-
بَطُؤَ
- ـ بَطُؤَ ، بُطْئاً ، وبِطاءً وأَبْطَأَ : ضِدُّ أسْرَعَ .
ـ بَطِيءُ : لَقَبُ أحْمَدَ بنِ الحُسَيْن العَاقُولِيّ المُحَدِّثِ .
ـ أَبْطَؤُوا : إذا كانَتْ دَوابُّهُمْ بِطَاءً . ولم أفْعَلْهُ بُطْءَ يا هذا ،
ـ بُطْأَى : أي الدَّهْرَ .
ـ بَطَّأَ عليه بالأمْرِ تَبْطِيئاً ، وأبْطَأَ به : أخَّرَهُ
المعجم: القاموس المحيط
-
أَبْطَأ
- أبطأ - إبطاء
1 - أبطأ : تأخر ، تمهل ، لم يسرع . 2 - أبطأ عليه بالأمر : تأخر .
المعجم: الرائد
-
استبطأَ
- استبطأَ يستبطئ ، استِبطاءً ، فهو مُستبطِئ ، والمفعول مُستبطَأ :-
• استبطأ الشَّخصَ
1 - طلب منه أنْ يُبْطِئ .
2 - وجَده أو عدَّه بَطيئًا ، وجده قد أبطأ وتأخّر :- استبطأ وصولَ القطار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبطأَ
- أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به :-
• أبطأ الشَّخصُ بطُؤ ، تَوانى ، تَثاقل ولم يُسْرع ، تأخّر :- { وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ } [ قرآن ] .
• أبطأ بالعمل وغيره / أبطأ في العمل وغيره : أخَّره :- لا تبطئ في إنجاز عملك .
• أبطأ على الشَّخص وغيره / أبطأ عن الشَّخص وغيره : تأخّر عليه :- أبطأ على نجدة جاره :-
• بدون إبطاء : فورًا ؛ بدون تأخير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِبْطَاءٌ
- [ ب ط أ ]. ( مصدر اِسْتَبْطَأَ ).
1 . :- اِسْتِبْطَاءُ السَّائِرِ :-: طَلَبُ الإِبْطاءِ مِنْهُ .
2 . :- اِسْتِبْطَاءُ عَمَلٍ :- : وُجُودُهُ بَطِيئاً .
المعجم: الغني
-
إبْطَاءٌ
- [ ب ط أ ]. ( مصدر أَبْطَأَ ).
1 . :- كَانَتِ القَافِلَةُ تَسِيرُ فِي إِبْطَاءٍ شَدِيدٍ :- : تَسِيرُ عَلَى مَهْلٍ .
2 . :- لَيْسَ مِنْ عَادَةِ القِطَارِ هَذَا الإِبْطَاءُ :- : التَّأَخُّرُ . :- عَلَيْكَ أَنْ تَحْضُرَ دُونَ إِبْطَاءٍ .
المعجم: الغني
-
إِستبطأ
- إستبطأ - استبطاء
1 - إستبطأه : طلب منه أن يبطىء . 2 - إستبطأه : وجده بطيئا .
المعجم: الرائد
-
استبطأ الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَبْطَأَ
- [ ب ط أ ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَبْطَأَ ، يَسْتَبْطِئُ ، مصدر اِسْتَبْطَاءٌ .
1 . :- اِسْتَبْطَأَهُ لِيلْحَقَ بِهِ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُبْطِئَ .
2 . :- اِسْتَبْطَأَ عَمَلَهُ :- : وَجَدَهُ بَطِيئاً .
المعجم: الغني
-
استبْطأَه
- استبْطأَه : طلب منه أن يُبطئَ .
و استبْطأَه عَدَّه بطيئًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بطؤ الشّخص
- تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع ، تمهّل وتأخّر ، ضدّ أسرع :- آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه - تقدُّم بطيء .
المعجم: عربي عامة
-
بَطُؤَ
- بَطُؤَ بَطُؤَ ُ بُطْئًا ، وبِطاءً : توانَى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَطُؤَ
- [ ب ط أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَطُؤْتُ ، أَبْطُؤُ ، مصدر بُطْءٌ . :- بَطُؤَ عَمَلُهُ :- : كانَ بَطيئاً . :- بَطُؤَ الشِّفاءُ .
المعجم: الغني
-
أبطأ الشّخص
- بطُؤ ، تَوانى ، تَثاقل ولم يُسْرع ، تأخّر :- { وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
أبطأ بالعمل وغيره / أبطأ في العمل وغيره
- أخَّره :- لا تبطئ في إنجاز عملك .
المعجم: عربي عامة
-
أبطأ على الشّخص وغيره / أبطأ عن الشّخص وغيره
- تأخّر عليه :- أبطأ على نجدة جاره :- ° بدون إبطاء
المعجم: عربي عامة
-
أَبطأَ
- أَبطأَ : بَطُؤَ .
يُقال : أَبطأَ عليه : تأَخَّر .
وأَبطأَ به : أَخَّره .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبْطَأَ
- [ ب ط أ ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أبْطَأْتُ ، أُبْطِئُ ، أَبْطِئْ ، مصدر إِبْطَاءٌ .
1 . :- أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ :- : تَأَخَّرَ .
2 . :- أَبْطَأَ عَلَيْهِ مَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُنْجِزَهُ فِي وَقْتِهِ :-: أَخَّرَهُ . :- أَبْطَأَ بِهِ .
المعجم: الغني
-
بطُؤَ
- بطُؤَ يَبطُؤ ، بُطْئًا وبِطاءً ، فهو بَطيء :-
• بطُؤ الشَّخصُ تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع ، تمهّل وتأخّر ، ضدّ أسرع :- آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه ، - تقدُّم بطيء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَطُؤ
- بطؤ - يبطؤ ، بطأ وبطاء وبطوءا
1 - كان بطيئا
المعجم: الرائد
-
بطأ
- " البُطْءُ والإِبْطاءُ : نَقِيضُ الإِسْراع .
تقول منه : بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً ، وأَبْطَأَ ، وتَباطأَ ، وهو بَطِيءٌ ، ولا تقل : أَبْطَيْتُ ، والجمع بِطاءٌ ؛ قال زهير : ( أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله : يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا ) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ .
وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ : إِذا كانت دَوابُّه بطاءً ، وكذلك أَبْطأً القومُ : إِذا كانت دوابهم بِطاءً .
وفي الحديث : مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ .
وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ : تَأَخَّرَ .
وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به ، كِلاهما : أَخَّرَهُ .
وبَطَّأَ فلان بفلان : إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه .
وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا ، بمعنىً ، أَي ما أَبْطَأَ .
( كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير .) .
وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ .
وقول لبيد : وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ ، مع العِدا ، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال : يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم ، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث .
وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ .
وبُطْآنَ ذا خُروجاً : أَي بَطُؤَ ذا خروجاً ، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها ، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء .
وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب : أَي ما أَبْطَأَه .
الليث : وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه .
قال أَبو منصور : الباطِئةُ : الناجود .
قال : ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي ، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ ، وجمعه البَواطِئ ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم .
"
المعجم: لسان العرب