تظافرَ على يتظافر ، تظافُرًا ، فهو مُتظافِر ، والمفعول مُتظافَر عليه
تَظَافَرُوا على كذا: تعاونوا
,
ظُفْر(المعجم القاموس المحيط)
ـ ظُفْر وظُفُر وبالكسر شاذٌّ : يكونُ للإِنسانِ وغيره ، كالأُظْفُورِ ، وقولُ الجوهريِّ : جَمْعُه أُظْفورٌ غَلَطٌ ، وإنما هو واحدٌ . قال الشاعرُ : ما بينَ لُقْمَتِها الأُولى إذا انْحَدَرَتْ **** وبيْنَ أُخْرَى تَلِيها قِيْسُ أُظْفُور ، ج : أظْفارٌ وأظافِيرُ . ـ أَظْفَرُ : الطويلُ الأَظْفارِ ، العَريضُهَا . ـ ظَفَرَهُ يَظْفِرهُ ـ ظَفَّرَهُ وأظْفَرَه : غَرَزَ في وجْهِهِ ظُفْرَهُ ، ـ رجلٌ مُقَلَّمُ الظُّفُرِ أو كلِيلُه : مَهِينٌ . ـ ظُفْرَةُ : نَباتٌ حِرِّيفٌ ، يَنْفَعُ القُرُوحَ الخَبِيثَةَ ، والثَّآلِيلَ ، ـ ظُفْرَةُ العَجُوزِ : ثَمَرُ الحَسَكِ . ـ ظُفْرُ النَّسْرِ : نباتٌ . ـ ظُفْرُ القِطِّ : آخَرُ . ـ أَظْفارُ ، وقد يُمْنَعُ : شيء من العِطْرِ ، كأنه ظُفْرٌ مُقْتَلَفٌ من أصلِهِ ، لا واحدَ له ، ورُبَّما قيلَ : أظْفارَةٌ واحدةٌ ، ولا يجوزُ في القياس ، ج : أظافيرُ ، فإن أُفْرِدَ ، فالقياسُ أن يقالَ : ظُفْرٌ . ـ ظَفَّرَ به ثَوْبَه تَظْفيراً : طَيَّبَهُ به . ـ ظُفْرُ : جُلَيْدَةٌ تُغَشِّي العيْنَ ، كالظَّفَرَةِ ، وقد ظَفِرَتِ العَيْنُ فهي ظَفِرَةٌ ، وظُفِرَ الرجلُ فهو مَظْفورٌ ، وما وراءَ مَعْقِدِ الوَتَرِ إلى طَرَفِ القَوْسِ ، أو طَرَفُ القَوْسِ ، وحِصْنٌ . ـ ما بالدارِ ظُفْرٌ : أحدٌ ، ـ ظَفَرُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، والفَوْزُ بالمطلوبِ ، ظَفِرَه وظَفِرَ به وظَفِرَ عليه واظَّفَرَ ، ـ رجلٌ مُظَفَّرٌ وظَفِرٌ وظَفِيرٌ وظِفِّيرٌ ومِظْفارٌ : لا يُحاوِلُ أمْراً إلاَّ ظَفِرَ به . ـ ظَفَّرَه تَظْفِيراً : دَعا له به ، ـ ظَفَّرَ العَرْفَجُ : خَرَجَ منه شِبْهُ الأَظْفارِ ، ـ ظَفَّرَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْ من النَّباتِ ما يُمْكِنُ احْتِفارُه بالأَصابِعِ ، ـ ظَفَّرَ الجِلْدَ : دَلَكَهُ لِتَمْلاسَّ أظْفارُه ، وغَمَزَ الظُّفْرَ في التُّفَّاحَةِ ونحوِها . ـ ظَفَارُ : بلد باليمنِ قُرْبَ صَنْعاءَ ، إليه يُنْسَبُ الجَزْعُ ، وآخَرُ بها قُرْبَ مِرْباطَ ، وإليه يُنْسَبُ القُسْطُ لأَنَّه يُجْلَبُ إليه من الهِنْدِ ، وحِصْنٌ يَمانِيَّ صَنْعاءَ ، وآخَرُ شامِيَّها . ـ بنُو ظَفَرٍ : بَطْنٌ في الأَنصارِ ، وبَطْنٌ في بني سُلَيْمٍ . ـ اظَّفَرَ : أَعْلَقَ ظُفْرَهُ ، ـ اظَّفَرَ الصَّقْرُ الطائِرَ : أخَذه بِبَراثِنِهِ . ـ ما ظَفَرَتْك عَيْني : ما رَأتْكَ . ـ مِظْفارُ : المِنْقاشُ . ـ وسَمَّوْا : ظَفْراً ومُظَفَّراً ومِظْفاراً وظَفِيراً . ـ أُظْفُورُ : الدقيقُ الذي يَلْتَوِي على قَضيبِ الكَرْمِ . ـ ظَفِرانُ وظَفِرُ وظَفِيرُ : حُصونٌ باليمن . ـ ظَفَرُ : موضع قُرْبَ الحَوْأبِ ، وقرية بالحجازِ . ـ ظَفَرُ الفَنْج : من أعمالِ زَبِيدَ . ـ الظَّفَرِيَّةُ ، وقَرَاحُ ظَفَرَ : مَحَلَّتانِ بِبَغْدادَ . ـ رَأيتُهُ بظُفْرِه : بنفْسِه . ـ قَوْسٌ مُظَفَّرةٌ : قُطِعَ من طَرَفَيهَا شيءٌ . ـ أَظفارُ : كواكبُ قُدَّامَ النَّسْرِ ، وكِبارُ القِرْدانِ . ـ قولهُ تعالى : { كُلَّ ذِي ظُفُرٍ }: دَخَلَ فيه ذَواتُ المَناسِمِ من الإِبِلِ والأنْعامِ ، لأَنها كالأَظفارِ لها .
أظفُر (المعجم الرائد)
أظفر - إظفارا 1 - أظفره به اوعليه : مكنه من التغلب عليه . و إظفر اظفارا . ( ظفر ) الشيء أو به : ناله
أظفرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أظفرَ يُظفر ، إظفارًا ، فهو مُظْفِر ، والمفعول مُظفَر :- • أظفرَ الشَّيءَ غرز فيه ظفرَه . • أظفرَه اللهُ بعدوِّه / أظفرَه اللهُ على عدوِّه : مكّنه منه وغلّبه عليه :- أظفره جِدُّه على منافسه ، - { مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ } .
أظفار الجلد(المعجم عربي عامة)
( طب ) ما تكسَّر منه فصارت له ثنايا .
أَظفَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
أَظفَارُ الجلدِ : ما تَكَسَّرَ منه فصارتْ له غُضُونٌ . والأَظفارُ : نباتٌ عطريُّ يُشبه الأَظفار .
أُظْفُور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُظْفُور :- جمع أظافِرُ وأَظْفار ، جمع الجمع أظافيرُ : ظُفْر .
إظفار (المعجم الرائد)
أظفار 1 - أظفار : عطر يشبه الأظفار . 2 - أظفار من الجلد : ما تكسر منه فصارت فيه تجعدات . 3 - أظفار من الثوب : ما تكسر منه فصارت فيه تجعدات . 4 - أظفار : نجوم مجموعة « النسر ».
أُظْفُور (المعجم الرائد)
أظفور 1 - مادة قرنية في أطراف الأصابع ، جمع : أظافير
" الظُّفْرُ والظُّفُرُ : معروف ، وجمعه أَظْفارٌ وأُظْفورٌ وأَظافيرُ ، يكون للإِنسان وغيره ، وأَما قراءة من قرأَ : كل ذي ظِفْر ، بالكسر ، فشاذ غير مأْنوسٍ به إِذ لا يُعْرف ظِفْر ، بالكسر ، وقالوا : الظُّفْر لما لا يَصِيد ، والمِخْلَبُ لما يَصِيد ؛ كله مذكر صرح به اللحياني ، والجمع أَظفار ، وهو الأُظْفُورُ ، وعلى هذا قولهم أَظافيرُ ، لا على أَنه حمع أَظفار الذي هو جمع ظُفْر لأَنه ليس كل جمع يجمع ، ولهذا حمل الأَخفش قراءة من قرأَ : فَرُهُنٌ مقبوضة ، على أَنه جمع رَهْن ويُجَوّز قِلَّته لئلا يضْطَرَّه إِلى ذلك أَن يكون جمعَ رِهانٍ الذي هو جمعُ رَهْنٍ ، وأَما من لم يقل إِلاَّ ظُفْر فإِن أَظافِيرَ عنده مُلْحَقةٌ بباب دُمْلوج ، بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو معها ؛ قال ابن سيده : هذا مذهب بعضهم . الليث : الظُّفْر ظُفْر الأُصبع وظُفْر الطائر ، والجمع الأَظفار ، وجماعة الأَظْفار أَظافِيرُ ، لأَن أَظفاراً بوزن إِعْصارٍ ، تقول أَظافِيرُ وأَعاصيرُ ، وإِنْ جاء ذلك في الأَشعار جاز ولا يُتَكلّم به بالقياس في كل ذلك سواء غير أَن السمع آنَسُ ، فإِذا ورد على الإِنسان شيء لم يسمعه مستعملاً في الكلام اسْتوحَشَ منه فَنَفَر ، وهو في الأَشعار جيّدٌ جائز . وقوله تعالى : وعلى الذين هادُوا حَرّمْنا كلَّ ذي ظُفُرٍ ؛ دخل في ذي الظُّفْرِ ذواتُ المناسم من الإِبل والنعامِ لأَنها كالأَظْفار لها . ورجل أَظْفَرُ : طويل الأَظفار عريضُها ، ولا فَعْلاء لها من جهة السماع ، ومَنْسِم أَظْفَرُ كذلك ؛ قال ذو الرمة : بأَظْفَرَ كالعَمُودِ إِذا اصْمَعَدّتْ على وَهَلٍ ، وأَصفَرَ كالعَمُودِ والتَّظْفيرُ : غَمْزُ الظُّفْرِ في التُّفَّاحة وغيرها . وظَفَرَه يَظْفِرُه وظَفَّرَه واظِّفَرَه : غرزَ في وَجْهه ظُفْرَه . ويقال : ظَفَّرَ فلانٌ في وَجْهِ فلانٍ إِذا غَرَزَ ظُفْرَه في لحمه فعَقَره ، وكذلك التَّظْفِيرُ في القِثَّاء والبطِِّيخ . وكلُّ ما غَرَزْت فيه ظُفْرَك فشَدَخْتَه أَو أَثّرْتَ فيه ، فقد ظَفَرْته ؛
أَنشد ثعلب لخَنْدَق بن إِياد : ولا تُوَقّ الحََلْقَ أَن تَظَفّرَا واظّفَرَ الرجلُ واطَّفَر أَي أَعْلَقَ ظُفْرَه ، وهو افتعل فأَدغم ؛ وقال العجاج يصف بازياً : تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ أَبْصَرَ خِرْبانَ فَضاءٍ فَانْكَدَرْ شاكِي الكَلالِيبِ إِذا أَهْوَى اظَّفَرْ الكَلالِيبُ : مَخالِيبُ البازي ، الواحد كَلّوب . والشاكي : مأْخوذ من الشَّوْكةِ ، وهو مقلوب ، أَي حادُّ المَخالِيبِ . واظّفَرَ أَيضاً : بمعنى ظَفِرَ بهم . ورجل مُقلَّم الظُّفْرِ عن الأَذَى وكَلِيل الظُّفْرِ عن العِدَى ، وكذلك على المثل . ويقال للرجل : إِنه لمَقْلُومُ الظُّفُرِ أَي لا يُنْكي عَدُوّاً ؛ وقال طرفة : لَسْتُ بالفَانِي ولا كَلِّ الظُّفُرْ
ويقال للمَهين : هو كَليلُ الظُّفُرِ . ورجل أَظْفَرُ بَيِّن الظُّفُرِ إِذا كان طويلَ الأَظْفارِ ، كما تقول رجل أَشْعَرُ طويل الشعر . ابن سيده : والظُّفْرُ ضَرْبٌ من العِطْر أَسْوَدُ مُقْتَلَفٌ من أَصله على شكل ظُفْر الإِنسان ، يوضع في الدخنة ، والجمع أَظْفارٌ وأَظافِيرُ ، وقال صاحب العين : لا واحد له ، وقال الأَزهري : لا يُفْرَدُ منه الواحد ، قال : وربما ، قال بعضهم أَظْفارةٌ واحدة وليس بجائز في القياس ، ويجمعونها على أَظافِيرَ ، وهذا في الطِّيب ، وإِذا أُفرد شيء من نحوها ينبغي أَن يكون ظُفْراً وفُوهاً ، وهم يقولون أَظفارٌ وأَظافِيرُ وأَفْواهٌ وأَفاوِيهُ لهذين العِطْرَينِ . وظَفَّرَ ثَوبه : طيَّبَه بالظُّفْر . وفي حديث أُمّ عطيّة : لا تَمَسّ المُحِدّ إِلاَّ نُبْذَةً من قُسْطِ أَظفارٍ ، وفي رواية : من قُسْطِ وأَظفار ؛ قال : الأَظْفارُ جنس من الطِّيب ، لا واحد له من لفظه ، وقيل : واحدة ظُفْر ، وهو شيء من العِطْر أَسود والقطعةُ منه شبيهةٌ بالظُّفْرِ . وظَفَّرَت الأَرض : أَخْرجت من النبات ما يمكن احتفاره بالظُّفْرِ . وظَفِّرَ العَرْفَجُ والأَرْطى : خرج منه شِبهُ الأَظفار وذلك حين يُخَوِّصُ . وظَفَّرَ البَقْلُ : خرج كأَنه أَظفارُ الطائر . وظَفَّرَ النَّصِيُّ والوَشِيجُ والبَرْدِيُّ والثُّمامُ والصَّلِّيَانُ والعَرَزُ والهَدَبُ إِذا خرج له عُنْقُرٌ أَصفر كالظُّفْرِ ، وهي خُوصَةٌ تَنْدُرُ منه فيها نَوْرٌ أَغبر . الكسائي : إِذا طلع النبت قيل : قد ظَفَّرَ تَظْفِيراً ؛ قال أَبو منصور : هو مأْخوذ من الأَظْفارِ . الجوهري : والظَّفَرْ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض وأَنبت . ويقال : ظَفَّرَ النبتُ إِذا طلع مقدار الظُّفْرِ . والظُّفْرُ والظَّفَرَةُ ، بالتحريك : داء يكون في العين يَتَجَلَّلُها منه غاشِيةٌ كالظُّفْرِ ، وقيل : هي لحمة تنبت عند المَآقي حتى تبلغ السواد وربما أَخَذَت فيه ، وقيل : الظَّفَرَةُ ، بالتحريك ، جُلَيْدَة تُغَشِّي العينَ تنبت تِلْقَاءَ المَآقي وربما قُطعت ، وإِن تُركت غَشِيَتْ بَصر العين حتى تَكِلَّ ، وفي الصحاح : جُلَيْدة تُغَشِّي العين نَابتة من الجانب الذي يلي الأَنف على بياض العين إِلى سوادهَا ، قال : وهي التي يقال لها ظُفْرٌ ؛ عن أَبي عبيد . وفي صفة الدجال : وعلى عينه ظَفَرَةٌ غليظة ، بفتح الظاء والفاء ، وهي لحمة تنبت عند المَآقي وقد تمتد إِلى السواد فتُغَشِّيه ؛ وقد ظَفِرَتْ عينُه ، بالكسر ، تَظْفَرُ ظَفَراً ، فهي ظَفِرَةٌ . ويقال ظُفِرَ فلانٌ ، فهو مَظْفُورٌ ؛ وعين ظَفِرَةٌ ؛ وقال أَبو الهيثم : ما القولُ في عُجَيِّزٍ كالحُمّره ، بِعَيْنها من البُكاء ظَفَرَه ، حَلَّ ابنُها في السِّجْن وَسْطَ الكَفَرَه ؟ الفراء : الظَّفَرَةُ لحمة تنبت في الحَدَقَةِ ، وقال غيره : الظُّفْر لحم ينبت في بياض العين وربما جلل الحَدَقَةَ . وأَظْفَارُ الجلد : ما تكسر منه فصارت له غُصُونٌ . وظَفَّرَ الجلدَ : دَلَكَهُ لِتَمْلاسَّ أَظْفارُه . الأَصمعي : في السِّيَةِ الظُّفْرُ وهو ما وراء معْقِدِ الوتَرِ إِلى طرَف القَوْس ، والجمع ظِفَرَةٌ ؛ قال الأَزهري : هنا يقال للظُّفْرِ أُظْفُورٌ ، وجمعه أَظافير ؛
وأَنشد : ما بَيْنَ لُقْمَتِها الأُولى ، إِذا ازْدَرَدتْ ، وبَيْنَ أُخْرَى نَلِيها ، قِيسُ أُظْفُورِ والظَّفَرُ ، بالفتح : الفوز بالمطلوب . الليث : الظَّفَرُ الفوز بما طلبتَ والفَلْجُ على من خاصمت ؛ وقد ظَفِرَ به وعليه وظَفِرَهُ ظَفَراً ، مثل لَحِقَ به ولَحِقَهُ فهو ظَفِرٌ ، وأَظْفَرَهُ الله به وعليه وظَفَّرَهُ به تَظْفِيراً . ويقال : ظَفِرَ اللهُ فُلاناً على فلان ، وكذلك أَظْفَرَهُ اللهُ . ورجل مُظَفَّرٌ وظَفِرٌ وظِفِّيرٌ : لا يحاول أَمراً إِلاَّ ظَفِرَ به ؛ قال العجير السلولي يمدح رجلاً : هو الظَّفِرُ المَيْمُونُ ، إِنْ رَاحَ أَو غَدَا به الركْبُ ، والتِّلْعابةُ المُتَحَبِّبُ ورجل مُظَفَّرٌ : صاحب دَوْلَةٍ في الحرب . وفلان مُظَفَّرٌ : لا يَؤُوب إِلاَّ بالظَّفَر فثُقِّلَ نعتُه للكثرة والمبالغة . وإِن قيل : ظَفَّرَ الله فلاناً أَي جعله مُظَفَّراً جاز وحسُن َأَيضاً . وتقول : ظَفَّره ظَفَّره الله عليه أَي غَلّبه عليه ؛ وكذلك إِذا سئل : أَيهما أَظْفَرُ ، فأَخْبِرْ عن واحد غلَب الآخر ؛ وقد ظَفّره . قال الأَخفش : وتقول العرب : ظَفِرْت عليه في معنى ظَفِرْت به . وما ظَفَرتْكَ عَيْني مُنْذ زمانٍ أَي ما رَأَتْك ، وكذلك ما أَخَذَتْكَ عيني مند حين . وظَفَّرَه : دَعا لَه بالظَّفَر ؛ وظَفِرْت به ، فأَنا ظافرٌ وهو مَظْفُورٌ به . ويقال : أَظْفَرَنيِ الله به . وتَظَافَرَ القومُ عليه وتظاهَرُوا بمعنى واحد . وظَفارِ مثل قَطَامِ مبنية : موضع ، وقيل : هي قَرْية من قُرَى حِمْير إِليها ينسب الجَزْع الظَّفارِيّ ، وقد جاءت مرفوعة أُجْرِيَت مُجْرَى رَبابِ إِذا سَمّيْتَ بها . ابن السكيت : يقال جَزْعٌ ظَفارِيّ منسوب إِلى ظَفارِ أَسد مدينة باليمن ، وكذلك عُودٌ ظَفارِيّ منسوب ، وهو العود الذي يُتَبَخّر به ؛ ومنه قولهم : مَنْ دَخل ظَفارِ حَمّرَ أَي تعلم الحِمْيَريّة ؛ وقيل : كل أَرض ذات مَغَرّةٍ ظَفارِ . وفي الحديث : كان لباسُ آدَم ، عليه السلام ، والظُّفُر ؛ أَي شيء يُشْبِه الظُّفُرَ في بياضه وصفائه وكثافِته . وفي حديث الإِفْكِ : عِقد من جَزْع أَظفار ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي وأُريد بها العطْرُ المذكور أَوَّلاً كأَنه يؤخذ فيُثْقَبُ ويُجْعل في العِقْد والقلادة ؛ قال : والصحيح في الرواية أَنه من جَزْعِ ظَفارِ مدينة لحِمْير باليمن . والأَظْفارُ : كِبارُ القِرْدانِ وكواكبُ صِغارٌ . وظَفْرٌ ومُظَفَّرٌ ومِظْفارٌ : أَسماء . وبنو ظَفَر : بَطْنانِ بطن في الأَنصار . وبطن في بني سليم . "