أظرف المَتاعَ ونحوَه: اتَّخذ له ظرفًا أو وعِاءً أَظْرف الرسالةَ،
أَظْرَفَ بفُلانٍ: ذكَرَهُ بظَرْفٍ
أَظراف: (اسم)
أَظراف : جمع ظَّرْفُ
تَظَرَّفَ: (فعل)
تظرَّفَيتظرّف ، تظرُّفًا ، فهو مُتظرِّف
تَظَرَّفَ : تَظَارَفَ
تظرَّف الشَّخصُ : تكلَّف الظَّرف، وهو ليس كذلك
ظَريف: (اسم)
الجمع : ظريفون و ظِراف و ظُرفاءُ ، المؤنث : ظَرِيفة ، و الجمع للمؤنث : ظريفات و ظرائفُ و ظِراف
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظرُفَ: بارع حاذِق، ممتع فَكِه
تعليق ظريف: فيه فكاهة ودعابة
وَلَدٌ ظَريفٌ : مَليحٌ، جَذَّابٌ، ذَكِيٌّ، وَديعٌ
كَلامٌ ظَريفٌ : بَليغٌ، جَيِّدٌ
ظُرُوف: (اسم)
ظُرُوف : جمع ظَّرِيف
ظرِيف: (اسم)
ظرِيف : فاعل من ظَرُفَ
ظروف: (اسم)
ظروف : جمع ظَرف
مُظْرَف: (اسم)
مُظْرَف : اسم المفعول من أَظْرَفَ
مُظْرِف: (اسم)
مُظْرِف : فاعل من أَظْرَفَ
مُظرَّف: (اسم)
مُظرَّف : اسم المفعول من ظرَّفَ
مُظرِّف: (اسم)
مُظرِّف : فاعل من ظرَّفَ
أَظْرِفة: (اسم)
أَظْرِفة : جمع ظَرف
تَظارَفَ: (فعل)
تظارفَيتظارف ، تظارُفًا ، فهو مُتظارِف
تَظَارَفَ : تكلَّفَ الظُّرْفَ وليس بظريفٍ
تظريف: (اسم)
تظريف : مصدر ظرَّفَ
ظَرفيّة: (اسم)
الظَّرْفِيّةُ : حلولُ الشيءِ في غيرِه، حقيقةً نحو: الماءُ في الكوزِ، أَو مجازًا نحو: النَّجاةُ في الصدق
ظِرَاف: (اسم)
ظِرَاف : جمع ظَّرِيْفَةُ
ظِراف: (اسم)
ظِراف : جمع ظَريف
إِظراف: (اسم)
إظراف : مصدر أَظْرَفَ
,
ظرف(المعجم لسان العرب)
"الظَّرف: البَراعةُ وذكاء القلب، يُوصَف به الفِتْيانُ الأَزْوالُ والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ولا يوصف به الشيخ ولا السيد، وقيل: الظرفُ حسنُ العِبارة، وقيل: حسن الهيئة، وقيل: الحِذْقُ بالشيء، وقد ظَرُفَظَرْفاً ويجوز في الشعر ظَرافة. والظَّرْفُ: مصدر الظريف، وقد ظَرُفيَظْرُف،وهم الظُّرَفاء، ورجل ظَريفٌ من قوم ظِرافوظُروفوظُراف، على التخفيف من قوم ظُرفاء؛ هذه عن اللحياني، وظُرَّافٌ من قوم ظُرَّافِين. وتقول: فِتْية ظُروف أَي ظُرَفاء، وهذا في الشعْر يَحسن. قال الجوهري: كأَنهم جمعوا ظَرْفاً بعد حذف الزيادة، قال: وزعم الخليل أَنه بمنزلة مَذاكِير لم يكسْر على ذكر، وذكر ابن بري أَنَّ الجوهري، قال: وقوم ظُرفاءوظِراف، وقد، قالوا ظُرُفٌ، قال: والذي ذكره سيبويه ظُرُوف، قال: كأَنه جمع ظَرْف. وتَظَرَّف فلان أَي تكلَّف الظَّرْف؛ وامرأَة ظَريفة من نِسوة ظَرائِفَوظِرافٍ. قال سيبويه: وافق مُذكَّره في التكسير يعني في ظِراف، وحكى اللحياني اظْرُفْ إن كنت ظارِفاً، وقالوا في الحال: إنه لظَرِيف. الأَصمعي وابن الأَعرابي: الظَّرِيف البَلِيغ الجَيِّد الكلام، وقالا: الظَّرْف في اللسان،واحتجا بقول عمر في الحديث: إذا كان اللِّصُّ ظَريفاً لم يُقْطع؛ معناه إذا كان بَلِيغاً جيِّد الكلام احتج عن نفسه بما يُسقط عنه الحَدَّ، وقال غيرهما: الظَّريف الحسَنُ الوجه واللسان، يقال: لسان ظَرِيف ووجه ظريف،وأَجاز: ما أَظْرَفُ زيدٍ، في الاستفهام: أَلسانه أَظْرَفُ أَم وجهه؟ والظَّرفُ في اللسان البلاغةُ، وفي الوجه الحُسْنُ، وفي القلب الذَّكاء. ابن الأعرابي: الظرْفُِ في اللسانِ، والحَلاوةُ في العينين، والملاحةُ في الفم، والجمالُ في الأَنف. وقال محمد بن يزيد: الظَّرِيفُ مشتقّ من الظرْف،وهو الوِعاء، كأَنه جعل الظَّرِيفَ وعاء للأَدَب ومَكارِم الأَخلاق. ويقال: فلان يَتَظَرَّفُ وليس بظَرِيف. والظرف: الكِياسة. وقد ظَرُف الرجلُ،بالضم، ظَرافةً، فهو ظَرِيف. وفي حديث مَعاوية، قال: كيف ابنُ زياد؟، قالوا: ظَريف على أَنه يَلْحَن، قال: أَوليس ذلك أَظرَفَ له؟ وفي حديث ابن سِيرين: الكلامُ أَكثرُ من أَن يكذب ظَريف أَي أَنَّ الظَّرِيف لا تَضِيق عليه مَعاني الكلام، فهو يَكْني ويُعَرِّض ولا يكذب. وأَظْرَفَ بالرجل: ذكره بظَرْف. وأَظْرَفَ الرجُلُ: وُلد له أَولاد ظُرَفاء. وظَرْفُ الشيء: وِعاؤه، والجمع ظُروف، ومنه ظُروف الأَزمنة والأَمكنة. الليث: الظَّرْف وعاء كل شيء حتى إنّ الإبْريق ظرف لما فيه. الليث: والصفات في الكلام التي تكون مواضع لغيرها تسمى ظروفاً من نحو أَمام وقدَّام وأَشباه ذلك، تقول: خَلْفَك زيد، إنما انتصب لأَنه ظرف لما فيه وهو موضع لغيره، وقال غيره: الخليل يسميها ظروفاً، والكسائي يسميها المَحالّ، والفرّاء يسميها الصّفات والمعنى واحد. وقالوا: إنك لَغَضِيضُ الطَّرْف نَقِيُّ الظَّرْف، يعني بالظرف وعاءه. يقال: إنك لست بخائن؛ قال أَبو حنيفة: أَكِنَّة النبات كلّ ظَرْف فيه حبة فجعل الظرفَ للحبة. "
ظَرْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ظَرْفُ: الوعاءُ، ج: ظُروفٌ، والكِياسة، ظَرُفَظَرْفاًوظَرافةً، قليلةٌ، فهو ظَريفٌ من ظُرَفاءَوظُرُفٍوظِرافٍوظَريفينَوظُروفٍ، كأنهم جَمَعوهُ بعد حَذْفِ الزائِدِ، أو هو كالمَذاكِيرِ، أو الظَّرْفُ إنما هو في اللسان، أو هو حُسْنُ الوَجْهِ والهَيْئَةِ، أو يكونُ في الوَجْهِ واللسانِ، أو البزَاعَةُ وذَكاءُ القَلْبِ، أو الحِذْقُ، أو لا يوصَفُ به إِلاَّ الفتيانُ الأَزْوالُ، والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ، لا الشُّيوخُ ولا السَّادَةُ. ـ تَظَرَّفَ: تَكَلَّفَهُ. ـ ظُرافُوالظُّرَّافُ: الظَّريفُ، جَمْعُ الأَوَّلِ: ظُرَفاءُ، والثاني: ظُرَّافونَ. ـ هو نَقِيُّ الظَّرْفِ: أمينٌ غيرُ خائِنٍ، ـ رَأيْتُهُ بظَرْفِهِ: بنَفْسِهِ. ـ أظْرَفَ: ولَدَ بَنينَ ظُرَفاءَ، ـ أظْرَفَ فُلاناً: جَعَلَ له ظَرْفاً.
ظرِيف(المعجم الرائد)
ظريف - ج، ظرفاءوظرافوظرفوظروف ، -مؤ، ظريفة ج، ظرائف 1- ظريف : ذو ظرف. 2- ظريف بليغ جيد الكلام.
أظرف - إظرافا 1- أظرف : كثرت أوعيته. 2- أظرف : ولد له أولاد ظرفاء. 3- أظرف به : ذكره بظرف. 4- أظرف المتاع : جعل له ظرفا وغطاء.
ظرف(المعجم الرائد)
ظرف - ج، ظروف 1- مصدر ظرفوظرف. 2- حذق، براعة. 3- وعاء. 4- حال، وضع. 5- في الصرف : ما يستقر فيه غيره، ما يتضمن معنى «في». والظرف نوعان : للمكان وللزمان.
أظرف الرّجل(المعجم عربي عامة)
وُلد له أولادٌ ظرفاءُ.
أظرف الشّخص(المعجم عربي عامة)
ذكَره بظَرف وكياسة.
أظرف المتاع ونحوه(المعجم عربي عامة)
اتَّخذ له ظرفًا أو وعِاءً :-أَظْرف
تظارف الشّخْص(المعجم عربي عامة)
أظهر الظَّرفَ، كأنّه اعتاد على ذلك :-تظارفتِ المرأةُ- شيخ مُتظارِف- تظارف المهرِّجُ لإضحاك المشاهدين.