وصف و معنى و تعريف كلمة تطقان:


تطقان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و طاء (ط) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تطقان في معاجم اللغة العربية:



تطقان

جذر [تطق]

  1. طَقَّ : (فعل)
    • طَقَّ طَقَقْتُ ، يَطِقّ ، اطْقِقْ / طِقَّ ، طَقًّا ، فهو طاقّ
    • طَقّ الشيءُ:صوّت، تفرقع، سُمع له صوت يشبه صوت ، (طقْ) طقّ الغصنُ
  2. تَطَوَّقَ : (فعل)
    • تطوَّقَ / تطوَّقَ بـ يَتطوَّق ، تطوُّقًا ، فهو مُتطوِّق ، والمفعول مُتطوَّق به
    • تَطَوَّقَ : مُطاوع طَوَّقَهُ
    • تطوَّقتِ الحيَّةُ: صارت كالطّوقِ في شكلها
    • تطوّق عنقي بفضائله: غمرتني فضائله
    • تَطَوَّقَ: لَبِسَ الطَّوْقَ
    • تطوَّق بالشَّيء: لبسه تطوّق بطوقِ النّجاة
  3. مُتطوَّق : (اسم)
    • مُتطوَّق : اسم المفعول من تَطَوَّقَ
  4. مُتطوِّق : (اسم)
    • مُتطوِّق : فاعل من تَطَوَّقَ


  5. مُنتطِق : (اسم)
    • مُنتطِق : فاعل من إِنتَطَقَ
  6. اِنتَطَقَ : (فعل)
    • انتطقَ ينتطق ، انتِطاقًا ، فهو مُنتطِق
    • انتطق الشَّخصُ: شدَّ وسَطَه بحزام يُسمَّى نطاقًا أو مِنْطقة
    • انتطقت الأَرضُ بالجبال: أَحاطت بها الجِبَالُ
    • وانتطقَ فرساً: جَنَبَه ولم يركَبْه
  7. تطوُّق : (اسم)
    • تطوُّق : مصدر تَطَوَّقَ
  8. أَطاقَ : (فعل)
    • أطاقَ يُطيق ، أَطِقْ ، إطاقةً ، فهو مُطيق ، والمفعول مُطاق
    • أطاق العملَ الصَّعب :طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة
    • أَطاقَ عَمَلاً كانَ فَوْقَ طاقَتِهِ : تَحَمَّلَهُ، قَدِرَ عَلَيْهِ
    • حرارَةٌ لاَ تُطاقُ: لا تُحْتَمَلُ
    • لَمْ يُطِقْ صَبْراً : لَمْ يَسْتَطِع التَّحَمُّلَ أَكْثَرَ
  9. طاقَ : (فعل)
    • طاقَ يَطوق ، طُقْ ، طَوْقًا طَيْقًا وطاقةً ، فهو طائِق ، والمفعول مَطُوق
    • طاق :حملَ المسئوليَّة
    • طاق الأمرَ:قدر عليه بمشقة
  10. طيقان : (اسم)
    • طيقان : جمع طاق


,
  1. طَفْرَةُ
    • ـ طَفْرَةُ : الوَثْبُ في ارْتِفاعٍ ، كالطُّفُورِ ،
      ـ طَفْرَةُ من اللبَنِ : كالطَّثْرَةِ ، وقد طَفَّرَ تَطْفِيراً .
      ـ طَيْفُورُ : طُوَيْئِرٌ ، واسمُ أبي يَزيدَ البَسْطامِيِّ شيخ الصُّوفيَّةِ .
      ـ أطْفَرَ الراكبُ فَرَسَه إطْفاراً : أدْخَلَ قَدَمَيْهِ في رُفْغَيْها ، وهو عَيْبٌ للراكِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَفْلُ
    • ـ طَفْلُ : الرَّخْصُ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ ج : طِفالٌ وطُفولٌ ، وهي طَفْلَةٌ . طَفُلَ طَفَالَّةً وطُفُولَةً .
      ـ طِفْلُ : الصَّغيرُ من كلِّ شيءٍ ، أو المَوْلودُ ، ووَلَدُ كلِّ وحْشِيَّةٍ أيضاً ، بَيِّنُ الطَّفَلِ والطَّفالَةِ والطُّفولَةِ والطُّفولِيَّةِ ، ج : أطْفالٌ ، والحاجَةُ ، والليلُ ، والشمسُ قُرْبَ الغُروبِ ، وسَقْطُ النارِ ، وكلُّ جُزْءٍ من كلِّ شيء ، عَيْناً كان أو حَدَثاً .
      ـ مُطْفِلُ : ذاتُ الطِّفْلِ من الإِنْسِ والوَحْشِ . ج : مَطافِيلُ ومَطَافِلُ .
      ـ ليلَةٌ مُطْفِلٌ : تَقْتُلُ الأَطْفالَ بَرْداً .
      ـ طَفَّلَ الكلامَ تَطْفيلاً : تَدَبَّرَهُ ،
      ـ طَفَّلَ الليلُ : دَنَا ،
      ـ طَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الشمسُ : دَنَتْ للغُروبِ ، كطَفَلَتْ ،
      ـ طَفَّلَتِ الإِبِلَ : رَفَقَ بها في السَّيرِ حتى تَلْحَقَها أطفالُها .
      ـ طَفَلُ العَشِيِّ : آخرُهُ عندَ الغُروبِ ،
      ـ طَفَلُ من الغَداةِ : من لدُنْ ذُرورِ الشمسِ إلى اسْتِكْنانِها في الأرضِ .
      ـ طَفَلُ : الظُّلْمَةُ نفسُها .
      ـ طَفَلَ : دَخَلَ في الطَّفَلِ ، كأَطْفَلَ ،
      ـ طَفَلَتِ الشمسُ : طَلَعَتْ ، واحْمَرَّتْ عندَ الغُروبِ ، كأَطْفَلَتْ ، ضِدٌّ .
      ـ طَفِلَ النَّبْتُ ، وطُفِّلَ تَطْفيلاً : أصابَهُ التُّرابُ .
      ـ طَفِيلُ : الماءُ الكَدرُ يَبْقَى في الحوض ، واحدَتُهُ طَفيلَةٌ ، وجَبَلٌ بمكةَ ،
      ـ طُفَيْلُ : شاعِرٌ ، وابنُ زَلاَّلٍ الكوفِيُّ ، الذي يُدْعَى طُفَيْلَ الأَعْراسِ أو العَرَائِسِ . وكانَ يأتي الوَلائِمَ بِلا دَعْوَةٍ . ومنه : الطُّفَيْلِيُّ والطِّفْليلُ ، وقد طَفَّلَ وتَطَفَّلَ .
      ـ طِفْيَلُ : الطِّفْلُ ، واسمٌ .
      ـ طُفَالُ وطَفَالُ : الطينُ اليابسُ .
      ـ مَطَافِلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الهَضْبَةُ
    • الهَضْبَةُ الأُهضوبة .
      و الهَضْبَةُ الجبل المُنْبَسِطُ .
      الممتدُّ على وجه الأَرض . والجمع : هَضْبٌ ، وهِضَب ، وهِضَاب .
      ويقال : رجلٌ هَضْبةٌ : كثير الكلام .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. السَّهُولُ
    • السَّهُولُ : الدَّوَاءُ المُسْهِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السهول
    • صوت الريح المترسلة

    المعجم: معجم الاصوات

  6. طَفَّر
    • طفر - تطفيرا
      1 - طفر اللبن : ثخن واشتد . 2 - طفر الفرس النهر : جعله يثب من أحد شطيه إلى الشط الآخر .

    المعجم: الرائد

  7. طَفَّف
    • طفف - تطفيفا
      1 - طفف المكيال أو الوزن : نقصه . 2 - طفف على عياله : ضيق عليهم وبخل . 3 - طفف عليه : أعطاه أقل مما أخذ منه . 4 - طفف به الموضع : دفعه إليه وقربه . 5 - طفف به الفرس : وثب . 6 - طففت الشمس : مالت للمغيب . 7 - طفف الطائر : بسط جناحيه .


    المعجم: الرائد

  8. طفِح
    • طفح - تطفيحا
      1 - طفح الإناء أو الكيل أو نحوهما : جعله يطفح

    المعجم: الرائد

  9. طفل
    • طفل - تطفيلا
      1 - طفلت الشمس : مالت للمغيب . 2 - طفل الليل : أقبل بظلامه . 3 - طفل الكلام : تدبره ، فهمه . 4 - طفل الجمال : رفق بها في السير حتى تلحق بها أولادها . 5 - طفلت الناقة : ربت طفلها . 6 - طفل : صار طفيليا .

    المعجم: الرائد

  10. طفَّحَ
    • طفَّحَ يُطفِّح ، تطفيحًا ، فهو مُطفِّح ، والمفعول مُطفَّح :-
      طفَّح الإناءَ بالغ في ملئه حتى فاض :- طفّح الكيلَ والميزان ، - طفّح الوعاءَ باللبن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. طفَّفَ
    • طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف :-
      طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما ، لم يوفِّهما :- طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً ، - { وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ } .
      طفَّف الرجلُ على عياله : ضيَّق عليهم وبَخِلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. طفح
    • " طَفَحَ الإِناءُ والنهر يَطْفَحُ طَفْحاً وطُفُوحاً : امْتَلأَ وارتفع حتى يفيض .
      وطَفَحه طَفْحاً وطَفَّحَه تَطْفِيحاً وأَطْفَحَه : مَلأَه حتى ارتفع .
      وطَفَحَ عَقْلُه : ارتفع .
      ورأَيته طافِحاً أَي ممتلئاً .
      الأَزهري عن أَبي عبيدة : الطافِحُ والدِّهاقُ والمَلآنُ واحد .
      قال : والطافِحُ الممتلئ المرتفع ، ومنه قيل للسكران : طافِحٌ أَي أَن الشراب قد مَلأَه حتى ارتفع ؛ ومنه سَكرانُ طافِحٌ ؛ ويقال : طَفَحَ السَّكْرانُ فهو طافِحٌ ؛ أَي مَلأَه الشرابُ ؛ الأَزهري : يقال للذي يشرب الخمر حتى يمتلئ سُكْراً : طافِحٌ .
      والطُّفاحَةُ : زَبَدُ القِدْرِ .
      وكلُّ ما علا : طُفاحةٌ كَزَبَدِ القِدْرِ وما علا منها .
      واطَّفَحَ الطُّفاحةَ على وزن افتعل : أَخذها ؛ وأَنشد : أَتَتْكُمُ الجَوْفاءُ جَوْعَى تَطَّفِحْ ، طُفاحةَ الإِثْرِ ، وطَوْراً تَجْتَدِحْ وقال غيره : طُفَّاحةُ القوائم (* قوله « وقال غيره طفاحة القوائم إلخ » عبارة القاموس وناقة طفاحة القوائم إلخ .) أَي سريعتها ؛ وقال ابن أَحمر : طُفَّاحةُ الرِّجلَين مَيْلَعةٌ ، سُرُحُ المِلاطِ ، بعيدةُ القَدْرِ الأَصمعي : الطافِحُ الذي يَعْدُو .
      وقد طَفَحَ يَطْفَحُ إِذا عَدا ؛ وقال المُتَنَخِّلُ يصف المنهزمين : كانوا نَعائِمَ حَفَّانِ مُنَفَّرةً ، مُعْطَ الحُلُوقِ ، إِذا ما أُدْرِكُوا طَفَحُوا أَي ذهبوا في الأَرض يَعْدُونَ .
      والريح تَطْفَحُ القُطْنَة : تَسْطَعُ بها ؛ قال أَبو النجم : مُمَزَّقاً في الرِّيح أَو مَطْفُوحا واطْفَحْ عَني أَي اذهبْ عني .
      الأَزهري في ترجمة طحف : وفي الحديث : من ، قال كذا وكذا غفر له ، وإِن كان عليه طِفاحُ الأَرض ذنوباً ؛ وهو أَن تمتلئَ حتى تَطْفَحَ أَي تَفيض ؛ قال : ومنه أُخِذَ طُفاحةُ القِدر .
      ويقال لما تؤْخذ به الطُّفاحة : مِطْفَحة ، وهو كِفْكِير بالفارسية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. طفف
    • " طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ : دَنا وتَهيَّأً وأَمكن ، وقيل : أَشرف وبدا ليؤخذ ، والمَعْنيانِ مُتجاوران ، تقول العرب : خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك ، وقيل : ما ارتفع لك وأَمكن ، وقيل : ما دنا وقرُب ، ومثله : خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ .
      قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته : يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه .
      الليث : أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله ؛

      وأَنشد : أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِ ؟

      ‏ قال : واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه ؛ قال علقمة يصف ظليماً : يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة ، قال : الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده ، وهبيدُه شَحمُه ، ثم ، قال : والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً ، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته ، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به ؛

      وأَنشد : خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا ، كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو : مَكَّنه .
      ويقال : أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه .
      والطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق ، مشتق من ذلك .
      وطفُّ الفرات : شَطُّه ، سمي بذلك لدُنُوِّه ؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل : كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ ، بأَعْلى الطَّفِّ ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل : الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار .
      والطفُّ : اسم موضع بناحية الكوفة .
      وفي حديث مَقْتل الحسين ، عليه السلام : أَنه يُقتل بالطفِّ ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه .
      والطَّفُّ : سَفْحُ الجبَل أَيضاً .
      وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل : أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب ؛ الطفُوف : جمع طَفٍّ ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ .
      وأَطَفَّ له بحجر : رَفَعَه ليرميَه .
      وطَفَّ له بحجر : أَهوى إليه ليرميه .
      الجوهري : الطُّفافُ والطُّفافة ، بالضم ، ما فوق المكيال .
      وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه ، بالفتح والكسر : ما مَلأَ أَصْباره ، وفي المحكم : ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال ، وقيل : هو مِلْؤه ، وكذلك كلُّ إناء ، وقيل : طفافُ الإناء أَعْلاه .
      والتطفيفُ : أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه ، فهو طَفَّانُ .
      وفي حديث حُذيفة : أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به ، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه ، وتقول منه : طَفَّفْتُه .
      وإناء طَفَّان : بلغ المِلءُ طِفافَه ، وقيل : طَفَّان مَلآن ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَطَفَّه وطَفَّفَه : أَخذ ما عليه ، وقد أَطْفَفْتُه .
      ويقال : هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف ، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف .
      والطُّفافةُ : ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره .
      وفي الحديث : كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه ، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ ؛ قال ابن الأَثير : المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ ، ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى .
      وفي حديث آخر : كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء ، ويصدق هذا قوله : المسلمون تتكافأُ دماؤهم .
      والتطفيفُ في المِكيال : أَن يقرب الإناء من الامتلاء .
      يقال : هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه .
      وفي حديث في صفة إسرافيلَ : حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها .
      وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ : سوادُه ؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي .
      والطفاف : سواد الليل ؛

      وأَنشد : عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً ، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا ، فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه .
      والتطفيفُ : البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال ، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه .
      وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَبَّقَ بين الخيلِ : كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ ؛ قال أَبو عبيد : يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد .
      يقال : طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به ؛ ومنه قيل : إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال ، ومنه التطفيفُ في الكيل .
      فأَما قوله تعالى : ويلٌ للمُطَفِّفِين ، فقيل : التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن ، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً ، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش ؛ قال أَبو إسحق : المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان ، قال : وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف ، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء ، وهو جانبه ، وقد فسره عز وجل بقوله : وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون ، أَي يَنْقُصون .
      والطِّفافُ والطَّفاف : الجِمام .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، قال لرجل : ما حَبَسك عن صلاة العصر ؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر : طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ .
      والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص .
      والطفَفُ : التقتير ، وقد طَفَّفَ عليه .
      والطَّفِيفُ : القليل .
      والطَّفِيفُ : الخسيس الدونُ الحقيرُ .
      وطَفَّ الحائطَ طَفّاً : علاه .
      والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ : كل لحم أَو جلد ، وقيل : هي الخاصرةُ ، وقيل : هي ما رَقَّ من طرف الكبد ؛ قال ذو الرمة : وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها ، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب : الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ ؛

      وأَنشد : وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِف ؟

      ‏ قال : وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة ؛ قال أَبو ذؤيب : قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو : هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله « والسولا » كذا بالأصل ، ورُسم في شرح القاموس : بألف ممدودة .) والأَفَقةُ كله الخاصرة .
      أَبو زيد : أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به .
      والطَّفطافُ : الناعم الرَّطْبُ من النبات ؛ قال الكميت يصف رِئالاً : أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ ، مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول ، وهي شجر .
      المفضَّل : الطَّفْطافُ ورق الغُصون ؛ وأَنشد : تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله « نحدم » كذا بالأصل .) وقيل : الطَّفطاف أَطراف الشجر .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. طفل
    • " الطِّفْلُ : البَنان الرَّخْص .
      المحكم : الطَّفْل ، بالفتح ، الرَّخْص الناعم ، والجمع طِفالٌ وطُفول ؛ قال عمرو بن قَمِيئة : إِلى كَفَلٍ مِثْلِ دِعْصِ النَّقا ، وكَفٍّ تُقَلِّبُ بِيضاً طِفالا وقال ابن هَرْمة : مَتى ما يَغْفُلِ الواشون ، تومِئْ بأَطْرافٍ مُنَعَّمةٍ طُفول والأُنثى طَفْلة ؛ قال الأَعشى : رَخْصَةٌ طَفْلَةُ الأَنامل ، تَرْتَبْبُ سُخاماً تَكُفُّه بخِلال وقد طَفُل طَفالةً وطُفولةً .
      ويقال : جارية طَفْلةٌ إِذا كانت رَخْصةً .
      والطِّفْلُ والطِّفْلة : الصغيران .
      والطِّفْل : الصغير من كل شيء بَيِّن الطَّفَل والطَّفالة والطُّفولة والطُّفولية ، ولا فِعْل له ؛ واستعمله صخر الغَيِّ في الوَعِل فقال : بها كان طِفْلاً ، ثم أَسدَسَ واستَوى ، فأَصْبَح لِهْماً في لُهوم قَراهِب وقول أَبي ذؤيب : ثَلاثاً ، فلما اسْتُحِيلَ الجَها مُ ، واستَجْمَعَ الطِّفْلُ فيها رُشوحا عنى بالطِّفْل السَّحابَ الصِّغار أَي جَمَعتها الريح وضمَّتها ، واستعار لها الرُّشوحَ حين جعلها طِفْلاً ؛ وقول أَبي كبير : أَزُهَيْرُ ، إِن يُصْبِحْ أَبوك مُقَصِّراً طِفْلاً يَنُوءُ ، إِذا مَشى للكَلْكَل أَراد أَنه يُقَصِّر عما كان عليه ويَضْعُف من الكِبَر ويرجع إِلى حَدِّ الصِّبا والطُّفولة ، والجمع أَطفال ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وقال أَبو الهيثم : الصَّبيُّ يُدْعى طِفْلاً حين يسقط من بطن أُمه إِلى أَن يَحتلم .
      وفي حديث الاستسقاء : وقد شُغِلَتْ أُمُّ الصَّبيِّ عن الطِّفْل أَي شُغِلَت بنفسها عن ولدها بما هي فيه من الجَدْب ؛ ومنه قوله تعالى : تَذْهَل كلُّ مُرْضِعة عما أَرْضَعَت .
      وقولهم : وَقَع فلان في أَمر لا يُنادى وَلِيدُه .
      وقوله عز وجل : ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً ؛ قال الزجاج : طِفْلاً هنا في موضع أَطفال يَدُلُّ على ذلك ذكرُ الجماعة ، وكأَنَّ معناه ثم يُخْرِج كلَّ واحد منكم طِفْلاً .
      وقال تعالى : أَو الطِّفْلِ الذين لم يَظْهَروا على عَوْراتِ النساء ؛ والعرب تقول : جارية طِفْلَةٌ وطِفْلٌ ، وجاريتان طِفْلٌ ، وجَوارٍ طِفْلٌ ، وغُلام طِفْلٌ ، وغِلْمان طِفْلٌ .
      ويقال : طِفْلٌ وطِفْلَةٌ وطِفْلانِ وأَطْفالٌ وطِفْلَتانِ وطِفْلاتٌ في القياس .
      والطِّفْل : المولود ، وولَدُ كلِّ وحْشِيَّة أَيضاً طِفْلٌ ، ويكون الطِّفْل واحداً وجمعاً مثل الجُنُب .
      وغُلام طَفْلٌ إِذا كان رَخْص القَدَمين واليدين .
      وامرأَة طَفْلة البَنان : رَخْصَتُها في بياض ، بَيِّنة الطُّفولة ، وقد طَفُل طَفالةً أَيضاً ؛ وبَنانٌ طَفْلٌ ، وإِنما جاز أَن يوصف البَنانُ وهو جمعٌ بالطَّفْل وهو واحد ، لأَن كل جمع ليس بينه وبين واحده إِلاَّ الهاء فإِنه يُوَحَّد ويُذَكَّر : ولهذا ، قال حميد : فَلَمَّا كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه ، مَسَحْنَه بأَطراف طَفْلٍ ، زان غَيْلاً مُوَشَّما أَراد بأَطراف بَنان طَفْلٍ فجعله بدلاً عنه ، قال : والطِّفْل الصغير من أَولاد الناس والدواب .
      وأَطْفَلَتِ المرأَةُ والظَّبْيَة والنَّعَم إِذا كان معها ولدٌ طِفْلٌ ؛ وقال لبيد : فعَلا فُروعَ الأَيْهَقان ، وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ظِباؤها ونَعامُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأَما قول لبيد وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْن ، فإِنه أَراد وباضَ نَعامُها ؛ ولكنه على قوله : شَرَّابُ أَلبانٍ وتَمْرٍ وأَقِط وقوله تعالى : فأَجْمِعوا أَمركم وشركاءكم ؛ فسيبويه يَطْرُده والأَخفش يَقِفُه .
      أَبو عبيد : ناقة مُطْفِلٌ ونوق مَطافِلُ ومَطافِيلُ ، بالإِشباع ، معها أَولادها .
      وفي الحديث : سارت قُرَيْشٌ بالعُوذ المطافِيل أَي الإِبل مع أَولادها ، والعُوذ : الإِبل التي وَضَعَت أَولادها حَدِيثاً ؛ ويقال : أَطْفَلَتْ ، فهي مُطْفِلٌ ومُطْفِلة ، يريد أَنهم جاؤوا بأَجمعهم كبارهم وصغارهم .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : فأَقْبَلْتم إِليّ إِقبالَ العُوذ المَطافِل ، فجمع بغير إِشباع .
      والمُطْفِل : ذات الطِّفْل من الإِنسان والوحش معها طِفْلُها ، وهي قريبة عهد بالنَّتاج ، وكذلك الناقة ، والجمع مَطافِيل ومَطافِلُ ؛ قال أَبو ذؤيب : وإِنَّ حَديثاً مِنْكِ ، لو تَبْذُلِينَه ، جَنَى النَّحْل في أَلبانِ عُوذٍ مَطافِل مَطافِيلَ أَبكارٍ حديثٍ نَتاجُها ، تُشاب بماءٍ مِثْل ماء المِفاصِل وطَفَّلَتِ الناقةُ : رَشَّحَتْ طِفْلَها ؛ قال الأَخطل : إِذا زَعْزَعَتَه الرِّيحُ جَرَّ ذُيولَه ، كما رَجَّعَتْ عُوذٌ ثِقالٌ تُطَفِّل وليلة مُطْفِلٌ : تَقْتُل الأَطفال ببَرْدِها .
      والطِّفْل : الحاجة .
      وأَطْفالُ الحوائج : صِغارُها .
      والطِّفْل : الشمسُ عند غروبها .
      والطِّفْل : الليل : ويقال للنار ساعة تُقْدَح : طِفْلٌ وطِفْلة .
      ابن سيده : والطِّفْلُ سَقْطُ النار ، والجمع أَطفال ؛ وكل ذلك قد فسر به قول زهير : لأَرْتَحِلَنْ بالفَجْرِ ، ثم لأَدْأَبَنْ إِلى اللَّيْل ، إِلاَّ أَنْ يُعَرِّجَني طِفْلُ يعني حاجة يسيرة مثل قَدْح نار أَو نزولٍ للبول وما أَشبهه ، وكلُّ جُزْء من ذلك طِفْلٌ ، كان عَيْنَاً أَو حَدَثاً ، والجمع كالجمع ، ومن هنا ، قالوا طِفْل الهَمِّ والحُبِّ ؛

      قال : يَضُمُّ إِليّ اللَّيْلُ أَطفالَ حُبِّها ، كما ضَمَّ أَزْرارَ القَميص البَنائقُ والتَّطْفيلُ : السير الرُّوَيْد .
      يقال : طَفَّلْتُها تطفيلاً يعني الإِبل ، وذلك إِذا كان معها أَولادها فَرَفَقْتَ بها في السير ليَلْحَقَها أَولادها الأَطفالُ ؛ فأَما قول كَهْدَلٍ الراجز : با ربِّ لا تَرْدُدْ إِلينا طِفْيَلا فإِما أَن يكون طِفْيَل بناء وَضْعِيّاً كرجُل طِرْيَم وهو الطويل ويَعْنِي به طِفْلاً ، وإِما أَن يكون أَراد طُفَيْلاً يُصَغِّره بذلك ويُحَقِّره ، فلَمَّا لم يستقم له الوزن غَيَّر بناء التصغير وهو يريده ، وهذا مذهب ابن الأَعرابي ، والقياس ما بدأْنا به .
      وطَفَلُ العَشيِّ : آخرُه عند غروب الشمس واصفرارها ، يقال : أَتيته طَفَلاً وعِشاءً طَفَلاً ، فإِما أَن يكون صفة ، وإِما أَن يكون بدلاً .
      وطَفَلَت الشمسُ تَطْفُلُ طُفولاٍ وطَفَّلَتْ تطفيلاً : هَمَّت بالوجوب ودَنَتْ للغروب .
      وتَطْفيلُ الشمس : مَيْلُها للغروب .
      الأَزْهري : طَفَلَتْ فهي تَطْفُل طَفْلاً .
      ويقال : طَفَّلَت تَطْفيلاً إِذا وقع الطَّفَل في الهواء وعلى الأَرض وذلك بالعَشيِّ ؛

      وأَنشد : باكَرْتُها طَفَلَ الغَداة بِغارةٍ ، والمُبْتَغُون خِطارَ ذاك قليلُ وقال لبيد : وعلى الأَرْضِ غَياباتُ الطَّفَل وقال ابن بُزُرْج : يقال أَتيته طَفَلاً أَي مُمْسِياً ، وذلك بعدما تدنو الشمس للغروب ، وأَتيته طَفَلاً : وذلك بعد طلوع الشمس ، أُخِذ من الطِّفْل الصغير ؛

      وأَنشد : ولا مُتَلافِياً ، والشَّمْسُ طِفْلٌ ، بِبَعْض نَواشِغ الوادي حُمولا (* قوله « ولا متلافيا إلخ » لعل تخريج هذا هنا من الناسخ فان محله تقدم عند قوله والطفل الشمس عند غروبها كما صنع شارح القاموس ).
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كَرِه الصلاة على الجنازة إِذا طَفَلَتِ الشمسُ للغروب أَي دنت منه ، واسم تلك الساعة الطَّفَلُ .
      وجارية طِفْلَةٌ إِذا كانت صغيرة ، وجارية طَفْلة إِذا كانت رقيقة البَشَرة ناعمةً .
      الأَصمعي : الطَّفْلة الجارية الرَّخْصة الناعمة ، وكذلك البَنانُ الطَّفْل .
      والطِّفْلة : الحديثة السِّنِّ ، والذَّكَرُ طِفْلٌ .
      وطَفَّل اللَّيْلُ : دَنا وأَقْبَل بظلامه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وطَيِّبةٍ نَفْساً بتأْبين هالكٍ تَذَكَّرُ أَخْداناً ، إِذا اللَّيْلُ طَفَّلا قوله طَيِّبة نَفْساً أَي أَنها لم تُعْطَ أَجراً على نَوْح هالِكٍ ، إِنما تنوح لشَجْو أُخرى تبكي على ابنها أَو غيره .
      وطَفَلْنا وأَطْفَلْنا : دخلنا في الطَّفَل .
      والطَّفَلُ : طَفَلُ الغَداة وطفَلُ العَشيّ من لَدُنْ أَن تَهُمَّ الشمسُ بالذُّرُور إِلى أَن يَسْتَمْكِنَ الضَّحُّ من الأَرض .
      وقال ابن سيده : طَفَلُ الغَداة من لَدُنْ ذُرور الشمس إِلى استكمالها في الأَرض .
      الجوهري : والطَّفَل ، بالتحريك ، بعد العصر إِذا طَفَلت الشمسُ للغروب ، والطَّفَل أَيضاً : مَطَرٌ ؛ قال الشاعر : لِوَهْدٍ جادَهُ طَفَلُ الثُّرَيَّا وطُفَيْلٌ : شاعر معروف ؛ وطُفَيْلُ الأَعراس ، وطُفَيْل العرائس : رجُلٌ من أَهل الكوفة من بني عبد الله بن غَطَفان كان يأْتي الولائم دون أَن يُدْعى إِليها ، وكان يقول : وَدِدْتُ أَن الكوفة كُلَّها بِرْكة مُصَهْرَجَةٌ فلا يَخْفى عليَّ منها شيء ، ثم سُمِّي كل راشِنٍ طُفَيْلِيّاً وصَرَّفوا منه فعلاً فقالوا طَفَّل .
      ورجُلٌ طِفْليلٌ : يدخل مع القوم فيأْكل طَعامَهم من غير أَن يُدْعى .
      ابن السكيت ، وفي قولهم فلان طُفَيْليٌّ للذي يدخل الوليمة والمآدبَ ولم يُدْعَ إِليها ، وقد تَطَفَّل ، وهو منسوب إِلى طُفَيْل المذكور ، والعرب تُسَمِّي الطُّفَيْليَّ الرَّاشِنَ والوارِش .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : الطُّفَيْليّ والوارِش والواغِل والأَرْشم والزَّلاَّل والقَسْقاس والنتيل والدَّامِر والدَّامِق والزَّامِجُ واللَّعمَظ واللَّعْمُوظ والمَكْزَم .
      والطُّفال والطَّفال : الطِّين اليابس ، يَمانيةٌ .
      وطَفِيلٌ ، بفتح الطاء : اسم جبل ، وقيل موضع ؛

      قال : وهَلْ أَرِدَنْ ، يوماً ، مِياه مَجَنَّة ؟ وهَلْ يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وفي شعر بلال : وهل يَبْدُوَنْ لي شامةٌ وطَفِيل ؟

      ‏ قال : قيل هما جبلان بنواحي مكة ، وقيل عينانِ .
      وقال الليث : التَّطْفِيل من كلام أَهل العراق ، ويقال : هو يَتَطَفَّل في الأَعراس ، وقال أَبو طالب قولهم الطُّفَيْليُّ :، قال الأَصمعي : هو الذي يدخل على القوم من غير أَن يَدْعُوه ، نأْخوذ من الطَّفَل وهو إِقبال الليل على النهار بظُلْمته .
      وقال أَبو عمرو : الطَّفَلُ الظُّلمة نفسُها ؛

      وأَنشد لابن هَرْمة : وقد عَرانيَ من لَوْنِ الدُّجَى طَفَلُ أَراد أَنه يُظْلِمُ على القوم أَمرُه فلا يدرون مَن دَعاه ولا كيف دَخَل عليهم ؛ قال : وقال أَبو عبيدة نسب إِلى طُفَيْل بن زَلاَّلٍ رجل من أَهل الكوفة .
      وريحٌ طِفْلٌ إِذا كانت ليِّنة الهبوب .
      وعُشْبٌ طِفْلٌ : لم يَطُلْ ، وطَفْلٌ أَي ناعمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. طفر
    • " الطَّفْرُ : وَثْبةٌ في ارتفاع كما يَطْفِرُ الإِنسانُ حائطاً أَي يَثبُه .
      والطَّفْرَةُ : الوَثْبَةُ ؛ وقد طَفَرَ يَطْفِرُ طَفْراً وطُفوراً : وَثَبَ في ارتفاع .
      وطَفَرَ الحائطَ : وَثَبَه إِلى ما وراءه .
      وفي الحديث : فَطَفَرَ عن راحلتِه ؛ الطَّفْرُ : الوُثوبُ .
      والطِّفْرةُ من اللّبن : كالطَّثْرة ، وهو أَن يكثُف أَعلاه ويَرِقَّ أَسفلُه ، وقد طَفَرَ .
      وطَيْفُورٌ : طُوَيْئرٌ صَغِير .
      وطَيْفُورٌ : اسم .
      وأَطْفَرَ الراكبُ بعيرَه إِطْفَاراً إِذا أَدخل قدميه في رُفْغَيه إِذا رَكِبَه ، وهو عَيْبٌ للراكب ، وذلك إِذا عَدَا البعيرُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. هضب
    • " الـهَضْبَةُ : كلُّ جَبَلٍ خُلِقَ من صخرةٍ واحدةٍ ؛ وقيل : كلُّ صخرةٍ راسيةٍ ، صُلْبةٍ ، ضَخْمةٍ : هَضْبةٌ ؛ وقيل : الـهَضْبةُ والـهَضْبُ الجَبَل المنْبَسِطُ ، يَنْبَسِطُ على الأَرض ؛ وفي التهذيب الـهَضْبَةُ ؛ وقيل : هو الجبلُ الطويلُ ، الـمُمْتَنِـع ، الـمُنْفَرِدُ ، ولا تكون إِلا في حُمْرِ الجبال ، والجمع هِضابٌ ، والجمع هَضْبٌ ، وهِضَبٌ ، وهِضابٌ ؛ وفي حديث قُسٍّ : ماذا لنا بهَضْبةٍ ؟ الـهَضْبةُ : الرَّابِـيَةُ .
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ : وأَهلُ جِنابِ الـهَضْبِ ؛ الجِنابُ ، بالكسر : اسم موضع .
      والأُهْضُوبةُ : كالـهَضْبِ ، وإِيَّاها كَسَّرَ عَبِـيدٌ في قوله : نَحْنُ قُدْنا من أَهاضِـيبِ الـمَلا الْــ * ـخَيْلَ في الأَرْسانِ ، أَمْثالَ السَّعالي وقول الـهُذَليِّ : لَعَمْرُ أَبي عَمْرو ، لقد ساقَه الـمُنى * إِلى جَدَثٍ ، يُورَى له بالأَهاضِبِ أَراد : الأَهاضِـيبَ ، فحَذَفَ اضْطراراً .
      والهَضْبة : الـمَطْرَةُ الدائمة ، العظيمةُ القَطْرِ ؛ وقيل : الدُّفْعةُ منه ، والجمع هِضَبٌ ، مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ ، نادرٌ ؛ قال ذو الرمة : فباتَ يُشْئِزهُ فَـأْدٌ ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيحِ ، والوَسْواسُ ، والـهِضَبُ ‏

      ويروى : ‏ والـهَضَبُ ، وهو جمع هاضِبٍ ، مثل تابعٍ وتَبَعٍ ، وباعدٍ وبَعَدٍ ، وهي الأُهْضُوبةُ .
      الجوهري : والأَهاضِـيبُ واحدُها هِضابٌ ، وواحدُ الـهِضابِ هَضْبٌ ، وهي جَلَباتُ القَطْرِ ، بَعْدَ القَطْرِ ؛ وتقول : أَصابتهم أُهْضوبةٌ من المطر ، والجمع الأَهاضِـيبُ .
      وهَضَبَتْهم السماءُ أَي مَطَرَتْهم .
      وفي حديث لَقِـيطٍ : فأَرْسِل السماء بهَضْبٍ أَي مَطَرٍ ، ويُجْمَع على أَهْضابٍ ثم أَهاضِـيبَ ، كقَوْلٍ وأَقْوالٍ وأَقاويلَ ؛ ومنه حديث عليّ ، عليه السلام : تَمْريهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أَهاضِـيبِه ؛ وفي وصف بني تميم : هَضْبةٌ حَمْراءُ ؛ قال ابن الأَثير : قيل أَراد بالـهَضْبَة الـمَطْرةَ الكثيرة القَطر ؛ وقيل : أَراد به الرابيةَ .
      وهَضَبَتِ السماءُ : دامَ مَطَرُها أَياماً لا يُقْلِـعُ .
      وهَضَبَتْهُم : بلَّتْهم بَلَلاً شديداً .
      وقال أَبو الهيثم : الـهَضْبَةُ دَفْعةٌ واحدة من مطر ، ثم تَسْكُن ، وكذلك جَرْية واحدةٌ ؛

      وأَنشد للكُمَيْت يصف فَرَساً : مُخَيَّفٌ ، بعضُه وَرْدٌ ، وسائِرُهُ * جَوْنٌ ، أَفانِـينُ إِجْرِيَّاه ، لا هَضَبُ وإِجْرِيَّاه : جَرْيُه ، وعادَةُ جَرْيِهِ .
      أَفانينُ أَي فُنُونٌ وأَلْوانٌ .
      لا هَضَبُ : لا لَوْنٌ واحِدٌ .
      وهَضَبَ فلانٌ في الحديث إِذا انْدَفَعَ فيه ، فأَكثر ؛ قال الشاعر : لا أُكْثِرُ القَوْلَ فيما يَهْضِـبُونَ به ، * من الكلامِ ، قليلٌ منه يَكْفينِـي وهَضَبَ القومُ واهْتَضَبوا في الحديث : خاضُوا فيه دُفْعةً بعد دُفْعةٍ ، وارْتَفَعَتْ أَصواتُهم ؛ يقال : أَهْضِـبُوا يا قَوْم أَي تَكَلَّموا .
      وفي الحديث : أَنَّ أَصحابَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، كانوا معه في سَفَر ، فعَرَّسوا ولم يَنْتبِهوا حتى طَلَعَتِ الشمسُ ، والنبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، نائم ، فقالوا : أَهْضِـبُوا ؛ معنى أَهْضِـبُوا : تَكَلَّمُوا ، وأَفِـيضُوا في الحديث لكي يَنْتَبِهَ رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، بكلامهم ؛ يقال : هَضَبَ في الحديث وأَهْضَبَ إِذا انْدَفَعَ فيه ؛ كَرِهُوا أَن يُوقِظُوه ، فأَرادوا أَن يَسْتَيْقِظَ بكلامهم .
      ويقال اهْتَضَبَ إِذا فَعَلَ ذلك ؛ وقال الكُمَيْتُ يصف قَوْساً : في كَفِّه نَبْعةٌ مُوَتَّرَةٌ ، * يَهْزِجُ إِنباضُها ، ويَهْتَضِبُ أَي يُرِنُّ فيُسْمَعُ لرَنِـينِه صَوْتٌ .
      أَبو عمرو : هَضَبَ وأَهْضَبَ ، وضَبَّ وأَضَبَّ : كلُّه كلامٌ فيه جَهارةٌ .
      وفي النوادر : هَضَبَ القومُ ، وضَهَبُوا ، وهَلَبُوا ، وأَلَبُوا ، وحَطَبوا : كلُّه الإِكْثارُ ، والإِسراعُ ؛ وقولُ أَبي صخر الهذلي : تَصابَيْتُ حتى الليلِ ، مِنهنَّ رَغْبَتي ، * رَوانيَ في يَوْمٍ ، من اللَّهْوِ ، هاضِبِ معناه : كانوا قد هَضَبُوا في اللَّهْوِ ؛ قال : وهذا لا يكون إِلا على النَّسَب أَي ذي هَضْبٍ .
      ورجلٌ هَضْبةٌ أَي كثير الكلام .
      والـهَضْبُ : الضَّخْمُ من الضِّبابِ وغيرها .
      وسُرِقَ لأَعْرابيةٍ ضَبٌّ ، فحُكِمَ لها بضَبٍّ مثله ، فقالت : ليس كَضَبِّـي ، ضَبِّـي ضَبٌّ هِضَبٌّ ؛ والـهِضَبُّ : الشديدُ الصُّلْبُ مثلُ الـهِجَفِّ .
      والـهِضَبُّ من الخَيْل : الكثيرُ العَرَق ؛ قال طرفة : منْ عَناجِـيجَ ذُكُورٍ وُقُحٍ ، * وهِضَبَّاتٍ ، إِذا ابْتَلَّ العُذَرْ والوُقُح : جمع وَقاحٍ ، للحافر الصُّلْب .
      والعَناجِـيجُ : الجِـيادُ من الخيل ، واحدُها عُنْجُوجٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. سهل
    • " السَّهْلُ : نَقيضُ الحَزْن ، والنسبة إِليه سُهْلِيٌّ .
      ونَهَرٌ سَهِلٌ : ذو سِهْلَةٍ .
      والسُّهولة : ضد الحُزُونة ، وقد سَهُل الموضعُ ، بالضم .
      ابن سيده : السَّهْلُ كل شيء إِلى اللِّين وقِلة الخشونة ، والنسب إِليه سُهْلِيٌّ ، بالضم ، على غير قياس .
      والسَّهِلُ : كالسَّهْل ؛ قال الجعدي يصف سحاباً : حتى إِذا هَبَط الأَفْلاحَ وانْقَطَعَتْ عنه الجَنوبُ ، وحَلَّ الغائطَ السَّهِلا وقد سَهُلَ سُهولةً .
      وسَهَّله : صَيَّره سَهْلاً .
      وفي الدعاء : سَهَّل اللهُ عليك الأَمرَ ولك أَي حَمَل مؤنَته عنك وخَفَّفَ عليك .
      والسَّهْل من الأَرض : نقيض الحَزن ، وهو من الأَسماء التي أُجريت مُجْرى الظروف ، والجمع سُهول .
      وأَرض سَهْلة ، وقد سَهُلَتْ سُهولةً ، جاؤوا به على بناء ضده ، وهو قولهم حَزُنَتْ حُزُونةً .
      وأَسْهَلَ القومُ : صاروا في السَّهْل .
      وأَسْهَلَ القومُ إِذا نزلوا السَّهْل بعدما كانوا نازلين بالحَزْن .
      وفي حديث رمي الجمار : ثم يأْخذ ذاتَ الشِّمال فيُسْهِل فيقوم مُسْتقبلَ القبلة ؛ أَسْهَلَ يُسْهِل إِذا صار إِلى السَّهْل من الأَرض ، وهو ضد الحَزْن ، أَراد أَنه صار إِلى بطن الوادي .
      وأَسْهَلوا إِذا استعملوا السُّهولة مع الناس ، وأَحْزَنوا إِذا استعملوا الحُزونة ؛ قال لبيد : فإِن يُسْهِلوا فالسَّهْلُ حَظِّي وطُرْقَتي ، وإِن يُحْزِنوا أَرْكَبْ بهم كُلَّ مَرْكَب وقول غَيْلان الرَّبَعي يَصف حَلْبة : وأَسْهَلوهُنَّ دُقاقَ البَطْحا إِنما أَراد أَسْهَلوا بهنَّ في دُقاق البطحاء فحذف الحرف وأَوْصَل .
      وبعيرٌ سُهْليٌّ : يَرْعى في السُّهولة .
      والتسهيل : التيسير .
      والتَّساهُل : التسامُح .
      واسْتَسْهَلَ الشيءَ : عَدَّه سَهْلاً .
      وفي الحديث : من كَذَبَ عليّ مُتَعَمِّداً فقد اسْتَهَلَ مكانَه من جهنم أَي تَبَوَّأَ واتخذ مكاناً سَهْلاً من جهنَّم ، وهو افْتَعَل من السَّهْل ، وليس في جهنم سَهْلٌ أَعاذنا الله منها برحمته .
      ورَجُلٌ سَهْلُ الوجه ؛ عن اللحياني ولم يفسره ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه يُعْنى بذلك قلة لحمه وهو ما يُسْتَحْسَن .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أَنه سَهْل الخَدَّين صَلْتُهُما أَي سائل الخدين غير مرتفع الوجنتين ، ورَجُلٌ سَهْلُ الخُلُق .
      والسِّهْلة والسِّهْل : تراب كالرمل يجيء به الماء .
      وأَرض سَهِلةٌ : كثيرة السِّهْلة ، فإِذا قلت سَهْلة فهي نقيض حَزْنة .
      قال أَبو منصور : لم أَسمع سَهِلة لغير الليث .
      ابن الأَعرابي : يقال لرَمْل البحر السِّهْلة ؛ هكذ ؟

      ‏ قاله بكسر السين .
      أَبو عمرو بن العلاء : ينسب إِلى الأَرض السَّهْلة سُهْلِيٌّ ، بضم السين .
      الجوهري : السِّهْلة ، بكسر السين ، رَمْلٌ ليس بالدُّقاق .
      وفي حديث أُم سلمة في مَقْتَل الحسين ، عليه السلام : أَن جبريل ، عليه السلام ، أَتاه بسِهْلة أَو تراب أَحمر ؛ السِّهْلة : رمل خَشِن ليس بالدّقاق الناعم .
      وإِسْهالُ البَطْن : كالخِلْفَة ، وقد أُسْهِل الرَّجُلُ وأُسْهِل بطنُه ، وأَسْهَله الدَّواءُ ، وإِسْهالُ البطن : أَن يُسْهِله دَواءٌ ، وأَسْهَل الدواءُ طبيعتَه .
      والسَّهْل : الغُرابُ .
      وسَهْلٌ وسُهَيْلٌ : اسمان .
      وسُهَيْلٌ : كوكبٌ يَمانٍ .
      الأَزهري : سُهَيْلٌ كوكب لا يُرى بخُراسان ويُرى بالعراق ؛ قال الليث : بَلَغَنا أَن سُهَيْلاً كان عَشَّاراً على طريق اليمن ظَلوماً فمسَخَه الله كوكباً .
      وقال ابن كُناسة : سُهَيْلٌ يُرى بالحجاز وفي جميع أَرض العرب ولا يُرى بأَرض أَرمِينِيَة ، وبين رُؤية أَهل الحجاز سُهَيْلاً ورؤية أَهل العراق إِيَّاه عشرون يوماً ؛ قال الشاعر : إِذا سُهَيْلٌ مَطْلَعَ الشَّمْسِ طَلَعْ ، فابْنُ اللَّبونِ الحِقُّ ، والحِقُّ جَذَعْ

      ويقال : إِنه يَطْلُع عند نَتاج الإِبل ، فإِذا حالَتِ السَّنَةُ تَحَوَّلَت أَسنانُ الإِبل .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: