-
وَطَدَ
- ـ وَطَدَ الشيءَ يَطِدُهُ وطْداً وطِدَةً ، فهو وطيدٌ وموطودٌ : أثْبَتَهُ ، وثَقَّلَهُ ، كوَطَّدَهُ ، فَتَوَطَّدَ ،
ـ وَطَدَ إليه : ضَمَّهُ ،
ـ وَطَدَ له مَنْزِلَةً : مَهَّدَها ،
ـ وَطَدَ الأرضَ : رَدَمَها لِتَصْلُبَ ،
ـ وَطَدَ الشيءُ : دامَ وثَبَتَ ، ورَسَا ، وسارَ ، ضِدٌّ ، ولُغَةٌ في وطِئَ ، ومنه في روايةٍ : " اللّهُمَّ اشْدُدْ وطْدَتَكَ على مُضَرَ ".
ـ مِيطَدَةُ : خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها أساسُ بِناءٍ وغيرِهِ لِيَصْلُبَ .
ـ وطائِدُ : أثافِيُّ القِدْرِ ، وقواعِدُ البُنْيانِ .
ـ مُتَواطِدُ : الدائِمُ الثابِتُ الذي بعضُه في إثْرِ بعضٍ ، والشديدُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
توطَّدَ
- توطَّدَ يتوطّد ، توطُّدًا ، فهو مُتوطِّد :-
• توطَّد الشَّيءُ مُطاوع وطَّدَ : ترسَّخ ، تثبّت وتقوَّى :- توطَّد العُرْفُ بين الناس ، - توطَّدت له عنده منزلةٌ ، - توطَّدت العلاقةُ بينهما .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوْطاد
- أَوْطاد :-
• الأوطاد الجبال ؛ لثباتها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوطاد
المعجم: الرائد
-
تَوْطِيدٌ
- [ و ط د ]. ( مصدر وَطَّدَ ). :- يَسْعَى إلَى تَوْطِيدِ مَرْكَزِهِ :- : تَقْوِيَتِهِ ، تَثْبِيتِهِ .
المعجم: الغني
-
وَطَد
- وطد - توطيدا
1 - وطد الشيء : ثبته وقواه « وطد الأمن في البلاد »
المعجم: الرائد
-
وطَدَ
- وطَدَ يَطِد ، طِدْ ، وَطْدًا ، فهو وَطيد ، والمفعول مَوْطود ( للمتعدِّي ) :-
• وطَد الشَّيءُ ثَبَت ورَسا :- وطَد أساسُ البيتِ ، - وطَدت عُرى الصَّداقة بينهما .
• وطَد الشَّيءَ : قوّاه وأثبته وأثقله :- وطَد الأبُ علاقته بابنه :-
• وطَدَ أقدامَه في : سيطر على ، ترسَّخ .
• وطَد الأرضَ : رَدَمَها وضَرَبها بالميطدة لتصلُب .
• وطَد له منزلةً : مَهَّدها له :- وطَد الملكُ لوليّ العهد مكانة رفيعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مُتَوطِّد
- مُتَوطِّد :-
1 - اسم فاعل من توطَّدَ .
2 - دائم ثابت قويّ ، الذي بعضه في إثر بعض .
3 - شديد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
المُتَوَطِّدُ
- المُتَوَطِّدُ : الدائمُ الثابتُ الذي بعضُه في إِثر بعض .
و المُتَوَطِّدُ الشَّديدُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُتَوَطِّدٌ
- جمع : ون ، ات . [ و ط د ]. ( فاعل مِنْ تَوَطَّدَ ). :- مُتَوَطِّدُ الأَرْكَانِ :- : ثَابِتٌ عَلَى الدَّوَامِ .
المعجم: الغني
-
وطَّدَ
- وطَّدَ يوطِّد ، تَوْطيدًا ، فهو مُوطِّد ، والمفعول مُوطَّد :-
• وطَّد الشَّيءَ وطدَه ؛ ثبَّته وقوّاه ودعّمَه ، منعه من التَّقلُّب :- وطَّد نظامَ الحكم ، - وطَّد الأبُ عُرَى المحبّة بين أولاده :-
• موطَّد الأركان : ثابت لا يتزعزع ، - وطَّد أقدامَه في : سيطر على ، ترسَّخ ، - وطَّد العزمَ أن : قرّر بقوّة وثبات ، - يوطّد نفسَه على الشيءَ : يتكيَّف مع الظروف .
• وطَّد الأرضَ : وطَدها ، رَدَمَها وضربها بالميطدة لتصلب :- وطّدت الآلةُ الزِّراعيةُ الأرضَ .
• وطَّد له الأمرَ : وطَده ، مهّده له :- وطَّد له زيارة مع المدير ، - وطّد له مكانة لدى الحاكم :-? وطَّد نَفْسَه على النَّشاط : عَوَّدها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
توطّد الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
تَوَطَّدَ
- تَوَطَّدَ الشيءُ : تَثَبَّتَ واشتدَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَطَّدَ
- [ و ط د ]. ( ف : خماسي لازم ). تَوَطَّدَ ، يَتَوَطَّدُ ، مصدر تَوَطُّدٌ . :- تَوَطَّدَتْ صَدَاقَتُهُمْ :- : تَقَوَّتْ ، صَارَتْ ثَابِتَةً . :- تَوَطَّدَتْ دَعَائِمُ الدَّوْلَةِ :- :- تَوَطَّدَتْ مَنْزِلَتُهُ .
المعجم: الغني
-
تَوَطُّدٌ
- [ و ط د ]. ( مصدر تَوَطَّدَ ). :- تَوَطُّدُ دَعَائِمِ السُّلْطَةِ :-: تَثَبُّتُهَا ، تَرَسُّخُهَا .
المعجم: الغني
-
توطَّد
- توطد - توطدا
1 - توطد الشيء : تثبت وتقوى « توطدت منزلته »
المعجم: الرائد
-
وطد
- " وَطَدَ الشيءَ يَطِدُه وَطْداً وطِدةً ، فهو مَوْطودٌ ووطَيدٌ : أَثْبَتَه وثَقَّلَه ، والتوطِيدُ مثله ؛ وتال يصف قوماً بكثرة العدد : وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ ، لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها ، مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ .
والواطِدُ : الثابتُ ، والطادِي مقلوب منه ؛ المحكم : وأَنشد ابن دريد ، قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ : وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ ، نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة : مَهَّدَها .
وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة ؛ عن يعقوب .
ووَطَّدَ الأَرضَ : رَدَمَها لِتَصْلُبَ .
والمِيطَدَةُ : خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب ، وقيل : المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب .
والوطائدُ : قواعدُ البُنْيانِ .
وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً : دامَ ورَسا .
وفي حديث ابن مسعود : أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض ، وكان رجلاً مَجْبُولاً ، فقال عبدُ الله : اعْلُ عني ، فقال : لا ، حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم ، قال : إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه ، وإِن عَصاه قتَله .
قال أَبو عمرو : الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه ؛ يقال منه : وطَدْتُه أَطِدُه وَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه ، فهو مَوْطُود ؛ قال الشماخ : فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ ، حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُود ؟
قال ابن الأَثير : قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة .
ويقال : وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب ؛ ومنه حديث البراء بن مالك :، قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد : طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني .
ووَطَدَه إِلى الأَرض : مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض .
والطادي : الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف ؛ قال القطامي : ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ ، ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِ ؟
قال أَبو عبيد : يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً .
ويقال : وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه .
الفراء : طادَ إِذا ثَبَت ، وداطَ إِذا حَمُق ، ووَطَدَ إِذا حَمُق ، ووَطَدَ إِذا سارَ .
وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه .
وفي حديث أَصحاب الغار : فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه ، قال : ولعله لغة ، وقد روي فَأَوْصَدَه ، بالصاد ، وقد تقدم .
"
المعجم: لسان العرب