وصف و معنى و تعريف كلمة تطنا:


تطنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و طاء (ط) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تطنا في معاجم اللغة العربية:



تطنا

جذر [طنا]

  1. أطنان: (اسم)
    • أطنان : جمع طُنّ
  2. طَنَّنَ: (فعل)
    • طَنَّنَ، يُطَنِّنُ، مصدر تَطْنِينٌ
    • طَنَّنَ الذُّبَابُ : صَوَّتَ
    • طَنَّنَ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ : أَحْدَثَ طَنِيناً
  3. طَنين: (اسم)
    • مصدر طَنَّ/ طَنَّ في
    • الطَّنينُ : ضرب من الأصَوات كصوت الناقوس والعود
    • طَنِينُ الذُّبَابِ : مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ طَنِينُ النّاقُوسِ
    • طنينُ الذُّباب: مثل يُضرب للكلام الذي لا قيمة له، ولا يُبالَى به
    • قَصِيدَةٌ لَهَا طَنِينٌ : لَهَا صَدىً وَذِكْرٌ وَجَلْجَلَةٌ فِي الْمَحَافِلِ
  4. طنين: (اسم)
    • طنين : مصدر طَنَّ


  5. الطَّنِين: (اسم)
    • صوت الأُذن ؛ صوت الجبل عند التصدع ؛ صوت الذباب ؛ صوت الطَّست
  6. الطَّنين: (اسم)
    • صوت الشيءِ الصُّلْب
  7. الطنين: (اسم)
    • صوت القطع ؛ صوت النحاس فيه رنين
  8. تَطنين: (اسم)
    • مصدر طَنَّنَ
    • تَطْنِينُ الذُّبَابِ : تَصْوِيتُهُ
    • تَطْنِينُ النَّاقُوسِ : إِحْدَاثُهُ لِلتَّطْنِينِ
  9. تَطْنِين: (اسم)
    • تَطْنِين : مصدر طَنَّنَ
  10. طَنّان: (اسم)


    • ذُبَابٌ طَنَّانٌ : شَدِيدُ الطَّنِينِ
    • أَلْقَى خِطَاباً طَنَّاناً : مُدَوِّيّاً، لَهُ صَدىً وَاسِعٌ
    • قَصِيدَةٌ طَنَّانَةٌ : ذَاتُ شُهْرَةٍ، ذَائِعَةُ الصِّيتِ
    • لفلان ذِكْرٌ طنَّان: مشهور
  11. إِطْنَان: (اسم)
    • إِطْنَان : مصدر أَطنَّ
  12. طَنّانة: (اسم)
    • مؤنَّث طَنّان
    • قصيدة طنّانة: ذائعة الصيت، لها صدى واسع
    • (الحيوان) نحلة بريّة ضخمة تبني أعشاشها تحت الأرض، لها طنين شديد أثناء طيرانها، تعيش في مجتمعات تضمّ الإناث والذكور والعاملات
    • (حشرات) : حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّحْلِيَّاتِ، كَثِيرَةُ الشَّعَرِ اللاَّمِعِ، تُحْدِثُ أَجْنِحَتُهَا طَنِيناً، خِلاَلَ الطَّيَرَانِ، تَخْتَلِفُ أَلْوَانُهَا بِاخْتِلافِ الأَصْنَافِ، تُفِيدُ فِي إِلْقَاحِ الزُّهُورِ
  13. واطَنَ: (فعل)
    • واطنَ يواطن ، مُواطنةً ، فهو مُواطِن ، والمفعول مُواطَن
    • وَاطَنَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَضْمَرَ أَنْ يَفْعَلَهُ مَعَهُ أَوْ وَافَقَهُ عَلَيْهِ
    • وَاطَنَ سُكَّانَ البَلَدِ : عَاشَ مَعَهُمْ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ
  14. طِنان: (اسم)
    • طِنان : جمع طُنّ
  15. واطِن: (اسم)
    • واطِن : فاعل من وَطَنَ
  16. الطن: (مصطلحات)


    • بالضم ، جمع أطنان وطنان ، وزن يعادل ألف كيلو غرام. (فقهية)
  17. تَطْنِينُ النَّاقُوسِ:
    • إِحْدَاثُهُ لِلتَّطْنِينِ.
  18. ذُبَابٌ طَنَّانٌ:
    • شَدِيدُ الطَّنِينِ.
  19. طَنِينُ الذُّبَابِ:
    • مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ طَنِينُ النّاقُوسِ.
  20. أَلْقَى خِطَاباً طَنَّاناً:
    • مُدَوِّيّاً، لَهُ صَدىً وَاسِعٌ.
  21. تَطْنِينُ الذُّبَابِ:
    • تَصْوِيتُهُ.
  22. طَنَّنَ الذُّبَابُ:


    • صَوَّتَ.
  23. طَنَّنَ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ:
    • أَحْدَثَ طَنِيناً.
  24. قَصِيدَةٌ طَنَّانَةٌ:
    • ذَاتُ شُهْرَةٍ، ذَائِعَةُ الصِّيتِ.
  25. لفلان ذِكْرٌ طنَّان:
    • مشهور.
,
  1. طنن (المعجم لسان العرب)
    • "الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع‏.
      ‏يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت‏.
      ‏ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها‏.
      ‏ويقال: يراد بذلك صوت القطع‏.
      ‏وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب‏.
      ‏وفي حديث معاذ بن الجَموح، قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر‏.
      وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسرع قطعها‏.
      والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛

      قال: وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي ‏.
      ‏قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة، لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً‏.
      ‏والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت‏.
      وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ‏.
      ‏والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعمل في الذباب وغيره‏.
      ‏وطَنين الذباب: صوته‏.
      ‏ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد‏.
      ‏وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ‏.
      ‏ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛

      وأَنشد: إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به‏.
      ‏والطَّنْطنة: الكلام الخفي ‏.
      ‏وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه‏.
      ‏والطُّنُّ: القامة‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان، قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم: الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال: وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى‏.
      ‏قال الجوهري: والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة‏.
      ‏والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛

      وأَنشد: لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛

      وأَنشد: بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم‏.
      ‏والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله «كثير الصقر» يقال لصقره السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته)‏.
      ‏وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره‏.
      ‏وفي الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم، والله أَعلم.
      "
  2. الطَّنُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الطَّنُّ: رُطَبٌ أحمرُ شديدُ الحلاوةِ،
      ـ طُّنُّ: بَدَنُ الإِنسانِ وغيرِه, ج: أطْنانٌ وطِنانٌ، والعِلاوةُ بين العِدْلَيْنِ، وحُزْمَةُ القَصَبِ، الواحدةُ:طُّنَّةُ.
      ـ طَنينُ: صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ.
      ـ طَنَّ: صَوَّتَ، كطَنْطَنَ وطَنَّنَ، وماتَ.
      ـ أطَنَّ ساقَهُ: قَطَعَها،
      ـ أطَنَّ الطَّسْتَ: صَوَّتَهُ.
      ـ طَّنْطَنَةُ: حكايةُ صوت الطُّنْبُورِ وشِبْهِه.
      ـ طّنِّيُّ: الرجل الجسيمُ،
      ـ رجلٌ ذو طَنْطانٍ: ذُو صَخَبٍ.
  3. الطَّنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّنَى : الطِّنْءُ.
      و الطَّنَى الضَّنَى أَو المرضُ.
      ويوصف به فيقال: رجلٌ طَنّى.
      و الطَّنَى لُزوقُ الطِّحال، أَو الرِّئة بالجنب، أَو الأَضلاع من العطش، أو شدَّته.
      و الطَّنَى عِظَمُ الطِّحال من الحمَّى.
      و الطَّنَى شِراءُ الشجر، أَو بيعُ ثَمَر النخل خاصةٌ.
      و الطَّنَى الطَّنُّ.
      و الطَّنَى المكانُ الذي يكونُ مَحَمَّةً لا يَحِلُّهُ أَحدٌّ إِلاَّ حُمَّ.
  4. الطُّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّنُّ : الطَّنُّ.
      و الطُّنُّ بدَنُ الإنسان وغيره.
      و الطُّنُّ القامَة.
      و الطُّنُّ حُزْمَة القَصَب أو الحَطَبِ.
      و الطُّنُّ العِدْلُ من القُطْنِ المَحْلوج.
      و الطُّنُّ وزنٌ للأثقال يُقَدّرُ بألف جرام . والجمع : أطنان، وطِنانٌ.
  5. الطّنّان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطّنّان : فعّال من طنّ، وهي طَنّانة.
      يقال: قصيدة طَنَّانَة، أو طَنَّانَةٌ رنَّانَةٌ: ذائِعةُ الصّيتِ والذِّكر في الآفاق والأقطار.
  6. طَنَّانٌ (المعجم الغني)
    • [ط ن ن]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-ذُبَابٌ طَنَّانٌ :- : شَدِيدُ الطَّنِينِ.
      2. :-أَلْقَى خِطَاباً طَنَّاناً :- : مُدَوِّيّاً، لَهُ صَدىً وَاسِعٌ.
      3. :-قَصِيدَةٌ طَنَّانَةٌ :- : ذَاتُ شُهْرَةٍ، ذَائِعَةُ الصِّيتِ.


  7. طَنَّنَ (المعجم الغني)
    • [ط ن ن]. (فعل: رباعي لازم). طَنَّنَ، يُطَنِّنُ، مصدر تَطْنِينٌ.
      1. :-طَنَّنَ الذُّبَابُ :- : صَوَّتَ.
      2. :-طَنَّنَ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ :- : أَحْدَثَ طَنِيناً.
  8. طَنّان (المعجم الرائد)
    • طنان
      1- طنان : شديد الطنين. 2- طنان : «ذكر طنان» : شهير ذائع في الآفاق.
  9. طَنِينٌ (المعجم الغني)
    • [ط ن ن]. (مصدر طَنَّ).
      1. :-طَنِينُ الذُّبَابِ :- : مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ. :-طَنِينُ النّاقُوسِ.
      2. :-قَصِيدَةٌ لَهَا طَنِينٌ :- : لَهَا صَدىً وَذِكْرٌ وَجَلْجَلَةٌ فِي الْمَحَافِلِ. :-خُطْبَةٌ لَهَا طَنِينٌ.
  10. تَطْنِينٌ (المعجم الغني)
    • [ط ن ن]. (مصدر طَنَّنَ).
      1. :-تَطْنِينُ الذُّبَابِ :- : تَصْوِيتُهُ.
      2. :-تَطْنِينُ النَّاقُوسِ :- : إِحْدَاثُهُ لِلتَّطْنِينِ.
  11. طَنّان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طَنّان :-
      1 - صيغة مبالغة من طَنَّ/ طَنَّ في
      • خطابٌ طنَّان: مُتَّسم بالتفخيم والمبالغة والتنميق مع استثارة الروح الوطنية، - لفلان ذِكْرٌ طنَّان: مشهور.
      2 - أداة كهربائية ترسل إشارات كجرس الباب، لها صوت الطَّنين.
  12. طنَّانة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طنَّانة :-
      1 - مؤنَّث طَنّان
      • قصيدة طنّانة: ذائعة الصيت، لها صدى واسع.
      2 - (الحيوان) نحلة بريّة ضخمة تبني أعشاشها تحت الأرض، لها طنين شديد أثناء طيرانها، تعيش في مجتمعات تضمّ الإناث والذكور والعاملات.
  13. طَنّانة (المعجم الرائد)
    • طنانة
      1- طنانة : حشرات تحدث أجنحتها طنينا أثناء طيرانها. 2- طنانة : «قصيدة طنانة» : ذات شهرة واسعة.
  14. الطَّنينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّنينُ : ضرب من الأصَوات كصوت الناقوس والعود.
      ويقال: قصيدة، أَو خطبة، أو مقالة لها طَنين: صدًى وذِكرٌ وجلْجَلَة في المحافل وغيرها.
  15. واطنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • واطنَ يواطن ، مُواطنةً ، فهو مُواطِن ، والمفعول مُواطَن :-
      واطن القومَ عاش معهم في وَطَنٍ واحدٍ.
      واطن فلانًا على الأمر:
      1 - أضمر فِعْلَه معه :-واطنه على التّعاون معه في بناء السُّور.
      2 - وافقه عليه :-واطَنه على السَّفر ليلاً.
  16. طَنَّن (المعجم الرائد)
    • طنن - تطنينا
      1-صوت
  17. طنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ن ن: الطَّنِينُ صوت الذباب والطَّستِ والبطة تقول طَنَّ يطن بالكسر طَنينا و الطُّنُّ بالضم حُزمة القصب والقصبة الواحدة من الحُزمة طُنَّةٌ
  18. أَطنَّه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطنَّه : جعَله يَطِنّ .
      و أَطنَّه ساقه: قطعها.
  19. وَاطَنَ (المعجم الغني)
    • [و ط ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَاطَنْتُ، أُوَاطِنُ، وَاطِنْ، مصدر مُوَاطَنَةٌ.
      1. :-وَاطَنَهُ عَلَى الأَمْرِ :- : أَضْمَرَ أَنْ يَفْعَلَهُ مَعَهُ أَوْ وَافَقَهُ عَلَيْهِ.
      2. :-وَاطَنَ سُكَّانَ البَلَدِ :- : عَاشَ مَعَهُمْ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ.
  20. طنين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • طنين :-
      1 - مصدر طَنَّ/ طَنَّ في.
      2 - صوت الذُّباب
      طنينُ الذُّباب: مثل يُضرب للكلام الذي لا قيمة له، ولا يُبالَى به.
  21. الطَّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّنُّ : رُطَبٌ أحْمَرُ شُديد الحَلاوة.
  22. الطِّنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطِّنَى : العافية من لَدْغ العقرب
  23. طنَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طنَّنَ : مبالغة في طَنّ.
  24. الطَّنِين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الأُذن
  25. الطَّنِين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الجبل عند التصدع


معنى تطنا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الطَّنَى التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ الفُجور قَلبوا فيه الياء واواً كما قالوا المُضُوّ في المُضِيّ وقد طَنِيَ إِليها طَنًى وقومٌ زناة طُناةٌ وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى مَضَى فيه والطَّنَى الرِّيبَةُ والتُّهَمة والطَّنَى الظنُّ ما كانَ والطَّنَى أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى يقال منه رجل طَنٍ عن اللحياني وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه وقد طَنِيَ طَنًى وبعضهم يهمز فيقول طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ والطَّنَى في البَعير أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ عن اللحياني والطَّنَى لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ وقيل الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ وبَعِيرٌ طَنىً قال رؤبة من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ الجوهري الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ تقولُ منه طَنِيَ بالكسر يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى وطَنَّاهُ تَطنِيَةً عالَجَه من ذلك قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي أَكْوِيه إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِلا قال والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ قال أَبو منصور والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ الفراء طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ وقال اللحياني طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ والطَّنَى المَرضُ وقد طَنِيَ ورجلٌ طَنًى كضَنًى والإِطناء أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة عن ابن الأَعرابي وأَنشد في صفة دلو إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً يقول الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها وقوله وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل « ظَهْركِ ابن الأَعرابي ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها تَقْتُل من ساعَتِها وأَصله الهمز وقد تقدم ذكره وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي صلى الله عليه وسلم عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ يقال رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه والاسم من ذلك الطَّنَى قال أَبو الهيثم يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه ابن الأَعرابي أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو الريبَة والتُّهَمة وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو البِساطُ فنامَ عليه كَسَلاً وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى وهو المنزلُ وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى ( * قوله « إذا مال إلى الطنى » هكذا في الأصل والمحكم والذي في القاموس إلى الطنو بالكسر ) فشَرِبَه وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ والأَطْناءُ الأَهواء والطَّنَى غَلْفَقُ الماءِ قال ابن سيده ولستُ منه على ثِقَةٍ والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ وقيل هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً أَطْنَيْتُها بِعْتُها وأَطْنَيْتُها اشْتَرَيْتُها وأَطنَيْتُه بعت عليه نَخْلَه قال ابن سيده وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: