وصف و معنى و تعريف كلمة تظبون:


تظبون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ظاء (ظ) و باء (ب) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تظبون في معاجم اللغة العربية:



تظبون

جذر [ظبن]

  1. وَظَبَ : (فعل)
    • وَظَبَ وَظْبًا
    • وَظَبَ الرَّوْضَةَ : أَلَحَّ عَلَيْهَا فِي الرَّعْيِ
    • وَظَبَ العُشْبَ : وَطِئَهُ، دَاسَهُ
  2. وظَبَ : (فعل)
    • وظَبَ / وظَبَ على يَظِب ، ظِبْ ، وُظوبًا ، فهو واظِب ، والمفعول مَوْظوب
    • وظَب فلانٌ الأمرَ/ وظَب فلانٌ على الأمر: داوَمه وتعهَّده
    • وَظَبَ العَمَلَ : لَزِمَهُ، دَاوَمَهُ
  3. أَظْؤُب : (اسم)
    • أَظْؤُب : جمع ظأْبُ
  4. ظَأَبَ : (فعل)
    • ظَأَبَ ظَأْبًا
    • ظَأَبَ فلانٌ: زَجِلَ
    • ظَأَبَ: تزوَّج
    • ظَأَبَ: ظَلَمَ
    • ظَأَبَ :جَلَّبَ وصَاح


,
  1. وظَبَ
    • ـ وظَبَ ، عليه يَظِبُ وظُوباً : دامَ ، أو داوَمَهُ ، ولَزِمَهُ ، وتَعَهَّدَهُ ، كوَاظَبَ .
      ـ أرضٌ مَوْظوبَةٌ : تُدووِلَتْ بالرَّعْيِ فلم يَبْقَ فيها كَلأَ .
      ـ رَجُلٌ مَوْظوبٌ : تَداولتِ النَّوائبُ مالَهُ .
      ـ مَوْظَبٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ ، شاذٌّ ، كَمَوْرَقٍ .
      ـ وَظْبَةُ : جِهازُ ذاتِ الحافِرِ .
      ـ مِيظَبُ : الظُّرَرُ .
      ـ وَظْبُ : الوَطْء .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُوَاظِبٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ و ظ ب ]. ( فاعل من وَاظَبَ ). :- تِلْمِيذٌ مُوَاظِبٌ عَلَى العَمَلِ :- : مُدَاوِمٌ ، مُوَاكِبٌ .

    المعجم: الغني

  3. واظبَ
    • واظبَ / واظبَ على يواظب ، مواظبةً ، فهو مُواظِب ، والمفعول مُواظَب :-
      • واظبَهُ على خدمة فلان حَمَله على ذلك .
      واظب فلانٌ على الأمر : ثابَر عليه وداومه :- واظب على العِلْم ، - فلان يواظِب على الصَّلاة ، - واظب الشَّابُّ على رياضته المفضَّلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تَواظَب
    • تواظب - تواظبا
      1 - تواظبت عليه الرياح : أتته هذه مرة وهذه مرة

    المعجم: الرائد

  5. المَوْظُوبة
    • المَوْظُوبة المَوْظُوبة يقال : أرضٌ موظويةٌ : تُدُووِلَتْ بالرَّعي حتّى لم يبقَ فيها كَلأٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَوَاظَبَتْ
    • تَوَاظَبَتْ عليه الرياحُ : تعاوَرَتْه وتداوَلَتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَوظوب

    • موظوب
      1 - موظوب : « رجل موظوب » : أخذت المصائب ماشيته .

    المعجم: الرائد

  8. بائع مواظب
    • مواظبة مستمرة على توزيع أو بيع عدد كبير من أسهم شركة معيّنة ، وتعني بالانجليزية : ongoing seller

    المعجم: مالية

  9. مشتر مواظب
    • مواظبة مستثمر على شراء كميّات كبيرة من أسهم شركة معيّنة ممّا يمكّنه من الحصول على متوسّط سعر أفضل لها . ، وتعني بالانجليزية : ongoing buyer

    المعجم: مالية

  10. المَوْظُوبُ
    • المَوْظُوبُ المَوْظُوبُ يقال : رجلٌ موظوب : تداولت الخطوبُ مالَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مُوَاظَبَةٌ
    • [ و ظ ب ]. ( مصدر وَاظَبَ ). :- الْمُوَاظَبَةُ عَلَى العَمَلِ :- : المدُاَوَمَةُ ، الْمُوَاكَبَةُ .

    المعجم: الغني

  12. مواظبة
    • مواظبة :-
      1 - مصدر واظبَ / واظبَ على .
      2 - مثابرة ، استمرار المرء في نشاط أو عمل دون أن يتعب أو تخور عزيمته :- لابدَّ من المواظبة على النَّجاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. واظَب
    • واظب - مواظبة
      1 - واظب على الأمر : داومه « واظب على القراءة ». 2 - واظبه على خدمة فلان : بعثه على خدمته وحمله .

    المعجم: الرائد



  14. وظَبَ
    • وظَبَ / وظَبَ على يَظِب ، ظِبْ ، وُظوبًا ، فهو واظِب ، والمفعول مَوْظوب :-
      وظَب فلانٌ الأمرَ / وظَب فلانٌ على الأمر داوَمه وتعهَّده :- واظب المذاكرةَ ليلاً ، - واظب على حضور المحاضرات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وظب
    • " وَظبَ على الشيءِ ، ووَظِـبَه وُظُوباً ، وواظَب : لَزِمَه ، وداومه ، وتَعَهَّدَه .
      الليث : وَظَب فلانٌ يَظِبُ وُظُوباً : دام .
      والمُواظَبةُ : الـمُثابَرةُ على الشيءِ ، والـمُداومَة عليه .
      قال اللحياني : يقال فلانٌ مُواكِظٌ على كذا وكذا ، وواكِظٌ وواظِبٌ ومُواظِبٌ ، بمعنى واحد أَي مُثابرٌ ؛ وقال سلامة بن جَنْدل يصف وادياً : شِـيبِ الـمَبارِكِ ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه ، * هابي الـمَراغ ، قليلِ الوَدْقِ ، مَوْظُوبِ أَراد : شِـيب مَباركه ، ولذلك جمع .
      وقال ابن السكيت في قوله مَوظُوب : قد وُظِب عليه حتى أُكِلَ ما فيه .
      وقوله : هابي الـمَراغ أَي منتفخُ التُّراب ، لا يَتَمَرَّغ به بعير ، قد تُرِكَ لخوفه .
      وقوله : مَدْرُوس مَدافِعُه أَي قد دُقَّ ، ووُطِـئَ ، وأُكِلَ نَبْتُه . ومَدافِعُه : أَوْدِيَتُه شِـيبُ الـمَبارك ، قد ابْيَضَّتْ من الجُدوبة .
      والمُواظَبة : الـمُثابرَةُ على الشيءِ .
      وفي حديث أَنس : كُنَّ أُمَّهاتي يُواظِـبْنَني على خِدْمَتِه أَي يَحْمِلْنَني ويَبْعَثْنَني على ملازمة خدمته ، والـمُداومة عليها ، ورُوي بالطاء المهملة والهمز ، من المواطأَة على الشيءِ .
      وأَرض مَوْظُوبةٌ ، ورَوْضَةٌ مَوْظُوبة : تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ ، وتُعُهِّدَت حتى لم يَبْقَ فيها كَـَلأٌ ، ولَشَدَّ ما وُطِئَتْ .
      ووادٍ مَوْظُوبٌ : مَعْرُوكٌ .
      والوَظْبَةُ : الـحَياءُ من ذَواتِ الحافر .
      ومَوْظَبٌ ، بفتح الظاءِ : أَرض معروفة ؛ وقال أَبو العَلاء : هو مَوْضعُ مَبْرَكِ إِبل بني سَعْد ، مما يلي أَطرافَ مكة ، وهو شاذ كمَوْرَقٍ ، وكقولهم : ادْخُلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حق هذا كله الكسر ، لأَنَّ آتي الفعل منه ، إِنما هو على يَفْعِل ، كيَعِد ؛ قال خِدَاش بن زُهَير : كذَبْتُ عليكم ، أَوْعِدُوني وعَلِّلوا * بِـيَ الأَرضَ والأَقْوامَ ، قِرْدَانَ مَوْظَبا أَي عليكم بي وبهجائي يا قِرْدَانَ مَوْظَبَ إِذا كنتُ في سَفَر ، فاقْطَعُوا بذِكْري الأَرضَ ؛ قال : وهذا نادر ، وقياسُه مَوْظِبٌ .
      ويقال للروضة إِذا أُلِـحَّ عليها في الرَّعْي : قد وُظِـبَتْ ، فهي مَوْظُوبة .
      ويقال : فلان يَظِبُ على الشيءِ ، ويُواظِبُ عليه .
      ورجلٌ مَوْظُوبٌ إِذا تَدَاوَلَتْ مالَه النَّوائب ؛ قال سلامةُ بنُ جَنْدَلٍ : كُنَّا نَحُلُّ ، إِذا هَبَّتْ شآمِـيَةٌ ، * بكلِّ وادٍ ، حديثِ البَطْنِ ، مَوْظُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : حَطِـيبِ الجَوْنِ مَجْدُوب ؟

      ‏ قال : وأَما مَوْظُوبٌ ، ففي البيت الذي بعده : شِـيبِ الـمَباركِ ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه ، * هابي الـمَراغِ ، قليلِ الوَدْقِ ، مَوْظُوبِ وقد تقدم هذا البيت في استشهاد غير الجوهري على هذه الصورة .
      والمَجْدُوبُ : الـمُجْدِبُ ، ويقال : الـمَعِـيبُ ، من قولهم جَدَبْتُه أَي عِبْتُه .
      وشِـيبُ الـمَبارك : بيضُ المبارك ، لغلبة الجَدْب على المكان .
      والـمَدافع : مواضعُ السيل .
      ودُرِسَتْ أَي دُقَّتْ ، يعني مَدافعُ الماء إِلى الأَودية ، التي هي مَنابِتُ العُشب ، قد جَفَّتْ وأُكِلَ نَبْتُها ، وصار ترابها هابِـياً .
      وهابي الـمَراغِ : مثلُ قولك هابي التُّراب ، وقد فسرناه أَيضاً في صدر الترجمة ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: