وصف و معنى و تعريف كلمة تظرفون:


تظرفون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ظاء (ظ) و راء (ر) و فاء (ف) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تظرفون في معاجم اللغة العربية:



تظرفون

جذر [ظرف]

  1. أَظراف : (اسم)
    • أَظراف : جمع ظَّرْفُ
  2. ظَرَفَ : (فعل)
    • ظَرَفْتُ، أَظْرُفُ، مصدر ظَرْفٌ، ظَرافَةٌ
    • ظَرَفَ أَخاهُ : كانَ أَظْرَفَ مِنْهُ
  3. ظَرُفَ : (فعل)
    • ظرُفَ يَظرُف ، ظَرْفًا وظَرَافةً ، فهو ظرِيف
    • ظَرُفَ الرَّجُلُ : كانَ لَطيفاً، كَيِّساً، ظَريفاً، بارِعاً، حاذِقاً، حسن العبارة
    • ظرُفتِ الفَتاةُ: حسُن مظهرُها وهيئتُها
  4. ظرَّفَ : (فعل)
    • ظرَّفَ يظرِّف ، تظريفًا ، فهو مُظرِّف ، والمفعول مُظرَّف
    • ظرَّف الأوراقَ :عبَّأها أو وضعها في مظاريفَ


  5. أَظْرَفَ : (فعل)
    • أظرفَ يُظرف ، إظرافًا ، فهو مُظْرِف ، والمفعول مُظْرَف - للمتعدِّي
    • أَظْرَفَ فلانٌ: كثُرَتْ أَوْعِيَتُهُ
    • أَظْرَفَ الرَّجُلُ : وُلِدَ لَهُ أَوْلادٌ ظُرَفاءُ
    • أظرف المَتاعَ ونحوَه: اتَّخذ له ظرفًا أو وعِاءً أَظْرف الرسالةَ،
    • أَظْرَفَ بفُلانٍ: ذكَرَهُ بظَرْفٍ
  6. تَظَرَّفَ : (فعل)
    • تظرَّفَ يتظرّف ، تظرُّفًا ، فهو مُتظرِّف
    • تَظَرَّفَ : تَظَارَفَ
    • تظرَّف الشَّخصُ : تكلَّف الظَّرف، وهو ليس كذلك
  7. ظَرْف : (اسم)
    • ظَرْف : مصدر ظَرَفَ
  8. ظَرف : (اسم)
    • الجمع : أَظْرُف و أَظْرِفة و ظروف
    • الظَّرْفُ : الوعاءُ
    • الظَّرْفُ :كلُّ ما يستقرُّ غيرُه فيه، ومنهُ ظَرْفُ الزَّمَانِ وظَرْفُ المكانِ عند النُّحَاة
    • الظَّرْفُ :الحالُ
    • وفلانٌ نقيُّ الظَّرْفِ: أمِينٌ غَيْرُ خَائنٍ
    • رأَيت فلانًا بِظَرْفِهِ: بعَينِه
    • ظرْف القَلب: ذكاؤه،
    • ظَرْف اللِّسان: بلاغته،
    • ظَرْف الوَجه: حسنه
    • أيًّا كانت الظُّروف: بأيّ حال من الأحوال،
    • بحسب الظُّروف: وفقًا للأحوال،
    • في أحلك الظُّروف: في أوقات الشدَّة،
    • في الظُّروف الحَاضرة/ في الظُّروف الرَّاهنة: في هذه الأيّام
    • الظَّرف المُتصرِّف: (النحو والصرف) الذي يستعمل ظرفًا وغير ظرف مثل كلمة (يوم)
    • ظرف مانع: (طب) حالة تمنع من استعمال الدّواء
    • ظرف مُخَفَّف: (القانون) ظرف الجريمة الذي يؤدّي إلى تخفيف العقوبة، عكسه ظرف مشدّد
    • ظرف الزَّمان: (النحو والصرف) اسم يدلّ على زمان الحدث مع تضمُّنه معنى: في وصل المدينة صباحًا
    • ظرف المَكان: (النحو والصرف) اسم يدلّ على مكان الحدث مع تضمُّنه معنى: في جلس أمامَ المنزل
    • هُوَ جَمُّ اللُّطْفِ والظَّرْفِ : ذُو بَراعَةٍ وَذَكاءٍ
  9. ظُرُف : (اسم)
    • ظُرُف : جمع ظَّرِيف
  10. مُتظرِّف : (اسم)


    • مُتظرِّف : فاعل من تَظَرَّفَ
  11. مُظْرَف : (اسم)
    • مُظْرَف : اسم المفعول من أَظْرَفَ
  12. مُظْرِف : (اسم)
    • مُظْرِف : فاعل من أَظْرَفَ
  13. مُظرَّف : (اسم)
    • مُظرَّف : اسم المفعول من ظرَّفَ
  14. مُظرِّف : (اسم)
    • مُظرِّف : فاعل من ظرَّفَ
  15. إِظراف : (اسم)
    • إظراف : مصدر أَظْرَفَ
  16. تظرُّف : (اسم)


    • تظرُّف : مصدر تَظَرَّفَ
  17. ظَرفيّة : (اسم)
    • الظَّرْفِيّةُ : حلولُ الشيءِ في غيرِه، حقيقةً نحو: الماءُ في الكوزِ، أَو مجازًا نحو: النَّجاةُ في الصدق


معنى تظرفون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ظَرُفَ** - [ظ ر ف]. (ف: ثلا. لازم).** ظَرُفْتُ**،** أَظْرُفُ**، مص. ظَرْفٌ، ظَرافَةٌ. "ظَرُفَ الرَّجُلُ" : كانَ لَطيفاً، كَيِّساً، ظَريفاً، بارِعاً، حاذِقاً.


معجم الغني
**ظَرْفٌ** - ج:** ظُروفٌ**. [ظ ر ف]. (مص. ظَرَفَ، ظَرُفَ). 1. "وَلَدٌ نَقِيُّ الظَّرْفِ" : أَمينٌ. 2. "يُنْجِزُ عَمَلَهُ بِظَرْفٍ": بِحِذْقٍ. 3. "هُوَ جَمُّ اللُّطْفِ والظَّرْفِ" : ذُو بَراعَةٍ وَذَكاءٍ. 4. "رَأَيْتُ الوَلَدَ بِظَرْفِهِ" : بِعَيْنِهِ. 5. "يَعيشُ في ظَرْفٍ صَعْبٍ" : في وَضْعٍ، في حالٍ... "لَمْ تَسْمَحْ لَهُ ظُروفُهُ بِالْحُضورِ" "في الظُّروفِ الْحالِيَّةِ" "سَأَفِي بِوَعْدِي حَسَبَ الظُّروفِ" "يَعيشُ ظُروفاً اِسْتِثْنائِيَّةً". 6. "في هَذا الظَّرْفِ بِالذَّاتِ" : في هَذا الوَقْتِ. 7. "الظَّرْفُ في النّحْوِ نَوْعانِ: ظَرْفُ مَكانٍ، وَظَرْفُ زَمانٍ. 8. "وَضَعَ الرِّسالَةَ في الظَّرْفِ" : في غِلافِها.
معجم الغني

**ظَرَفَ** - [ظ ر ف]. (ف: ثلا. متعد).** ظَرَفْتُ**،** أَظْرُفُ**،** ** مص. ظَرْفٌ، ظَرافَةٌ. "ظَرَفَ أَخاهُ" : كانَ أَظْرَفَ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مظروف [ مفرد ] : ج مظاريف : ما اشتمل عليه الظرف من رسائل ونحوها وقد يتسع في معناه ليعني الورقة المطوية المشتملة على رسالة أو نحوها وضع المظروف في الظرف - ستعقد جلسة لفتح المظاريف .
معجم اللغة العربية المعاصرة


ظريف [ مفرد ] : ج ظريفون وظراف وظرفاء ، مؤ ظريفة ، ج مؤ ظريفات وظرائف وظراف : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ظرف : بارع حاذق ، ممتع فكه ° تعليق ظريف : فيه فكاهة ودعابة . 2 - شخص يشتهر بسرعة البديهة وبالقدرة على التعبير المثير للبهجة أو للترفيه عن النفس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظرفية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من ظرف . 2 - ( نح ) حلول الشيء في غيره ، حقيقة ، نحو : الماء في الكوب ، أو مجازا ، نحو : النجاة في الصدق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظرف [ مفرد ] : ج أظرف ( لغير المصدر ) وأظرفة ( لغير المصدر ) وظروف ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ظرف ° ظرف القلب : ذكاؤه - ظرف اللسان : بلاغته - ظرف الوجه : حسنه . 2 - كل ما يستقر غيره فيه كالوعاء والكيس وضع كل صنف في ظرف - الكتاب ظرف ملئ علما ° هو نقي الظرف : يقال للرجل إذا كان أمينا . 3 - وضع ، حالة وضع نفسه في ظرف مهين - تغيرت ظروفه إلى الأحسن - رأيت فلانا بظرفه : بعينه - ظروف صحية / بيئية / إقليمية ° أيا كانت الظروف : بأي حال من الأحوال - بحسب الظروف : وفقا للأحوال - في أحلك الظروف : في أوقات الشدة - في الظروف الحاضرة / في الظروف الراهنة : في هذه الأيام . 4 - ورقة مطوية بطريقة معينة معدة لاحتواء رسالة ألصق طابعا بريديا على الظرف . 5 - كل غطاء أو غشاء أو صدفة أو قشرة حاوية لكائن حي . • الظرف المتصرف : ( نح ) الذي يستعمل ظرفا وغير ظرف مثل كلمة ( يوم ) . • ظرف مانع : ( طب ) حالة تمنع من استعمال الدواء . • ظرف مخفف : ( قن ) ظرف الجريمة الذي يؤدي إلى تخفيف العقوبة ، عكسه ظرف مشدد . • ظرف الزمان : ( نح ) اسم يدل على زمان الحدث مع تضمنه معنى : في وصل المدينة صباحا . • ظرف المكان : ( نح ) اسم يدل على مكان الحدث مع تضمنه معنى : في جلس أمام المنزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظرافة [ مفرد ] : مصدر ظرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظرف يظرف ، تظريفا ، فهو مظرف ، والمفعول مظرف• ظرف الأوراق : عبأها أو وضعها في مظاريف يتم تظريف أوراق الامتحانات بعد طباعتها مباشرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تظارف يتظارف ، تظارفا ، فهو متظارف• تظارف الشخص : 1 - أظهر الظرف ، كأنه اعتاد على ذلك تظارفت المرأة - شيخ متظارف - تظارف المهرج لإضحاك المشاهدين . 2 - تكلف الظرف أي التفكه وحلاوة اللسان يتظارف ليكسب إعجاب الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تظرف يتظرف ، تظرفا ، فهو متظرف• تظرف الشخص : تكلف الظرف ، وهو ليس كذلك تظرفت الممثلة - شيخ متظرف ° فلان يتظرف ويتملح : يتكلف الظرف والملاحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أظرف يظرف ، إظرافا ، فهو مظرف ، والمفعول مظرف ( للمتعدي ) • أظرف الرجل : ولد له أولاد ظرفاء . • أظرف المتاع ونحوه : اتخذ له ظرفا أو وعاء أظرف - [ 1434 ] - الرسالة - أظرف الهدية وقدمها لزميله . • أظرف الشخص : ذكره بظرف وكياسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ظرف يظرف ، ظرفا وظرافة ، فهو ظريف• ظرف الشخص : كان حسن العبارة ، لطيفا ، فكها يأنس الإنسان بالجلوس إلى رجل ذكي ظريف . • ظرفت الفتاة : حسن مظهرها وهيئتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تظرَّفَ يتظرّف، تظرُّفًا، فهو مُتظرِّف • تظرَّف الشَّخصُ: تكلَّف الظَّرف، وهو ليس كذلك "تظرَّفتِ الممثِّلةُ- شيخ مُتظرِّف"| فلانٌ يتظرَّف ويتملَّح: يتكلَّف الظرفَ والملاحةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تظارفَ يتظارف، تظارُفًا، فهو مُتظارِف • تظارف الشَّخْصُ: 1- أظهر الظَّرفَ، كأنّه اعتاد على ذلك "تظارفتِ المرأةُ- شيخ مُتظارِف- تظارف المهرِّجُ لإضحاك المشاهدين". 2- تكلَّف الظَّرف أي التفكُّه وحلاوة اللِّسان "يتظارف ليكسب إعجاب النَّاس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استظرفَ يستظرف، استظرافًا، فهو مُستظرِف، والمفعول مُستظرَف • استظرف الشَّخصَ/ استظرف الشَّيءَ: عدّه ظريفًا ممتعًا مثيرًا "استظرف الفتاةَ/ القصّةَ- أسلوبٌ مُسْتظرفٌ- استظرف كلامَ محدِّثه فأصغى إليه باهتمام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أظرفَ يُظرف، إظرافًا، فهو مُظْرِف، والمفعول مُظْرَف (للمتعدِّي) • أظرف الرَّجُلُ: وُلد له أولادٌ ظرفاءُ. • أظرف المَتاعَ ونحوَه: اتَّخذ له ظرفًا أو وعِاءً "أَظْرف الرسالةَ- أظرف الهديَّةَ وقدَّمها لزميله". • أظرف الشَّخصَ: ذكَره بظَرف وكياسة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استظرف يستظرف ، استظرافا ، فهو مستظرف ، والمفعول مستظرف• استظرف الشخص / استظرف الشيء : عده ظريفا ممتعا مثيرا استظرف الفتاة / القصة - أسلوب مستظرف - استظرف كلام محدثه فأصغى إليه باهتمام .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ ظَرْفاً، وظَرَافَة، فهو ظريف: كان كيِّساً حاذقاً. وقيل: الظَّرْف في الوجه: الحُسْن، وفي القلب: الذكاء، وفي اللسان: البلاغة. ومنه قول عمر رضي الله عنه: ( إذا كان اللِّصّ ظريفاً لم يُقطَع ): أي كيِّساً.( أظْرَفَ ) فلانٌ: كثرت أوعيته. وـ ولد له أولاد ظرفاء. وـ بفلان: ذكره بظرف. وـ المتاعَ: جعل له ظرفاً.( ظَارَفَه ): باراه في الظرف.( تَظَارَفَ ): تكلَّف الظَّرْف. وليس بظريف.( تَظَرَّف ): تظارف.( اسْتَظْرَفَه ): عدَّه ظريفاً.( الظَّرْف ): الوعاء. وـ كلّ ما يستقرّ غيره فيه، ومنه ظرف الزَّمان وظرف المكان عند النُّحَاة. وـ الحال. ( ج ) ظروف. وفلان نقيّ الظَرْف: أمين غير خائن. ويقال: رأيت فلاناً بظرفه: بعينه.( الظَّرْفيَّة ): حلول الشيء في غيره حقيقة. نحو: الماء في الكوز، أو مجازاً نحو: النجاة في الصدق.( المَظْروف ): ما اشتمل عليه الظرف. يقال: بعثت بالرسائل مظروفة. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ظ ر ف : الظَّرْفُ الوعاء ومنه ظُرُوفُ الزمان والمكان عند النحويين و الظَّرْفُ أيضا الكياسة وقد ظَرُفَ الرجل بالضم ظَرافةً فهو ظَرِيفٌ وقوم ظُرَفاءُ و ظِرَافٌ وقد قالوا ظُرُوفٌ كأنهم جمعوا ظَرْفا بعد حذف الزوائد وزعم الخليل أنه بمنزلة مذاكير لم يُكسر على ذَكَر و تَظَرَّفَ تكلف الظَّرف
الصحاح في اللغة
الظَرْفُ: الوِعاءُ. ومنه ظُروفُ الزمان والمكان عند النحويِّين. والظَرفُ: الكياسَةُ. وقد ظَرُفَ الرجل بالضم ظَرافَةً، فهو ظَريفٌ، وقومٌ ظُرَفاءُ وظِرافٌ. وقد قالوا: ظُروفٌ. ويقال أظْرَفَ الرجلُ، إذا وَلَد بنين ظُرَفاءَ. وتَظَرَّفَ فلان، أي تكلَّفَ الظَرْفَ.
تاج العروس

الظَّرفُ : الوِعاءُ ومنه ظَرْفا الزَّمانِ والمَكانِ عندَ النَّحْوِيين كما في الصحاح والعُبابِ ج : ظُرُوفٌ . وقالَ اللَيْثَ : الظَّرْفُ : وعاءُ كل شَيءٍ حتى أَنَّ الإِبْرِيقَ ظَرْفَ لما فِيه قال : والصِّفاتُ في الكلامِ التي تكون مواضِعَ لغَيْرِها تُسَمّى ظُرُوفاً من نحْو أَمامَ وقُدّامَ وأَشْباه ذلك تقولُ : خلْفَكَ زَيْدٌ إِنَّما انْتُصِبَ لأَنَّه ظرْفْ لما فِيهِ وهو موضِع لغيرِه وقال غيرُه : الخَلِيلُ يسميها ظروفاً والكسائي يسميها المَحالَّ والفَراءَ يُسميها الصِّفاتِ والمَعْنَى واحِدٌ . وقال أَبو حَنيفَةَ : أَكِنَّةُ النباتِ كلُّ ظَرْفٍ فيه حَبَّةٌ فجَعَلَ الظَّرْفَ للحَبِّةِ . والظَّرْفَ : الكِياسَةُ كما في الصِّحاحِ وهكذا صَرَّحَ به الأَئمة قال شيْخُنا : وبعضُ المُتَشَدِّقِينَ يقولونه بالضمِّ للفَرْقِ بينَه وبينَ الظَّرْفِ الذي هون الوِعاءُ وهو غَلَطٌ محضٌ لا قائِلَ به . وقد ظَرُفَ الرّجُلُ ككَرمَ ظَرْفاً وظَرافَةً كما في الصحاح وهذه قَلِيلةٌ وفِي اللِّسانِ : ويَجُوز في الشِّعْرِ ظَرافَةً وصَرَّحَ بقِلَّتِها في المُحكَمِ والخُلاصة قالَ شَيْخُنا : وكلامُ غيرِه يُؤَيِّدُ كَثْرَتَها ويُؤَيِّدُه القِياس فَهو ظَريفٌ من قَوْمٍ ظُرَفاءَ هذه عن اللِّحْيانِيّ قالَ ابنُ بَرِّي : وقد قالوا : ظُرُف ككُتُبٍ وقوم ظِراف ككِتابٍ وظَرِيفِينَ وقد قالوا : ظُرُوف قالَ الجوْهَرِيّ : كَأنَّهُم جَمَعُوه بعدَ حَذْفِ الزائِدِ قال سيبويهِ : أو هو كالمَذاكِيرِ لم يُكَسَّرْ على ذَكَرٍ هكذا زَعَمَه الخَلِيلُ . أَو الظَّرْفُ إِنَّما هو في اللِّسانِ فالظَّرِيفُ هو البَلِيغُ الجَيِّدُ الكَلامِ قاله الأَصْمَعِيُّ وابنُ الأَعرابيِّ واحْتَجّا بقَوْلِ عُمَرَ في الحَدِيثِ : إِذا كانَ اللِّصُّ ظَريفاً لَمْ يُقطَعْ أَي إِذا كانَ بلِيغاً جيِّدَ الكَلامِ احْتَجَّ عَن نَفْسِه بما يُسْقِطُ عنه الحَدَّ وزادَ ابنُ الأَعرابيِّ : والحَلاوَةُ في العَيْنَيْنِ والمَلاحَةُ في الفَمِ والجَمَالُ في الأَنْفِ . أَو هو حُسْنُ الوَجْهِ والهَيْئَةِ يُقال : وَجْهٌ ظَرِيفٌ وهَيْئَةٌ ظَرِيفةٌ . أَو يكونُ في الوَجْهِ والِّلسانِ يُقال : وَجْهٌ ظَرِيفٌ ولِسنٌ ظَرِيفُ قاله الكِسائِيُّ وأَجازَ ما أَظْرَفَ زَيْدٍ - في الاستفهامِ - أَلسَانُه أَظْرَفُ أَم وَجْهُه ؟ والظَّرْفُ في اللِّسانِ : البَلاغَةُ وحُسن العِبارةِ وفي الوجهِ : الحَسْنَ . أَو الظَّرْف : البَزَاعَةَ وذَكاءُ القَلْبِ قاله اللَّيْثُ والبَزاعَةُ بالزاي : هي الظَّرافَةُ والمَلاحةُ والكِياسة كما تقدم للمُصَنِّفِ قال الجَوْهَريُّ : والبَزَاعَةُ مما يُحْمَدُ به الإنسان ويُوجَدُ في غالِبِ النُّسخِ البَراعَةَ بالرَّاءِ والأُولَى الصَّوابُ . أَو الظَّرْفُ : الحِذْقُ بالشيء هكذا يُسمُّونه أهلُ اليَمَنِ . أَو لا يُوصَف به إلا الفِتْيانُ الأَزْوالُ والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ والزَّوْلُ : الخَفِيفُ لا الشُّيُوخُ ولا السّادَةُ قالهُ اللَّيْثُ . وقال المُبَرِّدَ : الظَّرِيف : مُشْتَقٌّ من الظَّرْفِ وهو الوِعاءُ كأَنَّه جعَل الظَّرِيفَ وِعاءً للأَدَبِ ومَكارمِ الأَخْلاقِ . ويقالُ : تَظَرَّفَ فلانٌ وليسَ بظَرِيفٍ : إِذا تَكَلَّفَه . وقال الراغبُ : الظَّرْفُ بالفَتْحِ : اسمٌ لحالَةٍ تَجْمَعُ عامَّةَ الفَضائِل النَّفْسِيَّة والبَدَنَّيِةِ والخارِجيَّةِ تَشْبيهاً بالظَّرْفِ الَّذي هو الوِعاءُ ولِكَوْنِه واقِعاً على ذلِك قِيلَ لمن حَصَلَ له عِلْمٌ وشَجاعةٌ : ظَرِيفٌ ولمن حَسُنَ لِباسُه ورِياشُه : ظَريفٌ ولمن حَسُنَ لِباسُه ورِياشُه : ظَريفٌ ولمن حَسُنَ لِباسُه ورِياشُه : ظَريفٌ فالظَّرْفُ أَعَمُّ من الحُرِّيّة والكَرمِ والصَّلَفُ مُحَرَّكَةً : مُجاوَزَةُ الحَدِّ في الظَّرْفِ والادِّعاءُ فوقَ ذلِك تَكَبُّراً قاله الخَلِيلُ وفي الحديث : " آفَةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ " نَقَلَهُ شَيْخُنا . والظُّرافُ كغُرابٍ ورُمّانٍ : الظَّرِيفُ إِلا أنَّ الثاني أَكثَرُ من الأَوّلِ كالطُّوَالِ والطُوَّالِ جمعُ الأَوَّلِ ظُرْفاء عن اللِّحْيانِيِّ وجمعُ الثاني ظُرَّافُونَ بالواو والنون . ويُقالُ : هو نَقِيُّ الظَّرْفِ : أَي أَمِينٌ غيرُ خائِنٍ وهو مَجازٌ . ورَأَيْتُه بظَرْفِه :أَي بنَفْسِه وفي الأَساس : بعَيْنِه قالَ : وهو تَمْثِيلٌ من قَوْلِكَ : أَخَذْتُ المَتاعَ بظَرْفِه . ويُقال : أَظْرَفَ الرِّجُلُ : إِذا وَلَدَ بَنِينَ ظُرَفاءَ نَقَله الجَوْهَريُّ . وأَظْرَف فُلاناً هكذا في سائِرِ النُسَخِ وهو غلَطٌ والصَّوابُ مَتاعاً : إِذا جَعَلَ له ظَرْفاً كما هو نَصٌّ العُبابِ . أَي بنَفْسِه وفي الأَساس : بعَيْنِه قالَ : وهو تَمْثِيلٌ من قَوْلِكَ : أَخَذْتُ المَتاعَ بظَرْفِه . ويُقال : أَظْرَفَ الرِّجُلُ : إِذا وَلَدَ بَنِينَ ظُرَفاءَ نَقَله الجَوْهَريُّ . وأَظْرَف فُلاناً هكذا في سائِرِ النُسَخِ وهو غلَطٌ والصَّوابُ مَتاعاً : إِذا جَعَلَ له ظَرْفاً كما هو نَصٌّ العُبابِ

ومما يُستَدْركُ عليه : امرأَةٌ ظَرِيفَةٌ ومن نِسْوةٍ ظَرائِفَ وظِراف قالَ سِيبَويْهِ : وافَقَ مُذَكَّرَه في التَّكْسِيرِ يَعْني في ظِرافٍ . وحكى اللِّحْيانِيُّ : اظْرُفْ إِنْ كنتَ ظارِفاً وقالُوا في الحالِ : إِنّه لظرِيفٌ . وأَظْرَفَ بالرَّجُلِ : ذكَرهُ بظَرْفٍ . وقيْنَةٌ ظَرُوفٌ كصَبُورٍ . واسْتَظْرَفَه : وَجَدَه ظَرِيفاً . وتَظارَفَ : تَكَلَّفَ الظَّرْفَ . ويا مَظْرَفانُ كيامَلْكَعانُ كما في الأساسِ . وأَظْرَفَ الرَّجُلُ : كَثُرَت أَوْعِيَتُه . وظارَفَنِي فَظَرفْتُه : كنتُ أَظْرَفَ منه عن ابنِ القَطّاعِ

لسان العرب
الظَّرف البَراعةُ وذكاء القلب يُوصَف به الفِتْيانُ الأَزْوالُ والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ولا يوصف به الشيخ ولا السيد وقيل الظرفُ حسنُ العِبارة وقيل حسن الهيئة وقيل الحِذْقُ بالشيء وقد ظَرُفَ ظَرْفاً ويجوز في الشعر ظَرافة والظَّرْفُ مصدر الظريف وقد ظَرُف يَظْرُف وهم الظُّرَفاء ورجل ظَريفٌ من قوم ظِراف وظُروف وظُراف على التخفيف من قوم ظُرفاء هذه عن اللحياني وظُرَّافٌ من قوم ظُرَّافِين وتقول فِتْية ظُروف أَي ظُرَفاء وهذا في الشعْر يَحسن قال الجوهري كأَنهم جمعوا ظَرْفاً بعد حذف الزيادة قال وزعم الخليل أَنه بمنزلة مَذاكِير لم يكسْر على ذكر وذكر ابن بري أَنَّ الجوهري قال وقوم ظُرفاء وظِراف وقد قالوا ظُرُفٌ قال والذي ذكره سيبويه ظُرُوف قال كأَنه جمع ظَرْف وتَظَرَّف فلان أَي تكلَّف الظَّرْف وامرأَة ظَريفة من نِسوة ظَرائِفَ وظِرافٍ قال سيبويه وافق مُذكَّره في التكسير يعني في ظِراف وحكى اللحياني اظْرُفْ إن كنت ظارِفاً وقالوا في الحال إنه لظَرِيف الأَصمعي وابن الأَعرابي الظَّرِيف البَلِيغ الجَيِّد الكلام وقالا الظَّرْف في اللسان واحتجا بقول عمر في الحديث إذا كان اللِّصُّ ظَريفاً لم يُقْطع معناه إذا كان بَلِيغاً جيِّد الكلام احتج عن نفسه بما يُسقط عنه الحَدَّ وقال غيرهما الظَّريف الحسَنُ الوجه واللسان يقال لسان ظَرِيف ووجه ظريف وأَجاز ما أَظْرَفُ زيدٍ في الاستفهام أَلسانه أَظْرَفُ أَم وجهه ؟ والظَّرفُ في اللسان البلاغةُ وفي الوجه الحُسْنُ وفي القلب الذَّكاء ابن الأعرابي الظرْفُِ في اللسانِ والحَلاوةُ في العينين والملاحةُ في الفم والجمالُ في الأَنف وقال محمد بن يزيد الظَّرِيفُ مشتقّ من الظرْف وهو الوِعاء كأَنه جعل الظَّرِيفَ وعاء للأَدَب ومَكارِم الأَخلاق ويقال فلان يَتَظَرَّفُ وليس بظَرِيف والظرف الكِياسة وقد ظَرُف الرجلُ بالضم ظَرافةً فهو ظَرِيف وفي حديث مَعاوية قال كيف ابنُ زياد ؟ قالوا ظَريف على أَنه يَلْحَن قال أَوليس ذلك أَظرَفَ له ؟ وفي حديث ابن سِيرين الكلامُ أَكثرُ من أَن يكذب ظَريف أَي أَنَّ الظَّرِيف لا تَضِيق عليه مَعاني الكلام فهو يَكْني ويُعَرِّض ولا يكذب وأَظْرَفَ بالرجل ذكره بظَرْف وأَظْرَفَ الرجُلُ وُلد له أَولاد ظُرَفاء وظَرْفُ الشيء وِعاؤه والجمع ظُروف ومنه ظُروف الأَزمنة والأَمكنة الليث الظَّرْف وعاء كل شيء حتى إنّ الإبْريق ظرف لما فيه الليث والصفات في الكلام التي تكون مواضع لغيرها تسمى ظروفاً من نحو أَمام وقدَّام وأَشباه ذلك تقول خَلْفَك زيد إنما انتصب لأَنه ظرف لما فيه وهو موضع لغيره وقال غيره الخليل يسميها ظروفاً والكسائي يسميها المَحالّ والفرّاء يسميها الصّفات والمعنى واحد وقالوا إنك لَغَضِيضُ الطَّرْف نَقِيُّ الظَّرْف يعني بالظرف وعاءه يقال إنك لست بخائن قال أَبو حنيفة أَكِنَّة النبات كلّ ظَرْف فيه حبة فجعل الظرفَ للحبة
الرائد
* ظرف يظرف: ظرفا وظرافة. ه: كان أظرف منه.
الرائد
* ظرف يظرف: ظرفا وظرافة. 1-كان ظريفا. 2-كان حاذقا بارعا.
الرائد
* ظرف. ج ظروف. 1-مص. ظرف وظرف. 2-حذق، براعة. 3-وعاء. 4-حال، وضع. 5-في الصرف: ما يستقر فيه غيره، ما يتضمن معنى «في». والظرف نوعان: للمكان وللزمان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: