تلطَّفَ بـ / تلطَّفَ في يتلطَّف ، تلطُّفًا ، فهو مُتلطِّف ، والمفعول مُتلطَّف به
تَلَطَّفَ بِأَهْلِهِ : تَرَفَّقَ بِهِمْ
تَلَطَّفَ في الْمَسْجِدِ : تَخَشَّعَ وَرَدَّدَ اللَّطيفَ
تلطَّفَ به :احتال له وبالغ في مجاملته حتَّى اطّلع على أسراره
تطفئة: (اسم)
مصدر طفَّأَ
طافِئ: (اسم)
طافِئ : فاعل من طَفِئَ
لَطَف : (اسم)
اللَّطَفُ : الرِّفْق
اللَّطَفُ الهَدِيَّة
اللَّطَفُ اليسيرُ من الطَّعامغيرِه والجمع : ألطاف
أَهدى إِليه لَطَفًا؛ وما أَكثرَ تُحفَه وأَلطافَه
هؤلاء لَطَفُ فلانٍ :أصحابُهُ وأهلُه الذين يُلْطِفُونه
جمع ألطاف (لغير المصدر):
مصدر لطَفَ بـ/ لطَفَ لـ
هديَّة، وأكثر ما يستعمل اللّفظ مجموعًا (ألطاف) ما أكثر تُحفَه وألطافَه
لُطْف : (اسم)
لُطْف : مصدر لَطُفَ
,
الطَّفْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الطَّفْنُ: المَوْتُ، والحبسُ. ـ طَّفَانِيَةُ: شَتْمٌ للرجلِ والمرأةِ. ـ طَّفانينُ: الكَذِبُ، وما لا خَيْرَ فيه من الكلامِ، والحبسُ، والتَّخَلُّفُ. ـ اطْفَأَنَّ: اطْمَأَنَّ، ـ اطْفَأَنَّ خُلُقُه: حَسُنَ.
طفأ(المعجم لسان العرب)
"طَفِئَتِ النارُ تَطْفَأُطَفْأًوطُفُوءاًوانْطَفَأَتْ: ذهَبَ لَهَبُها. الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في كتاب الجُمل. وأَطْفَأَها هو وأَطْفَأَ الحَرْبَ؛ منه على المثل. وفي التنزيل العزيز: كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً للحَرْبِ أَطْفَأَها اللّه، أَي أَهْمَدَها حتى تَبْرُد، وقال: وكانتْ بَيْنَ آلِ بَنِي عَدِيٍّ * رَباذِيَةٌ، فأَطْفَأَها زِيادُ (* قوله «بني عدي» هو في المحكم كذلك والذي في مادة ربذ أَبي أَبيّ.) والنارُ إِذا سَكَن لَهَبُها وجَمْرُها بعدُ فهي خامدةٌ، فإِذا سكنَ لَهبها وبرَدَ جمرها فهي هامِدةٌ وطافِئةٌ. ومُطْفِئُ الجَمْر: الخامِس من أَيام العجوز. قال الشاعر: وبآمِرٍ، وأَخِيهِ مُؤْتَمِرٍ، * ومُعَلِّلٍ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ ومُطْفِئةُ الرَّضْفِ: الشاة المهزولة. تقول العرب: حَدَسَ لهم بِمُطْفِئَةِ الرضْف، عن اللحياني. "
لطف(المعجم لسان العرب)
"اللَّطِيف: صفة من صفات اللّه واسم من أَسمائه، وفي التنزيل العزيز: اللّه لطيف بعباده، وفيه: وهو اللطيف الخبير؛ ومعناه، واللّه أَعلم،الرفيق بعباده. قال أَبو عمرو: اللطيف الذي يوصل إليك أَربك في رِفْق، واللُّطفُ من اللّه تعالى: التوفيق والعِصمة، وقال ابن الأَثير في تفسيره: اللَّطِيف هو الذي اجتمع له الرِّفق في الفعل والعلمُ بدقائق المصالح وإيصالها إلى من قدّرها له من خلقه. يقال: لَطف به وله، بالفتح، يَلْطُف لُطْفاً إذا رَفَقَ به. فأَما لَطُف، بالضم، يَلْطُف فمعناه صغُر ودقَّ. ابن الأَعرابي: لَطف فلان يَلْطُف إذا رَفَق لُطْفاً، ويقال: لَطَف اللّه لك أَي أَوْصَل إليك ما تُحِب برِفْق. وفي حديث الإفك: ولا أَرَى منه اللطف الذي كنت أَعرفه أَي الرِّفق والبر، ويروى بفتح اللام والطاء، لغة فيه. واللُّطْف واللَّطَف: البر والتَّكْرمة والتحَفِّي. لَطف به لُطْفاً ولَطافة وأَلطَفه وأَلطفته: أَتحَفْته. وأَلطفه بكذا أَي بَرَّه به، والاسم اللَّطَفُ، بالتحريك. يقال: جاءتنا لَطَفةٌ من فلان أَي هَدية. وهؤلاء لَطَف فلان أَي أَصحابه وأَهله الذين يُلطفونه؛ عن اللحياني؛ قال أَبو ذؤيب: ولا لَطَفٌ يَبْكي عليك نَصيح حمل الوصف على اللفظ لأن لفظ لَطَف لفظ الواحد، فلذلك ساغ له وصف الجمع بالواحد، وقد يجوز أَن يعنى بلَطَف واحد، وإن شئت جعلت اللَّطَف مصدراً فيكون معناه ولا ذو لَطَف، والاسم اللُّطف. وهو لَطيف بالأَمر أَي رَفِيق،وقد لَطَف به. وفي حديث ابن الصَّبْغاء: فاجْمَعْ له الأَحِبّة الأَلاطِف؛ قال ابن الأَثير: هو جمع الأَلطف، أَفعل من اللُّطف الرِّفْق، قال: ويروى الأَظالف، بالظاء المعجمة. واللَّطِيفُ من الأَجْرام والكلام: ما لا خَفاء فيه، وقد لَطُفَ لَطافة، بالضم، أَي صغُر، فهو لَطِيف. وجارية لطيفة الخَصْر إذا كانت ضامرة البطن. واللَّطِيفُ من الكلام: ما غَمُض معناه وخَفي. واللُّطْف في العمل: الرفق فيه. ولَطُف الشيءُ يَلْطُف: صغر؛ وقول أَبي ذؤيب: وهمْ سبعة كعَوالي الرِّما حِ، بِيضُ الوُجوهِ لِطافُ الأُزُرْ إنما عنى أَنهم خِماص البطون لطافُ مواضِع الأُزر؛ وقول الفرزدق: ولَلَّهُ أَدْنَى مِن وَرِيدي وأَلْطَفُ إنما يريد وأَلطف اتِّصالاً. ولَطُف عنه: كصغُر عنه. وأَلطف الرجلُ البعيرَ وأَلطف له أَدخل قضيبه في حياء الناقة؛ عن ابن الأَعرابي، وذلك إذا لم يهتدِ لموضع الضِّراب. أَبو زيد: يقال للجمل إذا لم يَسْتَرْشِد لطَروقته فأَدخل الرَّاعي قضيبه في حيائها: قد أَخْلطه إخْلاطاً وألطفه إلطافاً، وهو يُخْلِطه ويُلطِفه. واسْتخْلط الجمل واسْتَلْطَف إذا فعل ذلك من تِلقاء نفسه وأَدخله فيها بنفسه، وأَخلط غيره. أَبو صاعِد الكِلابيّ: يقال أَلطفت الشيء بجنبي واستلطفته إذا أَلصقته وهو ضد جافيته عني؛
وأَنشد: سَرَيْتُ بها مُسْتَلْطِفاً، دونَ ريْطَتي ودُونَ رِدائي الجَرْدِ، ذا شُطَبٍ عَضَْبا والتلَطُّف للأَمر: الترفُّق له، وأُمٌّ لطِيفة بولدها تُلْطِفُ إلطافاً. واللَّطَف أَيضاً من طُرَف التُّحَف: ما أَلطَفْت به أَخاك ليَعْرِفَ به بِرَّك. والمُلاطَفة: المُبارَّة. وأَبو لَطِيف: من كُناهم؛ قال عُمارة بن أَبي طَرفة: فَصِلْ جَناحي بأَبي لَطِيف"
طَفِئَتِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَفِئَتِ النَّارُ طُفُوءاً: ذَهَبَ لَهَبُهَا،كانْطَفَأَتْ، وأَطْفَأْتُها. ـ مُطْفِئُ الجَمْرِ: خامِسُ أيَّامِ العَجُوزِ أو رَابِعُهَا. ـ مُطْفِئُ الرَّضْفِ: الدَّاهِيَةُ، ـ مُطْفِئَتُهُ: شَحْمَةٌ إذا أصابَت الرَّضْفَ ذَابَتْ فأَخْمَدَتْهُ، وحَيَّةٌ تَمُرُّ فَيُطْفِئُ سَمُّها نارَ الرَّضْفِ.
لَطَفَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَطَفَ لُطْفاً: رفَقَ ودنَا، ـ لَطَفَ اللّهُ لَكَ: أوْصَلَ إليك مُرادَكَ بلُطْفٍ. ـ لَطُفَ لُطْفاً ولَطافَةً: صَغُرَ ودَقَّ، فهو لَطيفٌ. ـ لَطيفُ: البَرُّ بِعبادِهِ، المُحْسِنُ إلى خَلْقِهِ بإِيصالِ المنافِعِ إليهِم بِرِفْقٍ ولُطْفٍ، أو العالِمُ بخَفايا الأُمورِ ودَقائِقِها، ـ لَطيفُ من الكلامِ: ما غَمُضَ مَعْنَاهُ، وخَفِيَ. ـ لُطْفُ من اللهِ: التَّوْفِيقُ، ـ لَطَفُ: الاسمُ منهُ، واليَسيرُ من الطعامِ وغيرِه، ـ لُطْفَةُ: الهَدِيَّةُ. ـ لَطْفَانُ: المُلاطِفُ. ـ لَواطِفُ من الأَضْلاعِ: ما دنا من صَدْرِكَ. ـ ألْطَفَهُ بكذا: بَرَّهُ، ـ ألْطَفَ فلانٌ بعيرَهُ: أَدْخَلَ قَضيبَهُ في حَياءِ الناقةِ، ـ ألْطَفَ الشيءَ بجَنْبِهِ: ألْصَقَهُ، كاسْتَلْطَفَهُ. ـ مُلاطَفَةُ: المُبارَّةُ. ـ تَلَطَّفوا وتَلاطَفُوا: رَفَقوا.
طفَّأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طفَّأَيُطفِّئ ، تطفئةً ، فهو مُطفِّئ ، والمفعول مُطفَّأ :- • طفَّأَ النارَ ونحوَها أطفأها، أخمدها وقضى عليها :-طفّأ الحريق قبل حدوث خسائر، - يسعى الرئيسُ لتطفئة نار الحرب بالدعوة إلى السلام.
أطفأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أطفأَيُطفِئ ، إطفاءً ، فهو مُطفِئ ، والمفعول مُطفَأ :- • أطفأ النَّارَ أو الحماسَ أو الفتنَة أو نحوَها أخمدها وقضَى عليها :-أطفأ السيجارةَ/ شمعة الحبِّ، - لا توقِدْ نارًا تعجزُ عن إطفائها [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها، - {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ} .
لطَفَ بـ / لطَفَ لـ يَلطُف ، لَطَفًا ولُطْفًا ، فهو لطيف ، والمفعول ملطوف به :- • لطَفَ به/ لطَفَ له رفَق به ورأَف :-نرجو اللهَ أن يَلطُف بنا جميعًا، - {اللهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ} .
تلاطفَ / تلاطفَ في يتلاطف ، تلاطُفًا ، فهو مُتلاطِف ، والمفعول مُتلاطَفٌ فيه :- • تلاطفَ الأصدقاءُ أكرم بعضُهم بعضًا :-تلاطفوا عند المصائب، - تلاطف الجيرانُ أيام الشدّة. • تلاطفَ القومُ في الأمر: ترفّقوا فيه، رفِق بعضُهم ببعض :-تلاطفوا في معاملة اليتيم/ الشِّدّة.
تلطَّفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلطَّفَ بـ / تلطَّفَ في يتلطَّف ، تلطُّفًا ، فهو مُتلطِّف ، والمفعول مُتلطَّف به :- • تلطَّفَ به احتال له وبالغ في مجاملته حتَّى اطّلع على أسراره. • تلطَّفَ الشَّخْصُ في الأمر: ترفَّق فيه وعالجه بأدب :-تلطَّف في معالجة المشكلة، - {فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلاَ يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا} .
لطف(المعجم الرائد)
لطف - يلطف ، لطفا ولطافة 1- لطف : صغر ودق «لطف جسمه». 2- لطف الكلام : رق لفظا فلم يكن فيه جفاء. 3- لطف عنه : كان أصغر منه .
لطيف(المعجم الرائد)
لطيف - ج، لطاف ولطفاء 1- لطيف : ذو رفق ولطف. 2- لطيف : صغير دقيق. 3- لطيف من أسماء الله الحسنى. 4- لطيف من الكلام : ما غمض معناه وخفي. 5- لطيف : «الجنس اللطيف» : جنس النساء.
إطفائيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من إطفاء: مركز أو دائرة الإطفاء، فصيلة من الجنود مهمتها مكافحة نيران الحرائق وإطفاؤها "ذهب إلى الإطفائيّة للإبلاغ عن حريق- بذل رئيس الإطفائيّة جهودًا مُكثفة لإنقاذ السكان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطفائيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إطفاء: رجل مطافئ، جندي من جنود الإطفائيّة، وهم الذين يواجهون الحرائق "قام الإطفائيّ بإخماد الحريق- يرتدي الإطفائي خوذة تحمي رأسه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطفئة [مفرد]: مصدر طفَّأَ.
المعجم الوسيط
النارُ ونحوها ـَ طَفْئاً، وطُفُوءاً: خمدت. ويقال: طَفِئ النورُ والسراجُ، وطفئت العينُ، وطفئت الفتنةُ. وـ فلانٌ: ذهبت بهجته ونضرته ونشاطه. وـ مات.( أطْفَأ ) النارَ أو الفتنةَ ونحوهما: أخمدها.( طَفَّأ ) النارَ وغيرها: أطفأها.( انْطَفَأ ): طفئ. وهو مطاوع أطفأه.( المُطفِئ ): مطفئ الجمر: يوم من أيام برد العجوز. ومطفئ الرَّضْف: الأمر يُنسي ما قبله لشدته.( المُطْفِئَة ): أَداةٌ تُطْفِئ النَّارَ بسائلٍ أَو بغازٍ أَو نحوه. ومطفئة الرَّضْف: الشاة السمنية. وـ الداهية العظيمة تُنسي ما قبلها لشدتها. ( ج ) مطافِئ.