وصف و معنى و تعريف كلمة تطارني:


تطارني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تطارني في معاجم اللغة العربية:



تطارني

جذر [طار]

  1. أَتى بالطِّرْيَن والغِرْيَن:
    • إِذا غضب واحْتَدَّ.
  2. طار : (فعل)
    • طارَ / طارَ إلى يَطير ، طِرْ ، طَيْرًا وطَيَرانًا ، فهو طَائِر ، والمفعول مَطيرٌ إليه
    • طار الطائرُ ونحوهُ: تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه
    • طار طائرُه: غضِب
    • وطار غُرابُه: شاب
    • وطار قلبُه مَطارَهُ: مال إلى جهة يهواها وتعلق بها
    • وطارت نفسُه شُعَاعاً: اضطرب
    • وطار الشيءُ: طال وانتشر
    • طَارَ صَوَابُهُ : جُنَّ طَارَ عَقْلُهُ طَارَ النَّوْمُ مِنْ عَيْنَيْهِ : فَارَقَهُ النَّوْمُ طَارَ التَّعَبُ مِنْ رَأْسِهِ كَمَا تَطِيرُ البُومُ مِنْ وَكْرِهَا (توفيق الحكيم)
    • طار السِّمَنُ في الدوابِّ ونَحوِها: علاها وعمَّها
    • طار فلانٌ إلى كذا: أَسرع وخَفَّ
    • طار إلى بلد كذا: سافر بالطائرة إليه
    • طار الشيءُ عن الشيءِ، ومنه: سَقَطَ
    • طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهِر وقلِق،
    • طار فرحًا: فرِح كثيرًا، تهلَّل،
  3. طارَ : (فعل)
    • طُرْتُ، أَطُورُ، طُرْ، مصدر طَوْرٌ، طَوَارٌ
    • طَارَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ أَوْحَوْلَهُ: قَرَّبَهُ وَحَامَ حَوْلَهُ
    • لاَ أَطُورُ بِهِ : لاَ أَقْرَبُهُ وَلاَ أَفْعَلُهُ
  4. طرَأَ : (فعل)
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه
    • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
    • طرأت فكرة على باله: خطرت،
    • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة


  5. طرُؤَ : (فعل)
    • طرُؤَ يَطرُؤ ، طَرَاءً وطراءةً ، فهو طَرِيء
    • طرُؤ النباتُ ونحوُه: لان ولم يَذْبُل، كان غضًّا ليِّنًا
  6. طار : (اسم)
    • آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الطَّرَبِ، تُشْبِهُ الدُّفّ
  7. طارّ : (اسم)
    • طارّ : فاعل من طَرَّ
  8. اِستَمطَرَ : (فعل)
    • استمطرَ يستمطر ، استمطارًا ، فهو مُسْتمطِر
    • اسْتَمْطَرَ المَكانُ أَو الزرع: احتاج إلى المَطر
    • اسْتَمْطَرَ فلانٌ: طَلَبَ المَطَرَ
    • اسْتَمْطَرَ: استكَنَّ من المَطر
    • اسْتَمْطَرَ: سكت
    • اسْتَمْطَرَ للسِّياط: صَبَرَ عليها
    • اسْتَمْطَرَ الثوبَ: لبِسه في المَطر
    • اسْتَمْطَرَ فلاناً: طلبَ مَعروفه
    • اسْتَمْطَرَ فلانٌ الخيل: عَرَضَ لها
  9. طَرّأَ : (فعل)
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا
  10. مَطَارِنة : (اسم)


    • مَطَارِنة : جمع مَطران
  11. اِستَطارَ : (فعل)
    • استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير
    • استَطارَ الشيءُ: تطاير ، اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ
    • اِسْتَطارَ الجِدارُ: اِنْصَدَعَ
    • اسْتَطارَ الطَّيْرَ : طَيَّرَهُ
    • اِسْتَطارَ السَّيْفَ: سَحَبَهُ مُسْرِعاً
    • استطار البرقُ: انتشر في أُفق السماء
    • واستطار الفجرُ أَو الصبحُ أَو غيرُه: انتشر ضوءُه
    • واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا
    • واستطار الشَّقُّ أَو الصَّدعُ في الحائط أَو الزجاجة: ظهر وامتدَّ
  12. اِستطرَ : (فعل)
    • استطرَ يستطر ، استطارًا ، فهو مُسْتَطِر ، والمفعول مُسْتَطَر
    • استطر الكتابَ :سطَره، كتَبه : مكتوب في اللوح المحفوظ
  13. اِنطارَ : (فعل)
    • اِنْطارَ، يَنْطارُ،مصدر اِنْطِيارٌ
    • اِنْطارَ الشَّيْءُ : اِنْشَقَّ، اِنْصَدَعَ
  14. طَريَ : (فعل)
    • طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ
    • طَرِيَ الغُصْنُ : كان غَضًّا ليِّنًا
  15. طَوْر : (اسم)
    • طَوْر : مصدر طارَ
  16. طَوَّرَ : (فعل)


    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر
    • طَوَّرَهُ :عدّله وحسَّنه، حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ
  17. طَور : (اسم)
    • الجمع : أطوار
    • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة
    • الطَّوْرُ :الحدُّ
    • الطَّوْرُ: ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ
    • عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه: أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ
    • الطَّوْرُ: الصَّنفُ والنَّوْعُ
    • الطَّوْرُ :الحالُ والهيئة : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابًا ثم شيوخًا أو غير ذلك
    • خرَج عن طوره: فقد سيطرته على نفسه،
    • غريب الأطوار: ذو سلوكٍ غريب
    • (الحيوان) كلّ تغيّر من التغيُّرات اللونيّة المتعدّدة في جلد الحيوانات ولاسيّما الحيوانات البرمائيّة
    • (الفلك) كلّ مرحلة من المراحل المتغيِّرة والمتكرِّرة للاستضاءة الظاهريّة للقمر أو الكواكب
    • إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازيّة
    • فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ
  18. طور : (اسم)
    • الجمع : أطْوَارٌ
    • سورَةٌ مِن سور القرآن
    • طورُ الدّارِ : ساحَتُها
    • الطُّورُ :جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 52 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وأربعون آية
  19. مَطَر : (اسم)
    • الجمع : أمطار
    • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
    • مصدر مطَرَ
  20. مَطَرَ : (فعل)
    • مَطَرَ مَطْراً وَمُطُوراً
    • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • مَطَرَتِ الطَّيْرُ : أَسْرَعَتْ فِي انْقِضَاضِهَا
    • مَطَرَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
    • مَطَرَ الفَرَسُ : أَسْرَعَ فِي مُرُورِهِ وَعَدْوِهِ
    • مَطرَت العبدُ: أَبَقَ
  21. مَطِر : (اسم)
    • يوم مَطِرٌ: ذو مَطَر
  22. مَطْر : (اسم)


    • مَطْر : مصدر مَطَرَ
  23. مَطر : (اسم)
    • مصدر مطَرَ
  24. مُطَرٍّ : (اسم)
    • مُطَرٍّ : فاعل من طَرَّى
  25. مُطْرٍ : (اسم)
    • مُطْرٍ : فاعل من أَطْرى
,
  1. الطُّرْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطُّرْنُ: الخَزُّ.
      ـ طارُونِيُّ: ضَرْبٌ منه.
      ـ طَرْيَنَ الشَّرْبُ: اخْتَلَطُوا من السُّكْرِ.
      ـ طِّرْيَنُ: الطينُ الرقيقُ.
      ـ أتى بطِّرْيَنِ والغِرْيَنِ، أي: غَضِبَ.
      ـ طِرْنيانَةُ: بلد بالمغرِبِ.
      ـ أُطْرُونُ: بلد بِفَلَسْطِينَ،
      ـ طَرونٌ: موضع بإِرْمِينِيَّةَ.
      ـ طُورِينُ: قرية بالرَّيِّ.
  2. طرنة (المعجم الأعشاب)


    • الشريف: يسمى بساط الغولب بالعربية وهو نبات من العشب مشهور ببلاد الأندلس
  3. طرأ (المعجم لسان العرب)
    • "طَرَأَ على القوم يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً: أَتاهم مِن مَكانٍ،أَو طَلَعَ عليهم من بَلَدٍ آخَر، أَو خرج عليهم مِن مكانٍ بَعيدٍ فُجاءة، أَو أَتاهم من غير أَن يَعْلَمُوا، أَو خَرج عليهم من فَجْوةٍ.
      وهم الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ.
      ويقال للغُرباءِ الطُّرآء، وهم الذين يأْتُون من مكان بعيد.
      قال أَبو منصور: وأَصله الهمز من طَرَأَ يَطْرَأُ.
      وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القرآنِ، أَي وَرَدَ وأَقبل.
      يقال: طَرَأَ يَطْرَأُ، مهموزاً، إِذا جاءَ مُفاجَأَةً، كأَنه فَجِئَه الوقت الذي كان يُؤَدي فيه وِرْدَه مِن القرآنِ، أَو جَعَلَ ابْتِداءَه فيه طُرُوءاً منه عليه.
      وقد يُترك الهمز فيه فيقال: طَرَا يَطْرُو طُرُوّاً.
      وطَرَأَ مِن الأَرض: خرج، ومنه اشْتُقَّ الطُّرْآنِيُّ.
      وقال بعضهم: طُرْآنُ جبل فيه حَمام كثير، إِليه يُنْسَبُ الحمامُ الطُّرْآنِيُّ؛ لا يُدْرَى مِن حيث أَتى.
      وكذلك أَمْرٌ طُرْآنِيٌّ، وهو نسب على غير قياس.
      وقال العجاج يذكر عَفافَه: إِنْ تَدْنُ، أَو تَنْأَ، فلا نَسِيُّ، * لِما قَضَى اللّهُ، ولا قَضِيُّ.
      (* قوله «ان تدن إلخ» كذا في النسخ.) ولا مَعَ الماشِي، ولا مَشِيُّ * بِسِرِّها، وذاك طُرْآنِيُّ ولا مَشِيٌّ: فَعُولٌ مِنَ الـمَشْيِ.
      والطُّرْآنِيُّ يقول: هو مُنْكَر عَجَبٌ.
      وقيل حَمامٌ طُرآنِيٌّ: منكَر، من طَرَأَ علينا فلان أَي طَلَع ولم نَعرفه.
      قال: والعامة تقول: حَمامٌ طُورانِيٌّ، وهو خطأٌ.
      وسئل أَبو حاتم عن قول ذِي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيُّونَ، عن كُلِّ قَرْيةٍ، * يَحِيدُون عنها مِنْ حِذارِ الـمَقادِرِ فقال: لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كان منه لقال طَرْئِيُّون، الهمزةُ بعد الراءِ.
      فقيل له: ما معناه؟ فقال: أَراد أَنهم من بلاد الطُّور يعني الشام فقال طُورِيُّون كما، قال العجاج: دانَى جَناحَيْهِ مِنَ الطُّور فَمَرّ أَراد أَنه جاءَ من الشام.
      وطُرأَةُ السيل: دُفْعَتُه.
      وطَرُؤَ الشيءُ طَراءة وطَراءً فهو طَرِيءٌ وهو خلاف الذّاوِي.
      وأَطْرَأَ القومَ: مَدَحَهُم، نادرة، والأَعرف بالياء.
      "
  4. طرا (المعجم لسان العرب)
    • "طَرا طُرُوّاً: أَتى من مكانٍ بعيدٍ، وقالوا الطَّرَا والثرَى،فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ؛ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق.
      الليث: الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء.
      يقال: هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى، وقال بعضهم: الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه، وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا.
      وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ، وقال قطرب: طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ، غيرُ مهموزٍ؛ عن ابن الأعرابي.
      ابن سيده: طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ، فهو طَرِيٌّ.
      وطَرَّاهُ: جعله طَرِيَّاً؛

      أَنشد ثعلب: قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ: عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الـْ (* قوله «بذا الـ بالشحم» هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم.) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز.
      وأَطْرَى الرجلَ: أَحسَن الثناء عليه.
      وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه؛ ومنه حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه؛ وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا: هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم.
      وأَطْرَى إذا زاد في الثناء.
      والإطراءُ: مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه.
      ويقال: فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ.
      والطَّرِيُّ: الغريبُ.
      وطَرَى إذا أَتَى، وطَرَى إذا مَضى، وطَرَى إذا تَجَدَّدَ، وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل،(* قوله «وطري يطرى إذا أقبل» ضبطه في القاموس كرضي، وفي التكملة والتهذيب كرمى.) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ.
      أَبو عمرو: يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب، ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ، وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ، ويقال: لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ.
      وطَرَّى الطِّيبَ: فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه، وكذلك طَرَّى الطعامَ.
      والمُطَرَّاةُ: ضربٌ من الطِّيب؛ قال أَبو منصور: يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه، وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً.
      أَبو زيد: أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ.
      وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ، وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ: هو العُودُ (* قوله: هو العود أي العود الذي يتبخر به.
      ورواية هذا الحديث في النهاية: أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة.) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور.
      والإِطْرِيَةُ، بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ: ضربٌ من الطَّعامِ، ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ.
      قال شمر: الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة؛ وقال الليث: هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ، قال:وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ، قال أَبو منصور: وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ؛ قال ابن سيده: أَلِفُها واوٌ، وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري، قال: ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة.
      واطْرَوْرَى الرجل: اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ.
      أَبو عمرو: إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً.
      وقال شمر: اطْرَوْرَى،بالطاءِ، لا أَدْرِي ما هو، قال: وهو عندي بالظاءِ؛ قال أَبو منصور: وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً؛ قال أَبو منصور: والصواب اظْرَوْرَى، بالظاء، كما، قال شمر.
      والطِّريَّانُ: الطَّبَقُ.
      وقال ابن سيده:الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه، قال: وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ، ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ، مشدّد الراء مخفَّف الياء.
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة، قال: بَيْنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه؛ قال شمر:، قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ؛ قال ابن السكيت: هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه، جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ.
      "
  5. طرن (المعجم لسان العرب)
    • "الطُّرْنُ والطَّارُونِيُّ: ضَرْبٌ من الخَزِّ.
      الليث: الطُّرْنُ الخز، والطَّارُونيُّ ضرب منه.
      وفي النوادر: طَرْيَنَ الشَّرْبُ وطَرْيَمُوا إذا اختلطوا من السُّكْرِ، والله أَعلم.
      "
  6. طَرَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَرَأَ عليهم طَرْءاً وطُروءاً: أتاهُمْ مِنْ مَكانٍ، أو خَرَجَ عليهم منه فُجَاءَةً، وهُمُ الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ.
      ـ طَرُأَ طَرَاءَةً وطَرَاءً، فهو طَرِيءٌ: ضِدُّ ذَوِي.
      أَمْرٌ طُرْآنِيُّ: لا يُدْرَى من حَيْثُ أتَى،
      ـ أوطُرْآنُ: جبلٌ فيه حَمامٌ كثيرٌ، والطَّريقُ، والأمْرُ المُنْكَرُ.
      ـ طَارِئَةُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ أَطْرَأَهُ: بالَغَ في مَدْحِهِ.
      ـ طُرْأَةُ السَّيْلِ: دُفْعَتُهُ.




معنى تطارني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**طَارَ** \- [ط و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طُرْتُ**،** أَطُورُ**،** طُرْ**، مص. طَوْرٌ، طَوَارٌ. 1. "طَارَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ أَوْحَوْلَهُ": قَرَّبَهُ وَحَامَ حَوْلَهُ. 2. "لاَ أَطُورُ بِهِ" : لاَ أَقْرَبُهُ وَلاَ أَفْعَلُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**طَارٌ** \- : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الطَّرَبِ، تُشْبِهُ الدُّفّ.
معجم الغني
**طَارَ** \- [ط ي ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طِرْتُ**،** أَطِيرُ**،** طِرْ**، مص. طَيْرٌ، طَيَرَانٌ. 1. "طَارَ الطَّائِرُ" : اِرْتَفَعَ فِي الجَوِّ مُحَرِّكاً جَنَاحَيْهِ. 2. "طَارَتِ الطَّائِرَةُ" : أَقْلَعَتْ جَوّاً. 3. "طَارَ فَرَحاً لَمَّا سَمِعَ خَبَرَ نَجَاحِهِ" : فَرِحَ فَرَحاً كَبِيراً. "طَارَتْ رُوحُهُ فَوْقَ البَحْرِ فَرَحاً". (جبران خ. جبران). 4. "طَارَتْ نَفْسُهُ شُعَاعاً" : اِضْطَرَبَتْ. 5. "طَارَ إِلَى مَكَانِ الْحَادِثِ" : أَسْرَعَ ، خَفَّ. 6. "طارَ بِالطّائِرَةِ إلى بِلادِ كَذَا" : اِنْتَقَلَ عَلَيْها إلى... 7. "طَارَ صِيتُهُ فِي أَرْجَاءِ البِلاَدِ" : اِنْتَشَرَتْ شُهْرَتُهُ، ذَاعَتْ. 8. "طَارَ طَائِرُهُ" : غَضِبَ غَضَباً شَدِيداً. 9. "طَارَ صَوَابُهُ" : جُنَّ. "طَارَ عَقْلُهُ". 10. "طَارَ النَّوْمُ مِنْ عَيْنَيْهِ" : فَارَقَهُ النَّوْمُ. "طَارَ التَّعَبُ مِنْ رَأْسِهِ كَمَا تَطِيرُ البُومُ مِنْ وَكْرِهَا". (توفيق الحكيم).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطارَ يَستطِير، اسْتَطِرْ، استطارةً، فهو مُستطِير • استطارَت أوراقُ الشَّجر: تناثرت، تفرَّقت وانتشرت "{وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا}: ساطعًا منتشرًا". • استطار البرقُ: انتشر في أُفُق السَّماء "استطار ضوء القمر- استطار شُعاعُ الشمس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطارة [مفرد]: مصدر استطارَ واستُطيرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طارَ/ طارَ إلى يَطير، طِرْ، طَيْرًا وطَيَرانًا، فهو طَائِر، والمفعول مَطيرٌ إليه • طار الطائرُ: ارتفع وتحرَّك بجناحيه في الجوّ "طار العصفور- طارت الطائرة- {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ}". • طار الشّخصُ: سافر بالطائرة| طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهِر وقلِق- طارت نفسه شَعاعًا: اضطربت، تبددت من كثرة الهموم والخوف- طار صوابه أو عقله: جُنّ، غضب غضبًا شديدًا- طار صِيتهُ: انتشر، ذاع- طار طائرُه: غضب غضبًا شديدًا- طار فرحًا: فرِح كثيرًا، تهلَّل- طار قلبي مطارَه: مال إلى جهةٍ يهواها. • طار الشّخصُ إلى صديقه: خفَّ وأسرع إليه "طار إلى نجدة الملهوف"| طار إلى كذا: أسرع إليه.
المعجم الوسيط
الشيءَ، وبه، وحوله ـُ طَوراً، وطَوَاراً: قرِبه وحام حوله. ويقال: لا أطور به: أي لا أقربه ولا أفعله.( طَوَّرَه ): حوَّله من طَوْر إلى طَوْر، وهو مشتقّ من الطَّوْر. ( مج ).( تَطَوَّرَ ): تحوَّل من طَوْر إلى طَوْر. ( مج ).( التَّطوّر ): التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها، ويطلق أيضاً على التغيَّر التدريجي الذي يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه.( الطّوَار ): الحَدّ والقَدْر. وطَِوَار الدَّار: ما كان ممتدًّا معها من الفناء. وـ من الطريق: جانبه المرتفع قليلاً يمشي فوقه المشاة. ( محدثة ). وـ المساوِي. وكلّ شيء ساوى شيئاً فهو طِوار له.( الطَّوْر ): المرَّة والتَّارَة. وـ الحدّ. وـ ما كان على حدّ الشيء أو بحذائه. ويقال: عدا أو تعدَّى طوره: أي جاوز حدَّه وقدره. وـ الصنف والنوع. وـ الحال والهيئة. ( ج ) أطْوَار. وفي التنزيل العزيز:{وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا}. ( الطُّور ): الجبل. وـ جبل ينبت الشجر. وـ ما كان على حدّ الشيء أو بحذائه. وـ فناء الدار. ( ج ) أطوار.( الطُّورَانيّ ): نسبة إلى الطُّور. ( على غير قياس ). وـ الوحشي من الناس والطير.( الطَّوْرَة ): طورة الدَّار: طَِوَارها.( الطُّورَة ): الطَّوْرَة.( الطِّوَرَة ): الطِّيَرَة. وـ الفأل الرّديء يتشاءم به.
المعجم الوسيط
الطائرُ ونحوه ـِ طَيْراً، وطَيَرَاناً: تحرك وارتفع في الهواء بجناحيه. ويقال: طار طائرُه: غضب. وطار غرابُه: شاب. وطار قلبُه مطارَه: مال إلى جهة يهواها وتعلق بها. وطارت نفسُه شَعاعاً: اضطرب. والشيءُ: طال وانتشر. ويقال: طار له صيتٌ أو ذِكْرٌ في الناس أو الآفاق. وـ السِّمَنُ في الدوابّ ونحوها: علاها وعمها. وـ فلانٌ إلى كذا: أسرع وخفّ. وـ إلى بلد كذا: سافر بالطائرة إليه. وـ الشيءُ عن الشيء، ومنه: سقط.( أطَارَ ) المكانُ: كثر طيره. وـ الطائرَ وغيره: جعله يطير. ويقال: أطار نومَه: نفره. وـ المالَ ونحوه بينهم: قسمه ووزعه.( طايَرَه ): سابقه في الطَّيران.( طَيَّرَه ) وبه: أطاره.( انْطارَ ): انشقَّ وانصدع.( تَطَايَرَ ): طال. وـ تفرق وتناثر. ويقال: تطاير القومُ: أسرعوا أو تفرَّقوا.( تَطَيَّرَ ): تفاءل. وـ به، ومنه: تشاءم. وأصله التفاؤل بالطير، ثم استعمل في كل ما يتفاءل به ويتشاءم. ويقال: اطَّيَر ( بالقلب والإدغام ). وأصله تَطَيَّرَ. وفي التنزيل العزيز: {وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ}.( استَطارَ ) الشيءُ: تطاير. وـ فشا وانتشر. يقال: استطار البرقُ: انتشر في أفق السماء. واستطار الفجرُ أو الصبحُ أو غيره: انتشر ضوءه. واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا. واستطار الشَّقُّ أو الصَّدْعُ في الحائط أو الزجاجة: ظهر وامتدّ. وـ الشيءَ: جعله يطير. وـ السيفَ: سلَّه مسرعاً.( اسْتطِيرَ ): طُيِّر. وـ ذهب به بسرعة كأن الطير حملته. وـ ذعر وأفزع. ويقال: استطير فؤاده. وـ الفرسُ وغيره: أسرع في الجري. ويقال: فحل مستطار: هائج.( الطائر ) من الحيوان: كل ما يطير في الهواء بجناحين. وـ ما تطيَّرت به، أي تيمَّنت أو تشاءمت. وـ الحظ من الخير والشر، وبه فُسِّر قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ}. ويقال: طار طائرُه: غضب وأسرع. وهو ساكن الطائر: حليم هادئ وقور. وهو ميمون الطائر: مبارك. ويقال في الدعاء للمسافر: على الطائر الميمون. وطائرُ الله لا طائرك: لينفذ حكم الله وأمره. لا ما تتخوَّفه وتحذره. ويقال: طائرَ الله لا طائرك ( بالنصب ) أُحِبُّ حكمَ الله لا حكمك. ( ج ) طَيْر، وأطيار، وطيور: وفي التنزيل العزيز: {وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ}.. ويقال: كأنَّ على رؤوسهم الطير: هادئون ساكنون، ليس فيهم طيش ولا خفَّة.( الطَّائِرَة ): مركب آليّ على هيئة الطائر يسبح في الجو، ويستعمل في النقل والحرب. ( محدثة ).( الطَّيْرَة ): الخِفَّة والطيش. وطيرة الغضب أو الشَّباب ونحوه: آفته.( الطِّيَرَة، والطِّيرَة ) بتسكين الياء: التطيُّر. وـ ما يتفاءل به أو يتشاءم منه.( الطَّيْريّة ): مرض فيروسيّ مُعْدٍ ينتقل للإنسان من الطيور وبخاصة الببغاء، تصحبه حمَّى وأعراض مَعَديَّة ومِعَويَّة ورئوية. ( مج ).( الطَّيَّار ): قائد الطائرة.( الطَّيُّور ): يقال: هو طَيُّور فَيُّور: حديد سريع الفيئة والرجوع والتحول من أمر إلى آخر.( المَطار ): اسم مكان من: طار. وهو مكان معدّ بالوسائل الفنِّيَّة لصعود الطائرات وهبوطها. ( محدثة ).( المَطَارَة ): المكان يكثر فيه الطير. وـ البئر الواسعة الفم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: