَدَّ في أكْله لا يَدْفَع منه شيئاً .
      ويقال : ضَرِمَ عليه وتَضَرَّمَ إذا احْتَدَّ غَضَباً .
      وتضَرَّمَ عليه : غَضِبَ .
      ابن شميل : المُضْطَرِمُ المُغْتَلِمُ من الجمال تراه كأَنه حُسْحِسَ بالنار ، وقد أَضْرَمَتْه الغُلْمةُ .
      وضَرِمَ الفَرسُ في عَدْوِه ضَرَماً ، فهو ضارِمٌ ، واضْطَرمَ : وذلك فوق الإلْهابِ .
      وضَرِمَ الأَسَدُ إذا اشْتدَّ حَرُّ جوْفِه من الجوع ، وكذلك كلُّ شيء اشْتَدَّ جُوعُه من اللَّواحِم .
      والضَّرِمُ : الجائعُ .
      واسْتَضْرَمَتِ الحَبّةُ : سَمِنَتْ وبَلَغَتْ أن تُشْوى .
      والضِّرْمُ والضَّرِمُ : فَرْخُ العُقابِ ؛ هاتانِ عن اللحياني .
      والضَّرْم والضُّرْمُ : ضَرْبانِ من الشجر .
      قال أَبو حنيفة : الضُّرْمُ شجرٌ طَيِّبُ الرِّيح ، وكذلك دخانُه طَيِّبٌ .
      وقال مرّة : الضُّرْمُ شجرٌ أَغبرُ الوَرَق وَرَقُه شبيهٌ بورَق الشِّيح ، وله ثمر أَشْباهُ البَلُّوط ، حُمْرٌ إلى السَّواد ، وله وَرْدٌ أَبيض صغيرٌ كثيرُ العسَلِ .
      والضِّرامةُ : شجرُ البُطْم .
      والضِّرْيَمُ : ضَرْبٌ من الصَّمْغ .
      والضِّرامُ : ما اتَّسَعَ من الأَرض ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تضطرما في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
I اضطرَّ يضطرّ، اضْطَرِرْ/اضْطَرَّ، اضطرارًا، فهو مُضطرّ، والمفعول مُضطرّ • اضطَرَّه إلى الانسحاب: أحوجه وألجأه إليه وأرغمه عليه "اضطَرَّه إلى الهروب/ عدم الحركة- {وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ}- {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ}"| عند الاضطرار/ في حالات الاضطرار: عند الضرورة القصوى. II اضطُرَّ/ اضطُرَّ إلى/ اضطُرَّ على/ اضطُرَّ لـ يُضطَرّ، اضطرارًا، والمفعول مُضطرّ • اضطُرَّ الشَّخصُ/ اضطُرَّ الشَّخصُ إلى الاعتراف/ اضطُرَّ الشَّخصُ على الاعتراف/ اضطُرَّ الشَّخصُ للاعتراف: أُلجئَ إليه وأُكره عليه "{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ}".


الصحاح في اللغة
الضَيْطَرُ: الرجل الضخم الذي لا غَناءَ عنده. وكذلك الضَوْطَرُ والضَوْطَرى والضَيْطار، والجمع الضَيْطارون والضَياطِرة.
تاج العروس

الضَّوْطَرُ والضَّيْطَرُ والضَّيْطارُ : العَظيمُ من الرّجالِ . أو الضَّيْطَرُ : الرَّجُلُ الضَّخْمُ الذي لا غَنَاءَ عنْدَه وكذلك الضَّوْطَر والضَّوْطَرَي قاله الجَوْهرِيّ . وقيل : هو الضَّخْمُ اللَّئِيمُ قال الراجز : صاحَ ألَمْ تَعْجَبْ لذاكَ الضَّيْطَرِ وقيل : الضَّيْطَرُ وقيل : الضَّيْطَرُ والضَّيْطَرَي : الضَّخْمُ الجَنْبَيْنِ العَظيمُ الآسْت ج : ضَيَاطِرَةٌ وضَيْطَارُون وأنشدَ أبو عمرو لعوف بن مالِكٍ :

تَعَرَّضَ ضَيْطَارُو فُعَالةَ دُونَنَا ... وما خَيْرُ ضَيْطارٍ يُقَلِّبُ مِسْطَحَا وقال ابن بَرّيّ : البيتُ لمالكِ بنِ عوْفِ النّضِرِيّ وفُعَالَة : كِنَايَةٌ عن خُزَاعَةَ يقول : ليس فيهم شيءٌ مّما يَنْبَغي أن يكون في الرّجالِ إلا عِظَم أجسامِهِم وليس لهم مع ذلك صَبْرٌ ولا جَلَدٌ وأيّ خيرٍ عند ضَيْطارٍ سِلاحُه مِسْطَحٌ يُقَلِّبُه في يدهِ ؟ وفي حديث عليّ رضيّ الله عنه " مَنْ يَعْذِرُني من هؤلاءِ الضَّيَاطِرةِ " هم الضِّخامُ الذين لا غَنَاءَ عندهم الواحد ضَيْطَارٌ والياءُ زائدَةٌ وقالوا ضَيْاطِرُون كأنّهُم جَمَعُوا ضَيْطَراً على ضَيَاطِرَ ووجمعوا ضَياطر جمع السلامة . والضَّيْطَارُ : التَّاجِرُ لا يَبْرَحُ مكانه كأنَّه لضَخَامَتِه وثِقَلِه . والضَّيْطَرَي مَقْصُورَةً والضَّوْطارُ : من يَدْخُلُ السُّوقَ بلا رَأسِ مال فيَحْتَالُ للكَسْبِ نقله الصاغانيّ . وبَنُو ضَوْطَرَي : الجُوعُ . وحَيٌّ هكذا في سائر النسخ

والصَّواب : وأبو ضَوْطَرَي : كُنْيَةُ الجُوعِ وبَنُو ضَوْطَرَي : حَيٌّ معروفٌ كذا في المُحْكم . وقال أيضاً : وقيل : الضَّوْطَرَي : الحَمْقَي قال : وهو الصحيح . قال : ويُقال للقوْم إذا كانوا لا يُغْنُون غَنَاءً : بنو ضَوْطَرَي ومنه قولُ جَرِير يُخَاطِب الفَرَزْدَق حين افتخرَ بعَقْرِ أبيهِ غالبٍ في مُعَاقَرَةِ سُحَيْم بنِ وثِيل الرِّيَاحِيّ مائَةَ ناقَة بموضع يقال له صَوْأر على مَسيرَةِ يومِ من الكُوفَة ولذلك يقول جرير أيضاً :

وقد سَرَّنِي أن لا تَعُدَّ مُجاشِعُ ... من المَجْدِ إلا عَقْرَنِيبٍ بصَوْأرِ

وقال ابنُ الأثيرِ : وسَبُب ذلك أن غالباً نَحَرَ بذلك الموضع ناقةً وأمَرَ أن يُصْنَع منها طعامٌ وجعلَ يُهْدي إلى قوم من بني تَميمٍ جفَاناً وأهْدَى إلى سُحَيْم جَفْنَةً فكَفَأهَا وقال : أمُفْتَقِرٌ أنا إلى طَعَامِ غَالبٌ إذا نَحَرَ ناقَةً ؟ فَنَحَر غالبٌ ناقَتيْن فَنَحَرَ سُحَيْمٌ مثلَهُنّ فَعَمدَ غالبٌ فَنَحَرَمائةَ ناقَةٍ ونَكَلَ سُحيْم فافْتَخَر الفَرَزدقُ في شِعْره بكرمِ أبيهِ غالبٍ فقال :

" تَعُدُّونَ عَقْرَ النِّيبِ أفْضَلَ مَجْدِكُمبَنِي ضَوْطَرَي لولا الكَمِيَّ المُقَنَّعَا يًريد : هَلاّ الكَمِيَّ ويُرَوى المُدَجَّجَا ومعنى تَعُدُّونَ : تَجْعَلُونَ وتَحْبَسُون ولهذا عَدّاه إلى مفعولين

لسان العرب
الضَّوْطَرُ العظِيمُ وكذلك الضَّيْطَرُ والضَّيْطارُ وقيل هو الضَّخْمُ اللئيمُ وقيل الضَّيْطَرُ والضَّيْطَرَى الضخمُ الجَنْبينِ العظيمُ الاسْت وقيل الضَّيْطَرُ الضخمُ الجَنْبينِ العظيمُ الاسْت وقيل الضَّيْطَرُ العظيمُ من الرجالِ والجمعُ ضَياطِرُ وضَياطِرةٌ وضَيْطارُونَ وأَنشد أَبو عمرو لعَوْفِ بن مالك تَعَرَّضَ ضَيْطارُو فُعالَةَ دُونَنا وما خَيْرُ ضَيْطارٍ يُقَلِّبُ مِسْطَحَا ؟ يقول تَعَرَّضَ لنا هَؤُلاءِ القَوْمُ ليُقاتِلُونا ولَيْسوا بشيءٍ لأَنَّه لا سِلاَحَ معهم سوى المِسْطَح وقال ابن بزي البيت لمالك بن عوف النَّضْرِيّ وفُعالةُ كنايةٌ عن خُزاعةَ وإِنما كَنَى هو وغيرُه عنهم بفُعالَة لكَونِهم حُلَفاءَ لِلّنبيّ صلى الله عليه وسلم يقول ليس فيهم شيءٌ مما يَنْبَغِي أَن يكونَ في الرجالِ إِلاَّ عِظَمَ أَجْسامِهم وليس لهم مع ذلك صَبْرٌ ولا جَلَدٌ وأَيُّ خَيْرٍ عند ضَيْطارٍ سِلاحُه مِسْطَحٌ يُقَلِّبُه في يده ؟ وقيل الضَّيْطَرُ اللئيمُ قال الراجز صَاحِ أَلَمْ تَعْجَبْ لِذاكَ الضَّيْطَرِ ؟ الجوهري الضَّيْطَرُ الرجلُ الضخمُ الذي لا غَناءَ عِنْدَه وكذلك الضَّوْطَرُ والضَّوْطَرَى وفي حديث عليّ عليه السلام مَنْ يَعْذِرُني مِنْ هؤلاءِ الضَّياطِرةِ ؟ هم الضَّخامُ الذين لا غَناءَ عندهم الواحدُ ضَيْطارٌ والياء زائدة وقالوا ضَيَاطِرُون كأَنَّهم جَمَعُوا ضَيْطَراً على ضَياطِرَ جَمْعَ السلامةِ وقول خِداش بنِ زُهَير ونَرْكَبُ خَيْلاً لا هَوَادَةَ بَيْنَها وتَشْقَى الرِّماحُ بالضَّياطِرة الحُمْرِ قال ابن سيده يجوز أَن يكونَ عَنَى أَن الرماحَ تَشْقَى بهم أَي أَنهم لا يُحْسِنون حَمْلَها ولا الطَّعْنَ بها ويجوز أَن يكونَ على القَلْبِ أَي تَشقى الضياطرَةُ الحُمْرُ بالرماح يعني أَنَّهم يُقْتَلُون بها والهَوادةُ المُصالحَةُ والمُوادعةُ والضَّيْطارُ التاجرُ لا يَبْرحُ مكانَه وبَنُو ضَوْطَرى حَيٌّ معروف وقيل الضَّوْطَرَى الحَمْقى قال ابن سيده وهو الصحيح ويقال للقوم إِذا كانوا لا يَغْنون غَناءً بَنُو ضَوطَرَى ومنه قول جرير يُخاطبُ الفرزدقَ حين افتخر بعَقْرِ أَبيه غالب في معاقرة سُحَيم بن وُثَيلٍ الرِّياحِي مائةَ ناقة بموضع يقال له صَوْأَرٌ على مسيرة يوم من الكوفة ولذلك يقول جرير أَيضاً وقد سرّني أَنْ لا تَعُدَّ مُجَاشِعٌ من المَجْد إِلاَّ عَقْرَ نِيبٍ بصَوأَرِ قال ابن الأَثير وسببُ ذلك أَن غالباً نحرَ بذلك الموضعِ ناقةً وأَمَر أَنْ يُصْنعَ منها طعامٌ وجعَلَ يُهْدُِي إِلى قومٍ من بني تميمٍ جِفاناً وأَهْدَى إِلى سُحَيم جَفنةً فكفأَها وقال أَمُفتَقِرٌ أَنا إِلى طعامِ غالبٍ إِذا نَحرَ ناقَةً ؟ فَنَحَرَ غالبٌ ناقتين فَنَحَرَ سُحيمٌ مثْلَهما فنحر غالبٌ ثلاثاً فنَحر سُحَيمٌ مثلَهن فعَمَدَ غالبٌ فَنَحَرَ ما ناقةٍ ونَكَلَ سُحَيْمٌ فافتخر الفرزدقُ في شِعْره بكَرم أَبيه غالب فقال ( * قوله « فقال » يعني جريراً كما يفيده كلام المؤلف بعد ) تَعُدُّون عَقْرَ النِّيبِ أَفْضَلَ مَجْدِكم بَني ضَوْطَرَى لولا الكَمِيَّ المُقَنَّعا يُريدُ هَلاَّ الكَمِيَّ ويروى المُدَجَّجا ومَعْنى تَعُدُّون تَجْعَلُون وتَحْسَبون ولهذا عدَّاه إِلى مفعولين ومثله قول ذي الرُّمَّة أَشَمّ أَغَرّ أَزْهَر هِبْرِزِيّ يَعُدُّ القاصِدِينَ له عِيالا قال ومثله للكميت فأَنتَ النّدَى فيما يَنُوبُك والسَّدَى إِذا الخَوْدُ عَدّتْ عُقْبةَ القِدْر مالَها قال وعليه قول أَبي الطيب ولَو انَّ الحياةَ تَبْقَى لِحَيٍّ لَعَدَدْنا أَضَلَّنا الشُّجْعانا قال وقد يجوز أَن يكون تَعُدّون في بيت جرير من العدّ ويكون على إِسقاط من الجار تقديرُه تَعُدّون عقر النيب من أَفْضلِ مجدِكم فلما أَسقط الخافض تَعَدّى الفعلُ فنَصب وأَبو ضَوْطَرَى كُنْيَة الجُوع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: