-
بَطَلَ
- ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً : ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً ، وأبْطَلَهُ .
ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً : هَزَلَ ، كأَبْطَلَ ،
ـ بَطَلَ الأَجيرُ : تَعَطَّلَ .
ـ باطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ ، ج : أباطيلُ ،
ـ أبْطَلَ : جاءَ به ،
ـ أبْطَلَ : إبْلِيسُ ، ومنه : { وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ }.
ـ رجُلٌ بَطَّالٌ : ذو باطِلٍ ، بَيِّنُ البُطولِ .
ـ تَبَطَّلوا بينهم : تَداوَلوا الباطِلَ .
ـ رَجُلٌ بَطَلٌ ، وبَطَّالُ ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ : شُجاعٌ ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها ، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ ، ج : أبْطالٌ ، وهي : أَبْطالَةُ . وقد بَطُلَ ، وتَبَطَّلَ .
ـ بُطَّلاتُ : التُّرَّهاتُ .
ـ بينهم أُبْطولَةٌ ، وإبْطالَةٌ : باطِلٌ .
ـ بَطَلَةُ : السَّحَرَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَبْطَل
- أبطل - إبطالا
1 - أبطل : جاء بالباطل . 2 - أبطل الشيء : أفسده وأزاله حقا كان أو باطلا « أبطل مفعول الحكم ». 3 - أبطل : كذب . 4 - أبطله زل : « أبطل في الحديث ».
المعجم: الرائد
-
أباطيلُ
- أباطيلُ :-
مفرد أُبطولة :
1 - لفظ يُطلق على كلّ أشكال الباطل وكلّ ماهو عبث وغرور ( يستعمل عادة في صيغة الجمع ).
2 - أمورٌ لاثَبات لها ، أو لا خيرَ فيها ولا فائدةَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأُبْطُولَة
- الأُبْطُولَة : ما لا ثبات له عند الفحص عنه . والجمع : أَباطيل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَطَل
- بطل - ج ، أبطال
1 - بطل : شجاع مقدام . 2 - بطل : متفوق على الآخرين في لعبة رياضية أو نحوها : « هو بطل من أبطال السباحة ».
المعجم: الرائد
-
إِبْطَالٌ
- [ ب ط ل ]. ( مصدر أَبْطَلَ ). :- إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ :- : إِلْغَاؤُهُ ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ .
المعجم: الغني
-
إبطال
- إبطال :-
1 - مصدر أبطلَ .
2 - ( طب ) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إبطال وصيّة
- إذا أوصى شَخْصٌ عقاراً لابنه ثمّ باعه قبل وفاته تعتبر الوصية باطلة . ، وتعني بالانجليزية : ademption
المعجم: مالية
-
أبطل الأمر
- أفسده ، محَقه وضيَّعه :- { لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى } :-? أبطل مفعول قنبلة
المعجم: عربي عامة
-
أبطل الحكْم ونحوه
- ألغاه ، فسخه حقًّا كان أو باطلاً :- أبطل القاضي البيعَ / القرارَ / الوصيَّةَ - هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة :- ° مانع مُبْطل
المعجم: عربي عامة
-
أبطل الشّخص
- جاء بالباطل ، أتى بغير الصحيح :- { وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ }
المعجم: عربي عامة
-
أَبْطَلَ
- أَبْطَلَ : جاءَ بالباطل .
و أَبْطَلَ في حديثه : بَطِلَ .
و أَبْطَلَ الشيءَ : جعله باطلاً .
يقال : أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ .
وفي التنزيل العزيز : محمد آية 33 وَلاَ تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبْطَلَ
- [ ب ط ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَبْطَلْتُ ، أُبْطِلُ ، أَبْطِلْ ، مصدر إِبْطَالٌ .
1 . :- أَبْطَلَ الرَّجُلُ :- : كَذَبَ وادَّعَى بَاطِلاً .
2 . :- أَبْطَلَ في حديثهِ :- : بَطِلَ ، هَزِلَ .
3 . :- أَبْطَلَ الحَاكِمُ الأَحْكَامَ القَدِيمَةَ :- : أَلْغَاهَا ، جَعَلَهَا غيرَ نَافِذَةٍ لاَ مَفعُولَ لَهَا .
4 . :- أَبْطَلَ الجُنْدِيُّ مَفْعُولَ قُنْبلَةٍ :- : جَعَلَهَا غيْرَ قَابِلَةٍ لِلانْفِجَارِ .
المعجم: الغني
-
أبطلَ
- أبطلَ يُبطل ، إبطالاً ، فهو مُبْطِل ، والمفعول مُبْطَل ( للمتعدِّي ) :-
• أبطل الشَّخصُ جاء بالباطل ، أتى بغير الصحيح :- { وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ }: الكافرون المكذِّبون .
• أبطل الحُكْمَ ونحوَه : ألغاه ، فسخه حقًّا كان أو باطلاً :- أبطل القاضي البيعَ / القرارَ / الوصيَّةَ ، - هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة :-
• مانع مُبْطل : يحول دون إقامة مراسيم الزواج .
• أبطل الأمرَ : أفسده ، محَقه وضيَّعه :- { لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى } :-? أبطل مفعول قنبلة : أعطبها ومنع انفجارها ، - أبطل قولَه : فنّده ، دحضه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبطل الصلاة
- أفسد الصلاة وأصبحت الصلاة غير صحيحة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بطل
- " بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً : ذهب ضيَاعاً وخُسْراً ، فهو باطل ، وأَبْطَله هو .
ويقال : ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً .
وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل : هَزَل ، والاسم البَطل .
والباطل : نقيض الحق ، والجمع أَباطيل ، على غير قياس ، كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل ؛ هذا مذهب سيبويه ؛ وفي التهذيب : ويجمع الباطل بواطل ؛ قال أَبو حاتم : واحدة الأَباطيل أُبْطُولة ؛ وقال ابن دريد : واحدتها إِبْطالة .
ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة ؛ عن الزجاج .
وأَبْطَل : جاء بالباطل ؛ والبَطَلة : السَّحَرة ، مأْخوذ منه ، وقد جاء في الحديث : ولا تستطيعه البَصَلة ؛ قيل : هم السَّحَرة .
ورجل بَطَّال ذو باطل .
وقالوا : باطل بَيِّن البُطُول .
وتَبَطَّلوا بينهم : تداولوا الباطل ؛ عن اللحياني .
والتَّبَطُّل : فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة .
وقالوا : بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها .
وأَبْطَلت الشيءَ : جعلته باطلاً .
وأَبْطل فلان : جاء بكذب وادَّعى باطلاً .
وقوله تعالى : وما يبدئ الباطل وما يعيد ؛ قال : الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل ، وهو إِبليس .
وفي حديث الأَسود بن سَرِيع : كنت أُنشد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما دخل عمر ، قال : اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم ، فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك .
والبَطَل : الشجاع .
وفي الحديث : شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب .
ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة : شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته ، وقيل : إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها ، وقيل : سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده ، وقيل : هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال ، وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة .
وقد بَطُل ، بالضم ، يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل ؛ قال أَبو كبير الهذلي : ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى ، ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها ، وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة ، بالفتح ، يعني به البَطَل .
وامرأَة بَطَلة ، والجمع بالأَلف والتاء ، ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه .
وبَطَل الأَجيرُ ، بالفتح ، يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال .
"
المعجم: لسان العرب
-
طلل
- " الطَّلُّ : المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى .
ابن سيده : الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش ، وقيل : هو النَّدى ، وقيل : فوق النَّدى ودون المطر ، وجمعه طِلالٌ ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه ، ورواه غيره ضربُ الطِّلل ، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع .
ويومٌ طَلٌّ : ذو طَلٍّ .
وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ : أَصابها الطَّلُّ ، وطلَّت فهي طَلّةٌ : ندِيَتْ ، وطلَّها النَّدى ، فهي مطلولةٌ .
وقالوا في الدعاء : طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ ، فطُلَّت : أُمْطِرت ، وطَلَّت : نديَتْ .
وقال أَبو إِسحق : طُلَّتْ ، بالضم لا غير .
يقال : رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ ، بالضم ، ولا يقال طَلَّتْ لأَن ال طَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة ، وكل ندٍ طَلٌّ .
وقال الأَصمعي : أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ .
وطلَّت السماءُ : اشْتَدَّ وقعُها .
والمُطَلِّل : الضَّباب ، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ .
وفي حديث أَشراط الساعة : ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ ؛ الطَّلُّ : الذي ينزل من السماء في الصَّحْو ، والطَّلُّ أَيضاً : أَضعف المطر .
والطَّلُّ : قِلَّة لَبن الناقة ، وقيل : هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر .
والمطلول : اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه ؛ قال الراعي : وبحَسْب قَوْمِك ، إِن شَتَوْا ، مطلولةٌ ، شَرَع النَّهار ، ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل : المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها .
وقالوا : ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ ، فالطَّلُّ اللبن ، والنَّاطِلُ الخمر .
وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ .
ويقال : ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن .
والطُّلَّى : الشَّرْبة من الماء .
والطَّلُّ : هَدْرُ الدَّم وقيل : هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه ، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا ؛ قال أَبو حيَّة النُّميري : ولكنْ ، وبَيْتِ اللهِ ، ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً ، فهو مطلولٌ وطَليلٌ ، وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ .
الجوهري : طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره .
أَبو زيد : طُلَّ دَمُه ، فهو مطلولٌ ؛ قال الشاعر : دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ ، مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد : طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ ، ولا يقال طَلَّ دَمُه ، بالفتح ، وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه .
ويقال : أُطِلَّ دَمُه ؛ أَبو عبيدة : فيه ثلاث لغات : طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه .
والطُّلاَّءُ : الدَّمُ المطلول ؛ قال الفارسي : همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف ، كما ، قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه .
وفي الحديث : أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها ؛ قال ابن الأَثير : هكذا يروى طَلَّها ، بالفتح ، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي ؛ قال : ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ .
وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه : نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله .
خالد بن جَنْبة : طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه ، وقال غيره : طَلَّه أَي مَطَله ؛ ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها : أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها ؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها ، طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله ، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول .
ورَجُلٌ طَلٌّ : كبير السِّنِّ ؛ عن كراع .
والطَّلَّةُ : الخَمْر اللَّذيذة .
وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ ؛ قال حُمَيْد بن ثَوْر : أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ ، لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها ، من عَقاراءِ الكُرُومِ ، زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب .
ورائحةٌ طَلَّة : لذيذة ؛
أَنشد ثعلب : تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ ، يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة : بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها ، ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ .
الفراء : الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن ، والطَّلَّة النَّعْمة ، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة ، والطِّلَّة الحُصْر .
قال يعقوب ، وحكي عن أَبي عمرو : ما بالناقة طُلٌّ ، بالضم ، أَي بها لَبَنٌ .
وطَلَّةُ الرجُل : امرأَتُه ، وكذلك حَنَّتُه ؛ قال عمرو بن حَسَّان : أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي ، ما إِنْ تَنامُ ؟ والنَّابُ : الشَّارِف من النُّوق ، وإِسافٌ : اسم رَجُل ؛
وأَنشد ابن بري لشاعر : وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي ، ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي : كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى ، عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب (* قوله « كمور السقى » كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين ).
قال السُّكَّري : معناه أَحْسَن المَناسِب ؛ قال أَبو الحسن : وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة ؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً : قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه ، فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ .
والطَّلل : ما شَخَص من آثار الديار ، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض ، وقيل : طَلَلُ كل شيء شَخْصُه ، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول .
والطَّلالةُ : كالطَّلَل ؛ التهذيب : وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها ، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها ؛ أَبو الدُّقَيْش : كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ ، فذلك الطَّلَلُ .
ويقال : حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك ، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك .
ويقال : فرس حَسَنُ الطَّلالة ، وهو ما ارتفع من خَلْقه .
والإِطْلال : الإِشْرافُ على الشيء .
ويقال : رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ .
وتَطالَلْت : تَطاوَلْت فنَظَرْت .
أَبو العَمَيْثَل : تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد ، وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه ؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو : كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ ، فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا ، واللهِ ، لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما ، يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه ، وبي نافِضُ الحُمَّى ، إِذاً لشَفائي أَبو عمرو : التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر .
وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف ؛ قال جرير : أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ ، أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول : هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ .
وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب : فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف ، قال وحقيقته : أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه .
وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ : أَشْرَف ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ ، وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة ، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة : جِلالُها ، والجمع الأَطلال .
والطَّلِيلُ : الحَصير ؛ المحكم : الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ ، وقيل : هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف ، وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ .
التهذيب : أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ ، وقال الأَصمعي : الباريُّ لا غير .
أَبو عمرو : الطِّلُّ الحيَّة ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الطِّلُّ ، بالفتح ، للحَيَّة .
ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه ؛ وقولهم : ليست لفلان طَلالةٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة ، وهو من النبات المَطلولِ ، وقال أَبو عمرو : ليست له طَلالة ، قال : الطَّلالة الفرح والسرور ؛
وأَنشد : فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي ، بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور .
وقال الأَصمعي : الطَّلالة الحُسْنُ والماء .
وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة .
وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه ؛
وقال : فقلتُ : أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها ؟ وفي حديث أَبي بكر : أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة ؛ هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها .
وأَطلال : اسم ناقةٍ ، وقيل : اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة ، وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها : ثبِي أَطْلالُ فقالت : وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة ؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله : لقد غابَ عن خَيْلٍ ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ ، بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ : هو اسم فارسها .
وذو طِلالٍ : اسم فرس ؛ قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة ، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة : أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني ، فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري ، ما بَدا لكِ ، أَو أَقيمي ، فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ ، فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ ، حَياتيَ ، بَعْدَ فارس ذي طِلا ؟
قال ابن بري : ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة ، وقيل : هناك قبرُ المُرِّي (* قوله « قبر المري » عبارة ياقوت : وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة ) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة ، أَلا تراه يقول بعد هذا : وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ ، وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة ، كلتاهما : الداهية ، وقيل : الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا .
والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل : الموت ، وقيل : هو الداء العُضال .
وقالوا : رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة ، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر ، وقيل : رماه الله بالطُّلاطِلة ، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه .
وقال أَبو حاتم : الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله ؛ والحُمّى المماطِلة : الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله ؛ قال : والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً ، وزاد ابن بري في ذلك ، قال : رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة ، فإِنه إِسْبٌ من الرجال ، والإِسْبُ اللئيم .
والطُّلاطِلة : لحمة في الحَلْق ؛ قال الأَصمعي : الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط .
ويقال : وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ .
والطُّلْطُل : المرض الدائم .
وذو طَلالٍ : ماءٌ قريب من الرَّبَذة ، وقيل : هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان ؛ قال عُرْوة بن الوَرْد : وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ ، وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال ؟"
المعجم: لسان العرب