وصف و معنى و تعريف كلمة تطلياك:


تطلياك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و طاء (ط) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح تطلياك في معاجم اللغة العربية:



تطلياك

جذر [طليا]

  1. طِلاَء: (اسم)
    • الجمع : طلاءات و أطْلِيَة
    • مصدر طلَى
    • الطِّلاَءُ : كل ما طُلِيَ به كالهناء والقَطرَانِ والدُّهْن والطين
    • الطِّلاَءُ: ما طُبخ من عَصير العنب
    • الطِّلاَءُ: الفِضّة الخالِصَة
    • الطِّلاَءُ :الحَبلُ تُرْبَطُ به رِجْلُ الطَّلاَ
    • مَادَّةُ الطِّلاَءِ : القَطْرَانُ
    • طلاء زجاجي: طبقة زجاجية توضع على المعدن
    • طِلاء الأحذية: مادة مركبة تستعمل لتلميع الأحذية وحفظها من البلى،
  2. طَلأَ: (فعل)
    • طَلاَ طَلْوًا، وطَلاوةً
    • طَلاَ الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
    • طَلاَ الظَّبْيَ ونحوَه طَلْوًا: رَبَطهُ وحَبَسه
  3. طِلاَء: (اسم)
    • طِلاَء : جمع طَلا
  4. طِلاء: (اسم)
    • طِلاء : جمع طَلى


  5. طِلاء: (اسم)
    • طِلاء : جمع طِلو
  6. طَلاَّء: (اسم)
    • الطَّلاَّءُ : مَنْ يَطلي المعادِنَ ونحوها
  7. طُلاَّء: (اسم)
    • الطُّلاَّءُ وأصَله الطُّلاَّلُ: الدمُ المَطْلُولُ
  8. طَلا: (اسم)
    • الجمع : أَطْلاَءْ ، و طِلاَءٌ ، و طُليُّ
    • الطَّلا : الصغيرُ من كل شيء
    • الطَّلا :الولدُ من الناس والبهائم والوحش من حين يُولدُ إلى أن يتشدد
    • الطَّلا :وَلَدُ الظَّبية
    • الطَّلا: الرِّيقُ يجفّ بالفم، أو على الأسنان من عطشٍ أو جوع أو مرضِ أَو غيره
  9. طِلَاء: (اسم)
    • طِلَاء :جمع طَّلا
  10. طَلاّ: (اسم)


    • طَلاّ : مصدر طَلَّ
  11. طلاّ: (اسم)
    • طلاّ : مصدر طَليَ
  12. طُلَواء: (اسم)
    • الطُّلَوَاءُ : الانتظارُ
    • الطُّلَوَاءُ:الإبطاء
    • الطُّلَوَاءُ :الطُّحلُبُ
  13. طُلاة: (اسم)
    • الجمع : طُلًى
    • الطُّلاَةُ : العُنُقُ، أَو صَفْحَتُة
  14. الطلاء: (مصطلحات)
    • بكسر الطاء ، ما طبخ من عصير العنب حتى ذهب ثلثاه .وصار له قوام. (فقهية)
  15. طِلاَءُ جُدْرَانِ الغُرْفَةِ:
    • كُلُّ مَا يُطْلَى بِهَا. زَالَ الطِّلاَءُ الأَزْرَقُ عَنِ النَّوَافِذِ.
  16. طَلاَ الرَّجُلُ:


    • أَبْطَأَ.
  17. طَلاَ الظَّبْيَ ونحوَه طَلْوًا:
    • رَبَطهُ وحَبَسه.
  18. طِلاء الأحذية:
    • مادة مركبة تستعمل لتلميع الأحذية وحفظها من البلى.
  19. طلاء زجاجي:
    • طبقة زجاجية توضع على المعدن.
  20. مَادَّةُ الطِّلاَءِ:
    • القَطْرَانُ.
  21. تقشَّر طلاءُ الحائِط مُطاوع قشَّرَ:
    • زالت قِشْرتُه أو طبقتُه العليا.
  22. سَقَاهُ طَلاًّ:


    • لَبَناً.
  23. سحره بطلاوة حديثه:
    • أوهمه، خدعه وسيطر على.
  24. مَعْدِنٌ مِنْ    طِلاَءٍ:
    • مِنْ فِضَّةٍ خَالِصَةٍ.
  25. طَلى : (اسم)
    • الجمع : أَطلاءٌ ، و طِلاء
    • الطَّلى : وَلَدُ الظَّبْيَةِ ونحوه
    • الطَّلى: المَطْليُّ بالقَطِرَانِ وغيره
    • قَضَى طَلاَهُ : هَوَاهُ
    • إِنَّهُ جَمِيلُ الطَّلَى : جَمِيلُ الْهَيْئَةِ
,
  1. طِلاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طِلاء :-
      جمع طلاءات (لغير المصدر) وأطْلِيَة (لغير المصدر):
      1 - مصدر طلَى.
      2 - دهان :-طِلاء برّاق، - طِلاء بالكهرباء، - طِلاء للجدران، - طلاء خارجي/ سطحي، - طلاء زجاجي: طبقة زجاجية توضع على المعدن:-
      طِلاء الأحذية: مادة مركبة تستعمل لتلميع الأحذية وحفظها من البلى، - مَنْ لم يصلحه الطلاء أصلحه الكَيّ: دعوة إلى استخدام الشدة إذا لم يُجْدِ النصح والإرشاد.
  2. طَلاَّء (المعجم الرائد)


    • طلاء
      1- طلاء : كل ما يطلى به. 2- طلاء : قطران. 3- طلاء : حبل : الذي تربط به رجل الحيوان. 4- طلاء : ما طبخ من عصير العنب. 5- طلاء : فضة خالصة صافية.
  3. الطِّلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّلاَءُ : كل ما طُلِيَ به كالهناء والقَطرَانِ والدُّهْن والطين.
      و الطِّلاَءُ ما طُبخ من عَصير العنب.
      و الطِّلاَءُ الفِضّة الخالِصَة.
      و الطِّلاَءُ الحَبلُ تُرْبَطُ به رِجْلُ الطَّلاَ.
  4. طلا (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ل ا: الطَّلا ولد ذوات الظلف و الطُّلَى الأعناق قال الأصمعي واحدتها طُلْيةٌ وقال أبو عمرو والفرَّاء واحدتها طُلاةٌ و الطُّلاَوَةُ بضم الطاء وفتحها الحُسن يقال ما عليه طُّلاوة و الطِّلاءُ ما طُبخ من عصير العنب حتى ذهب ثلثاه وتسمية العجم الميبختج وبعض العرب يُسمي الخمر الطِّلاء يريد بذلك تحسين اسمها لا أنها الطلاء بعينها والطلاء أيضا القطران وكل ما طليت به و طَلاَهُ بالدهن وغيره من باب رمى و تَطَلَّى بالدهن و اطَّلَى به على افتعل
  5. طِلاَءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَطْلِيَةٌ. [ط ل ي]. (مصدر طَلَى).
      1. :-طِلاَءُ جُدْرَانِ الغُرْفَةِ :- : كُلُّ مَا يُطْلَى بِهَا. :-زَالَ الطِّلاَءُ الأَزْرَقُ عَنِ النَّوَافِذِ.
      2. :-مَادَّةُ الطِّلاَءِ :- : القَطْرَانُ.
      3. :-مَعْدِنٌ مِنْ طِلاَءٍ :- : مِنْ فِضَّةٍ خَالِصَةٍ.
  6. طَلا (المعجم الرائد)
    • طلا - ج، أطلاء وطلاء وطلي وطليان وطليان
      1- طلا : ولد الغزال. 2- طلا من كل شيء الصغير.


  7. طَلاَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَلاَ طَلاَ ُ طَلْوًا، وطَلاوةً: أبْطَأ.
      و طَلاَ الظَّبْيَ ونحوَه طَلْوًا: رَبَطهُ وحَبَسه.
  8. طلاء (المعجم الأعشاب)
    • قال الخليل بن أحمد: الطلاء ضرب من القطران شبيه به خاثر المنصف وقال أحمد بن داود: وبعض العرب يسمي رب العنب الطلاء تشبيهاً بطلاء الإبل، وقال البصري: هو المنخنخ المعروف بالمثلث، وقال جالينوس في كتاب حيلة البرء: والمطبوخ هو الشراب الحلو الذي يسميه أكثر الناس طلاء وعقيد العنب وقال في كتاب الميامن: والشراب الذي يسميه اليونانيون عندنا مطبوخاً هو الذي يسميه بعض اليونانيين عقيداً.
  9. الطَّلاَّءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّلاَّءُ : مَنْ يَطلي المعادِنَ ونحوها.
  10. الطُّلاَّءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّلاَّءُ وأصَله الطُّلاَّلُ: الدمُ المَطْلُولُ.
  11. طلاّ (المعجم الرائد)
    • طلا - يطلو ، طلوا وطلاوة
      1- طلاه : ربطه برجله وحبسه. 2- طلا : أبطأ.
  12. طلاء (المعجم الرائد)
    • طلاء
      1-الطلاء من يطلي المعادن أو غيرها
  13. طَلاَ (المعجم الغني)
    • [ط ل و]. (فعل: ثلاثي لازم). طَلَوْتُ، أَطْلُو، مصدر طَلاَوَةٌ. :-طَلاَ الرَّجُلُ :- : أَبْطَأَ.
  14. طَلاَ (المعجم الغني)
    • [ط ل و]. (فعل: ثلاثي متعد). طَلَوْتُ، أَطْلُو، اُطْلُ، مصدر طَلْوٌ. :-طَلاَ البَعِيرَ :- : رَبَطَهُ، حَبَسَهُ.
  15. طَلا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طَلا :-
      جمع أطلاء
      • الطَّلا: ولد الظِّبية.
  16. طلاء (المعجم الرائد)
    • طلاء
      1-دم يذهب هدرا
  17. طُلاَّءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طُلاَّءُ الدَّمِ: قِشْرَتُهُ.
      ـ اطْلَنْشَأَ: تَحَوَّلَ من مَنْزِلٍ إلى منزل.
  18. تقشّر طلاء الحائط (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع قشَّرَ
  19. سحره بطلاوة حديثه (المعجم عربي عامة)
    • أوهمه، خدعه وسيطر على
  20. طلي (المعجم لسان العرب)
    • "طَلى الشيءَ بالهِنَاءِ وغَيرِهِ طَلْياً: لَطَخَه، وقد جاء في الشِّعْرِ طَلَيْته إِيَّاه؛ قال مِسْكينٌ الدَّارِ مي: كأَنّ المُوقِدِينَ بها جِمالٌ،طَلاهَا الزَّيْتَ والقَطِرانَ طالِ وطَلاَّهُ: كطَلاه؛ قال أَبو ذؤيب: وسِرْبٍ يُطَلَّى بالعَبِيرِ، كأَنَّه دِماءُ ظِباءٍ بالنُّحورِ ذَبِيح وقد اطَّلى به وتَطَلَّى؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وسِرْبٍ تَطَلَّى بالعَبيرِ والطِّلاءُ: الهِناءُ.
      والطِّلاءُ: القَطِرانُ وكلُّ ما طَلَيت به.
      وطَلَيْتُه بالدُّهْنِ وغيرِه طَلْياً، وتَطَلَّيْت به واطَّليتُ به على افْتَعَلْت.
      والطِّلاءُ: الشَّرابُ، شُبِّهَ بطِلاءِ الإِبل وهو الهِناءُ.
      والطّلاءُ: ما طُبخَ من عَصير العِنَبِ حتى ذهَبَ ثُلُثاه، وتُسَمِّيه العَجَمُ المَيْبَخْتَج، وبعضُ العرب يسَمِّي الخَمْرَ الطِّلاء؛ يريدُ بذلك تحسين اسْمِها إِلا أَنها الطِّلاءُ بعَيْنها؛ قال عبيد بنُ الأَبْرصْ للمُنْذِرِ حين أَراد قتلَه: هي الخَمْرُ يكنُونَها بالطِّلا،كما الذِّئبُ يُكْنَى أَبا جَعْدَهْ واستشهد به ابن سيده على الطلاءِ خاثِرِ المنَصَّف يُشبه به، وضربه عبيد مَثَلاً أَي تُظهِرُ لي الإِكْرامَ وأَنتَ تُرِيدُ قَتْلي، كما أَنَّ الذئبَ وإِن كانت كُنْيَتُه حَسَنَةً فإِنَّ عملَه ليس بحَسَنٍ، وكذلك الخمرُ وإِن سميت طِلاءً وحسُنَ اسمُها فإِن عَمَلَها قبيح؛ وروى ابن قُتَيْبة بيتَ عبيد: هي الخَمْر تُكْنَى الطِّلا،وعَرُوضُه، على هذا، تنقص جزءاً، فإِذاً هذه الرواية خطأٌ؛ وقال ابن بري: وقالوا هي الخَمْرُ؛ وقال أَبو حنيفة أَحمد بن داود الدِّينَوَرِي: هكذا يُنْشد هذا البيت على مَرِّ الزمان ونصفُه الأَول ينقص جزءاً.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه كان يرزُقُهمُ الطِّلاءَ؛ قال ابن الأَثير: هو، بالكسر والمدّ، الشرابُ المطبوخُ من عَصير العنَبِ، قال: وهو الرُّبُّ،وأَصله القَطِرانُ الخاثِرُ الذي تُطْلى به الإِبل؛ ومنه الحديث: إِنّ أَوَّلَ ما يُكْفَأُ الإِسلامُ كما يُكفَأُ الإِناءُ في شرابٍ يقالُ له الطِّلاءُ؛ قال هذا نحو الحديث الآخر: سيَشْرَبُ ناسٌ من أُمَّتي الخَمْرَ يُسَمُّونها بغير اسمها؛ يريدُ أَنهم يَشْرَبون النَّبيذَ المُسكرَ المطبوخَ ويسمونه طِلاءً تَحرُّجاً من أَن يسموه خمراً، فأَما الذي في حديث عليٍّ، رضي الله عنه، فليس من الخمر في شيء وإنما هو الرُّبُّ الحلالُ؛ وقال اللحياني: الطَّلاءُ مُذكَّرٌ لا غَيرُ.
      وناقة طَليْاءُ، ممدودٌ: مَطْلِيَّة.
      والطُّلْية: صوفة تُطْلى بها الإبل.
      ويقال: فلان ما يُساوي طُلْية، وهي الصوفة التي تُطْلى بها الجَرْبى،وهي الرِّبْذةُ أَيضاً؛ قاله ابن الأعرابي، وقال أَبو طالب: ما يُساوي طُلْيَةً أَي الخَيطَ الذي يُشَدُّ في رِجلِ الجَدْي ما دام صغيراً، وقيل: الطُّلْيةُ خِرْقة العارك، وقيل: هي الثَّملَةُ التي يُهنَأُ بها الجَربُ.
      قال ابن بري: وقول العامة لا يُساوي طُليَةً غَلَط إِنما هو طِلْوة، والطِّلوةُ قطعَة حَبْلٍ.
      والطَّلى: المَطْلِيُّ بالقَطِران.
      وطَلَيْتُ البَعيرَ أَطْلِيه طَلْياَ، والطِّلاءُ الاسم.
      والطَّلِيُّ: الصغير من أَولادِ الغَنم، وإنما سمي طَلِيّاً لأنه يُْطلَى أَي تُشَدّ رجله بخيطٍ إلى وَتَدٍ أَياماً، واسمُ ما يُشَّدُ به الطَّلِي.
      والطِّلاءُ: الحبلُ الذي يُشَدَّ به رِجْلُ الطَّلى إلى وتد.
      وطَلَوْتُ الطَّلَى: حَبَسْته.
      والطِّلْوُ والطِّلوة: الخَيْط الذي يُشَدُّ به رجل الطَّلى إلى الوتِدِ.
      والطَّلْيُ والطُّليَة والطِّليَة؛ قال اللحياني: هو الخَيْطُ الذي يُشَدّ في رِجْل الجَدْي ما دام صغيراً، فإذا كَبِرَ رُبِقَ والزَّبْقُ في العُنْقِ.
      وقد طَلَيْت الطَّلى أَي شَدَدْتُه.
      وحكى ابن بري عن ابن دُرَيْد، قال: الطَّلْوُ والطَّلَى بمعنىً.
      والطِّلْوَة: قِطعة خَيْطٍ.
      وقال ابن حَمْزة: الطِّلِيُّ المَرْبوطُ في طُلْيَتِه لا في رِجْلَيْه.
      والطُّلْيَة: صَفْحَة العُنُقِ، ويقال الطُّلاةُ أَيضاً؛ قال: ويُقَوِّي أَن الطَّلِيَّ المربوطُ في عُنُقه قول ابن السكيت: رَبَقَ البَهْمَ يَرْبُقُها إذا جَعَلَ رُؤوسَها في عُرَى حَبْلٍ.
      ويقال: اطْلِ سَخْلَتَك أَي ارْبُقها.
      وقال الأَصمعي: الطَّلِيُّ والطَّلَى والطَّلوُ بمعنىً.
      والطُّلْيَة أَيضاً: خِرْقة العرِك، وقد طَلَيْته.
      قال الفارسي: الطَّلِيُّ صفةٌ غالبةٌ كسَّروه تكسير الأَسماء فقالوا طُلْيانٌ، كقولهم للجَدْولَ سَريٌّ وسُرْيانٌ.
      ويقال: طَلوتُ الطَّلَى وطَلَيْته إذا رَبَطْته برِجْله وحَبَسْته.
      وطَلَيْتُ الشيءَ: حَبَسْته، فهو طَلِيٌّ ومَطْلِيٌّ.
      وطَلَيْت الرجُلَ طَلْياً فهو طَلِيٌّ ومَطلِيٌّ: حَبَسْته.
      والطَّلَى والطَّلَيانُ والطَّلَوانُ: بياضٌ يعلُو اللِّسانَ من مَرَض أَو عطش؛

      قال: لقَدْ تَرَكَتْني ناقَتي بتَنُوفَةٍ،لِسانيَ مَعْقُولٌ من الطَّلَيانِ والطَّلِيُّ والطِّلْيانُ: القَلَح في الأَسْنانِ، وقد طَليَ فُوه فهو يَطْلَى طَلىً، والكلمة واوية ويائيّة.
      وبأَسْنانِه طَلِيٌّ وطِلْيانٌ،مثلُ صبيٍّ وصِبْيانٍ،أَي قَلَحٌ.
      وقد طَلِيَ فَمه، بالكسر، يَطْلَى طَلىً إذا يَبِسَ رِيقُه من العَطَشِ.
      والطُّلاوَةُ: الرِّيقُ الذي يَجِفُّ على الأَسْنانِ من الجُوع، وهو الطَّلَوانُ.
      الكلابي: الطِّلْيانُ ليس بالفَتْح، يقال: طَلِيَ فَمُ الإِنسانِ إِذا عَطِشَ وبقِيَتْ رِيقة ثَقِيلَةٌ في فَمِه، وربما قيل كان الطَّلَى من جَهْدٍ يُصيبُ الإِنسانَ من غير عَطَشٍ، وطَلِيَ لسانُه إِذا ثقُلَ، مأْخوذٌ من طَلَى البَهْمَ إِذا أَوْثقَه.
      والطَّلاَ والطُّلاوَةُ والطِّلاوة والطَّلَوان والطُّلْوانُ: الرِّيقُ يَتَخَثَّر ويَعْصِبُ بالفَمِ من عطشٍ أَو مَرَضٍ، وقيل: الطُّلْوانُ، بضم الطاء، الرِّيقُ يَجِفُّ على الأَسنان، لا جَمْع له؛ وقال اللحياني: في فَمِه طُلاوَةٌ أَي بَقِيَّةٌ من طَعامٍ.
      وطَلاوة الكلإِ: القليل منه.
      والطُّلايَة والطُّلاوة: دُواية اللَّبَن.
      والطُّلاوة: الجِلْدَة الرَّقِيقَة فَوْقَ اللبنِ أَو الدمِ.
      والطُّلاوَة: ما يُطْلى به الشيءُ، وقياسُه طُلايَة لأَنه من طَلَيْت،فدَخَلَت الواو هنا على الياء كما حكاه الأَحْمَر عن العَرَب من قولهم إنَّ عندك لأَشاوِيَّ.
      والطَّلَى: الصغيرُ من كلِّ شيءٍ، وقيل: الطَّلى هو الولد الصغيرُ من كلِّ شيءٍ؛ وشبه العجَّاج رَمادَ المَوْقِد بَينَ الأَثافي بالطَّلَى بين أُمَّهاتِه فقال: طَلَى الرّمادِ اسْتُرْئِمَ الطَّلِيُّ أَرادَ: اسْتُرْئِمَهُ؛ قال أَبو الهيثم: هذا مَثَل جعلَ الرَّمادُ كالولد لثلاثةِ أَيْنُقٍ، وهي الأَثافي عَطَفْنَ عليه؛ يقول: كأَنَّما الرَّمادُ ولدٌ صغيرٌ عَطَفَتْ عليه ثلاثة أَيْنُقٍ.
      الجوهري: الطَّلا الولد من ذواتِ الظِّلْفِ والخُفِّ، والجمعُ أَطلاءٌ؛

      وأَنشد الأَصمعي لزهير: بها العِينُ والآرامُ يَمْشِينَ خِلْفَةَ،وأَطْلاؤُها يَنْهَضْنَ من كلِّ مَجْثَمِ ابن سيده: والطَّلْوُ والطَّلا الصغيرُ من كلِّ شيءٍ، وقيل: الطَّلا ولَدُ الظَّبْية ساعة تَضَعهُ، وجمعه طِلْوانٌ، وهو طَلاَئم خِشْفٌ، وقيل: الطَّلا من أَولادِ الناسِ والبَهائمِ والوَحْشِ من حينِ يولدُ إِلى أَن يَتَشدّدَ.
      وامرأَة مُطْلِيَةٌ: ذاتُ طَلىً.
      وفي حديثه، صلى الله عليه وسلم: لولا ما يَأْتِينَ لأَزواجِهِنَّ دَخلَ مُطْلِياتُهُنّ الجنة، والجمع أَطلاءٌ وطُلِيٌّ وطُلْيانٌ وطِلْيانٌ؛ واستعار بعض الرُّجَّاز الأَطْلاء لفَسيلِ النخل فقال: دُهْما كأَنَّ الليلَ في زُهائِها،لا تَرْهَبُ الذِّئبُ على أَطْلائِها يقول: إِن أَولادَها إنما هي فَسِيلٌ، فهي لا تَرْهَب الذئب، لذلك فإن الذَّئاب لا تأكلُ الفَسيلَ.
      الفراء: اطْلُ طَلِيَّكَ، والجمع الطُّلْيانُ، وطَلَوْته، وهو الطَّلا، مقصورٌ، يعني ارْبطْه برِجلِه.
      والطِّلى: اللَّذَّةُ؛ قال أَبو صَخْر الهذلي: كما تُثَنِّي حُمَيّا الكأْسِ شارِبَها،لم يَقْضِ منها طِلاهُ بعد إِنْفادِ وقضى ابن سيده على الطِّلى اللذَّة بالياءِ، وإِنْ لم يُشْتَقَّ كما، قال لكثرة ط ل ي وقلة ط ل و.
      وتَطَلَّى فلانٌ إِذا لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ.
      ويقال: قَضَى فلانٌ طَلاهُ من حاجتِه أَي هواه.
      والطُّلاةُ: هي العُنُق، والجمع طُلىً مِثلُ تُقاةٍ وتُقىً، وبعضهم يقول طُلْوةٌ وطُلىً.
      والطُّلى: الأَعْناق، وقيل: هي أُصُولُ الأَعناقِ،وقيل: هي ما عَرُضَ من أَسفل الخُشَشاءِ، واحدتُها طُلْية.غيره:الطُّلى جمع طُلْيَةٍ، وهي صَفْحة العُنُق.
      وقال سيبويه:، قال أَبو الخطاب طُلاةٌ وهو من باب رُطَبَة ورُطَبٍ لا من باب تَمْرَةٍ وتَمْرٍ، فافهم؛وأنشد غيرُه قولَ الأَعْشى: متى تُسْقَ من أَنْيابِها بعد هَجْعةٍ من الليلِ شِرْباً، حين مالت طُلاتُه؟

      ‏قال سيبويه: ولا نَظيرَ له إلا حَرْفان: حُكاةٌ وحُكىً، وهو ضَرْبٌ من العَظاء، وقيل: هي دابة تُشْبه العظاء،،ومُهاةٌ ومُهىً، وهو ماءُ الفحل في رَحِم الناقةِ، واحتج الأصمعي على قوله واحدتُها طُلْية بقول ذي الرمة:أَضَلَّه راعِيا كَلْبِيَّةٍ صَدَرا عن مُطْلِبِ، وطُلى الأعْناقِ تضْطَرِب؟

      ‏قال ابن بري: وهذا ليس فيه حجة لأنه يجوز أن يكون جمعَ طَلاةٍ كمَهاةٍ ومَهىً.
      وأَطْلى الرجلُ والبعيرُ إطلاءً، فهو مُطْلٍ: وذلك إذا مالت عُنُقُه للموت أَو لغيره؛

      قال: وسائلةٍ تُسائلُ عن أَبيها،فقلت لها: وَقَعْتِ على الخَبيرِ تَرَكْتُ أَباكِ قد أَطْلى، ومالت عليه القَشْعَمان مِن النُّسورِ ‏

      ويروى: ‏مثالَ الثُّعْلُبان.
      وفي الحديث: ما أَطْلى نَبيٌّ قَطُّ أَي ما مالَ إلى هواهُ، وأَصله من مَيل الطُّلا، وهي الأَعْناقُ، إلى أَحدِ الشِّقَّيْنِ، والطُّلْوة: لغةٌ في الطُّلْية التي هي عَرْضُ العُنُق.
      والطُّلْية: بياضُ الصُّبْحِ والنُّوَّار.
      ورجل طَلىً، مقصورٌ إذا كان شديد المَرَضِ مثل عَمىً، لا يُثَنىَّى ولا يُجْمَع، وربما قيل رَجُلانِ طَلَيان وعَمَيان ورِجالٌ أَطْلاءٌ وأَعْماءٌ؛ قال الشاعر: أفاطِمَ، فاسْتَحْيي طَليً وتَحَرَّجِي مُصاباً، متى يَلْجَجْ به الشَّرُّ يَلْجَجِ ابن السكيت: طَلَّيْتُ فلاناً تَطلِيَةً إذا مَرَّضتْه وقمت في مَرَضِه عليه.
      والطُّلاءُ مثال المُكَّاء: الدَّمُ؛ يقال: تَرَكْته يَتَشَحَّط في طُلاَّئِه أَي يضطرِب في دَمِه مقتولاً، وقال أَبو سعيد: الطُّلاَّءُ شيءٌ يَخْرُجُ بعد سُؤبُوبِ الدَّمِ يُخالِفُ لَونَ الدَّمِ، وذلك عند خروج النَّفْسِ من الذَّبيحِ وهو الدَّم الذي يُطْلى به.
      وقال ابن بزرج: يقال هو أَبغضُ إِليَّ من الطَّلِيّا والمُهْلِ، وزَعم أَن الطَّلِيَّا قُرْحة تَخْرُج في جَنْبِ الإنسان شَبِيهَة بالقُوبَاء، فيقال للرجل إنما هي قُوبَاء وليستْ بطَلِيَّا، يُهَوّنُ بذلك عليه، وقيل: الطَّلِيَّا الجَرَب.
      قال أَبو منصور: وأَما الطَّلْياءُ فهي الثَّمَلة، ممدودة.
      وقال ابن السكيت في قولهم هو أَهْون عليه من طَلْية: هي الرِّبذَة وهي الثَّمَلة؛ قاله بفتح الطاء.
      أبو سعيد: أَمْرٌ مَطْليٌّ أَي مُشْكِل مُظْلِمٌ كأَنه قد طُليَ بما لبَّسَه؛

      وأَنشد ابن السكيت: شامِذاً، تَتَّقِي المُبِسَّ على المُرْ يَةِ، كَرْهاً، بالصِّرْفِ ذي الطُّلاَّء؟

      ‏قال: الطُّلاَّءُ الدَّمُ في هذا البيت، قال: وهؤلاء قوم يريدون تسكِين حَرْبٍ (* قوله «يريدون تسكين حرب إلخ» تقدم لنا في مادة شمذ:، قال أبو زبيد يصف حرباء، والصواب يصف حرباً.) وهي تَسْتَعْصِي عليهم وتَزْبِنُهُم لما هُريقَ فيها منَ الدِّماءِ، وأَراد بالصِّرْفِ الدمَ الخالِص.
      والطَّلى: الشَّخْصُ، يقال: إِنه لَجَمِيلُ الطَّلى؛

      وأَنشد أَبو عمرو: وخَدٍّ كَمَتْنِ الصُّلَّبيِّ جَلَوْتُه،جَمِيلِ الطَّلى، مُسْتَشْرِبِ اللَّوْنِ أَكْحَلِ ابن سيده: الطَّلاوة والطُّلاوة الحُسْنُ والبَهْجَةُ والقَبولُ في النَّامي وغير النامي، وحديثٌ عليه طُلاوةٌ (* قوله « طلاوة» هي مثلثة كما في القاموس.) وعلى كلامِهِ طُلاوةٌ على المَثَل، ويجوز طَلاوةٌ.
      ويقال: ما على وجْهه حَلاوةٌ ولا طَلاوةٌ، وما عليه طُلاوةٌ، والضم اللغةُ الجيِّدة، وهو الأَفْصَح.
      وقال ابن الأَعرابي: ما على كلامه طَلاوةٌ وحَلاوة، بالفتح، قال: ولا أَقول طُلاوة بالضم إِلا للشيءِ يُطْلى به، وقال أَبو عمرو: طَلاوة وطُلاوة وطِلاوة.
      وفي قِصَّة الوَلِيد بن المُغِيرة: إِنَّ له لحَلاوةً وإِنَّ عليه لَطُلاوةً أَي رَوْنَقاً وحُسْناً، قال: وقد تفتح الطَّاءُ.
      والطُّلاوة: السِّحْر (* قوله« والطلاوة السحر» في القاموس أنه مثلث.) ابن الأَعرابي: طلّى إِذا شتَم شَتْماً قَبيحاً والطِّلاءُ: الشَّتْمُ.
      وطَلَّيْتُه أَي شَتَمْته.
      أَبو عمرو: وليلٌ طالٍ أَي مُظْلِمٌ كأَنه طَلى الشُّخُوصَ فَغَطَّاها؛ قال ابن مقبل: أَلا طَرَقَتْنا بالمَدِينَة، بَعْدَما طَلى اللَّيْلُ أَذْنابَ النِّجادِ، فأَظْلَمَا أَي غَشَّاها كما يُطْلى البَعِيرُ بالقَطِرانِ.
      والمِطلاءُ: مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأَرض، يُمَدُّ ويُقْصَر، وقيل: هي أَرضٌ سَهْلةٌ ليِّنةٌ تُنْبِتُ العِضَاهَ؛ وقد وَهِمَ أَبو حنيفة حين أَنشد بيت هِمْيان: ورُغُلَ المِطْلى به لَواهِجا وذلك أَنه، قال: المطلاءِ ممدود لا غير، وإِنما قَصَرَه الراجزُ ضَرورة،وليس هِمْيانُ وحْدَه قَصَرَها.
      قال الفارسيُّ: إِن أَبا زياد الكِلابيَّ ذكر دَارَ أَبي بَكْرِ بن كلاب فقال تَصُبُّ في مَذانِبَ ونَواصِرَ، وهي مِطْلىً؛ كذلك، قالها بالقَصْر.
      أَبو عبيد: المَطالي الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنَة تُنْبِتُ العِضاهَ، واحدَتُها مِطْلاء على وزن مِفْعال.
      ويقال: المَطالي المَواضِعُ التي تَغْذُو فيها الوَحْش أَطلاءَها.
      وحكى ابن بري عن عليّ بن حَمْزَة: المَطالي رَوْضاتٌ، واحدها مِطْلى، بالقَصْر لا غيرُ، وأَما المِطْلاءُ لِمَا انْخَفَض من الأَرض واتَّسَعَ فَيُمَدُّ ويُقْصَرُ، والقًصْرُ فيه أَكثر، وجمعهُ مَطالٍ؛ قال زَبَّانُ بنُ سَيّارٍ الفزاري: رَحَلْتُ إِليكَ من جَنَفاءِ، حَتَّى أَنَخْتُ فِناءَ بَيْتِك بالمَطالي وقال ابن السيرافي: الواحدة مِطْلاءٌ، بالمدّ، وهي أَرضٌ سَهْلة.
      والمُطَلِّي: هو المُغَنِّي.
      والطِّلْوُ: الذِّئْب.
      والطِّلْوُ: القانصُ اللطيفُ الجِسْمِ، شُبِّه بالذِّئبِ؛ قال الطرِمَّاح: صادَفَتْ طِلْواً طَويلَ القَرَا،حافِظَ العَينِ قَلِيلَ السَّأَمْ (* قوله« طويل القرا» في التكملة: طويل الطوى.)"
  21. طَلَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَلَى البعيرَ الهِناءَ يَطْلِيه،
      ـ طَلَى به: لَطَخَهُ به، كَطَلاَّهُ، وقد اطَّلَى به وتَطَلَّى.
      ـ ناقةٌ طَلياءُ: مَطْلِيَّةٌ.
      ـ طِلاءُ: القَطِرانُ، وكلُّ ما يُطْلَى به، والخمرُ، وخاثِرُ المُنَصَّفِ، والشَّتْمُ، والحَبْلُ الذي يُشَدُّ به رِجْلُ الطَّلا، وبالضم: قِشْرَةُ الدَّمِ.
      ـ طُلاءُ: الدَّم،
      ـ طَلى: الشَّخْصُ، والمَطْلِيُّ بالقَطِرانِ، والرَّجُلُ الشديدُ المَرَضِ، ج: أطلاءٌ، وهُما طَلَيانِ.
      ـ هَوَى قَضَى طَلاهُ: هَواهُ،
      ـ وبالكسر: اللَّذَّةُ،
      ـ وبالضم: الأعْناقُ، أو أُصُولُها، جمعُ طُلْيَةٍ أو طُلاةٍ.
      ـ طَلْياءُ: الناقةُ الجَرْباءُ، وخِرْقَةُ العارِكِ.
      ـ تَطْلِيَةُ: التَّمْرِيضُ، والشَّتْمُ، والغِناءُ.
      ـ مِطْلَى: موضع.
      ـ مُطَلَّى: المريضُ الدَّنِفُ، والمَحْبُوسُ لا يُرْجَى خَلاصُه.
      ـ طُلَّى: الشَّرْبَةُ من اللَّبَنِ.
      ـ ما أطْلَى نَبِيٌّ قَطُّ: ما مالَ إلى هواهُ.
      ـ طَلْيا: الجَرَبُ، وقَرْحَةٌ شبيهةٌ بالقُوباءِ.
      ـ تَطَلَّى: لَزِمَ اللَّهْوَ والطَّرَبَ.
      ـ مَنْهَلٌ طالٍ: مُطَحْلَـبٌ.
      ـ لَيْلٌ طالٍ: مُظْلِمٌ.
      ـ مِطْلَى ومِطْلَاءُ: مَسِيلٌ ضَيِّقٌ من الأرضِ، أو الأرضُ السَّهْلَةُ تُنْبِتُ الغَضَى.
      ـ مَطالِي: المَواضِع تَغْذُو فيها الوحشُ أطْلاءَها.
      ـ طَلَيْتُه: رَبَطْتُه، وحَبَسْتُه.
      ـ طَلِيُّ: الصغيرُ من أولاد الغَنَمِ، ج: طُلْيانٌ، (كرُغْفانٍ).
      ـ أطْلَى: مالَتْ عُنُقُه للمَوْتِ.
  22. طلل (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّلُّ: المَطَرُ الصِّغارُ القَطر الدائمُ، وهو أَرْسخُ المطر نَدًى.
      ابن سيده: الطَّلُّ أَخَفُّ المطر وأَضعفه ثم الرَّذاذُ ثم البَغْش، وقيل: هو النَّدى، وقيل: فوق النَّدى ودون المطر، وجمعه طِلالٌ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: مثل النَّقا لبَّدَه ضَرْبُ الطَّلَل فإِنه أَراد ضرْب الطَّلِّ ففَكَّ المُدْغَم ثم حرَّكه، ورواه غيره ضربُ الطِّلل، أَراد ضرب الطِّلال فحذف أَلف الجمع.
      ويومٌ طَلٌّ: ذو طَلٍّ.
      وطُلَّت الأَرضُ طَلاًّ: أَصابها الطَّلُّ، وطلَّت فهي طَلّةٌ: ندِيَتْ،وطلَّها النَّدى، فهي مطلولةٌ.
      وقالوا في الدعاء: طُلَّتْ بلادُك وطَلَّتْ، فطُلَّت: أُمْطِرت، وطَلَّت: نديَتْ.
      وقال أَبو إِسحق: طُلَّتْ، بالضم لا غير.
      يقال: رحُبَتْ بلادُك وطُلَّتْ، بالضم، ولا يقال طَلَّتْ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طَّلَّ لا يكون منها إِنما هي مفعولة، وكل ندٍ طَلٌّ.
      وقال الأَصمعي: أَرضٌ طلَّة نديَةٌ وأَرضٌ مطلولة من الطَّلِّ.
      وطلَّت السماءُ: اشْتَدَّ وقعُها.
      والمُطَلِّل: الضَّباب، ويقال للنَّدى الذي تخرجه عروق الشجر إِلى غصونها طَلٌّ.
      وفي حديث أَشراط الساعة: ثم يُرْسِل الله مطراً كأَنه الطَّلُّ؛ الطَّلُّ: الذي ينزل من السماء في الصَّحْو، والطَّلُّ أَيضاً: أَضعف المطر.
      والطَّلُّ: قِلَّة لَبن الناقة، وقيل: هو اللبن قَلَّ أَو كَثُر.
      والمطلول: اللَّبَن المَحْضُ فوقه رغْوة مصبوبٌ عليه ماءٌ فتَحْسبُه طَيِّباً وهو لا خير فيه؛ قال الراعي: وبحَسْب قَوْمِك، إِن شَتَوْا، مطلولةٌ،شَرَع النَّهار، ومَذْقةٌ أَحياناً وقيل: المَطْلولة هنا جِلدة موْدُونة بلبن مَحْضٍ يأْكلونها.
      وقالوا: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالطَّلُّ اللبن، والنَّاطِلُ الخمر.
      وما بها طَلٌّ أَي طِرْقٌ.
      ويقال: ما بالناقة طَلٌّ أَي ما بها لبن.
      والطُّلَّى: الشَّرْبة من الماء.
      والطَّلُّ: هَدْرُ الدَّم وقيل: هو أَن لا يُثْأَر به أَو تُقْبَل ديَتُه، وقد ظلَّ الدمُ نفسُه طلاًّ وطَلَلْتُه أَنا؛ قال أَبو حيَّة النُّميري: ولكنْ، وبَيْتِ اللهِ، ما طلَّ مُسْلِماً كغُرِّ الثَّنايا واضحاتِ المَلاغِم وقد طُلَّ طَلاًّ وطُلولاً، فهو مطلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ.
      الجوهري: طَلَّه اللهُ وأَطَلَّه أَي أَهدره.
      أَبو زيد: طُلَّ دَمُه،فهو مطلولٌ؛ قال الشاعر: دِماؤُهُم ليس لها طالِبٌ،مطلولةٌ مثل دَمِ العُذْرَه أَبو زيد: طُلَّ دَمُه وأَطَلَّه اللهُ، ولا يقال طَلَّ دَمُه، بالفتح،وأَبو عبيدة والكسائي يقولانه.
      ويقال: أُطِلَّ دَمُه؛ أَبو عبيدة: فيه ثلاث لغات: طَلَّ دَمُه وطُلَّ دَمُه وأُطِلَّ دَمُه.
      والطُّلاَّءُ: الدَّمُ المطلول؛ قال الفارسي: همزته منقلبة عن ياء مُبْدَلةٍ من لام وهو عنده من مُحَوّل التضعيف، كما، قالوا لا أَمْلاه يريدون لا أَمَلُّه.
      وفي الحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ رجل فانتزع يَدَه من فيه فسَقَطَتْ ثَناياه فطَلَّها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أَي أَهْدَرَها وأَبطلها؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى طَلَّها، بالفتح، وإِنما يقال طُلَّ دَمُه وأُطِلَّ وأَطَلَّه اللهُ، وأَجاز الأَوَّلَ الكسائي؛ قال: ومنه الحديث مَنْ لا أَكَل ولا شَربَ ولا اسْتَهَلَّ ومثل ذلك يُطَلُّ.
      وطَلَّه حقَّه يَطُلُّه: نقَصَه إِيَّاه وأَبْطَله.
      خالد بن جَنْبة: طَلَّ بنو فلان فلاناً حقَّه يَطْلُّونه إِذا منعوه إِياه وحبسوه منه، وقال غيره: طَلَّه أَي مَطَله؛ ومنه حديث يحيى بن يَعْمَر لزوج المرأَة التي حاكَمَتْه إِليه طالبةً مَهْرَها: أَنْشَأْتَ تَطُلُّها وتَضَهَلُها؛ تَطُلُّها أَي تَمْطُلها،طَلَّ فلان غَرِيمَه يَطُلُّه إِذا مَطَله، وقيل يَطُلُّها يَسْعَى في بطلان حقِّها كأَنه من الدَّم المَطلول.
      ورَجُلٌ طَلٌّ: كبير السِّنِّ؛ عن كراع.
      والطَّلَّةُ: الخَمْر اللَّذيذة.
      وخَمْرةٌ طَلَّة أَي لَذيذةٌ؛ قال حُمَيْد بن ثَوْر: أَظَلُّ كأَنِّي شارِبٌ لِمُدامةٍ،لها في عِظامِ الشَّارِبِينَ دَبيبُ رَكُودِ الحُمَيَّا طَلَّةٍ شابَ ماءَها بها، من عَقاراءِ الكُرُومِ، زَبِيبُ أَراد من كُرُومِ العَقاراء فَقَلب.
      ورائحةٌ طَلَّة: لذيذة؛

      أَنشد ثعلب: تَجِيءُ بِرَيّا من عُثَيْلَة طَلَّةٍ،يَهَشُّ لها القَلْبُ الدَّوِي فيُثِيبُ وأَنشد أَبو حنيفة: بِرِيحِ خُزامَى طَلَّةٍ من ثيابها،ومن أَرَجٍ من جَيِّدِ المِسْك ثاقِب وحديثٌ طَلٌّ أَي حَسَنٌ.
      الفراء: الطُّلَّة الشَّرْبة من اللَّبَن، والطَّلَّة النَّعْمة، والطَّلَّة الخمْرة السَّلِسة، والطِّلَّة الحُصْر.
      قال يعقوب، وحكي عن أَبي عمرو: ما بالناقة طُلٌّ، بالضم، أَي بها لَبَنٌ.
      وطَلَّةُ الرجُل: امرأَتُه، وكذلك حَنَّتُه؛ قال عمرو بن حَسَّان: أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي، ما إِنْ تَنامُ؟ والنَّابُ: الشَّارِف من النُّوق، وإِسافٌ: اسم رَجُل؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: وإِنِّي لَمُحْتاجٌ إِلى مَوْتِ طَلَّتي،ولكنْ قَرِينُ السُّوءِ باقٍ مُعَمَّرُ وقول أَبي صَخْر الهُذَلي: كمور السُّقَى في حائِرٍ غَدِقِ الثَّرَى،عِذاب اللَّمَى بحنين طَلَّ المَناسِب (* قوله «كمور السقى» كذا ضبط في الأصل ولم ينقط فيه لفظ بحنين).
      قال السُّكَّري: معناه أَحْسَن المَناسِب؛ قال أَبو الحسن: وهو يعود إِلى معنى اللَّذَّة؛ وكذلك قول أَبي صخر أَيضاً: قَطَعْت بهنَّ العَيشَ والدَّهْرَ كُلَّه،فَحَبِّرْ ولو طَلَّتْ إِليك المَناسِبُ أَي حَسُنَتْ وأَعْجَبَتْ.
      والطَّلل: ما شَخَص من آثار الديار، والرَّسْمُ ما كان لاصِقاً بالأرض،وقيل: طَلَلُ كل شيء شَخْصُه، وجمع كل ذلك أَطْلالٌ وطُلول.
      والطَّلالةُ: كالطَّلَل؛ التهذيب: وطَلَلُ الدار يقال إِنه موضع من صَحْنِها يُهَيَّأُ لمجلس أَهلها، وطَلَلُ الدار كالدُّكَّانةِ يُجْلَس عليها؛ أَبو الدُّقَيْش: كان يكون بفِناءِ كل بَيْتٍ دُكَّانٌ عليه المَشْرَبُ والمَأْكَلُ،فذلك الطَّلَلُ.
      ويقال: حيَّا الله طُلَلَك وأَطْلالَك أَي ما شَخَصَ من جَسدَك، وحيَّا اللهُ طَلَلك وطَلالَتك أَي شَخْصَك.
      ويقال: فرس حَسَنُ الطَّلالة، وهو ما ارتفع من خَلْقه.
      والإِطْلال: الإِشْرافُ على الشيء.
      ويقال: رأَيت نساءً يَتَطالَلْنَ من السُّطُوح أَي يَتَشَوَّفْنَ.
      وتَطالَلْت: تَطاوَلْت فنَظَرْت.
      أَبو العَمَيْثَل: تَطالَلْت للشيء وتَطاوَلْت بمعنى واحد، وتَطالَّ أَي مدّ عُنُقَه ينظر إِلى الشيء يَبْعُد عنه؛ وقال طَهْمانُ بن عمرو: كَفَى حَزَناً أَنِّي تَطالَلْتُ كَيْ أَرى ذُرَى قُلَّتَيْ دَمْخٍ، فما تُرَيانِ أَلا حَبَّذا، واللهِ، لو تَعْلَمانِه ظِلالُكُما، يا أَيُّها العَلَمانِ وماؤكُما العَذْب الذي لو شَرِبْتُه،وبي نافِضُ الحُمَّى، إِذاً لشَفائي أَبو عمرو: التَّطالُّ الاطِّلاع من فَوْق المكان أَو من السِّتْر.
      وأَطَلَّ عليه أَي أَشْرَف؛ قال جرير: أَنا البازِي المُطِلُّ على نُمَيْرٍ،أُتِيحَ من السماء لها انْصبابا وتقول: هذا أَمرٌ مُطِلٌّ أَي ليس بمُسْفِرٍ.
      وفي حديث صَفِيَّة بنت عبد المُطَّلب: فأَطَلَّ علينا يهوديٌّ أَي أَشرف، قال وحقيقته: أَوْفَى علينا بطَلَله أَي شخصه.
      وتَطاوَلَ على الشيء واسْتَطَلَّ: أَشْرَف؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: ومنْه يَمانٍ مُسْتَطِلٌّ، وجالسٌ لعَرْضِ السَّراة، مُكْفَهِرًّا صَبِيرُها وطَلَلُ السفينة: جِلالُها، والجمع الأَطلال.
      والطَّلِيلُ: الحَصير؛ المحكم: الطَّلِيل حَصيرٌ منسوجٌ من دَوْمٍ،وقيل: هو الذي يُعْمَل من السَّعَف أَو من قُشور السَّعَف، وجمعه أَطِلَّةٌ وطُلُلٌ.
      التهذيب: أَبو عمرو الطَّلِيلة البُورِياءُ، وقال الأَصمعي: الباريُّ لا غير.
      أَبو عمرو: الطِّلُّ الحيَّة؛ وقال ابن الأَعرابي: هو الطِّلُّ، بالفتح،للحَيَّة.
      ويقال أَطَلَّ فلان على فلان بالأَذى إِذا دام على إِيذائه؛ وقولهم: ليست لفلان طَلالةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: ليست له حالٌ حَسَنة وهيئة حسنة،وهو من النبات المَطلولِ، وقال أَبو عمرو: ليست له طَلالة، قال: الطَّلالة الفرح والسرور؛

      وأَنشد: فلمّا أَنْ وَبِهْتُ ولم أُصادِفْ سِوى رَحْلي، بَقِيتُ بلا طَلاله معناه بغير فرح ولا سُرور.
      وقال الأَصمعي: الطَّلالة الحُسْنُ والماء.
      وخَطَبَ فلان خُطْبةً طَلِيلة أَي حسنة.
      وعلى مَنْطِقه طَلالةُ الحُسْن أَي بَهْجتُه؛

      وقال: فقلتُ: أَلم تَعْلَمِي أَنَّه جَمِيل الطَّلالة حُسَّانُها؟ وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يُصَلي على أَطلال السفينة؛ هي جمع طَلَلٍ ويريد بها شراعها.
      وأَطلال: اسم ناقةٍ، وقيل: اسم فرَس يزْعم الناس أَنها تكلمت لما هَرَبَت فارسُ يوم القادِسيَّة، وذلك أَن المسلمين تَبِعوهم فانتهوا إِلى نَهَرٍ قد قُطِع جِسْرُه فقال فارسها: ثبِي أَطْلالُ فقالت: وَثَبْتُ وسُورةِ البقَرة؛ وإِياها عنى الشَّمّاخ بقوله: لقد غابَ عن خَيْلٍ، بمُوقانَ أُحْجِرَتْ،بُكَيرُ بَني الشَّدَّاخِ فارِسُ أَطلال وبُكَيرٌ: هو اسم فارسها.
      وذو طِلالٍ: اسم فرس؛ قال غُوَيَّة بن سُلْمى بن رَبيعة، ومنهم من يقول عُوَيَّة بعين مهملة: أَلا نادَتْ أُمامَةُ باحْتِمالِ لتَحْزُنَني، فَلا بِكِ لا أُبالي فَسِيري، ما بَدا لكِ، أَو أَقيمي،فأَيًّا مَّا أَتَيْتِ، فعن يقال وكيفَ تَروعُني امرأَةٌ بِبَيْنٍ،حَياتيَ، بَعْدَ فارس ذي طِلا؟

      ‏قال ابن بري: ويقال هو موضع ببلاد بني مُرَّة، وقيل: هناك قبرُ المُرِّي (* قوله «قبر المري» عبارة ياقوت: وفيه قبر تميم بن مر بن اد بن طابخة) والأَشهر أَن ذا طِلال اسم فرس لبعض المقتولين من أَصحاب غُوَيَّة، أَلا تراه يقول بعد هذا: وبَعْدَ أَبي ربيعةَ عَبدِ عَمْرٍو ومَسْعُودٍ، وبعدَ أَبي هِلالِ والطُّلَطِلةُ والطُّلاطِلة، كلتاهما: الداهية، وقيل: الطُّلاطِلة والطُّلاطِل داء يأْخُذ الحُمُر في أَصلابها فيَقْطَع ظُهورهَا.
      والطُّلاطِلةُ والطُّلاطِل: الموت، وقيل: هو الداء العُضال.
      وقالوا: رماه الله بالطُّلاطِلة والحُمَّى المماطِلة، وهو وَجَعٌ في الظَّهْر، وقيل: رماه الله بالطُّلاطِلة، هو الداء العُضال الذي لا يُقدَر له على حيلة ولا دواء ولا يَعرِف المُعالِج موضعه.
      وقال أَبو حاتم: الطُّلاطِلة الذِّبْحةُ التي تُعْجِله؛ والحُمّى المماطِلة: الرِّبْعُ تماطِل صاحبَها أَي تُطاوِله؛ قال: والطُّلاطِلة سُقوط اللَّهاة حتى لا يُسِيغ طعاماً ولا شراباً، وزاد ابن بري في ذلك، قال: رماه اللهُ بالطُّلاطِلة والحُمّى المماطلة، فإِنه إِسْبٌ من الرجال، والإِسْبُ اللئيم.
      والطُّلاطِلة: لحمة في الحَلْق؛ قال الأَصمعي: الطُّلاطِلة هي اللَّحْمة السائلة على طَرَف المُسْترَط.
      ويقال: وَقعَتْ طُلاطِلتُه يعني لهَاتَه إِذا سقَطتْ.
      والطُّلْطُل: المرض الدائم.
      وذو طَلالٍ: ماءٌ قريب من الرَّبَذة، وقيل: هو واد بالشَّرَبَّة لغَطَفان؛ قال عُرْوة بن الوَرْد: وأَيَّ الناس آمَنُ بَعْدَ بَلْجٍ،وقُرَّة صاحِبَيَّ بذي طَلال؟"
  23. الطَلُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَلُّ: المَطَرَ الضعيفُ، أو أخَفُّ المَطَرِ وأضْعفه، أو النَّدَى، أو فَوْقَه ودونَ المَطَرِ ج: طِلالٌ وطِلَلٌ، والحَسَنُ، والمُعْجِبُ من لَيْلٍ وشَعَرٍ وماءٍ وغيرِ ذلك، واللَّبَنُ، والرجُلُ الكبيرُ سنًّا، والحَيَّةُ، والمَطْلُ، وقِلَّةُ لَبَنِ الناقةِ، وسَوْقُ الإِبِلِ عَنيفاً، وهَدَرُ الدَّمِ، أو أن لا يُثْأرَ به، وقد طَلَّ هو، وطَلَلْتُهُ أنا طَلاًّ وطُلولاً، فهو مَطْلولٌ وطَليلٌ، وأُطِلَّ، وأطَلَّهُ الله تعالى، وطَلَّ دَمُهُ يَـطَلُّ، كَيَزِلُّ ويَمَلُّ، وأُطِلَّ، فهو مُطَلُّ.
      ـ طَلَّهُ حَقَّهُ: نَقَصَهُ إياهُ وأبْطَلَهُ،
      ـ طَلَّ غَريمَهُ: مَطَلَهُ.
      ـ ما بالناقةِ طَلٌّ: طِرْقٌ.
      ـ طَلَّ طَلالَةً: أعْجَبَ.
      ـ طُلَّتِ الأرضُ: نَزَلَ عليها الطَّلُّ.
      ـ طُلاَّءُ: الدَّمُ المَطْلولُ، هَمْزَتُهُ مُنْقَلبَة عن ياءٍ مُبْدَلَةٍ من لامٍ.
      ـ طَلَّةُ: الخَمْرُ اللذيذَةُ، والزَّوْجَةُ، واللذيذَةُ من الروائِحِ، والرَّوْضةُ بَلَّها الطَّلُّ، والعَجوزُ، والبَذِيَّةُ، والنَّعْمَةُ في المَطْعَمِ والمَلْبَسِ،
      ـ طِلَّةُ: جمعُ طَليلٍ، للحَصير،
      ـ طُلَّةُ: العُنُقُ، والشَّرْبَةُ من اللَّبَنِ ج: طُلَلٌ.
      ـ طَلَلُ: الشاخِصُ من آثارِ الدارِ، وشَخْصُ كلِّ شيءٍ، كالطَّلالَةِ فيهما، ج: أطْلالٌ وطُلولٌ، والطريءُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ طَلَلُ من الدار: كالدُّكَّانةِ يُجْلَسُ عليها،
      ـ طَلَلُ من السفينةِ: جِلالُها،
      ـ مَشَى على طَلَلِ الماءِ: على ظَهْرِه.
      ـ طُلُّ: اللَّبَنُ، أو الدَّمُ. وقولهُ: لَبَّدَهُ ضَرْبُ الطَّلَلْ. أراد ضَرْبَ الطَّلِّ، فَفَكَّ المُدْغَمَ، ثم حَرَّكَهُ. ورُوِيَ الطِّلُّ، مَقْصوراً من الطِّلالِ، التي هي جمعُ الطَّلِّ.
      ـ تَطالَلْتُ: تَطَاوَلْتُ فَنَظَرْتُ.
      ـ أطَلَّ عليه: أشْرَفَ، كاسْتَطَلَّ.
      ـ طَليل: الخَلَق، والحَصيرُ، أو المَنْسوجُ من دَوْمٍ، أو من سَعَفٍ، أو من قُشورِهِ، ج: أطِلَّةٌ وطِلَّةٌ وطُلُلٌ.
      ـ أطْلالُ: ناقةٌ، أو فرسٌ لبُكَيْرٍ الشَّدَّاخِيِّ، زَعَموا أنها تَكَلَّمَتْ، لَمَّا قال لها فارِسُها يومَ القادِسِيَّةِ ـ وقد انْتَهَى إلى نَهْرٍ ـ: ثِبِي أطْلالُ؛ فقالتِ الفَرَسُ: وثْبٌ وسُورةِ البَقَرَةِ.
      ـ طُلاطِلَةُ: الدَّاهيةُ، كالطُّلَطِلَة، والطُّلَطِلِ، ولَحْمَةٌ في الحَلْقِ، أو على طَرَفِ المُسْتَرَطِ، أَو هي سُقوطُ اللَّهاةِ حتى لا يَسوغَ له طعامٌ ولا شرابٌ، ووالِدُ مالِكٍ أَحَدُ المُسْتَهْزِئِينَ بالنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وداءٌ في أَصْلابِ الحُمُر يَقْطَعُها، كالطُّلاطِلِ والطَّلاطِلُ، والمَوْتُ، كالطُّلاطِلِ.
      ـ ذو طِلالٍ: ماءٌ، أو موضع ببلادِ بني مُرَّةَ، وفرسُ أبي سَلْمَى بنِ ربيعةَ.
      ـ طُلاطِلُ: الموت، والداءُ العُضالُ.
      ـ طَلالَةُ: الفَرحُ والبَهْجَةُ، والحَالَةُ الحَسَنَةُ، والهيئةُ الجميلَةُ.
      ـ طُلْطُلُ: المَرَضُ الدائمُ.
      ـ طُلَيْطُلَةُ: بلد بالمَغْربِ.
      ـ طَلَّهُ: طلاهُ وفلاناً حَقَّهُ مَنَعَهُ.
      ـ طَلْطَلَهُ: حَرَّكَهُ.
      ـ أمرٌ مُطِلٌّ: ليس بمُسْفِرٍ.
  24. الطّلا (المعجم عربي عامة)
    • ولد الظِّبية.
  25. الطَّلا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّلا : الصغيرُ من كل شيء.
      و الطَّلا الولدُ من الناس والبهائم والوحش من حين يُولدُ إلى أن يتشدد.
      و الطَّلا وَلَدُ الظَّبية.
      و الطَّلا الرِّيقُ يجفّ بالفم، أو على الأسنان من عطشٍ أو جوع أو مرضِ أَو غيره. والجمع : أَطْلاَءْ، وطِلاَءٌ، وطُليُّ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: