أطنَأَ مال إلى المنزل، أو إلى البساط فنام عليه كسَلا، أو إلى الحوض فشرب
حَيَّةٌ لا تُطْنئُ :لا تبقي على ملسوعها بل تقتُلْه من ساعتها
طيانة: (اسم)
الطِّيانةُ : حرفة الطَّيَّانِ
فَطين: (اسم)
الجمع : فُطُنُ ، فُطَنَاءُ
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ: فَطِنٌ، حاذق، ماهر ، قويّ العقل
طائن: (اسم)
طائن : فاعل من طانَ
طين الغسل: (مصطلحات)
نوع من أنواع الطين يستعمل في تغسيل البدن. (فقهية)
طين: (مصطلحات)
التراب الممزوج بالماء، أيضا يطلق الطين على التراب. (فقهية)
طائن: (اسم)
اسم فاعل من طانَ
طيّن الجدار:
لطّخه بالطين، طلاه بالطين ''طَيّن الحائط- طيَّن إناءً من الفخار''.
طين الغسل: (مصطلحات فقهية)
نوع من أنواع الطين يستعمل في تغسيل البدن.
,
طين(المعجم لسان العرب)
"الطِّينُ: معروف الوَحَلُ، واحدته طِينةٌ، وهو من الجواهر الموصوف بها؛ حكى سيبويه عن العرب: ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها، جعله صفة لأَنه في معنى الفعل، كأَنه، قال لَيّنٍ خاتمها، والطان لغة فيه؛ قال المُتَلمِّس: بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى: يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ: كثير الطين، وموضع طانٌ كذلك، يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً. الجوهري: يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين. وفي التنزيل العزيز: أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً؛ قال أَبو إسحق: نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته. والطِّينة: قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه. وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً: جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به. وطانَ الكتابَ طَيْناًوطيَّنه: ختمه بالطين، هذا هو المعروف. وقال يعقوب: وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه، وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به. وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناًوطَيَّنه: طلاه بالطين. الجوهري: طَيَّنْتُ السطحَ، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ السطحَ، فهو مَطِينٌ؛
وأَنشد للمُثَقّب العبْدي: فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ. والطَّيَّانُ: صانع الطين، وحرفته الطِّيانةُ، وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا، وهو مذكور في موضعه. والطِّينة: الخِلْقة والجِبِلَّة. يقال: فلان من الطِّينة الأُولى. وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه، وهو يَطِينُه؛
قال: أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم؛ كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما. قال ابن بري: صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة، قال: والشعر يدل على ذلك؛
وأَنشد الأَحمر: لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ، حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه،إلى تلك، نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها. يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها. وفي الحديث: ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه. يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه. وطِينةُ الرجل: خِلْقَتُه وأَصله، وطَيْناً مصدر من طانَ،ويروى طِيمَ عليه، بالميم، وهو بمعناه. ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك. ابن الأَعرابي: طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه. ويقال: ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه. وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً. وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين، بكسر الفاء: بلد. قال ابن بري: فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون. "
طِينُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طِينُ: موضع، ـ طِينَةُ: القِطْعَةُ مِنه، وبلد قربَ دِمْياطَ، والطِينُ :الخِلْقَةُ والجِبِلَّةُ. ـ طَانَ: حَسَّنَ عَمَلَ الطينِ، ـ طَانَ كِتابَهُ: خَتَمَهُ به. ـ تَطَيَّنَ: تَلَطَّخَ به. ـ طِيانَةٌ: صَنْعَتُه. وطَيَّنَ السَّطْحَ، فهو مَطِينٌ. ـ مكانٌ طانٌ: كثيرُه. ـ مُطَيِّنٌ: لَقَبُ محمدِ بنِ عبد اللهِ الحافِظِ، لوَلَعِهِ به صغيراً. وفِلسْطِينُ: في الطاءِ.
تطيَّنَيتطيَّن ، تَطَيُّنًا ، فهو مُتطيِّن :- • تطيَّن فلانٌ مُطاوع طيَّنَ: تلطَّخ بالطين :-وقَع الصغير على الأرض المبتلة فتطيَّن.
طِين(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طِين :- جمع الجمع أطيان: 1 - (البيئة والجيولوجيا) وحل؛ تراب مختلط بالماء، مادَّة تتكوَّن من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضويّة، حبيباتها دقيقة متماسكة :-طين مستنقع/ الأرض، - {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ} :- • الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء، - زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً. 2 - أرض صالحة للزراعة :-من ذوي الأطيان.
طين(المعجم مختار الصحاح)
ط ي ن: الطِّينُ الوحل و الطِّينةُ أخص منه و طَيَّنَ السطح تَطْيينا وبعضهم يُنكره ويقول طانَةُ من باب باع فهو مَطِينٌ و الطِّينَةُ الخلقة والجبلة و طَانَ كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو مَطينٌ أيضا و فِلسْطينُ بكسر الفاء بلد
الطِّينةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطِّينةُ : القطعةُ من الطين. و الطِّينةُ قطعةٌ من الطين، كان يُختَمُ بها الكتبُ والرسائلُ ونحوُها قديماً. و الطِّينةُ الطبيعةُ. والجمع : طِينٌ.
طينة(المعجم الرائد)
طينة 1- طينة : طين. 2- طينة : قطعة من الطين. 3- طينة : خلقة، جبلة.
الطِّينُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطِّينُ : مادّةٌ تتكوَّن من سليكات وألومنيات بعض العناصر مختلطةٌ ببعض المواد العضوية، حبيباتها دقيقة متماسكة . و الطِّينُ الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء. و الطِّينُ الوحل. والجمع : أَطيانٌ.
طِينة :- جمع طِينات وطِين: 1 - قطعة من التراب المختلط بالماء. 2 - طبيعة، خِلْقة وجِبِلَّة :-شخصٌ أصيل الطينة:- • مِنْ طينة واحدة: على شاكلة واحدة، - مِنْ نفس الطينة: تستعمل لتقليل القيمة أو للسخرية.
هو طين كان يؤتى به من أرمينيا، وهو طين يابس جدأ يقرب لونه إلى الصفرة .
طيّن الجدار(المعجم عربي عامة)
لطّخه بالطين، طلاه بالطين :-طَيّن الحائط- طيَّن إناءً من الفخار.
أطنَأَ(المعجم المعجم الوسيط)
أطنَأَ : مال إلى الطِّنْءِ. و أطنَأَ مال إلى المنزل، أو إلى البساط فنام عليه كسَلا، أو إلى الحوض فشرب. ويقال: حَيَّةٌ لا تُطْنئُ لا تبقي على ملسوعها بل تقتُلْه من ساعتها.
طن / طن [ مفرد ] : ج أطنان وطنان : وحدة من وحدات الوزن مقدارها ألف كيلو جرام طن فحم / إسمنت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طنان [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من طن / طن في ° خطاب طنان : متسم بالتفخيم والمبالغة والتنميق مع استثارة الروح الوطنية - لفلان ذكر طنان : مشهور . 2 - أداة كهربائية ترسل إشارات كجرس الباب ، لها صوت الطنين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طنانة [ مفرد ] : 1 - مؤنث طنان ° قصيدة طنانة : ذائعة الصيت ، لها صدى واسع . 2 - ( حن ) نحلة برية ضخمة تبني أعشاشها تحت الأرض ، لها طنين شديد أثناء طيرانها ، تعيش في مجتمعات تضم الإناث والذكور والعاملات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طنين [ مفرد ] : 1 - مصدر طن / طن في . 2 - صوت الذباب ° طنين الذباب : مثل يضرب للكلام الذي لا قيمة له ، ولا يبالى به .
مختار الصحاح
ط ن ن : الطَّنِينُ صوت الذباب والطَّستِ والبطة تقول طَنَّ يطن بالكسر طَنينا و الطُّنُّ بالضم حُزمة القصب والقصبة الواحدة من الحُزمة طُنَّةٌ
الصحاح في اللغة
الطَنينُ:
صوت الذباب
والطَست
والبطَّة
تَطِنُّ إذا
صوَّتت.
وأَطْنَنْتُ
الطَسْتَ
فطنَّتْ.
وطنَّ: مات.
والطُنُّ:
بالضم: حُزمة
القصب.
والقصبةُ الواحدة
من الحُزْمة:
طُنةٌ. وضربه
فأطَنَّ ساقه،
أي قَطَعها،
يراد بذلك
صوتُ القطع.
لسان العرب
الإِطْنانُ
سُرْعة القَطْع يقال ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه وقد طَنَّت تحكي بذلك
صوتها حين سقطت ويقال ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها
بمعنى واحد أَي قطعها ويقال يراد بذلك صوت القطع وفي حديث عليّ ضربه فأَطَنَّ
قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع وأَصله من الطَّنين وهو صوت الشيءِ
الصُّلْب وفي حديث معاذ بن الجَموح قال صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل فلما
أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه فوالله ما
أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى أَطَنَنْتُها
أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى
أَي يُكْسَر وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت ضربها به فأَسرع قطعها والطَّنِينُ صوت
الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً قال
وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي
للنَّوَاةِ طِنِّي قال ابن جني الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون
البتة لأَنه لا يمكن إِطلاقها وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون
رويّاً والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ
والطَّنْطَنة صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار وقد تستعمل في الذباب وغيره
وطَنين الذباب صوته ويقال طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد وطَنَّ
الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ وأَنشد
إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة كثرة
الكلام والتصويت به والطَّنْطنة الكلام الخفي وطَنَّ الرجلُ مات وكذلك لَعِقَ
إِصْبعَه والطُّنُّ القامة ابن الأَعرابي يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر
الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان قال ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف
بغيره ؟ والطُّنُّ بالضم الحُزْمة من الحطب والقَصَب قال ابن دريد لا أَحسبها
عربية صحيحة قال وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه لا أَحسبها عربية وقال أَبو
حنيفة الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل
في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى قال الجوهري والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة
والطُّنُّ العِدْل من القُطن المحلوج عن الهَجَريِّ وأَنشد لم يَدْرِ نَوَّامُ
الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم الطُّنُّ
العِلاوة بين العِدْلَين وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كُلِّ
راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال العظيم
الجسم والطُّنُّ والطَّنُّ ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر
( * قوله « كثير الصقر » يقال لصقره السيلان بكسر السين لأنه إذا جمع سال سيلاً من
غير اعتصار لرطوبته ) وفي حديث ابن سيرين لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي
يُتَّهَم ويروى بالظاء المعجمة وسيأْتي ذكره وفي الحديث فمن تَطَّنُّ أَي من
تتَّهمُ وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل
منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم والله أَعلم