وصف و معنى و تعريف كلمة تطماهم:


تطماهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و طاء (ط) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تطماهم في معاجم اللغة العربية:



تطماهم

جذر [طما]

  1. فَطَم : (اسم)
    • فَطَم : جمع فَطيم
  2. فَطَمَ : (فعل)
    • فطَمَ يَفطِم ، فَطْمًا وفِطامًا ، فهو فاطم وفاطمة ، والمفعول مَفْطوم وفَطِيم
    • فَطَمَ العُودَ : قَطَعَهُ
    • فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ : قَطَعَهُ عَنْهَا
    • فَطَمَتْ رَضِيعَهَا : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ ، فهي فاطِمٌ، وفاطِمَة
  3. فَطْم : (اسم)
    • فَطْم : مصدر فَطَمَ
  4. لَطَمَ : (فعل)
    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم
    • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
    • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
    • لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: ألصقه به
    • لطَمَهُ الشيءَ بالشيء: خَلَطه به


  5. لَطْم : (اسم)
    • لَطْم : مصدر لَطَمَ
  6. لَطّمَ : (فعل)
    • لَطّمَ مصدر تَلْطِيمٌ فهو مُلَطَّم
    • لَطّمَهُ :لَطَمَهُ كثيرًا
    • لَطّمَهُ الكتابَ: ختَمه
  7. لُطُم : (اسم)
    • لُطُم : جمع لَطيم
,
  1. فَطَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَطَمَهُ يَفْطِمُه : قَطَعَهُ ،
      ـ فَطَمَ الصَّبِيَّ : فَصَلَهُ عن الرَّضاعِ ، فهو مَفْطومٌ وفَطيمٌ , ج : فُطُمٌ ، والاسْمُ : فِطامٌ .
      ـ ناقَةٌ فاطِمٌ : بَلَغَ حُوارُها سَنَةً .
      ـ أفْطَمَ السَّخْلَةُ : حانَ أن تُفْطَمَ ، فإِذا فُطِمَتْ ، فهي فاطمٌ ومَفْطومَةٌ وفَطِيمٌ .
      ـ فاطِمَةُ : عِشرونَ صَحابِيَّةً .
      ـ الفَوَاطِمُ التي في الحَديثِ : فاطِمَةُ الزَّهْراءُ ، وبِنْتُ أَسَدٍ ، أُمُّ عَلِيٍّ ، وبِنْتُ حَمْزَةَ ، أو الثالثَةُ بِنْتُ عُتْبَةَ ابنِ رَبيعَةَ .
      ـ الفَواطِم اللاتي ولَدْنَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم : قُرَشِيَّةٌ ، وقَيْسِيَّتانِ ، ويَمانِيَّتانِ ، وأزدِيَّةٌ ، وخُزاعِيَّةٌ .
      ـ انْفَطَمَ عنه : انتهى .
      ـ تَفاطَموا : لهِجَ بَهْمُهُم بأُمَّهاتِها بعدَ الفِطامِ .
      ـ فُطَيْمَةُ : موضع ، وأعْرابِيَّةٌ لها حَديثٌ .
  2. أَفْطَم (المعجم الرائد)
    • أفطم - إفطاما
      1 - أفطم الرضيع : حان له أن يفطم . 2 - أفطم الرضيع : دخل في وقت الفطام .


  3. أفطمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفطمَ يُفطِم ، إفطامًا ، فهو مُفْطِمُ :-
      أفطم الرَّضيعُ دخل في وقت الفِطام وحان له أن يُفطم ، أي تنقطع عنه الرَّضاعة :- بلغ الطِّفلُ سنتين من العمر فأُفطم .
  4. انفطمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفطمَ / انفطمَ عن ينفطم ، انفطامًا ، فهو مُنفطِم ، والمفعول مُنفطَمٌ عنه :-
      انفطم الرَّضيعُ مُطاوع فطَمَ : فُطِم ؛ انقطع عن الرضاعة :- والنفس كالطفل إن تُهمله شَبّ على ... حُبِّ الرّضاع وإن تَفْطمه يَنفطمِِ .
      انفطم عن الشَّيء : فُطِم عنه ، انصرف عنه :- انفطم عن الملذَّات .
  5. اِنْفِطامٌ (المعجم الغني)
    • [ ف ط م ]. ( مصدر اِنْفَطَمَ ). :- اِنْفِطامُ الوَلَدِ :-: اِنْقِطاعُهُ ، اِنْفِصالُهُ عَنِ الرَّضاعِ .
  6. إِفْطامٌ (المعجم الغني)
    • [ ف ط م ]. ( مصدر أفْطَمَ ). :- إِفْطامُ الوَلَدِ :-: فَطْمُهُ ، أيْ قَطْعُ الرِّضاعَةُ عَنْهُ .


  7. إِنفَطَم (المعجم الرائد)
    • إنفطم - انفطاما
      1 - إنفطم الولد : انقطع عن الرضاع . 2 - إنفطم : عن الشيء : انصرف عنه .
  8. أفطم الرّضيع (المعجم عربي عامة)
    • دخل في وقت الفِطام وحان له أن يُفطم ، أي تنقطع عنه الرَّضاعة :- بلغ الطِّفلُ سنتين من العمر فأُفطم .
  9. انفطم الرّضيع (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع فطَمَ
  10. انفطم عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • فُطِم عنه ، انصرف عنه :- انفطم عن الملذَّات .


  11. أَفْطَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْطَمَ الرضيعُ : حانَ أَن يُفْطَمَ .
  12. انْفَطَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَطَمَ : انقطع عن الرَّضاعِ .
      و انْفَطَمَ عن الشيءِ : انصرفَ .
  13. اِنْفَطَمَ (المعجم الغني)
    • [ ف ط م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْفَطَمَ ، يَنْفَطِمُ ، مصدر انْفِطامٌ .
      1 . :- اِنْفَطَمَ الوَلَدُ في شَهْرِهِ السَّابِعِ :-: اِنْقَطَعَ ، اِنْفَصَلَ عَنِ الرَّضاعِ ، أَيْ تَوَقَّفَتْ أُمُّهُ عَنْ إِرْضاعِهِ .
      2 . :- اِنفَطَمَ عَنِ الشَّيْءِ :-: اِنْصَرَفَ عَنْهُ .
  14. أفْطَمَ (المعجم الغني)
    • [ ف ط م ]. ( فعل : رباعي لازم ). أفْطَمَ ، يُفْطِمُ ، مصدر إفْطَامٌ . :- أفْطَمَ الرَّضِيعُ :- : حانَ أنْ تُقْطَعَ عَنْهُ الرَّضاعَةُ ، أنْ يُفْطَمَ .
  15. فطم (المعجم مختار الصحاح)

    • ف ط م : فِطامُ الصبي فصاله عن أمه يقال فَطمَتِ الأم ولدها تفطمه بالكسر فِطُاماً فهو فَطِيمٌ و فَطَمْتُ الرجل عن عادته
  16. فَطَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطَمَ العُودَ أَو الحَبْلَ فَطَمَ ِ فَطْمًا : قَطَعَهُ .
      ويقال : فَطَمَ فلانًا عن عادتِهِ : قطعهُ عنها .
      و فَطَمَ المُرْضِعُ الرّضيعَ : قطعت عنه الرضاعة .
      فهي فاطِمٌ ، وفاطِمَة .
  17. فَطَمَ (المعجم الغني)
    • [ ف ط م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ، م ، بحرف ). فَطَمْتُ ، أَفْطِمُ ، اِفْطِمْ ، مصدر فَطْمٌ .
      1 . :- فَطَمَ العُودَ :- : قَطَعَهُ .
      2 . :- فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ :- : قَطَعَهُ عَنْهَا .
      3 . :- فَطَمَتْ رَضِيعَهَا :- : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ . :- رَضِيعٌ لَمْ يُفْطَمْ بَعْدُ .
  18. فَطْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَطْم :-
      مصدر فطَمَ .
  19. فَطَم (المعجم الرائد)
    • فطم - يفطم ، فطما
      1 - فطم الرضيع : قطعه عن الرضاع . 2 - فطم الحبل : قطعه . 3 - فطمه عن عادته : قطعه عنه ا .


  20. فطمته أمّه (المعجم عربي عامة)
    • قطعت عنه الرَّضاعة :- فَطَمت الأمُّ رضيعها - فطمته قبل أن يبلغ عامين - إذا بلغَ الفِطامَ لنا رضيعٌ ... تَخِرُّ له الجبابرُ ساجدينا .
  21. فطمته عن عادته (المعجم عربي عامة)
    • قطعته عنها :- مازلتُ به حتَّى فطمتُه عن التّدخين .
  22. فطَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فطَمَ يَفطِم ، فَطْمًا وفِطامًا ، فهو فاطم وفاطمة ، والمفعول مَفْطوم وفَطِيم :-
      • فطَمته أمُّه قطعت عنه الرَّضاعة :- فَطَمت الأمُّ رضيعها ، - فطمته قبل أن يبلغ عامين ، - إذا بلغَ الفِطامَ لنا رضيعٌ ... تَخِرُّ له الجبابرُ ساجدينا .
      • فطَمته عن عادته : قطعته عنها :- مازلتُ به حتَّى فطمتُه عن التّدخين .
  23. فطم (المعجم لسان العرب)
    • " فَطَم العُودَ فَطْماً : قطعه .
      وفَطَمَ الصبيِّ يَفْطِمه فَطْماً ، فهو فطيم : فصَلَه من الرضاع .
      وغلام فَطِيم ومَفْطُوم وفطَمَتْه أُمه تَفْطِمه : فصَلته عن رضاعها .
      الجوهري : فِطام الصبي فِصاله عن أُمه ، فطَمَت الأُم ولدها وفُطِم الصبي وهو فَطِيم ، وكذلك غير الصبي من المَراضِع ، والأُنثى فَطِيم وفَطِيمة .
      وفي حديث امرأَة رافع لما أَسلم ولم تُسْلِم : فقال : ‏ ابنتي وهي فَطِيم أي مَفْطُومة ، وفعيل يقع على الذكر والأُنثى ، فلهذا لم تلحقه الهاء ، وجمع الفَطِيم فُطُم مثل سَرِير وسُرُر ؛

      قال : وإن أَغارَ ، فلم يَحْلو بِطائِلةٍ في لَيْلةٍ من حَمِير ساوَرَ الفُطُما وفي حديث ابن سيرين : بلغه أن ابن عبد العزيز أَقْرَعَ بين الفُطُم فقال : ما أَرى هذا إلا من الاسْتِقْسام بالأَزْلام ؛ جمع فَطِيم من اللبن أي مَفْطُوم .
      قال ابن الأثير : وجمع فَعِيل في الصفات على فُعُل قليل في العربية ، وما جاء منه شُبِّه بالأسماء كنَذِير ونُذُر ، فأما فعيل بمعنى مفعول فلم يرد إلا قليلاً نحو عَقِيم وعُقُم وفَطِيم وفُطُم ، وأراد بالحديث الإقْراع بين ذَرارِيِّ المسلمين في العَطاء ، وإنما أَنكره لأن الإقراع لتفضيل بعضهم على بعض في الفرض ، والاسم الفِطام ، وكل دابة تُفْطَم ؛ قال اللحياني : فَطَمَتْه أُمه تَفْطِمه ، فلم يَخُص من أي نوع هو ؛ وفَطَمْت فلاناً عن عادته ، وأُصل الفَطْم القطع .
      وفَطَم الصبيَّ : فصله عن ثدي أُمه ورَضاعها .
      والفَطِيمة : الشاة إذا فُطِمت .
      وأَفْطَمَت السَّخلة : حان أن تُفْطَم ؛ عن ابن الأعرابي ، فإذا فُطِمت فهي فاطِمٌ ومَفْطُومة وفَطِيمةً ؛ عنه أيضاً ، قال : وذلك لشهرين من يوم ولادها .
      وتَفاطَم الناس إذا لَهِجَ بَهْمُهم بأُمهاته بعد الفِطام فدفع هذا بَهْمَه إلى هذا وهذا بهْمَه إلى هذا ، وإذا كانت الشاة تُرْضِع كل بَهْمة فهي المُشْفِع .
      ابن الأعرابي ، قال : إذا تناولت أولاد الشياه العيدان قيل رَمَّت وارتَمَّت ، فإذا أَكلت قيل بَهْمة سامع (* قوله « بهمة سامع » كذا في الأصل على هذه الصورة ).
      حتى يدنو فطامها ، فإذا دنا فطامها قيل أَفْطَمَت البَهمة ، فإذا فُطمت فهي فاطم ومَفْطومة وفطيم ، وذلك لشهرين من يوم فطامها فلا يزال عليها اسم الفطام حتى تَسْتَجْفِر .
      والفاطم من الإبل : التي يُفْطَم ولدها عنها .
      وناقة فاطِم إذا بلَغ حُوارها سنة فَفُطِم ؛ قال الشاعر : مِنْ كُلِّ كَوْماءِ السَّنام فاطِمِ ، تَشْحَى ، بمُسْتَنِّ الذَّنُوب الراذِمِ ، شِدْقَيْنِ في رأْسٍ لها صُلادِمِ ولأَفطِمَنَّك عن هذا الشيء أي لأَقطَعنَّ عنه طَمَعَكَ .
      وفاطِمةُ : من أسماء النساء .
      التهذيب : وتسمى المرأَة فاطِمة وفِطاماً وفَطِيمة .
      وفي الحديث : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَعطَى عليّاً حُلّةً سِيَراء وقال شَقِّقها خُمُراً بين الفواطِم ؛ قال القتيبي : إحداهن سيّدة النساء فاطِمةُ بنت سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم وعليها ، زَوْجُ علي ، عليه السلام ، والثانية فاطِمةُ بنت أَسد بن هاشم أُم علي بن أبي طالب ، عليه السلام ، وكانت أَسلمت وهي أوّل هاشمية وعلَدت لهاشميّ ، قال : ولا أَعرف الثالثة ؛ قال ابن الأَثير : هي فاطمة بنت حمزة عمِّه ، سيد الشهداء ، رضي الله عنهما ؛ وقال الأزهري : الثالثة فاطمة بنتُ عُتْبة بن ربيعة ، وكانت هاجرت وبايعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وأَراه أَراد فاطمة بنت حمزة لأنها من أهل البيت ، قال ابن بري : والفواطم اللاتي وَلَدن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قُرشية وقَيْسِيَّتان ويَمانِيَتانِ وأَزْدِيَّة وخُزاعِيَّةٌ .
      وقيل للحسن والحسين : ابنا الفواطم ، فاطمةُ أُمهما ، وفاطمة بنت أَسَد جدّتهما ، وفاطمةُ بنت عبد الله بن عمرو بن عِمْران بن مَخْزُوم جدَّةُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لأبيه .
      وفَطَمْتُ الحبل : قَطَعْته .
      وفُطَيْمةُ : موضع .
      "


معنى تطماهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَمَا** \- [ط م و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَمَا**،** يَطْمُو**، مص. طُمُوٌّ. 1. "طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ" : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ. "طَمَا البَحْرُ". 2. "طَمَا النَّبْتُ" : طَالَ. 3. "طَمَا بِهِ الْهَمُّ" : اِشْتَدَّ. 4. "طَمَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا" : شَرَدَتْ، نَشَزَتْ عَلَيْهِ. 5. "طَمَتِ الْهِمَّةُ" : عَلَتْ.
المعجم الوسيط
الشيء ـُ طُمُوًّا: ارتفع. ويقال: طما الماءُ: ارتفع وملأ النهر. وـ النهرُ ونحوه: امتلأ وغزر. وـ النبتُ: طال وعلا. ويقال: طمَت همَّتُه: سمت. وـ المرأةُ بزوجها: نشزت عليه. وـ به الهمُّ أو غيره: اشتدّ. وـ بالغويّ نفسه: طغت. قال الأعشى: وكنت إذا نفس الغويّ طمت به صفعتُ على العرنين منه بميسم
مختار الصحاح
ط م ا : طَمَا الماء من باب سما و طَمَى يطمي بالكسر طُمِياً بوزن مُضي أيضا فهو طَامٍ إذا ارتفع وملأ النهر
الصحاح في اللغة
طَما الماء يَطْمو طُمُوًّا ويَطْمي طُمِيًّا فهو طامٍ، إذا ارتفع وملأ النهر. ومنه طَمَتِ المرأة بزوجها إذا ارتفعت به. وطَمى يَطمي مثل طَمَّ يَطِمُّ، إذا مرّ مسرعاً.
لسان العرب
طَمَا الماءُ يَطْمُو طُمُوًّا ويَطْمِي طُمِيّاً ارْتَفَعَ وعَلا ومَلأَ النهر فهو طامٍ وكذلك إِذا امْتلأَ البحْرُ أَو النَّهر أَو البئر وفي حديث طَهْفة ما طَمَا البحرُ وقام تِعارٌ أَي رْتَفَع موجُه وتِعارٌ اسم جَبَل وطَمَى النَّبْتُ طالَ وعَلا ومنه يقال طَمَت المرأَةُ بزَوْجها أَي رْتَفَعَتْ به وطَمَتْ به هِمَّتُه عَلَتْ وقد يُستَعار فيما سِوى ذلك أَنشد ثعلب لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى بهِ سَفاهٌ ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ أَي أَنه لم يَعْلُ به كما يَعْلُو الماءُ بالزَّبَد فَيَقْذِفُه وطَمَى يَطْمِي مثلُ طَمَّ يَطِمُّ إِذا مَرَّ مُسْرعاً قال الشاعر أَراد وِصالاً ثم صَدَّتْه نِيَّةٌ وكانَ له شَكْلٌ فخالفَها يَطْمِي وطَمِيَّةُ جَبَلٌ قال امرؤ القيس كأَنَّ طَمِيَّة المُجَيْمِر غُدْوَةً منَ السَّيلِ والأَغْثاءِ فِلْكة مِغْزَل
الرائد
* طما يطمو: طموا وطموا. (طمو) 1-الماء: ارتفع وملأ النهر. 2-البحر أو النهر: امتلأ، اضطرب، فاض. 3-النبات: طال. 4-ت المرأة بزوجها: شردت ونشزت عليه. 5-به الهم أو غيره: اشتد. 6-الهم: قوي، اشتد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: