وصف و معنى و تعريف كلمة تضووا:


تضووا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ضاد (ض) و واو (و) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تضووا في معاجم اللغة العربية:



تضووا

جذر [ضوا]

  1. ضَويَ: (فعل)
    • ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ
    • ضوِي جسمُه :ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه ضوِي الشابُّ
    • ضُوِيَتِ الإِبلُ ونحوها: أُصيبت بالضَّواةِ
  2. ضَوَى : (فعل)
    • ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه
    • ضَوَى إِلَيْهِ : مَالَ، اِنْضَمَّ
    • ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ : أَتانِي
    • ضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ : أَتانا لَيْلاً
    • ضَوَى فلانًا وغيرَه إِليه: ضَمَّه
  3. ضَوَّأَ : (فعل)
    • ضَوَّأْتُ، أُضَوِّئُ، ضَوِّئْ، مصدر تَضْوِئَةٌ
    • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
    • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
    • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  4. وضَأَ : (فعل)
    • وضَأَ (يَضَؤُ) وَ ضْئًا، ووَضاءةً
    • وضَأَهُ: غلبه في الوضاءة


  5. اِنضَوَى: (فعل)
    • انضوى ينضوي ، انْضَوِ ، انضواءً ، فهو مُنضوٍ
    • اِنْضَوَى إلى نادي الشِّطْرَنْجِ : اِلْتَحَقَ بِهِ، اِشْتَرَكَ، اِنْخَرَطَ اِنْضَوَى تَحْتَ لِوائِهِ
    • انْضَوَى إِليه: ضَوَى
    • انضوى إلى حزبٍ مُعارِض: انتمى إليه
  6. أَضْوَى: (فعل)
    • أضوى يُضوي ، أضْوِ ، إضواءً ، فهو مُضْوٍ ، والمفعول مُضْوًى - للمتعدِّي
    • أَضْوَى : ضَوِيَ
    • أَضْوَى: أَتى بولَدٍ أَو نسلٍ ضاوٍ، وفي الحديث: حديث شريف اغتربُوا لا تُضْووا /: تزوّجوا غريبات ليقوى نسلكم
    • ضوِي، ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه
    • أضوى خصمَه: أضعفه أضواه الألَمُ
    • أَضْوَى الأَمرَ وغيرَه: لم يُحْكمْهُ
    • أَضْوَى حَقَّهُ ونحوه: نقصَه وغَبَنَه
  7. ضاوي: (اسم)
    • ضاوي : فاعل من ضَوَى
  8. ضاوي: (اسم)
    • ضاوي : فاعل من ضَويَ
  9. مُنضوي: (اسم)
    • مُنضوي : فاعل من إِنضَوَى
  10. ضَوَاويُّ: (اسم)
    • ضَوَاويُّ : جمع ضَّاوِيُّ


  11. مُضْوى: (اسم)
    • مُضْوى : اسم المفعول من أَضْوَى
  12. ضَواة: (اسم)
    • الجمع : ضَوًى
    • الضَّوَاةُ : غُدَّةٌ أَو شبهُها تحت شحمةِ الأُذنِ فوق النَّكَفةِ
    • الضَّوَاةُ :كلُّ وَرَمٍ جامد
    • الضَّوَاةُ :السَّلعْةُ في البدنِ
  13. مُضْوي: (اسم)
    • مُضْوي : فاعل من أَضْوَى
  14. مَضوِيّ: (اسم)
    • مَضوِيّ : اسم المفعول من ضَوَى
  15. إِضواء: (اسم)
    • إضواء : مصدر أَضْوَى
  16. أَضواء: (اسم)
    • أَضواء : جمع ضوء


  17. ضُوِيّ: (اسم)
    • ضُوِيّ : مصدر ضَوَى
  18. فَوضَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فَوْضى
    • من يعتنق الفوضويّة
    • رَجُلٌ فَوْضَوِيٌّ : مَنْ يُحْدِثُ الْبَلْبَلَةَ وَيُخِلُّ بِنِظَامِ الأُمُورِ، وَيُمَارِسُ الْفَوْضَى
    • فَوْضَوِيُّ عَنِ اقْتِنَاعٍ : مَنْ يَعْتَنِقُ مَذْهَبَ الْفَوْضَوِيَّةِ
  19. إِضواء: (اسم)
    • مصدر أضوى
  20. ضَوّاية: (اسم)
    • الضَّوَّايَة : آلَةٌ لَهَا طَاقَةٌ ضَوْئِيَّةٌ كَبِيرَةٌ يَنْتَشِرُ ضَوْؤُهَا فِي أَرْجَاءِ الْمَكَانِ كَمَا تُرْسِلُهُ بَعِيداً ضَوَّايَةُ الْمَلْعَبِ
  21. اِنْضَوَى إلى نادي الشِّطْرَنْجِ:
    • اِلْتَحَقَ بِهِ، اِشْتَرَكَ، اِنْخَرَطَ اِنْضَوَى تَحْتَ لِوائِهِ.
  22. ضوِي جسمُه:
    • ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه ضوِي الشابُّ.


  23. انْضَوَى إِليه:
    • ضَوَى.
  24. انضوى إلى حزبٍ مُعارِض:
    • انتمى إليه.
  25. أَضْوَى الأَمرَ وغيرَه:
    • لم يُحْكمْهُ.
,
  1. ضوا
    • "الضَّوَّةُ والعَوَّةُ: الصوتُ والجَلَبَةُ.
      أَبو زيد والأَصمعي معاً: سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم.
      وروي عن ابن الأَعرابي: الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد، وقال: الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ.
      والضَّوَّةُ من الأَرضِ: كالصُّوَّةِ،وليس بِثَبتٍ.
      والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ: أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً: إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا؛ قال أَبو عبيدة: يعني ضجُّوا وصاحوا، والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ: أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً، فلما أصْبَحُوا، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاء؟

      ‏قال ابن سيده: وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً.
      التهذيب: الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ، وهو الضَّوْضاءُ.
      ويقال: ضَوْضَوْا، بلا هَمْزٍ، وضَوْضَيْتُ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً.
      ورجلٌ ضُواضِىَةٌ: داهِيَةٌ مُنْكَرٌ.
      والضَّوّى: دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً، وقيل: الضَّوَى الهُزالُ، ضَوِيَ ضَوّى؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما: أَخُوها أَبُوها، والضَّوَى لا يَضِيرُها،وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة، وقوله: وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله «يريد أن ساق الغصن إلخ» هذه العبارة في الأصول).
      الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه، وغلامٌ ضاوِيٌّ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ.
      وأَضْوَى الرجلُ: وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ.
      وفي الحديث: اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ، وقيل: معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ،فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى؛ ومنه قول الشاعر: فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ (* قوله «القرائب» هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس، وتقدم لنا في مادة ردد: الغرائب: بالغين، كما في بعض الأصول هنا).
      وقيل: معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه؛ قال الشاعر: ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا،يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر: تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ،فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ،الواحِدُ ضَاوٍ، ومنه: لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً.
      الأَزهري: الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي،ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ، والفِعْلُ ضَوِيَ، بالكسر، يَضْوَى ضَوىً، فهو ضَاوٍ، وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة.
      وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال: جَاءَ مُشَدَّداً، وقال: رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ، وفيه ضاوِيَّة، وجارية ضاوِيَّة، وقال: جاءَ عن الفراء أَنَّه، قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ، قال: وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً، وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً.
      ابن الأَعرابي: وأَضْوَتِ المرأَةُ، وهو الضَّوَى، ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً، وهو الحَارِضُ.
      وقال الأَصمعي: المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً.
      وقال ابن الأَعرابي: واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ، وواحد العَواوِير عاوِرٌ (* قوله «واحد العواوير عاور» هكذا في الأصول، وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار، كرمان).
      وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ.
      وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً: انْضَمَّ ولَجَأَ.
      وضَوَيْتُ إِليه، بالفتح، أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت.
      وفي الحديث: لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا،وقد انْضَوَى إِليه.
      ويقال: ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه.
      وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً.
      وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه: أَتانا لَيْلاً.
      والضَّاوِي: الطَّارِقُ.
      ابنُ بُزُرج: يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت.
      ويقال: ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا، وقال بعض العرب: ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا، وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً.
      والضَّواةُ: غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ، وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ.
      والضَّواةُ: ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها، والجمعُ ضَوىً.
      التهذيب: الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ، وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ؛ قال أَبو منصور: هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ.
      والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ.
      يقال: بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ؛ قال مُزَرِّد: قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها،فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ: هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد، وفي التهذيب: قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ، قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ: لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ: اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ؛

      وأَنشد شمر: غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ، ضاوِيِّ غَني"

    المعجم: لسان العرب

  2. أَضْوَى
    • أَضْوَى : ضَوِيَ.
      و أَضْوَى أَتى بولَدٍ أَو نسلٍ ضاوٍ.
      وفي الحديث: حديث شريف اغتربُوا لا تُضْووا //: تزوّجوا غريبات ليقوى نسلكم.
      و أَضْوَى فلانًا: جعله يَضوَي.
      و أَضْوَى الأَمرَ وغيرَه: لم يُحْكمْهُ.
      و أَضْوَى حَقَّهُ ونحوه: نقصَه وغَبَنَه.
      يقال: أَضوَى فلانًا حقَّه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أضوى
    • أضوى يُضوي ، أضْوِ ، إضواءً ، فهو مُضْوٍ ، والمفعول مُضْوًى (للمتعدِّي) :-
      أضوى فلانٌ
      1 - أتى بنسل ضعيف.
      2 - ضوِي، ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه.
      أضوى خصمَه: أضعفه :-أضواه الألَمُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ضوي
    • ض و ي: الضَّوَى الهزال وبابه صدي وغلام ضَاوِيٌّ وزنه فاعول أي نحيف وفيه ضَاوِيَّةٌ وجارية ضاوية وفي الحديث {اغتربوا ولا تُضْوُوا} أي تزوجوا من الأجنبيات ولا تتزوجوا من العمومة وذلك أن العرب تزعم أن ولد الرجل من قرابته يجيء ضاويا نحيفا غير أنه يجيء كريما على طبع قومه

    المعجم: مختار الصحاح

  5. انضوى
    • انضوى ينضوي ، انْضَوِ ، انضواءً ، فهو مُنضوٍ :-
      انضوى الشَّخصُ مُطاوع ضوَى إلى: مال وانضمَّ :-انضوى تحت راية الإسلام، - انضوى إلى حزبٍ مُعارِض: انتمى إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِنْضَوَى
    • [ض و ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْضَوَيْتُ، أَنْضَوي، اِنْضَوِ، مصدر اِنْضِواءٌ. :-اِنْضَوَى إلى نادي الشِّطْرَنْجِ :- : اِلْتَحَقَ بِهِ، اِشْتَرَكَ، اِنْخَرَطَ. :-اِنْضَوَى تَحْتَ لِوائِهِ.

    المعجم: الغني

  7. ضوِيَ
    • ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ :-
      ضوِي جسمُه ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه :-ضوِي الشابُّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَضْوَى
    • أضوى - إضواء
      1- أضواه زل جسمه، ضعف. 2- أضواه : أضعفه. 3- أضواه حقه : نقصه إياه. 4- أضوى الأمر : لم يحكمه، أهمله. 5- أضوت المرأة : ولدت ولدا هزيل. 6- أضواه اليه : أماله إليه.

    المعجم: الرائد

  9. الضَّوَاةُ
    • الضَّوَاةُ : غُدَّةٌ أَو شبهُها تحت شحمةِ الأُذنِ فوق النَّكَفةِ.
      و الضَّوَاةُ كلُّ وَرَمٍ جامد.
      و الضَّوَاةُ السَّلعْةُ في البدنِ. والجمع : ضَوًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ضاوية
    • ضاوية
      1- ضاوية : مؤنث ضاوي. 2- ضاوية : دقة الجسم وضعفه.

    المعجم: الرائد

  11. ضَوِيَ
    • [ض و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). ضَوِيَ، يَضْوَى، مصدر ضَوىً. :-ضَوِيَ الْمَرِيضُ :- : اِشْتَدَّ هُزَالُهُ، رَقَّ عَظْمُهُ، ضَعُفَ.

    المعجم: الغني

  12. ضَوي
    • ضوي - يضوى ، ضوى
      1-ضعف وهزل ودق عظمه

    المعجم: الرائد

  13. ضاوي
    • ضاوي
      1- ضاوي : نحيف، دقيق. 2- ضاوي : دقيق الجسم ضعيفه.

    المعجم: الرائد

  14. انْضَوَى
    • انْضَوَى إِليه: ضَوَى.
      ويقال: انْضوَى تحت لوائِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ضَوِيَ
    • ضَوِيَ ضَوِيَ َ ضَوًى: ضَعُفَ وهُزِلَ، أَو دَقَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ضُوِيَتِ
    • ضُوِيَتِ الإِبلُ ونحوها: أُصيبت بالضَّواةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فَوْضَوِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ف و ض]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَوْضَى).
      1. :-رَجُلٌ فَوْضَوِيٌّ :- : مَنْ يُحْدِثُ الْبَلْبَلَةَ وَيُخِلُّ بِنِظَامِ الأُمُورِ، وَيُمَارِسُ الْفَوْضَى.
      2. :-فَوْضَوِيُّ عَنِ اقْتِنَاعٍ :- : مَنْ يَعْتَنِقُ مَذْهَبَ الْفَوْضَوِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  18. إضواء
    • إضواء :-
      مصدر أضوى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. فَوْضَويّ
    • فَوْضَويّ :-
      1 - اسم منسوب إلى فَوْضى: من يعتنق الفوضويّة.
      2 - مَن يمارس حالة الفَوْضى، مضطرب غير منتظم :-رجل فَوْضَويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ضوي جسمه
    • ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه :-ضوِي الشابُّ.

    المعجم: عربي عامة

  21. ضَوَّايَةٌ
    • جمع: ـات. [ض و ي]. :-شَعَّ ضَوْءُ الضَّوَّايَةِ فِي كُلِّ الأَرْجَاءِ :- : آلَةٌ لَهَا طَاقَةٌ ضَوْئِيَّةٌ كَبِيرَةٌ يَنْتَشِرُ ضَوْؤُهَا فِي أَرْجَاءِ الْمَكَانِ كَمَا تُرْسِلُهُ بَعِيداً. :-ضَوَّايَةُ الْمَلْعَبِ.

    المعجم: الغني

  22. ضُوِيّ
    • ضُوِيّ :-
      مصدر ضوَى إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. فَوضَويّ
    • فوضوي
      1-من كان على مذهب الفوضوية

    المعجم: الرائد

  24. أضوى خصمه
    • أضعفه :-أضواه الألَمُ.

    المعجم: عربي عامة

  25. أضوى فلان
    • أتى بنسل ضعيف.

    المعجم: عربي عامة



معنى تضووا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأصمعي: الضَوَّةُ: الصوت والجلَبة. يقال: سمعت ضَوَّةَ القوم. والضَوْضاةُ: أصوات الناس وجلَبتهم. يقال: ضَوْضَوْا بلا همز. وضَوْضَيْتُ، أبدلوا من الواو ياء. وضَوَيْتُ إليه بالفتح أضْوِي ضُوِيًّا، إذا أويت إليه وانضممت. وأضْوَيْتُ الأمر، إذا أضعفته ولم تُحكِمْهُ. ويقال: بالبعير ضَواةٌ، أي سلعةٌ. والضَوى: الهُزالُ. وقد ضَوِيَ بالكسر يَضْوى ضَوًى. وغلامٌ ضاوِيٌ، وزنه فاعُولٌ، إذا كانَ نحيفاً قليلَ الجسم خِلْقةً؛ وفيه ضاوِيَّةٌ، وجاريةٌ ضاوِيَّةٌ. وفي الحديث: "اغْتَرِبوا ولا تُضَووا" أي تزوَّجوا في الأجنبيات ولا تتزوَّجوا في العمومة. وذلك أن العرب تزعم أنَّ ولدَ الرجل من قرابته يجئ ضاوِياً نحيفاً غير أنَّه يجئ كريماً على طبع قومه.
لسان العرب
الضَّوَّةُ والعَوَّةُ الصوتُ والجَلَبَةُ أَبو زيد والأَصمعي معاً سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم وروي عن ابن الأَعرابي الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد وقال الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ والضَّوَّةُ من الأَرضِ كالصُّوَّةِ وليس بِثَبتٍ والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا قال أَبو عبيدة يعني ضجُّوا وصاحوا والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً فلما أصْبَحُوا أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاءُ قال ابن سيده وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً التهذيب الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ وهو الضَّوْضاءُ ويقال ضَوْضَوْا بلا هَمْزٍ وضَوْضَيْتُ أَبْدَلوا من الواوِ ياءً ورجلٌ ضُواضِىَةٌ داهِيَةٌ مُنْكَرٌ والضَّوّى دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً وقيل الضَّوَى الهُزالُ ضَوِيَ ضَوّى وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما أَخُوها أَبُوها والضَّوَى لا يَضِيرُها وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة وقوله وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ ( * قوله « يريد أن ساق الغصن إلخ » هذه العبارة في الأصول ) الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه وغلامٌ ضاوِيٌّ وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ وما أََدْرِي ما أَضْواهُ وأَضْوَى الرجلُ وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ وفي الحديث اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ وقيل معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى ومنه قول الشاعر فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ ( * قوله « القرائب » هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس وتقدم لنا في مادة ردد الغرائب بالغين كما في بعض الأصول هنا ) وقيل معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه قال الشاعر ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ وَهْيَ غَرِيبَةٌ فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ الواحِدُ ضَاوٍ ومنه لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً الأَزهري الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ والفِعْلُ ضَوِيَ بالكسر يَضْوَى ضَوىً فهو ضَاوٍ وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال جَاءَ مُشَدَّداً وقال رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ وفيه ضاوِيَّة وجارية ضاوِيَّة وقال جاءَ عن الفراء أَنَّه قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ قال وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً ابن الأَعرابي وأَضْوَتِ المرأَةُ وهو الضَّوَى ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً وهو الحَارِضُ وقال الأَصمعي المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً وقال ابن الأَعرابي واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ وواحد العَواوِير عاوِرٌ ( * قوله « واحد العواوير عاور » هكذا في الأصول وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار كرمان ) وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ عن ابن الأَعرابي وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً انْضَمَّ ولَجَأَ وضَوَيْتُ إِليه بالفتح أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت وفي الحديث لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا وقد انْضَوَى إِليه ويقال ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه أَتانا لَيْلاً والضَّاوِي الطَّارِقُ ابنُ بُزُرج يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت ويقال ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا وقال بعض العرب ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً والضَّواةُ غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ والضَّواةُ ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها والجمعُ ضَوىً التهذيب الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ قال أَبو منصور هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ يقال بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ قال مُزَرِّد قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد وفي التهذيب قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ وأَنشد شمر غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ ضاوِيِّ غَني


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: