وصف و معنى و تعريف كلمة تطحا:


تطحا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و طاء (ط) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح تطحا في معاجم اللغة العربية:



تطحا

جذر [طحا]

  1. مِطحان: (اسم)
    • الجمع : مطاحينُ
    • المِطْحَانُ : الأَفْعَى المستديرةُ المترحِّيَة
  2. طَحَّ : (فعل)
    • طَحَّ طَحًّا
    • طَحَّهُ : دلَكَهُ بعقِبه
  3. اِنطَحَّ : (فعل)
    • انْطَحَّ : انْبَسَط
  4. مَطْح : (اسم)
    • مَطْح : مصدر مَطَحَ


  5. مَطَحَ : (فعل)
    • مَطَحَهُ مَطْحاً
    • مَطَحَهُ : ضَرَبَهُ بيده
  6. مُطَحّية : (اسم)
    • المُطَحِّيَةُ : البقلَةُ ونحوُها النابتةُ على وجه الأرض قد افترشتْها
  7. وَطَحَ : (فعل)
    • وَطَحَهُ (يَطِحُهُ) وَطْحًا
    • وَطَحَهُ : دفعه بيده عنيفًا
  8. طَحّ : (اسم)
    • طَحّ : مصدر طَحَّ
  9. طَحَّى : (فعل)
    • طَحَّى : انبسط وامتدَّ
    • طَحَّى:انبطحَ
    • طَحَّى :لَزِق بالأَرض ونحوها
  10. مطاحينُ : (اسم)


    • مطاحينُ : جمع مِطحان
  11. وَطْح : (اسم)
    • وَطْح : جمع وَطَحَةُ
  12. وَطح : (اسم)
    • الوَطْحُ : ما تعلّق بالأَظلاف ومخالب الطير من الذَّرْق والطِّين واحدتُهُ: وَطْحَةٌ
  13. بَطَحَ : (فعل)
    • بطَحَ يَبطَح ، بَطْحًا ، فهو باطِح ، والمفعول مَبْطوح
    • بَطَحَ مُنافِسَهُ : أَلْقاهُ على وَجْهِهِ
    • بَطَحَ يَدَهُ : بَسَطَها
    • بَطَحَ المكانَ: سوّاه
  14. بُطِحَ : (فعل)
    • بُطِحَ : أَصَابه البُطَاح
  15. طًحاة : (اسم)
    • طًحاة : جمع طَّاحي
  16. طَحَنَ : (فعل)


    • طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن ، والمفعول مَطْحون وطحين
    • طحَن الحَبَّ :صيَّره ذرّات دقيقة، سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا
    • طَحَنَتِ الْحَيَّةُ : اِسْتَدَارَتْ
    • طحَن الطعامَ بأسنانه: مضغه بشدّة
    • طحن الناسَ: أهلكهم،
    • طحنتهم المنون/ طحنتهم المَنِيّة/ طحنتهم الحرب: أهلكتهم وأفنتهم
  17. طَحْن : (اسم)
    • طَحْن : مصدر طَحَنَ
  18. طَحَّنَ : (فعل)
    • طحَّنَ يُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن ، والمفعول مُطَحَّن
    • طَحَّنَهُ : بالغ في طَحْنِهِ
  19. طَحا : (اسم)
    • الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض
  20. طَحن : (اسم)
    • الطَّحْنُ : الطَّحِينُ
    • مصدر طحَنَ
  21. طُحَن : (اسم)
    • طُحَن : جمع طُّحَنَةُ
  22. طُحَن : (اسم)


    • طُحَن : جمع طَّحُونُ
  23. طِحن : (اسم)
    • طِحن: دَقيق
    • أسمع جعجعةً ولا أرى طِحْنًا [مثل]: يُضرب للرَّجل يُكثر الكلام ولا يعمل، والذي يَعِدُ ولا يفي
  24. طحا : (فعل)
    • طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ
    • طحا اللهُ الأرضَ :مدَّها وبسطها
    • طحا بالكرة: رمَى بها
    • طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب
    • طَحَا طَحَا طَحْوًا: بَعُد
    • طَحَا: طوَّح في كل ناحية
  25. وَطْح : (اسم)
    • وَطْح : مصدر وَطَحَ
,
  1. طحح (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّحُّ: البَسْطُ.
      طَحَّه يَطُحُّه طَحًّا إِذا بسطه فانْطَحَّ؛

      قال: قد رَكِبَتْ مُنْبَسِطاً مُنْطَحَّا،تَحْسَبُه تحتَ السَّرابِ المِلْحا يصف خَرْقاً قد علاه السراب.
      والطَّحُّ أَيضاً: أَن تَضَعَ عَقِبَك على شيء ثم تَسْحَجَه؛ قال الكسائي: طَحَّانُ فَعْلانُ من الطَّحِّ، ملحق بباب فَعْلانَ وفَعْلى، وهو السَّحْجُ.
      ابن الأَعرابي: الطُّحُحُ المَساحِجُ، والمِطَحَّة من الشاة مُؤَخَّرُ ظِلْفها، وتحت الظِّلْف في موضع المِطَحَّةِ عُظَيم كالفَلَكَةِ؛ وقال أَحمد بن يحيى: يقال لهَنَةٍ مثل الفَلَكَةِ تكون في رِجْل الشاة تَسْحَجُ بها: المِطَحَّةُ.
      وطَحْطَحَ الشيءَ فتَطَحْطَحَ: فرّقه وكسره إِهلاكاً.
      وطَحْطَحَ بهم طَحْطَحَةً وطِحْطاحاً، بكسر الطاء، إِذا بَدَّدهم.
      الليث: الطَّحْطَحةُ تفريق الشيء إِهلاكاً؛

      وأَنشد: فتُمْسِي نابِذاً سُلْطانَ قَسْرٍ،كضَوْءِ الشمسِ طَحْطَحه الغُرُوبُ ويروى طخطخه، بالخاء؛ وقال رؤبة: طَحْطَحه آذِيُّ بَحْرٍ مِتْأَقِ وروى أَبو العباس عن عمرو عن أَبيه، قال: يقال طَحْطَحَ في ضَحِكه وطَخْطَخَ وطَهْطَهَ وكَتْكَتَ وكَدْكَدَ وكَرْكَرَ بمعنى واحد.
      وجاءنا وما عليه طِحْطِحةٌ: كما تقول طِحْرِيَةٌ؛ عن اللحياني.
      أَبو زيد: ما على رأْسه طِحْطِحة أَي ما عليه شعرة.
      "
  2. المِطْحَانُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِطْحَانُ : الأَفْعَى المستديرةُ المترحِّيَة. والجمع : مطاحينُ.
  3. مِطحان (المعجم الرائد)
    • مطحان
      1-حية المستديرة، جمع : مطاحين
  4. الطَحُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَحُّ: البَسْطُ، وأن تَسْحَجَ الشيءَ بِعَقِبِكَ.
      ـ طَحْطَحَ: كَسَرَ، وفَرَّقَ، وبَدَّدَ إهْلاكاً، وضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً.
      ـ ما عليه طِحْطِحَةٌ: شيءٌ، أو شَعَرٌ.
      ـ أطَحَّهُ: أسْقَطَهُ، ورَماهُ.
      ـ طَحْطاحُ: الأَسَدُ.
      ـ طُحْحُ: المَساحِجُ.
      ـ انْطَحَّ: انْبَسَطَ.
      ـ مِطَحَّةُ: مُؤَخَّرُ ظِلْفِ الشاةِ، أو هَنَةٌ كالفَلَكَةِ في رِجْلِها تَسْحَجُ بها الأرضَ.
  5. طحن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: الطِّحْنُ الطَّحِينُ المَطْحُونُ، والطَّحْنُ الفعل، والطِّحَانةُ فعل الطَّحّانِ‏.
      ‏وفي إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخرَجَنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّينِ له كَدِيدٌ ككَدِيدِ الطَّحِينِ؛ ابن الأَثير: الكَدِيدُ الترابُ الناعم، والطَّحينُ المَطْحُون، فعيل بمعنى مفعول‏.
      ‏ابن سيده: طَحَنَه يَطْحَنُه طَحْناً، فهو مَطْحُون وطَحِينٌ، وطَحَّنَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: عَيْشُها العِلْهزُ المُطَحَّنُ بالفَثْثِ، وإيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعا والطِّحْنُ، بالكسر: الدقيق‏.
      ‏والطَّاحُونة والطَّحّانة: التي تدور بالماء، والجمع الطَّواحِينُ‏.
      ‏والطَّحّان: الذي يَلي الطَّحِينَ، وحِرْفته الطِّحانةُ‏.
      ‏الجوهري: طَحَنَتِ الرَّحَى تَطْحَنُ وطَحَنْتُ أَنا البُرَّ، والطَّحْنُ المصدر، والطَّاحونة الرَّحَى‏.
      ‏وفي المثل: أَسمَعُ جَعْجَعَةً ولا أَرى طِحْناً‏.
      ‏والطَّواحِنُ: الأَضراسُ كلها من الإِنسان وغيره على التشبيه، واحدتها طاحِنَة‏.
      ‏الأَزهري: كل سنٍّ من الأَضراس طاحِنَة ‏.
      ‏وكَتِيبة طَحُون: تَطْحَنُ كُلَّ شيء‏.
      ‏والطُّحَنُ: على هيئة أُم حُبَيْن، إلا أَنَّها أَلطف منها، تَشْتَالُ بذَنَبِها كما تَفْعَلُ الخَلِفَة من الإِبل، يقول لها الصبيان: اطْحَني لنا جِرَابنا، فتَطْحَنُ بنفسها في الأَرض حتى تغيب فيها في السهل ولا تَراها إلا في بَلُّوقَةٍ من الأَرض ‏.
      ‏والطُّحَنُ: لَيْثُ عِفِرِّينَ؛ وقوله: إذا رآني واحداً، أَو في عَيَنْ يَعْرِفُني، أَطْرَقَ إِطْراقَ الطُّحَنْ ‏.
      ‏إنما عنى إحدى هاتين الحشرتين؛ قال ابن بري: الرجز لجَندَلِ‎ ‎بن‎ المُثَنَّى الطُّهَوِيِّ‏.
      ‏الأَزهري: الطُّحَنة دُويبة كالجُعَل، والجمع الطُّحَنُ‏.
      ‏قال: والطُّحَنُ يكون في الرمل، ويقال إنه الحُلَكُ ولا يُشْبِهُ الجُعَلَ، وقال:، قال أَبو خيرة الطُّحَنُ هو لَيْثُ عِفِرِّين مثل الفُستُقة، لونه لون التراب يَندَسُّ في التراب؛ وقال غيره: هو على هيئة العِظَاية يَشتالُ بذنبه كما تفعلُ الخَلِفَة من الإِبل، وحكى الأَزهري عن الأَصمع؟

      ‏قال: الطُّحَنة دابة دون القُنفُذ، تكون في الرمل تظهر أَحياناً وتدور كأَنها تَطْحَنُ، ثم تَغُوص، وتجتمع صبيان الأَعراب لها إذا ظهرت فيصيحون بها: اطْحَني جِراباً أَو جِرابَين‏.
      ‏ابن سيده: والطُّحَنَة دويبة صُفيراءُ طرفِ الذنب حَمراءِ، ليست بخالصة اللون، أَصغر رأْساً وجَسَداً من الحِرْباءِ، ذنبها طُول إصبع، لا تَعَضُّ‏.
      ‏وطَحَنَتِ الأَفْعَى الرملَ إذا رَقَّقَته ودخلت فيه فغيبت نفسها وأَخرجت عينها، وتسمَّعى الطَّحُون‏.
      ‏والطّاحِنُ: الثور القليل الدَّوَران الذي في وَسَطِ الكُدْسِ‏.
      ‏والطَّحّانةُ والطَّحُونُ: الإبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلها؛ قال اللحياني: الطَّحُون من الغنم ثلثمائة؛ قال ابن سيده: ولا أَعلم أَحداً حكى الطَّحُونَ في الغنم غيره‏.
      ‏الجوهري: الطَّحَّانة والطَّحُون الإبل الكثيرة‏.
      ‏والطُّحَنَةُ: القصير فيه لُوثة؛ عن الزجاجي‏.
      ‏الأَزهري عن ابن الأَعرابي: إذا كان الرجل نهاية في القِصَرِ فهو الطُّحَنة؛ قال ابن بري: وأَما الطويل الذي فيه لُوثَةٌ فيقال له عُسْقُدٌ‏.
      ‏قال: وقال ابن خالويه أَقْصَرُ القِصَارِ الطُّحَنَةُ، وأَطول الطِّوالِ السَّمَرْ طُولُ‏.
      ‏وحرب طَحُونٌ: تَطْحَنُ كل شيء‏.
      ‏الأَزهري: والطَّحُون اسم للحرب، وقيل: هي الكتيبة من كتائب الخيل إذا كانت ذات شوكة وكثرة؛ قال الراجز: حَواه حاوٍ، طالَ ما استباثا ذُكورَها والطُّحَّنَ الإِناثا (* قوله «والطحن الإناثا» كذا بالأصل مضبوطاً، ولم نجد الرجز في عبارة الأزهري ولذلك لم ينطبق الشاهد على ما قبله)‏.
      ‏الجوهري: الطَّحُون الكتيبة تَطْحَنُ ما لَقِيَتْ، قال: وحكى النضر عن الجَعْدِي، قال: الطاحِنُ هو الراكِسُ من الدَّقُوقَة التي تقوم في وَسَطِ الكُدْسِ‏.
      ‏الجوهري: طَحَنَتِ الأَفْعَى تَرَحَّتْ واستدارت، فهي مِطْحانٌ؛ قال الشاعر: بخَرْشاءَ مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها، إذا فَزِعَتْ، ماءٌ هَرِيقَ على جَمْرِ ‏.
      ‏والطَّحَّانُ إن جعلته من الطَّحْن أَجريته، وإن جعلته من الطَّحِّ أَو الطَّحاءِ، وهو المنبسط من الأَرض، لم تُجْره؛ قال ابن بري: لا يكون الطَّحَّان مصروفاً إلا من الطَّحْنِ، ووزنه فَعَّال، ولو جعلته من الطَّحاءِ لكان قياسُه طَحْوان لا طَحَّان، فإِن جعلته من الطَّحِّ كان وزنه فَعْلان لا فَعَّال.
      "
  6. وَطح (المعجم الرائد)
    • وطح - يطح ، وطحا وطحة
      1-وطحه : دفعه بيديه دفعا عنيفا.


  7. وطح (المعجم لسان العرب)
    • "الوَطَحُ، وفي التهذيب الوَطْحُ، بجزم الطاء: ما تعلق بالأَظلاف ومخالب الطير من العُرَّة والطين وأَشباه ذلك، واحدته وَطْحة بجزم الطاء.
      والوَطْح: الدفع باليدين في عُنْف.
      وتَواطَحَ القومُ: تَداوَلُوا الشرَّ بينهم؛ قال الحَكَمُ الحَضْرَميّ: وأَبي، جَمالُ لقد رَفَعْتُ ذِمارَها،بشَبابِ كلِّ مُحَبَّرٍ سَيَّارِ لَذٍّ بأَفواهِ الرُّواةِ، كأَنما يَتَواطَحُونَ به على دِينار؟

      ‏قال ابن بري: جَمالُ اسم امرأَة.
      وذِمارها: ما يلزم لها من الحفظ والصيانة.
      ولَذّ: يَسْتَلِذُّه الراوي المنشدُ له.
      والمُحَبَّرُ: البيت المُحَسَّنُ من الشِّعْر.
      والسيّار: الذي سار وتناشده الناس.
      وقوله بشباب كلِّ محبَّر أَي لم يَخْلَقْ عند الرواة بل هو جديد.
      يتواطحون أَي يتقابلون؛ وقال أَبو وَجْزَة: وأَكْبَر منهم قائلاً بمقالة،تُفَرِّجُ بين العَسْكَرِ المتواطِحِ وتَواطَحَتِ الإِبلُ على الحوض إِذا ازْدَحَمَتْ عليه.
      والوَطِيحُ: حِصْنٌ بخيبر؛ وفي حديث غزوة خيبر ذكر والوَطيح؛ هو بفتح الواو وكسر الطاء وبالحاء المهملة، حصن من حصون خيبر.
      "
  8. طَحَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَحَنَ البُرَّ،
      ـ طَحَّنَهُ: جَعَلَهُ دَقِيقاً،
      ـ طَحَنَتْ الأَفْعَى: اسْتَدَارَتْ، فهي مِطْحَانٌ.
      ـ طِّحْنُ: الدَّقيقُ، ومنه المَثَلُ: ''أسْمَعُ جَعْجَعَةً ولا أرى طِحْناً''.
      ـ طُحَنٌ: القصيرُ، ودُوَيبَّةٌ، ولَيْثُ عِفِرِّينَ.
      ـ طاحونَةُ: الرَّحَى.
      ـ طواحِنُ: الأَضْراسُ.
      ـ طَحونٌ: نحو الثَّلاثِ مئةٍ من الغَنَمِ، والكَتِيبَةُ العظيمةُ، والحَرْبُ، والإِبِلُ الكثيرةُ، كالطَّحَّانَةِ.
      ـ طاحِنُ: الراكِسُ من الدَّقُوقَةِ التي تقومُ في وَسَطِ الكُدْسِ.
      ـ طَّحَّانُ مَصْرُوفٌ إن لم تَجْعَلْهُ من الطَّحِّ، وحِرْفَتُه: طِحانَةٌ.


معنى تطحا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طحا/ طحا بـ يطحو، اطْحُ، طَحْوًا، فهو طاحٍ، والمفعول مطحوّ • طحا اللهُ الأرضَ: مدَّها وبسطها "{وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا. وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا}". • طحا بالكرة: رمَى بها| طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب.
المعجم الوسيط
ـُ طَحْواً: بَعُد. وـ طوَّح في كل ناحية. قالوا: طحا به قلبه وهواه وهمُّه. قال علقمة: طحا بكَ قلبٌ في الحسان طروبُوـ القومُ: تدافعوا. وـ المكانُ: انبسط واتَّسَع. وـ الشيءَ: دحاه وبسطه. وـ وسَّعَه. وـ رماه. قالوا: طحا بالكرة.( طَحَّى ): انبسط وامتدَّ. وـ انبطح. وـ لَزِق بالأرض ونحوها.( تَطَحَّى ): طَحَّى.( الطَّحَا ): المنبسط من الأرض.( المُطَحِّيَة ): البقلة ونحوها النابتة على وجه الأرض قد افترشتها.
مختار الصحاح
ط ح ا : طَحَاهُ بسطه مثل دحاه وبابه عدا
الصحاح في اللغة
طَحَوْتُهُ مثل دَحَوْتُهُ، أي بسطته. والطَحا مقصورٌ: المنبسط من الأرض. والطاحي: الممتدّ. يقال: ضرَبه ضربةً طَحا منها، أي امتد. وقال: له عسكرٌ طاحي الضِفافِ عَرَمْرَمُ والمدَوِّمَةُ الطَواحي: هي النُسور تستدير حولَ القتلى. قال أبو عمرو: طَحا الرجل، إذا ذهَبَ في الأرض. يقال: ما أدري أين طَحا. ويقال: طَحا به قلبه، إذا ذهَبَ في كلِّ شيء. قال علقمة بن عَبَدة: طحا بك قلبٌ في الحِسانِ طَروبُ   بُعَيْدَ الشباب عَصْرَ حانَ مَشـيبُ أبو عمرو: طَحَيْتُ، أي اضطجعتُ.
لسان العرب
طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً بسطه وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً بَسَطَه أَيضاً الأَزهري الطَّحْو كالدَّحْو وهو البَسْطُ وفيه لغتان طَحَا يَطْحُو وطَحَى يَطْحَى والطَّاحِي المُنْبَسِطُ وفي التنزيل العزيز والأرضِ وما طَحاها قال الفراء طَحاها ودَحاها واحدٌ قال شمر معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ قال ودَحاها وسَّعَها وطَحَوْته مثلُ دَحَوْته أَي بَسَطْته قال ابن سيده وأَما قِراءَة الكِسائي طَحِيَها بالإمالَة وإن كانت من ذَواتِ الواوِ فإنما جاز ذلك لأَنّها جاءتْ مع ما يجوز أَن يُمال وهو يَغْشاها وبَناها على أَنهم قد قالوا مِظَلَّة مَطْحِيَّة فلولا أن الكسائي أَمال تَلاها من قوله تعالى والقَمَرِ إذا تَلاها لقُلْنا إنه حمله على قولهم مِظَلَّة مَطْحِيَّة ومَِظلَّة مَطْحُوَّة عظيمة ابن سيده ومِظَلَّة طاحِيةٌ وَمِطْحِيَّةٌ عَظيمةٌ وقد طَحاها طحْواً وطَحْياً أبو زيد يقال للبيت العظيم مِظَلَّةٌ مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّة وطاحية وهو الضخْمُ وضَربَه ضرْباً طَحَا منه أَي امْتَدَّ وطَحَا به قَلْبَهُ وهَمُّه يَطْحَى طَحْواً ذهب به في مذهبٍ بعيدٍ مأْخوذٌ من ذلك وطَحَا بك قَلْبُكَ يَطْحى طَحياً ذهب قال وأَقبَل التَّيْسُ في طَحْيائه أَي هِبَابِه وطَحَا يَطْحُو طُحُوّاً بعُدَ عن ابن دُريدٍ والقومُ يَطْحَى بعضُهم بعضاً أَي يَدفَع ويقال ما أَدْرِي أَينَ طَحَا من طَحَا الرجلُ إذا ذهب في الأرضِ والطَّحا مقصورٌ المُنْبَسِطُ من الأرض والطَّحْيُ من الناسِ الرُّذالُ والمُدوِّمَةُ الطَّواحي هي النُّسورُ تَسْتديرُ حولَ القَتْلى ابن شميل المُطَحِّي اللازِقُ بالأرض رأيته مُطَحِّياً أَي مُنْبَطِحاً والبَقْلة المُطَحِّية النابتَةُ على وجه الأَرضِ قد افْتَرَشَتْها وقال الأصمعي فيما رَوى عنه أبو عبيد إذا ضرَبَه حتى يمتدّ من الضَّرْبَةِ على الأَرضِ قيل طَحَا منها وأَنشد لصَخْر الغَيّ وخَفِّضْ عَليكَ القَولَ واعْلَم بأَنَّني منَ الأَنَسِ الطَّاحِي عليكَ العَرَمْرَمِ وضَرَبَه ضرْبةً طَحا منها أَي امْتَدَّ وقال له عَسْكَرٌ طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم ومنه قيل طَحا به قلْبُه أَي ذهب به في كلِّ مَذْهَبٍ قال عَلْقَمة بنُ عَبدَة طَحا بكَ قلبٌ في الحِسانِ طَرُوبُ بُعَيْدَ الشَّبابِ عَصْرَ حانَ مَشيبُ قال الفراء شَرِبَ حتى طَحَّى يريدُ مَدَّ رجليه قال وطَحَّى البعيرُ إلى الأَرض إِمّا خِلاءً وإمّا هُزالاً أَي لَزِقَ بها وقد طَحَّى الرجلُ إلى الأَرض إذا ما دَعَوْه في نَصْرٍ أَو معروفٍ فلمْ يأْتِهِم كلُّ ذلك بالتشديد قال الأصمعي كأَنه رَدَّ قوله بالتخفيف ( * قوله « قال الأصمعي كأنه رد قوله بالتخفيف » هكذا في الأصل وعبارة التهذيب قلت كأنه يعني الفراء عارض بهذا الكلام ما قال الأصمعي في طحا بالتخفيف ) والطاحي الجمع العظيمُ والطائحُ الهالكُ وطَحا إذا مَدَّض الشيءَ وطَحا إذا هَلَكَ وطَحَوْته إذا بَطَحْته وصَرَعْته فطَحَّى انْبَطَح انبطاحاً والطاحي المُمْتَدُّ وطحَيْتُ أَي اضْطَجَعت وفَرَسٌ طاحٍ أَي مُشْرِفٌ وقال بعضُ العرب في يمينٍ له لا والقمرِ الطاحي أَي المُرْتَفِعِ والطُّحَيُّ موضعٌ قال مُلَيْح فأَضْحَى بأَجْزاعِ الطُّحَيِّ كأَنه فَكِيكُ أُسارَى فُُكَّ عنه السلاسِلُ وطاحيةُ أَبو بَطْنٍ من الأزْدِ من ذلك
الرائد
* طحا يطحو: طحوا. (طحو) 1-بعد. 2-ذهب في ناحية. 3-هلك، مات. 4-القوم: دفع بعضهم بعضهم الآخر . 5-المكان: اتسع. 6-الشيء: دفعه. 7-الشيء: بسطه. 8-الشيء: وسعه. 9-الشيء: رماه. 10-بالكرة: رمى بها. 11-إضطجع. 12-به شحمه: سمن. 13-ه: صرعه، رماه أرضا. 14-القمر: أشرق.
الرائد
* طحا. من الأرض: المنبسط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: