وصف و معنى و تعريف كلمة تضود:


تضود: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على تاء (ت) و ضاد (ض) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح تضود في معاجم اللغة العربية:



تضود

جذر [ضود]

  1. متضادّان: (اسم)
    • المتضادَّان (في المنطق) : اللذان لا يجتمعان، وقد يرتفعان، كالأَبيض والأَسود
  2. مُتضادّ : (اسم)
    • الجمع : مُتضادّات
    • اسم فاعل من تضادَّ
    • آراء مُتضادَّة: مُتنافية، مُتخالفة مُتضاربة
    • المُتضادَّان: (الفلسفة والتصوُّف) اللّذان لا يجتمعان معًا، وقد يرتفعان معًا، كالأبيض والأسود
  3. مُتضادّ : (اسم)
    • مُتضادّ : فاعل من تَضادَّ
  4. ضَدَّ : (فعل)
    • ضَدَدْتُ، أَضُدُّ، ضُدَّ، مصدر ضَدٌّ
    • ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ : غَلَبَهُ
    • ضَدَّ عَنْهُ : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ
    • ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ
    • ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ


  5. مُتضادّات : (اسم)
    • مُتضادّات : جمع مُتضادّ
  6. ضَديَ : (فعل)
    • ضَدِيَ ضَدًى
    • ضَدِيَ : امْتَلأَ غَضَبًا
  7. أَضَدَّ : (فعل)
    • أَضَدَّ : غَضِبَ:أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا
    • أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه
  8. أَضْدَى : (فعل)
    • أَضْدَى الإِناءَ ونحوَه: ملأَه فأَتْرَعه
  9. تَضادَّ : (فعل)
    • تضادَّ يتضادّ ، تَضادَدْ / تَضادَّ ، تضادًّا ، فهو مُتضادّ
    • تضادَّ الأمران: كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر
  10. ضادى : (فعل)


    • ضاداهُ : ضادّهُ
  11. تَضادّ : (اسم)
    • مصدر تَضَادَّ
    • تَضَادُّ الأَوْلاَدِ : تَعَاكُسُهُمْ
  12. تضادّ : (اسم)
    • الجمع : تضادّات
    • تضَادّ الأَمران: كان أًحدهما ضِدَّ الآخر
    • مصدر تضادَّ
    • (بلاغة) طباق، وهو الجمع بين معنيين مُتضادين في جملة واحدة مثل: أضحك وأبكى
    • (العلوم اللغوية) دلالة اللفظ الواحد على معنيين متقابلين كدلالة المولى على السيِّد والعبد
    • (العلوم اللغوية) دلالة اللفظين على معنيين متقابلين كالأبيض والأسود
  13. تضادّات : (اسم)
    • تضادّات : جمع تضادّ
  14. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادُّ
  15. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادِدُ
  16. ضُدَد : (اسم)


    • ضُدَد : جمع ضَّدَدُ
,
  1. ضدد
    • "الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك.
      ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد.
      ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة.
      وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة.
      وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ.
      قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه.
      والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو.
      يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها.
      وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ.
      أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه.
      ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم.
      أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده.
      وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به.
      الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً.
      ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه.
      ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له.
      قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق.
      أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد.
      وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛

      وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. المتضادّان
    • (سف) اللّذان لا يجتمعان معًا، وقد يرتفعان معًا، كالأبيض والأسود.

    المعجم: عربي عامة

  3. المتضادَّان
    • المتضادَّان المتضادَّان (في المنطق) : اللذان لا يجتمعان، وقد يرتفعان، كالأَبيض والأَسود.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. إنتضد
    • إنتضد - انتضادا
      1-إنتضد القوم في المكان : أقاموا به واجتمعوا

    المعجم: الرائد



معنى تضود في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الضّادُ حرفُ هجاءِ وهو حَرْفٌ مَجْهُورٌ وهو أحدُ الحُروف المُسْتَعْليَة يكون أَصْلاً لا بَدَلاً ولا زائداً وهو للعَرَب خاصَّةً أَي يَخْتَصُّ بلُغَتهمْ فلا يُوجَدُ في لُغَات العَجَم وهو الصّوابُ الذي أَطْبَقَ عليه الجَماهيرُ ونقل شيخُنا عن أبي حَيَّانَ رحمه الله تعالى : انفردت العربُ بكثرةِ استعمال الضاد وهي قليلةٌ في لُغة بعض العجم ومفقودةٌ في لُغَة الكثير منهم وذلكَ مثْلُ العين المُهْملة . وذكر أن الحاء المهملة لا توجد في غير كلام العرب . ونقل ما نقله في الضاد في محل آخر عن شيْخه ابن أَبي الأَحوص ثم قال : والظاءُ المشالَةُ مما انفردت به العرب دون العجم . والذال المعجمة ليست في الفارسية . والثَّاءُ المُثَلَّثَةُ ليست في الرُّوميَّة ولا في الفارسيَّة . قال ابن قُرَيْب . والفاءُ ليست في لسان التُّرْك . وفي اللسان : ولا يوجد يعني الضادَ في لسان العَجَم إلاَّ في القليل ولذلك قيل في قول أَبي الطَّيِّب :

وبهمْ فَخْرُ كُلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّا ... دَ وَعوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريدِ ذهب به إلى أَنَّها للعرب خاصةً قال ابن جِنّي : ولا يُعْتَرضُ بمثل هذا على أصَحابنا . قال : وعينُها منقلبةٌ عن واوٍ . والضَّوادي : ما يُتَعَلَّلُ به من الكَلامِ ولا يُحَقَّقُ له فِعْلٌ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي الصًّلْت :

وما ليّ لا أُحَيِّيهِ وعنْدِي ... قَلائِصُ يَطَّلِعْنَ من النِّجادِ

إِليَّ وإِنَّهُ للنَّاسِ نَهْىٌ ... ولا يُعْتَلُّ بالكَلِمِ الضَّوادِي قال ابن سِيدَه : وهذه الكَلِمُ لم يَحْكِها إِلاَّ ابنُ دُرُسْتَوَيْهِ قال : ولا أَصْلَ لها في اللُّغَة . وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي : الضَّوادِي : الفُحْشُ . وقال ابن بُزُرْجٍ : يقال ضادَى فلان فُلاناً وضادَّه بمعنىً واحدٍ وإِنَّه لصَاحِبُ ضَداً مثل قَفاً من المُضَادَّة أَخرَجه من التَّضْعِيفِ

لسان العرب
الضاد حرف هجاء وهو حرف مَجْهُور وهو أَحد الحروف المُسْتَعْلية يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً والضاد للعَرَب خاصة ولا توجد في كلام العجم إِلا في القليل ولذلك قيل في قول أَبي الطيب وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّا دَ وعَوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريدِ ذهب به إِلى أَنها للعرب خاصة قال ابن جني ولا يعترض بمثل هذا على أَصحابنا قال وعينها منقلبة عن واو والضَّوادي ما يُتَعَلَّلُ به من الكلام ولا يحقق له فعل قال أُمية بن أَبي الصلت وما لِيَ لا أُحَيِّيه وعندي قَلائِصُ يَطَّلِعْنَ مِنَ النِّجادِ ؟ إِليَّ وإِنَّه للناسِ نَهْيٌ ولا يُعْتَلُّ بالكَلِمِ الضَّوادِ قال ابن سيده وهذه الكلم لم يحكها إِلا ابن درستويه قال ولا أَصل لها في اللغة التهذيب ابن الأَعرابي الضَّوادِي الفُحْش وقال ابن بُزرُج يقال ضادَى فلانٌ فلاناً وضادَّه بمعنى واحد وإِنه لصاحِبُ ضَدًى مِثْلً قَفاً من المُضَادَّة أَخرجه من التضعيف




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: