أطنَأَ مال إلى المنزل، أو إلى البساط فنام عليه كسَلا، أو إلى الحوض فشرب
حَيَّةٌ لا تُطْنئُ :لا تبقي على ملسوعها بل تقتُلْه من ساعتها
طيانة: (اسم)
الطِّيانةُ : حرفة الطَّيَّانِ
فَطين: (اسم)
الجمع : فُطُنُ ، فُطَنَاءُ
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ: فَطِنٌ، حاذق، ماهر ، قويّ العقل
طائن: (اسم)
طائن : فاعل من طانَ
طين الغسل: (مصطلحات)
نوع من أنواع الطين يستعمل في تغسيل البدن. (فقهية)
طين: (مصطلحات)
التراب الممزوج بالماء، أيضا يطلق الطين على التراب. (فقهية)
طائن: (اسم)
اسم فاعل من طانَ
طيّن الجدار:
لطّخه بالطين، طلاه بالطين ''طَيّن الحائط- طيَّن إناءً من الفخار''.
طين الغسل: (مصطلحات فقهية)
نوع من أنواع الطين يستعمل في تغسيل البدن.
,
طين(المعجم لسان العرب)
"الطِّينُ: معروف الوَحَلُ، واحدته طِينةٌ، وهو من الجواهر الموصوف بها؛ حكى سيبويه عن العرب: ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها، جعله صفة لأَنه في معنى الفعل، كأَنه، قال لَيّنٍ خاتمها، والطان لغة فيه؛ قال المُتَلمِّس: بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى: يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ: كثير الطين، وموضع طانٌ كذلك، يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً. الجوهري: يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين. وفي التنزيل العزيز: أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً؛ قال أَبو إسحق: نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته. والطِّينة: قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه. وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً: جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به. وطانَ الكتابَ طَيْناًوطيَّنه: ختمه بالطين، هذا هو المعروف. وقال يعقوب: وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه، وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به. وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناًوطَيَّنه: طلاه بالطين. الجوهري: طَيَّنْتُ السطحَ، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ السطحَ، فهو مَطِينٌ؛
وأَنشد للمُثَقّب العبْدي: فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ. والطَّيَّانُ: صانع الطين، وحرفته الطِّيانةُ، وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا، وهو مذكور في موضعه. والطِّينة: الخِلْقة والجِبِلَّة. يقال: فلان من الطِّينة الأُولى. وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه، وهو يَطِينُه؛
قال: أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم؛ كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما. قال ابن بري: صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة، قال: والشعر يدل على ذلك؛
وأَنشد الأَحمر: لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ، حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه،إلى تلك، نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها. يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها. وفي الحديث: ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه. يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه. وطِينةُ الرجل: خِلْقَتُه وأَصله، وطَيْناً مصدر من طانَ،ويروى طِيمَ عليه، بالميم، وهو بمعناه. ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك. ابن الأَعرابي: طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه. ويقال: ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه. وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً. وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين، بكسر الفاء: بلد. قال ابن بري: فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون. "
طِينُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طِينُ: موضع، ـ طِينَةُ: القِطْعَةُ مِنه، وبلد قربَ دِمْياطَ، والطِينُ :الخِلْقَةُ والجِبِلَّةُ. ـ طَانَ: حَسَّنَ عَمَلَ الطينِ، ـ طَانَ كِتابَهُ: خَتَمَهُ به. ـ تَطَيَّنَ: تَلَطَّخَ به. ـ طِيانَةٌ: صَنْعَتُه. وطَيَّنَ السَّطْحَ، فهو مَطِينٌ. ـ مكانٌ طانٌ: كثيرُه. ـ مُطَيِّنٌ: لَقَبُ محمدِ بنِ عبد اللهِ الحافِظِ، لوَلَعِهِ به صغيراً. وفِلسْطِينُ: في الطاءِ.
تطيَّنَيتطيَّن ، تَطَيُّنًا ، فهو مُتطيِّن :- • تطيَّن فلانٌ مُطاوع طيَّنَ: تلطَّخ بالطين :-وقَع الصغير على الأرض المبتلة فتطيَّن.
طِين(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طِين :- جمع الجمع أطيان: 1 - (البيئة والجيولوجيا) وحل؛ تراب مختلط بالماء، مادَّة تتكوَّن من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضويّة، حبيباتها دقيقة متماسكة :-طين مستنقع/ الأرض، - {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ} :- • الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء، - زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً. 2 - أرض صالحة للزراعة :-من ذوي الأطيان.
طين(المعجم مختار الصحاح)
ط ي ن: الطِّينُ الوحل و الطِّينةُ أخص منه و طَيَّنَ السطح تَطْيينا وبعضهم يُنكره ويقول طانَةُ من باب باع فهو مَطِينٌ و الطِّينَةُ الخلقة والجبلة و طَانَ كتابه ختمه بالطين من باب باع فهو مَطينٌ أيضا و فِلسْطينُ بكسر الفاء بلد
الطِّينةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطِّينةُ : القطعةُ من الطين. و الطِّينةُ قطعةٌ من الطين، كان يُختَمُ بها الكتبُ والرسائلُ ونحوُها قديماً. و الطِّينةُ الطبيعةُ. والجمع : طِينٌ.
طينة(المعجم الرائد)
طينة 1- طينة : طين. 2- طينة : قطعة من الطين. 3- طينة : خلقة، جبلة.
الطِّينُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطِّينُ : مادّةٌ تتكوَّن من سليكات وألومنيات بعض العناصر مختلطةٌ ببعض المواد العضوية، حبيباتها دقيقة متماسكة . و الطِّينُ الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء. و الطِّينُ الوحل. والجمع : أَطيانٌ.
طِينة :- جمع طِينات وطِين: 1 - قطعة من التراب المختلط بالماء. 2 - طبيعة، خِلْقة وجِبِلَّة :-شخصٌ أصيل الطينة:- • مِنْ طينة واحدة: على شاكلة واحدة، - مِنْ نفس الطينة: تستعمل لتقليل القيمة أو للسخرية.
هو طين كان يؤتى به من أرمينيا، وهو طين يابس جدأ يقرب لونه إلى الصفرة .
طيّن الجدار(المعجم عربي عامة)
لطّخه بالطين، طلاه بالطين :-طَيّن الحائط- طيَّن إناءً من الفخار.
أطنَأَ(المعجم المعجم الوسيط)
أطنَأَ : مال إلى الطِّنْءِ. و أطنَأَ مال إلى المنزل، أو إلى البساط فنام عليه كسَلا، أو إلى الحوض فشرب. ويقال: حَيَّةٌ لا تُطْنئُ لا تبقي على ملسوعها بل تقتُلْه من ساعتها.