وصف و معنى و تعريف كلمة تضنيا:


تضنيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ضاد (ض) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تضنيا في معاجم اللغة العربية:



تضنيا

جذر [ضنا]

  1. أَضنِيَاءُ: (اسم)
    • أَضنِيَاءُ : جمع ضَنيّ
  2. تَضَنَّى: (فعل)
    • تَضَنَّى : تمارَضَ
  3. مَضنون: (اسم)
    • المَضْنُونُ : كل ما يُضنُّ به ويُتنافَسُ فيه
  4. مُضني: (اسم)
    • مُضني : فاعل من أَضنَى


  5. مضنون: (اسم)
    • مضنون : اسم المفعول من ضنَّ
  6. أَضنَى: (فعل)
    • أضنى يُضني ، أضْنِ ، إضناءً ، فهو مُضنٍ ، والمفعول مُضنًى
    • أَضنَى : لَزِمَ الفراشَ من الضنَى
    • أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه: أَثْقَلَهُ
    • يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يُرْهِقُهُ، يُسْقِمُهُ، يُنْهِكُهُ
    • أَضْنَى المريضُ : لَزِمَ الفِراشَ مِن الضَّنى، أَي الْمَرَض
    • أضناه الحُبُّ: عذّبه
  7. مُضنى: (اسم)
    • مفعول من أَضْنَى
    • وَجَدَهُ مُضْنىً: مُرْهَقاً، مُتْعَباً، رَازِحاً تَحْتَ عِبْءٍ
  8. مُضنى: (اسم)
    • مُضنى : اسم المفعول من أَضنَى
  9. ضَنين: (اسم)
    • ضَنين : فاعل من ضنَّ
  10. إِضناء: (اسم)


    • مصدر أَضْنَى
    • عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ : للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ
    • مصدر أضنى
  11. إِضناء: (اسم)
    • إضناء : مصدر أَضنَى
  12. ضَنى: (اسم)
    • ضَنى : فاعل من ضَنيَ
  13. ضَنين: (اسم)
    • الجمع : ضنينون و أضنّاءُ ، المؤنث : ضَنينة ، و الجمع للمؤنث : ضنينات و ضنائِنُ
    • الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه
    • ضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه
  14. ضَنَى: (اسم)
    • الضَّنَى : المرضُ أَو الهُزالُ الشديد
    • الضَّنَى: السقيمُ والمريضُ الذي قد طالَ مرضُه
    • الضَّنَى: سوء الحال
  15. أَضْنَى المريضُ:
    • لَزِمَ الفِراشَ مِن الضَّنى، أَي الْمَرَض.
  16. أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه:


    • أَثْقَلَهُ.
  17. عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ:
    • للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ.
  18. يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ:
    • يُرْهِقُهُ، يُسْقِمُهُ، يُنْهِكُهُ.
  19. ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ:
    • كَثُرَ أَوْلاَدُهَا.
  20. يُوجَدُ فِي ضَنـىً:
    • فِي هُزَالٍ شَدِيدٍ.
  21. ضَنيّ : (اسم)
    • الجمع : أَضنِيَاءُ
    • الضَّنِيُّ :ضنًى؛ مريض، سقيم، ملازم للفراش
  22. أضناه الحُبُّ:


    • عذّبه.
  23. ضنائنُ اللهِ:
    • خواصُّ خَلْقِه.
  24. ضنَّ : (فعل)
    • ضنَّ ب ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به
    • ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ ضَنَّ عَلَيْهِ
    • لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا،
    • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه
  25. ضَأْن : (اسم)
    • ضَأْن : جمع ضائِن
,
  1. أضنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أضنى يُضني ، أضْنِ ، إضناءً ، فهو مُضنٍ ، والمفعول مُضنًى :-
      • أضناه المَرضُ أجهده وأثقله :-أضناه الهمُّ/ العملُ:-
      • أضناه الحُبُّ: عذّبه.
  2. المَضْنُونُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَضْنُونُ : كل ما يُضنُّ به ويُتنافَسُ فيه.
      (المَضْنُونُ، والمضنونةُ) : كل ما يُضَنُّ به مَن الأَشياء.
  3. أَضنَى (المعجم الرائد)
    • أضنى - إضناء
      1- أضناه المرض أو الهم : أثقله، أرهقه. 2- أضنى : لزم الفراش من المرض.
  4. ضَنى (المعجم الرائد)
    • ضنى - يضني ، ضنى وضناء
      1- ضنت المرأة : كثر أولادها. 2- ضنى : نصيبه : زاد.
  5. أَضنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَضنَى : لَزِمَ الفراشَ من الضنَى.
      أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه: أَثْقَلَهُ.
  6. تَضَنَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَضَنَّى : تمارَضَ.


  7. ضَنىً (المعجم الغني)
    • [ض ن و]. (مصدر ضَنَا).
      1. :-يُوجَدُ فِي ضَنىً :- : فِي هُزَالٍ شَدِيدٍ.
      2. :-يُعَانِي مِنَ الضَّنَى :- : مِنَ الفَقْرِ الشَّدِيدِ، مِنَ الْمَرَضِ.
  8. أَضْنَى (المعجم الغني)
    • [ض ن ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَضْنَى، يُضْني، مصدر إِضْناءٌ.
      1. :-أَضْناهُ الْمَرَضُ :- : أَثْقَلَهُ، أَتْعَبَهُ.
      2. :-يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ :- : يُرْهِقُهُ، يُسْقِمُهُ، يُنْهِكُهُ.
      3. :-أَضْنَى المريضُ :- : لَزِمَ الفِراشَ مِن الضَّنى، أَي الْمَرَض.
  9. إضْناءٌ (المعجم الغني)
    • [ض ن ي]. (مصدر أَضْنَى). :-عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ :- : للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ.
  10. مُضْنىً (المعجم الغني)
    • [ض ن ي]. (مفعول من أَضْنَى). :-وَجَدَهُ مُضْنىً :-: مُرْهَقاً، مُتْعَباً، رَازِحاً تَحْتَ عِبْءٍ. :-مُضْنَاكَ جَفَاهُ مَرْقَدُهُ. (أحمد شوقي).
  11. ضَنِينٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَضِنَّاءُ، ضَنَائِنُ. [ض ن ن]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ ضَنِينٌ :- : شَدِيدُ البُخْلِ، البَخِيلُ بِالشَّيْءِ النَّفِيسِ.التكوير آية 24وَمَا هُوَ عَلَى الغَيْبِ بِضَنِينٍ . (قرآن).
  12. ضَنين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَنين :-
      جمع ضنينون وأضنّاءُ، مؤ ضَنينة، جمع مؤ ضنينات وضنائِنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2: بخيل بالشّيء النفيس
      • ضنائِنُ الله: خواصُّ خلقه.
  13. إضناء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إضناء :-
      مصدر أضنى.
  14. ضَنًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَنًى :-
      جمع أضناء (لغير المصدر):
      1 - مصدر ضنِيَ.
      2 - سوء الحال.
      3 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش.
      4 - ولد :-الضنى غالٍ.
  15. تَضَنَّى (المعجم الرائد)
    • تضنى - تضنيا
      1-إدعى المرض
  16. ضَنين (المعجم الرائد)
    • ضنين - ج، أضناء
      1- ضنين : شديد البخل. 2- ضنين : متمسك بالشيء حريص عليه : «أنا ضنين بإخائك».
  17. ضنى (المعجم الرائد)
    • ضنى
      1-أوجاع
  18. ضنى (المعجم الرائد)
    • ضنى
      1- مصدر ضنى وضني. 2- مرض وهزال وضعف. 3- سوء الحال. 4- مريض طال مرضه. للمفرد والجمع المذكر والمؤنث.
  19. ضنا (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّنَى: السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه، بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه، يذهب به مذْهَب المصدر، وبعضهم يُثنيه ويجمعه؛ قال عوف ابن الأَحوص الجعفري (* قوله «عوف بن الأحوص الجعفري» هكذا في الأصل، وفي المحكم: ابن الأخوص الجعدي): أَوْدَى بَنِيَّ، فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيان؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي، بفتح النون، وقد ضَنِيَ ضَنىً، فهو ضَنٍ.
      وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه.
      والضَّنَى: المرضُ.
      ضَنِيَ الرجلُ، بالكسر، يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ، ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ.
      الفراء: العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر، كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم.
      وقال ابن الأَعرابي: رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً، وهو المُضْنَى من المرضَ؛

      وقال: إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه،كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري: رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ.
      يقال: تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً، فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل، وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ.
      ويقال: تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ، وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى.
      وفي الحديث في الحُدودِ: إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى، وهو شِدَّةُ المَرض، حتى نَحَلَ جِسمُه.
      وفي الحديث: لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ، وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ، والطاءُ بدلٌ من التاء.
      ويقال: رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ.
      والمُضاناةُ: المُعاناة: وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً، ممدود: كَثُرَ ولَدُها، يُهْمَزُ ولا يُهمز؛ وقال غيره: ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها، وهي الضانِيَة، وقيل: ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها.
      أَبو عمرو: الضِّنْءُ الوَلَدُ، مهموزٌ ساكِنُ النونِ، وقد يقال الضَّنءُ.
      قال أَبو المُفَضَّل: أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد، قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل؛ قال الشاعر: ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل (* قوله «حيث ألقى» هكذا في الأصل، وفي التهذيب: حيث ألقت).
      ابن الأَعرابي: الضُّنَى الأَولاد.
      أَبو عمرو: الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد، بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز.
      وفي حديث ابن عمر:، قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ، فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه؛ قال الهَرَوي والخطَّابي: هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها، يقال: امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ، وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها.
      والضِّنى، بالكسر: الأَوجاعُ المُخِيفة.
      "
  20. ضنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به :-
      • ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا، - {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} .
      • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.
  21. ضنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به :-
      • ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به.
      • ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.
  22. ضنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى :-
      • ضنِي فلانٌ اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه :-ضنِي الطِّفلُ.
  23. ضَني (المعجم الرائد)
    • ضني - يضنى ، ضنى وضناء
      1- ضني : اشتد عليه المرض ولازمه فأضعفه. 2- ضنيت المرأة : كثر أولادها.
  24. ضنن (المعجم لسان العرب)
    • "الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة، كل ذلك.
      من الإِمساك والبُخْل، ورجل ضَنينٌ.
      قال الله عز وجل: وما هو على الغيب بضَنينٍ؛ قال الفراء: قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ، وهو حَسَن،يقول: يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم،ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول: ما هو بضنين بالغيب،وقال الزجاج: ما هو على الغيب ببخيل أَي هو، صلى الله عليه وسلم، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه،وقرئَ: بظَنينٍ، وتفسيره في مكانه.
      ابن سيده: ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ،وهي اللغة العالية، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به، وهو ضَنين به.
      قال ثعلب:، قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ، وقد حكاه يعقوب، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِن ضَنِنُوا.
      فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة، بكسر الضاد وفتحها،أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه.
      والضّنُّ: الشيء النفيس المَضْنُون به؛ عن الزجاجي.
      ورجل ضَنِينٌ: بخيل؛ وقول البعيث: أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ،وضَنَّتْ علينا، والضَّنِينُ من البُخْلِ.
      أَراد: الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل، كقولهم مجبول من الكرم، ومَطينٌ من الخير، وهي مخلوقة من البخل، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض، والجوهرُ لا يكون من العَرض، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب؛ ومثله قوله: وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير.
      ويقال: فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته.
      وفي الحديث: إن لله ضنائنَ (* قوله «وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ»، قال الصاغاني: هذا من الأحاديث التي لا طرق لها).
      من خَلْقِه،وفي رواية: ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص،واحدهم ضَنِينَة، فعيلة بمعنى مفعولة، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك؛ وفي الصحاح: فلان ضِنِّي من بين إخواني، وهو شِبْه الاختصاص.
      وفي حديث الأَنصار: لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا.
      وفي حديث ساعة الجمعة: فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل.
      ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ، فقلبت التاء طاء.
      وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً: لم أَبْرَحْه، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك.
      وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا.
      ورجل ضَنَنٌ: شجاع؛

      قال: إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ،أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ.
      والمَضْنُون: الغالية، وفي المحكم: المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ:، قال الراجز: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ،وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ،وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ.
      والمَضْنون والمَضْنونة: الغالِيةُ؛ عن الزجاج.
      الأَصمعي: المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب؛ قال الراعي: تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ، ولا جَعْدِ وتُضْحي، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ، في ثيابها،جَنِيّاً من الرَّيْحانِ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ.
      والمَضْنونة: اسم لزمزم، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون، بغير هاء.
      وفي حديث زمزم: قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما.
      وضِنَّهُ: اسم أَبي قبيلة، وفي العرب قبيلتان: إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله «ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ» كذا بالأصل والمحكم والقاموس، والذي في التكملة: ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه).
      بن عُذْرَة، والله أَعلم.
      "
  25. الضَّنَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضَّنَنُ: الشُّجاعُ.
      ـ ضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، يَضِنُّ، ضَنانَةً وضِنَّاً.
      ـ هو ضِنِّي، أي: خاصٌّ بي.
      ـ ضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ.
      ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، ومَضِنَّةٍ: نَفيسٌ يُضَنُّ به.
      ـ ضِنَّةُ: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ.
      ـ مَضْنُونُ: الغاليَةُ،
      ـ مَضْنُونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ.
      ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ: شاعِرٌ.
      ـ اضْطَنَّ: بَخِلَ.


معنى تضنيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَنَا** \- [ض ن و]. (ف: ثلا. لازم).** ضَنَا**،** يَضْنُو**، مص. ضَنىً، ضَنْوٌ. 1. "ضَنَتِ الْمَرْأَةُ" : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا. 2. "ضَنَا نَصِيبُهُ" : زَادَ .
Advertisements
الصحاح في اللغة
ضَنَتِ المرأة ضَناءً ممدودٌ: كثُر ولدها؛ يهمز ولا يهمز. أبو عمرو: الضَنْوُ: الولد، بفتح الضاد وكسرها بلا همز.والضَنا:المرض؛ يقال منه: ضَنِيَ بالكسر يَضْنى ضَنًى شديداً، فهو رجل ضَنًى وضَنٍ، مثل حرًى وحَرٍ. يقال: تركته ضَنًى وضَنِيناً، فإذا قلت ضَنًى استوى فيه المذكَّر والمؤنث والجمع، لأنّه مصدرٌ في الأصل. وإذا كسرت النون ثنّيت وجمعت كما قلناه في حرٍ. وأَضْناه المرض، أي أدنفَه وأثقله. والمُضاناةُ: المعاناة.
لسان العرب
الضَّنَى السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه يذهب به مذْهَب المصدر وبعضهم يُثنيه ويجمعه قال عوف ابن الأَحوص الجعفري ( * قوله « عوف بن الأحوص الجعفري » هكذا في الأصل وفي المحكم ابن الأخوص الجعدي ) أَوْدَى بَنِيَّ فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيانِ قال ابن سيده هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي بفتح النون وقد ضَنِيَ ضَنىً فهو ضَنٍ وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه والضَّنَى المرضُ ضَنِيَ الرجلُ بالكسر يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ الفراء العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم وقال ابن الأَعرابي رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً وهو المُضْنَى من المرضَ وقال إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ يقال تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ ويقال تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى وفي الحديث في الحُدودِ إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى وهو شِدَّةُ المَرض حتى نَحَلَ جِسمُه وفي الحديث لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ والطاءُ بدلٌ من التاء ويقال رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ والمُضاناةُ المُعاناة وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً ممدود كَثُرَ ولَدُها يُهْمَزُ ولا يُهمز وقال غيره ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها وهي الضانِيَة وقيل ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها أَبو عمرو الضِّنْءُ الوَلَدُ مهموزٌ ساكِنُ النونِ وقد يقال الضَّنءُ قال أَبو المُفَضَّل أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل قال الشاعر ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل ( * قوله « حيث ألقى » هكذا في الأصل وفي التهذيب حيث ألقت ) ابن الأَعرابي الضُّنَى الأَولاد أَبو عمرو الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز وفي حديث ابن عمر قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه قال الهَرَوي والخطَّابي هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها يقال امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها والضِّنى بالكسر الأَوجاعُ المُخِيفة
الرائد
* ضنا يضنو: ضنوا وضنا. (ضنو) *ر.*©ضنى©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: